عندما أصدر القضاء حكماً بحلّ حزب مغربي بسبب "الإلحاد"

عندما أصدر القضاء حكماً بحلّ حزب مغربي بسبب "الإلحاد"
الأحد 30 نونبر 2014 - 07:30

منذ ما يقارب على 16 سنة وحزب التقدم والاشتراكية يعتبر من الأطراف الأساسية التي تشكّل الحكومات المغربية، فقد كان حاضراً في حكومة عبد الرحمن اليوسفي، ثم حكومة إدريس جطو، فحكومة عباس الفاسي، وأخيرا حكومة عبد الإله بنكيران. تواجد قوي ربما لم يكن يتخيله الكثير من المتتبعين لمسار هذا الحزب، خاصة عندما نستحضر أن القضاء المغربي أصدر بعد الاستقلال قراراً يقضي بحل الحزب المذكور لـ”تعارضه مع قيم المملكة”.

تعتبر قضية حل الحزب الشيوعي المغربي، الإسم الأسبق لـ”التقدم والاشتراكية”، واحدة من أهم قضايا العمل الحزبي الذي خيّمت على المغرب في فترة ما بعد الاستقلال، خاصة وأن حكومة يسارية ممثلة في تلك التي قادها عبد الله إبراهيم، هي من أصدرت في 10 شتنبر 1959 مرسوماً لتعليق هذا الحزب “تطبيقاً لظهير 15 نونبر المنظم لحق إنشاء الجمعيات”، ممّا جعل إسقاط هذه الحكومة بعد ذلك بسنة تقريباً، يحاكي المثل المشهور” إنما أكِلت يوم أُكل الثور الأبيض”.

تأسّس الحزب الشيوعي المغربي 1943، وكانت لديه إسهامات قوية في النضال من أجل استقلال المغرب، إلا أن دوره في الساحة الوطنية بقي ضئيلاً مقارنة مع وجود حزب الاستقلال، وعندما وضع قادته نظامهم الأساسي مارس 1959، لم تنتظر الحكومة طويلاً لتصدر الأمر للشرطة كي تختم بالشمع الأحمر على أبواب مقراته، لتبدأ معركة رفاق علي يعتة مع القضاء المغربي.

ويذكر المحامي الفرنسي موريس بوتان، في كتابه “الحسن الثاني، ديغول، بنبركة: ما أعرفه عنهم”، أن حتى الاشتراكي المهدي بنبركة، ولكي يسهل مأمورية حكومة عبد الله إبراهيم، رفيقه آنذاك في حزب الاستقلال، ثم في حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، طلب من قادة الحزب الشيوعي المغربي أن يحلوا حزبهم بيدهم، إلا أنهم رفضوا ذلك.

انطلقت محاكمة الحزب مستندة في ذلك على المادة الثالثة من ظهير 15 نونبر الذي ينصّ على منع كل جمعية تؤسس “لغاية أو هدف غير مشروع يتنافى مع القوانين أو الآداب العامة أو تهدف إلى المس بالدين الإسلامي أو بوحدة التراب الوطني أو بالنظام الملكي..”. التأويلات كانت موجودة، فقد تحدثت السلطة عن أن الشيوعيين أينما استطاعوا الوصول إلى السلطة، يقيمون أنظمة تتناقض مع نظام الملكية الموجود في المغرب، وتتعارض مع المؤسسات الدينية.

خرج الحكم الابتدائي بقرار لصالح الحزب، فالمحكمة أشارت في أكتوبر 1959 إلى أن طلب حل الحزب يعتبر باطلاً، ما دامت لا تمتلك الصلاحية لمعرفة إن كان هناك حقاً انعدام التوافق بين الماركسية اللينينية والدين الإسلامي، وأن الحزب الشيوعي المغربي يؤكد في قانونه الأساسي على احترام مقدسات البلد ومؤسساته الوطنية. يقول بوتان.

بيدَ أن هذا الحكومة استأنفت هذا الحكم من جديد، ورغم أن الدفاع حاول جاهداً التأكيد على أن المحاكمة سياسية، إلا أن القضاء أصدر قرار حكم حل الحزب الشيوعي المغربي، وفي الوقت نفسه اعترف بأن الشيوعيين المغاربة كان لهم دور هام في الكفاح من أجل استقلال المغرب، وأن سجل الحزب خالٍ من أي أفعال يمكن أن يحاسب عليها !

وقد شارك في الدفاع عن الحزب الشيوعي المغربي حوالي 14 محاميا من المغرب وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا وإيطاليا ولبنان وتونس، كما حاولت النيابة العامة أن تتهم حتى محامي الدفاع بالولاء للشيوعية، ممّا دفع بموريس بوتان إلى التأكيد على أنه ليس شيوعياً، وأن مرافعته تستند على القانون أساساً.

ومن التفاصيل الغريبة التي رافقت محاكمة الحزب الشيوعي المغربي، هو أن ممثل النيابة العامة في الاستئنافية، استلهم خطاباً للملك محمد الخامس كان قد أشار فيه إلى تعارض الفكر المادي الجدلي مع الإسلام، في وقت كان فيه هذا النائب، فرنسيا مسيحياً ! وذلك وِفق ما أشار إليه عبد الله الستوكي، قيدوم الصحفيين المغاربة في حوار مع يومية المساء. كما علّق الملك الراحل الحسن الثاني في كتاب “ذاكرة ملك”، حسب ما يذكره بوتان، على الحكم بقوله:” لقد كان حكماً صائباً كل الصواب.. فما دام أن الحزب الشيوعي ذا نزعة إلحادية، فليس له حق الوجود في بلد دينه الإسلام”.

ورغم هذا القرار، فالحزب الشيوعي المغربي عاد للحياة الحزبية من جديد سنة 1968، تحت اسم “التحرر والاشتراكية”، بعد المؤتمر الثالث للحزب الذي انعقد بشكل سري، ليتغير هذا الإسم هو الآخر سنة 1974، ويصير “التقدم والاشتراكية”.

‫تعليقات الزوار

31
  • تلميذ
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:13

    قال رسول الله ص من علامات الساعة اعلان الكفر جهرا.وهذا بدا عند ظهور لينين واعلن الالحاد جهرا كما يعلن بين المجتمع المغربي ايضا جهرا وخصوصا بين رجال التعليم.ومن علامات الساعة ان يرفع العلم ويظهر الزنا,يعني انقراض العلماء و يظهر اناس يفتون بالدين ما ليس بهم علم .ويظهر الفحش والتفحش رواه البزاز. وقال رسول الله ص: يخرج في اخر الزمان قوم احداث الاسنان سفهاء الاحكام يقرءون لما يجاور تراقيهم يقولون من خير البرية يعرقون من الدين كما يعرق السهم من الرمية. اخرجه الترمذي.

  • رحم الله الحسن
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:18

    قال سليل سِبْط رسول الله صلى الله عليه و سلم الحسن فما دام الحزب الشيوعي ذا نزعة إلحادية فليس له حق الوجود في بلد دينه الإسلام… فرحمة الله عليك يا محرر الصحراء من الأشراك و باني المساجد في مغربنا متت موحدا على دين أسلافك و ملة إبراهيم حنيفا مسلما ترجو مغفرة من ربك و رضوانا… فاللهم انصر من نصر دينك و اخذل من خذل الإسلام و المسلمين و بدل دينك و أظهر في الأرض الفساد

  • سلام
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:18

    الإلحاد او التعصب الديني لن يستطيعوا ان يسيروا الى الامام مهما كانت الظروف وفي نظري ان كل السياسيين ملحدين ومجرمين ومتعصبين ولا يفكرون الا في أنفسهم وذويهم ماذا صنعوا من بعد الاستعمار لحد الساعة لقد تقدم العالم وأصبحوا يفرقون ب مائاة السنين ونحن لا زال لدينا مشكل وديان المدينة فلولا علال لضاع نصف سكان المدينة وتشردوا فأي جزب ينتمي اليه علال
    اليس هذا هو الإلحاد ان يعتم المرء بنفسه فقط

  • هارون يحيى
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:46

    زعما القضاء ديالنا اسلامي كي يمنع حزب بسبب الالحاد .بعض الفئات يستغلون الدين لمصالحهم الشخصية في حين لا يمتون للاسلام بصلة حتى حركة 20 فبراير شوهوها باستغلال الدين على انهم لوطين ومفطري رمضان وملحدين لكن العكس الملحدين والكفرة هم من يقفون في طريق الاصلاح بل بالعكس رجال لولاهم لما تغير الدستور ولما زاد في اجرة الموضفيين …

  • Asmpih
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:48

    كل أمغأربة اشتغلوا منذ الاستقلال هناك اخطاء والذى لا يخطا هو الذى لا يعمل وقد جاتني فكرة لمذا لاتقوم الاذاعة الوطنىة بافلام وثائقية تبرز وتوضح اين كنا والى اين وصلنا فيكون الماضي معلما ثابتا نعود البه لنعرف ما حقق هذا لا يعني انه ليس هناك اخطاء فادحة وهفوات جسام لكن الربح هو اننا في مىطب واحد نشتغل كل مم جانبه  

  • عبدو
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:49

    فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم..

  • عابر
    الأحد 30 نونبر 2014 - 08:54

    سقطت الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي و المانيا الشرقية بل حتى في الصين و مازال يتغنى طلبتنا بها في جامعاتنا ..

  • الجوهري
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:13

    اعتقد ان جل الاحزاب تخلت على إديولوجيتها عنددما اصبحت تسير شؤون البلاد فمنهم من غرق في مشارعه ومنهم من تمخزن فجلهم لم يقدروا على مقاومة إغراءات المنصب حتى الإسلاميين تنازلوا عن50% من مبادئهم الدينية مقابل الإصﻻح فالسياسي ﻻيحكمه الموقع بل التموقع

  • said
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:31

    علي يعتة رحمه الله كان يحفظ القرآن، ونبيل بنعبدالله كان في الحج قبل سنتين أو ثلاثة؟

  • مسلم
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:32

    نتمنى من ملكنا العزيز ان يحل كل هاده الأحزاب العلمانية دات الطابع الالحادي كمى فعل جده الفقيه محمد الخامس لانهم اسباب لنحلال الخلقي

  • شاهد عياااان
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:43

    ما لا يعرفه الكثيرون هو ان هناك عقيدة اسمها العقيدة المغربية, او ما نسميه بالعامية المغربية : " تامغرابيت ". مهما تعددت الاسماء والانتماءات, الا ان المغربي يبقى مغربي, سواء في اقصى اليمين او الوسط او اقصى اليسار او دون انتماء سياسي.

    اليساري المغربي ليس ملحذا وان ادعى ذلك, وكذلك الاسلامي المغربي ليس مؤمنا وان اظهر ايمانه, الا ان افعاله تفضحه.

    لهذا فما يجمعنا نحن المغاربة هو النفاق. كلنا منافقون وكذابون: يسارنا ويميننا, علمانيونا واسلاميونا.

    عندما ينتقد السياسي المغربي خصمه, يتركز انتقاده على اشياء تافهة. لماذا ياترى? لانهم يشتركون في كل ماهو جوهري : الفساد, النفاق, الكذب, الخنوع, العجز…الخ.

  • حميد االقنطيري
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:50

    ومع ذلك وفي تناقض تاريخي واضح ..الإسلاميون تحالفو مع الحزب بمرجعيته المختلفة من اجل الإستوزار والحكم !!!إنهم مستعدون للتحالف مع الشيطان إن إقتضى الامر ذلك ….البيجيدي حزب المرحلة الإنتقالية لكن ليس للإستمرارية وقريبا سنرى كيف سينقسم والرباح سيقود الجناح المتلهف للسلطة وربما التحالف مع البام :في التأكيد على المسار المتناقض لهذا الحزب ونفاقه السياسي.
    الله يعطينا وجهكم .

  • citoyen
    الأحد 30 نونبر 2014 - 09:55

    أحزاب شيوعية و إشتراكية في بلد إسلامي لا حول و لا قوة إلا بالله. هاهي النتيجة اﻷن : ظلم و بطالة و بنية تحتية مهترئة و بعد عن الدين

  • pjd=pps
    الأحد 30 نونبر 2014 - 10:20

    le pjd,a lavé le pps de son communisme en l'acceptant au gouvernement et en envoyant le chef pps effectuer une hajja fabore ,ainsi le pps n'est plus ni communiste ni athée ,il appuie le chef pjd qui prone le libéralisme économique sauvage ,libéralisme qui va les emporter tous les deux comme les inondations qui ont démasqué les infrastructures douteuses emportées par les crues!

  • عمر
    الأحد 30 نونبر 2014 - 11:07

    التاريخ يعيد نفسه.حظر الاحزاب بحجج واهية مستمر.أقصد حظر حزب البديل الحضاري وكدلك حزب الأمة.

  • محمد الصابر
    الأحد 30 نونبر 2014 - 11:21

    والى اليوم مازال من سيجاهر بالحاده ، ينبغي أن يحاكم واشنوفيها ؟ الامر أيها السادة يتطلب تغييرا في الدستور وفي قوانيننا الوضعية كاملة وفي مشروعنا الروحي : هل نحن بلد اسلامي أولا ؟ عندذاك وعندما نتفق كلنا كمغاربة على أن نكون بلدا ملحدا كمشروع حضاري سنتفق وننفذ أما الان كل واحد يدخل سوق راسو ويأكل رمضان في دارو واللي فرط يكرط . الاسلام فوق الجميع

  • كلام في الصميم
    الأحد 30 نونبر 2014 - 11:46

    "فما دام أن الحزب الشيوعي ذا نزعة إلحادية، فليس له حق الوجود في بلد دينه الإسلام"
    كلام في الصميم ، مفهوم، بدون لف ولا دوران.
    لو طُبِق حرفيا لتجنبنا كثرة الكلام ولأنصرفنا للعمل طِبق ثوابت واضحة المعالم…
    ولكن مكاينش مع من….

  • habiba chouaib
    الأحد 30 نونبر 2014 - 12:09

    شكرا للحسن الثاني الذي كان حريصا على التوازن الفكري والعقلي للمجتمع المغربي. لست انا فقط فالشباب الشيوعي بفضل تكسير شوكته تحول إلى شيب اشتراكي معتدل منطقي يشكر في قرارات نفسه قساوة الحسن الثاني آنداك. إذا سمينا هدا دكتاتورية فلا تزال للآن فحتى القنوات والصحف العالمية لا تبث ما لا يحلو لها !! هل حفاظا على مصالح أم ما هذا يا ترى ؟!

  • rachida
    الأحد 30 نونبر 2014 - 12:30

    السلام عليكم بداية ادكر ان المغرب بلد يدين بالاسلام وكل الاحزاب القائمة على غير مبادئ الاسلام فهي باطلة ويجب حلها لايمكن ان تقوم احزاب مرجعيتها مخالفة للدين ان تدافع عنه وهذا ما نلمسه مؤخرا من بعض الاحزاب التي تضرب تعاليم الدين الاسلامي بعرض الحائط والشعب يتحسر لما ال اليه المشهد السياسي مؤخرا هذا الاخير اصبح واع بما فيه الكفاية كي يعاقب هؤلاء في الانتخابات ولا انسى الجمعيات التي تخدم اجندات اجنبية بتقمص الدفاع عن حقوق الانسان والمراءة انتم لا تمثلون سوى الاقلية الفاشلة في بيوتها

  • محبوب
    الأحد 30 نونبر 2014 - 12:37

    ا بي كان يساريا حتي النغاع الا اني عرفت ووعيت وقرات تاريخ اليسار الدموي بالغرب بانت الصورة الحقيقية لهاؤلاء الملاحدة كانوا اكترهم في التربية والتعليم فافسدوه بمخططاتهم الشيوعية كانوا كيقريونا في التانوية كيلقنون الفكر الالحادي بطرقتهم الخاصة ومن عارضهم ينتقمون منه سالت والدي منين كبرنا واش الله كاين فغضب وقال لي علاه لمن كنصلي وكنعبد قلت طاعة لله ولما حكيت ليه اش وقع لي مع استاد الفلسفة استنكر وقال كلمة عمري نساها هادوك الاشتركيين اليساريين غير كنقدو مصاليحنا معهم اما الدين حافض مولاه تما عرفت بان رؤوس الاشتراكية ماشي هما الناس البسطاء بغاوهم يوليو بحالهم لاكن الفطرة التي فطر الله الناس عليها

  • Raison
    الأحد 30 نونبر 2014 - 13:06

    وما الفرق بين حزب يعادي الاسلام كدين في أدبياته وبين احزاب اخرى تتشدق بالاسلام ولم تقدم للإسلام خيرا بل في عهدها إمتلأت السجون بالمسلمين الاطهار وانتشر الكفر والالحاد وتهاوت القيم والاخلاق وعلا بوق الزندقة والفحش والخذلان وأهين العلم وطلبته ونهب المال وهتكت الاعراض وولي السفيه وهمش الاكفاء وسالت قنوات الصرف الصحي الفضائية مجونا وغناء

  • ويل للمصلين
    الأحد 30 نونبر 2014 - 14:52

    لماذا لم يكمل بوتان تعليق الحسن الثاني؟ حيث اقتصر على ما يلي:
    ( كما علّق الملك الراحل الحسن الثاني في كتاب "ذاكرة ملك"، حسب ما يذكره بوتان، على الحكم بقوله:" لقد كان حكماً صائباً كل الصواب.. فما دام أن الحزب الشيوعي ذا نزعة إلحادية، فليس له حق الوجود في بلد دينه الإسلام".)

    في كتاب "ذاكرة ملك" ص 56 ترجمة (الشرق الأوسط) قال الحسن الثاني ما يلي:
    "لقد كان حكما صائبا كل الصواب، فالقضاة لم يحكموا على الجوهر، بل تم التطرق إلى القضية من منظور ديني، ذلك أنه ما دام الحزب الشيوعي ذا نزعة إلحادية فليس له حق الوجود في بلد دينه الإسلام، وعلى أية حال فإن الشيوعيين قاموا بتغيير اسم حزبهم، وتم الترخيص له مجددا"
    ثم أضاف:
    " لقد سويت هذا المشكل وأنا في الطريق الرابط بين إفران وفاس لقد كنت أقود سيارتي وكانت من نوع (دي. إس) وبجانبي الدكتور مسواك طبيبي الخاص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة والذي كان أيضا مساعدا للسيد علي يعته الأمين العام للحزب الشيوعي وقد توصلنا معا من خلال المناقشة إلى الإسم الجديد لحزبه الذي أصبح يسمى حزب التقدم والإشتراكية…إلخ…"

  • jackou
    الأحد 30 نونبر 2014 - 15:43

    قرار صحيح : الالحاد لا ينفعنا في مشاكلنا . بل يعطلنا فقط.

    على المغاربة ان يوحدوا اهدافهم وعلى راسها محاربة الفساد

    الالحاد فساد يحارب الثوابت

  • hafid
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:29

    لقد اختار حزب التقدم والاشتراكية الانتحار في مشاركته في حكومة بن كيران واعتقد ان نهايته قد قريبة جدا جدا .قد نسمع عن حزب معين انه قد فقد شعبيته لكن يسترجعها بعد دالك حين حزب التقدم والاشتراكية اختار الموت بسبب حب زعمائه الاستوزار والظهوروالاضواء .

  • Anouar
    الأحد 30 نونبر 2014 - 16:37

    ما اثارني في المقال هونزع الصفة الاسطورية التي الصقت بشخصيه المهدي بنبركة٠حسب عدة شهادات ممن جايلوه كان الشهيد دا نزعة استئصالية وشمولية تجاه الخصوم السياسيين ربما اللحظة التاريخية والسياسية انذاك-وما رافقها من تصفيات و اختطافات- كانت تملي العنف والعنف المضاد٠للحقيقة والتاريخ هناك جوانب مظلمة تخص شخصيته لم يجرئ العديد تناولها موضوعيا٠مثلا تعامله مع مناضلي الحزب الشيوعي المغربي؟هذا لا يمنعنا من ادانة جريمة الاغتيال السياسي بغض النظرعن الجهة المنفذة لها ٠

  • واحد من الناس
    الأحد 30 نونبر 2014 - 17:02

    سوا تم حل حزب او تأسيس حزب الامس او اليوم او غدا فما القيمة المُضافة او الناقصة لمشهد يعرف وجود إعداد متفاقمة من الأحزاب القزمة التي لا تمثل الا أشخاص لهم مصالح محددة قد يكون اخرها خدمة الصالح العام

  • مؤمن بالمخزن
    الأحد 30 نونبر 2014 - 21:13

    في المغرب لا وجود لاحزاب الحادية و لا لاحزاب متدينة ، يوجد فقط احزاب مخزنية ، من يؤمن بان المخزن هو الواحد الاحد الذي له وحده الركوع و بوس الايادي فله حرية ممارسة السياسة في المغرب و اما من لا يؤمن بالمخزن لادينيا كان او سلفيا او متأسلما او عدليا فلا حرية له .
    لو لم يكن حزب بن كيران يردد سرا و علنا : عاش المخزن لما سمح له بدخول قبة البرلمان رغم تأسلمه.
    كمواطن مغربي لا يهمي دين او معتقد الحزب فالمعتقد حرية شخصية ، ما يهمني هو النتائج و الانجازات ، انا لا ديني و مع ذلك كنت قد صوتت لحزب بن كيران لانني احب بلدي و كنت حينها اظن انهم سيفون بوعودهم.

  • moussa
    الأحد 30 نونبر 2014 - 23:34

    هدا الحكم الدي صدر انداك في حق " حزب التقدم و الاشتراكية " حكما قضائيا و انما يعبر عن رغبة حزب الإستقلال في ازاحة هذا الحزب الدي ساهم في استقلال المغرب من الساحة السياسية انذاك

  • لافرق بين شيوعية و البربرية
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 01:28

    من كوبا الى الصين و من روسيا الى فيتنام كل الدول الشيوعية السابقة قامة بالتخلي عن الشيوعية او ادخال تغييرات جوهرية عليها و هدا فعله الشيوعيون في المغرب ءالباس الشيوعية بالقومية البربرية و المحافضة على الاهداف الاساسية للشيوعية متل محاربة الدين و تقييد حرية الفكر فاتباع القومية البربرية يتصرفون متل المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية او nkvd وهي نخبة من الشرطة الشيوعية اختارها ستالين بنفسه ليقمع بها كل من له راي مخالف.

  • العازم
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 09:15

    أتعجب كيف تم الوصول لأحداث وزارة تعنى بالماء ، الماء ملك للخالق جل جلاله
    كيف يمكن أن يتحكم فيه البشرلكن من أجل حب الدات الله عز وجل أعطانا و يعطينا معجزات و دلائل لعظمته الخارقة أفيقوا من سباتكم يا سادة يا مغرمين في الحكم و تقلد المسؤوليات و تذكروا أنها عرضت على الجبال و لم تقبلها لأن جسامتها و وزنها لا يخفى عليكم اتقوا الله فينا ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم و حسبي الله و نعم الوكيل لما وصلنا إليه نسأل الله جلت قدرته أن ينظر بعين الرحمة لكل الضعفاء و المستضعفين

  • someone
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:29

    مغربي ملحد و افتخر، الملاحدة ليس لديهم كتاب مقدس يدفعهم لكراهية الآخرين و التحريض ضدهم، الملحدون لا يدهبون للارهاب في سوريا و العراق و لا يقومون بعمليات ارهابية جبانة ضد الاطفال في تولوز و اوسيتيا الجنوبية ببيسلان ، الملحدون لا يفتون بجهاد المناكحة و نهب اموال الآخرين، الملحدون لا يأخدون اموالهم لدعم اقتصاد السعودية فيما يعرف بالحج ، جل الملحدين لديهم مستوى عال من التعليم و هم من الطبقة المتعلمة، دكاترة اساتدة علماء… ، 90 % من العلماء ملحدين, اقصد العلماء الحقيقيين و ليس علماء سيدي الهضري، علماء الحيض و النكاح،
    الالحاد شبح يهدد تجار الدين، و انهي بالخبر السار لتقرير معهد غالوب، الالحاد يتجاوز حدود 5% من المجتمع السعودي ، ازيد من مليون ملحد بمصر و كذالك ايران فيا ترى ما سبب الحاد المجتمعات الدينية ؟ اظن انكم متلكون الجواب

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة