حرب أكتوبر .. حين قاتل المغربُ والجزائر جنبًا إلى جنب

حرب أكتوبر .. حين قاتل المغربُ والجزائر جنبًا إلى جنب
الأحد 10 نونبر 2013 - 12:30

فِي حمأة الأزمة التي تعصفُ بالعلاقات المغربيَّة الجزائريَّة، هذه الأيَّام، ينبشُ الباحث الفرنسِي في قضايا الإرهاب والتاريخ العسكري، لوران توشَار، فِي صفحة حرب أكتوبر ، التِي وحدتْ الجاريْن المغاربيْن، في مواجهة إسرائيل، ما بين السادس من أكتوبر والرابع والعشرِين منه، عام 1973.

يعودُ الباحثُ الفرنسيُّ، بِمقالٍ لهُ فِي أسسبوعيَّة “جون أفريك”، إلى رصدِ ما أسفرتْ عنه نكسَة 1967، من فشلٍ ذريع للعسكر، وتبعاتها من الناحية الجيوسياسية، بصورة غذَّت مساعيَ الانتقام، فِي الأشهر التي تلت الهزيمة. وإنْ كان ذلك قدْ سار في بداية الأمر بشكلٍ مبهم،ٍ لم يتضح إلَّا مع خليفة عبد الناصر، الرئيس المصرِي المغتال، أنور السادات. مع أنور السادات تُرجمت المطامح العربيَّة، وفقَ توشار، إلى ثأرٍ بغرضِ استرجاع الأراضِي، التي احتلتها إسرائيل عامَ 1967، وهيَ حربٌ دخلتهَا دولٌ إفريقيَّة، راحَ ينسقُ معها، الفريق الشاذلِي، فِي زيارته إلى كلٍّ من المغرب والجزائر وليبيا.

في سعيِ مصر إلى تأمينِ سندٍ قوي، ساعتها، كَيْ لا تُمنَى بهزيمةٍ أُخرى، يحكِي روشار، كيف أنَّ الدولَ المغاربيَّة، استقبلتْ وقتها، فكرة الحرب، بإبداء الجاهزية للتضحية، حيثُ إنَّ الرئيس الجزائرِي، هوارِي بومدين، لم يتوانَ عن القول، وقدْ جاءهُ الجنرال سعد الدين الشاذلِي، محدثًا فِي أمرِ الحرب، “متَى ما اندلعتْ الحرب، سنبعثُ ما أمكنَ من جنودنَا، كيْ يقاتلُوا إلى جانبِ أَشِقَّائِهم المصريين، مما جعل الشاذلِي يتأثرُ بما عرض عليه.

وَلم يشترط بومدين على الشاذْلِي، سوَى أنْ يخطرهُ بموعد الحرب، قبل ثلاثة أشهرٍ من اندلاعها، كيْ تعد العدَّةُ لها، وهو شرطٌ رفضه السادات في بادئ الأمر، بشكلٍ قاطع، قبلَ أنْ يأتِي الشاذلِي، في نهاية المطاف، ليخبر بومدين في السابع عشر من سبتمبر 1973، ويخبر بأنَّ طبول الحرب تقرعُ في أشهر، بيدَ أنَّ بومدين، بدَا ساعتها محترزًا، فاستفهمَ حول ما بدَا من عوامل لا تسر في التهيئ للحرب، بعد السماع بتدمير اثنيْ عشرة طائرة (MiG)، غير أنَّهُ قبل بإجراء اتصالاتٍ مع السادات، والاستعلام حول تفاصيل مشاركة جيش بلادهِ فِي الحرب.

فِي التاسع من فبراير، عام 1972، حلَّ الفريق الشاذْلِي بالمغرب، ليشرحَ للملك المغربِي الراحل، كيفَ أنَّهُ بالإمكان استعادةُ سيناء بالقوة، ليردَّ الملكُ وقدْ أخذهُ الحمَّاس، “القواتُ المغربيَّةُ رهنَ إِشَارتكم، وكما حصلَ مع الجيش الجزائرِي، طلبتْ مصر أنْ تطلعَ على حالِ الجيش المغربِي، كيْ تحددَ ما تحتاجُ إليه من عتاده، فكان لها ما أرادت، وطلبتْ سريَّة مدرعات من طراز “F-5A” وفريقًا أرضيًّا. وهو ما وافقَ عليه الملك.

في سبتمبر من عامِ 1973، توجه الشاذلِي مباشرة إلى الحسن الثاني، بعدما التقى ثانية ببومدين، غيرَ أنَّ الحسن الثاني أخبر الفريق الشاذلِي، أنَّ ضلوع طيارين في محاولة الانقلاب التي استهدفتهُ في السادس عشر من يوليوز عام 1972، وإيقافهم جميعًا، سيحول دون تسليم مقاتلات (F-5). فيما كانت فرقة الجنود التي وعد بها الملك، قدْ حلتْ بِسوريا منذ صيف 1973، تحت إمرة الجنرال الصفريوِي، مع العلم أنَّ تنقلها إلى جمهورية “الأسد”، لمْ يكن من السهولة بمكان، بالنظر إلى الفترة الحرجة التي كانت تجتازها العلاقات بين دمشق والرباط.

انتقلَ الجنرال المغربي على متنِ طائرة، فيما سافرَ الجنود على متنِ باخرةٍ رست في اللاذقيَّة، في يوليُو من 1973، بينما تتحدث مصادر أخْرَى عن وصولها فِي يونيو، قبل أن يمد الجيش السوري الحربَ بثلاثين دبابَة، كانتْ طواقمها من المغاربة.

وبما أنَّ الشاذْلِي كانَ مدركًا للإمكانيات المهمَّة التي يتوفرُ عليها الجيشُ المغربي، سأل ملكَ المغرب عمَّا إذَا كانت هناك وحداتٌ أرضيَّة ستعززُ الجيوش العربيَّة، فردَّ الحسن الثاني بالإيجاب، ووضعَ رهنَ إشارته، سريَّة ثانيةً من المشاة، من أجل جبهة سيناء، هذه المرة. قبل حينُونة ساعة الصفر.

عمدِ الشاذلِي إلى إعلان عن الحرب في الفاتح من أكتوبر، إلَّا أنَّ الحسن الثاني رفض، وطلبَ مزيدًا من الوقت، وهو ما جعلَ السريَّة المغربيَّة، تنتقلُ إلى مصر وقدْ اندلعتْ المعارك سلفًا، في “قناة السويس”.

‫تعليقات الزوار

45
  • الليوتنان كولونيل
    الأحد 10 نونبر 2013 - 12:50

    المرجو تحري الدقة فيما ينشر F-5A طائرة مقاتلة و ليست مدرعة و الجيش المغربي و الجزائري كانت إمكانيتهما جد متواضعة قبل 1975أي قبل إندلاع مشكل الصحراء أما مشاركتهم في حرب أكتوبر على الجبهة المصرية فكانت رمزية عن طريق لواء مشاة لكل بلد تولى كل منها أعمال حراسة و تأمين فقط دون الإشتباك بشكل جدي مع الجيش الإسرائيلي الذي كان متفوقا عددا عدة و مستوى تدريبي

  • MRE Ex-gendarme
    الأحد 10 نونبر 2013 - 12:52

    les militaires algériens dans un état anormal ont ouvri le feu sur un citoyen marocain bêtement ont lui causant des blessures, je dis je suis pret pour une guerre contre les harkis, allez à la guerre pour faire fin à ces dérogations

  • salman towa
    الأحد 10 نونبر 2013 - 12:55

    Tous unis contre l’éternel ennemi ISRAEL

  • المغاربة في الجبهة السورية
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:11

    6 أكتوبر 1973 / 6 أكتوبر 2013، 40 سنة مرت على آخر حرب بين جيوش عربية والجيش الإسرائيلي، التي عرفت في الأدبيات السياسية والأدبيات العسكرية إما باسم "حرب أكتوبر" أو "حرب رمضان" من الجانب العربي، وباسم "حرب أيام الغفران" من الجانب الإسرائيلي. وهي حرب ستبقى خالدة.. الوحدات المغربية كانت في الجبهة السورية اساسا..ونحجت القاهرة بسرعة قياسية في استعادة السيطرة على ضفتي قناة السويس الغربية والشرقية لأول مرة منذ هزيمة 1967. بينما في الجبهة السورية نجحاللواء المغربي للمدرعات في التقدم بسرعة كبيرة، مبهرة، في هضبة الجولان واستعاد أجزاء كبيرة من مدينة القنيطرة والتحكم عمليا في جبل الشيخ الإستراتيجي الهام جدا. لكن نتائج هذا النصر في الأيام الأربعة الأولى، لم تتم المحافظة عليها كما يرتجى في أي معركة مماثلة، لأنه سجل تراجع على الجبهة المصرية (وهنا مهمة جدا مذكرات وشهادة الفريق سعد الدين الشادلي المصري)، خاصة بعد أن نجح الجنرال الإسرائيلي شارون في اختراق الجبهة المصرية عند النقطة التي اشتهرت ب "الدفرسوار"، وعبر إلى الضفة الغربية لقناة السويس ووضع الجيش الثالث المصري في ما يشبه الكماشة.. يتبع..

  • ARABO_BERBERE
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:13

    في الحقيقة وربما الكل متفق معي, المغرب طالب عدة مرات من الجزائر مضي قدما لما فيه خير للشعبين والدولتين بفتح الحدود حتى يكونا للدولتين فعلا قوة عظيمة وموهوبة ,ولكن مع الاسف حكام الجزائر و بعض من شعبها انه "مونغ" من طرف الغرب ولا يحبون الخير, هؤلاء الحكام الجزائريين لايريدون للمغرب سوى الدمار و الخراب ولكن هذا الشيء لايزيد في المغرب الا قوة وانسجام بين الشعب وملكه لا بد على المغرب ان اراد في المزيد من الراحة في تنميته وعصرنة دولته بكل حرية ,عليه طرد السفير الجزائري وان يحرس جيدا حدوده وان يكون واقعي وجدي لان les caporaux algeriens لايمزحون وجفنهم لاينام عن فعل الشر

  • الهروشي التطواني
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:24

    وهل تعتقدون أن هذا التاريخ المشرف للمغرب مع الجزائر يتم تدريسه للشعب الجزائري في مقرراتهم الدراسية؟؟
    والله مقرراتهم الدراسية منذ الابتدائي مليئة بالحقد على المغرب كأنه عدو ويصفونه بالمستعمر الغازي للصحراء وبالمتعدي على الجزائر بعد أن نالت استقلالها وأننا غدرنا بهم..
    كل ذلك من المغالطات التاريخية التي عمل الحركيون الصهاينة الجدد على تلقينها لشعبهم الساذج من أجل زرع الكراهية لجارهم المغربي…أي مستقبل ينتظرنا مع هؤلاء الحكا الفاسدين
    الجزائر للأسف اذا أردنا أن نحلم معها بغد أفضل يجب أن يكون التغيير شاملا وبيد الشعب الجزائري..تغيير في شرذمة الحركيين عملاء الاستعمار وتغيير في رؤوس الجيش الفاسد تغيير في المقررات الدراسية الكاذبة و..و..و..و
    كان الله في عون الشعب الجزائري لأنهم يخوفونه دائما بالعشرية السوداء مسرحية من اخراج جنرالات المكر والفساد

  • RIF IDURAR skandinavia
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:29

    انظمة عروبية استبدادية زجت بالاف الجنود الامازيغ من اجل قضايا شرق اوسطية واجنبية خاسرة ,لكن المعجزة الاسرائلية كانت لهم بالمرصاد , فحصدو الخيبة ولا زالو يحصدون…

  • دور المغاربة في الجبهتين
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:36

    دور الجنود المغاربة كان في الحقيقة أكبر على الجبهة السورية، بسبب أن عددهم كان أكبر هناك، وأنهم التحقوا بسورية أسابيع عدة قبل بدء الحرب، مما يعني أنهم كانوا مشاركين في المعركة منذ البدايات.. اما القوات البرية المغربية التي لم تلتحق سوى يومين بعد انطلاق المعركة فقد كانت على الجبهة المصرية لان الطلب من الجانب المصري جاء قبيل الحرب بقليل، الملك لم يبعث F5 و لكنه بعث بسرب من طائرات F4 ، وهي الطائرات التي لم تستعملها القيادة المصرية، لقد قدم الجنود المغاربة للمشاة دعما لوجيستيا في المواقع الخلفية للجيش المصري في سيناء والجزء الغربي من قناة السويس.. اما الوحدة المغربية التي شاركت في الجبهة السورية، فكانت عبارة عن لواء كامل للمدرعات بدباباته ومدفعيته وسلاحه الخاص، وضمت 5 آلاف جندي وضابط مغربي، بقيادة الجنرال أحمد الصفريوي، وهو اللواء الأكبر بشهادة الفريق سعد الدين الشاذلي.. بينما على الجبهة المصرية، فقد بعث المغرب بقرار القائد الأعلى لقواته المسلحة الحسن الثاني رحمه الله، بلواء من قوات المشاة شكلوا درعا حاميا للجبهة الشمالية والوسطى من أمكنة اختراق الجيش المصري لخط برليف وقناة السويس..

  • النرويجي الأسمر
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:54

    رحمة الله على أيام الماضي..يوم كان يوحدنا هدف واحد..و غيرة واحدة على كرامة الوطن العربي و على مقدساته الدينية..

    أعز الله النرويج

  • المغاربة و مناشير اسرائيل
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:01

    التجريدة المغربية التي قضت مدة غير يسيرة على الجبهة السورية، وتدربت هناك على مناورات عسكرية ميدانية بالتنسيق مع القوات السورية والمجموعات الفدائية الفلسطينية، كانت تضم أفضل لواء مدرعات يتوفر عليه المغرب حينها، كان متواجدا بقصر السوق.. مدينة الرشيدية حاليا.. وكان ضباط وجنود ذلك اللواء المغربي من المدرعات، من خريجي مدرسة "الدارالبيضاء" بالكلية العسكرية بمكناس، التي تعتبر عمليا تكرارا لكلية سان سير الفرنسية الشهيرة على مستوى منهجية التدريس و التكوين الرفيع والصارم.. وبالمنطق العسكري فقد كان ذلك اللواء العسكري المغربي للمدرعات زبدة الجيش المغربي حينها، لهذا السبب لم تتعب القوات الإسرائيلية قط في رمي مناشير باللغة العربية والفرنسية عليهم، تحثهم فيها على عدم الدخول في أية معركة ضدهم، لأن إسرائيل لا تحارب المغرب.
    والسبب يقين القيادة العسكرية الإسرائيلية أن مستوى التكوين العسكري لأولئك الجنود والضباط المغاربة جد عال ومختلف عن المدرسة المشرقية السوفياتية.
    ولقد تأكدت النتيجة ميدانيا أيام 6 و 7 و 8 أكتوبر 1973، حين توغلت تلك القوة المغربية بسرعة عبر مناطق "مجدل شمس" و "الجهة الشرقية لجبل الشيخ"..

  • ابنادم
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:06

    ورغم المشاكل السياسية او لنقل
    عسكر العرب خانوا المغرب في قضاياه الوطنية كان كرمنا كبيرا كما عهدناه والحمد لله وفي سوريا هربت جيوش عربية ما ان سمعوا بقدوم الجنود الاسرائيليون وبقي فقط المغاربة يقاتلون ويواجهون الالة الحربية الاسرائيلية رحم الله الشهداء الابطال الذين التحقوا بتطوع خلافا لما قالته المعارضة المغربية في وقتها

  • said
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:13

    يشهب العالم على شهامة الجيش المغربي في مساندة دول الجوار رغم حقد بعض الدول علينا متل الجزائر و تناست ان الجيش المغربي ساعدها في دحر الاستعمار الفرنسي

  • maroki
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:17

    هذه مغالطة تاريخية فالجزائر لم تشارك لا في حرب ٦٧ ولا في ٧٣ وكان خطاب بومدين مجرد نفاق حول عزمه المشاركة في الحرب

  • ouchelh
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:17

    مقال راااائع جدا ، لكن ارى عدة عقد عند بعض الجزائريين في كل ما يخص المغرب ؛ فطارق بن زياد جزائري و يوسف بن تاشفين موريتاني والقفطان والكسكس والطاجين والشاي جزائري و حتى المعمار والزليج المغربي جزائري و التقاليد وفن الملحون والأندلسي والراي جزائري ، فكل شيئ عندنا في نظرهم جزائري بل ويتهموننا بسرقة شيئ اسمه "الحضارة الجزائرية" !!! انها عقدة المغربة عند بعض الجزائريين

  • ALI
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:23

    لكم هو جميل أن ترى العرب متظامنين في مثل هذه الأزمات و يشكلون قوة واحدة … يا أسفاه حال الأمر الأن دون ذالك وساد بينهم المكر والخداع وتظارب المصالح بينهم على ظهور بعظهم … نجحوا أعداء الملة و الدين في تشتيتهم و ترصيخهم لهم في عقولهم فكرت أن يتفقوا على أن لا يتفقوا . نسأل الله بأن يجمع لم شمل المسلمين و أن يجعلهم قوة واحدة تردع و تحبط أعمال أعداء الملة و الدين آمين يارب العالمين.

  • Abdellah
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:26

    Je vous serais gré d'ajouter ces précisons pour l'histoire.
    1. Le roi Hassan II n'était pas au courant de la préparation des opérations.
    2. l'armée marocaine n'était pas sur le même front que l'armée alérienne.
    3. Le chef de l'artillerie marocaine en Syrie s'est suicidé parce qu'il n'était à la hauteur de la mission.
    4. Boumédiène, le président algérien, Nasser
    le président égyptien et Assad le président syrien étaient seuls au courant de la date du 6 octobre.
    5. Les Algériens étaient présents également en 1967 contrairement au Maroc.
    6. "Le journaliste de Jeune Afrique écrit : Durant deux jours, Shazly inspecte l'armée algérienne et, toujours dans ses mémoires, il se déclare impressionné par ce qu'il observe."
    7. Jeune Afrique poursuit sur l'armée algérienne :"En tout, environ 80 appareils et un millier d'hommes de l'Armée de l'Air, commandés par Mohamed Tahar Bouzroub, sont mis à contribution."
    8. 30 chars T-55 sont fournis par l'armée syrienne aux équipages marocains.

  • شهداء المغرب في حرب اكتوبر
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:43

    تقدمت الوحدات المغربية لجبل الشيخ، وتمكنت في ظرف قياسي من استعادة كل جبل الشيخ الإستراتيجي واحتلال موقع الرقابة والرصد والإتصالات الإسرائيلي على قمته، وإنزال العلم الإسرائيلي ورفع العلم السوري.. مثلما تقدم الجنود والضباط المغاربة ال5 آلاف بأسلحتهم الثقيلة صوب مدينة القنيطرة، حيث حرروا أكثر من ثلثيها، ودخلوا في حرب شوارع مع أقوى القوات الإسرائيلية حينها "غولاني" وتمكنوا من أسر (بالصور الموثقة) عشرات الجنود الإسرائيليين.. كان مفروضا أن يحمي الطيران السوري ذلك النصر الميداني المغربي، لكن الطائرات تلك لم تحلق أبدا على مدى يومين.. مما طرح أسئلة كبرى من الشك حول رائحة خيانة.. بدليل أنه اعتقل ضباط سوريون بعد ذلك وقدموا أمام المحاكمة ومنهم من تمت تصفيته، وحين غاب الطيران السوري ظل الطيران الإسرائيلي في الجبهة السورية يفعل ما يريد، حيث أباد عمليا القوات المغربية و فقد المغرب عددا كبيرا من خيرة ضباطه وجنوده على ربى جبل الشيخ وب "مجدل شمس" وفي محيط مدينة القنيطرة.. وإلى اليوم هناك مقبرة كبيرة في القنيطرة وفي ضواحي دمشق تضم رفات أولئك الجنود المغاربة الأبطال، بأسمائهم وصفاتهم ورتبهم..

  • عزيز بو مصمود
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:45

    Les deux peuples marocain et algériens sont deux peuples amis et frères unis par le sang;la religion,l'histoire,les langues et le même destin à jamais,celui de l'entente et le développement au sein du Grand Maghreb Uni.

  • Abdellah
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:48

    Suite :
    La bravoure marocaine n'est pas à démontrer tout comme celle des Syriens et des Algériens. Et le journaliste de Jeune Afrique rapporte: Pourtant la brigade marocaine n'avance pas : ne lui ont été assignés que des objectifs limités. En outre, elle a reçu la consigne de ne pas progresser sans en en référer à Damas…
    Les Américains avaient une base à Kénitraet l'analyste poursuit : Enfin, ils estiment que le roi pourrait être mis en difficulté, voire renversé, si sa politique ne se démarquait pas distinctement de celle de Washington. Ses détracteurs auraient matière à l'accuser de trahison vis à vis de la cause arabe, avec toutes les conséquences inhérentes… Au 21 octobre, les services de sécurité de Kenitra et des représentations diplomatiques au Maroc sont en alerte.
    Le Maroc et l'Algérie auraient marqué l'histoire en défendant une cause commune.
    Aujourd'hui, ils ont les mêmes ennemis : la pauvreté, l'analphabétisme, la royauté féodale, la corruption, le chômage

  • Amine de Paris
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:51

    La sa sera le contraire le maroc es Israël contre l algerie

  • وفاء المغاربة و خيانة الاسد
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:07

    ابرز عنوان لوفاء المغاربة للقضية هو الشهيد المغربي البطل إبراهيم وحمان الذي خصه الجنرال الصفريوي بتحية خاصة بعد انتهاء المعركة، كونه رحمه الله كان يقود 40 مدرعة مغربية عند قدم جبل الشيخ، وحقق نتائج ميدانية مبهرة، لكن غياب الطيران السوري للتغطية جوا، جعل الطيران الإسرائيلي يتدخل بشراسة ويقصف تلك المدرعات المغربية.. ومما تجمع عليه شهادات عدد من رفاقه العائدين، وكذا شهادة الجنرال الصفريوي أنه رحمه الله شرع في إنقاد جنوده ورفاقه الذين علقوا في دباباتهم، وأنقد عددا منهم، قبل أن يطاله قصف طائرة إسرائيلية فسقط شهيدا في معركة الشرف تلك.. وبقيت ذكراه خالدة كعنوان بطولة عند كل رفاقه من اللواء المدرع المغربي.. و مع هذا لم يخجل الرئيس السوري في دعم البوليزاريو ضد المغرب، وما سجل من موقف للرئيس العراقي صدام حسين في قمة فاس العربية، معروف ومدون، حين واجه حافظ الأسد بالقول كيف لا تخجل أن تدعم البوليزاريو والمغرب قدم لك أرفع أبنائه في الجندية وسال دمهم في الجولان لتحرير بلادك؟ ..بعدها قدم صدام بترول العراق للمغرب باثمان تفضيلية، وفاءا لأرواح شهدائنا هناك في تراب الشام
    هذا هو التاريخ، و هذه وقائعه..

  • محمد البركاني
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:36

    حينما تترك الجزاير اخاها المغرب للذياب تاكلها -اعداء الاسلام ودعاة التفرقة-,ستجوع الذياب يوما ولن تجد سواها لاكلها…..؟

  • مشاركة مشرفة
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:48

    شارك المغرب في هذه الحرب، من خلال إرسال 5500 جندي من القوات المسلحة الملكية، و30 دبابة و 15 طائرة "ميغ"، و40 طائرة "F4" إلى الجبهة السورية، وعددا آخر من الأجهزة القتالية الحربية، لتكون بذلك القوة العسكرية المغربية الثالثة من ناحية قوة النيران للجيوش العربية المشاركة، والتي ستسجل لاحقا بطولات لجنود مغاربة ضحوا بحياتهم من أجل استعادة أرض عربية محتلة.. و فقط على سبيل المقارنة فقد ارسل المغرب الى حرب اكتوبر 5500 جندي.. فيما ارسلت الجزائر فقط 2115.. و رغم تعارض الأفكار والتوجهات الذي كان واضحة بين الملك الحسن الثاني رحمه الله والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، إلا أن الحسن الثاني قرر الوقوف جنبا إلى جنب مع سوريا في حربها أمام إسرائيل، إذ سارع المغرب إلى إرسال عدد من وحداته العسكرية للمشاركة في جبهة الجولان، وذلك قبل ثلاثة أشهر من لحظة الصفر، وبالضبط خلال تاريخ 3 يوليوز 1973، الذي يؤرخ لوصول أولى الوحدات العسكرية المغربية إلى ميناء اللاذقية.. مع الإشارة إلى أن القوات المغربية بسوريا كانت تعتمد على مواردها التي خصصها لها الحسن الثاني لمنحها الاستقلالية المالية عن باقي الجيوش العربية..

  • ابطال القنيطرة
    الأحد 10 نونبر 2013 - 16:21

    أعلم الجنرال بالجيش السوري، ناجي الجميل، خلال منتصف شهر شتنبر من سنة 1973، نظيره المغربي الجنرال الصفريوي، عبر محادثة خاصة، بتحديد تاريخ 6 أكتوبر من نفس السنة كموعد لبدء هجوم القوات العربية على واجهتي الجولان وشبه جزيرة سيناء، ليرفع بعدها الجنرال حالة التأهب.. في جبهة القتال، قاد الشهيد الكونيل عبدالقادر العلام القوات المغربية على خط المواجهة، حيث تفاجأ العسكريون الإسرائيليون بسرعة اختراق الجنود المغاربة لدفاعاتهم، الشيء الذي دفع قادة الجبهة بالجانب الإسرائيلي إلى سرعة الانسحاب من مدينة "ساسة" بالجولان المحتل، وفي غضون ساعات، تقدم الفيلق السوري مستفيدا من الارتباك الذي عاشه الجيش الإسرائيلي، نتيجة الضربة الخاطفة للوحدات العسكرية المغربية..
    الجولة الثانية من المواجهة كانت بمدينة القنيطرة السورية المطلة على هضبة الجولان، وكانت هذه المنطقة الصعبة من ناحية التضاريس بمثابة نقطة الربط بين إسرائيل وسوريا، وقد أبان العسكريون المغاربة حينها عن مهارتهم في القتال في الأماكن الصعبة، حيث سمحت تضحيات الجنود المغاربة للقوات الخاصة السورية ببسط سيطرتها على القنيطرة، وكذلك استرداد جزء من جبل "حرمون"..

  • maghribi
    الأحد 10 نونبر 2013 - 16:34

    ا صبحنا لانصدق اي كلام بحكم تجربة ابائنا وماتعرضوا من ظلم ونسيان كفاحهم في الحربين العالمية الثانية وحرب الرمال لم يستفيذوا شيئا الا الامراض النفسية والام الروماتيزم فعانينا معهم الفقر المدقع فنحن ابنائهم من دفع الثمن جد غالي حتى اصبحت لدينا فوبيا الخوف الاشتغال بالجيش سوف يكون مصيره مصيرنا

  • الشهداء لا يموتون..
    الأحد 10 نونبر 2013 - 16:51

    أصر الجنرال الصفريوي على عدم الانسحاب، حيث فرت القوات السورية من الجبهة وهي التي كانت الأولى بالبقاء إلى آخر قطرة دم. أعطى الجنرال الصفريوي تعليماته للشهيد الكولونيل العلام بربط اتصال مع الكتيبة المدرعة المغربية، لتكون تلك آخر لحظاته في الحياة، بعد أن أصيب بجروح بالغة نتيجة شظايا قذيفة فوسفورية من دبابة سورية كانت تستعد للمغادرة.. ففارق بعدها بيومين الحياة ودفن بالقنيطرة السورية.. كانت التجريدة المغربية جد متطورة تضم خيرة ضباط وجنود المدفعية المغربية، قد لعبت دورا حاسما في تحرير أجزاء هامة من هضبة الجولان مع وحدات عراقية، حيث حررت لوحدها جبل الشيخ الإستراتيجي، واحتلت قمته التي كانت ولا تزال تضم مركزا محوريا للاتصالات اللاسلكية والرصد، حيث كان المشاهدون المغاربة في ذلك الوقت يشاهدون عبر شاشتهم جنودهم من تلك الكتيبة وهم يزحفون صاعدين بسرعة في جبل الشيخ تحت وابل من الرصاص الإسرائيلي.. حتى إن السمعة التي كانت (و لاتزال) لتلك التجريدة العسكرية المغربية هناك، قد جعلت الأمهات الجولانيات يخفن صغارهن من أجل حملهم على الدخول إلى المنازل بالقول: "أدخلوا إن المغاربة الأشاوس قادمون".. فلهم الرحمة..

  • كاتب معتز بمغربيته
    الأحد 10 نونبر 2013 - 17:00

    أرسل المغرب لواء مشاة إلى الشقيقة سوريا بكافة معداته الخفيفة والثقيلة ( سمي التجريدة المغربية للدفاع عن الوطن لعربي ) وذلك قبل اندلاع حرب أكتوبر بأشهر وقد أبلت القوات المغربية البلاء الحسن في معارك جبل الشيخ بصفة خاصة عند مواجهة وحدات إسرائيلية متفوقة تدريبا ونوعية خاصة منها لواء جولاني ولم تتراجع الوحدات المغربية مثلما فعلت نظيرتها السورية أمام ضراوة الهجوم المعادي وليس هناك فقط المشاركتان الجزائرية والمغربية بل دخلت الحرب قوات عراقية كبيرة قوامها وحدات مشاة ومدفعية ودبابات وطائرات وبذلك فإن الجيش العراقي ( وقتذاك ) عد ثالث جيش عربي يقاتل الصهاينة وبفضله تم تصليب الدفاعات حول دمشق وضواحيها وهناك اللواء الكويتي والوحدات السعودية والفلسطينية ( قوات اليرموك ) والأردنية ( اللواء الأربعون الأردني ) ثم كتيبة مشاة تونسية ولواء سوداني وأسراب من طائرات الميراج الليبية وطائرات الميج الجزائرية وفوق صخور الجولان ورمال سيناء رسم الدم العربي المصير المشترك للأمة

  • Combattant
    الأحد 10 نونبر 2013 - 17:09

    Il faut faire la correction ya hespress : les algeriens ont envoyé 1000 soldats seulement mais ils sont arrivés tard le 24 octobre donc ils ont pas participé à la guerre

  • المخزن, من انت?
    الأحد 10 نونبر 2013 - 17:29

    من الماضي الى الحاضر: ما هو موقف المخزن حاليا مع اسرائيل? " ما انغطوش الشمس بالغربال " اينا باتت المواقف? بالعكس المخزن بمخبارته و اشعاته صنع الجزائر في بعض عيون المغاربة و حتى لا اعمم, بان الجزائر هي العدو الكبير و تطبيع مع اسرائيل و بالنسبة له اصبح شئ عادي, هذا ما اقراءه في الصحف و المجلات حتى لا تعطي فرصة للتقارب الشعوب و لبس المخزن جثة الضحية بسبب الوحدة الترابية على راسها الصحراء و نسيانهم في سبتا و مليليا ( اولى الاولويات ) محتلان فوق ارض الوطن, فرض الاستعمار الاسباني التاشيرة على المواطن المغربي بالعبور, اليست هذي ايهانة? من امتا اصبح الجزائري عدو الاول للمغربي و اصبح الاسباني حميم?
    اليس الاستعمار الاسباني و الاستعمار الفرنسي هما السبب? اما فرنسا هي المدرسة العليا و هي من تلقينا الدروس في حقوق الانسان?

  • saber
    الأحد 10 نونبر 2013 - 17:35

    mon grand pére qui assissté ala 2ème guerre mondial ma dit que les algeriens etaient des laches par rapport aux marocains qui ont vaincu les nazis et les fashis
    d'ailleurs le hafid al assad a trahis le maroc et les .marocains pendant la guerre des 73 les arabes et surtout les algeriens sont que des laches et des ingrats.

  • MAROK1
    الأحد 10 نونبر 2013 - 17:53

    Répandant à Mr RIF IDURAR skandinavia, je lui conseille de voir un psy parsq'il est raciste et igo

  • Omar
    الأحد 10 نونبر 2013 - 19:40

    ABDELLAH, ca sert a quoi decrir tout ces commentaires? Ton armee algerienne etait mediocre, le Maroc la devore pendant la guerre des sables et je regrette qu'on ai ete gentil et avons decide de cesse le feu, on aurait du en finir Avec vous ces annees la, il n y aurait pas eu dalgerie aujourdhui

  • magribi
    الأحد 10 نونبر 2013 - 19:50

    هاده اغنية قديمة لم تعد تطرب,
    الجزاءر خصها توقف عن حدها, والمغرب جرب كل السبل وبدون جدوى لم يبقى الا المواجهةالعسكية والمغرب الحمد الله عندو امكانية الصمود حتى ولو اخذت الحرب اوزارها ومع الاسف لا هروب من المواجهة بعد ان جربنا كل حل وحيلة. مع المرتزقة .

  • Ali
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 22:46

    A tout ceux qui rédigent des commentaires haineux et mensongers, a tout ceux qui ne connaissent pas l'histoire, je vous invite à lire les mémoires du général Chazli chef de l'état major de l'armée Égyptienne pendant cette guerre et vous verrez la réalité des chiffres en soldats en matériel et en argent, salut à tout le monde arabe qui a montré en 1973 comment ont été unis et fort

  • ياسين
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 01:55

    الأديبة أو المعركة التي أباد فيها الجزائريون نخبة الجيش الإسرائيلي.

  • سيف الدين
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 12:11

    الى كل المغاربة الذين يعتقدون باننا نولي اهتمام لملف الصحراء و ما شابه فانه مخطئ اذا كنتم تاخذون معلوماتكم عن طريق النت فهي لا تعبر عن الواقع يوجد في الجزائر ثلاث طبقات البرجوازية و المتوسطة و الفقيرة و بخلاف السياسيين في الجزائر فان لا احد من هؤولاء يولي اهتماما لهذه الملفات و الصحافة الجزائرية متعودة على تهويل الاحداث و الجميع في الجزائر يعرف ذلك لذا فان الجزائري يتصرف حسب رايه و مفهومه و لا يتبع اي تيارات سياسية و اعلامية

  • HillsideLounes
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 19:01

    انا جزائري أعيش في أمريكا والله العظيم عندما كنت في الجزاءر لا اعرف عن الشعب المغربي الا الخير ولا واحد يذكر المغرب بالشر ولكن لما أتيت الى أمريكا تفاجأت كم يكرهوننا بعض المغاربة احنا شعب واحد دين واحد

  • أليس newyork
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 19:38

    المغرب ردتوه جنة الي فيكم يكفيكم دعارة سياحة جنسية مخدرات وين بها يا لمغاربة نساكم عندهم سمعة سيءة اتقو الله في نفوسكم

  • كريم
    الخميس 14 نونبر 2013 - 15:20

    نحن شعبان الاسلام يوحدنا والعادات والتقاليد والتارخ يجمعنا يجب نحن الشعبان ان نتوحد ولا نسب بعضنا البعض لا تنسوا اننا اخوة في الدين والتاريخ يجمعنا

  • عاشق الجزائر
    الخميس 14 نونبر 2013 - 15:31

    اخواني والله اني محتار ومشمئز من بعض التعاليق لأنها ببساطة كادبة وناكرة لما يقوله التاريخ لا أدعي أني عارف كبير بالتاريخ لكن من اطلاعي البسيط على بعص الكتب ( وليس أخد معلومات مغلوطة عن قصد عبر شبكة الانترنت لانه كل من هب ودب يكتب فيها ) اكتشفت بعض الاخطاء والمغالطات في هده التعاليق.
    1-اقرؤوا مدكرات الجنرال المصري الشادلي وستعرفون بطولات الجنود الجزائريين والمعركة التي أباد فيها الجزائريون نخبة الجيش الإسرائيلي بقيادة شارون
    2-اقرؤواكيف أن ملككم السلطان المولى عبد الرحمان ساعد فرنسا و تخلى عن دعم الثورة الجزائرية التي كان يقودها الأمير عبد القادر و التي كانت تهدف إلى الجهاد ضد الاحتلال الفرنسي.
    3-اقرؤوا كيف ساعد ملككم محمد الخامس فرنسا في ختطاف الطائرة (((المغربية)))) التي تقل الزعماء الجزائريين الخمسة من المغرب إلى تونس و ذلك خلال شهر أكتوبر من سنة 1958
    4- هل نسيتم ام تناسيتم حرب الرمال غير المتكافئة وكيف غدرتم بشعب مجروح خرج لتوه من حرب مدتها 7 سنوات مع رابع أكبر قوة في العالم في دلك الوقت ورغم دلك فقد دافعنا عن أراضينا التي حررها أجدادنا بدمائهم وبأسلحة بسيطة صد دبابتكم

  • مهاجر
    الخميس 14 نونبر 2013 - 15:32

    لي زميل في العمل هو من جنود الحتياط في الجيش الاسرائيلي. هذا الرجل مكتب عمله بجواري لذى نتحدث في الكثير من الامور من بينها طبعا القوة العسكرية. الذي اثار انتباهي هو غياب الغرور عندهم. واقعي و موظوعي. حسب قوله المغرب بلد صديق و يعتبر استثناء في العالم العربي. ويعود الفضل في هذا لليهود المغاربة. هم يعترفون بفضل الملك محمد الخامس عندما رفض تسليم اليهود المغاربة لالمانيا النازية. العربان الجزائريين و السوريين تقف معهم في الشدة فيطعنك في الظهر و يغدر بك و يتنكر للخير. لذالك اذا وجدت جزائري او سوري وقع في حفرة فساعده بدفنه في تلك الحفرة.

  • Desolé
    الخميس 14 نونبر 2013 - 16:53

    La force de l'arabe et la sagesse de l'amazigh assimilés et unis de vrai, sont capables de faire des miracles dans la regions.de bonnes intentions seraient un debut impecable.

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:09

    ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) صدق الله العظيم………………………………………………………………..هذا قانون فوق كل القوانين…حكم فوق كل الاحكام… فمن يصر على التفريق بين الشعبين الشقيقين المغربى و الجزائرى الا بقايا الثقافة الاستعمارية و من لازال متشبع بها باستخدامها كالحزبية و الوطنية الضيقة و عبادة الحدود و حتى اصبح الوطن وثنا…اروبا تتوحد و نحن نتوعد…بالقتل و التقتيل و الحقد و الكراهية و الانتقام…باسم الوطنية الوثنية…الارض ارض الله و العبد عبد الله فاين المشكل…………..فى حدود رسمها الاستعمار.ببناء المغرب العربى يمكن ان نعالج المشاكل مهما كانت…و بناء الثقة بين الشعبين الشقيقين ان توفرت الارادة السياسية.فمنطق القوة قد ولى و جاء ت قوة المنطق بين الاخوة.

  • taoufik
    السبت 23 نونبر 2013 - 22:21

    عاشق الجزائر
    كلام مغلوط مع الاسف..
    مع الاسف الجنرال المصري يكن الحقد للمغاربة..

  • nor
    الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 00:40

    مهما قالوا عنا فنحن الأفظل بشهادتي التاريخ وعلي لسان هتلر" لو كان عندي سلح أمريكا وجيش المغرب لإستعمرت العالم" كما يقول المثل الريفي" التاريخ إذا لم يدون بدماء فهو زائف"

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج