مؤرخ: المطالبة بالاستقلال لم تتم في تاريخ "11 يناير المَخْدُوم"

مؤرخ: المطالبة بالاستقلال لم تتم في تاريخ "11 يناير المَخْدُوم"
الجمعة 15 يناير 2016 - 12:00

كشف المؤرخ المغربي علي الرّيسوني أن تاريخ “11 يناير 1944” ليس هو الموعد الوحيد الذي تمّ إبانه تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال أيام استعمار التراب المغربي، بل سبقته وثيقتان، ولحقته وثيقة رابعة أياماً قليلة بعد الوثيقة المعتمدة رسميا، مشيرا إلى أن “من أصدروا الوثيقة الأولى عام 1919 كانوا من رجال المقاومة في الشمال، المنطقة التي لم تنصف تاريخيا، فيما استولت أحزاب معروفة على هذا التاريخ، وبصمته ببصمة حزبية وفئوية وطائفية”، حسب تعبيره.

الأطروحة التاريخية جاءت في مؤلف جديد لعلي الرّيسوني، يحمل عنوان “الوثيقة الأولى للمطالبة باستقلال بالمغرب .. رسالة زعيم المقاومة الجبلية الشريف مولاي أحمد الرّيسوني إلى الرئيس الأمريكي ويلسون”، من منشورات مؤسسة “آل البيت للشريف مولاي أحمد الرّيسوني”، والذي أبرز فيها أن تاريخ إصدار تلك الوثيقة يعود ليوم الجمعة 29 شعبان 1337، الموافق لـ30 ماي 1919، في مدينة “تازروت”.

وقال علي الريسوني، في تصريح لهسبريس، إن “الوثيقة التاريخية كانت مجْهولة لدى مغاربة ولدى جزء من المؤرخين، باستثناء المؤرخ الراحل محمد بن عزوز حكيم، الذي كان على علم بها منذ عام 1998، حين قدم كتابا باللغة الإسبانية، للباحث الإسباني كارلوس تيستاينر، الذي يعد أول من كشف النقاب عن تلك الوثيقة التاريخية المهمة”، مضيفا أن “الباحث الإسباني هو أستاذ جامعي في مدينة ميخاس، بإقليم مالقة، كشفها في بحثه لأطروحة دكتوراه عام 1991”.

“عام 1998 تمت إعادة طبع الأطروحة بتصدير محمد بن عزوز الحكيم، وتم طبعها للمرة الثالثة في ماي 2015 ضمن وثائق أخرى تساند الرسالة الهامة، من بينها رسالة لوزير الخارجية الإسباني، مؤرخة يوم 23 شتنبر 1919، ووثيقة صادرة عن رئيس الوكالة الدبلوماسية الإسبانية في طنجة، يوم 13 شتنبر 1919، موجهة لوزارة الخارجية الإسبانية”، يقول المؤرخ المغربي.

وأوضح الرّيسُوني أنّ الوَثيقة كتبها أحمد الريسوني، الذي عينه السلطان مولاي عبد الحَفيظ بظهير شريف، عام 1909، عاملا على مدينة أصيلة، وعلى القبائل الجبلية التابعة لأقاليم طنجة وتطوان والشاون والعرائش، باللغة العربية، وقامت مصالح الدبلوماسية الإسبانية بترجمتها للغة الإسبانية، في 30 ماي 1919، مضيفا: “هي أول وثيقة محررة وصحيحة تطالب الرئيسي الأمريكي ويلسون بالوفاء بوعوده بوقوفه بجانب الشعوب المستضعفة، التي شارك رجالاتها بالسلاح في الحرب العالمية الأولى، إلى جانب الحلفاء ضد ألمانيا”.

الوثيقة التاريخية، حسب الريسوني، موجودة حاليا داخل صندوق لأكبر أرشيف إسباني يدعى “أرشيف العالم الإداري”، بمدينة “الكالا دي اناري” قرب العاصمة الإسبانية مدريد، مضيفا أن المقاوم أحمد الريسوني أورد في آخر الوثيقة أنه “كتبها بالإذن الصريح الظاهر عن المقاومين الذين يحملون السلاح، وبالإذن السري عن بقية المغاربة الذين لم يحلموا السلاح”، فيما قال إنّ الوثيقة “صاغها الريسوني وفاء للقسم الذي تبادله عبر المصحف مع السلطان مولاي عبد الحَفيظ للحفاظ على حرية واستقلال الوطن”.

أما عن الوثيقة الثانية المطالبة بالاستقلال، وفق منظور علي الريسوني، فصدرت عام 1943 عن حزبي “الإصلاح الوطني” لعبد الخالق الطريس، و”الوحدة المغربي” للمكي الناصري، مضيفا أن “الوثيقة الثالثة هي الشهيرة بتاريخ 11 يناير 1944، وجاءت بعدها بأيام الوثيقة الرابعة، التي أصدرها حزب “الحركة القومية”، الذي سيصير بعد ذلك “الشورى الاستقلال” بقيادة حسن بلحسن الوزاني، فيما قال إن “هؤلاء تم إهمالهم في وثيقة 11 يناير، فاضطر أعضاء الحركة القومية، بعد يومين، لإصدار وثيقتهم”.

ويرى علي الريسوني أن “السبب وراء عدم تسليط التاريخ الأضواء على تلك الوثائق الثلاث المطالبة باستقلال المغرب راجع إلى أن منطقة الشمال لم تنصف في التاريخ”، موضحا: “كبار كتاب التاريخ هم من الجنوب المغربي، والمنطقة السلطانية، ممن استأثروا بالجامعات والوزارات، كالتعليم والإعلام، فوجهوا التاريخ بما يخدم مصالح فئات دون شمال المغرب”، واصفا التاريخ بكونه “مخدوماً”.

ويطالب الريسوني بـ”إعادة المناهج الدراسية التاريخية التي، للأسف، ركزت على وثيقة واحدة وألغت ما سواها”، مضيفا: “نحن نسعى حاليا، بهذه الوثائق والإنتاجات التاريخية، إلى تصحيح ما تم إغفاله، ولا نطالب بحذف مناسبة 11 يناير من الاحتفال الرسمي للمغاربة، لأننا لا نسعى إلى البهرجة والسمعة”، مشددا في مطلبه الأساس بقوله: “نطالب بتصحيح تلك الأخطاء التاريخية الكثيرة، والتي حصلت بسبب استيلاء رجالات من أحزاب على التاريخ، وعمدوا إلى ليّه وبصمه ببصمة حزبية أو فئوية أو طائفية”.

‫تعليقات الزوار

73
  • سعيد من الريف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:05

    أصلا التاريخ المغربي كله مخدوم
    من قبل الحماية إلى حين الإستقلال المزعوم

  • داود البوبعاني®
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:19

    جل التاريخ الذي نعرف والذي يدرسه أجيالنا هو تاريخ مزيف ومغلوط.
    فمثلا حين تسأل الناس من بنى مدينة مكناس؟
    سيكون الجواب هو "المولى إسماعيل"
    في حين أن المولى اسماعيل كان يستمتع بالحياة بينما الشعب كان يبني الاسوار تحت التهديد بالقتل ان رفظوا ذالك.
    حلل وناقش.

  • المجمك
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:21

    أودي كولولي امتى هاذ اﻻستقﻻل إلى كتتكلمو عليه
    واش ديال بصح واﻻ ديال شي وراق قدام
    انا عاش الوليد في تمارا وتركها لي كارث موقع من طرف موثق يتكلم داءيما عن شي استقﻻل ولديه شركات تستغل أصحاب تمارا

  • Dortmund
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:22

    من اراد ان يعرف تاريخ اجداده المغاربة فليقرا الكتب الاسبانية والفرنسية ..
    اما كتبنا فهي كتب مخزنية مرسومة سلفا حسب ما يريدنا ولنا في مقررات التربية الوطنية خير دليلا فلا يوجد كتاب مليئ بالاكاذيب مثله

    عاش المغرب امازبغ عرب ريف واي لون

  • moha
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:26

    مع الاسف تاريخ المغرب مزور من الاول الئ الاخر. كتب في تاريخ البلاد ما هو في مصلحة البعض. وهدا البعض استولئع لئ خيرات البلاد بالزور والحيلة.
    فمتلا استورة مغرب اتنئ عشر قرنا الدي يعد كدبة القرن الواحد والعشرين,
    كان المغرب نزل من السماء ولم يكون له وجود من قبل,
    اتقواالله يا عبادالله.

  • إكس ليبان
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:29

    الشعب يطالب بإعادة مراجعة وتيقة الاستقلال الموقعة في إكس ليبان من طرف الاسرة الحاكمة ومؤسسو حزب الاستغلال فحين رفض توقيعها اعضاء الحركة الوطنية وجيش التحرير القضية فيها إنا وأخواتها بسب هده الوتيقة المغرب اصبح خاضع لماما فرنسا لمدة 100 سنة من الاستغلال البلاد(اقتصاديا.تقافيا فرض اللغة الفرنسية على ابناء المغاربة تم جغرفيا حيت اصبح المغرب بوابة فرنسا فاتجاه المستعمرات الإليزية)فحين تضمن فرنسا وجود الملكية تم تكوين وتوضيف للابناء حزب الاستغلالين في جهاز الدولة

  • مواطن مغربي له رأي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:29

    ولا واحدة من تلك الوثائق التي قُدمت للمطالبة بالاستقلال حققت هدفنا،فنحن للأسف لا زلنا مستعمَرين،بل إن الذين يسيرون أمورنا وفق بنود اتفاقية إكس ليبان-التي لا نزال نجهل الكثير من تفاصيلها- هم حقيقة شر من الاستعمار.

  • زموري حر
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:30

    اعتز بمدينة الخميسات مدينة الرجال و مدينة المقاومة والابطال للأسف لم تستفيد والتاريخ شاهد على ذلك

  • امين
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:34

    ما بقينا فاهمين والو
    وتيقة الاستقلال، استقبال مستعر بالشيخات، لكويرة فيها اعلام موريتانيا، ……
    وقيلا شي نهار تسماو حنا ماشي مغاربة

  • youssef
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:34

    تاريخنا كله مزور و خصوصا قبل و بعد الاستقلال . وما وصلنا اليه اليوم من نتيجة سببه تزوير الحقيقة التاريخية كيف دخلت فرنسا و كيف خرجت و كيف تم كتابة الدستور و كيف تم التخلص من المقاومين و رجال الدولة الحقيقين الوطنيين و و و …
    سننتظر قراءة تاريخنا من ارشيف من استعمرونا

  • Ahmed52
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:36

    ادا كانت وثيقة من هدا النوع لم يعرف عنها اي شيئ وهي مؤرخة في 1919 فكيف نعرف تاريخنا على امتداد 1400 سنة.

    الغموض اصبح سيد الموقف في كل المجالات عما يروج ويكتب ويقال .

    يا خوفي من التدليس واستحمار الانسان المغربي.

    وشكرا.

  • ولد الشعب
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:45

    ننسی مشاكلنا الحقيقية و نرجع الی الوراء ب 100 سنة لكي نعرف من اﻷول الذي صاغ وثيقة اﻹستقﻻل وفي أي تاريخ!!!! هل يوجد تاريخ عند الوﻻيات المتحدة اﻷمريكية التي تحكم العالم ؟

  • ابن مقاوم مراكش
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:50

    كل المغاربة بكا فيهم السلطان، قاوموا فرنسا واسبانيا وطردوهم من التراب المغربي مدلولين. ولم تقتصر المقاومة فقط على اثنين او ثلاثة او اربعة من المغاربة، ويرجع لهم الفضل في طرد جنود فرنسا واسبانيا، بل يرجع الفضل لكل المغاربة الأحرار اللذين قاوموا بانفسهم واموالهم. والأهم انهم طردوا الطامعين من ارضنا. وكل من شارك في تحرير ارضنا له اجر عند الله. دون التفاخر بذلك او محاولة انتساب تحرير المغرب له. كلنا ابناء مقاومين واجرنا على الله….

  • ayman lighar
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:56

    هذا هو المغرب ما بعد ما سمي بالاسبقلال، أول انجازاته كانت ابادة كل من خالف رأي السلطة المركزية فكانت أولى التدشينات هي مراكز الاعتقال والتعذيب أما تهميش تاريخ المنطقة الشمالية فلم يترك سطرا في التاريح إلا ومحوه فالمخزن لا يغفر لمن عارضه يوما .

  • راي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:07

    مسكين المواطن المغربي . عندما يستيقظ كل صباح تصدمه أخبار الزيادات في الأسعار أو فتوى من أحد " العلماء ! " التي أصبح يعج بها هذا البلد. المغربي أضحى في حيرة من أمره : من يصدق ومن يكذب ؟ أخاف على بلدي العزيز من الانزلاقات والتفرقة. اللهم احفظنا من كل سوء.

  • متمرد
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:10

    لم اسمع في حياتي ان شعبا ما قد استقل من المستعمر بورقة قدموها له ;واتخدوا هدا اليوم عيدا وطنيا في حين ان المعارك الحقيقية التي خاضها الشعب المغربي وحقق انتصار مفصلية في تاريخ المغرب نراهم لا يحتفل به كعيد وطني كمعركة انوال و لهري وبوكافر ….ومجموعة من الاحداث التي كانت من المفروض ان تكون عيدا رسميا للمغاربة

  • للاسف للاسف للاسف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:16

    حساب الله الجبارعسير في ما تدخرون من اموال على حساب نهب اموال الشعب اللهم ان هادا منكر كلنا مع الغاء معاشات الوزراء والبرلمانييييييين حسبنا الله ونعم الوكييييل فيكم .الله الوطن الملك.
    مقاطعة الانتخابات التشريعية واجب ادا لم تنصت الحكومة الحالية للمطلب الشعبي والدي لا تنازل عنه نعم ل الغاء معاشات الوزراء والبرلمانييييييين .

  • التاريخ المغربي مزور
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:17

    كل التاريخ المغربي مزور تزويراً فضيعاً،صنعوا الأبطال و الأمجاد لأفراد لم يقدمون شيأً للوطن و الأمة المغربية إلا الهزائم و الإنخراط في تقسيم المغرب التاريخي لكي يحتفظون على السلطة التي تمكنهم من السيطرة على الثروة بقدر رهيب،أما أحفاد المجاهدين و المحاربين الحقيقيين إما " هاجروا لأوروبا " أو مازالوا يعيشون الفقر و الحرمان من أي ظروف حياتية مكرمة في جــــبـــــال الـــريــــف و الأطــــلــــــس…من الذي فتح الجحيم أمام جيوش إسبانيا في الريف الأوسط ؟ أليست قبائل " أيــت تــمــســـمـــان " و " أيـت وريــــاغـــــل " و " أيـــــت أولــيـــشـــــك " و " أيـت تـــوزيــــــن " و " أيـــــت سـعــــيـــــد "…إذهبوا لكل مدارس المغرب من طنجة إلى السعيدية و منها إلى الكويرة إسألوا أكثر المثقفين و المؤرخين فيهم عَن منْ هو : الحاج عــــمــــر الــتـمــــسـمـــانــــي " الذي قاد أول معركة ضد الإحتلال الإسباني في معركة " دهار أبران " و آستشهد فيها ؟ …إلخ

    هؤلاء الذين يكتبون التاريخ المغربي هم في الحقيقة يكتبون تاريخ قومجيتهم فقط،يمجدون تواريخ مصنوعة مفبركة و يدعمونها بقصص خيالية آستوطنت عقولهم

  • Hicham el harrak
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:17

    لا أشكك في أن مولاي أحمد الريسوني كان بطلا شجاعا ومؤمنا. رحم الله المجاهد الشريف مولاي أحمد الريسوني
    الرسالة هي قيمة جدا والكتاب ايضا، ولكن على الاستاذ علي الريسوني، المحامي، وليس المؤرخ، أن يتحلى بالشجاعة و الصراحة ويورد الأشياء بشئ من الموضوعية التاريخية حتى لا يستبلد القارئ.
    الأمر الأول هو ان الأستاذ الريسوني هنا يتحدث عن جده وبالتالي لن يكون موضوعيا ، تماما كما حدث في كتابه ابطال صنعوا االتاريخ حينما ذكر ان الريسوني وعبد الكريم كانوا متفقين ولم يكن بينهما خلاف
    الأمر الثاني والذي أغفله المؤرخ هو تزامن الرسالة مع مجيء المندوب السامي دامسو برينغير الى تطوان، بعد انتحار الجنرال خوردانا في مكتبه بتطوان. المندوب السامي الجديد لم يكن كسابقه الذي كان صديق الريسوني حيث تم الاتفاق بينهما بموجب معاهدة الخطوط (بني غرفط) سنة 1915 علي أن تفوض اسبانيا للريسوني إدارة معظم بلاد جبالة

  • mohamed
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:18

    عندما رأيت الاعلام كيف يكذب…على مايحصل اليوم أصبحت أشك ليس في التاريخ فحسب بل في كل ما يروى عن الماضي …
    .إلا كتاب الله وحده فالله حافظه.

  • أبوهجوج الجاهلي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:18

    لقد حان الاوان لتصحيح ما افسده الحزب المعلوم الذي يتباهى بكل ما له علاقة بالمقاومة واستقلال هذا البلد الذي تكالب عليه اصحاب المصالح ومنذ زمن طويل

  • zouhair
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:18

    اولا، تاريخنا يحتوي على كل ما بعد السلطان ادريس الاول.
    ثانيا، العديد من الاغلاط موجودة سواء في تاريخ المغرب الحديث او القديم.

  • صالح الوراق
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:20

    من إمبراطورية المغرب اﻷقصي الى دويلة صغيرة تطالب بإستقﻻلها عن اي إستقﻻل تتكلمون "النصارة نجحوا فى إستعمارهم لدول العربية
    وخاصة المغرب نهبوا خيراته
    واظلوا رجاله ومنعهم من دراسة الدستور الحقيقى القران الكريم ووضعوا قانون إسم هذا القانون الى ما عندكش اللغة الفرنسية ما تخدمش هذا هو اﻹستعمار تقلد النصارة فى كل شيئ وعطلت اﻷسبوع تحولت من الجمعة الى اﻷحد اما اﻷن نقلد "النصارة واليهود عطلت اﻷسبوع سارت السبت عيدد اليهود واﻷحد عيد النصارة

    والجمعة ل هي عيد المسلمين إختفت وسارة من الماضى
    ( نحن ﻻ زلنا ميتعمرين )

  • ادريس
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:23

    التاريخ المغربي تم تحريفه لحماية الخونة و كم من خائن يدعي الوطنية رغم انه كان من خدام الاستعمار وفعلا نجحوا في الاستيلاء على المناصب العليا و على خيرات البلاد هناك من يدعي الزعامة و هو من باشاوات وقياد الحماية و الكل يعرفهم .لقد تم القضاء على رجال المقاومة من طرف حزب قديم حتى لا أقول عتيد بداية الاستقلال ."المهم المغرب لنا لا لغيرنا"

  • kamolo
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:33

    لهم تاريخهم ولنا تاريخنا، واصح الوثاءق ما تحفضها ذاكرتنا، اما الوثيقة المطالبة بالاستقلال الحقيقي فمازلت لم تسلم!!.

  • نورالدين
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:37

    مقاومة الريف بقيادة عبد الكريم الخطابي والتي اشاد بها ماوتسي تونغ والتي كبدت الاستعمار خسائر فادحة منسية ومشوهة كذلك .

  • حُـــر
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:38

    التـاريخ يـكتـبه المنتصرون ..

  • يوسف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:47

    خروج المستعمر من المغرب لم يكن بفضل وتائق او مفاوضات سياسية بل كان بفضل المقاومة الباسلة لمجاهدينا من كل أنحاء المغرب ، الوتائق تبقى حبر على ورق وليس لها اي دور في تصفية الاستعمار من المغرب . المغرب كا جميع البلادان بحاجة الا جانب الأعياد الدينية أعياد وطنية و حسب

  • amin
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:48

    بكل بساطة الاستعمار استبدلوه بالحماية ما سمع العالم بهدا المصطلح حماية من .الكراسي والتربع عليها والعمالة للمستعر والخيانة لا غير

  • محمد أيوب
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:49

    حقا قلت:
    "كبار كتاب التاريخ هم من الجنوب المغربي،والمنطقة السلطانية،ممن استأثروا بالجامعات والوزارات،كالتعليم والإعلام،فوجهوا التاريخ بما يخدم مصالح فئات دون شمال المغرب"،واصفا التاريخ بكونه"مخدوماً"…لقد قلت حقا.ولست وحدك من يرى ما رأيت.فكثير من المقاومين الحقيقيين لا المزيفين والباحثين ذوي المصداقية يذهبون ما ذهبت اليه من كون تاريخ المقاومة مزيف..وكم من فرد عد من المقاومين بينما هو كان حريص أشد الحرص على التعاون مع المستعمر بشكل أو بآخر،حتى اذا عاين أفول نجم أسياده المستعمرين لبس لبوس المقاومين..اننا نجد في الأرشيف الاستعماري رسائل وبرقيات لمسؤولين ببلدنا يهنؤون المستعمر ويباركون له مناسباته المختلفة ويعلنون دعمه لهم..لكن ارشيف الاستعمار الفرنسي والاسباني لم يتم الافراج عنه بجميعه بسبب كونه سيفضح الكثيرين ممن ادعوا ولا زالوا انحيازهم للمقاومة.فلا زال أكثر ارشيف الاستعمارين يعتبر من أسرار الدولتان لما يحتويه من وثائق تدين المتشدقين بمقاومة الاستعمار.ليس الشمال وحده من تم تجاهل دوره في المقاومة والخطوات التي كان يقوم بها رجاله ضد الاستعمار،بل ان كثيرا من المقاومين الآخرين تجوهلوا..

  • العربي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:00

    ذا كانت هذه الوثيقة صحيحة،فقد تأخر أصحابها بالمطالبة بالاستقلال ،تاخروا كثيرا ،إذ ان إسبانيا شرعت في احتلال الشمال منذ سنة 1859 ..تقريبا 60 سنة مرت قبل أن يطالبوا بالاستقلال
    بينما الجنوب او الوسط بتعبير أدق احتل بداية من 1907.وبعد 37 سنة أي سنة 1944 "طالبوا "بالاستقلال .
    هناك فرق

  • مصطفى ملو
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:01

    البلد الوحيد في العالم الذي حقق استقلاله بوثيقة سواء كانت سنة 1919 أو 1944 أو 1956,عجيب أمر هذا البلد !!!
    كل الدول حققت استقلالها بالدماء إلى هذه الدولة حققته بورقة !!!!!!!!!!!!!!!!

  • رحمه الله
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:04

    رحم الله علي الرّيسوني الذي مرت وفاته دون أن يلتفت اليه أحد.
    شكرا

  • ع المصلوحي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:04

    التاريخ مخدوم ونحن مخدومين لصا لح الفئات المستفيدة .

  • سعيد السوسي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:04

    اذا قمتم بلجنة مصالحة ايام الرصاص
    فجاء دور المصالحة مع التاريخ المغربي.
    يجب ان تتكون لجنة لضبط التاريخ المغربي وتقصي حقائقه

  • وثيقة الترحيب بالاستعمار!!
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:14

    ما تؤكده الحقائق التاريخية يعد مخالفا لادعاءات صاحب المقال، فالثائر أحمد الريسوني كان رجل مصالح وباحثا عن السلطة و مستغلا سذاجة أتباعه لابتزاز السلطان و الاستعمار لتحقيق غايات دنيوية تتنافى و مزاعم الوطنية، وبحكم خلافته على بعض مناطق اجبالة و اصيلا والقصر الكبير، فقد آثر أثناء فترة الحماية تسهيل مأمورية استعمار الاسبان للمنطقة الممتدة بين أصيلا و القصر الكبير بدلا من الاستعمار الفرنسي لعله يحظى بالمكانة لديها نظرا للقوة المتواضعة للاسبان،ثم عزز تعاقده مع الاسبان أثناء مواجهتهم لمقاومة الزعيم بن عبد الكريم الخطابي الذي لم يدخر جهدا محاولة منه ثنيه عن التواطؤ مع الاستعمار، وهو مالم يتأت له،مما دفعه لاعتقاله و استقدامه إلى تماسينت حيث توفي بها.

  • عبداللطيف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:17

    ليس هناك تزوير لتاريخ المغرب كما يقول البعض وانما هناك ما يسمى بالنقل الديداكتيكي اي نقل المعرفة العالمة من مجالها العالم الى المعرفة المدرسية هذه المعرف يشوبها تغير لان المعرفة المدرسية كما في جميع البلدان تكون ذات حمولة ايديولوجية تخدم الفئة المسيطرة ام كلمة تزوير فهي خاطئة الم يتم تسليم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير وهذا يعرفه كل المؤرخين وبالتالي من الاجدر ان نقول ان تاريخ المغرب الذي يقدم في الكتب المدرسية كما هو الحال في جميع البلدان يخدم الفئة المسيطرة فيتم ذكر أحداث وتغيب اخرى خدمة للمصالح العليا للطبقة الحاكمة وهذا شيء يعرفه جميع البيداغوجيين ومن اراد ان يعرف وجهات النظر في تاريخ المغرب فما عليه الا الرجوع الى المؤلفات التاريخية التي لا يمكن تغيبها ولا تزويرها كما يدعي البعض

  • عبد اللظيف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:26

    كي كلت شحال هاذا الله يستر شي نهار اكولو لينا راه باقي تابعين لفرنسا، او بلي الاحتلال عيد مخدوم حتى هو تنقصد الاستقلال.

  • ayyachi
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:29

    أولا تـــازروت ليست مدينة بل قـــرية.
    ثــانيــا لمــاذا نـرجع المطــالبة بالاستقــلال إلى 1919؟ و لم لا إلى قبل من ذلك لأن المغــاربة عندمــا قــاومــوا في 1907 و 1912 و 1914 كــانــوا يطــالبون بالاستقــلال و خــروج المستعمـــر…
    كفى من المهــاتــرات و محــاولة ســرقة التــاريخ… السي الريســوني يــريد كذلك أن يكفــر عن سيئــات أحمد الريســوني الذي له مــا له و عليه مــا عليه…

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:31

    ذكرى المقاومة وجيش التحرير

    يَسعى البعض منذ نصف قرن من الزمان، جاهدين وبكل ما أُوتوا من نفوذ على الاعلام العمومي، ومال، بأن يُرسخوا في أذهاننا وأذهان الأجيال المتعاقبة أن المغرب حُرِّرَ بوثيقة وأن الإستعمار الفرنسي حزم حقائبه هاربا ومُرعَبا مباشرة بعد توقيع الوثيقة !!!

    ألايستحيي هؤلاء !؟

    المغاربة عايقيين وفايقين ولا يصدقون تُرَّهاتكم البئيسة، وأن من حرَّر المغرب هي إرادة وبندقية المحاربين الشرفاء في الاطلس المتوسط، وعلى رأسهم موحى أُوحمو الزياني، الذين غَفلت عن ذِكرهم مُقرراتنا الدراسية عُنوة، هم الذين ضحوا بأرواحهم، والتاريخ الغير المزرو يشهد على ذلك.

    نطلب من الشرفاء في هذه البلاد وهم كُثُر، بتغيير اسم هذا اليوم من "تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال" إلى "يوم المقاومة وجيش التحرير" تكريما لأرواح الشهداء.

  • اخرجو المدسوس في غياهب جب يوسف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:31

    ههههه مع جفاف الوادي تبدأ الحجارة في الظهور مصيبة هذي حتى تاريخ المغربي مدرح و قايساه لغموليا وفين كانو هاذ المؤرخين لماذا لم يفضحو التزوير منذ مدة طويلة ما الذي كان يلجمهم على قول الحق ربما كانت الدهنة و حين انقضت الدهنة بدات تظهر الحقائق والله يجيب ولاد الناس الذين سيظهرون المدسوس في غياهب جب يوسف والمتستر والمملس والمدلس عليه

  • Said Echaiban
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:40

    الاوطان لا تتحرر بوثيقه….. بل بالكفاح المسلح و التضحيه بالغالي و النفيس من اجل الوطن. ان كانت الشعوب تتحرر بوثيقه. فلماذا لم يقدم الفلسطينيين وثيقتهم بعد?…. مضحك امكم…. اينك يا عبد الكريم الخطابي.

  • عبداللطيف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:41

    ليس هناك تزوير لتاريخ المغرب كما يقول البعض وانما هناك ما يسمى بالنقل الديداكتيكي اي نقل المعرفة العالمة من مجالها العالم الى المعرفة المدرسية هذه المعرف يشوبها تغير لان المعرفة المدرسية كما في جميع البلدان تكون ذات حمولة ايديولوجية تخدم الفئة المسيطرة ام كلمة تزوير فهي خاطئة الم يتم تسليم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير وهذا يعرفه كل المؤرخين وبالتالي من الاجدر ان نقول ان تاريخ المغرب الذي يقدم في الكتب المدرسية كما هو الحال في جميع البلدان يخدم الفئة المسيطرة فيتم ذكر أحداث وتغيب اخرى خدمة للمصالح العليا للطبقة الحاكمة وهذا شيء يعرفه جميع البيداغوجيين ومن اراد ان يعرف وجهات النظر في تاريخ المغرب فما عليه الا الرجوع الى المؤلفات التاريخية التي لا يمكن تغيبها ولا تزويرها كما يدعي البعض

  • مقاوم من ورق
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:47

    اعيدوا كتابة التاريخ فالتاريخ المغربي كله قصص واساطير ومزور من الفه الى يائه

  • Iman
    الجمعة 15 يناير 2016 - 15:01

    هذا تزوير للحقائق و الوقائع التاريخية، فأمثال هاته الجهات التى لها باع في اصطناع و ثائق استولت بموجبها على آلاف الهكتارات تم انتزاعها من أصحابها الشرعيين ظلما و غصبا من خلال شرعية الإقطاع، و لا زالت تطلع على الناس بسلوكات انتهازية و انتفاعية تستعمل تاريخا مشؤوما مزورا لأجل السطو على هبات وامتيازات و مكاسب ريعية،واستغلال ما يسمى بمواسم ل"أهل الصلاح" للتسول و الاسترزاق، أمثال هؤلاء لن يضيرهم تزوير وثيقة لا قيمة لها ولا تحظى بأي اعتراف يتناقض مضمونها مع طبيعة و سلوك الجهة المنسوبة إليها، فمتى كان من تم الإقرار بمكره و خداعه و مراوغته محاربا عسكريا !؟، و متى كان حليف الاستعمار عدوه !؟، ياسبحان الله،أذناب و عملاء و محتضنو الاستعمار تم تنصيبهم عباقرة في الجهاد و زعماء مقاومة.

  • المتفائلة
    الجمعة 15 يناير 2016 - 15:26

    والله إلا وحلكوم ربي
    داكشي ليبقا لينا هيا نخرجو نديرو مظاهرة باش نعرفو امتى كان تاريخ أول وثيقة مطالبة بالإستقلال !!!
    كولها وهمو شعب مسااالي ✌

  • Lakhdar
    الجمعة 15 يناير 2016 - 15:29

    عبد الكريم الفيلالي مؤرخ مغربي عُرف بغزارة إنتاجه حيث كتب العديد من المؤلفات، أبرزها كتاب "تاريخ المغرب المفترى عليه" والذي تم طمسه، وانعزل المؤرخ الفيلالي في أواخر حياته عن السياسية لغضبه من المشهد السياسي بالبلاد، (توفي في 30 سبتمبر 2013، بالرباط في مقاطعة للصحافة أوالحكومة لجنازته وذلك بشكل متعمد ) .

  • باحث سريالي كالعادة
    الجمعة 15 يناير 2016 - 17:06

    بالله عليكم عن أي استقلال تتحدثون؟
    و هل توجد أصلا دولة عربية أو إفريقية مستقلة حقا؟
    كل ما في الأمر أن الغرب بعد الحرب العالمية الثانية خرج منهكا ،و لم يعد قادرا على بسط نفوذ عسكري مباشر على مستعمراته، ثم اندلاع موجات المقاومة الشعبية المسلحة في عدة بلدان مثل الثورة الجزائرية التي أنهكت فرنسا و جعلتها بمعية باقي الدول الامبريالية تفكر في بديل للاستعمار المباشر يحفظ مصالحها ،
    فجاءت الفكرة الجهنمية من –العم سام- الذي انشأ الأمم المتحدة و شرع في الترويج لنظام عالمي جديد مبني –ظاهريا- على استقلالية و حرية البلدان ولكنه –باطنيا- استعمار مبطن عن طريق- وسيط- أي تنصيب حكومات عميلة تحفظ كافة المصالح و تستعبد العباد و تسنزف ثروات شعوبها و تقدمها –قربان ولاء وإخلاص- للغرب.
    هذا النموذج بدأ تطبيقه تدريجيا في الشرق الأوسط ودول جنوب شرق آسيا ثم في شمال إفريقيا و باقي المستعمرات.
    وهكذا مثلا وفق هذا النموذج خرجت فرنسا من المستنقع الجزائري، بعد اختراق زعامات الثورات المسلحة و زرعت عناصر عميلة هي من أخذت زمام الحكم بعد – الاستقلال الوهمي-و هكذا نفهم كيف تم إنتاج نموذج حكم الجنرالات في الجزائر مثلا

  • ابراهيم
    الجمعة 15 يناير 2016 - 17:20

    وهل يجب الاعتقاد بان هذه الوثائق وموقعوها هم من جعلوا الاستعمار يقودهم لاكس لبان ليوقعوا عن الوثيقة الحقيقية التي ستضمن له البقاء والاسمرار بدون خسائر وبدون شق النفس. ان الاستعمار لجا لهذه الوثائق لينجو بنفسه من الكوارث العسكرية التي كانت ستلحق به وتعصف به ويعود من حيث اتى بخفي حنين. الوثائق كانت من ابتكار الاستعمار نفسه لينجو من الكوارث العسكرية كالتي لحقته في انوال وادهار ابران. كان يتوخى بها الحفاظ على ماء الوجه امام شعبه والعالم فاختار تلك المجموعة المصلحية فقادها لمنتجع اكس لبان للتوقيع على وثيقة البقاء باسلوب وطريقة غير مباشرة. فالموقعون والمقدمون لهذه الوثائق تم تنصيبهم في المنتجع المشؤوم كممثلين للاستعمار في غيابه عسكريا واداريا. ها هم يتقاعدون مدى الحياة ب 2 فرنك بعد مدة نوم تستغرق 5 سنوات وها هم يبعثون بذويهم للدراسة في مدارس المستعمر بمنح 2 فرنك ويفرضون التعريب على ابنائنا ويفقرون الاساتذة المغاربة ويكسرون عظامهم ورؤوسهم. هاهم يقصدون المستشفيات الفرنسية كلما اصابهم جرح او خدش ومستشفياتنا اصبحت فضاء للصراصير والفئران. على اي وثائق نتحدث يا جماعة

  • moha
    الجمعة 15 يناير 2016 - 17:31

    les vrais patriotistes et nationalistes sont ont perdu leur vie pour la liberté de leur patrie: baddou, Bougafer, Anoual, Lehri, ighf aman, dchiera. ils sont morts et ceux qui ont signé un simple papier profitaient et leurs fils sont aujourd'hui des minstres.fhmatouuuuuuuuu

  • غزلان
    الجمعة 15 يناير 2016 - 18:04

    تاريخنا مزور
    حاضرنا مزور
    مستقبلنا مزور

  • moha
    الجمعة 15 يناير 2016 - 18:41

    هناك من ضحئ بحياته من اجل استقلال البلاد ونطلب له الرحمة والمغفرة. وهناك من خدع المغاربة بوتيقة واستولئ علئ الخيرات كانه محرر البلاد.
    الحمد للله بدا الحق يبان يوم بعد يوم.
    قال القاءل يمكن ان نخدع مرة او مرتين ولكن لا يمكن ان نخدع الئ الابد,

  • محمد امين
    الجمعة 15 يناير 2016 - 19:15

    الدي اتي بالاستقلال الى الهغرب و الى باقى بلدان العالم الثالث هىي الحرب العالمية الثانية ولا الا بقينا مستعمرين الى حد الساعة

  • 2090
    الجمعة 15 يناير 2016 - 19:31

    Cet historien cherche autre chose. Ses propos ne sont pas innocents et vous n'avez qu'à analyser ce qu'il a dit. Pour il y'a des régions (walfahm yafham) qui ont été les premiers à demander l'istiqlal surtout un istqlal non pour tout le Maroc mais des parties du royaume (le rif par exemple). Mchat l'histoire wmcha ta'arikh. Wlmouarrikhhine ktarou bla fayda. On dit des choses sans rien dire.

  • Okay
    الجمعة 15 يناير 2016 - 20:18

    La celebration de l'avenement du 11-1-1944 corrobore un evenement historique.
    C'est un jour ferie' ce qui signifie son importance historique.
    Nous n'allons pas nous perdre en conjecture pour une futilite tel que le nom bre ou la periode.
    En un mot ce qui a ete officialise a l'echelon national doit etre pris en consideration.

  • moha
    الجمعة 15 يناير 2016 - 20:18

    55 2090

    non, cet historien ne cherche rien. De toutes les façons il ne reste plus rien a chercher.
    Ceux qui ont falsifie l'histoire ont tout pris !

  • mowatin maghribi
    الجمعة 15 يناير 2016 - 20:19

    لقد فاتكم القطار، فاتكم القطار ايها المغاربة اصبحتم تعيشون في نفق مظلم عن اي إستقلال تتكلمون السنا ومازلنا مستعمرين من جميع الجهات ليس بالسلاح والجنود ولكن إستعمار غير مباشر تتم فيه إستغلال خيرات هذا البلد الكريم المعطاء لتسمن ابناء شعبها وتوفير جميع حاجياته ومتطلباته ، بخلاصة يجب سحق كل من آساء لهذا الوطن الحبيب على قلوبنا والله يرحم الشهداء لي دم ديالهم مشي فوآالوووووو

  • Cherifienne idrissid
    الجمعة 15 يناير 2016 - 21:46

    Je l au deja dis les vrais combattant sont ceux qui sont décédé entrain de combattre et ceux qui ont donnes leur argent au partis mon grand père faisait partis de ceux qui ont donnes l argents en cachette le partis envoyait ses membre et il leur donne discrètement ceux qui ont presente la demande er ceux qui ont négocies ils ont negocies leur interet et leurs part c est la realite et basta

  • مواطن
    الجمعة 15 يناير 2016 - 22:00

    لي عطا الله عطاه ….وحرروا الآن سبتة ومليلية والجزر الجعفارية اباركة من البكاء على الاطلال

  • amazigh
    الجمعة 15 يناير 2016 - 22:06

    هذه الوثيقة الوهمية هي محاولة فقط لتقليص حجم المقاومة الريفية بقيادة الزعيم الخطابي التي كانت تسيطر على منطقة الريف بأكملها..ولم يكن هناك يوما ريفا غربيا أو شرقيا

  • تطواني شمالي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 23:01

    الحمد لله وجدت مقال لكي أرسله لاحد أصدقائي من مدينة البيضاء , لأننا في احد الايام كنا نتناقش بود وبالضحك , قضية حنا شماليين نتوما في الداخل حنا في شمال قمنا بالكثير لكن لم يتم التطرق الى ذالك فكان يضحك ويوقول نتا غير كتخربق , قلت له في الشمال كانت أول وثيقة مطالبة للاستقلال كتبت لكن بعض اشباه المقاومين من وجدو اماكن لهم في مناصب من بعد رفضوا واخفوا الوثيقة ( ماقالوه لنا الاجداد) بحجة ليس وقتها , وقلت له ان اول مظاهرة نسائية في تاريخ العربي الاسلامي كانت بمدينة تطوان بعد نفي محمد الخامس وجداتنا قامت يقول لي انتم في شمال كنتم تريدون ان يبقى المستعمر , قلت له أن السلطات الاسبانية قالت للزعيم عبد الخالق الطوريس نعطيكم في تطوان والشمال حكم ذاتي وتبقو تحت السيادة الاسبانية ورفض ورفض اجدادنا يقول مكيناشي هاد القضية , في الاخير كنت أقول له أن المناضلين في الشمال كانوا يخططون ويرسلون الزاد والسلاح للاخوة في المناطق تحت السيطرة الفرنسية لان اسبانيا كانت تظن ان تطوان والشمال سيبقى لها دائما حتى ان ساكنة الشمال كان حرية التنقل بين مدن متاح … اليوم هذه الوثيقة هي القليل لما هو مخفي وهو كثير

  • rifeño
    الجمعة 15 يناير 2016 - 23:36

    sachez que le traitre raysune à eté detenu par Abdelkrim el Khattabi et conduit a Ajdir comme prisonier

  • فيلسوف
    الجمعة 15 يناير 2016 - 23:47

    …كل الوثائق متهافتة و الجميع يعلم أن مضامينها كانت بإيعاز لاحتواء الانتفاضة الشعبية آنذاك…!!!…بضاعة كاسدة و مروق لا زال ينتعش…!!!… ينتحل الصفات الوطنية و هو غارق في الدونكيشوطيات البيزنطية…!!!…مسلسلات للتسلية ما أحوجنا لتأريخها ودبلجتها في الإذاعة الوثنية…!!!

  • العربي
    السبت 16 يناير 2016 - 00:04

    و هذه وثيقة أخرى تظهر ما للزوايا في المغرب من اليد البيضاء لتحرير الوطن و ليس كما يشاع من أنها كانت عميلة للمستعمر ، والى جانب الزاوية الريسونية كانت هناك زوايا أخرى شاركت في مقاومة المستعمر إن لم تكن هي صاحبة الريادة كالزاوية الدلائية و زاوية ماء العينين و الزاوية الدرقاوية و زاوية سيدي احمد اموسى و غيرها كثير يصعب حصرها في هاته الجمل

  • فيلسوف
    السبت 16 يناير 2016 - 00:07

    …كل الوثائق متهافتة والجميع يعلم أن مضامينها كانت بإيعاز لاحتواء الانتفاضة الشعبية آنذاك…!!!…بضاعة كاسدة و مروق لا زال ينتعش…!!!… ينتحل الصفات الوطنية و هو غارق في الدونكيشوطيات البيزنطية…!!!…مسلسلات للتسلية ما أحوجنا لتأريخها ودبلجتها في الإذاعة الوثنية…!!!

  • عماد
    السبت 16 يناير 2016 - 00:43

    لماذا لا ندرس أن المولى عبد الحفيظ هو من جاء بالحماية الفرنسية عندما حاصر اجدادنا المغاربة قصره في فاس، فكانت الحماية للاسرة الحاكمة ضد المغاربة…. لماذا لا نُدرّس ان الفرنسيين و الإسبان كانوا يقطعون رؤوس أجدادنا وياخدوا معها صورا ثم يرسلونها لبلدانهم عن طريق بطاقات بريدية…. لماذا لا ندرس بطولات أجدادنا المجاهدين أمثال الخطابي و موحا الزياني الذي قاض معركة لهري التي لم ترى فرنسا مثلها في تاريخها في شمال افريقيا…. لماذا لا نُدَرّس مضمون معاهدة اليكس ليبان الذي أعطى لفرنسا الحق التحكم فينا كما تشاء…لماذا لا نُدَرّس كيف ان الحكومة المغربية بعد الاستقلال طلبت من فرنسا التحكم في شؤونها الخارجية….

  • ريفي
    السبت 16 يناير 2016 - 01:28

    من قال ان الاستقلال يطالب به فهو واهم الاستقلال ضد المستعمر ينتزع من يطالب مستعمره وغازيه بالاستقلال فهو شريك في المؤامرة الناريخ يكتبه المنتصر

  • وطني محايد
    السبت 16 يناير 2016 - 12:25

    غريب أمركم..كل واحد يريد أن ينسب الاستقلال قبيلته او جده او منطقته او عرقه..هذا يقول الامازيغ وهذا أهل الريف وهذا منطقة الشمال ..و..و..
    ويتم نسيان المجاهدين الحقيقيين المغاربة البسطاء الذين استشهدوا وتم نسيانها..
    فرنسا منحت الاستقلال للمغرب وتونس حتى تحتفظ و تتفرغ للجزائر التى سألت فيها دماء كثيرة..علاوة على ان الاستعمار أصبح مكلفا .
    ثم بروز رأي عالمي دولي مع انعتاق الشعوب وتحررها ..بالإضافة إلى تراجع القوى الاستعمارية التقليدية فرنسا وبريطانيا لصالح USA و الاتحاد السوفياتي اللتان دخلتا مرحلة الحرب الباردة..
    باختصار توافرت عوامل عديدة مكنت المغرب من الحصول على الاستقلال
    وأظن انه من العار ان يمن أحد على المغاربة لمنحهم الاستقلال زورا وبهتانا

  • جبلي تاوناتي غفساوي
    السبت 16 يناير 2016 - 16:23

    عندما كنت صغيرا كان جي يحكي لي عن مقاومة جبالة للاستعمار
    وكان يقول لي جدي كنا نحن جبالة نقاوم الاستعمار ولم نعرف
    من في الدولة بل كنا نقاوم تلقائيا بدون اي مساعدة من احد ولا الدولة بل سوى الفلاحين البسطاء ب المدرة والبالا والمُقرعة والزرواطة والهراوة..
    وكان فواسة أهل فاس يقولون ل جبالة قاومو الاستعمار .. في حين أن فواسة كان و يرسلون أبناأهم للخارج لقرنسا المستعمرة يدرسون أبناءهم…
    ولكن حتى ليوم الحساب عاد الحساب ..

  • AHMED CHRIF SBAAI
    السبت 16 يناير 2016 - 16:24

    أنا في نضري المغاربة بغاو إشوفو المغرب ديما الفوق .الحمد لله راهم فاقوا آشحال هادي

  • سام
    الإثنين 18 يناير 2016 - 22:55

    حقا ما جاء في مقال الاستاذ المؤرخ صحيح و لا يشوبه اي نقص او خطآ, انما من باب الانصاف لابد من القول ان فيما يخص وثيقة المطالبة بالاستقلال التي كان وراءها حزب الاصلاح الوطني و حزب الوحدة المغربي بقيادة الشيخ المكي الناصري, لم يتم تبليغها الى عصبة الامم بنآ على طلب من الملك المغفور له محمد الخامس الذي طلب من رجال المقاومة بشمال المغرب التريث و عدم اصدار الوثيقة لان اعضاء من المقاومة بالمنطقة السلطانية اي بجنوب المغرب يعدون لاصدار وثيقة للمطالبة بالاستقلال و بالتالي و حتى لا يكون هناك اي التباس بحجة ان وثيقة اهل الشمال تعتبر من المنطقة الخليفية قرر هؤلاء اي حزب الاصلاح الوطني و حزب الوحدة المغربي الاستجابة لمطلب ملك المغرب بعدم اصدار وثيقتهم للمطالبة بالاستقلال احتراما منهم لمبادئ الوحدة و هي نفس المبادئ التي دوبت حزب الاصلاح الوطني في حزب الاستقلال و بالتالي فالمشكل ليس في اهل الجنوب بقدر ما هو مشكل اهل الشمال الذين فرطوا في نفسهم و في مقاومتهم و خصوصا الزعيم الطريس الذي يتحمل تبعات اخطائه السياسية
    و لآن الم يحن بعد لاهل الشمال اعادة تفعيل النشاط السياسي لحزب الاصلاح الوطني ؟

  • abou adam
    الجمعة 22 يناير 2016 - 14:55

    on ne peut pas parler de l histoire pure .car toute histoire et guidée par l État qui gouverne le peuple

  • RaiSsouli
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:28

    ان تاريخ احمد الريسوني مسح من مقررات الدول نهايا لماد لان الدول في دالك الوق تعاونت مع الاسبان والانجليز وقتلى الريسوني لدالك لا يريدون ان تشوه صمعتهم

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 6

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين