هل انتصرتْ المقاومة الفلسطينية حقًا على إسرائيل؟

هل انتصرتْ المقاومة الفلسطينية حقًا على إسرائيل؟
الخميس 28 غشت 2014 - 02:30

جاء بيانُ الخارجية المصرية يوم الثلاثاء ليعلن وقف إطلاق نار شامل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد سبعة أسابيع من القصف المستمر لقطاع غزة، إعلان احتفلت به المقاومة الفلسطينية واعتبرته انتصارًا ضد الجيش الإسرائيلي الذي جعل من تدمير البنية العسكرية للمقاومة هدفًا لهذه العملية، إلّا أن هذا الانتصار، لم يجنِ نفس وجهات النظر، فتباينت الآراء بين مشيد ومشكّك.

وينصّ الاتفاق حسب ما أكدته مصادر إعلامية متطابقة على وقف فصائل المقاومة الفلسطينية إطلاق صواريخها انطلاقًا من غزة على كل إسرائيل، ووقف هذه الأخيرة كل عملياتها العسكرية ضد القطاع، زيادة على فتحها المزيد من معابرها الحدودية مع غزة للسماح بتدفق أيسر للبضائع بما في ذلك المعونة الإنسانية ومعدات إعادة الإعمار إلى القطاع، وكذا موافقة مصر على فتح معبر رفح.

وإضافة إلى ذلك، نصّ الاتفاق على تولي السلطة الفلسطينية تسلّم مسؤولية إدارة حدود غزة من حركة حماس، وتوليها قيادة تنسيق جهود الإعمار، وتضييق إسرائيل للمنطقة الأمنية العازلة داخل حدود قطاع غزة من 300 متر إلى 100 متر، فضلاً عن توسيعها لنطاق الصيد البحري قبالة سواحل غزة إلى ستة أميال بدل ثلاثة، مع احتمال توسيعه تدريجيا إذا صمدت الهدنة.

وقد اعتبرت حركة حماس أن هذا الإعلان هو انتصار لها بعدما باتت المقاومة هي من تتخذ قرار السلم والحرب، وأنها هي من تسمح اليوم للإسرائيليين بالعودة إلى بيوتهم وليس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كما أشارت الحركة إلى أن المقاومة الفلسطينية نجحت فيما عجزت عنه الجيوش العربية، بعد أن استطاعت فرض حصار جوي على إسرائيل وكسر هيبة جيشها.

محمد حمداوي، مسؤول العلاقات الخارجية لجماعة العدل والإحسان، كتب في مقال رأي خص به هسبريس تحت عنوان “انتصار غزة..أسباب ومقومات“، أن المقاومة انطلقت من حالة دفاع عن النفس وعن الوطن وعن هوية ومقدسات الأمة، في قضية عادلة ضد عدو محتل متغطرس لا يحترم أو يقدر عرفًا ولا عهدًا في حالة حرب أو سلم. وبالتالي أعطى هذا المنطلق للمقاومة ثقة أكبر في النفس وصبراً على تحمل الشدائد وعلى منازلة العدو.

وزاد حمداوي في المقال ذاته أن قوة الجيش الإسرائيلي من حيث العدة والعدد والتحصينات الحديثة لم تجعله يجرؤ على المواجهة المباشرة مع أشاوس المقاومة، وهو ما أجبره على القتال من وراء جدر، وجعله يتجنب المواجهة البرية المباشرة مع رجال المقاومة، ممّا خلق له جوًا من الانهزام النفسي، وأعطى في المقابل زخمًا مستمرًا للمقاومة.

ويرى الكاتب الصحافي الأردني هاشم الخالدي، في مقال له بصحيفة عمان الأردنية، أن “انتصار” حماس يعود إلى خلوّ قطاع غزة من الجواسيس إلى حد كبير، وقيام الحركة بإعدام من تقبض عليهم من الجواسيس في الميادين العامة كي يكونوا عبرة لغيرهم، وذلك بعد أن أدركت، يردف الصحافي، أنّ الجواسيس هم من كانوا يتسببون باغتيال قادتها وتحديد الأهداف الجوية للطائرات الإسرائيلية.

غير أن التكلفة الباهضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي خلّفت استشهاد 2138 فلسطيني، وجُرح أزيد من 11 ألف شخص، غالبيتهم من المدنيين حسب وزارة الصحة الفلسطينية، زيادة على تدمير 17 ألف منزل ونزوح قرابة ربع مليون فلسطيني، مقابل مقتل 64 جندياً وأربعة مدنيين إسرائيليين، حسب مصادر إسرائيلية، جعلت الكثيرين يشكّكون في حقيقة هذا الانتصار “المكلّف”.

وقد كتب ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي على حسابه بتويتر، أن حركة حماس تُوهم المواطن البسيط الذي تضرّر من العدوان بالنصر كي تطفئ غضبه، معتبرًا أن الفرح بالنصر لا يجب أن يكون إلّا عندما تتوافر قوة تدميرية ضد إسرائيل تفعل بها أكثر مما تفعل بنا من قتل ودمار، وبالتالي ففرحه الوحيد، هو للشهداء وكذلك للأبرياء الذين لم يقتلهم القصف الجوي الإسرائيلي.

وزاد خلفان أنّ النصر الوحيد هو ذلك الذي قامت به حركة فتح عندما أقنعت القطريين بدفع خالد مشعل إلى التوقيع على الهدنة، ساخرًا من نصر المقاومة بقوله: “الآن فهمت أن النصر يعني تدمير كل شيء لك”.

وكتب زهير الشرادي، وهو شاب مغربي، على صفحته بالفيسبوك: “حينما أرى الشارع الغزاوي يرقص في جنون هيستيري فرحًا بنصر مؤزر أعلنته حماس، بينما إسرائيل تعلن الحداد احترامًا لمن قُتل من مواطنيها، أُدرك أن الحياة هي آخر ما تحترمه هذه الشوارع العربية”. متسائلاً:” لماذا لم تعترف حماس بمسؤوليتها عن مقتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة ثم اعترفت بذلك فيما بعد ؟ لماذا رفضت منذ شهر الورقة التي وافقت عليها اليوم مع أن ذلك كان كفيلًا بحقن نهر من الدماء ؟”.

وحاول الكاتب الصحفي في الجريدة الإسرائيلية “تايمز أوف إسرائيل”، دافيد هوروفيتس، أن يضع موقفاً وسطيا يقلّل إلى حد ما من إنجازات المقاومة الفلسطينية، فإسرائيل لم تبدِ التزاماً للوفاء بمطالب الحماس المركزية الخاصة برفع الحصار وإنشاء ميناء ومطار، وحركة حماس وضعت في النهاية حدًا للنزاع عندما تأكدت من قوة سلاح الجو الإسرائيلي على سحق المباني التي تحوي مراكز قيادتها.

إلّا أن الكاتب الصحفي ذاته اعترف بقوة ضربات حماس العسكرية وقال إنها استطاعت تكرار استراتيجية حزب الله في لبنان، واستطاعت الاحتفاظ بالسيطرة الكبيرة في غزة، ممّا يوفر لها الوقت لإعادة التسليح وبناء آلية قتال أكثر فعالية، الأمر الذي يؤكد فشل الهدف الرئيسي للعملية التي أطلقت عليها إسرائيل “الجرف الصامد”.

‫تعليقات الزوار

40
  • أبو ندى
    الخميس 28 غشت 2014 - 03:24

    والله إن بعض الخطب العنترية لبعض عناصر حماس تجعلنا نشك
    في كل تاريخنا وحاضرنا ففي الوقت الذي أصبح العالم قرية صغيرة نعلم عن كثب ما يجري في كل بقعة فيه حيث تتبعنا أطوار القتل والدمار شبه الشامل في غزة يحتفلون بذلك ويعتبرونه انتصارا باهرا سيكتب في التاريخ علما أن الحرب الكل فيها خاسر ويبقى من خسر أكثر.
    حرام لقادة يقولون إنهم إسﻻميون يشهوهون الحقائق البادية للعيان. ﻻ حول ولا قوة إلا بالله.

  • just sayin 2
    الخميس 28 غشت 2014 - 03:54

    لا يهم ما يقوله الاعلام او قادة طرفي النزاع لتحديد من انتصر.
    احصائيا و عسكريا و سياسيا تفوق الكيان الصهيوني لكن في نظري ان القضية الفلسطينية وصلت لكل من يعيش على كوكب الارض بفضل الانترنت و نالت تعاطف كبير و حراك لمقاطعة المحتل و مظاهرات حاشدة في كل عواصم العالم و هذا ما قد يمكن ان يسمى انتصار اعلامي.. لا ادري لماذا ننسى ال 2000 شهيد و نحتفل باشياء بسيطة لا تكاد تذكر.
    سمحولي و شكرا هيسبريس على النشر

  • يعقوبي
    الخميس 28 غشت 2014 - 04:00

    َهذه الهدنة كانت في 2012 ايام الرئيس الشرعي مرسي وقد دفعت تكالفها من الارواح والبنية التحتية وهذا مانوقش في الاسبوع الاول من العدوان المبادرة المصرية لو تذكرون وهي نفس المبادرة السابقة ايام الرئيس مرسي وقوبلت بالرفض من المقاومة وبعد 7اسابيع من العدوان والمقاومة قبلت بها هل هذا انتصار نحن مع المقاومة لكن الحق يقال

  • فريد
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:11

    تعقيبا على ما كتبه زهير الشرادي، "حينما أرى الشارع الغزاوي يرقص في جنون هيستيري فرحًا بنصر مؤزر أعلنته حماس، بينما إسرائيل تعلن الحداد احترامًا لمن قُتل من مواطنيها، أُدرك أن الحياة هي آخر ما تحترمه هذه الشوارع العربية". متسائلاً:" لماذا لم تعترف حماس بمسؤوليتها عن مقتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة ثم اعترفت بذلك فيما بعد ؟ لماذا رفضت منذ شهر الورقة التي وافقت عليها اليوم مع أن ذلك كان كفيلًا بحقن نهر من الدماء ؟". ما تقوله غير صحيح الذي قتل الصهاينة الثلاثة صهيوني من بني جلدتهم وليس حماس ثانيا انتصرت المقاومة قال تعالى : وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ **) بشر الله المجاهدين في سبيل الله بالجنة ، وبشر الذين يقاتلون في سبيل الطاغوت بالجحيم

  • اكاديري
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:25

    ايو نصر تتحدث عنه حماس تسببت في مقتل الآلاف من الفلسطنين مع تدمير القطاع بأكمله كل منتقد لسياستها الإرهابية فهو جسوس القياد الإرهابية حماس همهم هو المساعدات والمعيشة في فنادق ٥ نجوم ام الشعب فمصيره القتل والدمار .

  • FOUAD
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:49

    لست من الذين يعتقدون ان حماس انتصرت لكن الجيش القوي الذي لا يفرض شروطه يعد منهزما! و الكاتب عندما يختم بمن يشاطره الراي يعد منحازا! و نحن نعرف دندنته! والملاحظ انه منذ وقت طويل طويل جدا لم يمت هذا العديد الكبير نسبيا من الصهاينة! حماس لم تنتصر لكنها تقدمت كثيرا! و لو لم يتامر عليها "العرب" فراعنة و قريشيين لكان الحال غير الحال! الاكيد ان الفلسطينيين اشجع بكثير من الخراف المحيطة بهم! قمة! رجال نساء اطفال! شيء محير!
    Mon salam

  • media
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:51

    عسكريا غزة انتصرت سواء باتفاق الهدنة هذا او بدونه، عدم قدرة العدو على التقدم لشبر واحد في القطاع بعد 60 يوما من بدأ عملية الجرف الصامد الذي اصبح عصفا مأكولا و استمرار الكتائب في التصنيع و القصف و العمليات النوعية خلف خطوط الصهاينة امور لا تدع مجالا للشك في الانتصار العسكري، سياسيا اتفاق الهدنة هذا لا يرقى لمستوى التطلعات، المقاومة الآن في نقطة قوة هي الافضل في تاريخها و شعب غزة الصامد لم يضحي بازيد من الفي شهيد في سبيل معبر كرم ابو سالم او كم كيلو اسمنت، هذا الاتفاق ان لم يتلوه بعد شهر من الآن تحقيق باقي المطالب الاساسية المتمثلة في الميناء و المطار و فتح معبر رفع البري و مبادلة الاسرى (ما سيجعلنا نتفهم خطوة اليوم و نقول ان الكيان الصهيوني احرج من اعلان الخسارة الكاملة و اجلها لشهر) او اعلان حرب العصف المأكول 2 حتى تتحقق هذه الامور فاني ارى من هنا فشلا سياسيا للمقاومة و خذلان لشعب غزة و ازالة واضحة و فاضحة لحبل المشنقة عن رقبة نتنياهو و كبينته.

  • ابن زاكورة
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:51

    كل طلق العنان لقلمه حسب ما يمليه عيه ضميره،فعدد من المصريين يتشفون في حركة حماس ،وهذاضاحي خلفان الاماراتي هو الاخر يتشفى من حماس بل ينقص من قيمة ما حققته هذه الحركة بصمودها امام الالة الاسرائيلية المدمرة من طيران وبوارج ودبابات ومدافع وبتأييد من المنخذلين الحكومات العربية ومنهم حكومة خلفان هذا،فحماس معرضة للحصار عشرات السنين واعتمدت على الله ونفسها في الاستعداد لأي عدوان محتمل،ليست لديها طائرات ولادبابات ولابوارج ولا ردارات ولاأجهزة متطورة كالاسرائليين ،والاخيرة مدعومة من امريكا والغرب والمتصهنيين الحكومات العربية،وكان الخنزير نتنياهوا يقول لن نجلس للمفاوضات وصواريخ غزة تسقط على اسرائيلـ لالوقف النار والصواريخ تطلق من غزة ،لاللورقة المصرية،وفي الأخير اضطر الاخير لقبول وقف اطلاق النار تحت النار ،وافق على شروط المقاومة المنتصرة،فبصواريخها وقنابلها المصنوعة محليا استطاعت ضرب جميع مدن فلسطين المحتلة ،اما حركة فتح فضيعت على نفسها شرف تمثيل الفلسطينيين الحقيقي،فعباس باع القضية،ولم تعطيه اسرائيل شيئا سوى انه يتمتع في افخم السيارات والاطيلات على حساب دم الفلسطينيين،حماس زمز شرف وعزة وكرامة.

  • sami
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:51

    السلام التام في دقة الحقائق والارقام
    عن أي نصر يتحدث هؤلاء ؟ هل المنتصر من يموت من شعبه 33.4 مرة أأضعاف من مات من خصمه ، هل المنتصر من يجرح من شعبه ويعاق 11000 مقابل 5 اشخاص لخصمه
    ، هل المنتصر من يهدم 17000 بيتا من مساكن ناس لاحول لهم ولا قوة ولاتوجد لديهم دخول لاعادة اعمارها بل ستتحملها الاقتصاديات العربية .
    لعنة الله على الفرس الذين جرو حماس لهذه المجزرة الغير محسوبة العواقب
    ثم مالذي تحقق؟ لاشئ مقابل الثمن الذي دفع.
    نعم انهم يحتفلون ولكن ليس بالنصر ، انهم يحتفلون لأنهم سوف يشعرون بالأمان لانهم عندما يفيقون في الصباح سيجدون فلذات أكبادهم أحياء.
    أنا سبق أن قلت لكم ان ايران من وراء هذا تسعى لايجاد رمزا للمقاومة بديلا لحزب الشيطان الذي انكشف على حقيقته وسوف ترون التمجيد والتطبيل لهذا النصر المزعوم من الفرس وهنية وأشيعهم ، قاتل الله من ساهم في سفك دماء المسلمين
    اللهم أعز الاسلام وانصرنا يارب

  • عبد الله
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:54

    إنه نصر حقيقي؛ لأنه:
    أسس لمحو مقولة " الجيش الذي لا يقهر" من النفوس الخنوعة، وأسس للالتفاف على القضية الوطنية من لدن جميع الفصائل
    وأعطى شحنات معنوية هائلة للمجاهدين
    ولم تحقق الحرب ما أريد منها بل كانت النتيجة عكسية على جميعالمستويات بشهادة الإسرائيليين أنفسهم
    وأرعبت العدو وآلمته كما قال تعالى: { إن تكونوا تالمون فإنهم يالمون كما تالمون وترجون من الله ما لا يرجون}
    وأما التدمير والشهداء فهو ضريبة التحرر والانعتاق من سلطة العدو وقهره وبطشه وعما قريب تحرير البلاد والعباد منه. لكن قولوا لي – بالله عليكم – يامن تبخسون إنجاز المقاومة: أي حرب تحرير في التاريخ لم تخلف شهداء وخسائر؟ كم عدد ذلك في حرب التحرير في المغرب وفي الجزائر صاحبة المليون شهيد وفي الهند والثورة الفرنسية…الخ.
    زيادة على ذلك فهذه حرب فرضت والواجب المقاومة لمحو العار عن الوجه العربي والإسلامي وهذا ما فعلته المقاومة مشكورة
    المهم أن هذه الحرب شكلت استثناء من ضمن الحروب مع العدو، وبشرت بفجر جديد سيلوح عما قريب رغم أنف المسفهين والمطبعين الذين كانوا يريدون أن تسحق حماس.

  • amazigh
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:04

    Ghazza totalement détruite et vous, arabo-islamistes hypocrites, vous parlez de la victoire? que serait donc l'echec à votre avis??

  • معتزل
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:38

    الصهاينة انتصروا ماديا, و هذا كذالك انتصار امريكا حين ابادوا الهنود.
    حماس انتصرت معنويا وهذا ما فعله غاندي مع الانجليز.
    فاختر
    فنحن في زمان الخسة و الندالة
    فلماذا نستغرب و نتعجب

  • طالب
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:58

    شوارع فلسطين تعج بالإنتصار، وحق لها ذلك لأنها تعلم مسبقا أن قتلاها شهداء ، في حين إسرائيل تضع الحداد لقتلاها لأن الحياة تعز عليهم.

  • إن لم تستح فقل ما شئت
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:00

    أدفنوا رؤوسكم في التراب أيها المتصهينين فقافلة المقاومة حماس والجبهة الشعبية والجهاد تسير تواصل طريقها نحو التحرير وكلاب العرب تنبح وتدلو بدلوها فالكل صار خبيرا بتقييم الصراعات وينسى أنه هو ذاته أسير وعبد لحكام بدورهم عبيد لأسيادهم في الغرب. المقاومة حتى 2001 لم يكن لديها سوى صواريخ مداها سبعة كيلومترات وبفضل تضحيات الشعب الفلسطيني البطل وعبقريته ونضاليته صارت صواريخه تغطي كامل تراب فلسطين وبعدما كان العدو صديقكم هو من يحدد وقف إطلاق النار صار بفضل عزم رجال المقاومة يستجدي وقف إطلاق النار تحت النار إضافة إلى أن كل من فطس من الصهاينة كانوا جنودا وحين فشل العدو في مواجهة المقاومة ركز على المدنيين وهنا انتصار أخلاقي ينضاف إلى الانتصار العسكري المؤزر لكن ضريبة التحرير والكرامة ليست مفروشة بالورود وتجارب حركات التحرر خير دليل يا منبطحين-فيتنام-كوبا.عدد قتلاهم رغم تكتم العدو على خسائره البشرية أغلبهم من الجنود. نعم انتصرت المقاومة بجدارة أمام حبيبتكم إسرائيل المدعومة من قبل كل قوى الاستعمار العالمية وجيش حبيبتكم الذي لا يقهر لم يتمكن من احتلال 10 أمتار من غزة العزة وكان في 6 أيام يهزم 3دول

  • مغربية
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:13

    لا اعرف كيف لحماس و للفلسطينيين ان يخرجوا ليرقصوا فرحا في الشوارع بعد مقتل 2138 فلسطيني على الاقل اعلنوا الحداد احتراما لارواحهم و لعائلاتهم .

    وكتب زهير الشرادي، وهو شاب مغربي، على صفحته بالفيسبوك: "حينما أرى الشارع الغزاوي يرقص في جنون هيستيري فرحًا بنصر مؤزر أعلنته حماس، بينما إسرائيل تعلن الحداد احترامًا لمن قُتل من مواطنيها، أُدرك أن الحياة هي آخر ما تحترمه هذه الشوارع العربية". متسائلاً:" لماذا لم تعترف حماس بمسؤوليتها عن مقتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة ثم اعترفت بذلك فيما بعد ؟ لماذا رفضت منذ شهر الورقة التي وافقت عليها اليوم مع أن ذلك كان كفيلًا بحقن نهر من الدماء ؟"

  • محمد سلاوي
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:19

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم الكل اسأل المداد لا لأجل تهنئة الشعب الفلسطيني الصامد في وجه الظلم و القتل اليومي على مدى سبعة أسابيع .بل هناك من أنتقص من قيمة المقاومة واستخف بانجازتها برغم من إمكاناتها المحدودة والتي زرعت الرعب في كل شبر من ارض الصهاينة فيكفي انها كبدت اسرائيل خسائر فادحة في جميع القطاعات واستطاعت ان تقيم حظر جوي لمدة طويلة كما انها قتلت 64 جندي اسرائيلي وهذاما لم تستطيع فعله أي دولة عربية وفي النهاية حماس هي من أوقفت الحرب لا اسرائيل و بشروط

  • عاشق المغرب
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:45

    عن اي انتصار تتحدوث قتل اكثر من 2000 وحوالي 10000 معطوب .
    ان الشعب الفليسطيني خرج للاحتفال ليس من اجل النصر كما تحاول حماس ان توهمنا ولكن لانهم فرحون لان القصف الاسرائيلي توقف وسيعيشون في امان واستقرار .
    اما الانتصار فهو مجرد عنوان اجوف على قناة الاخوان القطرية /الجزيرة.

    خالد مشعل يشعل الفتنة من الخارج فكيف يعقل ان يقيم في قصور وحدائق وابراج قطر/خطر ويحمس الشعب الفليسطيني على القتال وابناءهم يدرسون في اكبر الجامعات الامريكية والاوروبية ناسيا او متناسيا ان الرسول ص كان يتقدم جيوش المسلمين في ساحة الحرب .

    ولمعرفة الحقيقة عليكم الحديث الى الفليسطينيين مباشرة لكي تتاكدوا انهم محاصرون في قطاع غزة من قبل حماس مثل ما يحاصر الصحراويون في تندوف جنوب المغرب .

    فسكان غزة اصبحوا مجرد ورقة سياسية في يد اخوان حماس لان نظام حكم حماس نظام شمولي كنظام كوريا الشمالية ونظام البوليزاريو واتحدى حماس ان تجري انتخابات متعددة حرة ونزيهة .

  • nabil
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:15

    ياللعجب لنوع من العرب منهزمون ويعتبرون نفسهم منتصرون. هدا هو حالنا ما الدي جناه عرب الشرق الاوسط وعلى راسهم الفلسطينيون .من القضية الفلسطينية مع المغتصب( اسرائيل) والتي فرضت بالقوة من طرف الدول الكبرى مند نصف قرن وهاهي اليوم من اقوى دول المنطقة .بل ومن اقوى دول العالم الاسلامي برمته .اقتصاديا وعسكريا .بفضل خبرائها .وعلمائها اليهود في الغرب الدين يعملون في صمت . كيف يعقل ان نتبجح بالنصر ونحن منكسرون محطمون لا نملك لا عتادا متطورا ولا اسلحة نووية ولا اقمارا اصطناعية ولا اقتصادا .ولا مصانع . لدينا الاالخردة من الاسلحة العتيقة .وفضائل المزبلة الروسية . من الدبابات كيف يعقل ان نتبجح بالنصر والوف المساكن دمرت والاف القتلى والبنيات التحتية ما هده الخرافات الداعشية والدجل . او تحسبون ان المواطن لايفهم مايدور حوله . مادا بقي لكم من الارض الفلسطينبة ايها المنتصرون .بفتح المعابر من اجل لقمة الخبز وياله من انتصار.دمرت العراق وقالوا انتصرنا ودمرت سوريا وقالوا انتصرنا وفقدت مصر سيناء وحوصر جيشها وقالت انتصرنا .وا مصيبتاه يا عرب . غارقون في البطالة والفقر .والتخلف والامية . والاعتماد على التسول من العالم المتقدم الدمقراطي . الستم واعون بهده المعازل يا عرباه

  • Rachid
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:51

    السلام عليكم و رحمة الله
    لكل حرب أهداف معلنة و أخرى سرية و نجاح حرب من عدمها تُحدده نسبة تحقيق هذه الأهداف. الكيان الصهيوني حينما بدأ هذه المرة حملته على غزة أول أهدافه المعلنة كان القظاء على صوارخ المقاومة هل نجح في ذلك ؟ ماهي نسبة هذا النجاح ؟ جوابي نسبة نجاح الصهاينة كانت صفر
    كم عدد القتلى في صفوف الصهانة ؟ الجواب كان عددهم كبير جدًّا مقارنة بالمرات السابقة. إذن الكيان الصهيوني مُني بهزيمة نكراء و هذا يُقابله نصر من الله للمقاومة الباسلة؛ قد يقول قائل أن عدد الشهداء كبير نعم طوبا لهم و هنيئا على شهادتهم هم من أهل الجنة و نحسبهم كذلك عند الله تعالى؛ أما للمتصهينين أكثر حتى من الصهاينة أقول لهم موتوا بغيظكم غزة ستدحر كل متجبر و كل معتد أثيم و تبق غُصة في حلق كل مُتصهين من أبناء جلدتنا.

  • مغربية
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:00

    عدم قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها من حربها على قطاع غزة التي تواصلت على مدار 51 يوما، يمثل “نصرا حقيقيا” لفصائل المقاومة الفلسطينية.

  • KARIM
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:11

    و الله وانت تشاهد الجزيرة والميادين يتعطل عقلك عن اي انتصار يتحدتون لان الدم الفليسطيني اصبح الكل يتاجر فيه قطر لدعم الاخوان وفريق الممناعة والمقاومة لتتبيت كرسيهم الدي اصبح على وشك السقوط الاسلام السياسي سقط وسيبزغ نور جديد مع امام الامة ناصر محمد اليماني منتديات ا لبشرى لاسلامية والنباء العضيم

  • ابن زاكورة
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:40

    فحماس رمز شرف وعزة وكرامة الفليسطينيين، وزمر شرف الشعوب العربية ،لأن المضاهرات في الشوارع في جل المدن العربية والعالمية فهي تعبير عن ارادة الشعوب ،فاسرائي صارت عبئا على اصدقائها،اسرائيل عند وامريكا ذالك الطفل المدلل يحاولون ارضائه ولو على حساب مصداقيتهم،فالطائرات الاسرائيلية كلها صنع امريكي ،وما كان لإسرائيل ان تقوم بهذه الهجمة الاجرامية على شعب اعزل ضعيف اقتصاديا وعسكريا وصناعيا ،ومعاصر لعشرات السنين من طرف العالم كله،هذه الحركة رغم الدمار والضحايا في الارواح والخسائر الاقتصادية جراء حرب بكل وسائل القتل والتدمير حتى الاسلحة المحرمة دولية القيت على غزة 51 يوما ليلا ونهارا،وبقت المقاومة صامدة،الاموات باذن الله ،قال تعالى {وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله ،كتابا مؤجلا}فاولائك شهداء عند ربهم يرزقون،الجرحى سيشفون بإذن الله،وتبقى حركة حماس مرفوعة الراس،نعم هناك شيء من الافراط في الفرحة،ولكن لاباس لغيض العدو بذالك،اما العملاء لإسرائيل فقد فضحوا،وسيلقون جزائهم،فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب؛ارجو من الدول العربية المساندة لعدوان غزة مراجعة نفسها،والسير مع ارادة شعوبها،والله الموفق؛

  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:46

    لطالما راودني الشك على ان جريدتكم معادية للاسلام والمسلمين ولكن الان تأكد لي هذا الامر تماما فمع انكم حاولتم ادعاء الحياد الا ان توجهكم بمعاداة المقاومة ومحاباة الصهاينة كان واضحا المقاومة تعتبر قتلاها في الجنة وهذا مبتغى كل مسلم لذا فهي تغبطهم ولا تحزن عليهم المقاومة ارغمت العدو على الرضوخ لشروطها بينما نتنياهو لم يحقق ولو هدف واحدا من اهدافه المعلنة. المقاومة تامر عليها كل العرب المتصهينين وارادو لها الهزيمة وحينما انتصرت تراهم الان يقللون من عضيم انجازها واولهم ضاحي خرفان. المقاومة جعلت كل العرب من المحيط الى الخليج واتكلم هنا طبعا عن العرب الاحرار واستني عبيد المال والشهوات جعلتهم يرفعون رؤوسهم عاليا لانها فعلت ما عجز عنه ثلاث جيويش عربية لهذه الاسباب وغيرها كثير كان حقا على المقاومة ان تفرح بالانتصار

  • يحيى
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:57

    قتلت فرنسا مليون ونصف المليون جزائري ومع ذلك رقص الشعب الجرائري بالنصر على فرنسا وقتلت امريكا مئات الالاف الفيتناميين ومع ذلك رقصوا
    عندما بدأت امريكا تجر ذيلها وسفيرها يهرب بالبيجاما وحافي الكرعين انتصرت
    المقاومة على الجيش الذي ترتعش منه الجنرالات العرب الذين خرجت كروشهم انتصرت المقاومة وانهزم نتنياهو واذنابه في جامعة الدول العربية

  • Omaroc
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:01

    Bonjour.
    Moi je pense que vous avez tous raison.
    Hamas a gagné en protégeons la population et d'avoir le courage d’arrêter l’avancement des israéliens.
    Par contre, elle a perdu , vu le nombre de personnes morts sans parler des dégâts matériels.
    Bravo a tous les participants de Hespress d'avoir su choisir les dossiers a commentés et avec un grand niveau de communications.
    Merci

  • عبد الإله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:28

    قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار..!
    و الله مولانا و لا مولا لهم.
    اما الدمار فستتم إعادة الإعمار ثانية..!
    لا تنسوا أن غزة فعلت كل هذا لوحدها بل و متواطئين عليها..
    باختصار، هي رمز العزة..

  • Ayman
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:31

    ما قامت به حماس إنتصار عظيم لأن إسرائيل ظنت في بادئ الأمر انها اللحظة النهائية للقضاء على حماس حيث مصر عزلت غزة و اعتبرتهم العدو الأول لها وليس إسرائيل اضف إلى ذلك العالم الغربي و الدكتاتوريات العربية وعلى تدعم إسرائيل بالمال والغاز والسلاح
    حصار على غزة لسنوات ومع ذلك نرى صواريخ تصل تل ابيب : تدمر ،تجرح،تقتل والاهم تهلع لتؤثر على كيان عرف على مر التاريخ بالخواف
    اتفاق وقف اطلاق النار يشمل فتح جميع المعابرمن اجل تسهيل حركة البضائع والأشخاص كذلك الامم المتحدة ستتكلف باعادة الإعماربشكل عاجل وفوري وان شاء الله ميناء ومطار سيضمن استقلالية أكبر لغزة عن مصر
    من محاسن هذه الحرب كذلك انها:
    اظهرت للعيان الصديق والعدو لغزة ومن يقف في الوسط من العرب
    المقاومة تقتل جنودا بتكتيكات واسلحة محلية الصنع وانفاق فاجئت الحبيب قبل العدو بينما إسرائيل تبطش في أطفال وشيوخ عزل الشيء الذي خدش صورة إسرائيل عالميا وادى الى مظاهرات مساندة لغزة في العالم وبالتالي التأثير حكوماتهم
    المقاطعة العالمية للبضائع الإسرائلية وخاصة في الضفة الغربية وأوروبا .
    اسر جنديين إسرئليين ولتتذكروا صفقة شاليط كم حررت من اسير

  • مطيفي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:42

    إلى الذين يشككون في انتصار المقاومة على العدو الصهيوني :
    الذين ينظرون إلى عدد القتلى والجرحى ويقارنونه بعدد قتلى وجرحى العدد الصهيوني : يجب أن تعلم أخي أن العدو الصهيوني كان دائما في حروبه يلعب على هذا الوثر وهو قتل عدد كبير من الأطفال والنساء والمدنيين على الخصوص حتى يستطيع من خلال ذلك تأليب الشعب الفلسطيني على المقاومة وتصبح هذه الأخيرة محاصرة من شعبها وهذا ما نجحت فيه في السابق حيث أصبحت صواريخ حماس تسمى بالعبتية وكان فريق ضد المقاومة واختيار الجانب التفاوضي.. لكن لما تأكد لدى المفاوضين( اتفاق أوسلو) انها لا تؤدي إلى نتيجة التحم الشعب واللذين كانوا يفاوضون في السابق حول المقاومة وهذا ما كانت تخشاه اسرائيل ( فرق تسد ) مما أدى إلى هذا الانتصار الكبير.2000 شهيد يتوفى عندنا في المغرب أكثر من ضعف هذا العدد في حوادث السير فقط سنويا بدون أن نحقق تقدما في هذا المجال,,,

  • محمد سلاوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:32

    ان لم تستحي فقل ما شئت . لم تجد ما تحرفه الا كلام الله . استحي من نفسك واستغفر الله عسى ان يغفر لك فالآية الكريمة تقول : بسم الله الرحمان الرحيم "كُنْتُمْ خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر " ص فلا يجوز لنا نحرف القرآن لا في مضمونه ولا في شكله حتى لا نقع في ما لا نرجوه .

  • Houssine Bouchkhachekh
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:19

    ردا على الانتصار الوهمي لحماس,لو لم يكن العرب والمسلمون الحقيقيون لما هدات اسرائل عن ا لقصف والقتل
    في العالم كله وقفت الشعوب العربية احتجاجا لوقف النار,مثلا الشعب المغربي خرج في كل انحاءه,وفي مدن من فرنسا لحتجاج على العدو الصهيوني,وقفة رجل واحد
    الفلسطينيون من منهم فقدكل عاءلته ومن فقد ابوه اوامه او اخاه او اخته ,وبكل سهولة لا لا حماس تعلن انتصارها المزيف برقصاتها بلا ما تحشم,وتقول انها احسن عرب مسلمين
    لقد ظهرت الحقيقة, وفهمنا لماذا العرب المسلمين يتطاحنون بينهم, ان الشيطان بيهم, الله ينعل الشيطان ولو كان عربيا او مسلما اومسيحيا.vive le peuple marocain et notre roi

  • خالد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:42

    انا لا لا افهم شئ ,مدينة كاملة سويت على الارض و الكل متشرد ,و الكل يعاني اتار نفسية مزمنة جراء كثلرة القتل التي مورست في حقهم,انا اظن ان اسرائيل تركت لهم مهلة لبناء ما قد دمروه من عمارات سكنية و مستشفيات و مساجد من اجل العودة للتدمير من جديد قبل ان يستفاد من ما بني من طرف اي احد,
    لا حول ولا قوة الا بالله و يتحدثون رغم دالك عن الانتصار ,لربما استفادة قادة حماس من ملايير الدلارات كمساعدات دولية عقب انتهاء الحرب يعتبرون دالك انتصارا ,انا لا افهم عن اي انتصار يتحدتون

  • Khalid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:46

    Hamas a gagné la guerre… il rasé isreal de la carte comme il a promis.. le drapeau du hamas flotte actuellement sur telaviv… Il a gagné la guerre comme avant elle kHizbollah au liban en 2006…Pauvres arabes! Dieu merci le ridicule ne tue pas!..

  • المامون
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:04

    ان ما قامت وتقوم به سلطات الاحتلال جريمة نكراء ليس بعدها من جريمة . واذا نظرنا الى اليهود اللذين يرون الحقيقة حقيقة والباطل باطل انهم ينتقذون الصهيونية العنصرية من الاسرائليين انتقادات شديدة بل ينتقدون الولايات المتحدة والغرب الأعمى اللذي يدافع ويساعد الصهيونية من عرب واسرائيليين في قتل الأبرياء من ساكنة الشعب الفلسطيني الأصيل لفلسطين المحتلة من قبل شرذمة صهيونية طغت في البلاد وعلى العباد. واذا فحصت من اي شعب جاؤ هذا المجرمون/ تجدهم من الولايات المتحد ومن روسيا ومن أؤربا الغربية والشرقية ثم يقولون لنا انهم يهود، الا ان اليهود انفسم يتبرؤون من هذا الصهيونيين حتى لا يصيبهم ما أصابهم من الجنون وقريبا سيدفعون ثمن كل الاعتداء على البشر والحجر والشجر، قريبا ان شاء الله. لان الله كتب عليهم الزوال من فوق الأرض.ونسأل الله ان يعجل وعده عاجل غير آجل ان شاء الله

  • said hajji
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:48

    تبا و ألف تب لتبعيتكم الإعلامية…هل انتصرت المقاومة الفلسطينية على اسرائيل؟؟وهل في ذلك شك،هذا سؤال ساذج !!! المقاومة ابانت على قوة رأسمالها شهامة وتضحيات بالغال و النفيس و استعانة بالله عز و جل،القوة لا تكمن في امتلاك احدث و اقوى الأسلحة بل في جملة"اشهد ان لا إله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله"

  • mohamed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:58

    قياديو حماس مجموعة من المارقين اصحاب المناصب والكراسي,يمارسون الخداع والدجل,مشروعهم في قطاع غزة اما المال او تجارة الاراضي.من حق حماس الاحتفال بالنصر ما دامت الحرب الاسرائيلية توقفت عند حدود قتل الاف الابرياء,فحماس ليس لها هدف تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني بقدر تركيزها على قتال اسرائيل وستستمر في لعب لعبة الموت هده بالدخول في صراع مع اسرائيل,تهدم فيه غزة على رؤوس اهلها فيما قادة هده المنظمة امنين يصدرون بيانات الانتصار من المخابئ والفنادق الفخمة وتجد في النهاية من يدفع ثمن اعادة اعمار ما دمرته حماقات هدا التنظيم للاستلاء في اخر المطاف على جزء كبير من الاعانات والمساعدات ويحيل حياة الغزاويين الى ظلام دامس.

  • المتفرج في التلفزيون
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:53

    ….لكن لنححل الساحة القتالية للجانبين؟؟؟….لقد كانت طائرات العدوان الجبان ..تضرب المواقع بصواريخ كما جاء على لسان سفير سابق بألمانيا ..بصواريخ إلكترونية يعني أنها لا تستهدف إلا الصواريخ والعتاد العسكري , لكن رغم ذلك فإنني أعتقد أن الطيار عندما يحلق بطائرته فوق (العدو) وبالخصوص عندما تكون هنالك كراهية موروثة أبا عن جد .يمكن أن يقوم ببعض التجاوزات وهذا أثبت في العراق لتصرفات بعض الجنود الأمريكيين ..بينما كان التدخل الأرضي ولو بالمدرعات , كان فاشلا ..لأن إسرائيل لا تريد أن تخسر جنودها , وفي نفس الوقت لا تريد تدمير شاملا لغزة وهي قادرة على ذلك , لأن أوباما والعالم باسره لن يسمح لإسرائيل بإحراق المدن في غزة ..وما صبر عليه العالم على مضض كان بسبب تصرفات حماس لأنها في أعين العالم هي منظمة متطرفة . بينما كان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وليس لأن حماس قد إنتصرت , وكان بإمكان حماس أن تقبل المبادرة المصرية الأولى لتحقن دماء حوالي 1000 من مواطنيها , لكن على مايبدوا أن الإسلاميون لا تهمهم حياة ألأفراد أمام الحكم , ثم إن حماس لها جنود مستعدون للموت ولإطلاق الصواريخ ورقة رابحة لها …والله أعلم

  • صرصور
    السبت 30 غشت 2014 - 00:20

    عندما يقرأ الإنسان ما يكتب حول الانتصار المزعوم لحماس يخرج الإنسان بخلاصتين
    الأولى مهما حدث من دمار فكل شيء يسير نحو الأفضل في أفضل بقعة للمقاومة والممانعة – وهي غزة بطبيعة الحال –
    والثانية يجب أن نحمد الله على كل مكروه مادام الأكره منه لم يقع.
    هذا هو منتهى ما وصل إليه منطق الخطاب التبريري للوعي الزائف أو الشقي الذي يمعن في الهروب إلى الأمام ومعانقة الوهم للتنفيس عن العجز والاحباط. وبالتالي لسنا إزاء إشكالية تحليلية لمعطيات صدام عنيف ومرعب بل نحن إزاء إشكالية مرضية للعقل العربي الجامد الذي يصر على معاكسة حركية التاريخ بل وإخضاعه عبثا لمقولاته.. هنا تكمن المشكلة.

  • مواطن شقي
    السبت 30 غشت 2014 - 02:46

    لنقلها صراحة. حماس لم تنتصر ولا العرب انتصروا. انتصاراتنا وهمية. اسرائيل هزمتنا قبل أن تخوض المعركة. بنياتها الفكرية والثقافية والسياسية ثم العسكرية أقوى منا نحن العرب. لم نتصر ولن ننتصر ما دام العلم والديموقراطية غائبين عن مجتمعاتنا. بالعلم الحديث وبالديموقراطية غلبتنا اسرائيل، هذه هي الحقيقة الفاقعة. منذ عقود غلبتنا اسرائيل قبل اليوم. وما لم نعترف بذلك لن نحضر أنفسنا للمعارك المقبلة. تأملوا في ضحايانا من شهداء وجرحى. تأملوا ولو قليلا في خراب العمران. تأملوا قليلا رجاء في أنماط حياتنا ومعيشنا، أين نحن من اسرائيل؟؟؟ نحن فقط نوهم أنفسنا بالانتصارات الزائفة. دواخلنا تسكنها الهزيمة النكراء والشنيعة. يا لعارنا نحن العرب يا لعارنا يا لعارنا! لن نهزم اسرائيل سوى يوم نستيقظ من سباتنا العميق وندخل العصر بالعلم والمعرفة والحرية والديموقراطية والمواطنة. يوم نتسلح بهذه الشروط نكون قد خطونا حقاً نحو الانتصار الكبير. استيقظوا يا أمة العرب، كفاكم نوماً!

  • مهزوم
    السبت 30 غشت 2014 - 07:32

    كل العرب مهزومون في هذا العدوان باستتناء أهل غزة الموتى شهداء والناجون من الموت أبطال والمجاهدين أشاوس أما أنتم يامن تنتقدون بتعليقاتكم ومقالاتكم هذا النصر البين وفرو جهدكم ومدادكم لمن خان أهل فلسطين وخذلهم وكلنا خذلناهم بل ومن الخونة من شارك في ذبحهم صاحب الفضل فينا من يدعو لهم كالعجائزأو يبكيهم كالنساء تبا لكم أسكتو اليوم كما سكتم البارحة إخسؤو فإن في سكوتكم أجر ولأهل غزة نصر

  • امان الحباة
    السبت 30 غشت 2014 - 11:50

    إذا جاءك مجرم اكثر قوة منك .. و اراد قتل ابيك و دافعت عن ابيك بكل شراسة رغم انك قد تلقيت ضربات قوية جدا و مؤلمة لكنك صمدت و الحقت به إصابات ايضا ما اضطره لانهاء عدوانه و العودة من حيث اتى … فانت اذا من انتصر رغم كل الآلام التي سببتها معركتك معه
    هكذا هي القضية … ليس المنتصر من يقتل و يدمر اكثر ، بل المنتصر من يفرض ارادته !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة