هولاند يرجح تحطم الطائرة الجزائرية المفقودة وسط تضارب للأنباء

هولاند يرجح تحطم الطائرة الجزائرية المفقودة وسط تضارب للأنباء
الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:15

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن “كل المؤشرات تعزز الإعتقاد بأن الطائرة الجزائرية التي فقدت صبيحة اليوم في أجواء شمال مالي قد تحطمت وعلى متنها 51 فرنسيا”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها الرئيس الفرنسي عقب “اجتماع أزمة” عقده مساء اليوم بمقر الرئاسة الفرنسية بباريس وحضره رئيس الحكومة مانويل فالس وعدد من الوزراء.

وأورد الرئيس الفرنسي بعد الاجتماع أنه” لا يمكننا اليوم عرض أسباب ما حدث ولكن كل الإمكانيات تم تجنيدها لإيجاد الطائرة”، مردفا أن “طاقم الطائرة أبلغ صبيحة اليوم بأنه سيغير وجهتها بسبب ظروف جوية صعبة”.

وأضاف هولاند “سنسخر كل الوسائل اللازمة للحصول على الطائرة الجزائرية ولكي نقدم الأجوبة التي تنتظرها العائلات ولكي نظهر لها مدى تضامننا وتضامن كل الشعب الفرنسي”، متابعا “سأبقى في باريس حتى نصل إلى نتائج البحث عن الطائرة الجزائرية ولهذا قررت تإجيل سفري إلى جزر القمر.. نحن في وقت جلل.. الأمر يتعلق بـ51 من رعايانا”.

وتأتي تصريحات هولاند في وقت تضاربت فيها الأنباء مساء الخميس، بشأن طائرة الخطوط الجوية الجزائرية القادمة من واغادوغو، التي فقد الاتصال بها فوق مدينة غاو شمال مالي.

ففي الوقت الذي تقول السلطات الجزائرية سواء ممثلة في شركة الخطوط الجوية الجزائرية، أو الحكومة، إن عمليات البحث متواصلة عن الطائرة منذ الصباح بالتعاون مع دول المنطقة إلى جانب فرنسا التي يمثل رعاياها معظم ركاب الطائرة، فإن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أشار في تصريح لإذاعة “RTL” الفرنسية الخاصة، إلى “احتمال تحطم الطائرة”.

ويرفض المسؤولون في الجزائر الخوض في قضية مصير الطائرة ويؤكدون للصحافة أن البحث متواصل وأن “بيانات إعلامية ستصدر في حال طرأ أي جديد”.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها بعد ظهر اليوم إنه ” جرى فورا بالاتصال بالسلطات المالية والنيجيرية و كذا مع شركاء آخرين من بينهم مسؤولين من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) بهدف المساهمة في جهود البحث عن الطائرة المفقودة”.

وتابعت: ” تمت تعبئة إمكانيات وطنية في عمليات البحث وتحديد مكان الطائرة المستأجرة من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية”.

من جهتها نشرت وسائل الإعلام الفرنسية معلومات منسوبة لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يقول فيها “رغم عمليات البحث الكثيفة لحد الآن لم يعثر على الطائرة وهي قد تكون تحطمت”.

وتابع “عمليات البحث مركزة حاليا على منطقة شاسعة من التراب المالي في محيط منطقة غاو في الشمال”.

وفي وقت سابق اليوم، نشرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، جنسيات ركاب الطائرة المفقودة منذ صبيحة اليوم فوق مدينة غاو شمالي مالي.

وحسب بيان للشركة “فإن 116 مسافرا من بينهم 6 جزائريين، بالإضافة إلى 6 أفراد من الطاقم كانوا على متن الطائرة من طراز م د-83″، وهو ما يعني أن إجمالي من على متن الطائرة 122.

وأشار البيان إلى أنه “كان على متن الطائرة 6 جزائريين و 50 فرنسيا و 24 بوركينابيا و 8 لبنانيين و 6 اسبان و 5 كنديين و 4 ألمان و2 من لوكسمبورغ و مالي و بلجيكي و نيجيري، و كاميروني، ومصري، وأوكراني، وروماني و سويسري”، فيما “يجري التحري بخصوص 3 جنسيات أخرى”، بخلاف طاقم الطائرة.

واختلفت الأرقام التي أوردتها الشركة حول اللبنانيين الذين كانوا على متن الطائرة، عن الأرقام التي أعلنتها الخارجية اللبنانية، التي قالت في بيان في وقت سابق، إن 20 لبنانيا كانوا على متن الطائرة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

10
  • minou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:37

    كيف لمخابرات الجزائري تدعي انقاذ السيسي ولاتنقذ شعبها؟حتماسوف تدعي ان عطبا وقع للطائرة حتى تغطي عن كذبة انقاذ حياة السييسي

  • sad.italy
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:00

    ما اتا هدا السياسي الاستعماري الا بالخراب للافارقة…نرجوا الله كسر شوكة المنتهزين الفرنسيين وطردهم من افريقيا

  • superbougader
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:09

    تعازينا الحارة لكل عائلات و أسر الضحايا . و نتمنى أف يكون الحادث عرضيا و ليس من فعل فاعل بسب ما تعرفه المنطقة من توثرات . إنا لله و إنا إله راجعون /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • سواح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:43

    ‏‎ ‎نتمنى السلامة لجميع الركاب وأن يعودوا إلى أسرهم إن شاء الله

  • Younes du Maroc
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:44

    انا لله و انا اليه راجعون
    تعازينا لاهل جميع الضحايا
    Mes condoléances

  • محلل الأحداث
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:09

    سؤالي المحير أين هي المخابرات الجزاءرية التي تتكلم كثير على إنجازاتها
    حدرت طاءرة السيسي من الإرهاب ولم تحدر طاء رتها من الإرهاب اهدا يعقل تبا لكم يا مخابرات الكرطون الضعيفة ،قتلتم السنة الماضية وحطمتم طاءرة تابعة للعسكر الجزاءري كان على متنها 45 ضباط جزاءرين أحرار لا لشيء الا ا نهم ليسو موالين لنضام الفاسد وفرنسا، وقلتم في الاعلام الجزاءري الأحوال الجوية هي السبب في تحطم الطائرة يا مخابرات الكرطون اتظنون ان الشعب المغربي والشعب الجزاءري غبي تبا لكم يا مخابرات الإرهاب والكرطون
    وأخيرا الله يرحم من كان مسلما على متن هاته الطائرة وشكرا لهسبريس

  • said
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:26

    سبحان الله وتاتي الدائرة, ان الله يمهل ولا يهمل.

  • Aliane
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:00

    L'épave a été localisée (…) à 50 km au nord de la frontière du Burkina Faso", dans la région malienne de Gossi, a déclaré un général burkinabè
    La ville de Gossi se trouve à environ 100 km au sud-ouest de Gao, la plus grande ville du nord du Mali.

  • ça sent le harki
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:50

    cherchez coté DRS. ou bien enterrez vos morts, priez pour eux et classez l'affaire. les vies humaines n'ont aucune valeur pour les harkis…..sauf pour etre utilisées commes des cartes.
    mais qui regne par les armes périra par les armes..

  • جزائري
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 09:09

    الى 1 6 7
    عجبا لكم وهل الطائرة اسقطت ……. الطائرة سقطت وهل المخبارات تعلم الغيب
    اما مخباراتنا DRS فلها التحية والتقدير انهم يعملون في صمت
    ولوا الجزائر التي تحدكم وتحميكم من كل الجوانب لكان المغرب في خبر كان لانا جيشكم ضعيف وغير قادر على حماية حدودكم.حتى انه لا يجد ما ياكل بشهادة جنودكم و في الاخير اتمنى الامن والامان" للشعب المغربي الشقيق" كلامي موجه الى الدين يتشفون كلما اصابنا مكروه

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب