مصر تعامل أمريكَا بالمثل عبر إثارة "ضبط النفس" بـ"فِيركسُون"

مصر تعامل أمريكَا بالمثل عبر إثارة "ضبط النفس" بـ"فِيركسُون"
الثلاثاء 19 غشت 2014 - 18:20

دعت الدولة المصريّة سلطات الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحلي بضبط النفس في تعاملها مع احتجاجات مدينة “فيركسون”، بولاية ميزوري، والتي تشهد مواجهات عنيفة بين القوات العمومية ومواطنين.

واستخدمت مصر، ضمن برقيتها الموجّهة صوب واشنطن، نفس العبارات التي استخدمتها الخارجية الأمريكيّة من أجل تحذير القاهرة أثناء الحملات الأمنية التي كانت قد باشرتها من أجل التصدّي لمظاهر انفلات بصم عليها إسلاميون، في وقت سابق، منتمون لـ”الإخوان المسلمِين” قبل عام.

ومن غير المعتاد أن تصدر الخارجية المصرية انتقادا على هذا النحو لدولة مانحة رئيسية للنظام المالي بالبلد.. ما يجعل المعطى مفاجأة لم تتضح بعد الأسباب الواقفة وراءها، خاصّة وأن ما دعت إليه القاهرة ارتكز على ذات عبارات الدعوة السابقة لواشنطن نحو السلطات المصرية.

وتوترت العلاقات بين واشنطن والقاهرة عندما تدخلت قوات الأمن بشكل أفضى إلى مقتل مئات من أنصار جماعة الاخوان المسلمين، خاصة فيدان رابعة العدوية، عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، شهر يوليوز من العام الماضي.

وأشارت مصر، عبر بلاغ من دبلوماسيتها المركزية، إلى كونها “تتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيركسون الأمريكية، نتيجة مقتل الشاب الأمريكي، الأسود، مايكل براون، على يد شرطي، أبيض، في التاسع من غشت”.

‫تعليقات الزوار

13
  • ابن المغرب،نفخ ريشو
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:05

    مصر استلمت وديعة من السعودية 5 مليار$ 1.5مليار $، امارات 3 من الكويت ولم ترد 5 مليار$ لقطر، رغم انها وعدت انها سا تردها بعد ان وقفت قطر ضد انقلاب السيسي، وسلمت مصر شركة سعودية توسيع قناة السويس وبتمويل سعودي، هذا ما جعل مصر تريد ان تظهر قوية امام الأمريكان، أو تريد ان تقول 3 مليار تاعك يا امريكا مقابل سلام مع اسرائيل كل سنة انا حصلت على اكثر

  • mamoun
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:32

    Je crois que l egypt a le droit de donner ses opinions a ce qui se passent en usa propos

  • جبير الزواقي
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:49

    الحمد لله يارب أن جعلتني أقرأ مقاﻻ يخبر فيه أن وزارة خارجية دولة عربية تشجب ما يحدث من عنف تجاه اﻷقليات في أمريكا الداعية لحقوق اﻹنسان الذي يجب أن ﻻ يكون مسلما أعني حقوق اﻹنسان غير المسلم و يدعوها إلى ضبط النفس.
    وهذا ﻻ تفعله إﻻ مصر قاهرة اﻹخوان المسلمين عفوا الخوان المفلسون

  • ARIZONA
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 20:54

    Est ce le monde à l'envers ?un pays de la dimension de l'Égypte qui se permet de critiquer les USA et de s'immiscer dans leurs affaires ,cela relève de l'incompréhensible le plus flou.la puissance qui joue le gendarme du onde chatouillée par un nain .les événements de Ferguson n'ont absolument rien avoir avec ceux du Caire ,la différence est criarde et ne permet aucune comparaison valable.
    La ficelle paraît trop grosse ,beaucoup de naïfs y trouveraient un affront alors qu'il ne s'agit d'une mise en scène toute préparée ,permise ,tactique qui sert ceux qu'on ne voit jamais.
    Les forces qui gouvernent le monde ont toujours les méthodes les plus sophistiquées pour tirer leurs épingles du jeu.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 21:18

    اذا لم تستحي فقل ما شئت ، السيسي ينصح اباما بضبط
    النفس ، الا يدع الامر للسخرية وللضحك ؟ احيانا تنكر العين
    ضوء الشمس من رمد ، وهل انصفنا ان قلنا ان االسيف امضي
    من العصي ؟ الم نكن ظلمنا السيف حيث نقصنا من هيبته
    وقرناه بالعصي !
    بكرة سنسمع بشار الاسد يبعث رسالة مماثلة لاباما بالتهدئة
    وبضبط النفس . ياامة ضحكت من جهلها الامم .
    شكرا .

  • FOUAD
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 23:48

    مصر
    افلام قديمة و حديثة اكثرها رقص و فسق و قبلات و عري
    التحريض على الاخوان ما عدا سلفيي السعودية و التدين البدوي
    الوجه الجميل المتسامح الذي يريد السلام مع قتلة الاطفال
    ابوس جزمك بس اديني مليار دولار
    الانقلاب لذي يسمى ثورة
    انقلابيون كلهم بيخافو ربنا و عندهم على وجوههم دينار و هم يقتلون بالالاف و يسجنون و يعذبون الاف
    تصدير الاعلام المنافق حبيب مبارك و مساند السيسي
    Mon salam

  • حازم عبد الحميد
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 10:30

    اشكر التعليق رقم 3، التعليق رقم 1 الذى يعدد ما اخذته مصر من دول الخليج هناك تصحيح اخى الكريم. مصر اخذت من السعوديه اكثر مما ذكرته بكثير
    ثانيا مشروع قناة السويس اعطى لشركة سعوديه ستدفع قيمته مصر وهى شركة استشاريه والتنفيذ مصرى 100%. ثالثا قطر لم تعطى مصر 5 مليار بل اعطت مصر نصف مليار واخذته بالفعل. معلوماتك غير صحيحه بالمره.لكن الم تعطى قطر للمغرب مليار ونصف؟ هل هو حلال لكم؟ لمصرعار وخذى؟اخى الكريم السعوديه الشقيقه قبل ان تعطى مصر شيئا قالت وعلى لسان وزير خارجيتها وسفيرها بالقاهره جاء وقت رد الجميل ل مصــر.
    اخوانى يا من تتشمتون وتسبون انتم لا تعرفون تاريخ مصر جيدا ولن اقول لكم نحن ونحن . ساقول لكم اقراءوا فقط راى الرحاله المغربى بن بطوطه فى وصفه لمصر.
    بعض الناس تعجبهم اقوالهم وافكارهم فتطرحها بدون تفكير
    لكنى اشهد الله انى احب المغرب واهلها واعرف انهم اخوه الى يوم الدين
    ولن يتغير ايمانى هذا ابدا مهما سمعت من سوء من افراد قله
    وليس المغرب فقط كل اهل العرب والمسلمون اخوه كما قال صلى الله عليه وسلم الخير فى وفى امتى الى يوم القيامه.نحن لا نريد اظهار القوه هى ظاهره بالفطره فينا
    مصرى فرعون

  • امين
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 14:48

    وزارة الخارجية المصرية فعلت ما طلبه صحافيوها الذين يجلسون امام عدسات الكاميرا و يبداون في التنظير،،،وهم كثر،،،عمرو اديب،،،ابراهيم عيسى،،صاحب قناة الفراعين،،،تامر من روتانا مصرية،،،،صاحب برنامج ممكن من النهار،،،،لميس من سيبيسي،،،،،،الجلاد،،،،و اخرون ،،،يجلسون على كراسي و في ظاهرة اعلامية غريبة يهيجون الشعب،،و ينفذون اجندة الشوون المعنوية التابعة للسيسي،،،،رغم ان الصحافي يجب ان يكون محايدا و يستضيف سياسين بل يجلس هو فقط و يصبح عالما في السياسة،،الفن،،الرياضة،،الامن،،،،،،،،ظاهرة غريبة فعلا

  • Ziyad
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:03

    هذا ما يسمى بالمراهقة السياسية، و لكن لهم من الوقت حتى يعرفوا ذلك !

  • حمزة
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 17:11

    لا أفهم رأي بعض المتخلفين من المغاربة، يتدخلون في قضايا مصر ويتكلمون براحة تامة في أحد أهم شؤونه السيادية، ما أريد أن أقوله لهؤلاء المتخلفين أن مصر للمصرين فقط وهم يعرفون أكثر من أي شخص آخر مصير بلادهم وأي طريق يسلكون.
    أحد الردود أعلاه تدخل شخص وبدأ يقرأ علينا ما أعطته الدول الخليجية لمصر، كأن المغرب لا يأخد من السعودية ملايير الدولارات ومن قطر، الكويت والإمارات. هل يعرف كاتب ذلك الرد على أن المغرب أصبح رهينة بيد الدول الخليجية، فرنسا، إسبانيا، الولايات المتحدة، صندوق النقذ الدولي، الأبناك الأوروبية والأفريقية؟ أم أن الكتابة على قضايا مصر سهلة وتجلب المتعة في الكتابة؟.
    فلتكتب لنا عن قضايا المغرب ومايعيشه بلادنا، سيكون أحسن ونستفيد أكثر.

    إرفعوا أقلامكم المسمومة على مصر، فالشعب المصري ليس قاصر في تفكيره حتى تمارسوا ديكتاتوريتكم الفكرية والسياسية عليه.

  • الى المعلق 10
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:15

    الى المعلق 10 ليس هناك تخلفا اكبر من تخلف تجرد الانسان من انسانيته.
    نكتب على وقع اجرام السيسي ضد الانسان نكتب و بمنطقك يجب ان تحل كل المنظمات الحقوقية العالمية التي كتبت عن المجازر الغير مسبوقة في التاريخ الحديث في مصر و يجب ان تقمع كل التظاهرات في العالم التي تندد و نخرس كل صحافة العالم و هكدا…لانه حسب منطقك الخوض في الجرائم الانسانية التي اقترفت امام مرمى العالم و اعينه يعد تدخلا في الشؤون الداخلية و بالمرة تغير كل مناهج العلوم السياسية والقانون و الحقوق التي تدرس على مستوى العالم لكي يكون السيسي المجرم و عصابته على خاطرهم

  • charef
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:34

    Ce message est à forte teneur diplomatique, c’est celui de la Russie et des pays du golf détenteurs du pétrole. C’est une façon de dire à notre chère USA : c'est fini votre rôle de gendarme dans la région, nous avons un autre allié et de taille (le pétrole et la Russie), et vous pouvez gardez vos européens, avec les frères musulmans, les syriens, les israéliens etc ! Notre bloc se construit sous vos yeux, il sera un bloc monolithique sur le plan géographique, économique et politique et bientôt un nouvel ordre mondial se rétablira pour contrecarrer votre hégémonie sur terre !

  • nabil
    الخميس 21 غشت 2014 - 10:57

    اصبحت مصر تتخبط و تتارجح سياسيا مند فشل ثورتهم . اعلاميا واجتماعيا ودبلوماسيا . ولم تعي مادا تفعل ولم تعد تفرق بين الصديق ولا الشقيق تارة تسيئ ؤهم وتارة تمدحهم حيث النفاق بعينه حتى اضحى المواطن العربي يكره المصريين ككل في حاضرهم .باعلامهم وفنهم وسياستهم . واكبر خطا هو مغامرتها اتجاه قائدة العالم ( امريكا ) النملة تطمع في الجمل . رغم ان الفرق الشاسع والدي يعد بملايين السنين الضوئية . والعالم يعرف هدا دون شرح .لك الله يامصر رحمك الله . وانتهى امرك .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة