24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5706:2312:3916:0318:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. قد تصدق وقد لا تصدق ! (5.00)

  2. نقابات تعليميّة تُضرب وتحتج أمام "مديرية سطات" (5.00)

  3. فعاليات حقوقية تساند "الجماعة" لمواجهة الإعفاءات من الوظائف (5.00)

  4. فجر: غادي نْلعب للرجاء .. والمنتخب عائلة (5.00)

  5. دركيون يوقفون مشتبها بمحاولة اغتصابه تلميذة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | موريتانيا أرض مغربية .. "لسان شباط" بين الخطأ والصواب

موريتانيا أرض مغربية .. "لسان شباط" بين الخطأ والصواب

موريتانيا أرض مغربية .. "لسان شباط" بين الخطأ والصواب

أثار تصريح الزعيم السياسي والنقابي لحزب الاستقلال، حميد شباط، ضجة كبرى في الأوساط الحكومية حول مغربية موريتانيا الحالية، ما أغضب جلالة الملك محمد السادس ومحيطه، حتى أصبح عبد الإله بنكيران، المكلف بتأسيس حكومته الثانية، لا يرغب ضغطا في مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، وذلك "معاقبة" له.

هذا التصريح الشباطي ورد في الوقت الذي لازال الملك محمد السادس يكد ويجتهد في سبيل الاعتراف الإفريقي والدولي بمغربية صحرائنا، هذه الصحراء التي تواجهنا فيها الجزائر ظلما وعدوانا بمرتزقيها، لئلا يكون المغرب في الصف الأول اقتصاديا أمامها في القارة الإفريقية والعربية..

كانت موريتانيا حقا مستعمرة فرنسية، تابعة لسيادة السلاطين العلويين بالمغرب، بواسطة أمرائها وشيوخها الذين كانوا يتوصلون باستمرار بظهائر وقوانين التعيين وكانوا يدلون بها إلى الحكام المغاربة، أكانوا في عهد الحماية أو في عهد الاستقلال ...

صبيحة الاستقلال طالب الملك محمد الخامس وحزب الاستقلال برجوع موريتانيا إلى حظيرة الوطن ورفعت أعلام المغرب بها، فأنشأ في شأنها محمد الخامس وزارة خاصة للشؤون الموريتانية والصحراوية (1960-1965)، استقبلت المهاجرين السياسيين والشعبيين الموريتانيين الهاربين من تسلط الفرنسيين الاستعماريين. فنصبت فرنسا على موريتانيا عملاء وحزب سياسي مصطنع "حزب الوحدة"، وعلى رأسهم المدعو المختار ولد دادة، ابن فرنسا المدلل، المتزوج بفرنسية محامية كانت تنتمي كما زعم إلى المخابرات الفرنسية( )؛ ويأتي كموظف مترجم في عطلة إلى جنوب المغرب.

ومن جملة المهاجرين الموريتانيين الواردين إلى المغرب هربا من بطش فرنسا وزراء، يترأسهم مرة الأمير فال ولد عمير ونواب برلمانيون، على رأسهم المحنك حرمة ولد بابانا، وكانوا يصيحون بأعلى أصواتهم بمغربية موريتانيا والتعجيل بإلحاقها بالمغرب، لكن المختار ولد دادة الذي كان يدعى من طرف الوطنيين المغاربة "بتشومبي الكونغولي" خطف إقليما شاسعا من يد المغرب تحرسه فرنسا، مليئا بالحديد والنحاس هدية إلى مصانع فرنسا، التي لازالت تستغله إلى يومنا هذا عن طريق شركة "ميفيرما".

والاستقلالي حميد شباط، المواطن الشعبي، لم يعمل إلا على تكرار أقوال ومذهب زعيمه علال الفاسي الفهري، الذي سبق له أن قدم في صباح يوم من شهر أبريل 1956، سنة بعد استقلال المغرب، خريطة كبيرة أمام الصحافيين الدوليين، سماها خريطة "المغرب الحقيقي الكبير"، الذي قسمه الاستعمار الفرنسي والإسباني لاستغلال موارده الطبيعية، كالحديد في موريتانيا والفوسفاط في الصحراء الغربية، والحديد بتندوف المغربية، بقرارات جمهورية فرنسية وبقوة السلاح بعد عزل قوادها الحاملين لظهائر شريفة ...

لذا، أصبحت مطالب حزب الاستقلال، منذ سنة 1956، مطالب إقليمية سميت المغرب الكبير، أضيف إليها مطلب رجوع مدينتي سبتة ومليلية المحتلة من طرف إسبانيا.. كان من الضروري أن ينادي أي زعيم لحزب الاستقلال برجوع هذه المناطق المغتصبة إلى المغرب، أكان علال الفاسي الفهري، أو امحمد أبو ستة، أو عباس الفاسي الفهري، أو امحمد الدويري، أو حميد شباط؛ فهذا المطلب مسطر في برنامج الحزب ومكرر في كل مناسبة رغم قبول الملكية العلوية.

ما كان على حميد شباط إلا أن يطالب بها كسابقيه شهر يناير 2017 لأنها مطلب إيديولوجي لحزب الاستقلال الوطني. وطبيعي أن يرد حكام موريتانيا الحاليين الذين علمهم ونصبهم الاستعمار الفرنسي بالسخط على تكرار هذا المطلب لحزب الاستقلال في السنة الحالية، بينما كانت الملكية المغربية تجدد مطالبتها بها، وخصوصا في عهد محمد الخامس من سنة 1956 إلى 1961. وبضغط من فرنسا اعترف الملك الحسن الثاني باستقلال وسيادة موريتانيا، فأصبحت مستقلة تعيش في ديكتاتوريات عسكرية متتالية لا نهاية لها تحت حكم العسكر، ومنها معاوية ولد الطايع وولد عبد العزيز، عوض أن تكون تحت حكم قار للعلويين.

شابهت موريتانيا العسكرية صديقتها الجزائر، الجارة الجاثم عليها حكم العسكر منذ عهد الديكتاتور والكاره للمغرب الهواري أبو مدين، يخلفه دميته بوتفليقة المريض، الذي كان عقيدا خياليا في جيش التحرير، عينه أبو مدين بوجدة، صديقه الحميم.

فكفى الله المؤمنين شر القتال ... !

*مؤرخ مغربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - الحقيقة السبت 18 مارس 2017 - 07:52
موريتانيا و الجزائر صنع فرنسي على حساب المملكة المغربية العتيقة،
كلاهما أراضي بُترت من أرض المغرب و التاريخ يشهد بذلك. فأي تاريخ لهما مقارنة مع تاريخ المملكة المغربية الألفية ؟
لكن مع الأسف عندما نعلم أن فرنسا "احتلت" المغرب ليس بجيش فرنسي مكون من فرنسيين و لكن بجيش فرنسي مكون من مغاربة !
ألا يُقال أن موريتانيا تعني مغرب ثاني ؟
2 - سائل السبت 18 مارس 2017 - 07:56
وخلاصة هذا كله فقد أصاب شباط تاريخيا ولكنه ديبلوماسيا وسياسيا قد أخطأ باعتبار حساسية الظرفية الراهنة على المستويين الداخلي والخارجي
ويبقى هناك سؤالين هامين :
١ هل يعلم جميع المغاربة هذه الحقيقة ؟
٢ وما هي العلاقة -لفرنسا المستعمرة -بكل ما يجري الآن ؟
3 - مغترب بالمانيا السبت 18 مارس 2017 - 08:00
بارك الله فيكم هذه الحقيقة لايعرفها الشباب المغربي والمورتاني .لكنكم نسيتم ان تذكروا بأن بورقيبة كان أول من اعترف بمريتانيا كدولة مستقلة وتبعه على ماأذكر جمال عبدالناصر .والمغرب محسود منذ القدم وعلى المغاربة ان يتحدوا وإن ينفذوا العرقية والقبلية.
4 - Yasin السبت 18 مارس 2017 - 08:01
اتسائل لماذا لم يتم نشر هذا المقال في وقته؟ لما كان الكل ضد شباط.
5 - خبر كان السبت 18 مارس 2017 - 08:02
بما أن الراحل الحسن الثاني اعترف باستقﻻلها مجبرا من طرف فرنسا، لم يعد هناك مجال للمنادات باسترجاعها من طرف حزب اﻹستقﻻل أو غيره. وكل محاولة تعتبر حلما من أحﻻم اليقضة يشعل الفتنة ويبكي على أطﻻل الماضي.
6 - Fateh السبت 18 مارس 2017 - 08:03
شباط قال الحقيقة موريتانيا ارض مغربية والرئيس الموريتاني جاء بانقلاب عسكري جبان وهم متواطئون مع البوليزاريو والجزائر
7 - Ronaldo السبت 18 مارس 2017 - 08:05
عهد الامبراطوريات انتهى ومن يفكر في عودة مريتانيا الى حضيرة الوطن نقول له انك تريد ان تشعل الفتنة لا طاقة ولا قوة لك بها.
ادا كانت فرنسا هي من اقتطعت مريتانيا من خريطة المغرب فان المغرب لن يستطيع ارجاع هدا الاقليم الشاسع والغني بالتروة الطبيعة بما فيها البشر الا عندما يستطيع ان يستعمر فرنسا ويقسمها ويرد لها الصاع صاعين.
8 - مغربي السبت 18 مارس 2017 - 08:10
هذا الإستفزاز العدواني الذي سيدمر المنطقة برمتها .
9 - طارق السبت 18 مارس 2017 - 08:11
الحق يعلى ولا يعلى عليه.
هذا هو الكلام الصحيح جزاكم الله خيرا .
10 - ahmed السبت 18 مارس 2017 - 08:15
Mais c'est quoi ce délire, reveillez vous ont au 21ème siecle et non pas au moyen age, la Mauritanie et un pays independant reconnu par toute la communauté internationale, il suffit juste de demander Ceuta et Melila et les petites iles qui sont a quelques metres de nos plages et qui sontes toujours Espagnoles
11 - jaouad السبت 18 مارس 2017 - 08:15
ما قال الا الصواب ،مثل هذا السياسي نريد سياسي قوي يعني دولة قوية
12 - والد البشير السبت 18 مارس 2017 - 08:26
الحقيقة التاريخية الدامغة لن تمحى أبدا فرنسا وإسبانيا الآن حليفان وصديقان للمغرب بعد أن كانا قراصنة إستولوا على أراضينا ونصبوا مرتزقة موالون لهم كعسكر الجزائر وإنفصاليوا موريتانيا وكأن ذلك لم يكفيهما زرعا كيانا آخر في تنذوف المغربية ، شباط قال الحقيقة وقد قدمناه كبش فداء وبعده سقط بن كيران والباقية آتية.
13 - عبدالله بن زكري السبت 18 مارس 2017 - 08:27
لو استعملنا نفس الخروطيات فإن المغرب جزء من مملكة الأمازيغ الجزائرية فقبل ان مجيء الإدريسي واستعباد العباد بالنسب الشريف المزيف وتطبيق خروطيات العهد الحجري على عُبَّاد الله وجعلهم ركعا سجدا للبشر التفاهات الإستقلالية والتي لك تجلب للملكة العلوية عير العزلة والمشاكل حتى اصبح منبوذ في جواره ومنبوذ على المستوى القاري الا من هم داخل عباءة فرنسا أمثال السنغال وكوتديفوار خذه الدولتين رئيسها متزوجين من سيدات فرنسيات من المخابرات الفرنسية حتى المملكة العلوية تدار من داخل فرنسا وقبل التفاهات طالبو بأراضيكم الحقيقية من اسبانيا بدل الطمع في ارض الجزائر التي تحررت بالدماء وليس بالبكاء والعويل وشق الجيوب
14 - adil السبت 18 مارس 2017 - 08:32
هذه الأقوال لا تغير من أمر الواقع شيء فقد تم الإعتراف بموريتانيا من طرف الراحل الحسن التاني إذن لا داعي لنبش الماضي وكما يقول المثل المغربي لي فات فات الشعب الموريتاني شعب طيب و مسلم إذن لا داعي للكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع
15 - تبا للنفاق السياسي السبت 18 مارس 2017 - 08:32
في عز الأزمة التي كانت تلوح في الأفق
في شكل استفزازات موريطانيا
والتي كانت تستوجب نوع من الردع
خرج سي حميد
وليس بيني وبينه صلة لا من قريب ولا من بعيد
ولكنها قولة حق
فقال كلمته
ولكن
لأن العبض
كانوا باغيين فيه الخدمة
راحوا ينعقون ويزمرون
أن شباط ارتكب خطأ فادحا
لدرجة وصمه بالخيانة العظمى
أواااه
والآن يقولون
وغدا سيقولونها مباشرة
نعم موريطانيا كانت تاريخيا جزء من المغرب
فعليها أن تدخل جواها
ولا تستفز وحدتنا الترابية
ولكنها الساسة
تسير وفق المصالح والظروف
وليس وفق الحق والباطل
فالحق قد يصبح باطلا
والباطل قد يصبح حقا
بحسب المصالح والظروف
فهل هناك أشر من السياسة بهذا المفهوم
16 - Khalid السبت 18 مارس 2017 - 08:32
Alors chebate attaque encore la Mauritanie c'est pas normal, je souhaite que en laisse le Sahara occidental tranquille Pars que c'est pas à nous c'est les espagnols qu'i ont libéré, et c'est Mr chebbat c'est un homme pourquoi ne demande pas que sebta mellilia et bechar et tindouf c'est dès ville marocaine au bien il a peur de la réponse de l'Algérie et l'Espagnee merci de publier mon message
17 - نبيل السبت 18 مارس 2017 - 08:34
لا تحرر الاوطان برفع الاعلام او تنظيم المسيرات .

إنما بصوت الرصاص و دماء الرجال ، فمن رضي أعطاه المستعمر فلا حق له بعد .

اما هذه القصص الحكواتية عن ملوك و بيعة فتصلح لقصص الأطفال في ليالي الشتاء الباردة. كان يا مكان في قديم الزمان يحكى عن دولة هاشمية، عباسية ، عثمانية .........لا تغيب عنها الشمس .

افلا توقفتم الان عن هذه القصة التي صارت بصراحة مقززة و تثير حفيظة الجيران ؟

ملاحظة : الجنرال ولد عبد العزيز جاء بانقلاب مدعوم من المغرب . فلا تضحكوا على عقولنا بحكم العسكر و المعسكر الشرقي وووو.
18 - akram.dz السبت 18 مارس 2017 - 08:35
الافكار التوسعية هي التي جعلت من المستحيل الوثوق في المغرب على حسب منطقكم من حق تركيا ان تطالب بالاراضي العثمانية و من حق روسيا ان تطالب برجوع الاتحاد السوفياتي و من حق ايران ان تطالب بأراضي الامبراطورية الفارسية كلام غير منطقي المغرب عندما اخذ استقلاله رضي بحدوده الحالية فلا يمكن ان يطالب بحدود ضحى من اجلها الشهداء الجزائر رفضت استقلال الشمال دون الجنوب و اخذت استقلالها كاملا لم يضلم احد المغرب ملوك المغرب و بهدف الحفاظ على عروشهم تنازلو على الكثير فلا تحملو احدا نتيجة اخطائكم و كفاكم تباكيا على الماضي لا احد يستطيع تغير التاريخ ثم تندوف مدينة جزائرية و لا احد استغل منجم الحديد المتواجد بها و الشركة المكلفة حاليا بدراسة مشروع غار جبيلات شركة ليست فرنسية انتم تتكلمون عن فرنسا مع انها المؤيد رقم واحد للمغرب في مجلس الامن اي انها اقرب للمغرب منها الى الجزائر هي تبحث عن مصالحها لا يوجد عزيز في المصالح .كان يمكن ان يكون اقتصاد المغرب مكملا لإقتصاد الجزائر لولا هاذه الافكار التوسعية و طمعكم بأراضي الغير ما ولد عدم ثقة جيرانكم بكم ثلاثة دول المحيطة بالمغرب لا تثق به فهل يعقل ان الجميع يضلمكم
19 - اختيار المناسبة السبت 18 مارس 2017 - 08:44
ما قال شباط التاريخ شاهد عليه لكن اختاره هاد الوقت بالدات كانت فيه غباوة .
20 - Observateur السبت 18 مارس 2017 - 08:46
Si vous voulez nous donner des lecons en histoire, il faut revenir a l'age avant le prophete Issa ( avant 2000 ans) et apres lui , durant la periode Romaine comment c'etait la carte geographique de l'Algerie, La Mauritanie, Le Maroc, et la Tunisie. D'ailleur l'Algerie a plein des ruines Romains, qui prouve que l'Algerie a une civilisation prehistorique et historique. En plus, l'Islam est venu de l'Est, c'est a dire il a passe par l'Egypte, la Libye, la Tunisie ,l'Algerie, puis le Maroc. Soudainement, apres tout ces civilisations qui ont passe sur la region , il paraissait soit disant un royaume Alawite qui voulait partager les territoires et egoisement prendre des terres tribales qui appartient aux Mauritaniens, Sahrouis et Algeriens. En plus les Marocains se croient qu'ils ont la plus ancienne civilisation dans le nord Afrique en oubliant les Amazighs et Juifs qui vivaient depuis des milliers d'annees en Algerie et Tunisie...
21 - تاشفين السبت 18 مارس 2017 - 08:51
تعليق رائع و رائع جدا ، هذا هو التاريخ الذي يجب ان يلقن للابناء و الاحفاد حتى لا نفرط في ارضنا و ارض اجدادنا.
22 - الواقع لا يرتفع السبت 18 مارس 2017 - 08:55
هذه حقائق ليست ببعيدة المدى ومعاشة من
طرف كبار السن في لك من المغرب وموريطانيا
الدولتين الجارتين .وإذن لا داعي لأي انفعال!!!
23 - متتبع السبت 18 مارس 2017 - 08:57
انتهى الكلام رفع القلم و جفت الصحف،
24 - jamal السبت 18 مارس 2017 - 09:00
نعم المقال ومتى سترجع هذه المناطق ومرتانيا
25 - السلاوي السبت 18 مارس 2017 - 09:01
الان اصبح شباط على حق بعد الانقلاب على الديمقرطية وعزل رائيس المنتخب شكرا هسبريس على دعمك للشرعية هكدا يكون الاعلام المستقل لاحول ولا قوة الا بالله
26 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 09:08
إلى 1 - الحقيقة
الحقيقة يا سيدي الفاضل هو أن الجزائر دفعت مليون و نصف مليون شهيد لاسترجاع أراضيها . ثورة البطولات كما قال شاعرنا مفدي زكرياء
"و على أشلائنا نصنع مجدا"
نحن لا نكتفي بالكلام الفضفاض و نعرف أن المحتل لا يفهم إلا لغة السلاح فلقناه درسا لن ينساه أبدا
أنت كلامك تنظير و لا يسمن و لا يغني من جوع و أنصحك قراءة بعض الكتب عن الثورة الجزائرية و بعدها أظن أنك ستغير رأيك راسا على عاقب
27 - الفقيه غوغل السبت 18 مارس 2017 - 09:08
لم يقل الا الحق. موريطانيا جزر الكناري جزيرة فونشال سبتة و مليلية بشار القنادسة حاسي بيضة و تندوف كلها اراضي مغربية.ستعود يوما ما.
28 - الحاج محمد السبت 18 مارس 2017 - 09:11
شكرا للأستاذ المحترم على اعادة التاريخ لمن يجهله أو يتنكر له. إن نص المقال جاء مطارقا للوقائع وللتاريخ الحقيقي لموريطانيا (بلد شنقيط سابقا) وأمرائها اللذين كانوا يدينون بالولاء لملوك المغرب. أما الأقزام وشردمة العسكرئيين اللذين يسيرون شؤون موريطانيا حاليا فليسوا سوى عصابة متسلطة على رقاب الشعب الموريطاني.
مرة تحية تقدير واحترام للأستاذ المحترم، ورحم الله الزعيم علال الفاسي الذي صاح جهارا بالخريطة الحقيقية للمملكة المغربية، أما شباط إنما ذكر بها ولا ذنب له في ذلك.
29 - TAMZGHA السبت 18 مارس 2017 - 09:12
اخواني المغاربة رجاءً اعيدو قراءة تاريخ تامزغا شمال افريقيا قبل الإستعمار الأوروبي .. فالمشكل بدأ إبان الغزو العربي والمد الإسلامي حيث قسمت تامزغا شمال افريقيا التي كانت ولايات مورإتينا ونوميديا وليبيا متحدة ، فالصراعات الإثنية والطائفية والأطماع الإمبريالة هي من ادخلتنا في هذا الخندق ، اما اوروبا لم تزعف علينا حتى احست بالتهديد الأسلامي من شمال افريقيا على امنها القومي ، فلولا روما انذاك لكُنا ابدنا العالم كله واحرقناه باسم الدين .. الحاصول شارشاونا العرب وستغلونا انداك وفورمتاونا ايديولوجيا وحرضونا ندخلو على الاندلس بحال داعش .. يعني حنا لي دقينا عليهم لوْلين
30 - القوة و السلاح السبت 18 مارس 2017 - 09:30
ما يمكن أن يقال أمام الطلبة و المؤرخين الكاديميين لا يجب قوله للمجتمع الدولي في سياق الصراعات التي يعرفها العالم ، السياسة عالم يحيط به الكذب من كل الجوانب ، فيها من القهر و التسلط ما لا يطاق ، و من يملك المال و هو من يملك العالم ، و يشيد و يعمر . و يفرض أفكاره . الفرنسيون كانو ا يملكون المال و السلاح فسيطروا . و في المغرب كانت سنوات الرصاص التي أقبرت المشروع الثوري الدمقراطي . و قد عرت تلك التجربة عن حقيقة النظام الرجعي ، كل هذا يمكن أن يستوعبه الطالب و يراه منطقيا ويعلم أن النظام يتلاعب بالشعب . أما إذا وجه الأكادميي خطابه للشارع فسوف يكون ذلك شدود ا وحماقة ! إذن الحقائق العلمية شيء لكن يجب معرفة من هو المتلقي و ما هو السياق .
31 - الضبابي أناس السبت 18 مارس 2017 - 09:36
بمكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي، فجودا، فقد أودى نظيركما عندي
أمر على الديار ديار ليلى، اقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي، ولكن حب من سكن الديارا
كفانا بكاء على الأطلال فإن البكاء قد يشفي ولكن لا يجدي.
32 - اليوسفي السبت 18 مارس 2017 - 09:51
يمكن للمغرب ان يعيد صياغة اشعاعه على مناطق نفوده الستراتجي بتوغل اقتصادي و ثقافي . فلنا الكثير لنقدمه و نتقاسمه مع محيطنا حتى الجزائر يمكن ان نحتويها برغم عناد حكامها و عدم تبصرهم فما يجمعنا اكبر مما يفرقنا و مشروع المغرب واضح ،رابح لرابح.
33 - rachid السبت 18 مارس 2017 - 09:53
‏ ‏وماذا عن تصريحات أعداء الوطن ‏يهاجمون المملكة في ‏وسائل الإعلام ‏المحلية والخارجية ‏ولا ينتقدهم احد في بلدانهم ما هذا هل هو ‏ضعف حكمه ‏ ‏أو أشياء لا نعرفها اجيبوني
34 - احمد السبت 18 مارس 2017 - 10:00
إعادة كتابة التاريخ لا تولد إلا الكراهية. سؤال للعقلاء: لماذا لا نعد أكثر للوراء لما كان جزء كبير من المغرب تابع لمملكة نوميديا و عاصمتها سرتا (قسنطينة اليوم)؟ كل محطة من التاريخ تعطي منطقا جغرافيا مختلفا، النومديين، الفاطميين، الزيانيين، الحفصيين، إلخ إلخ... و كل واحد يبدأ عقارب الساعة أين يحلو له و بما يدغدغ به أحلامه التوسعية. فيما يخص موريتانيا، الحقيقة أن العكس هو الصحيح. لأن المغرب الحالي كان إسمه موريتانيا و لأن يوسف بن تشفين مولود بموريتانيا و هاجر إلى الشمال (المغرب) أين أسس دولته. الموضوعية مهمة لفهم التاريخ على حقيقته و ليس بأهواء المتأولين.
35 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 مارس 2017 - 10:02
انا اتحدث عن هذا الموضوع من زاوية اخرى لاقول ماذا حققت دولة موريتانيا لشعبها بعد حصولها على الاستقلال منذ 6 عقود فكل ملاحظ سيخرج بخلاصة ان هذه الدولة بقيت على حالها كما تركها الاستعمار لم تستطع حتى بناء عاصمة عصرية يمكن ان يرى فيها الشعب الموريتاني صورة دولته المستقلة و نفس الشيء بالنسبة للجزائر المستقلة التي تبحث عن تقرير مصير شعب صحراوي لا يوجد الا في مخيلتها و نتساءل ماذا فعلت بصحرائها التي تزيد مساحتها عن 2 مليون كلم مربع حتى تهتم بصحاري الدول الاخرى فالبترول و الغاز و المعادن كلها تستخرج من باطن صحرائها لكن لا شيء تغير فيها فبقيت كما لو انها مازالت مستعمرة لكن للحقيقة و للتاريخ ان هذه الدولة كانت ابان حقبة الاستعمار الفرنسي من اجمل البلدان و اكثرها تطورا و انتاجا في جميع القطاعات لكن منذ استقلالها المزعوم تغيرت بطريقة معاكسة من الاحسن الى الاسوء فاتصور لو انضمت هذين الدولتين الى وطنهم الامم المملكة المغربية كما كانتا من قبل لاصبحوا في وضعية افضل و الدليل امامهم هو الصحراء المغربية كيف كانت قبل تحريرها و كيف اصبحت الان بعد عودتها الى الوطن الام فعليهم زيارتها ليتاكدوا مما اقول.
36 - ahmed السبت 18 مارس 2017 - 10:03
هل يستطيع المغاربة ان يعيشو في الواقع ام الاحلام هيا المكان المفظل
37 - نهر السينغال السبت 18 مارس 2017 - 10:04
موريكانيا هو الاسم الحقيقي لان المغرب في المرحلة الكولونيالية كان يطلق عليه مروك والمغربي موروكي والتراب او المجال موريكاني لكن بعد المؤامرة والخيانة العظمى لتقسيم الشعب والتراب بدا بعض المتلعثمين ينطقونها موريتانيا بدلا من موريكانيا
38 - ممؤرخ السبت 18 مارس 2017 - 10:05
لما أصبحت إ بريطانيا وفرنسا قوتان في القرن التاسع عشر كان من بين أهدافها هو اضعاف الامبراطوريات القديمة ومن بينها الإمبراطورية العثمانية والدولة المغربية التي كانت تمتد من الأندلس والى نهر السنغال من أجل التوسع وكتابة التاريخ لأنه لم يكن لديهما تاريخ مثل المغرب والامبراطورية العثمانية ولهذا لم يحلوا مشكل الصحراء لأن في مخططاتهم تقسيم المغرب كما أن الجزائر لن تسلم من التقسيم لأن لديها مساحة كبيرة وفي مخططهم تقسيمها إلى ثلاث دول وهي القبائل والطوارق والجزائر.
39 - موريتانيا القاحلة السبت 18 مارس 2017 - 10:10
السؤال هو ماذا ربحت موريتانيا باستقلالها، و كما يزعم بعض الانفصاليين المغاربة في الصحراء. بدل التعايش في بلد غني بتنوع تضاريسه و ساكنته و ثقافاته و تاريخه.
40 - hassansaid السبت 18 مارس 2017 - 10:11
ادا اعترف
المرحوم الحسن الثاني باستقلال موريتانيا مادا يقول شباط الدي لم يحصل ولو على شهادة التعليم الابتداءي مثلما تم اعفاء بنكيران من منصبه يجب اععفاء شباط من منصبه انه لايستحق ان يشغل ولو منصب في مكتب الحالة المدنية
41 - IBN EL JAZAIER السبت 18 مارس 2017 - 10:16
عادت حليمة لعادتها القديمة
والله لا استقرار لهذه المنطقة ما دامت هذه الافواه تستهزئ بالجران وتطالب باءسترجاع اراضي التي ضح من اجلها الملانين لاسترجاعها من قوة الجهل اصبحتم تنادون للحرب وانتم لا تدرون وكئننا في عصر الجاهلية ااكد لكم ان سياست التوسعية لم تجنو منها سوى المشاكل وتزيدكم جهلا وفقرا دعو هذه الافكارلانها في يوم من الايام تصيبكم بمرض لا علاج له
انشر من فضلك وشكرا
42 - الطنجاوي السبت 18 مارس 2017 - 10:21
اللذين ينسون الماضي هم مهددون بإعادته. قطع الاطرف الترابية للمغرب قد تم من طرف الاستعمار الفرنسي الغاشم . حقيقة تاريخية لا ينكرها إلا جاهل جزائري أو موريتاني. اليوم الحدود الدولية هي الفيصل الرسمي بين الدول وأي تفكير في استرجاع لأراضي الماضي ستكون له عواقب وخيمة. المهم هو أن نمنع أي تقسيم مستقبلي وان نحافظ على الحدود الحالية من طنجة إلى الكويرة. فالدول دخلت حاليا بفعل القوى الغاشمة في مرحلة تجزيء المجزء وتفتيت المفتت. والعراق خير دليل وسوريا وليبيا واليمن ولبنان مستقبلا . ودول اخرى مرشحة في الأفق. إنها سايس بيكو الثانية وقد وضحت معالمها بداية بالدول العربية. أيها المغاربة عضوا على حدودكم بالنواجد فإن الحبل على الجرار.
43 - عبدالىحمن السبت 18 مارس 2017 - 10:39
نريد ظهيرا واحدا بتعيين أمير موريتاني من طرف العلويين وعندها يتصدق هذه المقولة أتحداكم أن تأتوا بظهور واحد هذه المقولة زائفة والجميع يعرف أنها من نسج خيال علال الفاسي الثابت والمؤكد أن المغرب كانت يوما ما جزءا من السيادة الموريتانية
44 - ابونذير السبت 18 مارس 2017 - 10:41
هذه الخطابات التوسيعة التي جعلت من المغرب يعيش عزلة خانقة مع جيرانه
الجزائر تغلق حدودها في وجه المغرب وموريتانيا لاتريد حدود وجار شمالي اسمه المغرب لبلادها !!
45 - amahrouch السبت 18 مارس 2017 - 10:46
Pour ceux qui soutiennent Chabat je leur rappelle que la Crimée faisait partie de la Russie et ne l aurait jamais envahi si l OTAN n était pas intervenu en Ukraine.Si une telle puissance a tu une réalité historique comment un petit pays marocain ne ferait-il la même chose.Nos responsables ont revendiqué les territoires perdus au lendemain de la deuxième guerre mondiale,ils n ont rien obtenu et ils se sont tus depuis.Si on a des doléances à formuler c est au niveau des institutions internationales qu il faut le faire.Qu un chef de parti claironne des revendications sans adresse ce n est qu un coup d épée dans l eau.En plus c est à l Etat de faire ça,le parti politique ne peut que proposer
46 - شاعر من الغرية السبت 18 مارس 2017 - 10:57
لكل اللذين يكتبون بأن شباط أخطأ وأن ما يقال عن مغربية الصحراء وموريتانيا والأراضي التابعة تحت سيطرة الجزائر هو خرافات اكل عليها الزمن وولى اقول: الحق يعلو ولا يعلى عليه... والمواطن القح الذي تشبع من عبق وطنه وهواءه ومائه ويعرف شيئاً عن تاريخ أرضه لن يقول إلا كما قال شباط لأنها الحقيقة الساطعة التي لا غبار عليها..وبرغم اختلافي مع الرجل في بعض مواقفه خاصة من حزب العدالة والتنمية وبن كيران الا أن الحق هو الحق.. وهذا ما يجب أن يعلمه الجيل السابق والحالي والقادم.. هذا ما يجب أن يعرفه أبناؤنا لأن المثل يقول من فرط في أرضه فرط في عرضه.. ولا يستقيم أن نتخذ مرور الزمن واعتراف الملك الحسن الثاني رحمه الله تحت ظغط القوى الكبرى ذريعة لأن نطأطأ الراس وتقبل بالواقع خوفا من تقليب المواجع فهذا جبن وتقهقر فصاحب الحق لا يمل ولا يكل في المطالبة بحقه وإلا كان الفلسطينيون نسوا حقهم في أرضهم لأن الامر قد استغرق سنينا عدة.. فالتاريخ يشهد كما يشهد الله وكل من يقول في ردها التاريخ أن المغرب كان أكبر مما عليه الآن.انشر هسبريس مشكورة دائما.
47 - أحمد guinée السبت 18 مارس 2017 - 10:59
لن نحررحثى الصحراء المغربية التي يسمونها الأعداء بالصحراء الغربية وانثم تتكلمون عن شي مرت عليه 60عام ولم نتفاهم حثى في أمورنا الداخلية موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا إخواننا لهم رؤساهم وحكوماتهم لا للفتنة لا للفتنة..
48 - محس السبت 18 مارس 2017 - 11:05
موريتانيا مغربية و المغرب موريتاني و كذلك الغرب الحزليري و كل كيان يخرج عن هذه الحقيقة مجرد وهم و سراب و ساكنة موريتانيا والمغرب و تلمسان و مغنية شعب واحد و لعن الله الاستعمار البغيض صانع الحدود الوهمية و مستضعف الشعوب.
49 - مغاربي السبت 18 مارس 2017 - 11:08
ردا على بعض المعلقين الجاهلين
اولا موريتانيا اسم المغرب القديم و اسم دولة موريتانيا الحالية ليس له اي ارتباط باسم الغرب القديم
ثانيا موريتانيا الحالية و المغرب كانتا في القرون التي سبقت الاستعمار الاوربي في القرن 18 كانتا بلدا واحدا موحدا و هو المملكة المغربية الشريفة
ثالتا جوابا على الجزاءريين الذين يفتخرون بثورتهم اقول ان اكذوبة المليون شهيد يعرفها الكبير و الصغير و باعتراف الدزايريين الحقيقيين انفسهم هذا الرقم مبالغ فيه
رابعا حتى وان سلمنا بحقيقة هذا الرقم اقول هذا العدد الهاءل من المذبوحين كالنعاج يشرفكم؟
خامسا في عهد مملكة نوميديا في شمال افريقيا كانت موريتانيا او ما يسمى المغرب اليوم و كلا المملكتتين كانت لهما ارتباط مع القوة العسكرية للامبلراطرية الرومانية و مويتانيا كانت اكثر استقلالية عن روما و الدليل ان في الجزاءر اليوم توجد بكثرة آثار الرومان عكس المغرب و هذا يدل على ان الغرب في ذلك العصر كان اكثر قوة من نوميديا...
50 - ccv السبت 18 مارس 2017 - 11:12
c est la realité on doit récupérer la (mauritanie et l algerie aussi) mais sans algeriens comme ca le maroc regagne sont territoires volé par la mafia
51 - التعصب نقيض السياسة السبت 18 مارس 2017 - 11:15
ملف موريتانيا طواه الحسن الثاني بقبول الأمر الواقع والإعتراف باستقلالها سنة 1969.
كما طوى ملف الحدود مع الجزائر بتوقيع معاهدة سنة 1972 ، لكون المغرب كان أمام خيارين إما قبول الأمر الواقع المفروض دوليا أو الدخول في حرب مدمرة مع جيرانه. "والصلح خير".
لقد فصلت فرنسا موريتانيا عن المغرب إنتقاما من مساندة محمد الخامس للثورة الجزائرية ورفضه إغلاق حدود المغرب في وجه جيش التحرير الجزائري.
كما أن ولد دادة لقي دعما دبلوماسيا كبيرا من قبل الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة أنذاك مما تسبب في القطيعة بين المغرب وتونس مدة 4 سنوات.
الحسن الثاني كرجل دولة وسياسة اراد تجاوز حواجز الماضي لبناء المستقبل ، ولقد تبين ذلك لما أشرك موريتانيا في ملحمة استرجاع الصحراء آملا إسترجاع الوحدة التي ضيعها الإستعمار ، لتكون لبنة في بناء الوحدة المغاربية ، ولكن جهالة بومدين ضيعت كل الأمال و تسببت في حرب عصابات مدمرة دامت 15 سنة شردت الصحراويين واستنزفت طاقات المغرب والجزائر.
وها هي المملكة ربحت الرهان رغم أنف الخصوم و الأعداء ، فتجاوزت حدودها الترابية الضيقة ، لتوسيع حدودها الإقتصادية في كل القارة الإفريقية.
52 - تمغربيت السبت 18 مارس 2017 - 11:27
الي رقم 42
لا تبدأ أرجوك بسياسة توسعية وانتم دفعتم بشهادء وذاك الكلام الفارغ كل هذا لا يهمنا بالعكس انتم استفذتم من الاستعمار الفرنسي.. وتقول لن يكون هناك استقرار في المنطقة .. لن يكون استقرار في المنطقة مادم نظامك المجنون يمول ويدفع ملشياته للحرب لن يكون هناك استقرار في المنطقة مادم جنرلاتك يوردون قسيم بلدي ولماذا ولا تقل لي من أجل تقرير المصير. فشعب القبائل أولى أن كنتم تامنون فعلا بحرية الشعوب في تقرير مصيرها. .من لديه سياسة توسعية بل سياسة السرقة وحماية كل ماهو مسروق كأي سارق فهو انتم أما نحن فقط نذكركم بما كان ملك لنا. . .
53 - ولد الناس السبت 18 مارس 2017 - 11:35
ولا زال الجاءزائري مستحمرا يظن انه ضحى بمليون ونصف وشهيد من اجل استرجاع الاراضي فرنسا خرجت باتفاقية ايفيان مرغوعة الراس وما قتله كابرانات فرنسا في العشرية الدموية لم تقتله فرنسا نفسها المغرب سيعود بقوة لاسترجاع كافة اراضيه هذه الارض المباركة ستعيد احياء الامبراطورية المغربية والحق يعود لاصحابه عاجلا ام اجلا تندوف وبشار اراضي مغربية اقتطعتها فرنسا جراء مساعدة المغاربة الجزائريين في طرد المغتصب الذي كانوا يغنون نشيده الوطنى ويطالبون ببقائه وحتى انهم اعتبروا محاربة فرنسا فتنة التاريخ لا يمكن ان تزوره كتاباتكم الركيكة التي جمعتوها مما درس لكم من تاريخكم المزور صنيع ضباط فرنسا لا افكار توسعية ولا حمص اراضي مغربية سترجع بقوة سترجع طال الزمان او قصر
54 - فؤاد السبت 18 مارس 2017 - 11:41
اقرء انت التاريخ حتى تتعلم عن ثورات المغاربه فى الريف والاطلس وغيرهم حتى تتعلم كما تعلم الفتنامىيون من الخطابي كيف يطرد الاستعمار في 40 سنه ليس كما عن من بقي عندهم120سنه فرحم الله من دفعوكم للثوره ( عبد الناصر ...)
55 - بنت دزاير السبت 18 مارس 2017 - 11:47
سياسة التكلاخ التي يحاول هؤلاء زرعها في شعبهم جعلت دول المغرب الكبير تتسابق الى التسلح و ع رأسهم الجزائر.الاهداف التوسعيه للمغرب جعلت لها اعداء يكرههاوالكل يحتاط منها
مؤسس دولة المرابطين يوسف ابن تاشفين من مواليد مدينة تكانت في وسط موريتانيا وهم من اعرق القبائل اللمتونين الصنهاجية الامازيغية اما دولة المرابطين فتأسست في جزيرة تيدرة غرب نواكشوط فلما اكمل فتحه الاسلامي و حروبه في المنطقة الجنوبية امتدادا الى نهر السنغال ذهب الى الشمال وفتح المغرب ولم يكن اسمها حتى مغربا وانما كلها مراكش و جعل له عاصمة اسمها مراكش.يعني في الواقع المغرب هي من تمتد لموريتانيا و ليس العكس فلماذا الكذب؟
56 - ghafour السبت 18 مارس 2017 - 12:08
تمتد الارض المغربية من جنوب افريقيا الى القطب الشمالي و يقال ايضا ان الحدود الشرقية امتدت اى الصين في زمن الحسن الثاني
57 - حمدان السبت 18 مارس 2017 - 12:10
إلى 53 - تمغربيت
يا أخى رددها الجزائريون في منبر هسبريس للمرة الألف
هذه الموتضيع ليست لها علاقة بالجنرلات هي قضايا الشعب الجزائري كله والله.
لا تقل أشياء أنت لا تعلم عليها الكثير. أنا أقول لك أن هذه الأمور نخص الأمن القومي الجزائري و الجزائريين يعيشوت فوق الأرض يا سيدي الكريم
58 - سناء الادريسي السبت 18 مارس 2017 - 12:14
الاخرى بهذا الزعيم السياسي ان يمتطي جواده ويتجه نحو قبيلة البوليساريو واذا انتهى يمر مرور الكرام على مدينتي مليلية وسبنة. واذا طهر البلاد من باقي العباد يتجه منتصرا باذن الواحد القهار الى موريتانيا. اين نحن من هذا التاريخ قد ذهب وولى.
على هذا الزعيم وغيره ان يشدوا الرحال الى المدارس والمؤسسات التعليمية ان يطهروا التعليم من الشوائب ان يقدموا المساعدات للشباب الصانع. علينا أن نصنع وننتج. حتى الاخبار في بلادنا تداع بثلاث لغات وكان اسبانيا وفرنسا ستفرض علينا العقوبات. عفوا يا زعيم لديك ملايين المواضيع التي تحتاج للتغيير في بلادنا واذا انتهيت فانطلق على بركة الله الى استرجاع موريتانيا.
59 - Aziz Aziz السبت 18 مارس 2017 - 12:20
اذا كان الجيران مثلكم، فلا نريدهم،،، لا فائدة فيكم، عاش المغرب، عاش الملك، خير الكلام ما قل وذل..
60 - Abdellatif Mouline السبت 18 مارس 2017 - 12:23
Le Prince du Trarza par exemple Mohammed Fall Ould Oumeir devenu ministre d'ETAT à Nouakchott , avait dans sa poche les dahirs de nomination de ses ancêtres en se réfugiant au Maroc et assassiné de maladie à Tichitt par le mercenaire de la FRANCE Mokhtar Ould Daddah
61 - الي بنت محمية فرنسا السبت 18 مارس 2017 - 12:31
اسمعي لا نريد منك ان تأتي لنا بتاريخ كتبه نظامك الغبي المغرب اصلا كان مفتوح من قبل كانت الدول الادريسية والمغرب كله اصلا اسمه موريتانيا الطنجية قبل الإسلام وموريتانيا كانت دائما أرض مغربية كما نصف بلدك لحد ما جاءت امكم فرنسا وجعلت منكم دول زورو التاريخ انسبوا لكم كل ماهو مغربي لكن دائما انتم سوف تبقون شعب بلا هوية ولا روح ولا تاريخ المغرب هو العريق الوحيد بين دول المنطقة
62 - حميد السبت 18 مارس 2017 - 12:32
بالسياسة التي يتبعها حكام المغرب ان شاء الله سوف نسترجع الأراضي الموريتانية و الجزائرية و السينيغالية و لما لا التشادي و النيجر....انداك سيصبح بلدنا اسمه مملكة الولايات المتحدة المغربية....و غادي ندير الفيزا على العالم بأسره وسيصبح دخول المغرب أصعب من دخول أمريكا. .اوا كولوا امييين
63 - abdeltif Salam السبت 18 مارس 2017 - 12:36
نطلب من موريتانيا الشقيقة الوقوف مع المغرب وفاء للتاريخ (عدم وجود دولة بيننا) وللمصير المشترك؛ وان لا نسمح للفيروس ألبوليساريو وخونة الامة (شرذمة من العملاء والانتهازيين والمرتزقة والارهابيين) رهن مستقبلنا وتقرير مصيرنا، والعصف بأمن واستقرار الشعب المغاربي (الجسد الواحد). عاشت الدولتين المغرب وموريتانيا،وعاش الشعب المغاربي الأصيل، وحفظه الله وجمع شمله.
64 - مغربي السبت 18 مارس 2017 - 12:36
بنت الدزاير

قولك ان المغرب امتداد لموريتانيا يدعو للسخرية
عدد سكان موريتانيا اليوم 3 ملايين نسمة و منهم عشرات الالاف من الافلرقة السود الذين استوطنوا موريتانيا في العهد الاستعماري
اذن كم كان عدد السكان لموريتانيا في القرون 17 و ما قبل 17؟
ربما بعض الالاف على اعلى تقدير
هل يعقل ان توجد دولة اصلا بساكنة من بضع آلاف ؟
ثم هل يمكنك ان تذكري لنا اسم زعيم واحد او ملك حكم موريتانا في تلك العصور؟
اما يوسف ابن تاشفين فهو من اصول صحراوية مغربية ربما موريتانية لما لا مع العلم ان موريتانيا و المغرب كانتا بلدا واحدا. هذا لا يمكن ان نستنتج منه ان المغرب كان تحت حكم موريتانيا لانه ببساطة لا وجود لهذه الدولة في تلك الحقبة.
لنسلم انه كانت موريتانيا قاءمة كدولة مستقلة عن المملكة المغربية في تلك الحقبة كون يوسف ابن تاشفين من موريتانيا لا يعني ان المغرب كان تحت حكم هته الدولة.
كمثال اوباما حكم امريكا و هو من اصول كينية افريقية هل هذا يعني ان امريكا مستعمرة كينية
؟؟
65 - تمغربيت السبت 18 مارس 2017 - 12:54
الي سيد حمدان
لم توضح لي ماذا تقصد.. او علي حسب مافهمت أن تقسيم المغرب هي قضية الشعب الجزائري كله دعم الارهابين البوليساريو أيضا تدخل في الأمن القومي الجزائري لماذا ؟؟؟ هذا له تفسير واحد انكم تعلمون جيدا أن هناك حدود موروثة عن الاستعمار وتريدون حمايتها باي شكل .. علي العموم يا أخي حتي يعرف المغاربة من يعتبركم اخواة لهم وانتم في المقابل تريدون تقسيم بلدهم وربما لا تكفيكم صحراء وتكون بداية لتشتيت بلدي كله عيشوا يا أخي فوق الأرض ونحن اسرقوا مننا أرضنا..
66 - الحقيقة السبت 18 مارس 2017 - 13:00
سيدي الفاضل: 27 - محمد
ما دخل المليون شهيد في الأمر ؟ ألم يكن المغاربة بجانبهم ؟ ألم يقدم لهم المغاربة يد المساعدة إلى درجة الإستشهاد من أجلهم ؟ ...
أشكرك على النصيحة و دعني أنصحك بدوري بقراءة ليس كتب التاريخ بل كتب الجغرافيا و الجيولوجيا و الإقتصاد (وضعية فرنسا آنذاك) لفهم كيف خططت "الحدود" لضم ما كان معروفاً من مناجم. ولك مثل بسيط يخص غرس الكروم (العنب) في الجزائر حين قضت الفيلوكسيرا (حشرة الكروم :phylloxéra )... "الأقدام السوداء" تُنسب إلى كروم العنب الأسود (Pieds de vigne = pieds noirs) وليس لون الأحذية ... و أضف إلى ذلك "ظهير كريموه" (Décret Crémieux) و كيف دخلت "فرنسة" يهود الجزائر على الخط ... !
الحدود في جميع الدول العربية كلها جروح لازلت دامية لأن السطور على خريطة لا تكفي لمسح ذاكرة الشعوب. المغاربة كلهم يحترمون شهداء الجزائر وليس فقط شهداء الأمس بل وحتى شهداء اليوم ... المشكل هو أننا نمنا مع مليون شهيد و استيقظنا مع مليون حركي و إلاّ فأين هي الإتفاقيات مع فرحت عباس مثلاً ؟
أظن أنك لم تفهم تعليقي. سبب الخراب ليس المليون شهيد بل كابرانات فرنسا و السلام !
تحياتي.
67 - هاشم السبت 18 مارس 2017 - 13:03
موريتانيا قبل الإستعمار الفرنسي كانت تخضع لإمارات حسانية مستقلة لاعلاقة لها بسلطنة فاس، إحتلتها فرنسا عام 1902 قبل إحتلالها للمغرب بـ 10 سنوات ، وهذا يدحض سيادة مراكش التاريخية والقانونية على بلاد شنقيط.
لورجعنا إلى التاريخ البعيد فإننا نجد أن المغرب خضع للنفوذ الموريتاني بعد غزو المرابطين من جنوب موريتانيا واحتلاهم للمغرب الأقصى وتأسيس مراكش على يد يوسف بن تاشفين الشنقيطي.
أما المغرب الحديث فقد أسسه الجنرال ليوطي بعد الإحتلال في 1912 واستبدل السلطنة بالمملكة ،والعاصمة فاس بالرباط ، وغيرالقوانين والتشريعات ،وأصبحت مملكة مراكش منذ ذلك الحين محمية فرنسية ، وبقيت خاضعة للنفوذ الفرنسي بعد منحها الإستقلال الداخلي الصوريعام 1956 بموجب إتفاقية "إكس ليبان" التي يجهل بنودها معظم المغاربة.
68 - مغاربي السبت 18 مارس 2017 - 13:12
akram.dz
تقول في تعليقك
...
من حق ايران ان تطالب بأراضي الامبراطورية الفارسية كلام غير منطقي المغرب عندما اخذ استقلاله رضي بحدوده الحالية فلا يمكن ان يطالب بحدود ضحى من اجلها الشهداء... الخ
===
هنا بيت القصيد
من قال لك ان المغرب رضي بحدوده عند الاستقلال الجزءي في 1956
؟؟
الذي لا تعرفونه او بالاححرى تتجاهلونه يا دزايريون
هو ان المغرب عرف استعمارين فرنسي و اسباني
فسنة 1956 ما هي الا مرحلة من استقلال المغرب
هناك مراحل سابقة سيدي افني طرفاية ,,,
و كذلك مراحل جاءت بعد 1956
و المرحلة الاولى التي جاءت بعد 1956 هي استقلال الصحراء في 1975 كما اخبرك اننا و الى اليون لا زلنا نطالب بحقوقنا في سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية و كذلك حزب الاستقلال لا زال يناضل من اجل اعادة توحيد الغرب و موريتانيا
69 - بنت دزاير السبت 18 مارس 2017 - 13:25
الى الاخ مغربي
انا ذكرت لك كل الادلة التي تشير بان المغرب هو من كان تابعا لموريتانيا و ليس مثل ما تدعون
اصحاب موريتانيا هم المرابطون الاصليون و هم من اسس شئ اسمه المغرب وهم امازيغ لمتونةو ليسوا من الصحراء لكي لا يقال عنهم انهم حسانيون عرب لان هؤلاء اتوا بعد سقوط الاندلس.جل ملوك المغرب لم يكونوا من المغرب الاقصى.المرابطون من موريتانيا.الموحدون من الجزائر.الوطاسيون من المشرق.بنو مرين من قبائل زناتة التي تمتد الى المغرب الاوسط.التاريخ الوحيد الصافي في المغرب هم تاريخ عبد الكريم الخطابي لذلك نفي الى مصر والفاهم يفهم
70 - moul swihla f(d) + f(z) = fz السبت 18 مارس 2017 - 13:26
إلى جاء زائرون. أريد فقط أن أعرف اسم هذه الشخصية مولات الشلاغم التي رسمت حدودكم الحالية ببأسها وهمتها قبل
دخول المستدمر الفرنسي وقبله العثمانيون (أي قرون مقرننة والغاشي خارج التغطية). قطعا لا توجد، بل هي حدود "مورثة عن الاستعمار" حسب تعريفكم، لم ترسموها لا بملايين ولا بملايير، رسمها المستدمر بالمسطرة، وفرضها على الشعوب المستضعفة بالنار وبدماء جنوده، سلمها لكم فيما بعد باستفتاء مشروط، أما عدا ذلك فهي حرب أهلية بين من أراد بقاء الاستدمار ومن أراد خروجه كي يقوم بدور المستدمر، وقد خرج ولم يخرج...
71 - من المهجر السبت 18 مارس 2017 - 13:32
الي المدعو هاشم
المحتل الفرنسي قال إن الدولة الوحيدة التي وجدها قائمة بذاتها هو المغرب .. مهما قالوا لكم وشرحوا لكم الاخوة ابدا لقد تم غسل دماغكم قولو ماشئتم الحقيقة الوحيدة هي أن سواء موريتانيا أو الشريط الحدودي و الصحراء الشرقية هي أرض مغربية والحقيقة الأخرى ان الإمبراطورية المغربية الشريفة كانت تحكم المنطقة وان كل من حكموا المنطقة هم المغاربة اما شعوب دول محمية فرنسا فلا اصل لهم
72 - من السبب؟ السبت 18 مارس 2017 - 13:36
نحن المغاربة لا نطالب باستعادة موريتانيا الى حظيرة الوطن
بل
نطالب من ان نستعيد وحدتنا مع موريتانيا كما كان الحال في القرون ما قبل الاستعمار الاوربي
كلمة للمغاربيين
لا تنسوا ابدا ان الدزايريين الحركيين هم من ادخلوا الاستعمار الى شمال افريقيا في 1830
و هم السبب في تقسيم المغرب الكبير
73 - عبدو السبت 18 مارس 2017 - 13:53
قرأت مؤخرا رسالة بعث بها زعيم حزب سياسي موريطاني دو بعد قومي و فكري كبير الى الرئيس ولد عبدالعزيز يطلب منه ان تنظم موريطانيا في اطار اتحاد فيديرالي الى المملكة المغربية يتكفل المغرب بالدفاع عنها وتستفيد موريطانيا م دعم المغرب اقتصاديا و تجاريا و ثقافيا و هذه الرسالة تناقش الآن
74 - متأمل السبت 18 مارس 2017 - 13:59
الغرب باستعماره الناهب لثروات إفريقيا، من شمالها إلى جنوبها، هو مصيبة هذه الشعوب التي استغل خيراتها ولم يعطيها شيئا مما جاء يتصنع فيه، بادعائه أنه يحمل الديموقراطية والرخاء، مثلما فعل مع العراق حاليا...لكنه خلف وراء مغادرته كل عناصر الفقر والأمية والتخلف الذي أبقى عليه لنا، ليستمر وجوده السياسي والاقتصادي والثقافي الفرانكفوني، والتفرقة بين الإخوة ومشاكل الحدود التي لا تنتهي...زيادة على ذلك، تلك الطامة الكبرى التي يصدرها إلينا من مفاسد، باسم الحداثة
75 - مواطن من ألمانيا السبت 18 مارس 2017 - 14:04
بالنسبة إلي: شباط آخر واحد أوافقه على مقالاته وتصرفاته

لكن الحقيقة تقال: أنا شخصيا في الستينات كنت ما زلت في الإبتدائي
علمونا في المدرسة أن ما يسمى الآن موريطانيا كانت تسمى صحراء شنجيط

وحتى من قريب كان فيه شوارع تسمى زنقة شنجيط

وما العيب في هذا

الحقيقة المرة لازم نعرفها أن فرنسا خربتنا ودمرتنا خرجت وتركت ورائها الأرض المحروقة والأخطر تركت الفرنسيين السمر الذي ما زالوا يحرسون مصالح المستعمر
76 - Dima Dima السبت 18 مارس 2017 - 14:12
إلى المعلق رقم 44 الجواب على تساؤلك حول من كان تابعا للآخر هل المغرب أم موريتانيا؟ وأنت تظن أن المغرب من كان تابعا لموريتانيا .. الجواب من أبسط ما يكون يا عزيزي: موريتانيا طبعا كانت تابعة للمغرب لأنها جمهورية منذ إعلانها أما المغرب فبقي على حاله منذ تأسيسه أي سلطنة و أساس الحكم منذ قرون كما تعلم هم السلاطين احسبها عقلانيا بدون عاطفة ستجدها منطقية وصحيحة. لو أن المغرب هو من كان تابعا لموريتانيا وانفصل عنها لما كنا في المغرب مملكة بل جمهورية ولكانت موريتانيا قطعا مملكة هل فهمت الآن يا صديقي الشرقي
77 - حمار السبت 18 مارس 2017 - 14:20
بصراحة كل المشاكل التي عشناها وسنعيشها مستقبلا داخليا وخارجيا سببها فرنسا مند الحماية الى بداية مناقشة الإستقلال والخروج باستعمار جديد يسمى الإستقلال ومازلنا نتكلم بلغة المستعمر والإدارة مفرنسة حتى فواتر الكهرباء والماء تتكلم بلغة الأجنبي هذه هي الحكرة التى يعاني منها الوطن والمتفرنسون يضحكون على دقون الوطنيون حتى يأتي شعب يضرب على اللغة الفرنسية جملة وتفصيلا وينهج الإنجليزية كلغة الثانية ... .
78 - مغربي السبت 18 مارس 2017 - 14:20
الاخت بنت الدزاير
تقولين اصل المرابطين من موريتانيا
هذا يعني ان موريتانيا كانت دولة قاءمة بذاتها
طيب
اطرح عليك سؤالا بسيطا
ما هو اسم الدولة التي كانت تحكم موريتانيا في تلك الحقبة؟ اي قبل تأسيس الدولة المرابطية
ثم اذكري لي اسم زعيم واحد فقط حكم هذه الدولة؟
لا تعيدين ما كتبته في تعليقك الاول اي قبيلة لمتونة و بلا بلا
القبيلة ليست دولة
الحقيقة واضحة انتم الدزايرييون تزورون التاريخ لانكم تكرهون اصولكم المغربية
لا ترضون بأصلكم المغربي
اسم الجزاءر الحقيقي هو المغرب الاوسط
اسألي المِؤرخيين الحقيقيين الجزاءريين او غيرهم
79 - samdz السبت 18 مارس 2017 - 14:33
إلا على تكرار أقوال ومذهب زعيمه علال الفاسي الفهري، الذي سبق له أن قدم في صباح يوم من شهر أبريل 1956، سنة بعد استقلال المغرب، خريطة كبيرة أمام الصحافيين الدوليين، سماها خريطة "المغرب الحقيقي الكبير.
القصة بسيطة جدا علال الفاسي رسم خريطة بقلم الرصاص في حجرته ولا وجود لهده الخريطة الى في مخيلته ولا وجود الى اي امبراطورية للعلويين الى في قصصات وروايات كادبة مزيفة العلويين كانو في سلاجمة وبعد التامر بدؤو ياخدون اراضي من سلاطين مغاربة اخرين السؤال المهم لماد المغرب طمس حقيقة مدينة سلاجمة ؟؟؟
80 - young السبت 18 مارس 2017 - 14:34
التاريخ تاريخ نحن نعيش في الوقت والحاضر والمستقبل يعلمه الله عز جلاله فعلينا ان نعيش على هذا والمريتانيين اخواننا وكل الشعوب كذلك فلا قيمة لأسماء الدول أو الحدود طالما ننادي بالعيش الكريم والحق بيننا كبشر كن من انت مغربي أم غير ذلك فلك كل التقدير ان كنت إنسان محبا وسوي وحرا ومحترما .
81 - المجيب السبت 18 مارس 2017 - 14:44
لمادا نريد دائما ان نمضغ الماضي بطريقة اجترار البقر والحيوانات العاشبة؟؟.المانيا قسمت الى غربية وشرقية بعد الحرب العالمية الثانية ورغم ذلك عادت واجتمعت في جو ديموقراطي ويرضاه الطرفان رغم كيد الكائدين.لو كان شباط سياسيا حداثيا وفعلا صادقا ومؤمنا بوصية علال الفاسي لذهب عند الالمان وسالهم بكل تواضع عن كيف طبخوا طاجينهم بدل ان يطلق الكلام على عواهنه بنية المزايدات الانتخابية وتحنيط التاريخ.الشعبوية لها تعريف دقيق وآثار مدمرة.
82 - صحراوي من الداخلة السبت 18 مارس 2017 - 15:24
اقول للدين يتبجحون لمادا تقولون ان فرنسا انتزعت منا الاراضي و وقتها لم تحركوا ساكنا و هدا العجب العجاب اين كنتم بالله عليكم اهي حساسية النار ام الانبطاح الكلي ام مادا تحديدا الرجال كانوا في الجبال يقارعون فرنسا و انتم تتباكون الارض لمن يحررها اما قصة التاريخ يصلح لتنويم الاطفال الصغار اننا نتنعم بخيرات تندوف و انتم تبكون على الاطلال ستمتون بالفقايس شعب مدلول منبطح لا يستحق ان يقيم دولة على عسكر الجزائر ان يمد رجليه غربا لضم مملكة الزنا و الشعودة
83 - Mohamed السبت 18 مارس 2017 - 15:32
اسمحوا لي عندي رد للجزائريين القائلين أن يوسف بن تاشفين موريتاني وهم حقيقة يستعملون هذه الفرية لإبقاء التجزيء وحماية الحدود التي سطرتها فرنسا فيوقعون أنفسهم في مطب .. ردي هو كالتالي يوسف بن تاشفين ليس بموريتاني ويكفي الإستماع إلى رنة إسمه التي تختلف كليا عن أسماء الموريتانيين ( مخيتر ولد هيدالة، ولد بابانا، ولد داداه، ولد البوهالي، ولد علي بية ....إلخ ) هل يعقل أن يستخرج لنا الزمن من قوم بن تاشفين أسماء مثل ولد الدجيمي ! البشير بشرايا ! شخصيا عقلي يعجز عن وضعهم في نفس السطر وهو ما يؤكد أن بن تاشفين وعبد الله بن ياسين وهما المؤسـسان للمرابطين أنهما من أمازيغ سوس .. ولو كانا موريتانيين فعلا لأسـسا مدينة أو قرية في المناطق التي جاءوا منها الشيء الذي لم يحدث !!! وهل يعقل أن يرحل شخص إلى منطقة هو غريب عنها كي يؤسـس فيها مدينة أو دولة !!! من يعادي أن تكون موريتانيا مغربية أو المغرب موريتاني هو عدو لنفسه وعدو الشعوب بل والإسلام ولا يحق له الحديث عن بن تاشفين قاهر حدود النصارى نحن المغاربة لن نعترف بالحدود الموروثة والمسطرة من طرف فرنسا نترك ذلك لمن هم أهل لذلك الأمر والسلام عليكم
84 - Touria السبت 18 مارس 2017 - 15:46
مقالكم أستاذي المؤرخ الكبير سالورديغي، رائع له قيمة علمية وسياسية مهمة بحيث أنه مبني على مراجع وثائقية رسمية وأحداث تاريخية تزكي أطروحة حزب الاستقلال.
85 - مغربي مغاربي السبت 18 مارس 2017 - 16:18
ارى ان معظم المعلقين الذين يتبنون اطروحة ان المغرب في الاصل قطعة من موريتانيا كلهم دزايرييون و ليسوا موريتانيون
اترك الاستنتاج للقراء الكرام
86 - kader السبت 18 مارس 2017 - 16:24
sans aspirer à d'autres cieux ni nonplus à regretter le passé ce qu'on veut c que notre pays se démocratise et que tt le peuple vit dignement ces histoires d'autres fois n'ont aucun intérêt dans ce qui nous vivons actuellement ce sont des enjeux de quoi usent les partis pour avoir leur morceau du gâteau depuis quand chabat est devenu militant.tt le peuple sait que ces manigances ne ménent à rien,on veut un régime qui donne à chacun sa part et ses droits et non pas une élite qui se partage les richesses du pays à sa guise et une bonne partie vit dans la misère et la pauvreté et on se demandait tjrs où est passé la fortune
87 - بنت دزاير السبت 18 مارس 2017 - 16:31
الى المدعو مغربي
كانت موريتانيا سابقا تسمى بأرض البيضان في مقابل ارض السودان
هذه التسمية تسمى عند اهل موريتانيا انفسهم
وكانت تسمى ببلاد شنقيط عند العرب المشارقة بل لا يزال هذا الاسم الى حد الان و كانت تسمى ببلاد الملثمين
اما اسم موريتانيا الطنجية فكان يطلق على كل المغرب الاقصى عااامة و يقابل هذه التسمية موريتانيا القيصرية و هي الجزائر وهما اقدم اسم في منطقة شمال افريقيا وعندما برز المشروع الاستعماري الفرنسي بعث هذا الاسم من جديد ولكن لتسمية موريتانيا الحالية فقط
اما شمال افريقيا ففيه المغرب الادنى وهي ليبيا و تونس و الاوسط وهي الجزائر ومن ينكر ذلك؟؟
88 - عبدالحق المكناسي السبت 18 مارس 2017 - 17:00
الحكومة و ما يسمى بالأحزاب تعاملوا بغباوة كبيرة مع تصريح شباط في وقت كان عليهم استثماره و الرجوع اليه عند الحاجة كورقة ضغط عندما تشتد رعومة الحكومة الموريتانية بل و قد تكون مفتاحا لقضية الصحراء باعتبار أنه لا يمكن أن تكون موريتانيا مغربية و الصحراء ليست كذلك .
89 - مغربي السبت 18 مارس 2017 - 17:11
الى المدعوة ابنة الدزاير
اسم موريتانيا القديم هو ارض البيضان
طيب
لم تجيبي عن سؤالي هل "بلاد البيضان" هذه كانت دولة قاءمة بذاتها
؟؟
من اسسها؟؟
اذكري لنا اسم زعيم واحد لدولة "ارض البيضان" ؟؟
في اي حقبة من التاريخ كانت المملكة المغربية تحت حكم دولة "ارض البيضان"؟
اريد تاريخ بالارقام و ليس الكلام الفضفاض
90 - Morad السبت 18 مارس 2017 - 17:11
يا ززايريون : الحدود الموروثة عن الإستعمار إلى زوال، هذه سنة الله في أرضه ووعد منه إن تنصروا الله ينصركم. أنتم كمن يسكب الماء في الرمل ،لا الله راض عليكم ولا أنتم مانعون لإرادته.
91 - الي بنت دزاير السبت 18 مارس 2017 - 17:17
الي بنت دزاير.
دائما تدرون وتلفون وفي الاخر تعترفون بدون ما تدرون. .كانت موريتانيا سابقا تدعي بأرض بيضان. ألم تقولي ان المرابطين كانوا من موريتانيا وان المغرب جزء من موريتانيا اذن فموريتانيا الطنجية هي المغرب والمورابطون هم مغاربة والا كانوا سيكون من أرض بيضان حسب ما قلتي هناك تناقض كبير في تعليقاتك أهم شي ان دول شمال أفريقيا بما فيهم بلدك وموريتانيا حاليا هي من اختراع فرنسا ومهما قلتم ومهما فعلتم لن تغيروا تاريخ المنطقة
92 - driss السبت 18 مارس 2017 - 18:02
يا أبواق الجزائر ربما لا تعلمون أن حزب الأفلان في بادئ الأمر رفض الإعتراف باستقلال موريتانيا لأنه كان يعتبرها أرضا مغربية
93 - كثر المؤرخون :) السبت 18 مارس 2017 - 18:05
الجارة الشقيقة اخترعت عبارة و ارادت ان تروجها في الشرعية الدولية و بكل افتخار بالمستعمر " الحدود الموروثة عن الاستعمار" ولخصت التاريخ في هذه العبارة و اصبح الكل يؤرخ على هواه. و الله مضحك امركم كي لا اقول غباء . :)
94 - قاريء تاريخ السبت 18 مارس 2017 - 18:36
78 - مغربي
الطامة البكرى في المغاربة جهلهم التاريخ،المرابطون أصلهم موريطانيون
وإدعاء أن المغاربة هم من حكم الأندلس ، جهل بالمعلومات التاريخية ،
ظنا منهم أن الدولة المرابطية دولة مغربية حسب المفهوم المعاصر ، وكذلك
الدولة الموحدية التي لم يكن من حكامها مغربي واحد (الأسرة كلها من غير
المغاربة ) حدود المغرب لا تتجاوز وادي نون ، باعتراف السلطان سي محمد
أحد سلاطين المغرب العلوي ...وثيقة الإعتراف موجودة في الأرشيف الإسباني
95 - صحراوي وحدوي السبت 18 مارس 2017 - 18:39
الحركيون احفاد الاتراك يعلقون بكثرة في المجلات المغربية
هذا يبين مدى عقدة هذه الفصيلة البشرية الغريبة
من المملكة المغربية و من المغاربة و من كل ما هو مرتبط بالمغرب
96 - HOSSAIN السبت 18 مارس 2017 - 19:38
لم ننسى التاريخ وشباط قال ما لم يستطع أحد قوله واستقلال المغرب حققوه رجال كشباط إنه يعلم أن آراضي ما زالت محتلة كالأراضي الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية لكن لما يصبح المغرب بلد قوي سيسترجع جميع اراضيه التي كانت تحت حكم المملكة المغربية بالقوة وموريتانيا والجزائر أراضي مغربية والجزر كذالك شباطات سيأتون بعد شباط وستسمع كلمة واحد منهم شكرا لولد البلاد السيد شباط على الروح الوطنية.
97 - بنت الدزاير السبت 18 مارس 2017 - 19:45
الى مغربي
ارى انك لم تفهم كل الكلام الذي ذكرته انفا وكذلك الادلة و الوقائع
موريتانيا كانت تعتمد على سياسة تحكيم القبائل و ليست مثلكم دولة المماليك.موريتانيا اعظم شخص وقائد ينحدر منها هو يوسف ابن تاشفين اللمتوني ثم اسياد هذه القبيلة المباركة و لو كانت مغربية لما بدأ حروبه من الجنوب .واول جهة بدأ الحرب معها هي امبراطورية غانا عام 1076م
فلما بسط حكمه في افريقيا ذهب الى الشمال واقام دولة مراكش ثم الاندلس فلو كانت موريتانيا تابعة للمغرب لكان قد بدأ حروبه من الشمال ثم الى الجنوب وهذا اكبر دليل ع تزييفكم للتاريخ و الجغرافيا معا
والسلام عليكم
98 - تيفليتي السبت 18 مارس 2017 - 20:27
السلام عليكم
الغريب في الشيء هو أن غالبية الموريتان لا يحبون إنضمامهم إلى المغرب يتشبثون بفكرة الإنفصال بدلامن الانضمام أي الإستعمار ربى منذ خروجه أجيال على الكراهية وقطع الأرحام بين اخوة في الدين ،العادات ،التقاليد وعيشنا في التاريخ تحت خيمة واحدة ونتقاسم ما لذينا من مكاسب وتطبيب وووو
هاهي موريتانيا إنفصلت ماذا صنعت ؟لا شيء ،دولة فاشلة ،الفقر المذقع،لاتطبيب لامؤسسات فعلية لا ديموقراطية حقيقية لا حكم مستقر إنقلابات وراء إنقلاب ثروة هائلة مسروقة من طرف نظام عسكري سوفاجي لايرحم أحدا. نهيكة عن كيان فاشل وضعيف جدا امام الدول المستعمرة
صح قول بنكليون الصهيوني العرب إذ إجتمعوا ليتفقوا فآعلم ألا يتفقوا وإدا قرأوا لا يفهموا وإذا فهموا لا يطبقوا
99 - ع عبد العدل السبت 18 مارس 2017 - 20:42
المركز هو من يحكم الأطراف وليس الأطراف هي من تحكم المركز.
بناء على هذه القاعدة فإن مراكش هي من حكمت موريطانيا وجزءا من إفريقيا السوداء...في عهد الرابطين، بغض النظر عن مكان مولد يوسف ابن تاشفين.
100 - Magharibi السبت 18 مارس 2017 - 20:42
إلى صاحبة التعليق (بنت الدزاير-الواسطية)
نعم الجزائر وموريتانيا صنيعتا فرنسا كما هو الحال بالنسبة لجل "البلدان" في إفريقية ما عدا المغرب و إثيوبيا التي إستعمرها الطَاليان لمدة قصيرة. فموريتانيا (شنقيط) و تندوف و الساقية الحمراء و وادي الدهب مناطق و توات و...و...كلها كانت من أحكام الإمبراطورية الشريفة L'empire Cherifien . ما عليك إلاَ مطالعة لكتب التاريخ المكتوب بأيادي فرنسية و منها كتاب الجاسوس الجزائري الفرنسي Charles de Foucault Reconnaissance au Maroc, 1883-1884. 4 vols. Paris: Challamel, 1888.
101 - محمد السبت 18 مارس 2017 - 21:09
سؤال بسيط ادكرو لي معارك امبراطورية المغرب العضمى عبر تاسيسها من جد المؤسس ضد الصليبين وكيف قامت بتوسع وتاريخ تاسيسها وركزو لي على معارك الكبرى ضد صليبين ..كمعارك فتوحات الكبرى لامبراطوريات هههه هده دويلة اقيمت في شرق المغرب الكبير عاشت بالعمالة والكذب والخداع وانتهى بها المطاف مقسمة بين اسبانيا وفرنسا ومن يضخمها الان هو من تركهم وقتها .
102 - رستمي من غرداية السبت 18 مارس 2017 - 21:33
مرة رايت نقاشا بين امراتين واحدة درست ابنتها دروسا في الالمانية و الاخرى اشترت فرنا حديثا لمطبخها و كل واحدة تدعي انها الافضل لكن نسيتا الاثنتان انهما لمحدودية دخلهما لا تستيطع فعل الشيئين معا في نفس الوقت برايي كان من المفروض استغلال ذلك الوقت لتحصيل مداخيل اكثر بدل الثرثرة
المغرب الاقصى فيه ملاعب و قصور مؤتمرات و فنادق قد يكون امثالك لم يدخلوها يوما لكنهم يتشدقون بها على الجيران ! و انا اقول لك تعال وزرنا و انا اتكفل بمبيتك و اكلك و سترى فنادق و طرق و مترو و تراموايات و ملاعب قيد الانجاز و جامعات كثيرة بينما في المغرب الاقصى الشقيق ينتج سنويا مئات الالاف من الاطفال الأميين مستقبلهم الوحيد ربما فرصة للعمل في المنال
موريتانيا بلد فقير بلا موارد تذكر و هم بدو بالاساس و لا يدعون شيئا الا انهم بدو لماذا لاتكونوا انتم ككوريا ج التي يوازي اقتصادها 10 اضعاف اقتصادكم؟
يقال ان المغرب الاقصى حكم شمال افريقية لكننا لا نرى له لا قبة و لا مئذنة و لا سور و لا حديقة! باستثناء تلمسان التي حوصرت و نكل بامرائها
فهل حكمتونا فعلا و لم تعمروا ام انكم لم تحكمونا و تزعمون كل واحدة اسوا من الاخرى
بئس ....
103 - السويد السبت 18 مارس 2017 - 22:12
الى الخوة المعلقين الجزائريين
لا تتعبوا انفسكم معهم وتضيعوا وقتكم معهم في ما لايسمن او يغني من جوع.
اتركوهم في احلامهم وكم هي جميلة .فا الحلم سيطول بهم الى انه بعد موريطانيا والجزائر سياتي الدور على:مالي.النيجر.تشاد ليبيا وتكتمل الحلقة بتونس.
احلام جميلة وليلة سعيدة.
104 - Aziz Aziz السبت 18 مارس 2017 - 22:44
والله لا افهم، انتم جيراننا تدخلون الى المغرب لتعملو صورة مع بائع البنان، وتتكلمون على المغرب،
105 - صالح الصالح الأحد 19 مارس 2017 - 07:19
ان الأحزاب الفاسدة التي كانت تقود حركة الاستقلال وعلي رأسهم حزب الاستقلال هم من اكتفوا باخد من فرنسا ثلت المغرب وتركوا ثلثين المغرب مستعمرا ، عواضا من رفض اخد الاستقلال الداتي ومتابعة النضال لتحرير كل الاراضي المستعمرة ومنها موريطانيا والصحراء الشرقية التي هي الان تحت يد الجزائر وقامت المقاومة الجزائرية بتحريرها ، في وقت كانت فرنسا مهدمة من طرف الاستعمار الألماني عسكريا واقتصاديا فرنسي كانت تسعي في الخروج من مستعمراتها هناك المقاومة المغربية والأحزاب والسياسيون ضيعوا اكبر فرصة تمينة لاسترجاع كل الاراضي المغربية ولهدا السبب المغرب والمغاربة يدفعون التمن الان ولقد دفعوا التمن مند سنة 1975 مند استقلال الصحراء واكبر تمن يدفع هو مستقبل المغرب وهو عدم استقرار المنطقة وخصوصا الجزائر والمغرب في تسلح ومنطقة تسلح خطيرة وفي وقت ما سوف تنفجر، لواخد المغرب استقلال موريطانيا دالك العهد ما كنت تحصل هده المشاكل بل اكتفوا بالاستقلال الداتي وتقسيم خيرات المغرب ما بينهم لانه لن يكون استقلالاً من القلب بل كان استقلال لتقسيم خيرات المغرب ما بينهم .
106 - كريم الأحد 19 مارس 2017 - 07:51
المغرب لا يريد تأسيس امبراطورية كما يدعي البعض المغرب يريد حدوده التاريخية المغرب الحالي + موريتانيا + تندوف وبشار وندرومة + سبتة ومليلية المغرب لو طالب بامبراطورياته كان سيتوقف شرقا الى مصر وجنوبا الى جنوب السودان وشمالا الى حدود فرنسا
الى بنت الدزاير
مؤسس الدولة المرابطيةهو عبد الله بن ياسين الصنهاجي اللمتوني السوسي ولد في بلاد سوس
يوسف بن تاشفين صنهاجي ولد في ولاية شنقيط وهو ينتمي لصنهاجة القادمة من شمال المغرب والتي طردت الزنوج واستقرت مكانهم فيوسف بن تاشفين من اصول صنهاجية سوسية مع العلم ان مؤسس الدولة المغربية الحقيقي والتي استمرت ل1000 عام على نفس تقاليدها وحدودها هو يوسف بن تاشفين ولو كان الان لارجع حدود المغرب كما كانت عليه في زمنه والمغاربة لن يعترفوا ابدا بالحدود الحالية موريتانيا وكل الاراضي المغربية ستعود
107 - رستمي من غرداية الأحد 19 مارس 2017 - 08:05
104 - Aziz Aziz
الجزائري ياتي الى المغرب الاقصى ليتصور مع بائع الموز و المغربي الاقصاوي ياتي الى الجزائر ليشتغل في البناء و اذا احب يتصور مع المترو .. اليس هذا التعاون و الاتحاد الذي تنادون به .. لا ارى في الامر عيبا او اهانة .. تحياتي
108 - مغربي مغاربي الأحد 19 مارس 2017 - 12:43
اريد من خلال هذا التعليق تنبيه المؤرخين و السيايسيين المغاربة وكذلك القاءمين على المناهج التربوية من كونهم يرددون معطيات خاطءة عن الحقبة الاستعمارية للمغرب و هذه المعطيات او المغالطات يتم استغلالها من طرف خصومنا
و من اهم هذه المغالطات اقول ما يلي
استعمار المغرب لم يبدأ في 1912
واستقلال المغرب لم يتم في 1956
هذا غير صحيح
الصحيح هو ان المغرب بدأ استعماره في 1884 بعد اتفاقية اسبانيا و فرنسا و اول دخول للاستعمار تم في 1984 في الصحراء الجنوبية الغربية التي دخلتها اسبانيا في هذه السنة
بعد ذلك دخلت فرنسا لبلاد شنقيط او ما يسمى اليوم موريتانيا في 1902
ثم اخيرا تم تقسيم باقي التراب الوطني بين اسبانيا في الشمال منطقة الريف و فرنسا في الوسط سنة 1912

كذلك الاستقلال تم في مراحل
المرحلة الاولى 1956 استقلال وسط المغرب عن فرنسا
المرحلة الثانية 1958 استقلال طرفاية بعد معركة ايفني
المرحلة الثالثة استقلال منطقة سيدي ايفني عن اسبانيا 1969
المرحلة الرابعة استقلال الصحراء الجنوبية الغربية عن اسبانيا 1975
109 - Aziz Aziz الأحد 19 مارس 2017 - 12:53
نعم صديقي، والله صدقت، ليست باهانة، لكن هناك اشياء كثيرة تتدخلون فيها وانت تعرف،
110 - مرروكيي الأحد 19 مارس 2017 - 14:17
**

قطاع البناء في المغرب متطور اكثر بكثير من بلدك

لذلك بلدك يستورد المهندسين و العمال من الصين و من المغرب

اما في المغرب ف الشركات العملاقة في ميدان البناء 100 في 100 مغربية و هي منتشرة في المغرب و في العالم
و على الخصوص في افريقيا
(مجموعة الضحى و مجموعة الشعبي للاسكان و اليانس ووووووووووو)

عليك اذن ان تختار ميدانا آخر
ربما لمساعدتك ميدان المحروقات و الغاز
لكن المشكل هو انه ليس دزايري 100 في 100
شركة سوناطراك مسيرة عن بعد من باريز الفاهم يفهم
111 - رستمي من غرداية الأحد 19 مارس 2017 - 17:26
106-كريم
اذا كانت "الامبر اطورية المغربية" المزعومة لها وجود حقيقي و ليس خيالي و وصلت الى حدود مصر و السودان لما لا نرى لها اثرا على ارض الواقع ؟ قد تزور الحقائق و تزور الخرائط لكن ليس بالامكان ان نضغط على زر فتخرج الاثار هنا و هناك
سيطرت روما على كل الساحل المتوسطي تقريبا فتركت اثارا من وليلي و ارجع شرقا الى غاية روما و اكثر في رسم شبه دائري و دخلت الدول العثمانية و وصلت الى تلمسان فتركت اثارا على راسها قصور حكامها في الجزائر و في تونس ...الخ
باستثناء تلمسان التي حوصر حكامها و قُتلوالا نرى لدولة المغرب الاقصى اثرا في باقي البلاد من وهران الى تونس الى صفاقس الى اقصى الجنوب الليبي و الى اقصى الجنوب الموريتاني ! و انت القائل : -والتي استمرت ل1000 عام على نفس تقاليدها وحدودها- اليوم المغرب الاقصى يبني في العيون و الداخلة رغم انه دخلهما منذ 40 سنة فقط فكيف لم يبني في ملكة طيلة القرون المزعومة التي حكمها
قبل ان تلقوا اللوم على الجزائر -لانها الخصم الاهم و الندي- لماذا لا تسالون من قبل بحدودكم الحالية و لماذا قبل بل اسالوا انفسكم لماذا 90% من السكان يستوطنون الشمال و يهملون الصحراء
تحياتي
112 - رستمي من غرداية الأحد 19 مارس 2017 - 17:46
110 - مرروكيي
أسمع جعجة كثيرة و لا أرى أي طحين !
عملاقة في البناء عملاقة في البنوك عملاقة في النسيج و الخياطة !!! و اقتصاد المغرب الاقصى لا يتجاوز ال100 مليار دولار !!!
مثل و سبق و ان قلت الدولة التي تحتل المرتبة الاولى في الامية في محيطها و ابنائها يتوجهون للهمل كبنائين عاديين (و ليس مهندسين) و عمالة منازل لا تستحق ان نخاف منها
لكن يجب التذكير و فالذكرى تنفع المؤمنين : لا نرى اية حجارة لكم او اثر فكيف حكمتمونا .. واااااا عجبييييييييييييييييي !!!!
تحياتي
113 - ح. محامي بهيأة وجدة الأحد 19 مارس 2017 - 18:04
هذا الهدرة كانت في الخمسينيات أكل عليها الدهر و شرب فاتت و ماتت و تبيرمات
و موريتانيا راها دولة بسيادتها و انت يا السي شباط انتهيت سياسيا بحال السي بن كيران صافي شوفو شي حلرفة أخرى راها السياسة موشي ديالكم ... صافي بركة من تبزبيز ، يكفينا الصداع مع الجزائر ...
114 - مرروكيي الأحد 19 مارس 2017 - 18:25
رستمي 112

لم اقل ابدا اننا دولة عظمى من حيث الاقتصاد
ما قصدت بكلامي هو ان البلد الوحيد الذي يتوفر على اقتصاد محترم على صعيد شمال افريقيا و على صعيد افريقيا و الشرق الوسط هو المغرب
نعم شركات البناء المغربية هي الوحيدة في شمال افريقيا التي تمكنت من النتشار والاستثمار في افريقيا
اما كلامك على نسبة الامية في المغرب اظن انه وجب عليك تحيين معلوماتك لان نسبة الامية اقل بكثير من ما ذكرت
الامية منتشرة في اغلب الدول المغاربية و العربية و ليس فقط في المغرب
نعم المملكة المغربية كانت في مراحل من تاريخنا امبراطورية و هذا معروف
نحن كمغاربة نحترم اخواننا المغاربيين و لسنا توسعيين كما ترددون
نحن فقط نطالب بحقنا في الوحدة الترابية كباقي الدول المغاربية
هل يعقل ان توجد الصحراء ضمن التراب الوطني في مصر في ليبيا في الجزاير في موريتانيا .. الا المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تحياتي
115 - رستمي من غرداية الأحد 19 مارس 2017 - 18:48
اقتصاد محترم ؟؟؟ و هو لا يتعدة ال100 مليار دولار !!! الكتاب يبان من عنوانه و ووجه الخروف معروف كما يقولون ...
انا منذ البداية لم اشا ان ادخل في موضوع الاقتصاد لكنني اجبت على الاخ الذي قال باننا نتصور مع الموز هندما نقصد المغرب الاقصى
فاجبته بناؤوكم هنا يتفاجؤون بالبنى الموجودة مثل المترو و الترمويات و الطرق السريعة و الجامعات المجانية المتاحة لجميع طبقات المجتمع

المغرب الاقصى له صحرائه الا اذا كنت ترى في طرفاية و طان طان و كلميم و باقي الاقاليم الصحراوية جبال الألب او انك لم تزرها يوما كغالبية من يتكلم
ان كان لكم حق في الصحراء المسمات غربية فسينصركم الله حتما لكن ان تقول بحكم المغرب الاقصى للشمال الافريقي فهذا افتراء ليس له سند
و ان كان لك سند سمي لي القصور و المساجد و الحدائق التي تركها في الاقليم "من وهران الى عنابة الى تونس الى صفاقس الى اقصى جنوب ليبيا و الى اقصى جنوب موريتانيا"
كيف لبلد ان يبني عدة مرافق في مدينتي الداخلة و العيون في 40 سنة و لايترك حجرا في قرون "مزعومة" حكم فيها الشمال الافريقي !! واااااعجبي !!!!.
116 - المدعو رستم من غرداية الأحد 19 مارس 2017 - 19:47
يظهر أن مخابرات بلدك اطلقتك علينا لا تسكت لقد تم برمجتك كفاك كلام فارغ انت وغيرك من بني جلدتك المغرب هو الأساس أما أنتم لا يوجد لكم تاريخ في شمال أفريقيا تتحدث عن القصور والحدائق وأين هي القصور والحدائق التي تركها حكمكم الذين تقول عنهم بنو رستم وبنو زيان بلا بلا بلا وتقول انهم وصلوا لنهر ملوية أين هي أثرهم في المغرب لقد كتب لكم تاريخ علي مقاسكم تكذبون أكثر مما تتنفسون كل هاته الأكاذيب فقط لكي تطمس حقيقة ماماك فرنسا التي رسمت الحدود وأعطت لمحمياتها كل شيء صحراء غربية مغربية صحراء الشرقية أيضا وكل غرب بلدك وموريتانيا وانت ابحث عن اصلك احسن لك هاذه أرض الأمازيغ
117 - maghribi الأحد 19 مارس 2017 - 21:04
12o M de dollars est un chiffre plus que honorable pour un pays qui ne produit ni petrole ni gaz
Bien sur relativement a l afrique
Je te rappelle que l algerie sans petrole et sans gaz serait a moins de 20M de dollaers
C est tres connu ton bled ne produit pratiquement rien a part le petrole et gaz
Qui ont ete d ailleurs hérités de la france
Oui il ya des traces en algerie et meme en tunisie du passage de l empire marocain il suffit de taper dans google almoravides ou almohades maghreb andalous tu trouveras ce que tu cherches par exemple tlemcan oran costantine quairawan .. on touve des mosquees qui datent de l epoque marocaine
118 - cherifienne idrissid الأحد 19 مارس 2017 - 23:32
oui la mouritanie un territoire marocain avant les alaouites en plus ce Allal lfassi. au lieu de cherchait les territoires Marocains il fallait qui il part en andalous la récupère.... le Maroc à ses vrais habitants qui sont capable d le protéger au bon moment ...vous pensez pas que ta des familles qui ont pris beaucoups rien qu avec ds Blas Blas ???!!
119 - رستمي من غرداية الاثنين 20 مارس 2017 - 05:46
مخابرات ! حجة الضعيف ..
المهم نحن لم نقم يوما بادعاء اننا كنا امبرطورية حتى نطالب بالاثار .. و لو انها فعلا موجودة .. اثار بنو زيري بنو رستم بنو حماد و حتى بنو زيان و فيها ما هو معتبر تراث انساني مثل مدينتي غرداية العريقة تماما مثل فاس مكناس و مراكش
و ما يؤكد حدودنا ايضا هو معاهدة لالا مغنية التي وقعتها دولتكم المستقلة في تلك الفترة و مغنية كانت اخر حدود لنا .. و اصلا تلمسان كانت تحت الحكم العثماني قبل دخول الفرنسيين
هل توجد حركة انفصالية في تلمسان او النعامة او بشار كما توجد عندكم او في اسبانيا و السودان ? على العكس تلمسان اكثر من تكرهكم بعد ما حاصرتموها و غدرتم بها
اكرر السؤال .. اين هي اثاراكم يا من تدعون حكم الشمال الافريقي كله !? بقيت اثار روما و اضرحة النوميد و قصور البايات لكن لا نرى اي اثر لممالك فاس و مراكش !
و اعجبي يا جيراني les marocains
120 - maghribi الاثنين 20 مارس 2017 - 09:57
ا نا في نظري بيجدي+ الاستقلال+بام 273 صوت كفى من الاحزاب ضعيفة pps-mp-ا دستوري -الاحرار.عثماني خذ قرارك بحكمة 3 ا حزاب كافية لتشكيل حكومة.
121 - الي رستم من غرداية الاثنين 20 مارس 2017 - 10:54
لا ليست حجة ضعيفة نعرف أن مخابرات بلدك تطاق .... علينا قل ما يحلوا لك تاريخ المغرب موجود في الكتب العالمية أما تاريخ بلدك فهو موجود في مخيلتكم المريضة لأنكم لم تكونوا إمبراطورية ابدا انتم الشي الوحيد الذي تعرفنه هو التزوير تاريخ المرابطون المواحدون حتي الادارسة والاكل المغربي والبس المغربي كل شمال الأفريقيا تستعمل ثقافة وفن المغرب انتم تعانون من أزمة هوية ناس بلدك يكرهون نظامك وليس المغرب الذي ضحى من أجلكم وكنتم نحس علينا منذ زمن خلاصة الكلام انت قلوا ماشئتم ونحن سوف نقول ما يحلو لنا ابدا لن نعترف بكم وبنسبة الينا انتم مجرد دولة خلقها الاستعمار الفرنسي وشعب نصفه لا نعرف أصله اهذا ما يزجعك صدقني سوف تسمعه دائما
122 - البجاوي الاثنين 20 مارس 2017 - 17:22
أيها لمعلقون على ابن بلدي الرستمي بربكم من كان سباقا للا سلام نحن في الجزائر ام أنتم نحن لنا سابقة عليكم في الاسلام وطارق بن زياد من الجزائر لم تلحق اليكم الحضارة العربية وفتحها المبين حتى مرت على الجزائر وقبر عقبة بن نافع رضي الله عنه يشهد مع جمع من من أبناء الصحابة والتابعين معه وهل أفريقش ابن ابن نبي الله نوح جاء من المشرق ومر علينا ثم اليكم أم خرج من البحر المحيطي الاطلسي من عندكم كفى ثرثرة يا أخوان
123 - رستمي من غرداية الاثنين 20 مارس 2017 - 18:43
الواضح ان كلامي هو الذي ازعجك .. و للافادة ضعي لنا اسماء الكتب التي تدعي وجود امبراتووريتكم المزعومة .. الكلام و تاليف الكتب شيء مجاني لكن لا يمكن بضغطة زر ان تطلع اثار هنا و هناك مثل اثار الرومان و الفينيق و العثمانيين و غيرهم من الامبراطوريات الحقيقية التي حكمت الشمال الافريقي .. التحدي لا يزال مرفوع و السؤال لا يزال قائم .. اييييين هي اثاركم من غير تلمسان !!!!!!!!?
للانعرف لكم شيئا عندنا الا القفطان و من تسميته يتضح لنا انها تسمية غير عربية و غير امازيغية يا ترى لماذا ??? سؤال اخر يضاف للسؤال الاول الذي لم يجب عليه .. و لايهمنا ان تعرفوا اصلنا و فصلنا همنا هو التصدي لكم و فعلا هذا الحاصل على ارض الحقيقية
تحياتي
124 - مغاربي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 13:26
بعض المعلقين يتكلمون و كأنهم عاشوا في القرون الماضية و عايشوا هذه الحضارات التي تعاقبت في شمال افريقيا
و منهم الشخص الذي تكلم عن اصل طارق ابن زياد او المعلق الذي زعم ان يوسف ابن تاشفين ليس مغربيا
هذه الاقوال تبقى مجرد افراضات بدون دراسة علمية او دراسة مبنية على بحوث في التاريخ و الانتربولوجيا و علوم الحياة
حتى و ان افترضنا على سبيل المثال ان يوسف ابت تاشفين من موريتانيا و "ليس مغربيا" فهذا الكلام يبين السداجة بعينها
لان في تلك العصور لا وجود لدولة قاءمة بذاتها اسمها موريتانيا
و اذا افترضنا ان ما يسمى اليوم موريتانيا كانت في الماضي ضمن المملكة المغربية هذا يبين ان تاشفين مغربيا علاقة بالمجال الجغرافي للمملكة المغربية آنذاك حتى و ان كان يوسف ابن تاشفين ينتمي لمنطقة لا تدخل في المجال الترابي المغربي اليوم
خلاصة القول
توقفوا عن التعليق عن موضوع ليست لكم دراية حقيقية فيه و اتركوا المجال للاشخاص الذين يفقهون التاريخ اوذوي التخصص المرتبط بالموضوع من اجل الاستفادة
لانه اهم دور للصحافة هو تنوير القارئ
125 - ould ali الجمعة 24 مارس 2017 - 08:53
موريتانيا أرض مغربية .. "لسان شباط" بين الخطأ والصواب
نعم متفق تماما مع السيد شباط موريتانيا ارض مغربية والشعب الموريتاني
جزء لا يتزاء من الشعب المغربي الحل هو ان تكون هناك نوع من الوحدة بين الشعبين الشقيقن
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.