الجزائر تستعد لمرحلة ما بعد بوتفليقة بـ"نقل سلس" للسلطة

الجزائر تستعد لمرحلة ما بعد بوتفليقة بـ"نقل سلس" للسلطة
الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:25

باشر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مؤخرا موجة تغييرات مست مناصب مدنية وعسكرية حساسة في هرم السلطة في شكل “هادئ”، في وقت وعد عمار سعداني، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، بأن التغييرات ستتواصل مستقبلا لتمس “مناصب مهمة” دون تحديدها.

وصدرت في العدد الأخير للجريدة الرسمية في الجزائر عدة مراسيم تخص تعيينات في مناصب هامة وإقالات مست سلك القضاء بشكل خاص استكمالا لموجة تغييرات يقوم بها بوتفليقة في هرم السلطة منذ أسابيع.

وكان أهم مرسوم قد صدر في 17 سبتمبر الجاري تضمن “تعيين الجنرال عثمان طرطاق، في منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية” دون الإشارة إلى مهمته في وقت قالت صحف محلية إنه سيكون مستشارا أمنيا للرئيس بوتفليقة.

ويعد عثمان طرطاق من صقور المؤسسة العسكرية في الجزائر وشغل سابقا منصب مدير الأمن الداخلي ومكافحة التجسس في جهاز المخابرات، وكان من أهم الضباط السامين الذين قادوا حملة مكافحة الإرهاب في الجزائر منذ عقد التسعينيات.

وصدرت في نفس العدد من الجريدة الرسمية مراسيم إنهاء مهام عدد كبير من القضاة بمختلف محاكم البلاد.

وكان الرئيس الجزائري قد أنهى مطلع الشهر الجاري مهام قائدي الناحيتين العسكريتين الأولى والخامسة ورئيس أركان الحرس الجمهوري، ومهام مستشارين مدنيين وعسكريين برئاسة الجمهورية وفق مراسيم أعلنتها رئاسة الجمهورية.

وكان أهم تلك القرارات إنهاء مهام مستشاره الخاص ووزير الدولة عبد العزيز بلخادم، والذي أمر بإبعاده عن أجهزة الدولة والحزب الحاكم، كما جاء في بيان للرئاسة آنذاك.

ولم يشر البيان إلى أسباب هذه الإقالة بحكم أن بلخادم كان إلى وقت قريب يوصف بأنه من أهم رجالات بوتفليقة وقد تقلد عدة مناصب منذ وصول الأخير إلى الرئاسة العام 1999 كان أهمها قيادة الحكومة عام 2007.

كما أنهى الرئيس الجزائري في نفس الفترة مهام مسؤولين كبار في سلك القضاء حيث أقال رئيسة مجلس الدولة، فلّة هنّي، ومحافظ الدولة بنفس الهيئة محمد بن ناصر، وكذا الأمين العام بوزارة العدل، مسعود بوفرشة.

ويعد مجلس الدولة بمثابة هرم السلطة القضائية في الجزائر، وتعود له صلاحية الفصل في النزاعات داخل مؤسسات الدولة الأخرى وكذا الأحزاب، كما أن الحكومة تستشيره حول الجانب القانوني في مشاريع القوانين التي تصدرها كما ينص القانون المنظم لعمل المجلس.

من جانبه، وعد عمار سعداني، الأمين العام للحزب الحاكم بأن الرئيس بوتفليقة سيقوم بـ”تغييرات هامة في هرم الدولة”، دون تحديد طبيعتها.

وكشف سعداني، وهو أحد المقربين من بوتفليقة أمام نواب حزبه بالبرلمان منتصف الشهر الجاري “عليكم الاستعداد لتغييرات مهمة في هرم الدولة ومؤسساتها بعد تعديل الدستور”.

ولم يحدد هذا المسؤول موعد تعديل الدستور، ولكنه اكتفى بالقول إنه سيحال مستقبلا إلى البرلمان للنظر فيه، دون تحديد موعد لذلك.

وأعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مطلع مايو الماضي بعد إعادة انتخابه لولاية رابعة عن فتح مشاورات برئاسة مدير ديوانه أحمد أويحيى مع الأحزاب والشخصيات الوطنية والجمعيات حول مسودة للدستور أعدها خبراء قانونيون، وشدد على أنه سيكون “دستورا توافقيا”.

وجرت المشاورات مع الطبقة السياسية بين أول يونيو و8 يوليو الماضيين، ولم تعلن الرئاسة حتى الآن موعد الكشف عن نتائجها.

وعن خلفية هذه التغييرات، يقول توفيق بوقاعدة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، لوكالة الأناضول “يسعى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من خلال سلسلة التغييرات التي قام بها في هرم السلطة إلى بعث دماء جديدة في مؤسسات حكمه، بتعيين كادر جديد منسجم مع بعضه البعض بعيدا عن أي صراعات تقلقه وهو مريض”.

وتابع “كما أن أغلب المسؤولين الذين تم استبدالهم استنزفوا ولم يعد باستطاعتهم تقديم إضافة متميزة لولايته الرابعة حيث وعد بعد إعلان ترشحه لانتخابات أبريل الماضي بإدخال إصلاحات جذرية في بنية النظام وقوانين الجمهورية خلالها”.

فيما يرى محمد حديبي، القيادي في حزب حركة “النهضة” الإسلامي المعارض أن “هذه التعيينات والإقالات المعلن عنها لا تخضع لمعيار الكفاءة والمحاسبة والحصيلة في المنصب، وبالتالي فسياسات السلطة الحاكمة لن تتغير”.

وأضاف، في تصريحات للأناضول، “أعتقد أن الأمر له علاقة أكثر بالتهيئة لمرحلة ما بعد بوتفليقة في الحكم”.

ومضى بالقول “هذه التعيينات والإقالات تهدف لتأمين نقل سلس للسلطة، واستمرار اللوبيات (جماعات الضغط) الحاكمة الآن في الحكم بعد رحيله”.

وبحسب حديبي، فإن “السؤال المطروح اليوم هو من يقوم بالتعيين والإقالة لأن الجميع يعرف أن الرئيس مريض ولا يقوى على إصدار قرارات بهذا الحجم وبالتالي فالأمر واضح، هناك لوبيات حاكمة تحضر لمرحلة ما بعد بوتفليقة بالتخلص ممن تريد وتعيين من تريد”، دون مزيد من التفاصيل حول تلك اللوبيات.

‫تعليقات الزوار

58
  • سعيد
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:38

    كما تدين تدان قرب نهاية حكم الجنيرالات وتحرير الشعب الجزائري الشقيق التحرير الأكبر وبناء إتحاد المغرب العربي وفتح الحدود

  • ام ريم
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:38

    تلك أيام خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت..وماذا ستكون تركة الرجل المريض غير الضعف والهوان والتضحية بمصير الشعب لصالح شرذمة من الجنرالات وما جاورها…كان الله في عونك يا جزائر والله المستعان على ما يصفون

  • هاجر من خريبكة
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:47

    فعلا المخابرات العسكرية تضحك على الشعب .فهي كل مرة تقوم بتغييرات على حسب هواها باسم بوتفليقة و هدا الاخير في عالم الأموات .فهي تتهيأ لمرحلة ما بعد بوتفليقة فحتى وفاته لا يعلن عنها الا بعد ما ينتهي الطبخ .والغرب يعلم كل هدا لكن يفضل ان يحكم العرب دكتاتوريين على أناس دو نزاهة حتى لا تكتشف مخططاتهم الخبيتة. وخير دليل على دلك سماح الامم المتحدة لوزير انقلب على رئيسه المنتخب شرعيا بالتحدث وكان شيئ لم يقع .انه السيسي الدي قام باول زيارة لإخوانه في المهنة و المهمة في الجزائر.

  • Amadou Mamadou
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:51

    Une véritable marionnette! Ceux qui tirent les ficelles sont invisibles et ce sont ceux-là même qui gouvernent! Sa Majesté Bouteflika est presque un homme du passé! Le roi est mort, vive le roi!S

  • ادريس
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:56

    الله يبدل الاحوال لما هو أحسن وافيد ..

  • nabil Deutschland
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 12:57

    الحكم في الجزائر مجرد لعبة و السياسة عسكرية لا وجو للسياسة، الى اين يا جزائر الامير عبد القادر؟!!!

  • Algeroi
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:04

    L'Algérie a fait un mauvais investissement sur un mauvais projet. le Seul pays au monde maintenant qui pleure sur son argent c'est l'Algerie. Les pauvres ils veulent des dividendes car à fait 40 ans que le projet a débuté Et toujours rien, surtout la somme que l'Algérie a mis sur projet. Le seul pAys qui pleure encore. Mauvais choix

  • عبدالله
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:06

    الحكومة في الجزائر مثل فريق كرة السلة نفس اللاعبين مرة في الملعب و مرة على كرسي الاحتياط .

  • مغربي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:08

    يستمع إليك, يستمعون إليك

    قيل في قوله سبحانه: {ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك}، فقد روي عن الكلبي ومقاتل: أن الآية نزلت في عبد الله بن أُبيِّ بن سلول، ورفاعة بن التابوت،
    والحارث بن عمرو، وزيد بن الصلت، ومالك بن الدخشم. وهم قليلو العدد أيضاً، فاعتُبروا بمنزلة الواحد، فأعيد الضمير على لفظ (من) مفرداً.

    ماجد رجب سكر

  • oujjdi
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:14

    je réponds à l'algeroi qui manque de respect et dis n'importe quoi il faut que tu sache que vous avez une dictature et concernant les touristes le maroc est polyvalent dans son économie . agriculture . tourisme. phosphate. pèche. et nchalah du pétrole . le Maroc est varié tandis que toi et ton bouteflika et ton algerie vous dépendez du pétrole qui s’épuisera un jour et vous devenez mendiants et vous n'aurez même pas du pain pour survivre et à ce moment vous allez exhortez le Maroc pour vous ouvrir les frontières pour venir manger .

  • الهاشمي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:18

    كيف لرجل يعيش في عالم معلق بين السماء والأرض أن يقوم بهذه الإجراءات الاستئصالية في نظام العسكر المهترئ إن لم تكن هناك أياد خفية تدير الأمور من وراء ستار المسرحية . أما بوتفليقة فهمه الوحيد اﻵن هو ألا تتأخر عليه ممرضته الخاصة في إزالة الحفاضات المبللة …

  • meftahelkheire
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:24

    كلهم سواسية وكلهم منهمكين في مصلحة عائلاتهم وحاشياتهم .كل منهم يسمي نفسه بالحاكم الامين او بؤمير المؤمنين غارسين بذلك سياسة الاستبغال والاستعبادوالاستهجال فرنسا ذهبت بسلاحها وجيشها وخسرت الحرب المسلحة وهزمت شر هزيمة من طرف المجاهدين الاحرار الدين كانوا كالبنيان المشدود .نجحت في بقاء سياستها فرق تسد والسبب هم عملائها الدين وجدوا المساندة المطلقة لبقائهم جاثمين على صدور الشعوب واستغبائها وجعلها كالقطعان بلاراعي واجزم القول الحكام والانظمة ذاهبة والشعوب باقية مهما فتنت وتشتتت.شعب واحد ماهوش ثنين من مراكش للبحرين وعيد مبارك لجميع امة محمد

  • مغربية
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:30

    " ويبقى الوضع على ما هو عليه" هدا ما يجب على المغاربة معرفته واﻻقتناع به.فسياسة الجزائر اتجاه المغرب لن تتغير حتى ولو اقالوا كل موضفي الدولة واﻻطر والعليا العسكرية والمدنية والوزراء .. و..و حتى ﻻنسرح بعيدا بخيالنا

  • rabah
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:34

    العسكر ديدنه الانقلابات وما يجري اليوم مجرد انقلاب لا نستطيع تسميته ابيض لدى عسكر لغته العنف ولذا فالاقالات تمت بعنف وسيظل العنف اللغة الوحيدة في هذا البلد المثير للشفقة الى ان يرث الله الارض وما عليها

  • oranai algerien
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:35

    هذا حديبي يتوقع و انتم ترسمون يريد مقاييس للكفاءة لو كان يشم فقط رائحة انه سيحصل على منصب ما لما انقلب بتصريحاته 180 درجة الرئيس بوتفليقة في صحة جيدة و تحسن يوم بعد يوم ومن تشف فيه بالمرض سلطه الله عليه و الدليل اجتمعاته الاخيرة بمختللفها هو يدير مهامه بعقله و رجاله ليس كما يوهمون الاعداء و يغالطون كاءن الامور تسير بالرجلين و تهانينا لفريق وفاق سطيف بالوصول للنهائي انشاء الله التتويج يا رب

  • مغربي من الشرق
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:42

    كل هذه التغييرات والتعيينات والإقالات هي من أجل النظام وليس من أجل الجزائر ،الدستور سيتغير بدون استفتاء الشعب إذا لا شيئ سيتغير دائما اللعاب احميدة والرشام احميدة كما يقول الجزائريون يعني احميدة دائما هو الرابح واحميدة هنا هو النظام الذي يلعب بمصير بلد.

  • AHMED
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:46

    nous voulons un changement d'esprit et non pas les hommes sans esprit pour que les algeriens se beneficent de leurs richessses de petroles d'une façon democratie et laisser notre pays le maroc apart vive en pleine calme dans son sahara

  • Akimakh
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:51

    و الشعب الجزائري ينتظر مرحلة ما بعد بوتفريقة
    للانقضاض على هذه الفرصة و التخلص من القهر و الحرمان و الفقر و البطالة و مساكن الكارطون
    والهجرة الغير الشرعية و قطع الارحام، كل الجزائريين
    الاحرار يثوقون لهذه المرحلة للتعبير مباشرة عن
    سخطهم و الانتقام ممن سلبوهم حقوقهم لعقود من
    الزمن،قد تعم الفوضى و لا بد من تضحيات لصفاء
    أ رض الجزائر من المنتهزين المجوسيين اللقطاء تركة
    ماماهم فرنسا الحركيين و شردمة شيوخ العسكر
    الأميين.

  • شاكر لله
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:52

    هي صراعات ومحاولة ممن يختفون وراء رئيس الواجهة باعاد كل من لايوافق رؤاهم وتطلعاتهم للاستحواذ على السلطة ابعاد بلخادم وخاصة مدين والاتيان بطرطاق المعروف بدمويته او محاربته كما يحبون للارهاب حتى يتم مواجهة اي انفلات امني اما سعداني فهو يحاول ان يرضي تلك القوة الممسكة بالسلطة في الجزائر التي تقوم فعليا بهاته التغييرات والتي اكيد لايقوم بها الرئيس لانه لايمكن ذلك شافاه الله على كل حال وسعداني يريد ان يظفر بمسؤولية تمكنه من الحصانة حتى لايتابعه القضاء الفرنسي في قضايا فساد

  • mazda
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:52

    نحن المغاربة نريد دولة اسلامية تقيم شرع الله كفا علمانية يا ناس كرهنا من سياسة التجويع هاذي مشكلة الصحراء ذريعة لنهب الاموال الجزائرية المغربية سباق التسلح لو استثمرو الاموال في القضاء على المجاعة احسن

  • miloud
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:53

    مسرحية الزعيم لعادل امام فى الواقع

  • احمد
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. يجب قطع العلاقات مع الجزائر بشكل كامل وشميل إنهم يريدون إسقاط النظام الملكي في المغرب وجعل المغرب نظام جمهوري تبيع لهم ما دعمهم لي جبهة البوليساريو إلا لي دلك يجب قطاع العالقة بين المغرب و الجزائر وإعادة إحتلال الجزائر وإعادة الأرضي المحتلة من العدو الأول لي المغرب في العالم العربي .العز وتمكين لي أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله آمين.

  • هشام
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:11

    نظام العسكر في الجزائر . نظام الأمر الواقع يحكم شعبه بقوة الحديد و النار و ما بوتفليقة إلا دمية بالية أدت دورها و ماتزال رغم كونه انتهى بيولوجيا لكن لابأس يحنط ة يكمل الدور عملا بالمثل المغربي : الجديد له جدة و البالي ما تفرط فيه " أوووووف ميزانية ديال ليكوش

  • brador
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:28

    مناورات اكل عليها الضهر و شرب….بوتفليقة يوسع نفود اصدقاء المقربون لاخيه سعد بوتفليقة من اجل رئاسة الجمهورية….الجزائر عدوة مادام هناك جنرالات فرانسيس و سفراء امريكا و فرنسا واسبانيا و كوبا و جنوب افريقيا الدين يلعبون سفراء للجزائر غي قديتنا الوطنية و الدين يضخون ملايير الدولارات على بلدانهم.
    المغرب لدهاء الاسرة العلويه والتفاف الشعب وراء ملكه و حبه لكل حبه رمل من صحرائنا العزيزة..فهو خبير باطره وعنده الضربة القاضية التي ستوجع جنرالات الجزائر لن تكون عندهم في الحسبان..نصفها اق و نصفها اج ستكون في وقتها….انشاء الله .

  • algeroi
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:29

    répond a mr oujdi tu te trompe frere ont compte pas sur le pétrole ont compte sur notre armée et nos hommes et croi moi tes journaux a 2 balles te dit que ton pays et riche vien a alger quant tu veux tu viras la vie d'algerien libre en algerie libre pour ton pays si yas une guerre de 2 mois tu vas mourire de faim et pour finir 101% d'algérien soutien l'état larmée boutef et le DRS arretée de douté et allé travailler un jour enchalah vous allez comprendre c'est quoi étre un homme libre chez lui salem 3ala mane itaba3a elhouda

  • ben ali
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:32

    En reponse a AAA15 cad l'ane algerien arabe numero 15 d'après ton niveau tres bas je te demande d'avoir un tout petit peu le sang de tes ancetres les turcs et ne pas venir mettre les pieds au Maroc quand les frontieres seront oubvertes et cela a tout pris ne depassera pas 10 ou15 ans a tout casse' car vous n'auriez pas quoi manger car cela ne va pas tarder plus que cette periode

  • عادل منصور
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:40

    عوض ان يهتم بوتفليقة باصلاحات تهم اتحاد المغرب العربي والصلح مع المغرب وخلق الديموقراطية الحقيقية في الجزائر وتوفير العمل والسكن اللائق للجزائريين مع حرية التعبير والتنقل والرخاء في جميع القطاعات وان يواظب على كثرة العبادة وتقوى الله وبناء المساجد للتعبد بامواله الخاصة وان يكثر في الاستغفار وفعل الخير, صار يهتم اكثر فاكثر بدنياه وكانه لن يموت ابدا ناسيا ان ملك الموت قريب منه والقبر لا مفر له منه .

  • majid
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:29

    عبارة " الرجل المريض " كانت تطلق على الإمبراطورية العثمانية لما كانت تقترب من إندحارها وإنقسامها.والجزائر يحكمها عجزة على رأسهم رجل مريض ،وطبيعي أن تُقسم بعد رحيله لتنشأ جمهورية القبائل وجمهورية مزاب ،والطوارق.

  • يحيا المغرب
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:40

    لقد اصبح الكيان الجزائري وليد الامس من صلب الجنرال دوجول اضحوكة العالم بامتياز.حفنة من عجزة جنرالات الحركي الشيوعيون يستعبدون شعبا مغلوبا على امره بالقمع والفقر والحقرة وسكن القصدير والجوع ومنع اي مسيرة احتجاجية والتسلط على الاعلام ليشحنواشعبهم ابناء باروش بالاكاذيب وخزعبلات النيف وانهم شعب الله المختار والحقيقة المرة يطمسونها كهزيمتهم النكراء امام اسيادهم المغاربة في حرب الرمال وبكائهم كالنساء لمراركة حقرونا .ونجدهم يجبرون الشعب المنبطح على بوس يد هولاند ويصفقون للمسؤولة الفرنسية اللتي قالت ان الجزائر فرنسية في قلب الجزائر ولا جبان خرائري استطاع فتح فمه.العجوز الاعزب المشلول بوتفووليقة صرف 300 مليار دولار على البوليساريو والنتجة الراية المغربية ترفرف فوق كل شبر من صحرائنا العزيزة ومحيطنا الاطلسي العملاق منذ نصف قرن.و تحيا جمهورية التوارق المحتلة وتحية لنضالهم ضد المحتل الخرائري في ورقلة وغرداية وتحيا الماك لاستقلال جمهورية القبائل المحتلة ورئيسها المناضل فرحات مهني اللذي سحق طواغيت قصر المرادية الفرنسي.الحمد لله المغرب تاريخه 12 قرنا وذو اصول وجذور وهي عقدة من لا تاريخ ولا اصل له

  • khalid
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:43

    صراحة مهزلة حيث جاء في التحليل أن بوتفليقة أقال مجموعة من الشخصيات لأن تآكلت و لم يعد بمقدورها العطاء أكثر في الولاية الرابعة …. و ماذا عنك يا اسي بوتفليقة هل لا زلت قادر على العطاء و لماذا انتخبت و كيف نجحت صراحة أصبح الشعب الجزائري مهزلة و القادم أكثر سيمسح يكرامة الشعب الجزائري الأرض عندما يموت بوتفليقة و يتم تعيين أخوه أو أحد من المقربيين بطريقة مكشوفة فيها استحمار للشعب الجزائري ..عندها أقول للشعب الجزائري صح أنتم بلد المليون شهيد بل المليون رجل … لكنهم ماتوا و لم يبقى إلا أشباه رجال. أنشر يا هسبريس

  • وجدي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:55

    جينيرالات الجزائر يختلفون في كل شيء إلا معاكسة المغرب فهم موحدون وسيموتون وفي نفسهم كره المغرب

  • شاكر لله
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:06

    كيف نغار المغرب قام بخطاب في الامم المتحدة ولم يذكر قارتكم العفنة بل لعمامرة من تدخل في شؤوننا الداخلية تضحكون على انفسكم قريبا ستكتشفون كم انتم مغفلون

  • Amadou Mamadou
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:16

    .ردا على التعليق 9 الذي يقول ان السيد بوتفليقا هو إبن فرنسا اقول انه ابن المغرب وازداد وكبر بوجدة قبل رحيله الى الجزائر ليصبح الرجل الثاني ثم الرئيس.لكن لم اصبح يكره المغرب اكثر من ما يكره اسرائيل يتعلق بشيء عاشه في طفولته هنا وسنعلم في وقت ما ما هو بالضبط. ربما في تعامله مع الحسن الثاني احس ان تربيته كإنسان بروليتاري،فقير،معدم، بعيدة جدا عن تربية وتكوين الملوك وسلاطين المغرب. قال هو نفسه انه كان رجلا ديبلوماسيا عندما كان محمد VI صبيا، تسريبات ويكي ليكس. ورغم المشاكل التي ما فتئت جارتنا تتسبب فيها لنا،لم يثبت يوما ان المغرب وقف وراء مشكل واحد(رغم كثرتها) في الجزائر وهذا دليل إضافي على إدراكه الجيد لما يعنيه "الجار".

  • بوتفستالينومعمرزنڴة
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:32

    َا ودي غير خليو بوتف مسكين راه تايدير العد العكسي الله يسمح لينا ماعرفنا شكون السابق
    راه في عالم سفلي قبوري ولو هو حي لاكن معزول يرې تحت الارض حمم الماڴما لها زفير انها جهنم القبر . لا صدق ولا صلې ولاكن كذب وتولې.كان شيوعيا ستالينيا سيلتحق بشيخه وقدوته ستالين ورفيقه معمر زنڴة زنڴة المقبورين

  • Akimakh
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 17:02

    L'ère d'après Boutafrika sera noire
    triplement que les années 90, les
    algériens se manifesteront et se révolteront sur tout leur territoire
    pour faire valoir leurs droits et se libérer des vieux harakis et vieux
    militaires analphabètes qui les
    opprimés, massacrés, terrorisés,
    affammés, privés de tous droits et
    accaparé les revenus de leurs richesses pétrolières et gazollitiques
    pour des décenies. Ça sera une période desastreuse qui permettra à
    nos voisins qui attendent cette oc-
    cation avec beaucoup de patience,
    de s'exploser pour se sacrifier contre les miettes française afin de
    retrouver leur dignité. Je pronos-tique pour le chiffre de 3000000 de
    martyrs cette fois-ci. Le peuple algériens en a marre.

  • oujdi
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 17:41

    je réponds une seconde fois à l'algéroi tu te trompe monsieur moi j'étais né en algerie à sidi bel abbes et j'étais restée 20 ans dans ton pays qui malheureusement j'ai constaté que vous tous vous haissez le maroc parceque le maroc vous a aidé et farhat abbes a toujours estimé le roi mohamed 5 qui vous a aidé contre la france et ton boumediene et bouteflika étaient cachés à oujda et même bouteflika etait né à oujda alors ne te fais pas d'illusions je connais ton algerie et et je connais vos villes endroit endroit .toi tu avance que 2 mois de guerre et nous mourrons de faim detrompe toi vous peut être sache que les soldats marocains ont combattu même contre hitler et en indochine et le million et demi que vous pretendez ont liberé la france plus que la moitié étaent des marocains pas comme vous tous des harkis de france

  • hamid de maroc
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 17:46

    vive le maroc vive le maroc vive le maroc

  • علولة
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 17:53

    الى الرقم 18
    انك لا تدري لما لم نطالب نحن بسبتة ومليلية ؟؟
    لأننا لم ننتهي بعد من قضية الصحراء المغربية مع
    الجزائر فلما سننتهي سترى اما ما نراه في بلدك اننا فقط نعلق بما لست عنه انت قادر لانك محروم من الحرية فأي مجلة لك في بلدك تعلق بها مثل ما هيسبريس ؟؟ فقل الحمد للاه لي جيران يستطيعون ان يدافعون عني رغم حرماني من المدافعة عن أهلي وبلدي

  • adel dz
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 17:58

    فكم من صحيح مات من غير علة و كم من سقيم عاش حينا من الدهر

    و كم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا و قد نسجت أكفانه في الغيب و هو لا يدر

    و كم من عروس زينوها يوم العرس و قد زفت روحها ليلة البدر , هذا جوابي لمن يجهلون اقدار الله

  • houari
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:37

    Au de dieu je demande aux voyoux qui applaudissent nos dirigeants et disent on est tres chez nous rien ne nous manque pour qui nous prennent ils et savent ils que les biens de notre patrie vont dans les banques etrangeres tout ce que je demandes a ces idiots d'ecouter almagharibia frequeces10815 H27500 carvelle est dirige par des pur algeriens pas comme les brosseurs qui gueulent contre quelques dinars

  • عزالدين الورطاسي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:03

    الشعب الجزائري اصبح يسير من لدن مجهول ،لايعرفون من يحكمهم .رئيس مقعد مريض او ربما في مصحة واخوه سعيد يسير الجزائر حسب تخطيطه . الوسيلة الوحيدة التي يتواصل بها الرجل المجهول هي المراسيم وبلاغات التلفزية وقوة شهادة الرئيس الفرنسي الذي صرح بامريكا ان بوتفليقة مريض وهو الشغص الوحيد الذي يعرف الحقيقة و مطلع على ملفه الطبي
    الله يكون في عونكم ايها الشعب الجزائري

  • مغربية
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:32

    réponse en une phrase a algérien de paris
    et puisque ton pays est le paradis terrestre ou "ELDORADO" a la manière de voltaire pourquoi tu l'as quitté pour la france ? A ta place je ne ferai jamais

  • ادريس الروگي ابو أمين
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:50

    كيف يمكن للرئيس بوتفليقة ان يقوم بتغيرات واقالات في الحكومة و هو مريض فاقد الصواب يمشي بكرسي متحرك و يديه ترتعشان ،إدن هناك لوبي عسكري هو الذي يحكم و يقيل و يعين . فكيف ينجح هذا الدستور و يطبق مادام هذا اللوبي العسكري يحيط به . و لتغيير هذه الخروقات يجب على الأحزاب المعارضة والشعب ان ينتفضوا و يتوحدوا لإبعاد هؤلاء الطغاة

  • clairvoyant
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:59

    L'algerie de boutef le moribond s' enfonce dans les meandres de la bassesse de plus en plus.Les généraux de mes bottes s' enrichissent aux dépend du peuple algérien qui sappauvrit davantage

  • Adrar à l'Algérien de France
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 20:10

    est ce que cher "Algérien de France " tu t'ai demandé un jour pourquoi un nombre effrayant de cadres et serveaux ont déserté l'Algérie depuis l'arrivée de "Boutef" au pouvoir?
    crois tu que cette élite algérienne manque de patriotisme?La réponse est toute simple: la dictature mafio-militaire qui a fait main basse sur ton pays a fermé toutes les issues et pris en otage tout un peuple.
    A la décennie noire qui a mis l'Algérie Ko succède une décennie de toutes les couleurs où l'Algérie d'un million et demi de martyres est résolument devenue la propriété privée des "Boutef "et d'une poignée de généraux corrompus et de pseudo hommes d'affaires arrivistes qui ont pillé les ressources et les biens des algériens sans scrupule.
    voilà cher ami l'Algérie que la plupart des Marocains dénoncent, quant au peuple, algérien, il demeure un peuple frère par les liens de sang d'histoire et de géographie(frontières ouvertes ou fermés)
    والسلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته

  • Un Marocain tout compris
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:03

    Rifain de Washington ou de Tel Aviv?? Dites-nous donc que vous n'êtes qu''un Israelien qui se passe pour un Rifain pour vous camoufler, voilà tout!

  • la gloire pour algeriens
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:13

    صحيح هناك لوبيات هي من تضغط و من تحكم
    الجزائر .لأن الرئيس ليست له الإرادة و القوة
    الجسدية بقيام بتحولات الجدرية في البلاد .انه
    كالدمية يحركونه كما يشاؤون .و تلك كان يريدون
    بقيام بترشيح انسان معاق .لأن هناك مفيا الجنرالات
    الجزائر .أظن أن التغيير لا يأتي الا بانتفاضآت
    و الثورة من الشعب الجزائري .
    إن الجزائر بشعبها العظيم و بخيراتها البترولية
    يمكنها أن تكون من أعظم الدول من الناحية
    الاقتصادية و العلمية أي تصنيع و التكنولوجية
    ولكن مع الأسف كل المبعات البترولية تذهب
    في جيوب الجنرالات و لا يستفيد منها الشعب
    الجزائري في شيء.و أتمنى كل الخير لإخواننا
    الجزائريين .

  • hamid diko
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:17

    نريد انتقال سلمي دون مشاكل.بوتفلية انتهى قبل انتخابه.
    في الربيع العربي فليتعم اخواننا الجزائريون.

  • vraie amazighia
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:31

    Au "rifain" de washington arrête de mentir toi et ton ami de frankfurt cé clair comme l'eau de roche que vous êtes des zbels je veux dire des polizbels d'algérie il n'existe aucun amazigh de Tanger à Lagouira qui soit avec tes bédouins du microbe rasd, de plus beaucoup de tribus rifaines sont d'origine saharienne donc notre sahara est purement marocain, bientôt se termine le non regretté pétrole algérien et toi tu peux mâcher les sables du désert touareg occupé ou va rejoindre tes cousins les bidounes au désert d'arabie,, please publiez droit de réponse

  • Abd da3if
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:38

    A algérien de Paris

    J ajouterais cher monsieur que vois avez dénote d' une certaine naïveté qui pousse a la pitié vous qui vivez dans la ville des lumières atvau pays de la liberté

    Si vos propos étaient l oeuvre d' in Algérie sous le joug d' el mouradiya ça ne. Aurais pas étonne mais venant de vous alors la le lavage de cerveau a besoin de beaucoup de temps
    La faim l esclavage votre leitmotiv sans aucun fondement
    Tenez par exemple le prix du mouton chez vous est de 35000 a 95000 dinars et le smog est de 18000 da alors qu au Maroc les prix varient entre 1300 et 3500 dirhams et le smig y est de 3000 dh
    Le prix des oignons est de 1 dh le kg chez vous c est 80
    C est tout monsieur ah pendant que j y suis il y a des vols pour le Maroc pour 16 euros bous pives venir et contenter de visu la faim et l esclavage dans lesquels nous vivons
     

  • SIMO ERRH
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 22:18

    bon facilitation 2 classe algérien n 33 nous vous souhaitons de vivre tranquillement sous l autorité monarque. colonial. et impérial .soldée sur le mauvais régime des généraux. qui vous gouvernent sans pitié .et sans droit correcte .comme si vous êtes dans une caserne fondée sur les ordres impératives. d une mauvaise hiérarchie .basée sur la haine impitoyable. et esclavage humains. leurs esprits malade seulement sur l achat d armements et munitions. pour trouver la barre de fuites aux détournements illicites. des fonds pétrolières. a leurs bénéfices .vous n êtes pas des citoyens libres. comme les autres pays. qui vous a rendu a échapper immigrer en France travailler sous autorité d un patron chrétien ou juive. voila ou se cache vos héros Hitler.pour ne pas ouvrir les frontières a la civilisation mondiale.et la liberté totale est la meilleure chose dans la vie qui soit grand espace lacs. forets. et des mers que tu ne connais points.allez restez ferme la mort vous attend.

  • الجزائربلادالثوات!!!
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 23:29

    الجزائرثارت على المستعمر فركب الثورة اشباه المجاهدين المندسين (ابناء فرنسا)فاستغلوها لهم ولاسيادهم وغالبية الشعب فقراء…اعلنوا ثورة زراعية وهاهي لحد اليوم تطعم من الخارج…ثم اعلنوا ثورة صناعية وهاهي حتى تستورد حتى ماكينة الخياطة والملابس…اعلنوهاثورة على البيروقراطية(الفساد الاداري)فاذا بها تصل الى العالمية وصلت حتى محاكم اوربا وامريكا…اعلنوها ثورة على الديمقراطية(الارهاب)فنجحوا لكن بعد قتل ربع مليون….والان هل هي ثورة على الشياب لصالح الشباب?! ام ثورة تحييد وليس ازاحة الحرس القديم وفسح المجال لطبقة سياسية جديدة شابة?! ام بداية الانتقال الى الحكم المدني?! ام ستستنسخ الديمقراطية الكورية …طبعا الشمالية?!!! الايام ستجيب عن …..

  • zak
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 01:36

    La stabilité du Royaum risque un fort tremblent si un jour les frontières s'ouvrent. A part le profit (economique) il faut poser aussi la question pour la sécurité de notre pays.

  • MAMI
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 06:48

    ان لم تستحي فاافعل ما شئت VOUS ETES VRAIMENT MINABLES MESQUIN LE PAYS DU TOURISME SEXUEL OSE CRITIQUER LES ALGERIENS C VRAIMENT N INPORTE QUOI TESER VOUS SI NON VOUS ETES LES GRAND PERDANT UN MOT DE PLUS ET LA FRONTIERE RESTERA FEMER 5 ANS DE PLUS ALORS SVP 20 MOTS VONT COUTERONS COMBIEN?

  • simo
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 08:16

    Le régime militaire algérien a enfoncé , le pays dans un gouffre profond de misère et de l'autoritarisme,le peuple vit la misère totale et pourtant l'algérie est un pays riche

  • simoh barik
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 23:24

    au n 54 mami. on n est voisins .are jar . ala jaro. et oui .nous avons tous ce que vous désirez ou vous croyez dire .mais nous sommes très libre khoya de parcourir tous les lieux avec bien aisance et liberté totale.wallah lkhir mojoud .nous vous aimons parfaitement du cœur .mais la haine impitoyable vient de vos monarques commandeurs il sont vraiment doués d esprits fruste et atroce et il sont malades psychiquement esprits guerriers comme staline .ou natanyahou.ou hitler.il ne respectent pas le bon voisinage andak andi .kome a dit notre prophète sidna mohamed .jahanname sayaslawnaha addalimine. . .

  • Rachid
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 01:21

    Vous me fait es rire quand vous dites que les algeriens vivent dans la misère noire et n'ont pas quoi manger.je vous assure que passer quelques jours chez un ami qui habite dans une maison grand standing alors qu il a un petit boulot ..il m'a dit que chaque algerien peut bénéficié d'un logement .social ou participatif En plus ils ont bcp de privilèges par rapport a nous.

  • ادريس البوكيلي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 01:39

    بالله عليكم هل الجزائر كان لها حاكم أو رئيس كسائر بلاد المعمور .الجزائر يحكمها الجنرالات وستظل إلى الأبد كذلك أغنى دولة مغاربية و أفقر شعب مغاربي

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 4

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء