تقدم "داعش" في سوريا .. أبعاد وتداعيات

تقدم "داعش" في سوريا .. أبعاد وتداعيات
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:15

ألقى تقدم تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف بـ”داعش” مؤخرا في سوريا، وسيطرته على مواقع حصينة للنظام، تساؤلات عديدة حول أبعاد هذا التقدم، بعد أن عجزت قوى المعارضة المسلحة، عن السيطرة على هذه المواقع، وبشكل خاص في محافظة الرقة (شمالا).

وتتجه أنظار المراقبين حاليا إلى محافظة دير الزور (شرقا)، مع مساع من التنظيم في السيطرة على المطار، وبشكل خاص مع ورود معلومات حول سحب النظام، لقادة عملياته من المطار، وترك الجنود تمهيد لتسليمه، كما فعل سابقا بسحب قادة من مطار الطبقة قبل أيام.

مؤسس وقائد الجيش الحر، رياض الأسعد، قال: إن تقدم الدولة الاسلامية، يعني أن لديها مشروعا، وتعمل على تعزيزه بامتلاك السلاح الكافي، وهذا لا يتحقق إلا بالسيطرة على مواقع عسكرية كبيرة، ومهمة، وهذا ما تعمل عليه، وهي تستطيع ذلك، لأن لديها قيادة واحدة، وتحدد الهدف، بينما فصائل المعارضة قياداتها كثيرة، وأصبح قرارها مصادرا”.

وفي تصريح للأناضول عبر الهاتف من مقر إقامته بمخيمات اللجوء في ولاية (هاطاي) جنوب تركيا، أكد الأسعد أن “الغرب يسعى جاهدا لتجميع كل العناصر الجهادية في مكان واحد، وبعدها يوجد السبب لضربها”، مستدركا أن “الغرب لا يرى إجرام عصابة نظام بشار الأسد، ونظام نوري المالكي (رئيس الوزراء العراقي السابق)، فيما يبارك جرائم حزب الله اللبناني، والميليشيات العراقية الطائفية، والتدخل السافر للحرس الثوري الإيراني”.

واعتبر الأسعد أن “النظام لا يسِّهل تسليم المواقع العسكرية لأحد، ولكنه يعتبر قواته مرتزقة، ما خلا بعض الأشخاص، ولذلك عندما يشعر بالخطر في أي موقع، يسحب هؤلاء، ويبقي المرتزقة معرضون للقتل، وهذا ما حدث في كثير من المواقع، مثل الفوج (46)، حيث انسحب قائد الفوج، وضابط الامن، وكذلك الأمر في مدرسة المشاة بحلب، واليوم يسحب (عصام زهر الدين)، قائده في مطار دير الزور، ليكسب ود السوريين في جبل العرب، وهذا هو عمل العصابات المجرمة”، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن تنظيم “الدولة الاسلامية يعمل على التمدد، وبسط سيطرته على أكبر مساحة ممكنة من الأرض، وذلك لتقيل الخسائر في صفوفه، وتوسعة العمل العسكري على جبهات كثيرة، للحفاظ على عصب المعركة، وهو خطوط الإمداد”.

وتعاني كل من سوريا، والعراق من تمدد لتنظيم “الدولة الإسلامية”، التي أعلنت الخلافة الإسلامية، الأمر الذي ترفضه مختلف الأوساط، فيما قصفت طائرات أمريكية قبل أسبوعين مواقع للتنظيم داخل العراق، ومواقع في محافظة الرقة قبل أيام.

من ناحيته، اتهم نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، محمد قداح، “المجتمع الدولي، بالتقاعس عن دعم الجيش السوري الحر بالسلاح، وهو ما أفرز تقدما ملحوظا لتنظيم الدولة الإسلامية في الرقة، وتراجع “الجيش الحر”، الذي هو أول من وقف بوجه هذا التنظيم”.

وقال قداح في تصريحات للأناضول، “لاحظنا تراجع الجيش الحر، في ظل تقاعس المجتمع الدولي بدعمه بالسلاح، وطالب الائتلاف الوطني مرارا وتكرارا، المجتمع الدولي، لدعم المقاتلين في مواجهة هذا التنظيم، فيما يستمر النظام في استجداء الدعم من الدول الغربية، لإعطاء الشرعية لنفسه في محاربة الإرهاب”.

كما اتهم قداح “النظام بأنه من جاء بتنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بانسحابه من مناطق مهمة، وتمركز التنظيم فيها، وهذا كان واضحا لدى العالم، ونوه الائتلاف به، وفي النهاية إن من يخسر هو الشعب السوري والجيش الحر”، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، أشار قداح إلى أن “النظام تخلى عن مواقع كثيرة، ويقاتل التنظيم بدلا منه بالوكالة، فتنظيم الدولة الإسلامية، يريح النظام بأفعاله ضد الثورة، لذا يطلب النظام من العالم مؤازته في محاربته، وحقيقة هو من أوجده في هذه المنطقة”.

وتابع قائلا: “بعد تصنيف جبهة النصرة، وتنظيم الدولة بالإرهاب دوليا، وصدور قرار تحت البند السابع، نرى أن المستفيد هو النظام، وقد طالب الائتلاف في السابق بمحاربة النظام قبل محاربة هذه الجماعات المتشددة، لأن هذه الجماعات من صناعة النظام، فالمفروض معالجة أصل السبب، وهو تطرف النظام”.

واعتبر أن “النظام يضحي بكل ما يملك، ولا يهتم بجنوده، ولا مقاتليه، ولا حلفائه، المهم أن ينقذ نفسه، فلا يهمه إن قصف تنظيم الدولة في مكان واحد”، ليتساءل “من سيتضرر من هذا القصف؟ وما هو وضع المدنيين في هذه المناطق؟ وهل ستسلم المؤسسات؟”.

وشدد قداح على أن “النظام يعمل على زرع فتنة جديدة في البلاد، من خلال العمل على الإيقاع بين الجيش الحر، والطائفة الإسماعيلية في مدينة السلمية وسط البلاد، وهذه التصرفات هي من بديهيات النظام وخططه”، مؤكدا أن “الجيش الحر تعهد بحماية حدود المدينة، والمدنيين، وعدم تكرار ما حصل في مناطق أخرى من سوريا والعراق”، على حد وصفه.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر على مطار الطبقة العسكرية في محافظة الرقة (شمالا) الأسبوع الماضي، وتلا ذلك إعدامه لمئات الجنود النظاميين، ويعتبر المطار من آخر المواقع الحصينة للنظام في المحافظة، وعجزت فصائل المعارضة عن السيطرة عليه طوال السنوات السابقة.

‫تعليقات الزوار

7
  • sarah
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:15

    L'État islamique revendique dans une vidéo la décapitation d'un second journaliste américain

  • ISIS
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 13:56

    نقول لمن يشك في شرعية جهاد الدولةالاسلامية '' كيف تريد إسقاط أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ''على الواقع لإعادة خلافة علي 'منهاج النبوة' ''نقدم طلب لمجلس الأمن '' أم نجري انتخابات كفرية '' 'أم نخرج نهتف بالشوارع كالغنم ''
    وأقول لمن لا يزال مترددا ألست تعتقد بحتمية ظهور الخلافة تصديقا للنبي صلى الله عليه وسلم؟ فإن قلت : بلى.
    قلت: كيف تعتقد ستظهر هذه الخلافة؟ هل نمسي يوما ونصبح وقد اجتمع الحكام العرب في جامعة الدول العربية واختاروا رجلا قرشيا عالما حاكما عليهم ليحلل الحلال ويحرم الحرام ويعلن الجهاد ويحارب الغرب؟؟؟؟
    من كان ينتظر هذا فعلى عقله منا السلام.
    إن ظهور الخلافة بعد حكم جبري قاهر لابد أن تسيل فيه الدماء، وكل حاكم من الطبيعي أن يجيش جيوشه من العسكر والعلماء والإعلام للحفاظ على عرشه.
    وإني إلى الوقت الذي أكتب فيه هذ السطور لا أنكر على مجاهدي الدولة شيئا إلا إظهارهم لجنود النصيرية من مطار الطبقة حفاة عراة– وأعتقد بوجوب محاسبة من أمر بذلك- أما عدا هذا فأقول سيروا على بركة الله اضربوا الأعناق من غير تمثيل بالجثث ولا إظهار للعورات، فإما النصر وإما الشهادة.

  • aboubaker
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 16:41

    يقول الداعية السعودي سلمان العودة : أنا ضد جز الرؤوس التي قامت بها داعش ضد الامريكان ، وأنا أقول له :
    إين كان صوتك حينما يغتصبن نساء الشام في المساجد وتُفتح مكبرات الصوت لتقتل الرجال قهرا .!
    إين كان صوتك حينما يُمسك رجالنا وتقطّع ( ذكورهم ) وهم أحياء لم يموتوا ومن ثم يتم حرقهم أحياء .!
    أيوجعكم جز رؤوس الكفر ولا توجعكم مشاهد حرائركم وعاركم يُعتدى عليه !!

  • الحق يقال
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:44

    السلام عليكم ورحمة الله
    هذه الجملة *وترك الجنود تمهيد لتسليمه* !!! بقيت أفكر فيها طويلا لأفهم مغزاها لكن للأسف لم أصل إلى جواب
    -كيف يعقل أن يقوم النظام بتسليم مواقع إستراتيجية كان يفخر بها للدولة الإسلامية ؟؟!!! وكيف يعقل أن يضحي النظام بأكثر من ألف مقاتل بمطار الطبقة والفرقة 17 !!!.??? كيف يعقل أن تقوم الدولة الإسلامية بأكثر من 5 عمليات إستشهادية وبأطنان مطننة من المتفجرات لتحرير المطار واللواء 93 والفرقة 17 ثم تقولون سلمها النظام إرحموا عقولنا الله إرحم واليديكوم !!!

  • استاد جامعي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:25

    هؤلاء الدواغش او جواحش هم من اصل الاخوان المتاسلمين اصحاب اللحية المتسخة والادمغة المتعصبة الدي كانو ولازالو يعيشون ويصولون بيننا بزيهم الافغاني الاصل يستغلون غض النضر عليبهم من السلطة فيتكاترون اجل الاجتماعات ومساعدة اخوانهم في التعصب بالبلدان العربية بالمال والدروس وفي نفس الوقت هم جواسيس ضد الدولة والان ظهروا على حقيقتهم بنفسهم الامارة بالسوء يختفون بالاسلام الابيض بقلب اسود كله نفاق اجل المزيد من الفتنة والثورات الخاطئة المدمرة لكل شيء ولقتل الابرياء والعزل وكءن نبيا اورسولا ورائهم ويسمون مواليهم امرائهم يعني رؤساء العصابات والمافيات باستعمال السلاح مسروق ومنهوب من ليبيا ومالي وبوليساريو لا لغزة ولكن لقتل اخوانهم العرب لارضاء الشيطان الرجيم ولانهم جنود الجن باسفاكهم دماء المسلمين هم عبدة الدجال الاعور وهدا عصره لكي يضهر عكسه وهو الرسول المهدي المنتضر وان الجواحش لفي ضلال لانهم حطب جهنم ووقودها الناس والحجارة

  • يوسف الحاج
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:45

    إذا كان ذبحالجنود السوريين حلالا و قطع رؤوسهم جهادا فماذا عن جنود المغرب؟ هل نذبحهم أيضا ، أرجو جوابا مقنعا من فضلكم

  • عبد الله الفقير
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 09:45

    يوسف الحاج إذا قام الجنود المغاربة بإغتصاب النساء و قتل الأطفال و الكفر بالله و هدم المساجد فهم يستحقون نفس الشيء و لكن الجندي المغربي مسلم سني يخاف الله و بما أنك لا تعرف من هم النصيرية أدعوك ليطالع على دينهم وماضيهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب