بين ديستان وهولاند .. هذه زيارات رؤساء فرنسا إلى المغرب

بين ديستان وهولاند .. هذه زيارات رؤساء فرنسا إلى المغرب
الأحد 20 شتنبر 2015 - 11:00

تأتي زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى المغرب كتتمة لعدد من الزيارات التي قام بها عدد من رؤساء الجمهورية الفرنسية منذ أن نال المغرب استقلاله سنة 1956، بالرغم من مرور علاقات البلدين بعدد من الأزمات التي كادت تنسف تحالفا تاريخيا امتد لعدد من الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية.

مد ديستان وجزر ميتيرون

بالرجوع إلى تاريخ الزيارات التي قام بها رؤساء الجمهورية الخامسة، نجد أنه خلال الفترة الممتدة من 1956، تاريخ استقلال المغرب، إلى حدود 1974، لم يزر أي رئيس فرنسي المغرب، حتى كسر فاليري جيسكار ديستان هذه القاعدة سنة 1975، حيث التقى الملك الراحل الحسن الثاني بالرباط، كما زار الجارة الشرقية الجزائر خلال السنة ذاتها.

مباشرة بعد هذه الزيارة، قام الحسن الثاني، رفقة ولي العهد حينها، محمد السادس، والأمير مولاي رشيد، بزيارة رسمية سنة 1976 إلى باريس، كرد لزيارة ديستان، عبر خلالها الملك الراحل عن قوة العلاقة التي تربط بين المملكة المغربية وفرنسا، وإعجابه بالنموذج الفرنسي.

وفي ظرفية داخلية صعبة كان يعيشها المغرب، جراء الحرب التي كان يخوضها مع البوليساريو في الصحراء، وتوتر العلاقة بين الاشتراكيين والقصر، وبعد أن صعد الرئيس المنحدر من اليسار، فرانسوا ميتيرون، إلى رئاسة قصر الإليزي، خلفا لفاليري جيسكار ديستان سنة 1981، قام ميترون بزيارة لمدينة مراكش في الثالث والعشرين من يناير 1983، للدفع بالعلاقات المغربية الفرنسية، و”تجاوز سوء الفهم الكبير” بينهما، خاصة أن العلاقة بين البلدين عرفت توترا كبيرا، بسبب موقف دانييل ميتيرن، السيدة الأولى في فرنسا وزوجة الرئيس، من الصحراء.

شيراك.. والأفق المفتوح

العلاقات المغربية الفرنسية ستعرف أزهى فتراتها مع وصول جاك شيراك إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية، إذ اعتبر عهده أبرز تجسيد لقوة هذه العلاقات.

أول زيارة قام بها شيراك للمغرب كانت في التاسع عشر من يوليوز 1995، التقى خلالها الملك الحسن الثاني، وهي أول مناسبة يلقي فيها خطابا أمام الجالية الفرنسية في المغرب، كما أنها شكلت دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين، لتبدأ بعدها سلسلة من الزيارات المتبادلة لشيراك والملك الراحل الحسن الثاني، ثم بعده محمد الملك السادس.

بعد وفاة الحسن الثاني، كانت أول زيارة لشيراك إلى لمغرب بتاريخ التاسع من أكتوبر 2003، التقى خلالها الملك محمد السادس، ثم بعد ذلك زار ثلاث مدن مغربية، هي فاس وطنجة والرباط، كما كان اليوم الأخير من زيارته للمغرب، 11 أكتوبر، مناسبة لإلقائه خطابا أمام البرلمان المغربي بغرفتيه الأولى والثانية.

وإلى جانب هذه الزيارات الرسمية التي قام بها شيراك للمغرب، تحدثت عدد من المصادر الصحفية عن زيارات متكررة له بعيدا عن الأضواء، خاصة لمدينة تارودانت.

ساركو والمغرب

بعد أن خلف نيكولا ساركوزي جاك شيراك في قصر الإليزيه، كان المغرب هو الوجهة الأولى التي يتوجه إليها الرئيس الجديد خارج دول الاتحاد الأوروبي، وكانت بتاريخ الثالث والعشرين من أكتوبر 2007، أشهرا قليلة من انتخابه رئيسا للجمهورية الخامسة.

ساركوزي، الذي استمرت زيارته ثلاثة أيام آنذاك، أجرى مباحثات مع الملك محمد السادس، ووقع عددا من اتفاقيات التعاون بين البلدين، خاصة على مستوى قطاعات النقل والتعاون القضائي والضمان الاجتماعي والمعادن، حيث تجاوز الغلاف المالي لتلك المشاريع ثلاثة مليارات أورو، كما أنه كان ثاني رئيس فرنسي، بعد شيراك، يلقي خطابا أمام البرلمان المغربي.

الرئيس الفرنسي السابق لم يتوقف، بعد خروجه من قصر الرئاسة، عن زيارة المغرب، خاصة في إطار زيارات خاصة، غالبا ما تكون وجهته فيها مدينة مراكش، أبرزها خلال السنة الجارية.

وبالرغم من كونه لا يشغل أي منصب رسمي، إلا أن ساركوزي، حظي باستقبال رسمي من قبل الملك محمد السادس، وناقشا مستقبل العلاقات المغربية الفرنسية، كما التقى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعددا من الوزراء الآخرين، كوزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، والداخلية محمد حصاد، والعدل والحريات، مصطفى الرميد.

ضمادة هولاند

بحلول الرئيس الحالي لفرنسا بمدينة طنجة للقاء الملك محمد السادس، تكون هي الزيارة الثانية التي يقوم بها للمغرب في أقل من ثلاث سنوات، حيث كانت أول زيارة له في مارس 2013، بعد أن كان قد زار في وقت سابق الجزائر.

زيارة هولاند الحالية تأتي في ظرف يعرف حالة انفراج في العلاقات المغربية الفرنسية، بعد أزمة دامت سنة كاملة بسبب استدعاء الشرطة الفرنسية مدير المخابرات المغربية، عبد اللطيف الحموشي، وتجميد المغرب لاتفاقية التعاون القضائي مع فرنسا.

‫تعليقات الزوار

9
  • عبدالعزيز
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 11:48

    ستبقى العلاقة المغربية/الفرنسية علاقة متينة لانها مبنىة على اسس صلبة تتكسر عليها كل المحاولات الحاقدة للنيل منها خصوصا من خصوم وحدتنا التربية الحقيقين فالدوام والفلاح لهده العلاقة النمودجية

  • مهدي ميد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 12:15

    ربما فرنسا تعرف جيدا أنها من الصعب لﻹستغناء عن المغرب بفعل موقعه لﻹستراتجي وخصوصا بعد تقربه من أمريكا وروسيا والصين لم يعد هناك جامع بين الدول سوى المصلحة أوﻻ تم تانيا بعيدا عن ما يقال عﻻقات تاريخية و صداقة متينة ما يسود لﻷن مع لﻷسف تصبح العﻻقات ليس بين الدول وإنما بين لﻷشخاص وخير ذليل في عهد ساركوزي كانت جيدة ولﻷن في عهد هوﻻند متدبدة بين المد والجزر هذا ما يطلق عليه سياسة المتحكم في زمام الحكم وليس سياسة الدولة المبنية على المواتق التي ﻻ تتغير بتغير الرؤساء لذالك وجب علي المغرب نهج سياسة المتل لﻷنه لم يعد هناك مبدأ العﻻقات التاربيخية والصداقة المتينة وإنما مبدأ المصلحة  

  • Mohamed HRIDA . Sidi Slimane
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 12:41

    visite du président français François Hollande au Maroc à pour objectif une nouvelle phase de partenariat politique. économique et social
    Une visite de travail. d'amitié et de coopération

  • Amazigh Muslim
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 12:48

    تدفق اللاجئين و تراجع الأفكار اليمينية يزيل الغبار على القيمة الحقيقية للأطر المهاجرة و النقاش المغلوط حول المستقبل المشترك.

  • mathématicien
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 15:38

    parfait ! on a besoin de ce genre de rencontre, pour qu on puisse avancer comme eux,nous aussi on veut étre parmis les meilleurs pays du monde,continuez comme ça

  • hasssan de montreal
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:07

    La France est un pays qui se prétend grand alors que c'est un pays moyen dans l'échiquier mondial. Quand on s'éloigne de la sphère francophone on s'aperçoit rapidement de la vraie valeur de la France.

  • المحامي
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:47

    اوﻻ يجب التسليم بان في عالم السياسة تنعدم اﻻخلاق وتنعدم العاطفة..

    ولعل ميكيافيلي قد اسهب في هذا الشان..

    فرنسا لها اجندتها التي تشتغل عليها..
    والمغرب يعرف جيدا ماذا تريده فرنسا منه..

    لذلك فما على المغرب الا ان يستفيد ويطلب مقابل ما يقدم..

    منطق العلاقات الدولية يتلخص في كلمة واحدة : المصلحة.

    وكل طرف يعرف جيدا ما يملك وما يحتاجه اﻻخر.

    والذكي من يستفيد باقل الخسائر الممكنة..

    مصلحة المغرب ليست في توطين اﻻفارقة بالمغرب..
    مصلحة المغرب ليست في القيام بما تعجز فرنسا عليه حقوقيا

    وللحديث بقية..

  • parti socialiste
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:21

    de tous les pays du Maghreb ce n'est pas le Maroc le prefere' de Francois Hollande et du PS francais, mais pour contrer les mouvements de Sarkozy et pour seduire l'electorat des francais d'origine marocaine il est oblige' de venir au Maroc et pour mieux montrer cela il se fait accompagner de 2 femmes-ministres francaises d'origine marocaine ,les marocains savent bien faire la difference rassurez- vous

  • مواطن
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 20:53

    اللهم ارحم ملكنا الحسن الثاني ، كان نعم الملك فقدناه كثيرا بحنكته ورافته على شعبه ،وحفظ الله ملكنا محمد السادس الذي سار على درب اب المغاربة محمد الخامس طيب الله ثراه ونجله المعظم باني المغرب الحديث.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة