هكذا رمى الرحّالة ابن بطوطة نساء البلاط العُماني بالرذيلة

هكذا رمى الرحّالة ابن بطوطة نساء البلاط العُماني بالرذيلة
الإثنين 21 مارس 2016 - 07:00

فتح الروائي ووزير الثقافة السابق، بنسالم حميش، شهية النقاش على صفحات هسبريس حول ما سماه المهارات الجنسية للرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة، حيث أورد في مقال سابق “المرامي الشهوانية” الحادة للرحالة، حيث كان طول مسافات تجواله “يعقد أنكحة، بعضها من صنف زواج المتعة، ويطلّق على سنة الله ورسوله.

ووصف ابن بطوطة، بحسب الأكاديمي المغربي، نساء مكة أنهن “فائقات الحسن بارعات الجمال”، ويشيد برائحة طيبهن أثناء طوافهن بالبيت الحرام، غير أن الفضاء لم يصبح مجنسا صراحة عند الرحالة إلا مع ولوجه في الرحاب التركية ـ المغولية والأسيوية الجنوبية، حيث المرأة تحظى بحرية فعلية ملحوظة.

هسبريس غاصت في هذا الجانب من سيرة ابن بطوطة، فوجدت للرحالة المثير للجدل حضورا لافتا فيما يتعلق بالنشاط الجنسي للنساء، حتى أنه ما إن يلج بلدا ما إلا سجل انطباعاته وملاحظاته الخاصة بخصوص جمالهن وأشكالهن، ولا يتورع في بسط تصرفاتهن الجنسية كما رآها بشكل أو بآخر.

ومما وقفت عليه الجريدة في هذا المقام، ما ورد في كتاب للمؤرخ المغربي الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش، المعنون بـ”التواصل الحضاري بين عمان وبلاد المغرب، دراسات في مجالات الثقافة والتجارة والمجتمع”، والذي تطرق إلى ملاحظات ابن بطوطة عن المرأة العمانية، وخاصة نساء البلاط، عند زيارته إلى عُمان.

ورغم إيراد ابن بطوطة لنماذج مشرقة من النساء العمانيات، وإسهاماتهن المضنية في تنمية البلاد والمجتمع، لكنه خصص جزء غير يسير من تدوين رحلته إلى عمان للمرأة هناك، حتى أنه إبان زيارته لمدينة نزوى رأى حدثا معينا، ولكن الرحالة المغربي بنا عليه حكما عمّمه على كل نساء مدينة نزوى العمانية” يورد بوتشيش.

وهذه كلمات ابن بطوطة كما دبجها بنفسه: “كنت يوما عند السلطان أبي محمد بن ونخل، فأتته امرأة صغيرة السن حسنة الصورة بادية الوجه، فوقفت بين يديه وقالت: “يا أبا محمد طغى الشيطان في رأسي!”، فقال: “اذهبي واطردي الشيطان !”، فقالت له: “لا أستطيع وأنا في جوارك يا أبا محمد!”.

وقال السلطان للمرأة: “اذهبي فافعلي ما شئت”، فذكر لي لما انصرفت عنه أن هذه ومن فعل مثل فعلها تكون في جوار السلطان، وتذهب للفساد ـ ممارسة الجنس ـ، ولا يقدر أبوها ولا ذوو قرابتها أن يغيروا عليها، وإن قتلوها قتلوا بها، لأنها في جوار السلطان”، وفق كتاب ابن بطوطة.

وبالنسبة لبوتشيش، تعكس مقاطع هذه الواقعة حوارا جرى بين السلطان النبهاني وإحدى جواريه حول رغبة جنسية هيمنت على شعورها، ولم يتجاوز رد فعل الحاكم في البداية قرار المنع، بيد أن إصرار الجارية على تلبية رغبتها الجنسية، جعل السلطان يسمح لها بالممارسة الجنسية غير الشرعية.

ويضيف المؤرخ “الغريب أن ابن بطوطة يخرج انطلاقا من هذه الواقعة بحكم يعد من الخطورة بمكان، وهو أن رجال مدينة نزوى العمانية التي وقع فيها الحدث، لا يغارون على نسائهم، وأن بإمكان كل امرأة تلوذ بحماية السلطان النبهاني ممارسة الفساد في وضح النهار، دون أن يقدر أولياؤها على كبحها ما دامت في حمايته”.

وتساءل بوتشيش في كتابه ذاك “هل يدخل ذلك في نزعة ابن بطوطة نحو اقتناص كل ما يدخل في خانة العجائبي والغرائبي في أي بلد زاره، باعتبار أن الرحالة المغربي يعقد انطلاقا من عنوان كتابه “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”، “ميثاقا” مع القارئ ليتحفه بكل عجيب وغريب في رحلته.

واستطرد المؤرخ بأن الغريب في رواية ابن بطوطة، يكمن في أنها قفزت على القاعدة الشرعية الزجرية المألوفة في الفتاوى والأحكام الفقهية، لتصبح “قاعدة ” أساسها التملّص من قواعد الشريعة التي يسهر الحاكم على تطبيقها، والانفلات في اتجاه موقف غير مألوف، وهو السماح للمرأة بممارسة الرذيلة”.

وذهب بوتشيش في مؤلفه إلى أن ردّ فعل السلطان النبهاني اتّسم بإتاحة الفرصة للمرأة التي كانت تحت حماه بالخروج للفساد في وضح النهار، رغم أنف أهلها وزوجها الذي لم تأخذه الغيرة عليها حسب رواية ابن بطوطة، وهو ما يشكل تهمة بالنسبة للمجتمع العماني، ووصمة عار في جبين الحاكم المسلم القائم على حراسة أمور الدين والدنيا، كما هو مسطر في كتب الآداب والأحكام السلطانية.

‫تعليقات الزوار

46
  • محمد أوفقير
    الإثنين 21 مارس 2016 - 07:47

    دابا واش كتقلبو على شي أزمة مع عُمان ، را مازال ما ياليناش مع البوكيمون،
    تصورو لو جريدة عُمانية او مصرية كتبت نفس العنوان على البلاط المغربي اش كان غيوقع

    لعنو الشيطان

    و الله أعلم

  • زهير
    الإثنين 21 مارس 2016 - 08:09

    لماذا تبحتون عن كل ما يسيء لإخواننا بالمشرق لنشره رغم عدم التأكد من صحته. هناك ما هو أهم لينشر أي كل ما يوتق الصلات ويوحد الكلمة.

  • العفيف
    الإثنين 21 مارس 2016 - 08:22

    الرواية لا تقول أن الشابة متزوجة ولا أن أهلها على علم بما طلبته من السلطان ولا أنها فعلت ذلك في وضح النهار.المهم أن أسلافنا كانوا أكثر جرأة منا وأقل نفاقا منا.فنحن الرذيلة مستشرية في كل مكان ونتبجح بتحريم زواج المتعة (الغرض منو المتعة لا ولاد لا فريع المخ) وابن بطوطة ماشي شيعي وكان كيبرع راسو وكيبرع معاه النسا.الشهوة شعور طبيعي وطبيعي الانسان اللي ممستقرش فمكان واحد يلقا شي حل لهاذ الشهوة باش ميطيحش فالرذيلة. (زوج طلق.زواج متعة …)

  • تيزي النيف
    الإثنين 21 مارس 2016 - 08:23

    درسنا في التاريخ ان ابن بطوطة دهب لاستكشاف بلاد الهند والصين و…..و…لأول مرة اقرأ أنه دهب لاستكشاف الجنس اللطيف ووصف ملامحهن من مؤخرات مكتنزة ووجوه حسنة وكيف يتربص بهن لممارسة الجنس!!!! زير النساء هدا أساء للتاريخ!!! ولروح الاكتشافات!!!استحيي ادن ان اصفه برحالة في حين نستمتع حين تقرأ على مغامرات كرستوف كلومبوس!!!!!

  • نسيم نور
    الإثنين 21 مارس 2016 - 08:35

    يتضح أنها مجرد رويات مزعومة لا اساس لها من الصحة الكثير من المؤرخين يصنعون الأحداث بالإضافات …ولا يمكن أن نحكم على مجرد رويات لا رأس ولا رجل عندها ولا اصل

  • لي ضمير
    الإثنين 21 مارس 2016 - 08:49

    اي مقام وأنتم تأخذون و تخوضون فما لا ينفع الأمة لا من قريب ولا من بعيد

  • جوادد
    الإثنين 21 مارس 2016 - 09:03

    تهتمون بالامور التافهة فقط، الجنس شيئ عادي لابد منه.
    ولكن لماذا التركيز فقط على الجنس في رحلات ابن بطوطة أين هي اكتشافاته وعلاقاته مع الدول الاخرى. هذه محاولة لنقص من شأن هذا الرحالة الفذ وجعل تاريخه ينحصر فقط في الجنس دون الاهتمام بالجوانب الاخرى من شخصيته.

  • اكاديري
    الإثنين 21 مارس 2016 - 09:13

    الله استر لي مفيه غيرة على دينو ا اهلو ا بلدو موتو خير من حياتو

  • المصطفى
    الإثنين 21 مارس 2016 - 09:47

    لا تعتقدون أن وراء كل اسم مهما اشتهر حقيقة ، وليس هذا وقت هذا الكلام ، لقد اشتغلت في عمان وفي أكثر من مقرر دراسي نص لابن بطوطة يصف عمان بالخير فلماذا تنبشون في الماء العكر؟أوقف يا توفيق

  • sosi
    الإثنين 21 مارس 2016 - 09:53

    bravo ban btota amazighi %1111%

  • WARZAZAT
    الإثنين 21 مارس 2016 - 09:56

    هل يمكن أن نصف إبن بطوطة برجل دين؟…كان قاضيا و داعية و مستشار و و زير في أكثر من بلد و عند أكثر من ملك حتى وصل بلاطات الهند و الصين!!!

    و من قال للكاتب أن عمان كانت تحكمها الفتاوي ذاك الزمان؟؟!!…يجب أن لا ننسى أن النظرة الضيقة و النمطية التي نرى بها الدين و المجتمع نظرة جديدة مستوحاة من الأفلام التاريخية الاخوانية و البرامج الخليجية الوهابية التي تعطي رجال الدين مكان الريادة فوق الحكام و التجار و هي صورة غير صحيحة.

    باسثتناء رحالة و مجدوبين من المغامرين و المتصوفين كابن بطوطة و إبن خلدون و بعض العائلات التي تتوارث حرفة الفقيه كما تتوارث الحدادة و النجارة كانت حرفة رجل الدين حرفة ناقصة يلجأ إليها أقل الرجال. في مصر مثلا كانت شبه محتكرة من طرف العمى و المعوقين.

    ابن بطوطة رغم كونه قاضيا و مستشار الملوك كان كازانوفا خطير، James Bond عصره حيث أنه تزوج و طلق مرتين قبل أن يصل مصر!!

    كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" احسن كتاب تراثي وصلنا و يجب أن يكون أساسي في مقرراتنا الدراسية مكان قصائد الفرزرق و جرير.

  • تاشفين
    الإثنين 21 مارس 2016 - 10:03

    عجبا لقوم لا يقدرون علمائهم و اسلافهم ، قوم يهتم بالتفاهات لان شغلهم الشاغل هو الجنس و يعتقدون ان الكل يعيش نفس الاعتقاد ، تبا لهذا الاعتقاد المريض ، العالم كله يقدر هذا العلامة و الرحالة العظيم و انتم تفكرون فيما بين افخادكم ، و ابن بطوطة كان فقط ينقل اخبار الامصار و الشعوب و يدونها حتى ان كتابه يحمل اسم"تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".

  • غريب وعجيب
    الإثنين 21 مارس 2016 - 10:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،في الحقيقة أنا لااستغرب من تشويه هذا البويحت لتاريخ لابن بطوطة (فعائلة حميش وأخواتها اقصد عيوش الذي أراد ان يقلب العربية دارجة وابنه الذي طلع علينا بفلمه الخبيث ووو…) فهم من دعاة العلمانية ومنضريها وحقدهم على الاسلام ،يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين …انشري يا هسبريس

  • كاتب كتبت في صحيفته السيئات
    الإثنين 21 مارس 2016 - 10:12

    لا حول ولا قوة الا بالله لقد كثرت مثل هاته الاوبئة البشرية في زماننا هذا .فلديهم مخ يحتاج الى عقل.انه الرويبضة

  • مهاجرة
    الإثنين 21 مارس 2016 - 10:23

    كيف أسندت وزارة الثقافة – وقتئذ -لصاحب هذه الميولات و الأفكار الجنسية ؟ اللهم إذا كان يمثل ثقافة المغاربة ، في هذه الحالة ، أنا أعتذر .

  • طه المغربي
    الإثنين 21 مارس 2016 - 10:32

    يبدو أن "مثقفنا" حميش مصاب بمرض "بؤس التصور والإستنطاق" فبدل أن يبسط ما جاء في رحلات بن بطوطة من جوانب تلاريخية واقتصادية وفنية نجده يختزل ذلك في شطحات جنسية لا تفيد في شيء، ألم يكن شارل دوفوكو وهو يكتب رحلاته التاريخية بالمغرب أفضل بكثير من " مثقفينا" رغم نزعته الإستعمارية
    لاتلوموا الناس بل لوموا "مثقفينا" الذين يريدون إستحمار الناس بإختزال كل شيء في "الجنس"

  • nassry
    الإثنين 21 مارس 2016 - 11:20

    لقد قرات كتاب تحفة النظار لابن بطوطة اكثر من مرة لدرجة اني استطيع استظهار بعض منها.لكن ما اثارني هو ان بنسالم حميش قد ظلم الرجل عندما اختزل رحلته في الجنس.اولا المهارات الجنسية كعنوان يحيلك الى ان الرحالة ذكر من فنون الجماع ومهارات الجنس ما جعل فيلسوفنا حميش يقرر تحليل الظاهرة.لكن العكس هو الحاصل قالكتاب لم يشر الى ذلك الا ما قيل في نساء الهند والمالديف.اتحدى بنسالم حميش ان يكون قد قرا الكتاب بتمعن.

  • مول المعقول
    الإثنين 21 مارس 2016 - 11:42

    قبل حميش و قبل الكثير من المفكرين المغاربة كنت أتساءل، و أشرت في تعاليق سابقة لذلك بكون حدودنا كانوا مسامر و أن الفتح الإسلامي في المغرب دام أكبر مدة عرفها الفتح/70 سنة و انتهى بلمرانجية.تراجاو على ماذا؟كنت أتساءل لماذا أحب المغاربة الإسلام و ساهموا في الفتح بشراسة في كل المنطقة /شمال أفريقيا و الساحل و الصحراء و الأندلس و احلوا الجهاد البحري بعد ان استقلوا عن العباسيين الذين قال فيهم حميش كانوا يحكمون بالاهواء ووو قلت لماذا حبينا الإسلام و نظرنا لو و نظمنا الأشعار و الأذكار التي تحوب الآن كل العالم؟
    ليس هناك جواب شاف غير سيرة ابن بطوطة هذا.كيف ؟
    ا سيدي نهار جاو لعرب بالإسلام للمغرب لمغاربة قالو ليهم واتا سير الله يجيبك على خير حيث لمغاربة عندهم أرضهم مصدر عيشهم شيء مقدس و رأوا أن الفتح غزو و استعمار كما سابقيه على شمال إفريقيا و دفعوا هذا الغزو الى أن علموا أن الفتح زوين و فيه خدمة كبيرة /المغانم و الأنفال و سبي النساء لذلك قالوا العرب مرحبا و لكن ليس عندنا و هكذا فتحوا كل المنطقة و شبعوا فيء و نساء حتى سموا الأندلس فردوسا.
    إذن واضح ان جدودنا مسامر شركو معهم و من بعد دارو استقلو

  • moroco
    الإثنين 21 مارس 2016 - 11:47

    أتركواخواننا بالمشرق بسلام فهم سند المغرب

  • وما ملكت ايمانهم
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:03

    الله ابتلانا بشهوتين واعطانا عقل .. .. والمرأة هي ملهمة الفنان .. بلا امرأة لم يكن فن ..في الشعر وفي الرسم والموسيقى والسينما .. وباقي الفنون .. وعن الزنا فهي محرمة عن الرجل كما المرأة.. فقط القوانين سطرها الرجل لجانبه .. وابن بطوطة هو رجل ونظرته للمرأة غريزية عادية مثل كل الرجال عينهم لاتشبع .. وهدا في القران عن داوود لديه 99 نعجة واعز في الخطاب من له واحدة

  • mol pong
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:09

    اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت
    بغيت نعرف واش هد انتقام او…ستر ما ستر الله باش الله استرك

  • كلاخ نيكوف
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:49

    شاهدت برنامجا من أربع حلقات حول كتاب ابن بطوطة من إعداد مستعرب انجليزي و أنجزته القناة البريطانية الرابعة منذ ما يزيد عن 13 سنة. قرر هذا المستعرب الذي قرأ كتاب ابن بطوطة اقتفاء آثار ابن بطوطة خطوة خطوة بخطوة للتأكد مما جاء في كتاب ابن بطوطة في رحلة مصورة سماها على خطى ابن بطوطة On the Steps of Ibn Battouta فوجد كل شيء كما ذكره ابن بطوطة من المغرب الى الصين مرورا بأفريقيا و المالديف و الهند و تركيا إلا بعض العادات التي اندثرت كحرق النساء في الهند بعد وفاة أزواجهن أما الباقي فصحيح و لا غبار عليه كقبيلة من زنوج أفريقيا تعيش في الهند و ترقص فوق الجمر و أحفاد ابن بطوطة في الصين. يجب علينا أن نفتخر بأول رحالة في تاريخ البشرية الذي وصف حياة الشعوب في القرن 13 من. لكن نحن المغاربة نكره ذواتنا و نجلدها لنفرح الأجنبي.

  • نساء العرب
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:49

    وماذا يقولون في المشرق العربي عن المغربيات المهاجرات الى هناك ? وهذا ليس في كتب الاساطير من قبل الروض العاطر في نزهة الخاطر او كتاب الايضاح في علم النكاح ! ولكن مايقال عن نساء المغرب في الداخل والخارج بالكتابة والصوت والصورة . الشبكة تضحك على الغربال وتقول له يابوعيون كبار .

  • فواز
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:54

    الجنس طبيعي و ممتع، فقط يجب ممارسته في سياق واعي و باتّزان مع اتخاذ الإحتياطات و الإجراءات اللاّزمة. و بعد ذلك فليتناكح المتناكحون (-;

  • يوسف
    الإثنين 21 مارس 2016 - 12:59

    اتمنى ان لا يفهم المقال بالشكل الخطأ من طرف اهل عمان فلا نريد ازمات اعلامية وقد تتطور لتصبح ديبلوماسية مع هذا البلد الذي لم نرى منه العيب

  • abdo
    الإثنين 21 مارس 2016 - 13:07

    تفاهات والله كتابات لا طائل من ورائها الا الفتنة ابن بطوطة الله رحمو ونبشو في معقول ابنادم قالك كان وزير تقافة بين علاقات تقافية لكان غيفيدنا بيها مع خوتنا علئ هد حساب

  • المزابي
    الإثنين 21 مارس 2016 - 13:34

    القضية التي لم يشر اليها لا كاتب المقال
    ولا المتدخلين بردودهم
    هو ان عمان بلد شيعي وان زواج المتعة عندهم جائز ويمكن ان يعقد شفويا ولمدة قليلة قد لا تتعدى زمنالممارسة العملية الجنسية
    وإذن فلا غرابة في خروج هذه الفتاة لتلبية رغباتها الجنسية بترخيص من الحاكم

  • أمير العماني
    الإثنين 21 مارس 2016 - 13:56

    الله يستر علينا وعليكم … للاسف تشوهون سمعة الرحالة بطرح مثل هذه السخافات سواء عن بلدي عمان او غيرها من بلدان العالم
    يخاطبني السفية بكل قبح فاكرة ان اكون له مجيبا
    يزيد سفاه فازيد حلما كعود زادة الاحراق طيبا

  • nassry
    الإثنين 21 مارس 2016 - 14:15

    الى صاجب التعليق 19 لم يفل ابن بطوطة في كتابه/انه عشيقها بل صاحبها والفرق بين الكلمتين واضح.هههه انصحكم بمراجعة الكتاب مرة اخرى

  • لحبيب ادليمي
    الإثنين 21 مارس 2016 - 14:23

    هذا المقال لا يفيد وربما ضار على المغرب واظن السيد الوزير السابق قد يجلب عليه غضب الدولة.حلل وناقش.برافو صاحب التعليق الاول.

  • عماني
    الإثنين 21 مارس 2016 - 14:44

    أولآ. لايوجد سلطان عبر مر التاريخ بسلطنة عمان من قبيلة النبهاني بالقدم كان يحكم عمان من قبيلة اليعاربة وكان على شكل إمامه وبعدها تم المبايعة السلطة لقبيلة البوسعيد وانتقل الحكم لسلاطين ال سعيد ولحد هذا اليوم. ثانيآ. إلى أصاحب التعاليق **** هلا تحاولوا أن تسئوا لسمعة بلدي بهذا الكلام الخانز لحمدلله لايوجد عندنا فتن المذاهب إحنايا مسلمين وكفى ولاتتكلم على نساء بلدي هل ريتهم يشتغلن فالمراقص أو شقق الدعارة أو ماشابه باش تهضر هاكا عنا وع فكره أنا زرت بلدك المغرب أكثر من ٦ مرات ولما أسيئ لسمعت بلدك أو تحدثت بشي غير لايق عن المغرب لإني أحترم تاريخ وحضارة وناس المغرب وإذا ريت شي لما يلق شي فالمغرب فهذا ليس بمعناه إني أعمم ع بلد بأكمله.ثالثآ تصور إني أخذت هذا المقالة ونشرتها في مواقع وصحف فالسلطنة فما هي النتيجة أكيد النتيجة تكون كراهيه وفتنه بين شعبين كلنا منهم يقدر ويحترم الأخر ومن سوف يتضرر أكيد المغاربة الذين يعيشون معنا فالسلطنة ولهم كل التحية والتقدير وشكرآ..

  • ayachi
    الإثنين 21 مارس 2016 - 15:07

    اولا هذا الكتاب لاتصح نسبته الى ابن بطولة فهو لايعدو ان يكون كتابا خرافيا من تأليف بعض حطاب الليل
    ثانيا لو صحت نسبته الى ابن بطولة فهو دليل على انه كان من الدين يعرفون بما لايعرفون

  • مغربية خالصة
    الإثنين 21 مارس 2016 - 15:09

    بصراح و باختصار انا لا اصدق كلمة واحدة من هدا الفصل من احداث رحلات ابن يطوطة لانها خالية و عارية من الحقيقة ببساطة لانها تجانب العقل و المنطق , كيف لرجل غريب يجالس السلطان داخل قصره فتلج عليهما امراة من اتباعه و تطلب منه ممارسة الجنس امام رجل فريب ..الى اخر الاسطورة ؟ لا شك ان في الامر شيئا غير صحيح اما ان ابن بطوطة يكدب او ان هناك من افترى عليه و قص خرافات و نسبها له .

  • بين الحقيقة والنفاق
    الإثنين 21 مارس 2016 - 15:55

    بعض المعلّقين يعارضون هسبريس وحمّيش على المقالين،أخالف هذا العض،هل تريدون الحقيقة والوعي كما هما،أم تريدون الضحك والكذب والنّفاق،الثقافة لاتعرف حدود أو نفاق.

  • خولاني
    الإثنين 21 مارس 2016 - 15:57

    عار ان تنشر مثل هذه الاشياء التافهة
    اتقوا الله عباد الله
    اطلب العفو من اخوتي واخواتي في عمان عامة
    والف الف سلام لاهل عمان كافة ولاخي في الله يعقوب العميري خاصة
    انشر اخي جازاك الله

  • تلك غرائز البشر...
    الإثنين 21 مارس 2016 - 16:21

    مقرونة بشهوة الفرج وملازمة لها.
    لا يجوز أن نن…منذ أن خلقهم الله في الأرض إلى اليوم ، فمن الحاجات التي بدونها لا تحلو الحياة : المأكل والمشرب والملبس والمنكح.
    ووصف الصيام بكونه الإمساك عن شهوتي البطن والفرج . فشهوة الأكل سى أنه في عصر بن بطوطة كانت النساء تسبى في الحروب وتباع الجواري و الإماء وتشترى في الأسواق.
    ففي مجتمعات اليسر والرفاه والحرية ، تجري مياه إشباع الشهوة الجنسية فوق الأرض ، وفي مجتمعات الإستبداد والجهالة والتعصب ، تجري مياه إشباعها تحت الأرض.
    ذكر بن بطوطة كذلك أنه كان مع حاكم إفريقي فرأى في الطرف الآخر من الخيمة إمرأة تمازح رجلا ، فسأل من تكون ؟ فأجابه الحاكم : إنها زوجتي مع عشيقها.
    كما أن حسن الوزان في كتاب وصف إفريقيا تحدث عن حرية النساء في علاقاتهن الجنسية في بعض قرى و مدن شمال إفريقيا في القرن 16 ميلادي.
    فكل المجتمعات البشرية في هذا الهم سواء.

  • مغربنا
    الإثنين 21 مارس 2016 - 16:22

    اولا اشكر هسبريس على حيادتها و نقلها للرأي و الرأي الآخر ، ومما لاشك فيه أن ابن بطوطة كان رحالة لا يكل ولا يمل من السفر، وكما هو معروف فلكل بلد تقاليده وأسلوب عيشه وقد كان الرحالة يقوم بوصف ما رآه في رحلته هاته في كل نواحي الحياة ، وبما في ذلك الناحية الجنسية ووصفه نساء كل بلد ولكن رحلته تطرقت إلى محاور أهم والجنس ليس سوى شيء ضئيل (المهم كانو الرجال ضاربين يديهم مزيان : ها 4 ديال الزوجات، هالجواري وكلشي حلال وراهم تبرعوا مع راسهم ماشي بحال دابا امرأة واحدة و مخرجة فينا الشيب أودي أيامات العز مشات مع ماليها والله يدير شي تاويل ديال الخير )

  • إبن بطوطة الأخر
    الإثنين 21 مارس 2016 - 16:24

    إبن بطوطة تأتر بالمداهب وتأتير السياسة عليه كان واضحا وإفتراءته على الإباضية واضحة في عدة مواضع من كتاباته

  • لحسن الاكاديري
    الإثنين 21 مارس 2016 - 17:23

    كتاب ابن بطوطة كتاب اسطوري ككتاب الف ليلة و ليلة لا يُعرف كاتبه وابن بطوطة نفسه شخصية خيالية فهل بالله عليكم يوجد شخص بهذا الاسم الغريب إنها مجرد اساطير كتبها اليهود في القرون المتأخرة كي يشوهو الاسلام و المسلمين

  • با الحوسين
    الإثنين 21 مارس 2016 - 17:49

    ابن بطوطة كذاب
    صدعوا لنا رؤوسنا به في المدرسة في الصغر
    و لكنه كذاب ظهر كذبه على كثير من الرجال

  • المعلق الرياضي™
    الإثنين 21 مارس 2016 - 21:02

    إبن بطوطة لم يكتب كتابه بيده إنما أملاه على كاتب من كتاب البلاط المريني و ربما دس الكاتب عليه أخبارا لم يقلها.

  • المزابيHD
    الإثنين 21 مارس 2016 - 21:58

    اهل عمان شعب طيب وفي حاله
    اما كاتب المقالة فهو اساء لابن بطوطة اكر من اساءته لنساء عمان
    يتهمه بالاضطراب الجنسي والهيجان والمتعة التي حرمها اللله ورسول الله
    اما عن كتاب ابن بطوطة فالعديد من المقفين يصفونه بكتاب يحتاج لتنقيح والنمحيص لانه يحتوي على تدليسات كثيرة من الذين كتبوه من بعده
    رحم الله ابن بطوطة فهو فقيه ورجل دين وخاتم لكتاب الله وذطر في كتابه انه لاتقى بكثير من الصالحين في رحلاته وان سمع برجل علم صالح الا ونزل عنده ابن بطوطة
    يكفيكم مرض وفيروسات الاعلام المصري انتقلت الينا

  • bensalah
    الإثنين 21 مارس 2016 - 22:04

    لماذا هذا النبش وماذا سنستفيده نحن كمغاربة بهذا العداء الموجه لاخواننا العمانيين أقول لك وبكل صراحة الشعب العماني شعب راق وشعب متفتح ….. كانه ليس شعب خليجي شعب هاديء ومثقف …لماذا هذا العداء

  • AMADEL
    الأربعاء 23 مارس 2016 - 10:27

    اولا ،لا اعرف لماذا هؤلاء اختصروا الكتابة و الادب في الجنس و الكبت و اختصروا الابداع في الغناء و التمثيل اي الاشياء التي لا قيمة لها التي لا تسمن و تغني من جوع،و الاشكال الاكبر هو هذا الشيء هو من يتلقى التشجيع و التكريم لا نعرف لماذا؟اما الاعمال العلمية الفيزيائية و الاختراعات التكنولوجيا لا اقبال و تتشجيع و لا تكريم و لا تحفيز بل الاقبار و التحقير،اما ابن بطوطة ان كان فعلا كما يحكى فلا يشرفني كمغربي امازيغي،لاني كنت اظنه جغرافي

  • احمد
    الجمعة 9 شتنبر 2016 - 06:24

    اخي العزيز

    النباهنه حكموا ٦٠٠ سنه، والحكام ليسوا ملائكة، فلا نستميت في الدفاع، وبما هي واقعة نادرة إن صحت، ولا يجوز التعميم.

  • Fatma
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:22

    bensalah انا اشكرك على الكلام الجميل والراقي لنا ك عمانيين ونحن نحترم ابن بطوطة وهو فخر للعرب وعمان ولاكن ماقيل عن نساء عمان فهذا غير صحيح فنسائنا تتميزن بالحياء وحسن الخلق فهذا ماقيل عنهن مجرد فتنه او اشاعة وحسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات