بوتفليقة يقيل قادة كبار في الجيش ومستشارين بالرئاسة الجزائرية‎

بوتفليقة يقيل قادة كبار في الجيش ومستشارين بالرئاسة الجزائرية‎
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:49

أنهى الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، مهام قائدي الناحيتين العسكريتين الأولى والخامسة ورئيس أركان الحرس الجمهوري، ومهام مستشارين مدنيين وعسكريين برئاسة الجمهورية.

وجاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية (مطبوعة تضم أهم القرارات الرسمية)، والتي تضمنت 14 مرسوما رئاسيا، ونُشرت مساء الإثنين، أنه تم إنهاء مهام العميد عبد القادر بن زخروفة، بصفته رئيسا لأركان الناحية العسكرية الأولى (غرب البلاد ومركزها محافظة وهران) وتعيين العميد نور الدين حداد بدلا منه، كما أنهى الرئيس مهام العميد السعيد زياد، بصفته رئيسا لأركان الناحية العسكرية الخامسة (شرق البلاد ومركزها محافظة قسنطينة) وعين مكانه العميد خليفة غوار.

كما أنهى بوتفليقة مهام العميد عبد القادر عوالي بصفته رئيسا لأركان الحرس الجمهوري، ولم تذكر الجريدة الرسمية من سيحل محله.

وتم إنهاء مهام العديد من المستشارين برئاسة الجمهورية، كان أبرزهم اللواء محمد تواتي مستشار شؤون الدفاع لدى رئيس الجمهورية، والمعروف في الأوساط الإعلامية والسياسية بـ”المُخ”، كما تم إنهاء مهام السعيد بوالشعير بصفته مستشارا قانونيا لدى رئيس الجمهورية، وأيضا إنهاء مهام أحمد أمين خربي مستشار رئيس الجمهورية، وعلي دريس، مسؤول برئاسة الجمهورية، ومست العملية أيضا يمينة رمضاني مديرة دراسات برئاسة الجمهورية.

وأُحيل إلى التقاعد كلّ من الطيب درقين وليلي طالب حسين بصفتهما نائبي مدير برئاسة الجمهورية، إلى جانب إنهاء مهام اللواء رشيد زوين، بصفته رئيسا لديوان الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، واللواء يوسف مذكور المكلف بمهمة لدى الوزير المنتدب وزير الدفاع الوطني.

وكان بوتفليقة، أنهى أواخر الشهر الماضي، مهام مستشاره الخاص ووزير الدولة عبد العزيز بلخادم، وأمر بإبعاده عن أجهزة الدولة والحزب الحاكم، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.. وحتى اليوم، لم تعرف ملابسات إقالة بلخادم، وما هو ما ينطبق أيضا على من تم اعفائهم من مهامهم أمس.

‫تعليقات الزوار

67
  • مغربي مقلق
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:00

    تبارك الله على سي بوكروسة ، ايامك معدودة ومازالت ترتكب السوء و المعاصي في حق البلد الدي كبرت فيه و أكلت خبزه و شربت ماءه ، ماذا ستقول لربك يا بوكروسة ،

  • بدر الكارة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:05

    في الطبيعة و ادا اشتدت الازمة يقوم ابن الصقر برمي أخيه من أعلى العش ليعيش عيشة رغيدة .

    صقور المرادية ياكلون بعضهم البعض و بدأت الرؤوس تتهاوى

    الهم نجي اخواننا الجزائريين من الفتنة التي قد تعصف بالبلد ادا مست احدى الركائز ( شي كابران شبعان جالوق )

  • سي أحمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:05

    هذه مهزلة أخرى لا يفهمها الا مخرجو مسرحية الرئاسة الجزائرية،هل حقا أن للرئيس بوتفليقة القدرة على اقالة كبار العسكريين الذين هم الحكام الفعليون للجزائر.

  • إنن بطوطة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:09

    رجل مُنتهي …ينهي مهام المسؤولين
    و لله في خلقه شؤون

  • Abdooo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:10

    ليس بوتفليقة من يقرر بل أخوه ومن دفعوه لترشح ليقرروا وينهبوا وهم مختبئين وراء إسم بوتفليقة لكن الغبي هو من يصدق هذه المسرحية رئيس يترشح وهو مريض مقعد وينجح ويسير البلاد ويقيل ويرقي على من تضحكون يامن تتغنون بتقرير المصير وأنتم لم تتركوا لشعبكم أن يقرر مصيره

  • meriem
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:19

    changer pour changer c est pas la solution il ya un probleme de competence

  • تاج
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:20

    ما يثير رغبتي في الضحك أن علامات الساعة الصغرى قد تحققت وخروج الدجال الأعور على الأبواب ومعه باقي علامات الساعة الكبرى وبعض العصابات لا يزالون يحلمون بإنشاء جمهوريتهم على أرض هذه الدنيا التي أصبحت أيام بقائها معدودة. الحمد لله والشكر لله أننا استمتعنا بصحرائنا طيلة هذه السنين الأخيرة وسنظل نستمتع بها إلى أن تفنى الدنيا. ربما سيتمكن هؤلاء الحالمون البلداء من تأسيس جمهوريتهم الوهمية في يوم الحشر. كيخ كيخ كيخ.

  • من نيويورك
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:24

    أظن ان هوءلاء المقالين استفاقوا وعلموا ان هم سيحاسبون غداً عن مشاركتهم اليوم في نهب واستحمار الشعب الجزائري فبدوءا يتحدثون ولو في الخفاء فكان هذا مصيرهم أتمنى ان تكون عندهم الشجاعة الكاملة للوقوف امام العصابة التي رمتهم في الشارع مثل الكلاب المجروبة ليفضحوا هدا النظام الفاسد
    الرئيس لا يستطيع حتى استعمال الحمام ولا يعلم حتى ماذا أكل البارحة فيكف يقيل وينصب وهو لا يتحكم حتى في مكان نومه .امة ضحكت من جهلها الامم

  • mounir
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:26

    بوتفليقة بدأ يسترجع ذاكرته ورجع إليه عقله,بعد غيبوبة فإستفاق من نومه,وهذا هو المهم,فعلى بوتفليقة أن يتبع خطوات المغرب في الديمقراطية,ويطرد جميع جنيرالات العسكرأبناء فرنسا ,لأنهم مسنين ويعوضهم بالشباب,لاتقدم للجمهورية العسكرية الجزائرية,,.

  • مغربي حامض
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:38

    اللهم اضرب الظالميين بالظالميين و اخرجنا منهم سالمين ….

    هذه انشاء الله تعالى بداية النهاية ليعيش الشعبان الشقيقان في سلام و رفاهية و ازدهار

    اليوم الجرائر وغداً البوليزاريو الاستعماريون.

    الله* الوطن* الملك

  • hmmmmmm
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:39

    اش عندك ما تقيل او تترك , نفاقكم وكذبكم لا يصدقه الا شعبكم المسكين الذي ارهبتموه في العشرية السوداء حتى بقي صامتا لا يمكنه التحرك او فتح فمه ولو على ادنى وابسط مطلب, ان كنت واقعي وتحب الخير لشعبك لفررت وتركت الامر للجزائريين يختارون رئيسهم الحقيقي , التقيت بجزائرية في فرنسا فقالت لي والله بهدلونا بانتخاب هذا المريض ,انضر لحالك ولهته الصورة شخص من ورائك يدفع بك كرسي وتقول تقيل وتفعل لولا غازكم الملوث…….

  • **LEMBIRIKOVICH**
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:40

    بداية العد العكسي لما بعد الرئيس السيد عبد العزيز بوتفليقة. هذا ما خلص اليه جل الملاحظين و المتتبعين للشان السياسي في الجزائر. فهذه الاجرائات تمهد الطريق لمن يخلفه في الحكم سواء اكان اخوه او الوزير الاول المقرب منه جدا. فتنقية الطريق امام الخلف امر جد حساس و لا يمكن لاي احد القيام به سوى عبد العزيز بوتفليقة لما يتمتع به رغم مرضه من احترام جل السياسيين و العسكريين خصوصا و ان استنتاجات العشرية السوداء لا زالت حاضرة في الاذهان. و سيتبع هذه المرحلة من التنقية مرحلة اخرى تهم الدرك و الامن و الداخلية من ضخ دماء جديدة في الااسلاك الحساسة للدولة.

  • جار زهور
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:43

    فقط تمثيلية لإيهام الرأي العام بأن بوتفليقة مازال يمسك بزمام الأمور أما بوتفليقة في الواقع فقط يوقع على بياض

  • تاج
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:45

    خبر عاجل عن صحيفة الشروق الحركية: قرار حكومي جديد يقضي بإضافة مناصب عليا جديدة على غرار منصب "مستشار الرئيس" وهو منصب "دافع كرسي الرئيس" مهمته أن يقود الرئيس وفق الطريق المرسوم له ومنصب "ميكانيكي كرسي الرئيس"مهمته أن يقوم بصيانة وتشحيم عجلات كرسي الرئيس…

  • razi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:46

    الدولة العسكرية تهتم فقط بالجانب العسكري حسب مايلبي طموحات قصر المرادية وحاشيته من العسكر اين الاصلاحات والاقالات والتعيينات في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والصحي …حسب ما يلبي طموحات الشعب الجزائري الله اعظم اجركم يا شعب الجزائر

  • خاالد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:57

    مخطئ من يظن ان البديل للنظام الجزائري هو ديموقراطي و يمكن التعايش معه
    ادا كانت الملكيه في المغرب صمام المان فان الجيش في كل من الجزائر و مصر و باكستان هو من يضمن للبلد الاستقرار و الوحدة
    اما الديموقراطية فهي مسؤولية كل االاحزاب و الاطياف و الاعراق ان تعمل معا بدون اقصا، لاحد
    انصح الاحزاب في مصر ان لا يقصوا الاسلاميين لانه ليس في مصلحه مصر
    و انصح الاسلاميين ان يتركو المسائل الفقهية المتيرة للجدل و يركزو على خدمه دولهم متل ما يفعل اردوغان
    اما ليبيا انصحهم ان يجلسو في الطاولة و يحلو مشاكلهم لان العلم كان يضحك على القدافي الان العالم يضحك عليهم
    لا احب ان تنقسم ليبيا او تصبح صومال جديدة

  • غيور عل١ وطنه
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:00

    من يدلنا علا علاقة بالخادم بهؤلاء قد يؤكد لنا أن بالخادم كان يخطط لانقلاب معهم علا شاكلة بن علي علا بوركيبة …
    والله اعلم

  • موحئ
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:05

    لو كان يملك كل قواه لقام باقالة الجزاءر باكملها .

  • جلال، المملكة المغربية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:10

    الوسواس الخناس. اليكم السيناريو التالي: السعيد و البطانة يتابعون بكل شغف شهادة الهادي البكوش في برنامج شاهد على العصر وااذي يحكي عهد بورقيبة والانقلاب، شهادة رائعة لسياسي محنك. ولكي يتم تجنيب صديقنا بوتفليقة نفس الخاتمة فمن الأحسن الإطاحة بكل من يريد لعب دور بن علي. قلوبنا معك يا شعب جزائر غذرت به شرذمة.

  • inconito07
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:18

    أنا كنت من المتفائلين بالعهدة الرابعة ..
    وها قد صح ما تنبأت به ..
    الرجل يبيع الدنيا ويشتري الاخرة .. من الان تبدأ القرارات الصحيحة .. فهم الرجل بإبعاد بلخادم ان بناء الجزائر لا يتم عبر عداء المغرب وهو ملاقي الله ..
    وينتشل من قلبه الكره والبغظاء
    ترقبوأ فتح حدود قريب

  • المهدي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:30

    هذا يذكرنا بتصرفات المرحوم بورقيبة عندما بلغ من الكبر عتيا وأصبح لا يميز في قراراته بين الصائب والطائش ، مع التقدير الذي نكنه للمجاهد الأكبر الا انه في أيامه الاخيرة انتهى خاتما في أصبع وسيلة زوجته واقاربها قبل ان يقال من منصبه بشهادة طبية اثبتت عدم أهليته للبقاء على رأس الهرم ، الرئيس المعجزة بوتفليقة يقيل من شاء من فوق عجلات كرسيه وكأننا امام روزفيلت خلال الحرب العالمية الثانية ، مع فارق ان الثاني أجبرته ظروف الحرب وما تلاها من تبعات في حين ان زعيمنا الفذ اجبره جنرالات التسلط وأقارب فاسدين يتزعمهم شقيقه لأكل الثوم بفمه قبل ان يقضي الله أمرا كان مفعولا ، نتمنى ان ينتبه احد الأطباء الغيورين للوضع فيصدر شهادة طبية الجزائر الشقيقة في أمس الحاجة اليها .

  • khalid
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:38

    تبارك الله على سي بوكروسة ، ايامك معدودة ومازالت ترتكب السوء و المعاصي في حق البلد الدي كبرت فيه و أكلت خبزه و شربت ماءه ، ماذا ستقول لربك يا بوكروس

  • مغربي محلل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:42

    أعتقد جازما أن الإقالات لها علاقة مباشرة بإقدام المغرب باستنفار قواته العسكرية و الحربية بشكل مفاجئ و في وقت وجيز، و ذلك مرده إلى معلومات سرية قد يكون تم تسريبها للمغرب، عن عمل عسكري مفاجئ كانت تحضر له الجزائر لمباغتة المغرب و خصوصا كون أغلب صناع القرار المغربي السياسي و العسكري كانوا في عطلة صيفية بما فيهم الملك !!!
    هذا تصوري الشخصي و الله أعلم
    شكرًا هسبرس

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:42

    هده إصلاحات قام بها الجسم العسكري الحاكم لتفادي الآنشقاقات بداخله،من جهة آخرى حكم الجنرالات بالشقيقة آوشك على نهايته ليس بسبب ثورة شعبية وإنما لآن البقاء لله وحده فكل قادة الجيش في العشرية الآخيرة من العمر ومهما حاولوا توريت سياساتهم العدائية فلن يجدواعقولا مضلمة وقديمة في الآج
    يال الصاعدة.

  • ولد حلالة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:42

    هل تنطلي هده المسرحية السيئة على الشعب الجزائري ؟؟؟ الكل يعلم ان بوتفليقة اصبح في حكم السفيه الدي لايعرف ربما حتى اسمه فكيف يستطيع ان يقوم بهده التغييرات بوتفليقة ما هو الا ديكور في غير مكانة يحرك من طرف عصابات العسكر الجزائري. و عندما ينتهي دوره و ما هو ببعيد سيتم قدفه في مزبلة التاريخ

  • bouchikhi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:43

    عفوا ايها السادة انها ليست قرارات الرئيس بل اخو الرئيس فعبد العزيز لا يكاد ينطق بكلمة فما بالك ان يتخد مثل هذه القرارات .فالرئيس الفعلي هو سعيد بوتفليقة

  • f-16
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:46

    و مازال بعض اجلزائريين والجزائريات بدون حشمة ولا حياء ياتون الى موقع هسبريس ليلعبوها على المغاربة ويشتمونهم اينك, يا نادية الجزائرية, ويابوكطاية ويا المدعو kikou ووو… اينكم لترووا بام اعينكم هته الصورة والله غير لي ماعندو نفس لي احل فمه, ان كنت انا جزائريا نحشم اومانبقاش اتكلم ابدا لرؤية هذا المشهد

  • مضباح
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:47

    لست ادري اين الخلل ؟ في من اعفي من مهامه ام في من اعفى عنهم ٠

  • MDM
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:49

    هل هوالذي قرراعفاء هؤلاء من مهامهم ام هناك سلطة خلفية صاحبة القرار?

  • الصلالي يونس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:50

    يجب على الرءيس بوتفليقة تقديم استقالته قبل حكومتم ورؤساء الجيش لان الرئيس بالكرسي المتحرك كيف يستطيع قيادة الشعب الواقف على رجليه

  • متابع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:52

    ها هي تحركات الجنيرالات وهم يعبدون الطريق ويضعون اللمسات الآخيرة للاخراج المسرحي لتسهيل مآمورية الرئيس القادم وهده التعيينات والاحالات والتنقيلات تدكرنا كما تدكر الاخوة الجزائريين بالتحركات التي سبقت تنحية لامين زروال والشادلي بنجديد٠اما دكر بوتفريقة ما هي الا وسيلة ودر الرماد في العيون٠

  • حلم الوحدة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:54

    معروف أن الجزائر محكومة بالعسكر بهذه المسرحية المكشوفة يريدون إعطاء انطباع أن الرئيس هو من بيده السلطة بينما هذه الإقالات هي قرارات من جنرالات أكثر قوة وهي تصفية حسابات بين قادة الجيش وعلى الغلاف فقط هي قرارات رئاسية

  • jahardame
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:58

    والرجل حازم راسو وخا على كرسي متحرك انك تقيل منهم اضعف سلطة وقوة في العسكر وﻻ تستطيع اقالة من اخد بيدك واستواك على الكرسي ايها المقعد رجال من حولك ﻻحول وﻻقوة لك عليهم هم اختاروك لتكون رتاج كارطون لنهب وسلب تروة الجزائر غازا وبتروﻻ فاصمت وﻻ تتكلم

  • منطق المغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:02

    مشكل تاعهم يدبرو حالهم يبعدو منا ما يدخلوش فينا، النظام المغربي هوا لي خاصو يقراء تغييرات باش يرد بالو من الغدر

  • B B
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:04

    Hitchcock n'a qu'a retourner dans sa tombe. L'espace politique algerien est emprunt de surrealisme. Comment un homme handicaps peut-il prendre de telles decisions

  • عابر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:09

    هذه صناعة سلطوية حديثة مبتكرة لاول مرة بالجزائر. رئيس منتخب فاقد للاهلية، وجوده حائط، منه بالنيابة، او باي صغة تتخذ القرارات المصيرية للبلاد. ربما قد لم يسلم من ذلك حتى بعضهم من ذوي النفود منهم من كان من صناع القرار. قد تكون هذه اجراءات حكيمة قد تبذل وجه الجزائر، الى دولة مغربية حقيقية تسعى الى تكثل و تعاون بناء مع دول الجوار، لتؤسس نظاما افريقيا اقتصاديا قويا. وقد تكون عكس ذلك، اجراءات قد تزيد المنطقة و يلات التحجر و التعصب، مع ابتكار الارهاب. يحدث هذا و مع الاسف مع تنامي الرعب و عدم الاستقرار. و الغريب في الامر و هو ان قرارات حكام الجزائر يبعدون المغرب من كل محاولات التصدي لاي خطر. و كانهم غير مهتمين اذا ابتلى جارهم عدوى عداء وهم يدركون ان اي فوضى اقليمية قد تتعب جميع دول الجوار و العالم كله. لنتساءل هل الجزائر و معها المغرب الكبير بايدي العبث ام انهم لا خوف عليهم انهم بايدي امينة ؟

  • simo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:14

    اشم رائحة انقلاب فاشل !!!!!!!!!!!!!!!

  • حميد بختي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:15

    هل بوتفليقة له سلطة على الجيش ؟
    إن بوتفليقة لم يستطع إقالة أي قائد في الجيش و هو في كامل قواه العقلية و الجسدية ، فكيف له أن يفعل ذالك و هو عليل ضعيف عقلاً و جسما ؟
    بوتفليقة يتحرك على كرسي متحرك لا يهش و لا ينش دمية في أيدي العسكر . أما الإقالة فهي تصفية حسابات بين العسكر . لسنا أغبياء لنصدق مثل هذا الكذب . و أقول الله يلعن الكاذب .

  • تغيير كبار الجيش الجزائري
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:23

    il changent les anciens afin de ne pas avoir de contact ancien avec le monde extérieur et mis tous nouveaux en place. pour bien assurer la sécurité du pays. surement c'est l'idée qu'ils avait en tête. pour ce changement des responsables militaires du premier rang

  • 3issam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:27

    هذه إتهامات باطلة بوكريريسة لم يعد قادرا حتى على الظهور امام كامرة التلفزيون الرسمي للمخبرات الجزائرية حتى يقول لشعب لازلت حيا أو يمسح لعابه[الله يخرجن من دار العيب بلاعيب , ما تقولن فيه ويا ربي تسمح ليه راه مادار خير في هد الدنيا] حتى يقرر ويمضى على القرارت ولربما أصبح غير قادر حتى يعرف نفسه ,حتى يعرف من يقيل. الخبر اليقين سوف يأتي من عند بلخادم الدي كردع من قبل هل هذا صحيح يا ولد بلخادم أن صاحبك قام بذلك أم لا ؟ المخابرات تنقي الدار لمرحلة ما بعد رحيل بو كريريسةالمصاب بالسكتة أو الجلطة الدماغية مند2005حسب ما ورد عن بعض الصحف والتلفزات وأعراضها وخيمة أنظرAccident vasculaire cérébral على نيت. الله يخرجنا من دار العيب بلى عيب ولا يشفي فينا عديان ودينا بطرف من صحتنا. ولا تدور بنا اولاد الحرام كما دورتيهم بعبد العزيز بلخادم.

  • ابو علي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:28

    راه لاحماق هدا واش شعب فيه 40 مليون ديال البشر حاكماه مونيكا ديال عاشورة و شعب الجزائر كلو ساكات فهموني اخوتي المغاربة و الجزائريين واش ماشي هذي علامات الساعة

  • كريم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:34

    النظام الحركي الديكتاتوري الستاليني يريد أن يقول للعالم بأن الرئيس المقعد المنتخب مدنيا يتمتع برقابة على المؤسسة العسكرية, في حين أن تلك مجرد فرقعات إعلامية الغرض منها هو تلميع الصورة المشوهة لهذا النظام, ذلك أن المؤسسة العسكرية هي من يتحكم في الرئيس وهي من يدبر السياسات العامة, والدليل على ذلك أن ما يقارب نصف ميزانية الدولة يخصص لهذه المؤسسةالعسكرية, تصوروا معي أن الموظف في أدنى رتبة عسكرية ( يعني شويش ) يتقاضى راتبا شهريا يفوق بكثير ما يتقاضاه الأستاذ, بينما البنيات التحتية الجزائرية تصنف هي ما قبل الأخيرة في شمال افريقيا, وحتى الاقتصاد يصنف في الرتبة الرابعة بالمغرب العربي بعد المغرب ومصر وتونس, والله هذا النظام لا يختلف كثيرا عن نظام كوريا الشمالية, فالقرارات السيادية فيه لا يناقشها أحد, حتى إننا سمعنا مؤخرا إعفاء لعبدالعزيز بلخادم من كل مهامه الحكومية والحزبية دون سبب يذكر, فقط لأن المافيا العسكرية تبحث عن مومياء جديدة لتولي الرئاسة , وبلخادم لا يصلح أن يلعب دور المومياء لأنه قد يتمرد على المافيا العسكرية ذات يوم.

  • Akimakh
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:39

    بوتفريقة يقيل قادة كبار في الجيش و مستشارين في رئاسة الجمهورية : بإملاء بطبيعة الحال من الزمرة العسكرية الجاهلة و تمهيدا لمرحلة ما بعد دفن المومياء المتحركة بآلة التحكم عن بعد (الاجل يظهر قريبا في افق المرادية).

  • ولدباباسيدي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:41

    اكيد ان الكسيح مأمو ر مطيع للجناح القوي في المحيط العسكري قي هذه العملية إذ كيف له وهو لايقوى على قضاء حاجته إلا بمساعدة من ينقله من كرسي لآخر ان يزيح عسكريين قضوا كل حياتهم قي السلطة منذ فجر الاستقلال مستولين على مذخرات البلد ليصولوا ويجولوا ويكونوا آلة قتل وقهر وتدمير وأغرقوا البلد في اودية من الدماء اصحابها ابرياء فهجروا وبتموا على مرآى ومسمع الجمبع خلال السنوات العشر التي تبقى في سجل العكسر وحكام المرادية الأسود الذي سيتذكره الإخوة الجزائريون جيلا بعد جيل عبر التاريخ.صراحة هذا الخبر منطقيا يبدوا لي كذبة من اكاذيب من هم في مركز القرار ولا دخل للرئيس المريض فيها ولا بعلم عن إقالة هؤلاء شيئا إن سئل حالما يستفيق من غيبوبته بعد يسمح له أطباؤه بالإيماء اما فهو عن الحديث عاجز . كان على هؤلاء ان يحترموا من اصبحت ايامه معدودة والا يلصقوا به تهما الجميع يشهدوا انه بعيد عن القيام بها ويعلنوا من هي الجماعة التي تنقي الأجواء لخلاقة السيد الرئيس الذي اتمنى له الشفاء العاجل

  • موحـــــــى أطلس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:42

    من أجل هذا الهدف أعيد بوتفليقة الى السلطة بتلك الطريقة المذلة للشعب الجزائري، فقد أعادته مافيا (أخوه) السعيد بوتفليقة الى السلطة فقط لكي يوقع على المراسيم الرئاسية التي يحررونها هم لكي يحاربوا بها أعدائهم.

    فالنظام الجزائري فيه جناحين قويين: جناح المخابرات وجناح الجبهة.

    جناح المخابرات يتزعمه الجنرال القوي المدعو التوفيق وله امتداد في كل أجهزة الدولة ولا شيئ يمكن أن يكون بدون موافقته.

    والجناح "المدني" الذي تمثله (FLN) يتزعمه رجل في الظل وهو أخ بوتفليقة المدعو السعيد وهو الحاكم الفعلي للجزائر ويحيط به مجموعة من الانتهازيين والخبزيين المتملقين مثل (كاري حنكو) العمامرة

    ورغم قوة السعيد فإنه لا يستطيع أن يفعل كل ما يريده إلا بموافقة التوفيق. وهذا ما يغيظ جناحه ويعرقل مشاريعهم.
    والوفيق لا يستطيعون إقالته لأنه يتحكم في الكثير من أجهرة الدولة. ولذالك يقيلون أصدقائه والمقربين إليه ويستبدلونهم بأصدقائهم هم لكي يضعفوه.

    في المرحلة المقبلة سنشاهد إما انقلاب التوفيق على آل بوتفليقة تحت ذريعة عدم قدرة الرئيس على ممارسة مهامه، إما سينتصر السعيد، وإذا انتصر فإنه سيقيل التوفيق وسيستفرد بالحكم.

  • moh
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:35

    عدم وجود الرئيس الجزائري بوتفلقة في كتاب الارقام القياسية غنس كاول رئيس مقعد لايتكلم يحكم 40مليون نسمة كتاب غير ديمقراطي.

  • newhorizon
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:43

    ما لم يستطيع فعله وهو بكامل قوته, يفعله وهو عاجز عن الحركة, على من يضحكون حكام الضل في الجزائر ?

  • abdellatif teacher canada
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:20

    إوى والجنرالات لي كيمصو الدم ديال الجزائريين هادوك جاوك واعرين شوية ابا بوتفليقة . اوا الله يعاون خوتنا الجزائريين يقادو بلادهم

  • boukarrousa
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:43

    انصح بوتفليقة ان يحيل الشعب الجزائري على التقاعد باكمله,رغم انني شخصيا ارى ان بوتفليقة فعل دالك ولم يتبقى له الا ان يحيل دافع كرسيه المتحرك ,ويتقاعد رغما عن انفه ايضا.

  • chouf
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:59

    ا تمني ان يقال كل الشياطين الذين افسدوا العلاقة بين المغرب والجزائر ويخ رب الله عقوله اهل الشر والمشاكل.ما جنيتم من فعلتكم الذميمة وتتخبؤون وراء الصحراوئون ياظباط العار المطوقون بالحديد والنار في مخيات العار تندوفت وتكذبون في الحافل الدولية.حسبيا الله ونعم الوكيل فيكم يا كبرانات فرنسا.ان الله يمهل ولا يهمل.وللغد ناظر.

  • abou sara
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:15

    ا لسعيد وناصر ومدين وق صالح هما من يحكمون البلاد ويتقاسمون السلطة والمال اما بوتفليقة فهو مرفوع عنه القلم

  • غزلان
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:32

    اتمنى له الشفاء في الحقيقة يجب ان يرتاح فلا افهم تشبثه بالسلطة الم يجمع مالا كافيا يمتعه مابقي من حياته المسكين لا يحتاج الا مصاريف عديدة فمعدته لا تزيد عن معدة عصفور اتركو الرجل يرتاح من فضلكم و ابحثوا عن دمية أخرى لا حول ولا قوة الا بالله نهايتك اقتربت يا عبد العزيز 1 و 2

  • point de vue
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:05

    بلخادم تم استعماله بل بالأحرى استعمال لحيته للتقرب من الشعب الجزائري الدي صوت بكثافة لجبهة الانقاد الاسلامي. ودلك بعد الانقلاب العسكري على الاختيار الشعبي "الانتقامي" لا يمكن انكار دلك في انتخابات 1992 وخلال ثاني اكبر escroquerie يرتكبها العسكر والمخابرات و هي ما يسمى بالعشرية السوداء. لا أحد ينكر سوادها لكن الاختلاف في مرتكبي المدابح.
    بعد دلك تم التخلص من بلخادم بل و تمت مهاجمته من طرف اعضاء حزبه البوتفليقيون مكيلين له تهما كثيرة.
    هم عاد بوتفليقة لبلخادم خلال الحملة الأخيرة (اختفت التهم سبحان الله) ثم اعتمده مستشارا خاصا الى أن مرت ألأمور بسلام ليتم التخلص من اللحية مجددا.
    لكن لمادا عاد الرجل بعد المناداة عليه خاصة بعد كل ما عاشه بسبب البوتفلقيين؟ هل فعلا صدق ان هناك تغيير؟ أم أن له مصالح أراد ان يقضيها؟ أم ان النظام الجزائري مافيوزي لا يقبل كلمة "لا" لأنها بكل بساطة تعني التصفية الجسدية.
    النظام الجزائري يحتاج نائبا للرئيس لكن من نوع خاص جدا. هدا النائب هو في الغالب من سيكون الرئيس "دو لابري بوتف"

  • ben
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:17

    Le roi est mort vive le roi.
    en effet les generaux sont morts vivent les generaux

  • ابوانور
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:56

    عسكريون كبار متحكمون في دواليب الدولة أقالوا عسكريين لا يتماشون مع متطلعاتهم باسم الرئيس بوتفليقة.

  • ahmed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:57

    C'est un senario dicte par les generaux si non le president aura le meme sort que boudiaf

  • صحراوي عاءد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:02

    اذا لم يعزل توفيق الذي عزلهم باسم بوتفليقة لم يعزل احد

  • قضايا مافيا العسكرية الجزائرية
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:45

    كل هذه السياسية الإستراتيجية العسكرية توجه فقط للمغرب. ولتمهيد ايضا الطريق لسلطة الرئاسة المحافظة المتشددة العسكرية في المستقبل.
    toute cette stratégie politico-militaire et faite contre le Maroc. afin de préparer le terrain pour un futur président militari ultra-conservateurs. l'armés préparé
    son terrain pour prendre le pouvoir totale en main les militaire qui peuvent posé problème on les écartes plus loin

  • hiba
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:43

    السبب هو توريطهم في قتل مدنيين ابرياء بون سبب (العشرية السوداء ) وارتدائهم اللحية لتجريم الاخوان وذلك مقابل ارتقائهم في مناصب عليا . لقد فضحهم زميلهم الضابط كريم .الله يمهل ولا يهمل ارايتم العصابة التي تحكمنا لسنين قتلة الجزائريين

  • hiba
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 03:10

    السبب هو توريطهم في قتل مدنيين ابرياء بون سبب (العشرية السوداء ) وارتدائهم اللحية لتجريم الاخوان وذلك مقابل ارتقائهم في مناصب عليا . لقد فضحهم زميلهم الضابط كريم .الله يمهل ولا يهمل ارايتم العصابة التي تحكمنا لسنين قتلة الجزائريين

  • win
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 05:46

    dites moi svp win jaya hadi elmaroc ?

  • Su-35
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:14

    ولله لنفتخر أعز الإفتخار برئسنا يهذا أجبني بي الله عليك أتفتخر أنت بملكك الذي أهينا من طرف جندي إسباني بسيط
    ردها عليا إن إستطعت .
    الرأي والرأي الأخر

  • محند
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:28

    نظرا لطبيعة الأشخاص ذوي المناصب الحساسة التي تمت إقالتهم والذي ربما سيفاجئ الكثيرين خصوصا أنهم من الأشخاص الذين ساهمو في إثارة أزمات ديبلوماسية للجزائر وكذلك في إنزواء الجزائر عن المنتظم الدولي والذي خلف تأخر الجزائر عن الركب السياسي والإقتصادي الذي يعرفه العالم والذي لم تستفد منه الجزائر ربما هي إستراتيجية جديدة بعدما أصبحت سياسة الكواليس والنظرة العمودية للسياسة لم تعد تجدي نفعا خصوصا في عهد إقتصاد العولمة….استراتيجية تمهد لخلافة جديدة وتسويق جديد للجزائر خصوصا بعدما عرفت جل دول المنطقة تغييرات سياسية أصبحت معها دولة الجزائر تمثل الإستثناء مما جعلها تتقوقع ضمن دول السياسات الكلاسيكية الجامدة في العالم

  • مغربية
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:29

    وهو من يقيله عن الحكم???والله هذه زوينة اين انتم ياجزائريين وياجزائريات الذين ينبحون في جريدة الشروق ضدنا???? باقبح الالفاض اين انت يالعباسي ومن يظن نفسه انه احسن منا??? لو كانت سواعدكم مثل افواهكم ماقبلتم بهذا الذل!!! بوكرسي يحكم فيكم باللي بغا لماذا لم يتقاعد ام انه يحمي الغابة لا تتكلمو عن اسيادكم حتى تتحرروا من القهر والقمع

  • adil
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:23

    Quelqu un paralysé ca veux dire scientifiquement que son cerveau ne fonctionne pas a 100%.alors comment il pourra gerer un pays et un peuble????

  • lamsieh paispasco
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 16:18

    مليكونا والحمدو الله يمشي في شوارع ئفرقيا وثونس شقيقا يثجول في البحر والبر بدون حرس او موخبراث اثحداكوم ان يمشي بوكروسى او وزير وحده لاي بلد او في الجزائرمعروفون بيقثل ولغدر اعيش في ؤروبا ارى الجزئرين ينامون في شواريع فنوجه الهوم سؤال هل رئثوم موهاجرن من البلدان الث الها بطرول لااحد كمل من عنك

  • عبد الله أو فارس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 19:35

    إقتراح للتسمية الجديدة لجزائر الجنرالات :
    بعد التغييرات التي قام بها رأس القوم ذي الإحتياجات الخاصة أقترح الأسماء التالية لجزائر الجنرالات :
    ( ولدة الجنلارات) أو ( لودة الرجنلات) أو ( ودلة النجرلات) و في حالة ظهر أنه لا تغيير , و هذا هو الصواب , يمكن العودة إلى الإسم القديم ( دولة الجنرالات) و تبقى الأسماء كلها متكافئة فقد تتغير الوجوه و يبقى الحكم للعسكر .

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي