الجنرال الفيتنامي جياب .. مسار ثوري هزم أمريكا وفرنسا

الجنرال  الفيتنامي جياب .. مسار ثوري هزم أمريكا وفرنسا
الخميس 6 أكتوبر 2016 - 03:20

حلت يوم الثلاثاء المنصرم ذكرة وفاة الجنرال فون جياب “Võ Nguyên Giap”، الجنرال الأسطوري الذي هزم أكبر جيشين غطرسة وجبروتا في القرن العشرين: فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت فيتنام، ومعها شعوب العالم المتحرر، ودعت يوم الأحد 4 أكتوبر 2013 “العدو العظيم”، الجنرال الأسطوري فو نغيون جياب.

إن وفاة هذا الجنرال الفيتنامي مناسبة لاستحضار نضال شعب ضعيف ضد أقوى الجيوش غطرسة في التاريخ الحديث.

إن شخصية الجنرال جياب تشكل مدرسة ثورية وعسكرية عالمية في حرب العصابات، ألهمت جميع حروب التحرير في إفريقيا وآسيا وأمريكا في النصف الثاني من القرن العشرين..مساره يعتبر إرثا ثوريا غنيا في خدمة نضال وكفاح جميع الشعوب ضد الغزو الأجنبي، ولكل من يناضل من أجل الحفاظ على سيادة واستقلال بلده؛ وقد صنفته الجمعية الملكية البريطانية واحدا من بين أهم عشرة عسكريين في تاريخ البشرية .

لقد لقن الجنرال جياب الإمبريالية درسا لا ينسى، وهو ما أصبح يعرف لاحقا بالدرس الفيتنامي، وهو أن أي محاولة للسيطرة على أي أمة ومصادرة استقلالها وسيادتها ستكون فاشلة، وأن الاستعمار تلميذ غبي لا يتعلم إلا بالتكرار.

ويعتبر الخبراء هذا الرجل العصامي عبقريا في مجال الإستراتيجية واللوجيستيك، وبارعا جدا على المستوى التكتيكي، بعد أن استطاع أن يهزم الفرنسيين، ويقطع الطريق على الصينيين، ويقهر الأمريكيين ويجبرهم على الانسحاب من بلاده منهزمين.

مسار حياة وحرب

بدأ الجنرال جياب حياته السياسية في منتصف العشرينيات (ولد سنة 1911) بالنضال داخل الحركة الوطنية الطلابية بإقليم “هوي” في “1926-1925” حيث سينخرط في الحزب الشيوعي الفيتنامي في ريعان شبابه؛ وبسبب نشاطه اعتقله الفرنسيون سنة 1930، وبعد خروجه من السجن سيعود لتعبئة الحركة الطلابية والإشراف على صحافة الحزب في الوقت نفسه، وقد حصل على شهادة الباكالوريا الفرنسية سنة 1934 ومن ثم عمل أستاذا لمادة التاريخ في إحدى الثانويات بالعاصمة (هانوي).. وكان تلامذته يلقبونه بـالجنرال أو بونابرت، لكثرة ما يتحدث لهم في موضوع الحروب.

وبعد توطيد جياب علاقته بهوشي منه، الزعيم التاريخي لفيتنام، ستوكل له مهمة تأسيس جيش التحرير الفيتنامي سنة 1944، وسيصبح قائدا للقوات الثورية الجديدة التي ستدمج لاحقا بجيش التحرير، وفي سنة 1946 سيشغل منصب وزير الدفاع، وقائدا عاما للجيش الشعبي والميليشيا الفيتنامية.

الجنرال جياب رجل عصامي لم يدخل أي أكاديمية عسكرية في حياته، بل درس جيدا تاريخ القادة العسكريين الفيتناميين في العصور الوسطى وهزمهم للغزاة الصينيين، كما استوعب جيدا كتب الإستراتيجيين الصينيين الكبار، وفي مقدمتهم “سان تزو” الصيني (كتاب: فن الحرب)، وإستراتيجية حرب العصابات لـ”ماوتسي تونغ”. كما درس بالتفصيل كلاوتزفيتس، Clausewitz وحروب وحملات نابليون .

لقد استخلص جياب درسين أساسيين:

من الصينيين تعلم أفضل طريقة للاستفادة من الأرض ومن التضاريس، وكيفية تأمين المداخل وصنع الكمائن لأعدائه.

أما من نابليون فتعلم واستوعب جيدا تكتيكاته البارعة، وبالخصوص “فعل المفاجأة”.

ارتبط اسم الجنرال جياب بالانتصار الذي حققه في معركة “ديان بيان فو”، وهي أكبر معركة بعد الحرب العالمية الثانية، وأطول معركة في تاريخ الحروب، إذ دامت 56 يوما وليلة دون أن يهدأ فيها صوت السلاح دقيقة واحدة…ويقارنها الخبراء العسكريون بحجم هزيمة “واترلو”، وبحجم ضربة “بورهاربور” بالولايات المتحدة الأمريكية. هذه الهزيمة أرغمت الاستعمار الفرنسي على الانسحاب من فيتنام ومن الهند الصينية. وقد خسر الفرنسيون في هذه المعركة 2293 جنديا، وفقدوا 7801 جندي، وأسر 11721 جنديا فرنسيا، أعدم منهم 3013 جنديا فيتناميا، اعتبروا خونة لأنهم كانوا يقاتلون في صفوف الجيش الفرنسي، كما مات ثلثا الأسرى إما في الأسر أو أثناء نقلهم إلى شمال فيتنام، الأمر الذي جعل هذه الهزيمة الفرنسية في مستوى الكارثة الوطنية.

إن دلالة هذا الانتصار تتجلى في كونها أول هزيمة كبرى منيت بها القوات الاستعمارية الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، وهي التي زعزعت أسس الاستعمار، ومنحت أملا للشعوب بإمكانية الانتصار، وأثبتت بأن الإمبريالية يمكن هزيمتها.

وإلى جانب الإنجاز العسكري للجنرال جياب أمام الفرنسيين، هناك إنجاز آخر في مواجهة الأمريكيين الذين حلوا محل الفرنسيين، وهو إنجاز على المستوى اللوجيستيكي أساسا تحقق في الستينيات، والذي سيمهد لهزيمة القوات الأمريكية.

هذا الإنجاز اللوجيستيكي هو “طريق هوشي منه”، وهو إبداع عسكري أسطوري تفتخر به فيتنام. وهو عبارة عن شبكة واسعة ومتشعبة من المسالك والطرقات الصغيرة والأنفاق، يقدر طولها بـ20330 كلم، 5000 منها خصصت لتضليل الجنود الأمريكيين فقط.

وصممت هذه الطريق على شكل متاهة محجوبة بالغابات الكثيفة، تنزل من الشمال إلى الجنوب عن طريق المرور من جنوب اللاغوس وشمال شرق الكامبودج، وذلك من أجل تجنب مواقع الجيش الأمريكي جنوب فيتنام؛ وبواسطتها يتم تموين الثوار الفيتناميين بالجنوب بكل شيء يمكنهم من الصمود في وجه القوات الأمريكية.

وقد قدر عدد الثوار الذين يتنقلون على طريق هوشي منه من أجل تزويد الثوار بالمؤونة والذخيرة فقط بربع مليون حمال. وكانت تستعمل الدراجات الهوائية في نقل المؤونة التي تصل إلى 250 كلغ لكل شخص، كما أن أغلب الثوار كانوا حفاة القدمين. وكان الجنرال جياب يقول في هذا الصدد إن أرجل الثوار الفيتناميين خلقت من حديد.

ولم توفق جميع محاولات الأمريكيين المتكررة لقطع هذا الطريق رغم استعمالهم أضخم وأكبر وسائل التدمير المتوفرة آنذاك، إذ أسقطت الطائرات الضخمة: “ب52 الحصن الطائر” 5 ملايين طن من القنابل، والمواد الكيماوية (العنصر البرتقالي) التي تجرد الأشجار من أوراقها.

ورغم كل ذلك نجح الجنرال جياب في إيقاف الأمريكيين، وهو القائل “إن كل مواطن مقاتل وكل قرية حصن”، كما أفشل مخططهم “النجوع الإستراتجية”، أي تجفيف المياه التي يسبح فيها الثوار، والتي كان بمقتضاها يقوم الجيش الأمريكي بترحيل قرى بأكملها ووضعها في أماكن محروسة شبيهة بأساليب النازية، وذلك من أجل إفشال مشروع الثوار المقتبس من ماو تسي تونغ: إن الثوار يسبحون داخل السكان كما يسبح السمك في الماء. كما قاد عملية “تيت” (السنة القمرية الفيتنامية) في أوج الحرب سنة 1968، وهي مهاجمة 100 هدف في وقت واحد في جميع المدن الفيتنامية، واستمر الهجوم حتى تم تحرير سايغون التي فر منها الأمريكيون يوم 30 أبريل 1975.

لكن الثمن الذي أداه الشعب الفيتنامي كان جد مرتفع: 3 ملايين قتيل و3 ملايين جريح، و12 مليون لاجئ، وأما مجموع ما ألقته الطائرات الأمريكية فهو 6 ملايين طن ونصف مليون من القنابل، ونصف مليون طن من النابالم، و112 غالون من المواد الكيماوية.

هذا هو الثمن الذي دفعته فيتنام من أجل تحرير بلادها واسترجاع وحدتها .

النضال يوحد والسياسة تفرق

وكما حصل لعدد كبير من كبار المناضلين بعد مرحلة الاستقلال من تهميش وإقصاء، لم يشذ مصير الجنرال جياب عن القاعدة، فتدريجيا بعد ما ظهرت خلافات في وجهات النظر بين محرري البلاد وجيلها الجديد من السياسيين، سيتم استبعاده شيئا فشيئا. وأقصي في البداية من المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي سنة 1982، ثم من اللجنة المركزية سنة 1991.

وكانت لتفكك الاتحاد السوفيتي آثار كبيرة على تسوية الوضعية السياسية داخل فيتنام، إذ تراجع نفوذ الشيوعيين القدماء أمام بروز أجيال جديدة من القادة .

إلا أنه رغم كبر سنه وتراجع نفوذه، فإن جياب لم يفقد حب وإعجاب الشعب الفيتنامي.. وقد كانت جنازته في المستوى الذي يليق بقيمة الرجل وتاريخه وعطائه.

وسيرا في درب النضال نفسه بأشكال أخرى، فإن هذا البلد الذي كان لا يجد ما يأكله بعد نهاية الحرب، لكون أراضيه الفلاحية أصبحت كلها مسمومة وغير صالحة للزراعة، بفعل السلاح الكيماوي وانتشار ملايين الألغام..اضطر لاستيراد ما يأكله حتى لا يموت جوعا، هذا البلد تحول الآن إلى بلد مصدر للأرز، وأصبح يعد من بين الاقتصاديات الصاعدة..فقد حدد الحزب الشيوعي الحاكم سنة 2025 لكي يرقى إلى مصاف النمور الآسيوية.

وأخيرا، يجب التذكير بالمثل الفيتنامي: “إذا شربت الماء فعليك أن تتذكر النبع”.

*أستاذ العلوم السياسية جامعة محمد الخامس اكدال الرباط

‫تعليقات الزوار

27
  • Bougafr SUD EST
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 05:14

    هزم امريكا وفرنسا بعبقريته ولم يهزم شجاعة الجنود المغاربة في الصحراء امثال الغجدامي والعابدي عبد السلام الذان وضعا حدا لاستراتيجيته ودعمه للجزائر وبيادقها. فالمغاربة قهروا جيش هتلر في اوروبا وحاربوا في الفيتنام وكان الفرنسيون يعترفون لهم بذلك.

  • عبدالواحد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 05:16

    جيش التحرير الريفي بقيادة عبد الكريم الخطابي رحمه الله قد هزم في القرن العشرين اكبر جيشين وهما اسبانيا وفرنسا وكان انذاك شعب الريف ضعيف واخيرا يجب التذكير بهاذا المثل التاريخي العضيم وهو بطل جيش التحرير العضيم عبد الكريم الخطابي

  • النور
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 05:24

    ترفع القبعة لمتل هاد الوطني الحر المناضل و االغيور على وطنو.
    تيفكرني بجدودنا الحرار, الي كانوا نفخة , غيورين على وطنهم, متى يديهم
    ريح, صامدين و مجموعين على كلمة راجل واحد. ا لرجولة و النخوة اسيدي ماشي بحال شي دكورة شماتة بايعين الماطش لي مين غايقضي حاجتوا بيهم غيدور فيهم نيت و يظحك عليهم. الله قال : ان الارض يرثها عبادي الصالحون.
    الفاسق و الفاسد يخسر الدنيا و الاخرة

  • oujdi
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 06:39

    بعد قراءة هذه السيرة الذاتية للمناضل الفيتنامي و ما فعله من أجل استقلال و حرية شعبه …. تذكرت زعماء الأحزاب السياسية في بلادنا و الذين لا يترددون في كل مناسبة خطابية بوصف أنفسهم بالمناضلين … فعلا هم من مناضلين ؟؟؟؟؟

  • الريف
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 07:07

    استغرب عدم ايدستحضار الشهيد عبد الكريم الخطابي استاد و معلم حرب العصابات في تاريخ البشرية. موتسي تونغ قالها للشهيد ياسر عرفات :لديكم عبد الكريم الخطابي لتتعلموا فنون القتال والحرب. وشكرا للنشر

  • عابر سبيل
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 07:13

    الجنرال جياب اكبر اصدقاء الجزائر .
    الرجال تعرف قيمة الرجال اما جحا فيعرف اصحابه

  • أبو أيوب
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 10:24

    دهب بعض المقاومين المغاربة إلى هوشي مين ليأخدوا منه التجربة الفتنامية في حرب العصابات فأخبرهم بأنه أخدها من عبد الكريم الخطابي.

  • Anticolonialiste
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 10:41

    تحية لهذا الرجل العظيم الذي وقف في وجه اعتى دول الاستعمار والامبيرياليةوالارهاب والاجرام والفتن عبر التاريخ بعد الامبراطورية الرومانية .

  • المغرب الحبيب
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 11:17

    الى رقم 6

    فعن أي رجال تتحدث؟؟،رجال لم يأخذوا في تاريخهم ،ولو حربا واحدة مباشرة،بل

    الغدر فقط ،وتجييش مرتزقة ينوبون عنهم…

    سيبقى الخوف فيكم،وخصوصا من ناحيتنا حتى لو ملكتم النووي..

    لقد كان صديقكم،ونعلم بذلك،وقد شارك معكم في تحريض المرتزقة..

    وماذا بعد ذلك؟؟؟

    لم تحققوا شيئا،فقد مات كما مات القدافي،وقريبا سيلتحق به صاحب الخروق

    ويبقى المغرب شامخا

    فلله الحمد والمنة.

    ملحوظة: ينبعي أن يذكر كل واحد منا أبناءه بأبطال المغرب في كل وقت وحين

    أما الدولة للأسف فقد نسيتهم،وحتى المقررات المدرسية تكاد تجدها فارغة

    منهم.

  • ABOUD
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 12:18

    إيوا نحن كذالك في وقتنا الحالي لدينا أبطال يدعون بخدام الوطن الذين إستخدموا إستراتيجية جهنمية لتحرير أراضي نفيسة الثمن بنواحي أولاد زعير
    وهذه الإستراجية مسجلة لصالح أبطالنا المغاربة فقط فهنيئا لنا بهم.

  • mounir
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 12:21

    يقول هذا الجنرال: اذا كنت قويا فاهجم..واذا كنت ضعيفا فاستعمل الحيلة..

  • م ف
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 12:23

    تحية حارة للاخ المعلق رقم 1 الذاكرة لا تخذلك ان الجنرال جياب هو الذي خطط للجزائر لمدة خمس سنوات ثم الانتصار على المغرب لم يفلح في هذه المدة ثم زادهم خمس سنوات اخرى ولم يفلح في تخطيطاته مع البوليزاري لهزم الجنود المغاربة الابطال وهذه حقيقة

  • SLIM
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 12:36

    القائد العسكري الفييتنامي (جياب)
    صرح لدى زيارته للجزائر بما يلي:
    ثورة الجزائر أعظم من ثورة الفييتنام،لأن الجزائر تبعد عن فرنسا
    بسبعمائة كيلو متر فقط، بينما يبعد الفييتنام عن فرنسا بعشرة آلاف كيلومتر.

  • عادل
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 12:39

    إستراتيجية حرب العصابات لـ"ماوتسي تونغ" اقتبست من المقاوم عبد الكريم الخطابي

  • aissa من دزاير
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 19:36

    قالك حرب العصبات اقتبست من المقاوم عبد الكريم الخطابي واين ضريح عبد الكريم الخطابي الي تتكلموا عليه انه مدفون في مصر ولا واحد منكم شعب او حكومة او ملك طلب ارجاع رفاته الطاهرة ليدفن في وطنه اول حاجة دارتها الجزائر بعد الاستقلال هو ارجاع رفات الامير عبد القادر من سوريا ليعاد دفنه بارض الجزائر التي ضحى و نفي من اجلها اما الجنيرال جياب فهو صديق الجزائر و الثورة الجزائرية الرجال تعرف الرجال

  • بنعبدالسلام
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:04

    هذا الجنيرال دخل التاريخ بحنكته وكفاءته العسكرية والتكتيكية وبهزمه لقوى الاستعمار والاستكبار.وعندنا نحن كذلك في المغرب جنرالا دخل كذلك التاريخ ولكن بدسائسه ضد وطنه وقتله لأبناء شعبه ،حيث قتل في الدار البيضاء وحدها سنة 1965ما لم يقتله خلال تاريخه العسكري كله. كما شارك في اغتيالات الوطنيين الاحرار من ابناء الشعب المغربي. ولهذا ،فرحمة الله ورضوانه على كل من كل من خدم شعبه وامته بإخلاص ولو كان بوديا فيتناميا، ولعنة الله وعذابه على كل من خان شعبه وغشه وغدر به ولو كان يصلي فوق ''هضورت السبع''

  • klaraszanto
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:05

    الجنرال جياب زعيم معركة ديان بيان فو 1954 التي أخلت بموازين الإستعمارالتقليدي الفرنسي الشرس وما اقترفه في حق الفيتناميين العزل.كما زادت هذه الملحمة من ثقة الشعوب المستضعفة بقدراتها على تخطي عقدة الخوف من القوى الإستعمارية و أكدت أن إرادة الشعوب لا تقهر أبدا ،لقد كان هذا الرجل الشجاع المحب للحرية والقضايا العادلة ، صديقا للثورة الجزائرية و بعض رموزها كبومدين و بوتفليقة ..

  • akabla
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:54

    بحث في الكتب ناديت الاموات والاحياء لعلي اجد اسم جندي مغربي تم تكريمه في هذا البلد فلم اجد الا مومو و باطما وارا ساكي بغيت نماكي

  • شايب محمد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:01

    إذا كان المغاربة كما تقول فلماذا قسم المغرب بين فرنسا و spain

  • algerien de race
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 00:01

    كان صديقا للثورة الجزائرية و محبا لبومدين والجزائريين بسبب ثورتهم المجيدة ضد العدو القرنسي و كثيرا ما زار الجزائر في مناسباتها الثورية الاحتفالية سواء بعيد الاستقلال او بعيد اندلاع الثورة المجيدة. رحمه الله واسكنه قسيح جنانه. فهو صديق للثورة الجزائرية قبل ان يعرفه البعض و كان يتردد عèلى الجزائر لمرات عديدة ويحب تقبيل الرئيس بومدين .

  • المهدي
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:35

    الأخ عادل تحية ، كلامك صحيح وقد سبقتني في ذلك ، فعلا لما زار الشهيد المهدي بنبركة رفقة رجال أفذاذ من ذاك الزمن الصين والمغرب لم ينل استقلاله بعد طلبا لدعم مطلب التحرر من الاستعمار ، بادرهم الزعيم ماو تسئ تونغ بالقول : عبد الكريم الخطابي لديكم ملهم حركات التحرر في العالم ومنه تعلمنا فن حرب العصابات وأساليبها ، فكيف لبلد عبد الكريم ان يعلمه الآخرون ؟ هذه حقيقة تاريخية قلما تذكر أو أقبرت عنوة حتى لا يوفى البطل عبد الكريم الخطابي حقه ، اما الجنرال جياب قائد الفيتكونغ فعبقريته في الخدع الحربية والصمود الأسطوري في وجه جبروت قوى الاستكبار وقوة النيران الرهيبة سطرت بدورها اروع ملاحم كفاح الشعوب المستضعفة لكن القوية بثقافتها التي شكلت حصنا ضد التمزق العرقي او الطائفي كما يحدث في عالمنا العربي ، الجنرال الامريكي قائد القوات في جنوب شرق آسيا الجنرال ويستمورلاند شهد بقوة وعبقرية الجنرال جياب الذي عاش رغم الاهوال عمرا مديدا وكان اول من أذل امريكا وفرنسا مجتمعتين .

  • الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:29

    ان الاسويين بصفة عامة نجحوا في دحر الاستعمار و نجحوا في الانتقال من البؤس الى الرفاهية و الازدهار،ثم بدؤوا في بناء ديموقراطيتهم..
    و السبب هو ابداعهم لاساليب خاصة بهم تلائم خصوصية مجتمعاتهم..
    ان هذا هو الدرس الذي لقنوه للعالم..عليكم بالعمل بجد و اخلاص و اتبعوا طرقكم الخاصة .. وحاولوا ثم حاولوا ثم جربوا…و حتما ستصلون………
    ان الجنرال جياب..كان يبدع بعد كل معركة..يجدد و يطور..ينتقذ ذاته و يقومها…
    المطلوب الان هو كيف اصبحت فيتنام الان؟

  • Khalil
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 21:07

    Mr. Bougafr SUD EST, we shouldn't be proud of fighting Vietnamese and Germans in the name of France. We were slaves then, no more that war slaves. Thank you.

  • algerien de race
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 23:07

    يا المغاربة نحن نعرف و ندرك جيدا ان عبد الكريم الخطابي مدفون في مصصر و كان على المغاربة ان يسترجعوا رفاته من مصر ليدفنوها في بلده الذي كان يضحي من اجله و لا احد له الحق بان يستحوذ على البلد و لا احد تسمح له الامه بالاستجواذ على البلاد حتى و لو كان الملك. رجال امنسينا فيهم الامة و نسيناهم و ابعدناهم من التاريخ لكنهم ابطال و زعماء لهم مكانة مرموقة بين الشعب و في التاريخ و كل الامم العربية والاسلامية تعترف ببطولاتهم و نشاطاتهم الحربية ضد المستعمر الغاشم. على المغرب اليوم ا يسترجع رفاة الخطابي من مصر ليدفن في مقبرة الشهداء الابرار. ما لكم يا مغاربة نسيتم بعض رجالكم الاشمين؟

  • منعم
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 11:14

    رجل عظيم لقد قهر أكبر جيوش العالم، أما بالنسبت لأحد المتحدثين لا يعرفون إلى المجادلة ولوم الجارة الجزائر الذين نعتبرهم إخوة في اللسان و الدين نجتمع معهم في كل شيء ونحن شعب واحد، الإستعمار هو الذي فرق بيننا و مازال يريد التفرقة، يعرف جيدا إذا توحدنا سنشكل خطرا عليه، أما في حربنا ضد هتلر و فيتنام فبئسا للذين ذهبو لمساعدة المستعمر في إستعمار دول أخرى ألم يكن أن نذهب بتلك الجيوش مثلا لتحرير فلسطين إذا كانت قوية حقا وتحريرها أحسن من مساعدة المستعمر.

  • كريم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 09:14

    كل الاشياء تفنى و لكن التضحيات من اجل الوطن لا تفنى و لا تتقادم..فكم من وجوه جديدة ماتت بمجرد ظهورها ..و لكن كم شخصيات مازال التاريخ يتحدث عنها بعد الاف السنين……….

  • tarik
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:46

    بسم الله الرحمن الرحيم ،و بعد فإني أُُأكد إعجابي بهذا المناضل و الشجاع.و أُوصي كل من يحمل الهوية المغربية ،أن يأخذ هذا العسكري الأسطورة،قدوة تجاه وطنه،وخصوصا صحرائنا الأم.وشكراً

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة