وثائق إسبانيّة رسميّة تؤكّد سيادةَ المغربِ على صَحْرَائه

وثائق إسبانيّة رسميّة تؤكّد سيادةَ المغربِ على صَحْرَائه
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:00

كان الباحث الجامعي الإسباني المعروف الدكتور ماريانو أرّيباس بالاو قد قدّم هذه الوثائق أواخر التسعينيات من القرن المنصرم في مداخلة له تحت عنوان: “وثائق حول كنارياس في الأرشيف التاريخي الوطني قسم شؤون الدّولة، ملفّ رقم 3565 صندوق رقم 2 في إطار الحوار التاريخي الكناري الأمريكي”. ولهذه الوثائق التاريخية صلة وثقى بحادث غرق أو جنوح سفينة الصّيد الكنارية المُسمّاة نويسترا سينيورا دي أنغوستياس (Nuestra Señora De Angustias) أمام رأس بوجدور عام 1784 .

شهادة وثقى من التاريخ

جاء ذلك مُوثّقاً ومُدوّناً ومُثبتاً ثبوتاً راسخاً في كتاب “الحوار التاريخي الكناري- الأمريكي” (قسم كنارياس وشمال غرب إفريقيا المجلّد الثالث ص 54) ضمن مجموعة من الوثائق التاريخية والمراسلات الرّسمية الإسبانية- الكنارية، وفيها، أو من خلالها، نقف، بشكلٍ صريح وواضح، على اعتراف إسبانيا والتاريخ بسيادة المغرب على رأس بوجدور في الصحراء الغربيّة، وذلك على إثر جنوح سفينة صيد كنارية عام 1784 قبالة السّواحل المحاذية للصّحراء. ومن هنا تبدأ القصّة عن هذه الحقيقة التاريخية المثيرة التي لا يرقى إليها شكّ ولا ريبة .

يتّضح لنا من خلال هذه الوثائق، والحالة هذه، كيف أنّ كلاّ من القنصل الإسباني في المغرب، خوان مانويل غونساليس سالمون، والجنرال ماركيز دي برانثيفورتي، حاكم جزر الخالدات، أبلغا رسميّا عن حادث الغرق الذي تعرّضت لها السفينة الآنفة الذكر إلى السيّد كوندي فلوريدا بلانكا، الوزير الأوّل الإسباني في ذلك الإبّان، معترفين جميعاً، ضمنيّا، بما لا يترك مجالا للشكّ، بسيادة عاهل المغرب على هذه المنطقة من الصّحراء الغربية على عهد السلطان المولى محمّد بن عبد الله (معروف عنه تاريخياً اهتمامه بالصّحراء المغربية الذي جدّد ولاية شيوخ قبائلها في العديد من المناطق والجهات مثل واد نون، وأدرار، وماسّة، والسّاقية الحمراء وسواها من المناطق الأخرى…)

وجاء في النصّ المتعلّق بهذا الموضوع، بالحرف الواحد، ما يلي: “في أواخر شهر غشت من هذه السنة (يقصد 1784) بعد أن غادر مركب الصّيد الإسباني (نويسترا سينيورا دي أنغوستياس) جزر الكناري وعلى متنه 27 صيّاداً من البحّارة الكنارييّن يتألّف منهم طاقم المركب متوجّهاً إلى السّواحل الإفريقية لجمع السّمك المجفّف والمملّح الذي يستعمل كغذاء لمعظم سكّان هذا الإقليم، صادف هذا المركب سوء الطّالع حيث ارتطم بالشطّ في شهر سبتمبر عند المكان المُسمّى رأس بوجدور في السّاحل الإفريقي العائد لملك المغرب (كذا) ولم ينجُ هذا المركب من قدره المحتوم، كما لم يتمكّن من التخلّص من النتائج التي ترتّبت عن هذا الحادث “.

مناشدة عاهل المغرب عام 1784

وممّا جاء في هذه الرسالة كذلك: “ولقد بثّ هذا الحادث الرّعبَ والهلعَ في ما يقرب من ثمانين شخصاً من بينهم نساء وآباء وأطفال ليس لهم من عائل سوى هؤلاء البحّارة المنكوبين”. وتضيف الرسالة: “وفيما يلي قائمة هؤلاء الذين خلّفت نكبتهم أثراً بليغاً في قلوب جميع الوزراء (المستشارين) في هذا المجلس الجزيري الذين طلبوا منّي أن أخبركم بهذا الأمر والذي أنفّذه وأنا أشعر بمشاعر الأسى والحزن نفسها، وَاعِزِي في ذلك أيضاً هو ما نسعى إليه من تطوير وتنمية لقطاع الصّيد البحري”. ويضيف الحاكم العسكري، الجنرال ماركيز دي برانثيفورتي، في رسالته إلى الوزير الأوّل الإسباني قائلا: “وأرجو من معاليكم التفضّل بإشعار جلالة الملك حتى يطالب عاهلَ المغرب بعودة هؤلاء الأشخاص لتعمّ السكينة قلوبهم وأهاليهم وذويهم نظراً لما جُبل عليه جلالتُه من شفقة فطرية” (هناك نسختان من هذه الرسالة ضمن الرّزمة المذكورة) .

وفي هذا السّياق، يخبر القنصل الإسباني في المغرب، خوان مانويل غونساليس سالمون، كذلك الوزير الأوّل، كوندي دي فلوريدا بلان، بتاريخ 18 ديسمبر من السنة نفسها مشيراً إلى أنه: “في السّابع من هذا الشهر كان قد كتب إلى ملك المغرب حول مسألة 27 بحّاراً كناريّاً الذين جنحت سفينتهم في المنطقة الآنفة الذكر”، ويعود تاريخ جواب الوزير الأوّل الإسباني، كوندي دي فلوريدا بلانكا، عن رسالة المركيز، برانثيفورتي، إلى 25 يناير 1785 وقد جاء فيها ما يلي: “جواباً على رسالتكم في 3 نوفمبر التي تتعرّض لنكبة المركب الكناري نويسترا سينيورا دي لاس أنغوستياس الذي كان قد غادر جزيرة غران كناريا في نهاية شهر غشت، والذي ارتطم في رأس بوجدور قبالة السواحل الإفريقية، يمكنني القول إنّ قنصل صاحب الجلالة في طنجة، دون خوان مانويل سالمون، هو على علم بهذا الحدث، وقد حاول التعرّف بشتّى الوسائل على مكان تواجد البحارة السبعة والعشرين الذين كانوا على ظهر المركب الإسباني المنكوب، وقد علم فيما بعد أنّهم يوجدون في أماكن غير بعيدة من مكان الحادث تقع بعضها تحت سيطرة مولاي عبد الرّحمن، نجل ملك المغرب، الذي كان يرفض الانصياع لنفوذ والده (كذا)، كما تقع أماكن أخرى تحت هيمنة بعض الخواص من سكّان المنطقة، كما يوجد بعض هؤلاء في أماكن موغلة في الصحراء”.

وتشير الرّسالة إلى أنه، حتى وإن لم يصل نفوذ عاهل المغرب بصفة مطلقة بعض الأماكن النائية، إلاّ أنّه بهدف التوصّل إلى إطلاق سراح هؤلاء 27 بحّاراً، فإنه كان لابدّ ولا مناص من مناشدة حماية العاهل المغربي ودعمه في هذا المسعى حتى ولو استدعى الأمر استعمال عدّة وسائل أخرى غير مباشرة .

وتؤكّد الرّسالة أنّ تلك كانت هي رغبة ملك إسبانيا رأفة بهؤلاء العاثري الطالع، وإشفاقاً على عوائلهم وذويهم، وقد أصدر تعليماته للقنصل المذكور لمتابعة هذا الموضوع عن كثب وبعناية خاصّة.

العاهل المغربي يستجيب

وبتاريخ 15 يناير 1785، يخبر القنصل الإسباني بمدينة طنجة، الكونت فلوريدا بلانكا، بما يلي: “إنّه من نتائج الاتصالات التي أجريتها بتاريخ 7 ديسمبر الأخير لدى جلالة ملك المغرب حتى يعمل على تحرير هؤلاء 27 بحّاراً كنارياً الذين كانوا في حوزة عرب واد النّون والذين صادفهم سوء الحظّ وارتطموا بذلك السّاحل، فإنّ عاهل المغرب قد أجابني على ظهر رسالتي نفسها أنّه قد أصدر أوامره لهذه الغاية وأنه بعد أن يصل هؤلاء إلى حضرته العليّة فإنّه سوف يعمل على إرسالهم لي”.

وفي تاريخ 23 فبراير، يكتب الوزير الأوّل الإسباني، الكونت فلوريدا بلانكا، إلى المركيز دي برانثيفورتي، الحاكم العسكري لجزر الكناري، حول الموضوع نفسه قائلاً: “تتضمّن النسخة المرفقة خبراً مفاده أنّ القنصل العام لملك المغرب قد أبلغني ضمن رسائله الأخيرة حول إطلاق سراح بعض الأسرى الكناريين الذين غرقت سفينتهم في شهر نوفمبر في تلك السّواحل، والأمل في أن يلتحقوا جميعهم بمنازلهم سالمين، وإنه لمن دواعي سروري إبلاغكم بهذه الأخبار حتى تعملوا بدوركم على إبلاغها لمجلسكم ولسائر الأشخاص الذين يعنيهم الأمر”.

وبتاريخ 16 مارس، يوجّه الجنرال الحاكم العام الكناري الرسالة التالية مجيباً الوزير الأوّل الإسباني، الكونت فلوريدا بلانكا قائلاً: “إنّ الخبر الذي تفضلتم معاليكم بإبلاغي إياه بتاريخ 25 يناير الأخير حول العناية الفائقة، والمساعي الحميدة التي اضطلع بها قنصل صاحب الجلالة بمدينة طنجة بغاية العمل على إطلاق سراح 27 رجلاً الذين كان يتألّف منهم طاقم مركب نويسترا سينيورا دي لاس أنغوستياس، الذي ارتطم في رأس بوجدور الواقع على السّاحل الإفريقي العائد لملك المغرب (كذا)، كما أنّ الاهتمام البالغ الذي أبداه صاحب الجلالة الذي أصدر تعليماته ليحاط هذا الأمر بالعناية الخاصّة، كلّ ذلك كان له أبلغ الأثر في هذا الإقليم، ونظراً للعطف الذي يشعر به جلالة الملك في قلبه الطيّب فقد قمت بإبلاغ المجلس الجزيري، وكذا عائلات هؤلاء المنكوبين بالأمر الملكي، وقد أكّد لي ممثّلهم في هذه الجزيرة أنّ الدموع قد انهمرت أمام الملأ فرحاً واستهلالاً بهذا الأمر الملكي، وقد صاحت الحناجر بالدّعاء له بطول عمره الغالي وهو ما يرجوه دائما من العليّ القدير جميع الذين يتشرّفون بخدمة جلالته في هذه الجزر”.

عودة البحّارة الكنارييّن إلى أهاليهم

وجاء في هذه الوثائق: “وهكذا يتّضح لنا من خلال هذه الرسائل كيف أنّ مساعي القنصل الإسباني في المغرب قد توّجت بالنجاح بفضل مساعدة ملك المغرب”.

وتشير هذه الوثائق عرضاً كيف أنّ مولاي عبد الرحمن، نجل السلطان، قد عاد إلى بلاط والده ليطلب منه الصّفح والغفران- حسب المصدر أعلاه- وقد أسهم هذا الحدث في التوصّل إلى النهاية السّعيدة للبحّارة الكناريي .

ونجد ضمن هذه الوثائق رسالة للقنصل الإسباني، مانويل غونساليس سالمون، موجّهة للوزير الأوّل الإسباني، الكونت فلوريدا بلانكا، جاء فيها: “أمس وصل إلى هذه المدينة (يقصد طنجة) سيدي الطّاهر عبد الله فنّيش الذي سلّم لي عشرة إسبانييّن من البحّارة الذين كانت قد غرقت سفينتهم قرب نهر النّون، وسوف أعمل على أن يبحروا على البارجة الوطنية التي توجد بهذا الخليج لشحن القمح إلى قادس”.

وتضيف الرّسالة نفسها: “هؤلاء الناس يوجدون في حالة جيّدة، وهم يرتدون أرديةً متواضعة، وكان العاهل المغربي، كما أخبرت معاليكم من قبل، قد أمر بتنظيفهم عندما استقدموهم إلى المغرب، وأنه في واد النّون لم يبق هناك سوى كناري واحد في مقتبل العمر، حيث حكى لي هؤلاء البحّارة العائدون أنّه آثر البقاء والمكوث هناك بعد أن أرغمه مولاه على ذلك مهدّداً إيّاه”، إلى أن يقول: “وإنّه من الصّعوبة بمكان الآن استرجاعه”.

ويشير القنصل الإسباني في الرسالة نفسها إلى أن: “اثنين من هؤلاء البحّارة قد توفّيا هناك، وأنه إذا أضيف 14 بحّاراً الذين سبق أن سلّمنا إيّاهم صاحب الجلالة ملك المغرب إلى 10 المذكورين وإلى 2 اللذين توفّيا هناك، وواحد مكث هناك، يكون الحاصل 27، وهو مجموع الذين كانوا على ظهر المركب الكناري عندما غرق في ذلك المكان”.

وقد استقيتُ جميع هذه الوثائق والمعلومات من كتاب “الحوار التاريخي الكناري- الأمريكي، قسم كنارياس، شمال غرب إفريقيا المجلّد الثالث (صفحة 54) عن مكتبة بلدية جزيرة “غران كاناريا” بأرخبيل الخالدات.

سيادة المغرب على صحرائه

وهكذا تؤكّد جميع هذه الوثائق التاريخية، والوثائق والمراجع والمظانّ- كما يلاحظ القارئ الكريم – وكما ينبغي أن تعرفه وتعيه جيّداً (السّويد) وكلّ من يدور في فلكها، بما لا يترك مجالاً للرّيبة والشكّ، كيف أنّ الحكّام الكناريين والإسبان لم يجدوا بدّا، منذ وقت مبكّر من التاريخ، من مناشدة ملوك المغرب من أجل الاستغاثة واسترجاع بحّارتهم المفقودين، الشيء الذي يثبت ويؤكّد بشكلٍ حاسمٍ وقاطع سيادة المغرب على امتداد التاريخ على مختلف مناطق وأصقاع وسواحل صحرائه المسترجعة.

وهكذا تُضاف هذه الوثائق التاريخية الإسبانية الرّسمية التي تعود لتاريخ 1784 إلى العديد من مثيلاتها من الوثائق والمستندات التاريخية الأخرى، وإلى الفيض الهائل من المراجع، والمصادر، والمظانّ، والأغراض الأدبية، والنصوص، والرّحلات، والأسفار، والأشعار وسواها من الوثائق، والمدوّنات التي لا حصر لها، التي تكتسي أهمية بالغة عن تاريخ تلك المناطق من الأقاليم والأرباض والضواحي والتخوم الصّحراوية، كما أنها تبيّن بجلاء، والحالة هذه، مدى الوشائج المتينة، والأواصر المكينة، والصّلات الوثقى التي لا انفصامَ لعُراها لسكّان الأقاليم الجنوبية بالوطن الأب.

* عضو الأكاديمية الإسبانية- الأمريكية للآداب والعلوم- بوغوطا- (كولومبيا).

* *جميع الوثائق المُدرجة ضمن هذا المقال تمّت ترجمتها عن مصادرها الأصلية باللغة الإسبانية من طرف كاتب هذه السّطور.

‫تعليقات الزوار

51
  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:16

    الصحراء مغربية بالدليل والحجة الثابتة رغم كيد الكائدين .اللهم احفظ بلانا من الفتن ماظهر منها ومابطن.

  • علي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:32

    الديمقراطية في داخل البلاد ، وإعطاء القيمة للمواطن المغربي ، هي الحل الوحيد. لان خارج المغرب ، يعرفون ان المواطن المغربي لاقيمة له ، لذالك يتجرءون على وحدتنا الترابية

  • الحمد لله
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:35

    الصحراء مغربية واجدادي صحراويين مغاربة الله يرحمهم الله الوطن الملك

  • البجعدي الرباطي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:37

    ان نقطة الضعف البارزة في ملق قضية وحدتنا الترابية عدم توظيف الاليات التاريخية ولننتظر ان يتينا التنبيه من الاخر: فبعد تأكيد خبير امريكي في لقاء دراسي عقد نهاية الاسبوع الفارط بالرباط على ان الحدود الجغرافية الحقيقية للمملكة المغربية تمتد ما بين طنجة شمالا ونهر السنيغال جنوبا، ياتينا تأكيد اخر من المؤرخ الاسباني ماريانو أريباس بالاو بعد استنطاقه للارشيف الاسباني الذي يعود حسب حادث جنوح سفينة اسبانية نحو رأس بوجدور الى اواخر القرن الثامن عشر، وليستفزنا كمغاربة بمعطيات موثقة حول السيادة الشريفة على اقاليمنا الجنوبية.. وكلها معطيات لم تستطع النخبة الفكرية والسياسية المغربية وحتى فعاليات المجتمع المدني والاعلامي حسن استغلالها في مواجهة الحملة الجزائرية العدائية ضد بلادنا: فالوقائع التاريخية غالبا ما تكون مثبتة مثل ما ساقه المؤرخ الاسباني والاثبات سلاح كاف اذا تم توظيفه عبر محتلف القنوات يمكن ان يحد من دائرة هذه العدائية التي ربما قد يتسع نطاقها..
    كما يجب ان لا نغيب عن اذهاننا ان قضية وحدتنا الترابية تشكل اولى الاولويات عند عسكر الجزائر والاخطبوب الاعلامي المحلي والعالمي الذي تموله .

  • ABOU CHAHD
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:39

    مغربنا واحد من طنجة حتى لكويرة ما محتاجينش شي إثبات العالم كولو إيعاود لراسو من الطرف حتى للطرف عاش المغرب

  • احمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:40

    يجب العمل على ترجمة جميع الوثائق التاريخية من هذا النوع الى عدد من اللغات وفي مقدمتها اللغة الانجليزية والالمانية والفرنسية والروسية والايرانية والصينية والتركية..

  • محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:41

    المغرب لايحتاج الى وتائق لكي يتيت ان الصحراء مغربية الصحراء صحراءنا والمغرب مغربنا شاء من شاء اوكره من كره

  • ALI
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:46

    العالم بأسره يعترف بسيادة المغرب على صحْرَائه إلا قادة الجزائر سبحان الله.

  • Med
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:48

    لا نحتاج لوثائق للاعتراف بمغربية الصحراء فكل العالم يعرف ذلك، لكن نحتاج القطع مع المتاجرة بهذه القضية والاغتناء من ورائها وهذا لن يحدث الا بعد بناء دولة ديمقراطية والقطع مع ايدي الفساد من اعلى الهرم الى اسفله.

  • Abdelhak-bardagui
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:50

    Est ce qu il y a encore des doutes dans la marocaineté du sahara, tout cela est dépasse nous sommes dans notre terre, terre de nos grands parents et nos ancêtres, on va la défendre par n importe quel moyen que.nous possédons, il faut que nos ennemis sachent que c est une affaire de vie ou de mort, on va pas laisser un centimètre de notre terre quoi que ce soit, nous sommes chez nous, le sahara est dans son maroc et le maroc est dans son sahara aba mane aba aw.kriha mane karih. Merci pour la diffusion.

  • Moh
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:50

    Pourquoi la diplomatie Marocaine n´expose pas ces documents dans les nations unies, et partout dans le monde afin de prouver que notre Sahara est Marocaine depuis toujours.

    Pourquoi ne pas faire une tournée mondiale, avec ces documents et prouver au monde entier ce que le Maroc réclame depuis toujours, et mettre en déroute tous nos énemis.

    Il y a assez de documents dans les archives Anglais, Espagnol, Français, Marocain qui attestent de l´authenticité de notre cause

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:59

    avant de deposer un commentaire lisez bien ce qui est ecrit.jamais le document nadi le naufrage a oud noun il adit ils ont ete transportea oud noun .avant de commenter essayer au moins de comprendre si nn ne commenter pas et laisser les spêcialiste le faire

  • عابر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:05

    الجزائر لا تعترف بالتاريخ، ذلك انها ليس لها تاريخ. الا تدركون انها تنكرت للجهاد المغاربي المشترك. و استعمل الامبرياليون انتهازية ابناء الحركي الجزائري لانتقلاب على الجاهدين الاحرار و سرقة ثورتهم و اشقائهم، لابتكار الحدود الموروثة استعماريا فيصبحون سادةالصحراء الكبرى يحتلونها و يغتصبون خيراتها باسم انتهازية الاتحاد التخلفي التفريقي و بدعم من الصليبيين و الوثنيين حقدا على الامة المغاربية و الاسلامية. لتبقى الجزائر عائقا لكل نهضة تنموية كانت بالجزائر او بالعالم العربي و الاسلامي.

  • Adil
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:05

    Est ce qu'on a besoin de l'Espagne pour savoir le sahara est marocain où non?

  • عبد الحق
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:07

    شئ عجيب اننا في القرن ٢١ و مازلنا نتحدث عن الماضي السحيق و الذي اكل الذهر عليه و شرب جميع دول العالم تتفتت و على المغرب ان يكون واقعيا و ان يتعايش مع التحولات الجاري بها العمل

  • محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:08

    كل هدا لايفيد كثيرا الان، في هده اللحظة هناك هجوم غير مسبوق في الصحافة على المغرب وهناك دول كبرى في افريقيا والعالم تستعد للحسم في القضية وهناك استمرار للمقاربات والتفسيرات المغلوطة والمتجاوزة من طرف الاوساط المغربية للمشكل من قبيل تحديرالعالم من الخطر الارهابي في الساحل والصحراء وغيرها من المهاترات، الآن على المغرب ان يتوجه الى من يعتبرهم اصدقاءه واشقاءه ليطلب منهم التعبير عن موقفهم بوضوح لا لبس فيه وبعد دلك الشروع في اتخاد جميع الاجراءات والاحتياطات الامنية والعسكرية اللازمة لحماية هدا الوطن الم تقولوا ان قضية الصحراء قضية وجود اين انتم؟ تحركوا لاوقت الآن للمسرحيات الديموقراطية والانتخابية و…

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:08

    لماذا لا يدرس تاريخ الجنوب المغربي في كل المستويات
    لماذا لا تعطى المحاضرات حول تاريخ جنوبنا
    لماذا ليس هنالك انتاج لأفلام و لأشرطة حول جنوبنا
    لماذا لا يتم انتاج برامج اطفال حول جنوبنا
    لماذا لا تنظم مهراجنات ثقافية دوما حول جنوبنا
    يجب إعطاء فرص اكبر لأبناء الجنوب هم إخواننا و لا يجب ان نتركهم بأيدي حفنة من المرتزقة
    لماذا نتركهم بأيدي من يستغلهم و يعيشون في مخيمات بعيدا عن وطنهم ، يجب التفكير جديا في مشاكلهم و كي فتركوا بأيدي هؤلاء
    علينا التفكير جديا في الذهاب في مسيرة سلمية لإعادة أبناء الجنوب من المخيمات الى وطنهم

  • محمد ناجي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:16

    أستخلص من هذا الخبر أمرين: أحدهما يُـسَـرُّ له كل مواطن مغربي، والآخر يَـحـزَن له المواطن المغربي المقهور والمستضعف، ويغبط عليه غيره من مواطني الشعوب الأخرى
    الأول: تأكيد تبعية الصحراء للمغرب منذ كان للمغرب كيان جغرافي وسياسي، فهي دائما جزء لا يتجزأ من ترابه ومن سيادته السياسية عليها
    الثاني: مدى حرص الدولة الإسبانية على سلامة مواطنيها وإرجاعهم إلى وطنهم منذ ذلك التاريخ (القرن 18). بينما المواطن المغربي لا قيمة له لدى حكومته، ولا كرامة له؛ فهي لا تأبه لوجوده أو عدمه
    أستشهد بواقعتين:
    1ـ فاجعة منى التي لم تحرك لها الحكومة المغربية ساكنا، ولم تطالب حتى بإشراكها في التحقيق في سبب الكارثة ومن المسؤول عنها
    2ـ عشرات المغاربة الأسارى والمحتجزين في سجون إفريقية دون محاكمات، ولمدد غير معينة؛ والذين رغم نداءاتهم المتواصلة لم تحرك الحكومة ساكنا للاطلاع على أحوالهم، وأسباب اعتقالهم، ومعظمها انتقامية.. والبحث عن الحلول الكفيلة بفك أسرهم وإرجاعهم إلى وطنهم وأهليهم
    ولذلك فإن المواطن المغربي في القرن21 لم يصل لدى حكومته إلى المكانة والتقدير اللذين كانا للمواطن الإسباني لدى حكومته في القرن 18 أو قبله

  • ahmed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:20

    يقال أن أحسن ديبلوماسية… جيش ومجتمع قويان….
    وحتى لا يقال المغرب فين كان… ؟
    هناك خبر عن صنع حماس صواريخ عالية الأثر والسرعة والمدى… ممكن طلة أو دورة للافادة من فضلكم…
    قرأنا رغبة المغرب في الارتقاء العسكري.. فلينظر..
    سعي حماس لجلب التقنية.. فقط يجب الرغبةوالايمان بالدفاع المشروع عن الوطن

  • حسني .الرباط
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:21

    ‏‎ ‎التاريخ المدون١وثائق رسائل كتب١ وحده قادر على اقناع كل مجتمع الدولي على مغربية الصحراء منذ الازل لهذا يجب لعب على هذه الورقة التي لا تدع الشك

  • توفيق
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:35

    التاريخ يرجع إليه للأن الدولة المغربية ليست وليدة اليوم او البارحة كلبنان أو السودان او اأمريكا ، ولكن لأن المغرب دولة عميقة في التاريخ حدودا وثقافة وحضارة، أنالصحراء المغربية التي تم تحريرها من طرف االمقاومة وجيش التحرير بقيادة العرش العلوي المجيد من قبضة الاستعمار الاسباني والمسيرة الخضراء التي استكملت التحرير ليعد اأكبر دليل تاريخي على مغربية صحراءنا دوما وابدا

  • reanime
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:38

    Arrêtons de parler du Sahara. Le Sahara fait parti du Maroc un point c'est tout. On en parle tellement qu'à force on met le doute dans l'esprit des gens. Le Sahara fait parti du maroc au même titre que le rif le souss et un point c'est tout.

  • zaidan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:45

    تعميما للفائدة و دعما لما جاء في المقال
    تجدر الإشارة إلى أن هذة الوقائع موثقة في الكنجرس الأمريكي نفسه ضمن المراسلات الدبلوماسية و كان من ورائها طلب باركلي السفير الأمريكي الذي حقق أول معاهدة أمريكية مع المغرب 1785 بمساعدة عاهل اسبنيا الذي ساعده في تسهيل استقباله من طرف سيدي محمد ابن عبد الله. فكانت هذه الالتفاتة عربون شكر.
    فراسل سلطان المغرب شارل الثالث في فاتح رمضان 1200 (يوم التوقيع على المعاهدة مع المغرب ) يخبره بارسال طاقم السفينة الجانحة على سواحل الصحراء .
    و تحتوي هذه الراسلات الدبلوماسية الأمريكية على شهادات رسمية أخرى لا تقل أهمية منها :
    أن الصحراء كانت تتمتع بحكم ذاتي كامل تحت سلطة الأمير عبد الرحمان إبن السلطان.
    و أن سلطة المغرب تغوص بعيدا في أعماق الصحراء.
    كل هذه الوثائق قدمت للكنجرس الأمريكي يوم 23-07-1787
    و كل هذه متاحة عبر الأنترنيت.
    وأقول أكثر و أخطر من كل هذا :
    كل كتب القانون الإسباني المنشورة ما بين 1848 و 1914 تحتوي على ملحق ظهير ملكي إسباني يعترف حرفيا بمغربية الرأس الأبيض (أي رأس نوادبو حاليا) أقصى نقطة جنوب غرب الصحراء الإسبانية و كل هذه منشورة في الأنترنيت.

  • ali
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:49

    Il faut revendiquer la région de tindouf car c'est un territoire marocain cédé par la france à l'algérie. dixit Bernard lugan le spécialiste en histoire de l'Afrique et de la colonisation. La meilleure défense est l'attaque. Autre chose est de fortifier le régime démocratique en assurant les droits et l'égalité entre citoyens. surtout éviter les cas d'expropriations des terrains des particuliers qui est une sorte de despotisme. Citoyenneté c'est justice, égalité des chances et liberté.

  • شمس الدين
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:51

    لا كرامة لمن ينتظر من دولة مستعمرة كإسبانيا أن تقول له أن الوطن له…
    الصحراء مغربية بوثائقهم أم بدونها

  • moroccan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:51

    On sait que l'Espagne détient bcp de preuves en tant que puissance coloniale mais pour ses intérêts
    avec l'Algérie elle refuse d'apporter son témoignage

  • هشام
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:52

    …….. "أمس وصل إلى هذه المدينة (يقصد طنجة) سيدي الطّاهر عبد الله فنّيش الذي سلّم لي عشرة إسبانييّن من البحّارة الذين كانت قد غرقت سفينتهم قرب نهر النّون، وسوف أعمل على أن يبحروا على البارجة الوطنية التي توجد بهذا الخليج لشحن القمح إلى قادس".
    1 ) كنا نصدر القمح الى اسبانيا ووووو…….
    2) الصحراء أصلا راها في المغرب خاص الحزم و المسؤولين على الملف يديرو خدمتهم

  • mocasa
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:54

    Stop it now too many analysis and analyzers …sahara maghribiya period

  • lahcen
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:57

    حان الوقت لنهج سياسة الوضوح لان الكل في سل واحدة لا لسياسة الله يسامح نعم لسياسة الا خوف والا لاثراء نعم لسياسة كسر العظام لكل من تخلى عن واجبه. الزيار والزيار و الزيار ومن لا يقدر يترك مكانه لغييره

  • روج بتان
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:57

    السيادة في ذلك الوقت ليست بمفهومها الحالي ولهذا لم يستطيع المغرب ان يقنع هيئة المحكمة الدولية بالوثائق التاريخية والرسائل المتبادلة بين ولاة المنطقة وصلاطين المغرب فنطقت المحكمة بعدم وجود اتبثات قاطعة تجعلها تحكم بشرعية المغرب وكان على المغرب ان يبين للمحكمة على النهج الذي كان يتعامل به المغرب في الحكم قبل حقبة الاستعمار بانها كانت مختلفة تماما على مااصبح عليه العالم بعد الاستقلال اوخلال الاستعمار ان اوربا بكاملها ودول المنطقة وافريقيا يعلمون بتاريخ المغرب وحدوده الجغرافية التاريخية ولكننا اليوم امام قانون دولي تشكل بعد الحرب العالمية الثانية وامام قوانين سايسبكو ويجب على دبلماسيتنا ان تتعمل على هذا النحو وعلى هذا الواقع

  • رضوان مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:00

    عاش الشعب المغربي و عاش الملك الصحراء مغربية وتبقى مغربية ارض اجدادي.واحبابي عاش الوطن.

  • LA3JEB
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:11

    Si el sáhara no es marroquí entonces porque se pide la autorización del sultan para pescar allí?
    Qué significa pueblo saharaui?
    No son una mezcla de pocosarabes y muchos amazigh como el resto de los marroquies
    No son los arabes de beni hassan los ultimos en llegar a estas tierras
    como pretendes venir del yemen y proclamar un pais
    anda ya… a suecia que le den…

  • تمغربيت
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:14

    إلي رقم 14 akchich
    ضحكتي والله ومن قال لكم أننا نريد فتح الحدود معكم أعود بالله هدا أولا تقول لمادا لم نرفع سلاح في وجه فرنسا وإسبانيا كما فعلتم انتم وصحروين نحن المغاربة قامو بتحرير المغرب وبلدك ايضا لو لم يكون المغاربة ومحمد الخامس لما تحررتم وهدا غلطنا الدي ندفع ثمنه إلي يومنا هدا أما اقاليم الجنوبيه فحررنها بمسيرة لم يشهد تاريخ مثلها بلدك كيان مصطنع made in France وحدودكم مزوارة مثلكم انتم وسيأتي اليوم الدي نسترجع صحراء شرقية كلما تدخلتم في هدا الموضوع نحن نتشبت أكتر بصحراءنا

  • غير معروف
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:22

    ضرب موجعة لك ياأبناءفرنسا

  • l3jeb
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:35

    L'algerie dit qu a battu contre le colonialisme , mais pourquoi alors il defends les frontieres imposés para la France et l'Espagne ( Les frontiéres colonialistes)

  • أحمد الرواس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:38

    يجب على وزارة الخارجية المغربية أن تعمل كل ما في وسعها لترجمة هذه الوثائق المهمة و غيرها و إيصالها بشتى الطرق لكل العالم..و لم لا يقوم المغرب بتمويل برنامج وثائقي عالي الجودة للتعريف بمغربية الصحراء من خلال مثل هذه الوثائق الحاسمة، و كذلك يجب على وزارة التربية و التعليم أن تدرج مثل هذه الوثائق ضمن التربية الوطنية حتى يكون كل متعلم مغربي على اطلاع و معرفة بتاريخ وطنه و يعرف كيف يدافع عن صحرائه

  • MRE
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:44

    قد أمر بتنظيفهم عندما استقدموهم إلى المغرب
    ???????????
    الم يكونوا بالمغرب

  • حضرتنا القرن 17
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:46

    الى السيد جمال ب 3
    السلام على من اتبع الهدى اما بعد
    وكما تم اختصار هذه السطور لضيق الحيز ، استمر يااخي في غلق عيونك ، وكما يقول المثل العربي ، "ان غدا لناظره قريب"
    والسلام 

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:58

    الصحراء هي جزء من المغرب مثلها مثل طنجة بالتاريخ بالساكنة بالجميع المقاييس و اغلب المؤرخين والساسة بالغرب يعملون ويعرفون حق المعرفة ان الصحراء المغربية بون جدال ولا نقاش لكن لغة المصالح هي المسيطرة اليوم وهي المستعملة في الخلق والتغدية جميع الصراعات ومنها هذا الصراع المفتعل لصحراءنا التي تجعله بعض الدول الاستعمارية مطية للابتزاز و لتحقيق مأربها ومصالح الشعوبها لكن العجيب فيه انها تجد الفءة من ابناء المغرب غرر بها بالمغالطات من تحفيق الوهم لتجد نغسها المحتجزة من طرف المجموعة ارهابية تتاجر بالحجر والبشر والاسلحة وكل الممنوعات وحتى بالمعونات هدفها الكسب وتكديس الثروة وارضاء حاضينها وداعيميها الجنيرالات بالجزاءر لتحقيق اهدافهم الذين بدورهم يرغبون في ارضاء اسيادهم الغرب من اجل الاستمرار في الحكم بالغظ النظر عن المصالح الشعب الجزاءري بالدرجة الاولى فهم اذات يحارب يحارب بها الغرب بالشن المناورات والمغالطات والتكتيكات والاستراتيجيات لان مصلحة كبريات الشريكات الاسلحتة تتطلب ذلك وتقتات والتتقوى بالصراعات والحروب لا بالسلم والسلام والمغاربة في صحراءهم احب من احب وكره من كره الى اليوم القيامة.

  • ضد الضد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:32

    … فإنّ عاهل المغرب قد أجابني على ظهر رسالتي نفسها أنّه قد أصدر أوامره لهذه الغاية …
    … الاسبان كانوا يحتفظون بالرسائل و وضعها في الأرشيف للرجوع اليها عند الحاجة… و المغاربة يردون الجواب على ظهر نفس الرسالة لقطع الحجج… لو تم الاحتفاظ بكل الرسائل المهمة لواجهنا بها العالم برأس مرفوع

  • جدي صحراوي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:43

    جدي ازداد ونشأ بالصحراء بالساقية الحمراء وهو سيدي لحسن بن رحو دفين أحد حرارة على بعد 30 كلمترا عن آسفي وله ضيح وأبناؤه ويقام له موسما سنويا من طرف حفدته ومحبيه بالزاوية المسماة الغنيميين وهم من الأدارسة، وقد سمي الغنيمي لأنه غنم اسلحة ودخيرة خلال مقاومته للبرتغاليين، وبعدها حط الرحال باحد حرارة بعد توقفت ناقته عن السير فقال" هنا الماء والعواد(الحطب)والرزق على الجواد(الكرماء)".
    الصحراء مغربية بالحجة.
    شكرا

  • والعاقبة للمتقين
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:45

    شكرا أستاذي الفاضل
    المغرب يعتبر الوريث الوحيد لأمبراطورية مراكش التي أسسها المرابطون ثم الموحدون ودافع عنها من تلاهم ، رفض التجزئة والإنفصال وحرص على الوحدة رغم أنف الإستعمار و من والاه من المتخاذلين.
    لقد مزقت الحروب البلدان الأوروبية عدة قرون وها هي الآن تجاوزت خلافاتها وأحقادها وكسرت الحواجز بينها ،فصارت تتوحد رغم إختلاف أعراق و لغات شعوبها وتتبادل المنافع بفضل عقلائها الذين أسسوا السوق الأوروبية المشتركة.
    وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية توحدت بعد أن مزقتها الحروب الأهلية الإنفصالية ما بين 1861 و 1865م.
    افعال ملوك المغرب برهان على الوفاء لتاريخ المنطقة ، فمحمد الخامس لبى رغبة أهل شنقيط في الوحدة وناصر مطلبهم إلى أن توفاه الله ، ولم يربح الإستعمار الرهان إلا بخذلان ولد دادة الموريتاني وبورقيبة التونسي.
    الحسن الثاني تجاوز الخطأ التاريخي لولد دادة واشركه في ملحمة إسترجاع الصحراء وتقاسم معه مسؤولية رعاية شؤون قبائلها مما يدل على ان رغبته وحدوية وليست توسعية.
    وها هو التاريخ يشهد أن الشعوب المغاربية إنقلبت على أنظمة الإنفاصليين المتخاذلين (بومدين ، بورقيبة ، القذافي).

  • ossama
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:54

    ا ستمتعت كثيرا وانا اقرا هذه القصة الواقعية من القرن الثامن عشر ولكني اتساءل اين هو نبيل عيوش لماذا لا ينتج فيلما يحكي فيه هذه الاحذاث التي تهم سيادة الوطن ام هو متخصص فقط في الاباحية والجنس لتشويه سمعة المغرب والمغاربة اين هي وزارة التقافة صاحبة مهرجان موازين لماذا لاتقوم بانتاج هذا الفيلم… اقترح على المغاربة اكتتاب بعشر دراهم للفرد لانتاج هذا الفيلم.

  • فﻻح لبﻻد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:15

    تحية طيبة
    من المعلوم ان القبائل الصحراوية كانت تقدم البيعة لملوك المغرب هدا يعني انها كانت تحث السيادة لكن كان التسيير قبائلي وليس مركزي ادن هدا يتناسب مع اما الجهة الموسعة او الحكم الداتي تحت السيادة كبععا

  • ماسين
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:25

    حتى جزر الكناري جزر مغربية.
    تين إيريفي تعني بالأمازيغية ذات العطش أي الجزيرة.
    لانزاروت و تعني الصخرة.
    فلنظر كذلك إلى جزر الكناري " تيگزيرين ن أوكناري" و أكناري تعني الكرموس الهندي علما أن أيت بعمران المجاورون لجزر الكناري مشهورين بالهندي و الصبار. وأيضا الأمازيغ موجودين بقوة في هاته الجزر و يسمون الگوانش أو الگوانشيز.
    المغرب لابد أن يطلب بكل أراضيه.

  • مغربية
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:32

    هل عندك شك؟ الصحراء مغربية وجزء من موريتانيا و جزء من الجزائر،لا نحتاج وثائق تاريخية لتوثيق حقنا الجغرافي!!

  • ابن سوس. عفواً
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:59

    فل يعلم كل العالم أن لا رجال الحكم في المملكة المغربية بمرور الزمن ولا تغير سياسات في العالم المتشابكة ولا اعتراف من هنا وهناك سا يغير الحقيقة الساطعة أننا ابناء هذا الجيل قد وعينا .استرجع أجدادنا ارضنا التاريخية في الساقية الحمراء ووادي الذهب بمسيرة خضراء سلمية ونحن مستعدون لمسيراء حمراء مرسومة بالدم اذا اقتضت الظروف، مداما هناك رجال في هذا البلد اسمه المغرب لن يخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب ارضنا التاريخية مهما حاول الزمرة العسكرية الحاكمة في الجزائر

  • محمدالجراري
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:21

    انشري ياهسبريس اعيد النشر مرات عديدة
    حتىيقرأها الجميع
    هاد هما الوثائق اللتي تستحق النشر والسﻻم عليكم

  • Maghribya
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:26

    Allez sur Google, tapez Sahara Marocain à droite il va vous sortir le drapeau du Polisario, cliquez sur le drapeau, allez sur commentaires . Vous pouvez demander la suppression du drapeau et de la capitale, et la mise du drapeau Marocain avec Rabat comme vraie capitale .

    Faites circuler ! Partagez massivement !

  • youssef
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:17

    وكذلك هناك قصة تاريخية امريكية واقعية جرت احداثها في المغرب وصحرائه وهي ان سفينة امريكية تحطمت او غرقت لا اتذكر فاسر سكان الصحراء وقتها البحارة الامريكان فطلبت امريكا من ملك المغرب وقتها التذخل لفك اسرهم فتم لهم ذلك …قصة واقعية وصاحبها يعتبر بطل هنا في امريكا و كان من دعاة التسامح الديني بسبب معاملة المغاربة له …لا اتذكر عنوان القصة و لكن يمكن desert roses or sahara roses

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 12:15

    إلى المسمى عبدالحق رقم 15
    والأعجب هو أن من لا يملك التاريخ يريد أن يصنعه بعد تفريخه من قبل فرنسا بموجب إستفتاء سنة 1962 والأكثر عجبا هو إصراره على صنع تاريخ مزيف لمرتزقة البوليساريو
    فالتاريخ يا عزيزي هو ألأساس ومن ليس له تاريخ فهو مُفرّخ من عدم وهذا هو حال الكيانات التي فرختها فرنسا من عدم مثل الجزائروهي الآن تريد تفريخ دويلة مجهرية وتصنع لها تار يخا مشوها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات