في ذكرى رحيله الخامسة .. هكذا قاد اعتداء جسديّ رويشة إلى أسرته

في ذكرى رحيله الخامسة .. هكذا قاد اعتداء جسديّ رويشة إلى أسرته
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:00

تحل، اليوم الثلاثاء، الذكرى الخامسة لرحيل الفنان المغربي الشهير محمد رويشة، ملك آلة الوتر، الذي توفي في السابع عشر من يناير سنة 2012.

يعود محمد نبوي، صديق طفولة محمد رويشة سنوات الثمانينيات، إلى اللحظات الأولى التي اكتشف فيها هذا الفنان الموهوب هوية والده، وهو الذي عاش بدونه ما يزيد عن 30 سنة، معتقدا أن والدته قد أخفت سرا ما، وهي لا ترغب في إخباره بمن يكون والده.

وكان رويشة المتعلق بوالدته، العاشق لها، من خلال أغانيه ومعاملته لها، لا يرغب في إحراجها بالسؤال اليومي عن رجل لا يعرف ملامحه، وإن كان يرغب في التعرف عليه.

ويسرد محمد نبوي، في حديثه لهسبريس، تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له الفنان الراحل سنة 1984 والذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد ذلك، قائلا “كان رويشة في جلسة مغلقة في مدينة مريرت، رفقة بعض الأصدقاء، كانوا يتحدثون في مواضيع مختلفة، إلا أن بعض ما حكاه لم يعجب بعض الحاضرين أو أحدهم، فقام بعد انتهاء الجلسة بتدبير اعتداء شنيع رفقة آخرين.. هذا الاعتداء كان له وقع إيجابي وسلبي في الوقت نفسه، وكان له التأثير الكبير على حياة محمد رويشة الإنسان والفنان”.

ثم يزيد نبوي: “تسبب الاعتداء الشنيع لرويشة في كسر في فكه السفلي، ورقد لفترة في مستشفى ابن سينا. وقتها، اكتشف هذا الفنان الموهوب أن له محبين كثرا من كل المدن المغربية، خاصة وأن زواره كانوا بالعشرات بل المئات، وكانت باقات الورد التي أهديت له قد ملأت جنبات الغرفة ووصلت إلى الممر المؤدي إليها، وكان ذلك سندا نفسيا له، بعد أن اكتشف مقدار حب الجمهور له”.

ويضيف صديق طفولة محمد رويشة: “بعد تماثل هذا الأخير للشفاء، والبحث عن المعتدين، قاد الحديث عن هوية المعتدى عليه وهوية والده وعائلته، إلى اكتشاف أن لمحمد إخوة من أبيه؛ ذلك أن أمه لالة عيشة تزوجت من رجل لمدة 3 أشهر فقط، وأثناء مغادرتها لبيت الزوجية، في وقت لم يكن فيه توثيق الزواج سوى بالفقيه والشهود، أخبرت رجلا من معارفها بأنها حامل وقت مغادرتها لبيت الزوجية، وعاشت في خنيفرة، محتفظة بابنها، مخافة أن ينتزعه منها أبوه الهواري”.

ويتابع نبوي متحدثا عن أيام خلت جمعته بالفنان رويشة، الذي توفي عن عمر يناهز الـ62 سنة: “أثناء تسجيل أقوال الشهود والمتدخلين، ومن بينهم لالة عيشة والدة محمد رويشة، بدأ الحديث عن والد رويشة، ليكتشف أن له عائلة ووالدا وإخوة، وفيهم أخ أعرفه شخصيا، وهو صديق حميم لي، والكثير من الأشخاص ألقوا بلومهم على لالة عيشة، التي لم تخبر رويشة الحقيقة المتمثلة في أن له عائلة حرم منها إلى أن بلغ ما يزيد عن ثلاثين سنة. وقتها، قمنا بتنظيم حفلة كبيرة احتفالا باكتشاف رويشة لأهله وإخوته”.

ويستطرد نبوي متحدثا عن ذكرياته مع المرحوم محمد رويشة، الذي تعرف عليه أول مرة سنة 1962 وعمر المرحوم وقتها 12 سنة، بقوله: “كنت دائما رفقته منذ تعارفنا الأول، أحمل آلة الوتر الإضافية، في الكواليس، غير بعيد عن مكان أدائه لأغانيه، كي أسلمه الآلة الاحتياطية بسرعة إذا ما تقطع أحد أوتار الآلة التي يعزف عليها في السهرات التي يجوب فيها المغرب. وأذكر أن واقعة الاعتداء عليه في تلك الفترة جعلته يكتشف عدد محبيه؛ فطريقة نسخ الأشرطة المعمول بها قديما لم تكن تتيح معرفة عدد الأشرطة التي بيعت، حيث كانت توجد الأشرطة الأصلية في مريرت وخنيفرة وأزرو، بينما أغلب المبيعات في أماكن أخرى في المغرب كانت تتم عبر نسخ الأشرطة”.

وعن التغيير الذي لحقه بعد ذلك، يورد نبوي: “شعر رويشة بحجم المسؤولية من عدد المتابعين والمعجبين، فبدأ في إدخال مقامات شرقية وتركية على الأغنية الأمازيغية وأغنية الدارجة؛ فقد كان، وقتها، معجبا بالهندي براڤي شنكار، والتركي جمال الطنبوري، والمصريين من أمثال محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وغيرهم”.

وعن الأشياء التي جعلته يتفرد في دخوله لقلوب المغاربة عربا وأمازيغ، قال نبوي إن رويشة “تميز بعلاقته الوطيدة بأمه في سلوكاته اليومية وفي أغانيه، وهذا ما أكسبه احترام الناس، ثم أغنية إيناس إيناس التي اشتهر بها، ثم كرمه وضيافته لزواره”.

‫تعليقات الزوار

37
  • امال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:19

    رحمه الله عاش بسيطا تعامل مع الجميع ببساطة ومات بسيطا راينا بيته في خنيفرة كان في غاية البساطة انها معادلة صعبة جدا ان تكون عملاقا وبسيطا في نفس الوقت

  • مغربي (عربي)
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:26

    كم انت كبير يا رويشة . فنان كبير اطربنا باغانيه الهادفة .؟ رغم اني عربي استمتع . عندما اسمع هذا الفنان . وقد احببت اللغة الامازيغية مع هذا الرجل.
    – شكرا رويشة الكبييييييييير .

  • أبو سعود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:34

    الله يرحمه ويغفر له ويدخله جنات النعيم.
    أحب هاد الفنان حب لا يوصف فهو كان عبر اغانيه الجميلة يرافقني طيلة حياتي للآن .البقاء لله الأحد الصمد.

  • outazrourt
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:38

    توحشنااااك…اللهم يرحمك و يوسع عليك ديقة القبر

  • ابن حطان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:39

    غفر الله لنا وله ولجميع المسلمين والمسلمات قرأت ملك الوتر بفتح الواو والتاء وتمنيت لوكان من اصحاب الوتر بكسر الواو واسكان التاء اللهم اغفر لنا وله .

  • Amazigh de Tetawen
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:51

    Deus bencoa voce o noistro grande cantor Rwicha voce estava muito grande no tudo o mundo e agora ninguem nao pode ti esquecer

  • إبراهيم امريرت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:57

    يااخي رويشة رحمه الله لم يكن في جلسة مغلقة مع الأصدقاء ولم يقل شيء لم يعجب الأصدقاء بل كان في سهرة عند أحد العائلات المعروفة في امريرت وغني عن التعريف لا داعي لذكر أسماءهم وقد لعب الخمر في راءسه وأراد الإعتداء على إحدى السيدات التي قال عليها رويشة في برنامج سؤال ابيض و اسود الذي كان يقدمه عماد النتيفي إنها اية من الجمال حسب قوله من تلك العائلة وأخذ نصيبه من الإعتداء

  • زكرياء
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:04

    لم تجدوا في ارشيف الفنان ما تتدكرونه به غير هدا !!!!
    رحم الله الفنان الكبير محمد رويشة أسد من اسود الاطلس

  • ABDOU
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:46

    كان أب المرحوم من قبائل هوارة اولاد رحو العربية نواحي كرسيف

  • saaaaaad/amiiiiiiiine
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:47

    رحم الله الفقيد كان فنان رائع شرف الﻻغنية الأمازيغية

  • abdelatif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:05

    الله يرحمو ويغفر ليه انا اسميه (فريد الاطلس) فنان بمعنى الكلمة الحان وكلمات واداء الله يرحم محمد رويشة

  • Simo
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:15

    هل مات رويشة حقا ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abdeslam from usa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:22

    السلام عليكم.
    اول مرة عرفت ان هناك فنان اسمه محمد رويشة كان سنة 1980. وكان يستحيل ان تسمعه ولا تعشقه.
    اما بالنسبة لحادث الاعتداء، فيقال انه من تدبير عسكري من رتبة عالية كان المرحوم يطرب إحدى سهرات الرتب العالية، و أحدى المعجبات تغزل بها المرحوم مما اتار غضب العسكري لانها كانت صديقته او زوجته. فبعت وراء المرحوم شاحنة مملوءة بالعسكريين ، اعتدوا على المرحوم.

  • لطيفة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:30

    كان و سيبقى فنان شامخ بشموخ الاطلس اللهم اغفر له و لجميع المسلمين.

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:54

    رويشة ليس فقط أكبر موسيقار في تاريخ المغرب. كان رمزا وحد البلاد بوتره. كان و مازال صوت المغرب دون منازع. حبيب الأغنياء و الفقراء. جنوبه و شماله. أمازيغه و عربه.

    ما أزال أسمع انغامه ألان تصخب في ''الكيران'' التي تتلوى جبال الأطلس و المسافرين من عمال و طلبة يتعاركون لتمرير كاسيطاتهم إلى السائق لاسماعهم أغانيهم المفضلة….''و الشلحة أرويشة!!!….و العربية أرويشة!!!''

  • الملياني عبدالله
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:17

    الله أرحم كاسترو فنان محمد رويشة واسكنه الجنة النعيم احبه مند صغري ولكن كل نفس داءقةالموت

  • Imad sehraoui
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:48

    أغاني رويشة و صوته هو ماكان يجذب الناس إلى أغانيه. إذا استمعنا إليه في أول مرة نقول أنه إنسان عادي بدون مميزات المغني ذو الصوت الرنان. و لكن لما نتأمل إلى ما يغنيه فإننا نرى فيه ذلك الأب الحنون على أولاده و زوجته و الإبن الراعي لأمه و المقرب لها. هذا ما يزيد إعجابي برويشة و إذا زدنا تأملا فهو يجعلنا نعيش معه الأغنية أو القصيدة بشكل يجعلنا نتذكر أيام طفولتنا مع آبائنا و أمهاتنا. أنا لا أفهم الأمازيغية و لكن رويشة جعلني أفهمها من زاوية الحكاية و لأن القصيدة الأمازيغية هي جزء من ثقافتنا فهي تروي حكايات إما حقيقية أو خيالية تجعلنا نبحر في تقافتنا المغربية ككل و أمجاد أجدادنا الأمازيغ و العرب.

  • ام الحسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:00

    تحية حب كبيرة لامازيغ زيان. لا يعلم الا الله حبي لكم وكم اتمنى ان اتعلم الأمازيغية او على الاقل افهمها.

  • الراضي لعطوشي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:45

    محمد رويشة كان دكيا رحمه اللّه هو اللذي استطاع اخراج الاغنية الامازيغية من محيطها الامازيغي واوصلها الى جميع ربوع المملكة يستحق لقب ملك الوتر

  • akka
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:02

    Voilà un chanteur poète autodidacte. où est l'école? Comment peut-on contribuer au développement de l'art sans une école où l'on forge les artistes au lieu de donner une demi formation conduisant à l’extrémisme et peut être plus.
    L'école L'école puis l'école sans ça on a rien . Imaginez un pays où il n'y a pas d'école que seraient ses habitants?

  • oubamsi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:27

    ردا على صاحب التعليق رقم 3، كيف تجرؤ على تقييم هذا الموسيقار في 3 جمل، هذا أعزف على الوترة لكن محمد رويشة يبكيها يدغدغها يجعل انينها يخرج عن المعتاد، أتحدى من يعزف أن يسوي الة الوتر على طريق رويشة ناهيك عن العزف

  • abrid03
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:34

    الواقعة الحقيقية هي مارواه رقم 8 ابراهيم وسمعتها انداك من شاهد عيان موثوق
    كان رويشة فنانا صقلته طبيعة جبال الاطلس بثلوجها وبحيراتها وعيونها وصنوبرها وارزها وكدلك سكانها البسطاء الطيبيبن …

  • ميس نكفنسور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:42

    رب ضارة نافعةـ بكل بساطة و أمانة للتاريخ، فإن سي محمد رويشة، كان رجلا بسيطا متواضعا و فنانا عصاميا مبدعا، أطرب الجميع بدون استثناء، لكونه فنان حقيقي يمتاز بذكاء موسيقي يعود بالفائدة على المتعة الموسيقية و الاداءـ و العجيب في الأمر أنه كان يحرس دائما في سهراته على اختيار أحسن العناصر لفرقته الموسيقية كالبرصا، و كل ما غناه المرحوم كان جميلا، ان كانت أغانيه الخاصة الكثيرة و الجميلة أو الأغاني القديمة المعادة بصوته الحزين المتماسك بآلته الوترية الفريدة ، لأنه بكل بساطة حب منه و اعتراف بجمالية كلمات هذه الأغاني، إلا أنه في غالب الأحيان يبدع في تلحينها كما هو معروف به أيضا فنان الأجيال المطرب المحبوب محمد مغني، أطال الله في عمره، لأن هاذين الفنانين العظيمين اعطوا لحياتنا في المنطقة أيام الشباب، جمالية حلوة غريبة بفنهم الرائع روعة جريان نهر أم الربيع، وما أدراك ما أم الربيع الذي لا تستطيع سهول مناطق الشاوية و دكالة نسيان خيراته الدائمة.

  • yidir
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:49

    رحم الله الفقيد.محمد رويشة انسان قبل ان يكون فنان.

  • العربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:59

    رحم الله الفنان الكبير محمد رويشة ورحم الله الفن الراقي والعزف الجميل والالحان العدبة وكما قال ضابط الايقاع في فرقته محمد مزيان في حلقة من حلقات اعلام في الداكرة واحد الفنان لي كان راه مشى قالها وعيونه تدمع ويعرف جيدا مادا يقول رحم الله السي محمد رويشة

  • عياد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:24

    بلد القمم الكل ينافس قمم الاطلس علوى وزرقة املا ونخوة هدا هو الانسان ابن الانسان هدا هو المغربي عبرالتاريخ فالتتدكروا كل القمم ولتتباهى بكم الارط المغربية نساءا ورجالا حب عارم وفعل واجتهاد لبناء الوطن وحماية الانسان .الرحمة والمجد لكل العشاق عاش المغرب

  • hassan bnmohmad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:11

    اللهم إن كانا محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيا فتجاوز عنه. هذا وصلى اللهم على محمد واله وصحبه.

  • ait youl
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:43

    Sans aucun doute feu mohamed rouicha est un grand et énorme artiste au sens propre du mot artiste ,il.est modeste,génereux, ses chansons restaient tjrs dans nos mémoires que dieu ait son âme

  • qbdou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:16

    رويشة فنان كبير بامتياز وترك انتاجا فنيا غزيرا
    استمع إلى كل أشكال الغناء عربي أصيل أمازيغي وغربي مند عقود عديدة. وأجد أن المرحوم سي محمد فنان من الطراز العالي لجودة ألحانه وصوته وكلمات أغانيه فضلا عن أدائه الرائع على ألة لوتار.
    دعوة للجمعيات التي تحبه وإلى المهتمين بالفن الأمازيغي إلى تدوين أغانيه ونشرها وإنشاء موقع الكتروني للتعريف بإرثه الفني
    وهده أيضا مناسبة لأدعو فعاليات مدينة خنيفرة الجميلة إلى بناء متحف للفنون الأمازيغية يسمح بحفظ الذاكرة والترويج للفن الأمازيغي وتمويل عمله من مساهمات رمزية للزوار
    الحدلله المغرب غني بتعدد الفنون والثقافات المحلية ويجب صونها وتثمينها

  • mell
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:28

    صاحب التعليق المسمى ادربال.كيف تغار من الموتى و تحسد انجازاتهم.اذا كان كل هذا بسرط اعطنا انجازاتك تحت عنوان الفنان ادربال حاسد الموتى.رحم الله رويشة الذي تعد اغانيه ثراثا وطنيا بدون منازع حيث وحدت اغانيه الامازيغ و العرب و اليهود في مغرب واحد لا يقبل التفرقة.

  • مريرتي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:41

    هذا لي هدر قاليكم صديق المرحوم ؛واش غي اي واحد تصور ولا جالس المرحوم في المقهى ولا الدار ؛يقوليك راني عارف اسرار المرحوم ؛سي محمد الله يرحموا راه جاوب على السؤال ديال الحادثة فمريرت فبرنامج مع النتيفي ؛وهدا قاليك لا كانت جلسة …. الله يعفو ويسمح لهادوا ويغفر المرحوم ولا كلشي كيهدر بسميتوا ولا كلشي صاحبو وباز

  • med.x
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:04

    الى كل المعلقين . والى كل من اراد ان يكتب على شخص لايعرفه ولا يفهم من هو هدا الشخص.اقول واكتب لك لكي تفهم ان هدا الشخص.هو محمد رويشة فريد من نوعه. واقول لك.كان رويشة واحد ف العالم .لن يزداد احد متله.ولن تعرف اوتسمع لاحد .ك المرحوم.الله ارحموا. رويشة يزعزع وينغم ويطنطن وووووووو.واش فهمتيني امول الفهمات.

  • abdou
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:20

    رحم الله الفنان سي محمد
    فنان وإنسان ذو أخلاق رفيعة معروف لدى الجميع بكرم الضيافة والقول اللطيف والجميل. كان بيته مفتوحا لكل المغاربة. وكان حين يظهر للناس في الشارع يتهافتون لتقديم التحية له والسلام عليه وكان يرد عليهم ويسرع إليهم بأفضل منها ويعبر لهم بالسرور للقائهم.
    نعم هذا هو السي محمد لمن لم يعرفه: رجل الله اعمرها دار
    من سكان مدينة خنيفرة

  • الشريف الإدريسي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:57

    والله لقد تفاجأت عندما علمت أنها الذكرى الخامسة، خمس سنين مرت ؟
    كنت أحسب أنها توفي منذ تقريبا سنتين. رحمه الله كان إنسانا مثاليا. مثقفا. وكريما. وطيبا. ذكرياتنا أيام الثمانينات لا تنسى.

  • sabrine
    الجمعة 20 يناير 2017 - 09:47

    رويشة الفنان الكبير كل أغانيه أعشقها وتذكرني بأيام طفولتي أد كان ابي عاشقاً له ، كل أشرطته كانت في السيارة توئنسنا وقت السفر ، عزفه بالنسبة لي هو نغمات وصوت جبال الأطلس والبحيرات، لن ننساك يا رويشة، اسكنك الله فسيح جنانه و غفر لك ، تركت آلة الوتر يتيمة

  • mohamed daoudi
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:42

    رويشة الفنان الكبير كل أغانيه أعشقها وتذكرني بأيام طفولتي أد كان ابي عاشقاً له ، كل أشرطته كانت في السيارة توئنسنا وقت السفر ، عزفه بالنسبة لي هو نغمات وصوت جبال الأطلس والبحيرات، لن ننساك يا رويشة، اسكنك الله فسيح جنانه و غفر لك ، تركت آلة الوتر يتيمة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب