ندوة ترصد المعالم البارزة لحقبة الملك الراحل الحسن الثاني

ندوة ترصد المعالم البارزة لحقبة الملك الراحل الحسن الثاني
الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:00

قال محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، إن جامعة مولاي علي الشريف راكمت منذ انطلاقها سنة 1989 أبحاثا متميزة همت بالدرس والتحليل الأسرة العلوية انطلاقا من الملك محمد بن يوسف إلى المرحوم الحسن الثاني، مشيرا إلى أن هذه الفترة “تشكل لحظة حافلة بأحداث ومنجزات أرست قواعد مغرب اليوم”.

وأورد المسؤول الحكومي في كلمته خلال افتتاح فعاليات الدورة العشرين من جامعة مولاي علي الشريف، والتي نظمتها وزارة الثقافة تحت رعاية الملك محمد السادس، بدار الثقافة بمدينة مراكش، حول “مصادر التأريخ لعهد جلالة الملك الحسن الثاني”، أن الغاية من موضوع الندوة العلمية هو رصد “المعالم البارزة لهذه الحقبة لتمكين الأجيال المقبلة منها كجزء من تاريخ المغرب الحديث في سياق الحفاظ على تاريخنا المعاصر”، مبرزا أهمية تسليط الضوء على جوانب من حياة الحسن الثاني كمفكر وسياسي قاد المغرب في ظل تحديات متعددة وصعبة.

أما عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة ورئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف، فأبرز خلال درسه الافتتاحي معالم التحدي في شخصية الملك الراحل الحسن الثاني منذ لحظة الاستعمار إلى بناء الدولة المغربية بعد توليه الحكم، مؤكدا أن الملك الراحل اختار طريق الصعاب والتحديات، كتحصيل العلم ومتابعة أمور السياسة بدل حياة اللهو، “مما صنع منه رجلا هماما”.

واسترسل المتحدث نفسه مستشهدا على ذلك بمشاركة الملك الحسن الثاني في التظاهرات المنددة بالاستعمار الفرنسي، وبحضوره إلى جانب والده محمد الخامس في مفاوضات الاستقلال بين كبار الساسة “الذين اجتمعت في أيديهم أسباب الحرب ومفاتيح السلام بمؤتمر أنفا”، يقول لمريني، كالرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل.

تحدي الصعاب يتمثل كذلك في جواب المرحوم الحسن الثاني على سؤال لئيم للجنرال غيوم، مفاده “هل أنت مع فرنسا أم ضدها؟”، فكان الرد، يوضح لمريني، إذ أجاب ولي العهد آنئذ قائلا: “أنا لست ضد فرنسا ومع استقلال بلادي”، مشيرا إلى “تحدي المنفى ومواجهة مشاكل الاستقلال إلى جانب والده، كالأمن والوحدة الترابية وبناء جيش قوي…”.

“لقد نفد المرحوم الحسن الثاني وصية والده: “كن خير خلف لخير سلف” حين وضع أول دستور للمغرب لتحقيق العدالة الاجتماعية، وبذلك تحدى الرأسمالية المتحجرة والاشتراكية المندفعة، والإيديولوجيات ببرنامج يتساكن ويتعاون فيه الحاكم والمحكوم بدل التسلط والتمرد”؛ لذلك يضيف مؤرخ المملكة، “وضع باني السدود قواعد الحرية والتعددية السياسية”.

من جهته، عبر محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي لمراكش، عن سعادته باحتضان أشغال الندوة قائلا: “مدينة مراكش التي تشبثت عبر تاريخها ولازالت بالعرش العلوي المجيد تحتفي مرة أخرى بأحد الملوك العظام في تاريخ المغرب، الذي بصم هذا الوطن بقراراته النيرة ومسيرته الظافرة، مؤسسا الدولة الحديثة بمؤسساتها الدستورية”.

وأكد بلقايد أن هذا اللقاء العلمي فرصة “للغوص في فكر شخصية استثنائية وموسوعية تميزت بالنبوغ في المحافل الدولية”، مشيرا إلى مكانة الحضرة المراكشية لدى المرحوم الحسن الثاني الذي أعطى انطلاقة المسيرة الخضراء منها سنة 1975، وعقد بها قمة الاتحاد المغاربي (سنة 1984) واتفاقية التجارة العالمية (1994)”.

ثريا غربال، رئيسة لجنة الشؤون الثقافية بمجلس جهة مراكش، قالت نيابة عن أحمد أخشيشن إن “عهد الحسن الثاني شكل فترة منجزات مكنت من بناء أسس وقواعد دولة حديثة في مختلف القطاعات”، مذكرة “بكون الملك المرحوم حكم البلاد في ظل ظروف إقليمية ودولية تتميز بثنائية قطبية، واستطاع قيادة المغرب بفضل مواقفه وأفكاره الخلاقة باعتباره رجل سياسة وفكر”، حسب تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

7
  • طه ياسين
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:49

    لقد كان طيب الله تراه قائدا شهما وسياسيا كبيرا محنكا ومفكرا مبدعا للمسيرة الخضراء ووفيت لشعبه ومهندس بارعا لسياسة السدود يستحق ان يخلد دكره

  • امحن
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:52

    إذا هو عمل عملا؛فماذا عملتم انتم،لا شيء إلا أن عزلتم الذي دافع عن شيء كان بإمكان أن نسير به إلى الامام،فحطمتم كل شيء في ثواني لغزلكم( القاضي الهيني)ولكن الحمد لله وفضله اتنا باليوتيوب والجوجل لتفضح سوءتكم و الله المستعان

  • Madani
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:34

    رحمه الله،حنكته لا تقارن.ملك عبقري في زمانه

  • baamrani
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:06

    Hassan deux était un grand roi un immense politicien et un fin stratège, grâce a lui on a eu un pays stable,le Maroc moderne lui doit une fière chandelles. Aujourd'hui,Sm Mohamed six prend le flambeau et nous tous les Marocains du nord au sud on est avec lui.Rahima Allah Hassan 2 et vive Mohamed 6.

  • Amiral
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:29

    Hassan II était d'une intelligence et d'une culture rares chez les chefs d États
    Rahimahou Allah

  • abouama
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:56

    باسم الله الرحمن الرحيم ،
    الذي عايش مسيرة المرحوم الحسن الثاني يعرف كيف كانت سياسته. لقد كان ملكا نابغة وكان رحمه الله يسير بالبلد من حسن الى احسن وخير دليل هو السدود التي ننتفع بخيراتها اليوم. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته. واطال الله في عمر ملكنا المحبوب محمد السادس. شكرا هسبريس

  • hmido
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 23:44

    Hassan the 2nd set a foundation for a Moroccan state his experience and vision characterized his personality his speeches were strong and they can get stuck in your head …what happening in the Arab world through what we called Arab Spring led to massive destruction this make you realize Hassan the 2nd was right in his speeches even his unforgivable mistake in neglecting north of the country and governing with oppression

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة