سِيمَامبُو: ملك بُوغَاندَا المجهولة عرض الزواج على عاهلة بريطَانيا

سِيمَامبُو: ملك بُوغَاندَا المجهولة عرض الزواج على عاهلة بريطَانيا
الجمعة 21 نونبر 2014 - 03:20

تقع في جنوب أوغندا ويمتد تاريخها إلى حقبة أقدم بكثير من الجمهورية المعلنة حاليا في البلاد، واشتق منها اسم “أوغندا الحديثة”.. إنها مملكة “بوغندا” التي تعتبر واحدة من أقدم الممالك التقليدية في شرق أفريقيا، إذ يرجع تاريخها إلى نحو 1000 عام.. وفي الوقت الراهن، تغطي مساحة هذه المملكة المنطقة الوسطى في أوغندا بأسرها، وتشمل العاصمة كمبالا، في حين يمثل سكانها البالغ عددهم 6 ملايين ما يربو على 20% من إجمالي سكان البلاد.

النائب الثاني لرئيس مجلس وزراء بوغندا الإقليمي، سيمامبو محمود، والذي يشغل أيضا منصب وزير الثقافة في المملكة، يقول: “بوغندا مملكة حتى من دون اعتراف الحكومة المركزية، ونعتقد أن لدينا عناصر تؤهلنا أن نكون ملكيين”.. حيث أنها لا تتمتع بحكم ذاتي، وسلطة حكامها شرفية فقط على رعايها.

ويتداول السكان المحليون رواية “بوغندا” بعدة طرق مختلفة، وهو الأمر الذي يعزوه محمود إلى حقيقة أنه “لا يتم توثيق معظم تاريخ المنطقة، ولكن يحفظه حديث الفم”.. وأضاف: “يقول البعض إن تلك القصص أساطير، والبعض الآخر يقول أنها واقعية، وخاصة تلك المتعلقة بحقبة الملوك الـ35 الأول”.. لكن معظم النسخ من القصة تتفق على أن مملكة بوغندا بدأت كمنطقة صغيرة تعرف باسم “مواوا” قبل القرن الثاني، وكان يطلق على سكانها اسم “بالاسانغي”، وكانوا يعيشون في عشائر تعتمد على الصيد.

وغزت المنطقة عشائر أجنبية، بقيادة “كاتو كينتو”، الذي يعتقد أنه ينحدر من الحبشة التي تعرف في العصر الحديث باسم إثيوبيا، وهزم “بيمبا موسوتا” آخر حكام المنطقة من السكان الأصليين، وأسس مملكة بوغندا الجديدة التي أصبح أول ملوكها.. وتابع سيسامبو: “يقال أن رأس موسوتا قطعت، وهي مدفونة الآن في مزار ناكيبوكا في ناغالابي جنوبي أوغندا، الذي أصبح موقعا لتتويج جميع ملوك بوغندا لاحقا، ويعرفون محليا باسم كاباكاس”.

غير أن “كاباكا” الأكثر شهرة هو “فريدريك والوغيمبي موتيسا الأول”، الذي شهدت حقبته ظهور كل من الديانات الإسلامية والمسيحية في المنطقة.. وولد “موتيسا الأول” لكاباكا “سسيكاباكا سسونا”، الذي كان ينتشر الرق في حقبته حيث يستقبل تجار العاج والرقيق من العرب، وفي وقت لاحق جاءت مجموعة ثانية من العرب ليس فقط من أجل التجارة، ولكن لنشر الدين الإسلامي الجديد.

وأوضح محمود أنهم “لاقوا استقبالا حارا، ولكن كاباكا سسونا لم يغير ديانته”.. وعندما توفي كاباكا “سسونا”، اعتلى كاباكا “موتيسا الأول” العرش ليكون الملك الـ32 لبوغندا، وأمر في نهاية المطاف جميع رعاياه باعتناق الإسلام، بينما رحب بأول المستكشفين، والمبشرين البريطانيين في بوغندا.

وكان موتيسا تعب من رؤية رعاياه يعانون تحت نير العبودية، والتقى المستكشف التبشيري الأوروبي هنري مورتون ستانلي الذي بعث من خلاله برسالة إلى فيكتوريا ملكة إنجلترا، في عام 1875، يسألها إرسال المبشرين لتعليم رعاياه النظافة والحضارة الحديثة، وذلك وفقا لمحمود الذي أشار إلى أن الرسالة سألت الملكة فيكتوريا أيضا كيف لامرأة أن تحكم بدون ملك.. وجاء في الرسالة: “الملك يطلب يد الملكة من أجل الزواج، ويسأل كيف يمكن لامرأة أن تحكم من دون رجل بجانبها. .وأنا هنا، لماذا لا تأتي ونتزوج ونحكم كلا البلدين”، وهو الاقتراح الذي لم يصل إلى الملكة قط، حيث فشل الرسل في توصيل الرسالة.

وفي عام 1962 تلقت المملكة ضربة عندما نالت أوغندا استقلالها عن التاج البريطاني، وبعد فترة وجيزة ألغى حزب “المؤتمر الشعبي” الحاكم في أوغندا، بقيادة الرئيس الراحل ميلتون أوبوتي، جميع أشكال الملكية في البلاد.. واندلعت أزمة سياسية في أوغندا، عام 1966، عندما هاجم جيش الرئيس “أوبوتي” لوبيري (القصر الملكي في بوغندا) بغرض القبض على الملك فريدريك والوغيمبي موتيسا الثاني.. ونجح “كاباكا” الأخير في الإفلات من الأسر، بمساعدة العديد من الموالين المخلصين، إذ تمكن من الفرار إلى المنفى، لتنتهي حقبة الملكية في أوغندا التي استمرت لعقود.

واستمر الحال كما هو عليه، حتى عام 1993، قبل عودة الملوك التقليديين في أوغندا، ومن بينهم ملك بوغندا، بعد أن تولي السلطة الرئيس يوري موسيفيني في أعقاب انقلاب ضد “أوبوتي”.. وفي الوقت الراهن، يحكم الملك رونالد مويندا موتيبي الثاني، ابن موتيسا الثاني، مملكة بوغندا التي تحظى حاليا بدرجة كبيرة من الاستقلال عن الحكومة المركزية.

وعاد الملك رونالد (59 عاما)، الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، إلى أوغندا عام 1986 بعد 20 عاما قضاها في المنفى لتولي منصبه التقليدية بصفته “كاباكا” الـ36 للمملكة.. ويتوج الملك على يد “كاتيكيرو” أو “كاباكا أويبويرو” التي تترجم على أنها “رئيس الوزراء”، وهو المنصب الذي يشغله حاليا بيتر تشارلز ماييغا.. ثم يعين الملك رئيس وزراء يختاره لمساعدته على إدارة شؤون المملكة، على أن يحتفظ بحق فصله في أي وقت إذا فشل في أداء واجباته.

ويمضي محمود قائلا: “بالنسبة لنا، كاتيكيرو هو الجسر للملك، ثم تعقبه حكومة تنفيذية تتألف من 21 وزيرا ورؤساء مقاطعات”.. ومملكة “بوغندا” لها أيضا برلمانها الخاص المعروف باسم “بوغندا لوكيكو”، ويضم 170 نائبا من مختلف الجماعات العرقية والهيئات المهنية وجماعات المصالح الخاصة وممثلي مناطق مختلفة من المملكة، لكنه برلمان محلي يبحث أمور المملكة التي لا تتمتع بحكم ذاتي.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 05:40

    افتخاري بانتمائي الإفريقي ازداد قوة هذا الصباح بعد قراءة هذا المقطع من رسالة جلالة الملك "موتيسا الأول" كان قد وجهها إلى جلالة الملكة فكتوريا ملكة انجلترا: "الملك يطلب يد الملكة من أجل الزواج، ويسأل كيف يمكن لامرأة أن تحكم من دون رجل بجانبها. .وأنا هنا، لماذا لا تأتي ونتزوج ونحكم كلا البلدين".
    أنا شخصيا أرى أنه لو انكب فريق من الخبراء الأوروبيين و من بلداننا الإفريقية على تحليل هذا المقطع الهام من تلك الرسالة التاريخية الهامة التي ترجع لسنة 1875, أي 100 سنة قبل المسيرة الخضراء المظفرة التي مكنتنا, نحن المغاربة, من تحرير أقاليمنا الجنوبية من الاستعمال الاسباني, للبحث عن حلول إبداعية عملية مدروسة لجميع المشاكل العالقة كالهجرة السرية و الأمراض و الفقر و الانتحار و النعاسة و العنصرية و الفساد و الاستبداد. أتمنى أن تبرز إلى الوجود فكرة خلق خلية دولية للتفكير في تنظيم مسيرة خضراء رقم 2 هذه المرة من الجنوب إلى الشمال في سنة 2075 من إفريقيا إلى أوروبا عبر مضيق جبل طارق حاملين الكتب السماوية القران و الثورات و الإنجيل مرددين شعار "لماذا لا تأتي يا أوروبية و يا أوروبي ونتزوج ونحكم كلا القارتين"

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:55

    السلام عليكم.
    موضوع شيق يستحق القراءة.
    شكرا لكاتب هذا المقال و مزيدا من مثل هذه المواضيع للاستفادة منها و أخذ العبر من أن الماضي أحسن من الحاضر بكثير . شكرا

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:02

    نحن لا يهمنا الجهل والتخلف هؤﻷ سبب دخول الشعودة السحر والخرفات الى بلدنا المغرب، كلمة افريقيا التي يعتقدون انها تعنيهم هي ليست لهم افريقيا اسم اطلقه الرومان على ثونس القديمة ، فا اتركونا من خرفاتهم هم حدودهم وراء الصحراء الكبرى

  • المهدي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:42

    الأخ صاحب التعليق الاول : اي افتخار هذا يا اخي بهذا الملك البدائي الذي يطلب من ملكة بريطانيا ان ترسل المبشرين ليعلموا شعبه النظافة ثم لا يخجل ان يطلب يدها ؟ هذا العرق لا يفكر سوى في ضم الحريم ويلتمس الزواج من ملكة مستعمريه ، ليحمد الله انها لم ترسل اليه من يأتونها به في قفص لعرضه على العامة في مانشستر ، انها نفس السلالة التي غررت بالقذافي ونصبته ملك الملوك الى ان عجل به شعبه لملاقاة ملك الملوك الحقيقي ..

  • واقف فالنص
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:47

    هناك زعيم أوغندي آخر هدد بغزو بريطانيا . لدرجة أنه لقب بآخر ملوك اسكتلندا . إنه فخامة الرئيس الشهيد " عيدي أمين دادا " و الذي كانت له مواقف جد مشرفة إبان الحروب العربية الإسرائيلية سبعينيات القرن الماضي و لربما كان ثاني عدو للصهاينة بعد الملك فيصل رحمة الله عليهما .. لقد شاركت الأوغندي جنبا إلى جنب مع الجيوش العربية إبان فترة حكم هذا البطل الذي إغتالته يد الغدر الصهيونية وحاولت تشويه سمعته بالإدعاء بهمجيته و أكله لحوم البشر و جيئ بالعميل يوري موسيفيني .. لكن للتاريخ من يرويه …

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:49

    شعوب تمارس البغاء مع الحيوانات كل امرأض نقلوها من القرود الى البشرية لا منطق لا لغة وطنية لا حضارة تخلف جهل خرفات شعودة ، حمدو ربكم استعمرتكم بريطانيا وفرنسا واخرجتكم من الادغال اﻷن تقولون نحن الافارقة؟ أين كانت كلمة افريقيا في قاموسكم قبل دخول الاستعمار الذي علمكم الحرف؟ من كان يتاجر في الرق والعبيد ويبعتهم الى مزارع السكر والموز في القارة الأمريكية ؟ اليس شيوخ قبائلكم؟ افريقيا اسم ثونس القديمة يا من تحلم انك تملك الكون احمد ربك انك تلبس بدلة ولا تنسى أن اجدادك لم يكونو يعرفون ما هو القماش ومازلو ابناء جلدتك يعيشون بالعري.

  • الى صاحب التعليق رقم 5
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:17

    عيدي أمين دادا (1925 – 2003) يوصف بالدكتاتور العسكرين، قام بانقلاب عسكري في يناير 1971، وعزل الرئيس ميلتون أوبوتي. وكان حكم عيدي أمين معروفا بانتهاك حقوق الإنسان والقمع السياسي والتمييز العنصري والإعدامات غير القانونية وطرد الهنود من أوغندا،تم ابعاده إلى السعودية بعد سقوط سلطته وعاش في مدينة جدة حيث توفي هناك عام 2003.
    كيف سمحت لنفسك أن تصفه ب " الشهيد " ؟
    ثم "إغتالته يد الغدر الصهيونية " !!!!!!!!؟؟؟؟؟
    هل أنت متأكد مم تقول؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب