قبل 62 سنة .. محمد الخامس مُدافعاً عن الحوار الإسلامي المسيحي

قبل 62 سنة .. محمد الخامس مُدافعاً عن الحوار الإسلامي المسيحي
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:00

نشرت مجلة “اوم دافريك ماغازين” الشهرية الإفريقية في عددها الأخير حديثا صحافيا للملك الراحل محمد الخامس مع مجلة “تيموانياج كريتيان” الفرنسية، كانت قد نشرته في 10 أبريل 1953، حيث كشفت أن الملك الراحل كان مدافعا قويا عن التآلف بين المسلمين والمسيحيين، ومؤيدا لإحداث مؤسسات تعمل من أجل تحقيق التعايش بين أتباع الديانتين في وئام وسكينة وإخاء.

ولخص الملك الراحل محمد الخامس في ذلك الحديث الذي أجراه معه روبير بارات، مساعد رئيس تحرير المجلة المسيحية “الظروف الملموسة التي يمكن في إطارها قيام روابط بين المسيحية والإسلام في المغرب”، حيث دعا إلى تشكيل مؤسسات فكرية تتكون من مسيحيين ومسلمين، تروم تشجيع تبادل الرؤى والأفكار عبر تنظيم ندوات وإصدار منشورات من أجل التعريف الحقيقي بالمسيحية والإسلام، وإبراز النقط المشتركة بين الديانتين على مستوى المبادئ والتعاليم.

وكان الملك الراحل قد دعا في ذلك الحديث الذي نشر تحت عنوان “من أجل وحدة بين الإسلام والمسيحية” إلى اتحاد بين الديانتين من أهدافه الدفاع عن الحقوق الأساسية للأفراد والجماعات، والتخفيف من معاناة الإنسانية والدعوة إلى الأخوة والتضامن عبر العالم.

وأشار محمد الخامس إلى أن هذا الاتحاد يمكنه، من ضمن مهام أخرى، العمل على القضاء على كل ما يولد سوء الفهم والحقد، مؤكدا أنه على قناعة تامة بأنه في حال قيام مؤسسات من هذا القبيل في المغرب، فسيكون بإمكان المسيحيين والمسلمين العيش سويا في وئام وود وسعادة.

وفي معرض تطرقه لاعتراف الإسلام بالطابع المقدس للمسيحية، أبرز الملك الراحل أن التاريخ يشهد بأن المسلمين دأبوا على ترك الحرية المطلقة في أرض الإسلام لمعتنقي الديانات الأخرى من أجل ممارسة شعائر دينهم، وكانوا يعاملونهم باحترام ولطف، ولم يكونوا يترددون في أن يوكلوا إليهم العديد من المهام الدنيوية.

وذكر محمد الخامس بأن الإسلام في بداياته وجد ملاذا آمنا عند المسيحيين ببلاد الحبشة، الذين استقبلوا المسلمين بكرم كبير ومكثوا بين ظهرانيهم حتى أذن لهم بالهجرة إلى المدينة، مبرزا أن المسلمين منحوا الأمان بعد ذلك لبلاد الحبشة رغم أنها كانت توجد في وسط إمبراطوريتهم الشاسعة.

وأكد الملك الراحل أن “ذلك هو موقف الإسلام من المسيحية”. وقد أعيد نشر ذلك الحديث في كتاب بعنوان “عدالة من أجل المغرب” وهو من تأليف الصحفي روبير برات، والذي كتب مقدمته الكاتب فرانسوا مورياك.

ويذكر أن الصحفي روبير بارات الذي توفي في باريس في 16 غشت 1976 كان مناضلا مناهضا للاستعمار ومدافعا عن قضية استقلال شعوب شمال إفريقيا التي كانت ترزح تحت ربقة الاستعمار الفرنسي. وقد دفع ثمن مواقفه المناهضة للاستعمار خصوصا في الجزائر ضد الدولة الفرنسية من خلال مضايقات مستمرة من قبل الاجهزة الامنية الفرنسية، التي اعتقلته في عدة مناسبات قبل أن يتم الزج به في السجن بفرنسا.

وتعتبر مجلة “اوم دافريك ماغازين” التي تأسست سنة 2005 وتصدر بالمغرب من قبل شركة “سانيتا كومينيكاسيون كوربورايت” من المجلات الإفريقية التي تصدر باللغات الثلاثة الأكثر انتشارا في افريقيا جنوب الصحراء، وهي تغطي مختلف القضايا بما فيها الاقتصادية والتنموية، كما تنشر تعليقات وتحليلات وحوارات مع رجال الدولة وشخصيات من عالم المال والأعمال.

‫تعليقات الزوار

14
  • Rached
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:47

    رحمه الله وكافة المسلمين جميعا أمين

  • bachir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:48

    يحتفظ المغرب بمواقفه التاريخية اتجاه القضايا الوطنية والخارجية ذات الطابع الانساني.وهذه المواقف نابعة من عمق الروح المغربية الميالة للخير واسعاد البشرية ومن الايمان بان الانسان شبيه بنفسه اينما وجد .فقط الظروف التاريخية والجغرافية هي التي زرعت الحقد والكره بين ابماء البشر.فمتى استطعنا ان نخفف من الام الحقد والبغضاء كلما قربنا الانسان من اخيه الانسان مهما تعددت الاعراق والمعتقدات.الخير يثمر خيرا والشر يواجه بشر اكبر.هذه طبيعة انسانية فطرية.كلما احسنا الى بعضنا البعض بصدق واخلاص كلما تقربنا الى بعضنا البعض واصبحننا مشتركين في المصير.لا دين ولا فكر لا يهدف الى خير الانسانية جمعاء بامكانه ان يسود.فقط المحوحدها

  • أطـــلـــس ريـــفـــي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:35

    يقول الإله:"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون،وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين،وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين، فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين".
    من المؤسف أن العرب استبعدوا المسيحيين وارتموا في المقابل في أحضان الصهاينة،هل لأنهم أبناء عمومة؟
    أم لأن العرب لم يؤمنوا!ومن بقي منهم اليوم هم أعراب و ليسوا بمؤمنين بصريح القرآن الذي قال:"الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله".
    ما هو دليلي على أن العرب لم يؤمنوا بل لا يومنون في مستقبل الأيام!
    يقول الله عز وجل:"…لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون،لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون".
    لا يؤمنون في الحال والاستقبال،فحالهم فيها استمرارية،وهذا الحكم كما هو ظاهر من الآية حكم أغلبي لا يشمل الجميع،ولا ينفي وجود أقليّة مؤمنة.

  • Maghribi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:42

    Depuis que les gens on devie du vrais message de Dieu et apres que les messagers et les prophets ont passe, depuis que les gens ont commence a utiliser le message religieu pour des profits materieaux et politique pour des gains et interest personel, depuis ca les Juifs sont devenue les enemis de Chretiens et les Chretiens les enemis des Musilmans et les Musilmans les enemis des Juifs. Tout cela a cause du puissance et richesse. Le vrais message de Dieu a tous les etres humains c'est: Tous les Homes sont egaux dans les yeux de Dieu. Le message des hypocrite c'est: Il y a une difference importane entre les homes (apres ca ils groupent les gens d'apres leur choie et ils te disent qui sont les plus importants et qui ne sont pas importants. Incroiable. Med 5 etait vraiment remarkable, un home de justice, egalite et franternote entre tous. Allah yra7mou. 5

  • Karim Elchami
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:55

    رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته.

  • عيوش
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:09

    السلام عليكم الله يرحمك راجل ومحيب لشعبه ومتسامح وساهم في استقلال الجزائر وساعدهم بسلاح والمال وذليل بو تفليقة وسيدي مخو المدفون في العيون اشرقية اءذى اكرمة الكريم شكرة واءذى اكرمة الئيمة تمردة

  • المسيحية الغربية ليست نصرانية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:18

    عن أي "المسيحية" يتكلمون؟
    فالمسيحية الأوروبية الغربية وتحديدا الفرنسية ليست هي المسيحية النصرانية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ولا هي أيضا اليهودية بكل فرقها وفصائلها.

    الإسلام التاريخي ـ في القرآن والسنة-له موقفه الخاص في تحديد المؤمن الحق، سواء أكان يهوديا أو صابئيا أو نصرانيا. ثم مجد من الناس الذين يعملون الصالحات وهم يؤمنون بالله وحده، ولعن سواهم من الذين يتاجرون بالدين ويتخذون منه مطية للوصول لأهدافهم الخسيسة، كما لعن المنافقين والمتزلفين لذوي القوة والسطوة والجاه في الدنيا الفانية المتناسين بأن القوة والعزة والمجد والخلود لله الواحد القهار.

  • sallam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:37

    محمد الخامس كان رجلا حكيما نبذ العنف وحث المغاربة ،حين عودته من المنفى،على التسامح وعدم الانتقام من بعضهم البعض

  • مواطن ديموقراطي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:44

    كان محمد الخامس رحمه الله من أطيب و ارحم انسان .كان
    دائما يسعى إلى الحوار الأديان السماوية . و يدافع على
    التسامح . و هو من دافع على المغاربة اليهود من تسليمهم إلى حكومة بيشي ايام النازية و كان يعدهم
    مواطنين كباقي المغاربة . هذه هي شهامة ملك .

  • مواطن ديموقراطي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:44

    كان محمد الخامس رحمه الله من أطيب و ارحم انسان .كان
    دائما يسعى إلى الحوار الأديان السماوية . و يدافع على
    التسامح . و هو من دافع على المغاربة اليهود من تسليمهم إلى حكومة بيشي ايام النازية و كان يعدهم
    مواطنين كباقي المغاربة . هذه هي شهامة ملك .

  • عيءى بلجيكا
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:47

    رحم الله ملوكنا وجعلهم يا رب من اهل الجنة، هذا شرف لنا كمغاربة ان نسبق غيرنا الى طلب حوار الحظارات، يا سلام والله انفرج قلبي ي. رحمك الله يا ملكنا الغالي ابو المغاربة جميعا محمد الخامس، الله الوطن الملك

  • ولد باحماد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:48

    الحمد لله وحده.
    توفق محمد الخامس في التطرق لموضوع:من أجل وحدة بين اﻻسﻻم والمسلمين في بعده اﻻفقي عبر خلق وحدات تعمل على ارساء الاصول وترسيخ الشرعية وابراز الروابط المشتركة للعقيدتين اﻻسﻻمية والكاتوليكية من خﻻل اﻻحكام والشعائر والمعرفة غاية ترسيم معالم وحدة الدين وأحادية اﻻﻻه ,ﻻ اﻻه اﻻ هو وسع كل شي رحمة وعلما..
    اﻻ ان البعد العمودي لفلسفة الموضوع..والدي يمثل وعي الملوك وتاج عرفانهم تم اغفاله في الحديث الصحفي المورخ عام 1951مما يدل على غياب الحجة السقفية المتمثلة في اﻻينق الرسم ألتاج..وهو الكفيل بحمل معالم وحدة الدين..فالنصارى ينظرون الى لوح السماء ويستنبطون الدين الواصل..
    ﻻشك أن غياب هده الحجة السقفية التي تدل على السلطان أو الملك يجعل هدا الحديث الصحفي الفرنسي يبرز فراغه من اصول الدين وهشاشة الوعاء العقاري في نظم اﻻوقاف واﻻحباس السقفية اﻻرتودوكس مما خوله اختبار اية الكرسي المقصود به كرسي العرش الدي تولى عهده عبر عقد البيعة في فاس..فاوصله الى كرسكا بعد ان نقض الحاكم عقد البيعة واعتبره ظهيرا بربريا ما انزل الله يه من سلطان..ولو كان بقية العبيد في فاس ومراكش متلبسين فيه باسم المخزن!انتهى

  • حكيم
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:32

    لعلي ازداد تأكيدا مرة بعد اخرى بان المغرب حباه الله بملوك عباقرة وحكماء ابدعوا عبر فترات تاريخيه العريق والمتجدر في الهوية المغربية الاصيلة . احبكم وافتخربكم ياسادتي ادريس الاول والثاني ويوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور الموحدي والمريني وابوعنان وعبدالمالك السعدي ومحمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس .
    والكثير الكثير من الملوك العضماء الذين امتازوا بالحكمة مما جعل المغاربة حكماء لطفاء متحابون ومتعايشون بكل اطيافهم دون ميز وعنصرية .
    رحم الله محمد الخامس واسكنه فسيح جنانه

  • منتصر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:07

    رحم الله الراحل محمد الخامس فقد كان بطلا من ابطال التحرير ولو حنكته ورفضه الاعتراف بالواقع الاستعماري لما كان لنا وطن نفخر به
    اما حيثه عن التعايش المسيحي الاسلامي وعن حماية الحبشة للمسلمين فلا غرابة فهو يرى ان الولاء للوطن وليس للطوائف كما يحاول الوهابيون ان يصنعوا في المغرب ان الولاء للسيف فلو قويت شوكتهم كما يعتقدون لفرضوا على الناس فكر داعش الأن قبل الغد وهل سمعتم تنديدا وهابيا او اخوانيا بماحدث للاثيوبيين من ذبح على ايدي جداعش الوهابي واختطاف مآت البنات النيجيريات هل هاذا هو رد الجميل للحبشة واختم بجملة واحدة عندما سأل صحفي غربي البابا شنودة في مصر عن استعداد الغرب للدفاع عن الاقباط بمصر فقال له البابا اننا على استعداد للموت على ايد المسلمين على ان تنقذونا
    اما السيد رئيس اتحاد عملاء قطر فقال عن السؤال نفسه لو كان محمد حي لوضع يده في يد الناتو لقد ظهر الحق وزهق الباطل والايام بيننا والله اعلم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة