فيديو نادر يُظهر محمد الخامس يُصلي بالناس في مسجد حسان

فيديو نادر يُظهر محمد الخامس يُصلي بالناس في مسجد حسان
الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:00

في شريط فيديو نادر، ومصور بالألوان يعود إلى سنة 1956، أي سنة واحدة بعد استقلال المملكة عن الاستعمار الفرنسي، ظهر السلطان الراحل محمد الخامس، وهو يؤم بآلاف الناس صلاة الجمعة في مسجد حسان بمدينة الرباط، وذلك لأول مرة منذ أربعة قرون خلت.

وشيُد مسجد حسان بالعاصمة الرباط من طرف الدولة الموحدية، حيث يعود بناؤه على يد الخليفة أبي يوسف يعقوب المنصور، إلى سنة 1191 ميلادي، ليعتبر هذا المسجد أعظم معلمة في الغرب الإسلامي خلال القرون الوسطى، ويبلغ 185 مترا طولا، و140 مترا عرضا، رغم أن بناءه لم يكتمل بعد وفاة المنصور.

ويوثق مقطع الفيديو، ومدته دقيقة واحدة و19 ثانية، وبثه منتدى القوات المسلحة الملكية على موقع يوتوب، لحدث إعادة فتح مسجد حسان للصلاة على عهد محمد الخامس، حيث قام بإمامة الناس للصلاة، وسط حضور شعبي هائل، برزت خلاله عادات سلطانية انمحت مع مرور الزمن.

ويظهر في الفيديو، الذي يعلق على أحداثه مذيع فرنسي، مشهد آلاف المواطنين المغاربة ينتظرون قدوم السلطان الراحل محمد الخامس، على جنبات صومعة حسان، وفي الأماكن المحاذية للمنطقة، حيث اخترق الموكب السلطاني شوارع الرباط ممتطيا عربية في عادات لم يعد لها وجود اليوم.

وقال المذيع الذي يصف حضور الملك الراحل محمد الخامس إلى الصلاة بمسجد حسان التاريخي، إن عربة السلطان مرت وسط آلاف المخلصين من المواطنين المغاربة الذين هبوا دفعة واحدة، ليعطون جوابا شافيا لغيرهم بأنهم مجندون وراء “أمير المؤمنين”، وذلك في خضم حصول المغرب على استقلاله حديثا حينها.

وبدا في مقطع الفيديو المصور بالألوان، رغم أنه يعود إلى سنة 1956، السلطان الراحل محمد الخامس متردبا جلبابا مغربيا أبيض اللون،، وهو ينزل من العربة الملكية الصغيرة، متبوعا بولي عهده آنذاك، الملك الراحل الحسن الثاني، وشخصيات أخرى، قبل أن يتجه إلى إمامة الصلاة بالناس.

وتبعا لذات المصدر، فإن الملك الراحل محمد الخامس حضر إلى جانب الدبلوماسي الفرنسي الراحل أندري لوي دوبوا، والذي شغل خلال فترة ما بعد الاحتلال الفرنسي للمملكة، منصب المقيم العام وسفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب، قبل أن يتوفي سنة 1998.

‫تعليقات الزوار

20
  • المغربي
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:31

    التف أجدادنا حول المغفور له محمد الخامس و التف آباؤنا حول المغفور له الحسن الثاني و اليوم وجب علينا الإلتفاف حول ملكنا محمد السادس نصره الله.أعداء المغرب كثيرون و يكيدون له ليل نهار فلنكن كلنا يدا واحدة ضد الحاقدين.

  • CH-SAID
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:41

    هذا هو المغرب : دين وهوية واصالة معروفة تاريخيا………….
    رحم الله المغفور لهما السلطانين سيدي ومولاي محمد الخامس ابن يوسف وسيدي ومولاي الحسن الثاني …………و نصرالله مولانا سيدي محمد السادس نصرا عزيزا تعز به الدين وحفضه واسرته العلوية الشريفة……….امين يا رب العالمين……………

  • Tareko
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:42

    الله يرحمك ويسكنك فسيح جناتك ، تمنيت لو عشت في زمانك تحت قيادتك أيها الملك الشهم واطلب من الله القادر أن يهدي ويعز اسلافك المنعمين .

  • مهدي ميد
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:47

    صراحة لن تجد في العالم بأسره شعب يحب ملكه كالمغرب عبر التاريخ. إنها الشرعية التي يفقدها جل قادة العالم حب ألشعب لقائده …..عاش الملك لشعبه وعاش الشعب لملكه

  • بنتخو
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:51

    رحم الله البطل المغوار جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه واحسن مثواه

  • الحق
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:58

    نحن لا نفتخر أمام اخواننا في الدول الاسلامية باستقرارنا و لا نشمت في عدم استقرارهم و لمن فقط ندعوهم للتعرف علينا و على تاريخنا أكثر و ندعوا لهم الله بكل النعم و فقط نريد منهم ان يعطوننا حقنا كدولة اسلامية عظمى

  • عبدو ضيوف
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 22:08

    ارى كذلك الجنرال احمد اوفقير ببذلته الحمراء وهو برتبة قائد في حرس الملك محمد الخامس هذه الفترة ،

  • مراكش
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 22:19

    لايجمع المغاربة الا المسجد . منظر جميل ; صاحب الجلالة محمد الخامس يؤم شعبه. والغربيون يتفرجون على لحمة الشعب بملكه, وهم فاقدوها .

    فحسدونا في عقيدتنا التي تجمع الملك وشعبه في عدل

  • Moi
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 22:44

    Regarder bien la vidéo, au moment ou Med V decendait la carosse le général Oufkir retenait la porte et puis il le suivait à l'entrée de la mosquée

  • meftah
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 23:18

    لقد التف اجدادنا حول محمد الخامس وسكن قلوبهم لان كان بحق ملكا عظيما يؤثر على نفسه من اجل دينه ووطنه. فلم يكن يملك هولدينكا ولا ارصدة ضخمة في البنوك السويسرية. ولم يكن يخاطب المغاربة بخطابات سياسية جافة. ولم يعدهم يوما بشيء لم يقدر عليه بل كان صريحا مع الشعب. لهذا سكن قلوب المغاربة اكثر من اي ملك اخر. بل ان دموعنا تدرف ونحن نرى هذا الملك العظيم على التلفاز. لقد كان يحن على شعبه ولم يكن جبارا. بل تسمع في خطابه الصدق والوقار.انه بحق ملك عظيم لو بقي حيا لراينا مغربا اكثر تقدما وتمتسكا بدينه وعرضه رحمه الله تعالى.

  • Lurawi lamin
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 23:30

    دمت يا بلدي حرا وحفظ الله ملكنا

  • Proud Moroccaan
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 23:54

    رحم الله السلطان محمد الخامس موحد المغرب.ورحم الله مولانا الحسن الثاني مبدع المسيرة وباني سدود المغرب.ونصر الله مولانا جلالة الملك محمد السادس باني المغرب الحديث وحفظ ولي العهد الامير مولاي الحسن. بارك الله للمغرب بكم. بكم يسموالوطن.
    الله يبارك في عمر سيدي.
    الله الوطن الملك.

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:47

    هذا الالتفاف حول الملك هو الحجرة الصماء التي تتكسر عليها رؤس الأعداء، و(تشتخش جمامهم). فلا عشرات الحروب التي خضناها ولا تمرد العملاء والخونة الأعداء نالوا من هذه الصخرة حينما نكون متحدين وملتفين حول الملك.

    فلا تستغربوا تكالب وتحالف بعض خونة الداخل مع أعداء الخارج الذين يستهدفون الملك مباشرة أو بصفة غير مباشرة فهم يعرفون بان وجوده هو استمرار لوحدة شعبنا واستقرارنا وعدم وجوده هو خراب ودمار وتفكك لنا.

    نعم لدينا الفساد الذي يسوق إليه هؤلاء الأعداء الكهنوتيين الذين يريدون تخريب الوطن، نعم لدينا رشوة وبطالة لكننا لسنا وحدنا في هذا العالم من يعاني من هذه المشاكل بل العالم كله يعاني منها وان كانت بأشكال مختلفة.

    ولهذا يمكن أن نختلف على كل شيئ إلا على التفافنا على شخص الملك ووحدتنا الترابية وهذه هي الصخرة الصماء التي تحمينا فلا يجب التفريط فيها.

  • عزالدين الواشري
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:32

    رحم الله محمد الخامس موحد المغرب ورحم ملك الحسن التاني مبدع المسيرة وباني سدود وبارك الله في عمر سدنا محمد السادس نصره الله

  • قاة
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:54

    لن تجد في العالم حبا مثل او يضاهي حب المغاربة لملوكهم علي مر العصور وها نحن نعطي للعالم وبكل عفوية ان حبنا لملوكنا حبا متبادلا فنسال الله الصحة والعافية لملكنا الهمام محمد السادس

  • hamid
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:12

    تفنى أجيال وتولد أخرى وتبقى تلك الأعمدة شامخة في مكانها وإن في ذلك لعبرة لأولي الألباب.

  • salafi
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:52

    سلفيتي وإنتمائي للسلف الصالح علمني كيف أشكر الأبطال الفحول مثل هذا الملك الشجاع الذي لم يرض الدنية في دينه ولشعبه فهي سلالة علوية مباركة وكما يقال ومن وثمارهم تعرفهم و من لم يشكر الناس لا يشكر الله غفرالله له وأسكنه فسيح جناته

  • الرحماني
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:01

    اتمنى ان تشاهد هدا الشريط السيدة طوبيرا لتعلم جيدا لماذا نحترم ملوكنا العلويين

  • مغربي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:05

    صاحب التعليق 17 قال:أنتمي للسلف الصالح.فليشرح لنا كيف عاد ووصل إلى عصرنا هذا، وما اسمه ، ربما نكون قد سمعنا عنه.

  • ربدان
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:25

    رحم الله القائد الذي فضل مرارة المنفى برفضه الإستعمار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة