عندما احتقر مؤسس إسرائيل اليهود القادمين من المغرب

عندما احتقر مؤسس إسرائيل اليهود القادمين من المغرب
الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:00

كشف مؤرخ إسرائيلي عن وثائق سرية تعود للجيش الصهيوني سنوات الخميسينات، أي في السنوات الأولى لتشكيل إسرائيل، تحتوي على تصريحات عنصرية ومهينة من ديفيد بن غوريون، زعيمها التاريخي، تجاه اليهود المغاربة، الذين تقاطرت فئات واسعة منهم على هذا البلد، خاصة نهاية الخميسنيات وبداية الستيينات.

شاي هازاني، في مقال منشور بجريدة هارتز الإسرائيلية، أشار إلى أن أول رئيس وزراء في عهد إسرائيل سخر من اليهود المغاربة في كلمة له أمام جيشه خلال عام 1951، عندما قال: “أول ما يجب تعليمه لهؤلاء الجنود اليهود القادمين من المغرب، قبل أيّ تدريب عسكري، ليس هو اختطاف امرأة عربية ثم اغتصابها وقتلها بعد ذلك، بل ما يجب تعليمهم إيّاه، هو استخدام المراحيض مثل بقية البشر وكذلك الاستحمام”.

ويضيف بن غوريون في خطابه أمام جنوده:” غير هذا، فكل تكوين عسكري بالنسبة لهم سيكون عديم الفائدة، لأن هؤلاء المغاربة لم يذهبوا يومًا للمدرسة ويتشابهون في سلوكياتهم مع أشقائهم المغاربة المسلمين، إذ يضربون كذلك زوجاتهم متى رغبوا في ذلك. وإلى حد اللحظة، لا أرى أيّ تغيير في سلوكياتهم، ويمكن أن ننتظر ثلاثة أجيال لكي نرى التغييرات الأولى”.

ووفق ما نشره المؤرخ، فإن الزعيم الإسرائيلي بن غوريون، الذي كان في تلك الفترة مزهوًا بالانتصار الذي حققه جيشه على الجيوش العربية المفككة، قال كذلك إنه يجب صهر هؤلاء “الرعاع ” في بوثقة واحدة وتكوينهم وفق قالب إنساني ثم يهودي وبعدها إسرائيلي وأخيرًا عسكري، قبل أن يختتم خطابه المحقّر لليهود المغاربة بالقول: “ليس هناك ما يمكن تعلّمه من هؤلاء المغاربة ومن عاداتهم المغربية بيننا. إن ثقافتهم غير مرغوب فيها”.

وفي تعليقه على ما جاء في مقال المؤرخ، قال عبد الصمد فتحي، رئيس الهيئة المغربية لمناصرة قضايا الأمة، إن “الكيان الصهيوني” ما فتئ يتعامل مع المغاربة والقادمين من الدول العربية على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وهو ما أكدته الكثير من الأحداث، متحدثًا أن هذا الواقع يطرح السؤال حول حجم معاناة الفلسطيين داخل أراضيهم، ما دامت العنصرية تستشري حتى داخل الجيش الإسرائيلي.

وأضاف فتحي أن آلاف اليهود المغاربة قبلوا بهذه الأوضاع العنصرية في إسرائيل، بعدما صوّروت لهم البروبغندا الصهيونية فكرة العيش في نعيم حقيقي داخل إسرائيل وإمكانية اضطهادهم داخل بلدرهم رغم أن كل الشواهد تؤكد عيشهم في أمان بالمغرب طوال قرون، وهي البروبغندا ذاتها التي تستمر في محاولة جذب يهود آخرين، آخرهم ثلاثون شابًا مغربيًا يخضعون لتدريب حاليًا داخل الجيش الإسرائيلي.

ويأتي ما نشره المؤرخ في سياق حديثه حول السياسة العنصرية التي تنهجها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ضد فئات من اليهود داخل جيشها، وبالضبط القادمين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدًا أن هناك ميزًا عنصريًا ضدهم منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن القيادات العسكرية الإسرائيلة تكن حقدًا للقادمين من دول المنطقة عمومًا، واليهود المغاربة بشكل خاص.

وبيّن المؤرخ أن هذا الوضع العنصري دفع بعقيد إلى الاحتجاج في ذلك الوقت مخافة أن يشكّل ذلك تهديدًا للجيش من الداخل، غير أن الجنرالات رفضوا مقترحاته الرامية إلى التخلّص من العنصرية، بمبرّر أن هذه الأخيرة متفشية في كل جوانب الحياة بإسرائيل، كما أن القيادة العليا للجيش ردت على مراسته بنفي وجود العنصرية، وأن السلوكيات الموجودة ليست سوى فروقات بين الحضارات التي قدم الجنود منها، مؤكدة أن ما يحدث هو “ميز إيجابي”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Tarik Rifi
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:23

    لقد ان الاوان لاحفاد طارق ابن زياد و يوسف ابن تاشفين و عبد الكريم الخطابي ان ياخذوا بزمام الامور..

  • أبوزينب
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:26

    وأين هو هذا الشخص الأن…فالحمد لله على نعمة الموت بعده الحساب،ونفس الأمر ينطبق عن السياسيين المغاربة عشاق الأحزاب والإنتخابات..صفي تشرب.

  • الجوهري
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:28

    في تلك الفترة الموساد حرضوا المغاربة عن طريق المخزن للإعتداء وقتل اليهود بالملاحات كي يفضلوا الهجرة لإسرائيل

  • المتنبي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:31

    لا يخلو القرآن الكريم من آية إلا ووصف اليهود بأنهم قوم مخادع لكل الانبياء بل هم قتلة الانبياء والرسل وليست أم القرآن او السبع المتاني إلا تأكيد على غضب الرحمان من الليهود ومن غضب الله عليه أخرجه من رحمته وكانت النار متواه وبئس المصير ؛لا تنخدعوا منهم فالليهودي سيظل دالك الليهودي منذ عهد يعقوب عليه السلام قوم مكر وخديعة وكره للإسلام ومن تولاهم منكم صار منهم والعياد بالله "قل لن ترضى عنك الليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" والمرئ مع من أحب يوم القيامة فاختاروا من تصاحبون يوم يفر المرئ من أبيه وأخيه وصاحبته وبنيه!؟؟جهنم أحب إليكم أم جنة عرضها عرض السماوان والارض؟!؟؟

  • boujmia
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:35

    Essalam alikoum ya khoutna fi lah
    Les premières victimes du sionisme sont les juifs sépharade (juifs sépharades : juifs arabes (marocains ,algériens …)
    Les juifs ashkénaze sont les pires ennemis des arabes et sont racistes envers les sépharades , ils les considèrent comme des sous hommes , le projet c’est de constituer une couche sociales basse , pour fournir la main d’œuvre ouvrières , ou les soldats de premières lignes en face de leurs frères arabes !
    Même en ce moment en Europe !
    Ils ont été utilisé par le Mossad , pour tuer assassiner , des palestiniens , tout simplement par ce qu’il parlent l’arabe et physiquement on ne peut pas faire la différence , et ils travaillent toujours pour les sionistes dans les pays arabes ! pour le Mossad la CIA

  • المتنبي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:40

    اللهم أحسن خواتمنا واجعلنا مع المؤمنين يوم يقوم الحساب ولا تجعلنا مع المغضوب عليهم ولا الظالين اللهم من كانت الدنيا همه فسلطها عليه ومن كان يرجو لقائك فاوسع له في قبره وانشر عليه من رحمتك وتوفيه مسلما اللهم الدنيا زائلة وعفوك ورضاك باقي سرمدي لا نهاية له اللهم توفانا مسلمين غير مشركين ولا مفتونين ولا مجرمين اللهم إجعلنا من أمة سيدنا محمد مكرمين غير حزانى ولا مكروبين يوم الفزع الكبير أمين.

  • اليهو
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:41

    اليهود احتقرهم لله و رسوله ,لا أمان لهم لقد فسدو في الأرض و هلكو لحرت و نسل ولكن لهم يوم تشب منه لولدان قريب جدا

  • Adil
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:58

    اليهود المغاربة هم الدين يقيمون بينيا، أما اليهود المغاربة الدين هاجرو إلى حبيبهم بن غوريون ودولتهم المزعومه فهم صهاينه و ليسو بمغاربه. فاليهود من أهل الكتاب، و الصهاينه أعداء الله و أعدائنا، و الحساب آت

  • David
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:59

    cette histoire date de plus de 60 ans , regardez la position des juifs marocains au niveau politique , economique ..ect qui sont devenus un des pilliers de, l'état d'israel en prenant par exemple David levy , benelizer et d'autres grands nom

  • حماده
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:02

    حينت كان يعرف تاريخ المغاربة وحبهم ل بلدهم يهوداً كانو أو مسلمين. و ما باب المغاربة في فلسطين إلا بأكبر دليل .

    إسألو صلاح الدين الأيوبي

  • Stikiwiki
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:06

    الشيئ الذي بني على باطل سيبقى باطل ثم لماذا تنشرون أخبار مشاكل هؤلاء المجرمين الذين غادروا البلاد لسفك دماء أبناء فلسطين و إبادة كل ما هو مسلم ؟

  • rayan
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:26

    إذا صدر هذا الكلام عن بن گوريون فهذا صحيح. ما علينا سوى معاينة أحياءنا و أزقتنا و شوارعنا لكي نرى مدى الأوساخ و القمامة الملقاة عشواءيا في كل مكان. هذا عدا الحالة المهترئة لبنيتنا التحتية وتخريب مرافقنا.

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:33

    عندما يتلعثم الشيطان تفوح سفاهته .ثم إن أي مغربي يخرج من الوطن من أجل التدريب في معسكرات شاذة يعتبر خائنا وإرهابيا.

  • بوعدي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:42

    ويضيف بن غوريون في خطابه أمام جنوده:" غير هذا، فكل تكوين عسكري بالنسبة لهم سيكون عديم الفائدة، لأن هؤلاء المغاربة لم يذهبوا يومًا للمدرسة ويتشابهون في سلوكياتهم مع أشقائهم المغاربة المسلمين، إذ يضربون كذلك زوجاتهم متى رغبوا في ذلك. وإلى حد اللحظة، لا أرى أيّ تغيير في سلوكياتهم، ويمكن أن ننتظر ثلاثة أجيال لكي نرى التغييرات الأولى".
    لم يكذب في ما قاله . هاذا ما قاله سنة 1951 ومع الأسف لم يتغير شيء في شباب المغرب مازال الجهل و الفقر والأمية و قلة التربية ووووو

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:43

    بن كريون مؤسس الدولة الإسرائيلية على أسس و قوانين
    صهيونية أتى بها هيرتس . كانت في الأول فكر عنصري و فكر باطل . لكن الدعاية القوية و المغلوطة التي نشرتها المخابرت الاسرائيلية الموساد جعلت اليهود المغاربة يجرون إلى إسرائيل ثم وقع ما وقع من تمييز و تحقير لهم و لم يجدوا السبيل للعودة إلى وطنهم بل ذاقوا المرارة و البؤس
    إلى يومنا هذا . كانت الطائفات الآتية من أمريكا و اروبا هم
    من كانوا محظوظين ثم تأتي من هم من اروبا الشرقية و الطبقة المستعبدة كانت من الدول العربية .
    الآن الجيل الذي أتى من المغرب مازال يكن الحنان لوطنه الأصل المغرب لكن الجيل الذي ولد و ترعرع في إسرائيل لا
    صلة له بالمغرب أرض أجداده بل أصبحوا هم من المتشددين
    و المتعصبين .

  • didil44
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:38

    Les juifs marocains sont ceux qui qui ont décliné l'appel sioniste, ceux qui vivent encore avec Nous sur cette terre bénite qu'est le Maroc, notre Maroc. Ceux qui ont quitté notre pays de plein gré sont ceux qui nous ont combattu en 1973 et tué pas mal de marocains. Ils sont ces sauvages onhumains qui tuent les palestiniens au vu et au su de tout le monde. Ceux – là le Maroc n'est plus leur terre et s'ils ont le minimum de respect et de dignité ils ne devront jamais fouler cette terre car le sang des innocents n'a pas encore coagulé dans la conscience collective marocaine.

  • جمال
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:16

    لقد تركوا وطنهم واختاروا الإنتماء للدولة الصهيونية،وحاربوا الفلسطينيين جنبا إلى جنب مع اليهود الأشكناز دون شفقة ولا رحمة،كما أنهم يشكلون أغلبية اليهود المتشددين في حزب الليكود ،الحزب الصهيوني المتطرف كل هذا ولا زلنا نفتخر بوجود مغاربة صهاينة في فلسطين المحتلة وتستقبلهم السلطات بحماية مشددة للإ حتفال بمواسمهم الدينية،لماذا لا يحاكمون كإرهابيين لأنهم مغاربة تطبق عليهم القوانين المغربية لما ارتكبوه من جرائم في حق الشعب الفلسطيني ؟

  • abderrahim
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:35

    لقد كان تخوفات بن غوريون صحيحة لانه كان يرى فيهم يهودا يحملون طابعا و دما مغربيا كارها للظلم و يرى فيهم خطرا حقيقيا سيخلق مناهضين للظلم و التقتيل واللذي اعتمد عليه بن غوريون و من معه لتاسيس اسرائيل …….. فمن ولد في المغرب لا يمكن ان يكون محبا للصهيونية ما دام دمه اصيل و لو كان يهوديا

  • خالد بيهي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:46

    انا لا اعتقد ان هناك عنصرية داخل اسرائيل وخاصة الجيش الإسرائيلى اتجاه اليهود المغاربة ودلك لانه لو كانت هناك عنصرية لما وصل بعض المغاربة اليهود الى مراتب مهمة في الجيش الإسرائيلي.

  • عقيدة التكبر
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:53

    العنصرية موجودة بحق بين اليهود وهي بين العرب اشد فعنصرية اليهود لها ما يبررها فعقيدتهم وتنشاتهم التلمودية تقررهم علي ذلك اما بنوا عربان فدينهم دين الاسلام والذي يمثل الفاصل المتين ضد العنصرية والاحتقار دون ان يكون للاسلام تاتير علي معاملتهم المتوحشة فقد اصبحوا يشكلون عبءا تقيلا علي الاسلام .

  • الحسين
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:55

    أضن أن هذا القول غير صحيح لا دفاعا عن عنصرية الدولية الصهيونية ولكن لكون أغلب رجالات الصهيونية الذين ينتمون لدول شمال افريقيا ودول الخليج تبوؤو مناصب عليا رئيس الأوزراء وزير الدفاع ابن خريبكة المغربية في وقت معين لا أتذكر ضمت الحكومة الاسرائلية 3 وزراء مغاربة الأصل 4 عراقيين الأصل وهذا ما يؤكد أن هذا الخبر وراءه شيء آخر وليس دفاعا عن اليهود المغربة أو إظهار أن الجيش الصهيوني يعاني من العنصرية ومن القائل بذلك أليس هو الأخر من صقور الصهائنة .

  • Wa °°°°
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 16:04

    I hate to say he was right , just look at our people how they used to live and now . Nothing has changed . He was 100%. Right . That is the truth .

  • bxlmidi
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:10

    لا للعنصرية المغاربة موجدون في العالم باسره ما في الدنيا شعب الا وتخلط معهم مغاربة يجب علينا ان لا نقع في فخ العنصورية نحن مغاربة مسلمين نحترم جميع الاذيان وفينا من هم زورق وصوفر وكوحل وسومر وبويض لا اشكال لنا في الالوان فينا يهود ونصارى وهما الاقلية ، فالمغاربة يتعايشون مع كل الناس.

  • ملاحظ♥_♥
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:46

    يستحقون أكثر من ذلك فهم خانوا البلد الذين احتضنهم من جبروت الإسبان بعد سقوط اﻷندلس وعاملهم ربما أفضل من السكان الأصليين فما كان شكرهم هو هجرتهم إلى فلسطين المحتلة (الكيان الإسرائيلي) كي يبيدوا الفلسطينيين العرب والمسيح وإخراجهم من أرضهم ناسين دم العروبة وأيضا اﻷمازيغي المغربي الذي يحاربونه في فلسطين ذلك الدم الذي عاملهم كمواطنين مغاربة

  • malak
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:56

    تحية لهاذ بن غريون اتفق معه رغم اختلاف الديانات لم يكذب فيما قاله كان على علم تام بما يجري

  • hassan
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 18:02

    و الغريب ان هؤلاء وابنائهم الى اليوم لا زالوا يعتبرون كاشرس العناصر في الجيش الاسرائيلي ولاشد عدوانية ظد ء ءاءشقائهم العرب ءء

  • lym
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:31

    entre l intolerance de leur freres de race et le racisme de leur frere de croyance.les juifs Marocains n avaient pas le choix.Pour dire qu il ne faut jamais melanger la politique et la religion.toutes ces guerres drames sont la consequence de l i ntolerance et du racisme

  • نبيل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:05

    يهودي يسب يهودي، وما دخلنا نحن، اللهم اشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم.

  • سفيان
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 23:09

    لقد سمعنا كثيرا عن عنصرية الاسرائليين تجاه اليهود المشارقة و منهم اليهود المغاربة..بل ان اليهودي الاسود يعاني في اسرائيل عنصرية تفوق بكثير العنصرية التي كان سيواجهها لوكان في اوروبا..في آخر المطاف اليهود المغاربة اختلطوا بالمسلمين العرب و الامازيغ طيلة قرون..كانت هناك دعارة و اختطافات للفتيات و النساء و زنى على مر العصور ما نتج عنه اختلاط في الانساب..لذلك اظن انهم مغاربة لكن بدين يهودي اي تسري في عروقهم دماء مغربية..و العكس صحيح كثير من المغاربة لهم اصول يهودية في فاس و مناطق امازيغية مختلفة

  • مسعود السيد
    الجمعة 11 شتنبر 2015 - 15:33

    بن غريون كان محقا في كلامه والدليل على ذلك مانحن علية اليوم في شتى المجالات .وقيل من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم .واليهود عاشرونا لقرون وقرون فكيف لا يشبهوننا .ليرحمك الله يابن غريون لقد أصبت. وليعلم اليهود المغاربة أنهم محضوضون .لنتقالهم بسرعة من حال العالم الثالث الى مراتب العالم الاول .فل تأخذوا العبرة من اليهود أيها الامازيغ لقد أضاع عليكم الاحتلال العربي 14قرنا بجعجة بلا طحين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة