يوم أغضب "الفجر الصادق" بنكيران من الراحل الزمزمي

يوم أغضب "الفجر الصادق" بنكيران من الراحل الزمزمي
الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:00

مرت أسابيع قليلة على وفاة الشيخ عبد الباري الزمزمي، العضو المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل، ولكن ذكراه وأخباره لم تنقطع بعد، خصوصا بالنسبة لمريديه وطلبته ومعارفه، وأيضا بالنسبة للصحافيين الذين كانوا يعرفونه عن كثب.

“الزمزمي كان صديقا للصحافيين والإعلاميين، لا يرد لهم طلبا، وكلما سألوه أجابهم دون تحفظ ولا ترفع، مثلما يفعل الكثير من الدعاة وعلماء الدين، بل كان لا يرفض إبداء رأيه في شتى المواضيع، دون أن يضرب حسابا لاحتمالات تأويل كلامه من طرف صحافيين همهم هو السبق والإثارة”، يقول صحافي مقرب من الشيخ الراحل.

ومن ذكريات الزمزمي مع أهل الصحافة والسياسة في آن واحد، وفق المصدر ذاته، والتي لا يعرفها سوى قلة من أهل المهنة، ما حدث له بشأن فتوى نشرتها صحيفة “التجديد” سنة 2005، والتي كان يدير تحريرها حينئذ الرئيس الحالي للحكومة، عبد الإله بنكيران.

ويتذكر مصدر الجريدة كيف أن صحافيا في “التجديد” نشر في أول يوم من رمضان، قبل 11 عاما، فتوى للشيخ الزمزمي بخصوص الفرق بين ما يسمى “الفجر الكاذب” و”الفجر الصادق”، قبل أن يفطن بنكيران إلى ذلك في الصباح، ليزبد ويرغد في مكتبه، ويطلب ردا سريعا من الدكتور أحمد الريسوني، الذي كان حينها على رأس المجمع الفقهي بالسعودية.

وسارع الريسوني إلى إصدار “فتوى” مضادة لفتوى الزمزمي، بعث بها إلى بنكيران من مقره بالسعودية، وتم نشرها في صدر الصفحة الأولى من العدد الموالي، فيما فسر صحافيون حينها الغضب العارم الذي اعترى بنكيران بأنه خشي حينئذ من ردة فعل “جهات عليا” إزاء تلك الفتوى، التي قد “تشوش” على صيام المغاربة.

ويضيف مصدر هسبريس أنه “بعد هذا الخلاف الذي حصل بصفة غير مباشرة بين الزمزمي وبنكيران، حدث ما يشبه “الحظر” على فتاوى الشيخ الزمزمي من النشر في تلك الصحيفة الإسلامية، وأضحى الفقيه المثير للجدل “غير مرغوب” في ظهوره على صفحات جريدة بنكيران.

وكان مضمون فتوى الزمزمي أنه “بالنسبة للمغرب، يؤذن المؤذن في آخر الليل قبل طلوع الفجر الصادق بنحو ربع ساعة أو أكثر، فهو مثل أذان بلال الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يحرم طعاما ولا شرابا”، وأضاف: “اليوم إذا أذن المؤذن فلا حرج على المسلم أن يكمل جماعه، وأن يكمل سحوره وطعامه وشرابه، حتى تمر على الأذان 10 دقائق أو 15 دقيقة، إذ يكون الفجر الصادق قد تحقق”.

ورد الريسوني، الرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح، سريعا بطلب خاص من بنكيران، بفتوى أخرى ورد فيها أن “فتوى الشيخ عبد الباري بأن آذان الفجر في المغرب يتم قبل طلوع الفجر الحقيقي بنحو ربع ساعة أو أكثر، وأن هذا الآذان لا يحرم طعاما ولا شرابا، مجرد رأي وتقدير لبعض الأشخاص”.

وأكمل الريسوني بأن “بعض هؤلاء تراجعوا عن هذا الرأي بعد أن قاموا بعدة مشاهدات وتدقيقات في الموضوع، ويبقى أن المعول به هو ما ضبطه المؤقتون المختصون، وأقره آلاف العلماء على مر العصور”، مؤكدا أن “تعمد الأكل والشرب أو الجماع بعد الآذان يمثل انتهاكا لحرمة رمضان، ويعتبر إفطارا متعمدا يبطل الصوم”.

‫تعليقات الزوار

32
  • ابو نعمة
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:22

    ان الرجل رحمه الله وجميع السلمين كان على جانب من العلم وقد اجتهد في امور كثيرة اصاب واخطا وهوماجورعلى كل حال فلاداعي لاجترار فتاواه فالفتوى للمستفتي والقاعدة للعامةارجع للقران والسنة واستفت قلبك يتبين لك الحلال من الحرام فان استشكل عليك الامر فعليك باهل العلم.

  • خالد المكناسي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:35

    فليضهر نيته السيد رئيس الحكومة نيته الصادقة والمعروف بها لكل المغاربة بأنه ضد الظلم والاستبداد لفئة المساعديين التقنيين والمساعديين الإداريين العامليين بقطاع وزارة بلمختار -العمود الفقري-للملكة المغربية بقيادة جﻻلة الملك محمد السادس نصره الله . بعد الوقفة الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطني اليوم الأربعاء على الساعة 11 .للمطالب الخبزية للفئتين على رآسها الإدماج الفوري في النظام الأساسي للوزارة مع التعويضات المادية والمعنوية بعد الإقصاء والتهميش الدي تعرفه ومازالة تعانيه هذه الشريحة .

  • abdou
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:36

    لا ارى ان المغاربة يحتجون من يعلمهم توقيت صيامهم توقيت السيام بسيط جدا و من الامور التي تعتبر بديهية في ثقافة المغرب اما اثارة مثل هدا الموضوع في هذا الوقت بالذات عقد الترحم علا روح الفقيد رهمه الله ما هوالا صورة اخرى من صور الهجوم على شخصية بنكيران بمنطق (ورينا العصى لي تقدر ضرك فراسك نهبطو عليك بها)

  • ابن أنس
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:38

    للباحث الفلكي محمد شوكت عودة بحث في غاية الدقة بعنوان (إشكاليات فلكية وفقهية حول تحديد وقت صلاة الفجر بالعالم الاسلامي) تحدث فيه عن الزاوية الصحيحة لتحديد الفجر الصادق والفجر الكاذب اعتمد فيها على الأرصاد العلمية الحديثة فليراجع. وأما ما كتبه تقي الدين الهلالي وأمثاله ممن يبيحون الافطار بعد غروب الشمس في رمضان وشرب الماء بعد أذان الفجر فليس دقيقا.

  • متتبع
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:41

    علماء تحت الطلب … لو قالها الزمزمي اليوم لقال له بنكيران لا حرج في ذلك ، لكن القناعات تتغير بتغير مواطئ القدم.

  • AMINE
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:49

    في الحقيقة الزمزمي ليس بفقيه هذا ما أظن لكن أترحم عليه في هذه ساعة الله يرحم الزمزمي أما بنكيران أعرفه منذ قديم لن أقول أنه صادق في كل ما يقول و لكن إنسان لطيف لكن أدعو الله أن يغفر له ذنوبه

  • الفارس الشمسي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:58

    كان الشيخ الزمزمي موفقا في ما ذهب إليه من أن المغاربة يبدؤون صيامهم من الليل وليس من الفجر،لقد أراد أن يرجع الناس إلى السنة وإلى رحة الله الواسعة التي ضيّقها بعض الفقهاء بآرائهم.
    ابتداء الصيام من آخر الليل لا ضير فيه،فهناك من لا يحرص على تناول وجبة السحور لظرف طاريء أو قار.
    ما لم يقله الشيخ الزمزمي وسكت عنه هو أن المغاربة يفطرون قبل الوقت الحقيقي للإفطار،وقبل أن يختفي نور قرص الشمس مخالفين بذلك صريح القرآن الذي يقول:"ثم أتموا الصيام إلي الليل".
    فحرف العطف "ثم" يفيد التراخي ، وصفة "الليل" لا تتحقق إلا بعد أن يغيب قرص الشمس كاملا وتختفي معه الحمرة المشرقية.
    هناك فرق بين الغروب الذي هو تواري كامل قرص الشمس خلف الأفق مع بقاء الضوء،وهذا وقت صلاة المغرب،وبين بداية الليل التي لا تتحقق إلا باختفاء الحمرة المشرقية وحلول الظلام،وهذا هو وقت الإفطار بالنسبة للصائم.
    رد فعل رئيس تحرير جريدة التجديد آنذاك هو نتيجة خلط الدين بالسياسة،إذ يصبح رأي الحاكم هو الدين،وليس ما قال الله وقال الرسول،ويظهر هذا الخلط بصورة مضحكة عند بداية شهر الصيام عندما يلتقي الجزائري والمغربي في المناطق الحدودية بين البلدين.

  • baba
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 09:59

    الفجر الكاذب هو ما عول عليه المغاربة عند دخول بن كيران و حكومته إلى الحكم منذ 5 سنوات.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:01

    بين الأمس واليوم تغير الكثير في بنكيران ولم تتغير فيه عادة الرغد والزبد في وجه كل من قد يغضب الجهات العليا لأنه كان ولازال مخزني بامتياز وان كانت هده الجهات مخطئة …

    – لا حظو معي الأخطاء الكثيرة :

    فتوى تصدر فيها اجتهاد عوض مناقشتها … يتم معارضتها وبمادا ؟ بفتوى مضادة جاهزة عبر الفاكس من علماء ينجون فتاوي جاهزة للبيع مثل " الأكلات الجاهزة في دقائق "

    لعلمكم فان التوقيت المعلمول به في المغرب يجب اعادة النظر فيه

    1- لأن الله تعالى يقول في القرآن :(وكلوا واشربوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)
    معنى يتبين الخيط الأبيض من الأسود : بداية ضوء الفجر الدي تستطيع معه أن ترى اللون الأبيض والأسود بوضوح …
    ووقت الفجر الحالي يكون في الظلام الحالك لا تسطيع التمييز بين الألوان ادا لم تفتح الكهرباء …

    2- هناك مدن مغربية تنشر في يومية أوقاة صلاة رسمية من وزارة الأوقاف وفيها رسميا " وقت الإمساك " يكون نصف ساعة قبل الأدان… وهو غير صحيح

  • hamid
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:05

    ايوى شفتيو لعب الدراري…. والفتاوى المزاجية… اي من الطرفين نصدق؟
    الزمزمي وادواته؟ام بنكيران ومستشاره ؟..
    تلاعب بما يسمى الفتاوى….اتقوا الله …

  • عبادة الأعرج
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:21

    إن الموضوع الذي أثاره الشيخ عبد الباري الزمزمي ـ رحمه الله ـ سنة 2005 قد أصاب فيه الحق وعين الصواب،ولم يخف في الإدلاء بهذا الرأي لا من جهات عليا ولا من جهات سفلى،وكما ذكرت هسربيس فإن السيد رئيس الحكومة وقد كان آنذاك رئيس تحرير جريدة التجديد قد أرغد وأزبد من جراء فتوى الشيخ الزمزمي،فطلب من د.الريسوني ـ حفظه الله ـ أن يكتب ردا على الزمزمي،وفعلا كان ذلك ونُـشر رده على الصفحة الأولى من التجديد،كما أنه لم يكن الوحيد الذي رد على الزمزمي بل كان غيره كذلك في غير ما منبر،وكان من بين الأمور التي ردوا بها على الشيخ ـ رحمه الله ـ أن الفلكيين وقتوا للفجر وهم أعلم بالموضوع فلا داعي لخالفتهم،لكن الزمزمي لم يقف مكتوف الأيدي بل دافع عن رأييه بقوة ورد ردا فقهيا عميقا،وقد نقل في مقاله كلاما دقيقا للإمام القرافي ( فلكي وفقيه مالكي ) وكان يقول بنفس قول الزمزمي،فكان رده ـ رحمه الله ـ ملجما لأفواه منتقديه.
    وتجدر الإشار إلى أن رأي الزمزمي لم يشذ به بل غيره ـ وهم كثر ـ في المشرق والمغرب يقولون به، وقد دفع هذا الموضوع أحد علماء طنجة فكتب فيه كتابا سماه:"إلجام العوام عن تأخير السحور وتعجيل الفطور في الصيام"

  • احمد
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:23

    لكوني من الحركة الإسلامية ، فإني لا أعرف عن منع الزمزمي الكتابة بالجريدة بسبب هذا الموضوع ، ولكن سبب الخلاف الحقيقي كان هو أن الزمزمي رحمه الله يعتبر أن عمر بن جلون الاتحادي غير شهيد ، بينما عارضه بن كيران ومنع الشيخ من نشر رأيه بالجريدة مما أحدث القطيعة بينهما وانتهت باستقرار الشيخ في < النهضة والفضيلة >

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:23

    اين المشكلة فقط لان صاحب الجريدة اصبح رئيس الحكومة و الاخر رحل دار البقاء حيث سيلتقي الجميع اذكروا امواتكم بخير هذا الموضوع كان يجب ان يطوح قيض حياة الفقيد حتئ يمكن ان يرد على من هو فيحيرة من امرر دينه لا نحتاج لمفتي من خارج الوطن و عندنا علمائنا فهم كل الخير و الحمد لله ما ورد علئ لسان الزمزمي فهو صحيح

  • AL HACHMI
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:49

    الأستاذ بن كيران كان أحد أدوات الراحل إدريس البصري لضرب اليسار المغربي الذي كان يعارض نظام الحكم المخزني

  • MOSLIM
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من يريد البينة في هدا أنصحه متابعة دروس صلاح الدين بن إبراهيم أبو عرفة

  • عُـبادة
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:57

    لم يكن السبب في توقف الشيخ عبد الباري الزمزمي ــ رحمه الله ــ عن الكتابة في التجديد هو موضوع " الفجر الصادق والفجر الكاذب " بل الكان الموضوع هو فتواه بتحريم استغلال الأسماء المقدسة، وسبب هذه الفتوى هو دعاية التجديد وحوارها مع صاحب مشروب " مكة كولا "، وبعد أن كتب الشيخ رحمه الله فتواه وأرسلها كعادته للجريدة فوجئ بعد نشرها بتصرف الجريدة فيها ، الأمر الذي أزعجه ورآه تجاوزا للحدود وخيانة وسبابا شرعيا لوقف التعامل معها، فكان هو من توقف وليست الجريدة !
    كما تجدر بي الإشارة إلى أنه بعد رد د.أحمد الريسوني ــ حفظه الله ــ وغيره على الشيخ عبد الباري الزمزمي ــ رحمه الله ــ حول موضوع " الفجر الصادق والكاذب" رد عليه الشيخ الزمزمي ردا فقهيا قويا ودقيقا معززا بنقله بحثا للإمام القرافي رحمه الله ( فلكي وفقهيه مالكي ) فألجم برده أفواه منتقديه .
    كما أنها ليست المرة الأولى أو الوحيدة التي يرد في د الريسوني على الشيخ الزمزمي بل هي مرات عديدة وفي أغلبها تكون ردود الزمزمي مفحمة، ومن أشهر نقاشاتهما نقاشهما حول موضوع زكاة الخضروات ، وهو هذا النقاش الإطلاع عليه مفيد لطلبة العلم إن توفر لهم ذلك .

  • أيوب
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 11:48

    الحقيقة أن فتوى الفقيه الزمزمي (رحمه الله) فتوى ضائبة وقد قررها الإمام القرافي يتحقيق جيد في كتابه الفروق (الفرق الثاني والمائة) حيث قال:
    جرت عادة المؤذنين وأرباب المواقيت بتيسير درج الفلك فإذا شاهدوا المتوسط من درج الفلك أو غيرها من درج الفلك الذي يقتضي أن درجة الشمس قربت من الأفق قربا يقتضي أن الفجر طلع أمروا الناس بالصلاة والصوم مع أن الأفق يكون صاحيا لا يخفى فيه طلوع الفجر لو طلع ، ومع ذلك فلا يجد الإنسان للفجر أثرا ألبتة ، وهذا لا يجوز فإن الله تعالى إنما نصب سبب وجوب للصلاة ظهور الفجر فوق الأفق ، ولم يظهر فلا تجوز الصلاة حينئذ فإنه إيقاع للصلاة قبل وقتها وبدون سببها ، وكذلك القول في بقية إثبات أوقات الصلوات ( فإن قلت ) هذا جنوح منك إلى أنه لا بد من الرؤية ، وأنت قد فرقت بين البابين ، وميزت بين القاعدتين بالرؤية وعدمها ، وقلت السبب في الأهلة الرؤية وفي أوقات الصلوات تحقيق الوقت دون رؤيته فحيث اشترطت الرؤية فقد أبطلت ما ذكرته من الفرق .

  • متخوف
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 11:50

    إذا كان الامساك عند الفجر الكاذب لا يضر الصيام فالصلاة مباشرة بعد الأذان الأول تعتبر قبل دخول وقتها…

  • ج 2 القرافي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:19

    … يتبع
    قلت سؤال حسن ( والجواب عنه ) أني لم أشترط الرؤية في أوقات الصلوات لكني جعلت عدم اطلاع الحس على عدم الفجر دليلا على [ ص: 181 ] عدمه وأنه في نفسه لم يتحقق ؛ لأن الرؤية هي السبب ونظيره في الأهلة لو كانت السماء مصحية والجمع ثير ولم ير الهلال جعلت ذلك دليلا على عدم خلوص الهلال من شعاع الشمس .

    وكذلك لو رأيت الظل عند الزوال مائل لجهة المغرب ، ولم أره مائلا إلى جهة المشرق بل متوسطا بين الجهتين جعلت ذلك دليلا على عدم دخول الوقت وعدم السبب ففرق بين كون الحس سببا وبين كونه دالا على عدم السبب فإني في الفجر جعلته دليلا على عدم السبب لا أني اشترطت الرؤية ، ولذلك أني لم أستشكل ذلك إلا والسماء مصحية والحس لا يجد شيئان من الفجر ، أما لو كان حسابهم يظهر معه الفجر مع الصحو طالعا من الأفق ويخفى مع الغيم لم أستشكله ، وقلت : إنما يخفى لأجل الغيم لا لأجل عدمه في نفسه لكن لما رأيت حسابهم في الصحو لا يظهر معه الفجر علمت أن حسابهم يقارن عدم السبب فإن الحس كما يدل على وجود الفجر يدل أيضا على عدمه باتساق الظلمة وعدم الضياء ، فهذا جواب هذا السؤال لا أني سويت بين الأهلة وأوقات الصلوات فتأمل ذلك

  • تصحيح
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:51

    لعلك تقصد رسالة (إلجام العوام عن تعجيل السحور وتأخير الفطور في الصيام)

  • SAID
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 12:57

    الزمزمي مات الله يرحمو و يغفر ليه…
    نحن الأحياء الله يرحمنا و يحفظنا من هؤلاء الذين يشتغلون فيما يفرق الناس ويضيع وقت المسلمين و يشغلهم فيما لا يفيد…..

  • abdellah
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:24

    لنبين خطأ
    الجهة التي يقف
    في صفها الريسوني وصاحبه
    وان الزمزمي مصيب
    هو ما يسمى
    بالامساك
    فالحصص
    فيها امساك عن الاكل والشراب
    قرب منتصف الليل!؟
    فهل هذا معقول!؟
    من اراد الصلاة في وقتها
    هنا يالمغرب
    فلا يصلي الصبح الا بعد مضي حوالي
    40 دقيقة الى ساعة بعد الاذان
    والسلام

  • إلى الفارس
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:33

    إلى الفارس الشمسي كنت موفقاً في الشطر الأول من تعليقك لأن الحجة معك
    لكنك في الشطر الثاني تنكبت عن المنهج الصحيح لتناول نصوص الأحكام الشرعية حيث فسرت آية (وأتموا الصيام إلى الليل) بذهاب الحمرة ونزول الظلام وهذا تفسير بالرأي لا يجوز…سيما وأن السنة النبوية التي هي شارحة القرآن والمبينة له جاءت ببيان المقصود من الليل الوارد في الآية.
    فغروب الشمس هو بداية الليل يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم)
    فغروب وغياب قرصها في جهة الغروب علامة على دخول الليل الذي هو وقت الإفطار.
    والقول بالانتظار بعد غروب الشمس تقدُّم بين يدي الله ورسوله وتشديد وتنطع في دين الله بالرأي المرسل، بالإضافة إلى أنه قول ينافي ما أكدت عليه نصوص السنة من تعجيل الفطور ومخالفة اليهود ومن سار على نهجهم من بعض الفرق الضالة الذين لا يفطرون حتى تظهر النجوم…

  • عبدالله
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 15:59

    اذكروا موتاكم بخير السيد توفي و هو عالم مجتهد و المجتهد له أجران إن أصاب و اجر إن اخطا و كما قال أحد الأئمة الكبار أظنه الشلفعي رحمه الله تعالى كل قول بني آدم مردود عليه إلا صاحب هذا القبر يعني الرسول صلى الله عليه و سلم.

  • ابن أنس
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 17:02

    الذي روى حديث ((إذا أقبل الليل من ها هنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم)) هو سيدنا عمر رضي الله، لكن ثبت أن سيدنا عمر كان يفطر بعد أن يصلي صلاة المغرب فكيف تحلون هذا الإشكال؟ أعتقد أن الأمر لا يخلو إما أن سيدنا عمر خالف الحديث وإما أنكم لم تفهموا الحديث واحد من اثنين ولكم الخيار.
    ثانيا تحديد الفجر الصادق والكاذب لم يعد بإمكان العامة التمييز بينهما وذلك لتأثير إضاءة المدن على الرؤية بل ذهب شوكت عودة إلى أن السيجارة الواحدة قد يكون لها تأثير على الرؤية.
    تحديد الفجر الصادق والفجر الكاذب حسمه العلماء المتخصصون في علم الفلك حيث تم رصدهما ليس انطلاقا من أسطح المنازل بل من أماكن بعيدة بمئات الكيلومترات عن المدن وبعضهم رصدهما من الصحراء تحديدا.. والنتائج التي توصل إليها هؤلا العلماء هي نفسها النتائج التي توصل اليها الفلكيون القدماء عندما كان الجو على أصالته لم يتأثر بالضوء ولا بنفايات الشركات الصناعية العملاقة كالبيروني والمراكشي وابن الشاطر وغيرهم..

  • طالب توضيح
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 20:01

    في بعض الاحيان اتساؤل عن آية "ثم أتموا الصيام إلى الليل"، فماذا عن البلدان التي لا ياتي فيها الليل لشهور؟ ارجوا التوضيح من ذوي العلم. جزاكم الله خيرا

  • ابن أنس
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 20:19

    إضافة بسيطة
    لو أن الإفطار جائز بمجرد غياب قرص الشمس لكان النبي عليه الصلاة والسلام اكتفى بالقول إذا غربت الشمس، فقد أفطر الصائم، ولكنه عليه الصلاة والسلام قال ثلاثة أشياء:
    ١-إذا أقبل الليل من ها هنا،
    ٢-وأدبر النهار من هاهنا،
    ٣-وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم
    فلا بد من تحقق هذه الأشياء مجتمعة.
    والسادة الفقهاء تحققوا من هذا الحديث والنصوص الأخرى ثم حددوا الإفطار بأذان المغرب لما فيه من توحيد للكلمة. ونحن نلتزم بما قرره الفقه المعتبر وليس بما يقرره المتمجهدون الذين أفتوا بجواز المسح على الجورب فأفسدوا على الناس صلاتهم وأفتوا بالإفطار مع الغروب وشرب الماء مع أذان الفجر فأفسدوا عليهم صيامهم وغير ذلك من طوامهم ..

  • زيدان
    الخميس 3 مارس 2016 - 07:47

    من المعروف لدى أهل العلم و طلبته أن الدكتور الريسوني لم يوفق في العديد من فتاواه و التي غالبا ما تخالف النصوص الواضحة البينة و التي أطلقها بدون الإتيان بالدليل عليها. أما أن يحولها الا شأن حزبي فسيكون ذهب بها أبعد مما نتصور.
    حتى و إن تصورنا أن منحاه المقاصدي و هو منحى معتبر غير أنه لا يوظفه التوظيف الصحيح في العديد من النوازل.
    نحن بصدد ظاهرة جديدة بعد ظاهرة علماء السلطان و هى ظاهرة علماء الاحزاب

  • أمين
    الأحد 6 مارس 2016 - 11:49

    قال الشاعر :
    ومَا زالَ طبْع الناس شوْقاً لفائتٍ +++ ومَدحاً لمَيْتٍ واحتِقاراً لحاضرٍ

  • Robio
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:46

    علوم لا تنفع الناس في شيء.
    تنفع العلماء الوهابيين هنا وفي باقي البلدان الاسلامية الذين يسترزقون بها مصدر عيشهم من أموال الحج والبترول لأنهم ليس لديهم أي تكوين علمي أو تقني ويعتمدون فقط على الحفظ والتقليد والنقل .
    أنهم يعبدون الدولار والإكراميات ومستعدون لاستصدار الي فتوى تطلب منهم ولا يتجروون على معارضة أو نصح أسيادهم .لانهم ضعفاء ولا يمكنهم العيش بدون ما حفظوه لأنهم ليس لديهم أي تكوين عملي ليضمن لهم رزقهم غير الكلام والفتاوى المؤدى عنها.
    اللهم اعفو عنهم واغفر لهم ويسر أمرهم في الصدق والعمل لصالح الناس وليس فقط لأصحاب الأموال.

  • العدلوني رشيد
    الإثنين 7 مارس 2016 - 23:45

    بغض النظر عن كلام الزمزامي رحمه الله, من الدين اتباع الأنبياء وخيرهم محمد عليه الصلاة والسلام, هذا النبي يوحى إليه من رب الناس عن طريق جبريل ملاك الوحي الأمين عليه السلام , الآية في الكتاب واضحة " حتى يتبين لكم " والأحاديث الصحيحة في هذا الشأن جلية وواضحة و لا غبار عليها ويسير فهمها على كل مسلم يريد تحقيق الحق, وعلى رأسها حديث حجة
    " لا يغرنَّكم أذانُ بلالٍ ، ولا هذا البياضُ لعمودِ الصبحِ حتى يستطيرَ هكذا"
    البياض لعمود الصبح هو الفجر الكاذب وسماه رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث آخر " ذنب السرحان" والسرحان هو ثعلب صحراء له ذنب أسود به خط أبيض, و يستطير تعني يتبين أفقيا و ببخث بسيط عن الفجر الصادق ستجدون بالصور ماذا يعني هذا الكلام وبدقة, وحديث آخر عمدة وحجة يقول في رسول الله "لا يَغُرَّنَّكم في سُحُورِكم أذانُ بلالٍ ، ولا بياضُ الأُفُقِ المستطيلِ ، حتى يستطيرَ" و آخر يقول فيه صل الله عليه وسلم "
    الفجرُ فجرانِ ، فأمَّا الفجر الذي يكون كذنبِ السرحانِ فلا يُحِلُّ الصلاة ، ولَا يُحَرِّم الطعام ، وأَما الفجر الذي يذهب مستَطيلًا في الأفُقِ ، فإِنَّه يُحِلُّ الصلاةَ ، ويُحَرِّمُ الطعامَ

  • hamidov
    الخميس 10 مارس 2016 - 16:45

    Avec mon respect pour les morts, je pense que le Maroc ira mieux sans Zemzmi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات