جزائريون يبحثون عن بوتفليقة .. والمعارضة تعلن فراغ الرئاسة

جزائريون يبحثون عن بوتفليقة .. والمعارضة تعلن فراغ الرئاسة
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:00

“أين هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة”.سؤال بات يشكل هاجسا لدى العديد من الجزائريين الذين لم يشاهدوا رئيسهم في الإعلام منذ مدة زمنية غير قصيرة..”هل بوتفليقة يوجد داخل البلاد أم هو في الخارج يتلقى العلاج، هكذا يسأل جزائريون مع عشية حلول عيد الأضحى.

ومنذ عودته من فرنسا، حيث قضى فترة نقاهة دامت ثلاثة أشهر إثر تعرضه لجلطة دماغية في مارس من سنة 2013، لم يطل عبد العزيز بوتفليقة على الساحة الجزائرية إلا في مشاهد قليلة.

وعدا ظهوره لأداء اليمين الدستورية في نهاية أبريل 2014 بعد انتخابه رئيسا جديدا للجزائر وترأسه لبعض جلسات الحكومة، غاب الرئيس الجزائري عن المواعيد الوطنية والدولية الهامة، مكلفا وزيره الأول عبد المالك سلال بتمثيله في المحافل الدولية.

وبات هذا الغياب المتكرر يثير قلق أحزاب المعارضة التي دعت من جديد إلى تفعيل المادة 88 من الدستور، والتي تقر بفراغ في السلطة، يستوجب تعيين رئيس انتقالي ثم تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

وتقول أحزاب المعارضة إن بوتفليقة ليس هو الحاكم الحقيقي في الجزائر منذ دخوله مستشفى “فال دو غراس” الباريسي وإنما المقربين منه، مثل أخيه الأصغر سعيد بوتفليقة، ووزير الدفاع قايد صالح.

وحذرت نفس الأحزاب من “الجمود السياسي” الذي يمكن أن تعيشه مؤسسات الدولة، وأيضا من “الأخطار التي يمكن أن تهدد مستقبل الجزائر” في حال استمر غياب بوتفليقة لوقت طويل.

الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعيداني، رد بنوع من السخرية على انتقادات المعارضة قائلا: “من يريد الإطاحة بالرئيس بوتفليقة، فما عليه إلا أن ينتظر خمس سنوات”، وهي الفترة المحددة لنهاية عهدة بوتفليقة الرابعة.

لكن رغم ما يقوله الموالون لبوتفليقة، إلا أن تساؤلات شرعية أصبحت تفرض نفسها على الساحة السياسية الجزائرية، خاصة أن الجزائر تمر بأوقات عصيبة من الناحية الأمنية.

بعد مقتل السائح الفرنسي إيرفيه غورديل مثلا، بقي بوتفليقة صامتا ولم يحرك ساكنا، فالوزير الأول عبد المالك سلال هو الذي قام بتنسيق العمليات مع فرنسا وتحدث هاتفيا مع الرئيس هولاند.

نفس الشيء أيضا عندما تم إلغاء الاحتفالات التي كانت مقررة خلال عيد الاستقلال في 5 يوليوز بالجزائر بسبب صحة بوتفليقة المتدهورة. الرئيس الجزائري اكتفى فقط بوضع باقة من الزهور على “مقام الشهيد” بالعاصمة.

وتشير معلومات إلى إمكانية إلغاء مراسم افتتاح السنة القضائية لـ2014 والتي غاب عنها بوتفليقة منذ 2011، ويبقى السؤال “أين هو بوتفليقة” مطروحا إلى حين.

‫تعليقات الزوار

81
  • amine
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:08

    Comment un peuple peut élire un légume. S'il y'avait un contrôle médical il sera inapte pour la finction, il est bon pour la morgue

  • Abou Anas
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:13

    عندنا ما يكفي من المشاكل لمناقشتها، خطيونا من الجزائر ومشاكلها

  • حسن اشمها
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:16

    الحاكم في الجزائر مثل "جحا" نسمع به ولا نراه !
    نصيحتي للجزائريين : قرروا مصيركم , ونظموا بلدكم , واحللوا فيها السلم …. وعندئد يحق لكم ان تتكلموا في شؤون اسيادكم.

  • wislani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:16

    انه ارذل العمر..فعندما يلغي رئيس دولة الاحتفال بالعيد الوطني لبلاده..ان الحالة واضحة ..لما هو عليه ..

  • newhorizon
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:26

    ما يحدث بالجزائر يذكرني بما يحدث مع بعض فرق كرة القدم عندما تقرر عدم منح رقم 10 لاي لاعب في المستقبل لتكريم لاعب سابق ولاحقيته بالاحتفاض بهذا الرقم حتى بعد الاعتزال, فكذلك هو الحال مع بوتفليقة, كما لو ان الذي خلق بوتفليقة اوهذا الاعب لم يخلق غيرهم لتحمل هاته المسؤولية.

  • bouteklika
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:26

    JE SUIS DECU POUR NOS AMIS ALGERIENS CAR SI IL YA QUELQU UN QUI A BESOIN D UN PRINTEMPS ARABE C EST BIEN L ALGERIE AVEC LA MASSE DE DICTATURE ,PAUVRETE(POLIBOUZBAL QUE LEURS GENTILS GENERAUX FINANCENT ET PUIS L HOSTILITE A UN PAYS FRERE COMME LE MAROC C EST DESOLANT LAHOUMA WAHIID 3IBADAK.))

  • simo italy
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:35

    السؤال الذي يمكن أن يطرح هو هل الرئيس بوتفليقة كان أصلا موجودا للبحث عنه كلنا نعرف ان الجزائر حكمها هو عسكري يعني أن صورة بوتفليقة تكفي لتمثل الجزائر

  • جثة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:41

    ‎السلام عليكم:اولا ندعوا الله عز وجل ان يطيل عمر رئيسنا المحبوب عبد العزيز بوتفليقة وان يمن عليه بوافر الصحة و العافية ..آآآمين،فالشعب الجزائري يحب كثيرا رئيسه كيف لا وهو من احدث نقلة نوعية كبيرة في كل المجالات و بإذن الله بعد سنوات قليلة وعلى المدى المتوسط سوف نصبح في مصاف الدول الكبيرة .
    صحيح يوجد بعض النقائص لكن هذا لا ينفي وجود ايجابيات كبيرة يلزم فقط بعض الوقت حتى نقطف ثمارها ، اما من ينتقدون بأن هناك فقر ،فهذا بنسبة قليلة والله خلق الغني و الفقير وفي كل كل الدول يوجد فقراء في المغرب في السعودية في امريكا..الخ وهم مسؤوليتنا نحن وليس الدولة مثلما ينص علىيه ديننا، واذا اردتم معرفة فضل بوتفليقة علينا بعد الله عز وجل فالتسألوا المغاربةالذين يعملون عندنا بالآلاف اغلبهم من دون وثائق لأنهم وجدو المال و العمل وراحة البال وهذا عن طريق تقربي من بعض المغاربة هنا وتحدثي معهم بالإضافة الى انهم مبهورين بالجزائر لأنهم كانوا يمتلكون نظرة سلبية عنا،اعلم انكم تكرهوننا وتكرهون نظامنا لكن لو نرجع للتاريخ نجد انكم انتم من بدأ بالعداوة معنا بحرب الرمال ومنذ ذلك الحين والتيار لايمر بيننا. ‎‏‎ ‎

  • Omar
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:50

    حكومة غريبة وهمية خيالية التي لايمكن طفل صغير ان يصدق تلاعباتها. ماد ينتضر الشعب الناءم ؟ االكل غاءب عن الواقع ربما كولشي مقرقب وحكومة نضام العسكر تقود شعبها الى الهاوية.

  • observateur
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:53

    es qu il y a un pilote a bord ca me rappelle un film sauf que cette fois ca ce passe en algerie. soit le peuple est dans un coma profond soit c est le président l est. dans les deux cas l algerie est dans les mains de l inconnue .dieu nous protège

  • ادولف هتلر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:05

    وجود بوتفليقة او عدمه لن ينفعنا شيئا ، لكن استقرار الجزائر يصب في مصلحة المغرب. على الاقل يصرف أنظار العالم عنا. يجب الاهتمام بتعزيز حب الوطن و المواطن ، يجب غرس هذا الحب بالمناهج و المنهجيات للأفراد .

  • Karim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:06

    هو غائب و أنتما يالمغاربة واش راحلكم فيه الدقيق انتاعنا و الزيت انتاعنا مخبزو واش حابين ياخي حساد ياخي

  • كمندار حمو
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:08

    زمن حكام العرب قد ولى
    الرئيس لم يعد له حضور و حتى ان حضر بجثه فهو غائب عن شعبه في اخذ القرارات المنتجة
    ليس بو تفليقة لوحده بل كل الحكام يشبهون بو تفليقة
    تحيا الشعوب العربية
    اللهم وفقهم للخير و ابعد عنهم كروش الحرام

  • dima maroc
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:09

    غياب بوتفليقة في الساحة الاعلامية و السياسية سيمهد لإسقاط النظام في الجزائر بتدخل جماعات إرهابية وأ حزاب في صراع داخلي علی السلطة في هدا البلد .

  • smail
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:11

    Il en suisses pour recevoir les derniers soins il comma il a prepare le chemin a son frere said en commun accord avec les promilit aire pour conserver leurs pouboir sur le peuple algérien

  • مغاربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:11

    ربما فعل فعلة صديقه بن علي حين هرب من غضب المواطنين
    التونسيين ،" بن علي هرب ، بن علي هرب " كذالك بوتفليقة
    ربما تدحرج به كرسيه نحو التوسط ليهرب هو الثاني من غضب
    الجزائريين الذي اصبح عبئا ثقيلا عليهم ، او هو في ضيافة
    في مستشفي من مستشفيات باريس .

  • ادريس
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:16

    اللهم اشفي مرضانا ومرضى جميع المسلمين وارحمنا برحمتك يا االله .

  • مسالم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:22

    المغرب لا يتدخل ابدا في الشؤون الداخلية لأية دولة ونرجوا من إخواننا الجزائريين أن يعاملونا بالمثل.رغم حقدهم ورغم صرفهم لمليارات الدولارات من أجل خلق المشاكل للمغرب لا يجب أن نعاملهم بالمثل ونتمنى لهم أن يخرجوا من هذه الأزمة سالمين حبا في الشعب الجزائري الشقيق اللذي نتمنى له كل الخير. أما حكامهم فنرجوا لهم الهداية حتى يعودوا إلى طريق الصواب فلا يمكن أن يستمر حقدهم إلى ما لا نهاية.

  • ديك الجن
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:22

    حال الجزائر تنطبق عليه المعادلة الرياضية البسيطة الآتية:عندما تكون هناك رئاسة تكون معها دولة ،الرئاسة غائبة إذن أين هي الدول ؟

  • aristophane
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:24

    oublions l'algérie et les algériens et voyons comment nous, marocains, on peut résoudres nos problèmes intérieurs (chomage, santé, éducation, etc.

  • متتبع
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:26

    ليس المغاربة الذين من بدأ وليس المشكل منذ حرب الرمال بل قبل ذلك عندما رفض محمد الخامس رحمه الله أن يرسم الحدود مع فرنسا وعندما تجند المغاربة لمحاربة فرنسا وإخراجها من الجزائر في الوقت الذي كان فيه بعض الجزائريين يعتبرون أنفسهم فرنسيين .
    وعندما خرجت فرنسا بفضل مجاهدي الجزائر ومعاونهم المغاربة استولى العسكر الفرنسي على السلطة في الجزائر وخلق مشكل الحدود وخلق عصابة البوليزاريو وهذا من شهادة أبناء الجزائر
    فاسألوا أهل الذكر إنكنتم لا تعلمون

  • مغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:26

    يمكن أن ننتقد الوضع في الجزائر لكن ينبغي علينا أن نحترم المرضى ونسأل الله لهم الشفاء العاجل.
    نختلف مع الإخوة في الجزائر في بعض الأمور لكن من العيب على كلا الجانبين التشهير بمرض أو عاهة.
    لا تنسوا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم "لاتظهرن الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك".
    في هذه الأيام المباركة نتمنى الخير لجميع المسلمين و نتمنى أن يأتي العيد المفبل والجزائر والمغرب في أحسن حالات الود والتأخي.

  • saghro
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:32

    السلام عليكم ورحمة الله .فيما يخص اﻻخوة في الجزائر رغم وجود بعض المشاكل فهم اسيادها بعيدا عن الكرهية .أما نحن في المغرب اخوة واشقاء في اﻻسﻻم وجيران.واما الصحراء فهية مغربية احب من احب او كره من كره…..

  • yassin
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:37

    الله يشفي الجميع. الرئيس بوتفليقة لم يستطع لحد اﻷن القضاء على اﻹرهاب.60% من جبال الجزائر تحت رحمة اﻷرهابيين وحثى الجيش لا يستطيع دخولها .الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة الثي يشعر فيها اﻹرهابيون بالأمان والطمأنينة. اﻹرهاب في الجزائر من إختراع العسكر وهو ذالك "الغول" في يذ الجنرالات لا يمكن القضاء عليه ﻷن العسكر به يعيش و به يتنفس وبه يضمن سيرورته وبقائه.

  • zakaria
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:07

    السلام عليكم
    ارجو من المغاربة ان يهتمو بمشاكلهم احسن من ان يهتمو بي مشاكل الغير

  • جزائرية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:12

    من فضلكم اشقائنا المغاربة اهتموا بشؤنكم الداخلية و مشاكلكم و اتركوا الجزائر للجزائريين انتم لستم ملائكة الله في الارض
    و اهل مكة ادرى بشعابها

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:14

    السلام عليكم .
    سؤال في محله ، أين هو الرئيس بوتفليقة?
    و الله كما لّكل شيء بداية ، تكون له نهاية. و أخاف أن يكون توفي و صعب عليهم الإعلان عن وفاته .
    فلو كان أحد يشبهه لاستعملوه كما في مسرحية الزعيم .
    و كما يقول المصريين :
    اليوم الخبر بفلوس و بكرة ببلاش.

  • Hicham UK
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:14

    من كان يراوده الشك بأن الجزائر لازالت لم تصل الى مرحلة الدولة منذ انفصالها و ليس استقلالها عن سرطان شمال إفريقيا فرنسا فها هو الدليل. النظام المتسلط بهذه البلاد لا يستطيع حتى الحسم في أمر الرئاسة. برأيي ان يتحد المغرب و الجزائر في دولة واحدة قوية تحت قيادة محمد السادس نصره الله و تنتهي الصراعات و خاصة ضياع و حيرة الشعب الجزائري الشقيق.

  • rachid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:15

    اتمنى من مواطني المغاربة الترفع عن الشتم والاستهزاء حتى وان كان الطرف الاخر يفعل ذلك.
    كما قال غاندي(اضن).''ان اجبنا بالاسائة اسائة …فما تنتهي الاسائة''.
    بوتفليقة الله اكون في عونه وحكام الجزائر الله اهديهم باش اعطيو لينا التساع.
    والباقي ماشي شغلي.
    وعيد سعيد للجميع.

  • man in black
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:18

    إلى الصديق العدو
    لا تنس أن رئيسك يستورد لك الخبز من الإمارات البلد الصحراوي الدي لا أراضي زراعية فيه ولاشئ
    لاتنس أن رئيسك يستورد لك الكبد المجمد في عيد الأضحى (من يدري ربما كبد الخنزير)
    نسيت أن أذكرك هل لديك رئيس اصلا.
    والله لو خيرونا ان نجاور التتر لآخترنا التتر على مجاورتكم.وبلغ سلامي الى رئيسك هدا إن رأيته أصلا….

  • Mohammed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:20

    s.v.p soeurs et frères algeriens ne vantez pas par l effet qu il y a des marocains qui travaillent chez vous, ceci n est pas un indice de stabilite ou de prosperite, les marocains ont aussi tarvailles en IRAK de Saddam et chez Khaddafi et meme en Syrie ce phenomene montre que les marocains et bien sure marocaines ne restent pas les bras croiser et n attendent rien de l etat et cherche ( tarf de khobz) par tout dans le monde et pourquoi pas l algerie .mais bon on souhaite le meilleurs du monde a nos frères algeriens car s il y a un desordre en algerie nous serons les premiers a le sentir et c est reciproque

  • maroc
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:27

    je vois qu'ils sont nombreux les algériens qui commentent cet article, et vous osez dire mêlez vous de ce qui vous concerne, excusez moi mais hespress est un site marocain et si ça vous dérange énormément de lire des propos pareils vous n'avez qu'à chercher d'autres sites d'info, mais comme vous n'avez pas de liberté d'expression dans votre pays, vous préférez suivre des sites marocains

  • carpediem
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:40

    aux nrs 8 et 9,pourquoi voulez vous qu'on vous jalouse?qu'est ce que vous avez de speciale a jalousé?est ce la mentalité?est ce le comportement snob et depassé?est ce fourrez son pif dans les affaires d'autrui?mais peut etre que l'algerie est devenue le paradis terrestre suisse de l'Afrique?on le souhaite,comme ça on verra les européens qui imigrent vers votre paradis,continuez a rever mes amis et prenez vos reves pour des réalités,aussi je vous conseil de ne pas vous reveiller sous peine de frustrations,,,pour ce qui est de la guerre des sables en 63,revisez un peu l'histoire la vrai,pas votre version politisé,vous trouverez qui s'est le responsable de son declenchement,et les faits se repetent actuellement avec le sahara marocain dont vous été le principal acteur a problèmes,et si un jour ça barde vous allez encore pretendre que c'est le maroc qui est fautif,comme l'affaire amgala en 75 avec vos 600 prisonniers,mais peut etre que vous n'etiez pas encore né dans le paradis algerien,

  • محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:49

    يدبرو راسهوم. الصحراء مغربية وداءما مغربية. لا نخاف من الجزاءر. المهم محاسبة مهربي الأموال. محاسبة مزوار وياسمينا بادو وعصابتهم. السجن لمهربي الأموال وشكرا.

  • قسنطيني
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:55

    هل نسيتم أن هناك رئيس ءاخر اسمه عبد العزيز المراكشي رئيس الجمهورية الخيالية سيصبح رئيسا حقيقيا للجزائر وهذا جزاء من يحتمي بالمرتزقة والارهابيين .

  • dima dz
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:06

    Saha aidkom à tous les frères marocains libres et à tous les musulmans

  • si mou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:06

    j'ai visité l''Algérie dernièrement et j'ai fait la comparaison entre nos deux pays dans tous les domaines et je vous assure que le Maroc a dépassé l'Algérie de 20 ans dans son infrastructure auto route ,ports ,aéroport,les hôtels la beauté des villes l'architecture ect…. et je m’interroge ou va l'argent de ce pays qui doit être au mime niveau que Dobei nos frères Algerois peuvent répondre

  • noufel
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:07

    لعل احسن ما فعله المغرب هو بناء السياج المغناطيسي بيننا وبين هدا القوم لان الحرب على السلطة بالجزائر قادمة والعسكر بها سيشعلها كما فعل في التسعينيات وبالتالي فنزوح ساكنة الحدود الى التراب الوطني امر لا مفر منه وعليه فطن المغرب مبكرا لهذا الامر وشيد الكرياج واللبيب بالاشارة يفهم

  • ali 2000
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:10

    سلام عليكوم الله اجيب شيفة لي بوتفليقة ولي جميع المسليمين وكايقول ليمتال المغربي متبدل
    صحبك غير بيم كرف منو كاما هو الحال في ليبيا والعرق وخا كانو قسحين كانت الئومة العربية معزازة ومكارمة

  • AbouMeryem
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:13

    Un peu de discernement svp un malade doit être respecté quelque soit sa nationalité ou sa religion.Quant au régime algerien tout le monde sait qu il a eu tort de ''s embarquer''par jalousie dans une affaire qui n est pas la sienne.Le Sahara est Marocain à jamais.La jalousie des voisinsest chose courante même dans l immeuble où j habite.Mais bon viendra un jour inchallah où les voisins comprendront qu ils ont eu tort et qu ils sont condamnés à vivre ensemble en PAIX

  • lotfi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:13

    La différence est claire,et nette…..Sachez monsieur que l'algerie a des institutions qui gérent le pays,et en plus pour information :le maroc est endéttée d'un montant avoisinant les 28milliards de dollars,et par contre l'algerie a un capitale de réserve de 400milliards…Donc vous voyez a peu prés la différence.Essayez au moins de vous occupez de votre maroc car il a besoin de vous pour payée au moins la dette.et qui payeras ses déttes s'enréchit,alors je pense comme disait les chinois:Celui qui ne sait pas manoeuvrer un bateau déteste les méandres du fleuve…Finalement je dirait a tout les marocains sincéres et honnétes saha aidkoum

  • عبد ضعيف
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:50

    لكل الجزائريين
    اذكر هذا مقال عن afp
    كل ما فيه تساول عن عدم و ظهور الرييس و كذا تأجيل مراسيم و مواعيد و حتي أخد قرارات
    من لدن الجزائريين انفسهم
    فهذا لا هو سب و لا تدخل و لا شماتة

    لقد غطي عنكم إعلامكم و نظامهم الحقائق
    لذا لديكم خلط كثير في امور عدة

    أتمني ان تقرؤوا التاريخ من جهة محايدة ربما اتضحت لكم الحقيقة

    عيد مبارك سعيد و الشفائ العاجل لفخامة الرييس

  • مازق السياسيين!!!
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:52

    بدءا عيد مبارك ودامت افراحكم جميعا مغاربة وجزائريين والمسلمين كافة..وارى ان كلا الطرفين من المعلقين ياتي بدافع الغيرة والتنافس المحمود عدا الذين يسبون ويقدحون في اعراض اخوانهم…ومهما حصل فان الود تابث والاواصرمستمرة ومستمدة من عمق التاريخ…ان الشعبين تواءم هذه الرقعة الجغرافية اقرب لبعضهما من اي كان لكن ابتليا بنقائص السياسيين…..

  • المحقق كونان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:52

    الشيء الذي لا يعلمه الجزائريون هو أن بوتقليقة لم ينسى أصله و هو في كل عيد أضحى يأتي الى وجدة ليزور عائلته بعد ذلك يرجع الى الجاء زائر ليتمم مهامه التي كلف بها

  • abderrahim moumou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:55

    واأسفاه..واسفاه..وارحمتاه على العقل العربي..!!!؟؟؟ ألم يقل رسولنا الكريم انصر أخاك ظالما أو مظلوما..إذا كان مظلوما انصره بكل ماأوتيت من قوة ..وإذا كان ظالما وجب عليك تنبيهه..أما نحن أصحاب عقول الجواميس!! قريبا سيمل العالم من نقل أخبارنا على قنوات الأخبار..!؟ وسيبثون أخبارنا في قنوات مثل (ناسيونال جيوغرافي)فرنسا وألمانيا مروا بحروب طاحنة..في الشوارع والأزقة ..!! والآن لهم عملة واحدة..أما نحن الجواميس..ليلة واحدة !!وفي الرمال!!! طال الحقد بيننا..إلى أين يامسلمين..!!؟؟؟؟

  • mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:07

    APRES AVOIR LU LES COMMENTAIRES DES AUTRUIS JE ME SUIS FAIT LAISSER CONVAICRE CETTE FOIS A TOUT JAMAIS ET JE DIRAIS SEULEMENT QUE LE SEUL PEUPLE LIBRE CIVILISE DEMOCRATIQUE BIENFAITEUR PIEUX ET JUSTE DANS LE MONDE N EST AUTRE QUE LE PEUPLE DU PARADIS SUR TERRE LA REPUBLIQUE POPULAIRE DEMOCRATIQUE ET SOCIALISTE D ALGERIE

  • محمد طنجة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:12

    ارد عن المقال 8 . ان واحد من يعمل في الجزائر .اعرف بلادك اكتر منك . تقول المغاربة يعملون عندكم نعم. لكن اسال نفسك لمادا .الانكم لا تعرفون شئ .لهدا ان المغاربة متفوقون عليكم في جميع المجالات.وليكن في علمك ان 20 الف جزائري استقرو في المغرب سنة 2013 .لكي تعرف المغرب اكتر . عليك ان تزوره .

  • بلغيتي طنجة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:12

    ندعو لبوتفليقة بالشفاء. ونقول بإخواننا الجزاءرين عفا الله عما سلف فالصحراء مغربية و السلام وعاش محمد السادس وخفضه الله في ولي عهده مولاي الحسن ولالة خديجة ومولاي رشيد الدي نتمنى له البطانة الصالحة وعيد مبارك سعيد على الامة المغربية والعربيةوالاسلامية وافراد و طاقم هسبريس الذين لا يبخلون علينا بالأخبار ويحترمون الراي والراي الاخر باحترافية كبيرة ويعملون بجدية

  • الصحراوي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:18

    الى رقم 45 ان لم تستحي فقل ما شئت ان ما دشنه محمد السادس لم يقم به النظام الجزاءري منذ الاستقلال محمد السادس دشن ميناء طنجة / الطريق السيار / محطات الطاقة الشمسيةالاولى من نوعها/ الاراضي الفلاحية المختلفة / معاهد التكوين في جميع جيهات المغرب / مخازن السمك في جهات المحيط و المتوسط / المبادرة الوطنية التي اصبحت مرجعا لعدة دول / الشمال المغربي الذي تغير رأسا على قدم / الملاعب الكبرى في طنجة وفاس ومراكش واكادير و و و الكلاب تنبح القافلة تسير

  • مغربي3
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:12

    اخر رئيس كان للجزائر هو هواري بومدين اما الرؤساء الدين حلو من بعده كانوا مجرد رؤساء شكليين فكل شئ في يد الجنيرالات وبالاخص رئيس الدولة فالدين تعاقبوا عن الحكم في الجزائر وارادوا ان يغيروا نظام الجزائر كالشدلي بن جديد الدي اصبح رئيس الدولة بعد وفاة بومدين كدالك بوضياف الدي اراد ان يحرر الجزائر من الجنيرالات فكان مصيره الاغتيال كدالك الشدلي الدي لم يقدر على ان يغير سياسة الجنيرالات فاصبح يعيش بين الجزائر والمغرب في طنجة بعدما ارغمه الجيش على تقديم الاستقالة ليمهدوا الطريق الى عدو المغرب رقم 1 بوتفليقة الدي كبر ودرس في المغرب ليصبح عدو له فانكر جميل المغاربة ولكن عقاب الله شديد فحالته الصحية جد متدهورة وصورة الجزائر كدولة اصبحت تضحك العالم الغربي لكون دولة لها رئيسا معاق نفسيا وجسديا وهو حاكم شعب كانه كله معاق فمن العار ان تستمر الجزائر بهدا النمط وبهده السياسة وخصوصا الجزائر تتوفر على معادن وحديد وغاز وبترول وشعبها فقير وشبابها عاطلون عن العمل
    وكان بامكانهم ان يكونوا قطر شمال افريقيا ولكن ثروتهم كلها اخدتها روسيا وبعض الدول الغربية لبيعها السلاح للجزائر وكانها ستدخل حربا ضد العالم ..

  • ln corps malade
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:12

    Nous souhaitons que le corps algérien soit guéris des virus qui le contaminent et nous souhaitons aux algériens une bonen fête de aid al adha
    Nous sommes à leur disposition pour tout projet positif et rentable d''ordre socio économique dans un cadre strratégique de coopération
    donnez la parole ua peuple algérien laissez le voter et vous allez voir le résultat c'est tout à fait différent
    les algériens veulent la coopération il veulment une ouverture des frontières
    il ne veulent plis s'immiscer dans les affaires de l'intégrité teritoriale du maroc
    laissez les algériens voter
    les marocains idem partage le même avis
    mais les virus qui contaminenet ce corps ne vulent plus sortir mais avec la mort quels solutions au virus
    juste un coup

    demain in chaa allah il n y a plus de généraux qui gouivernent l'algérie

    mais le maroc doit faire le nécessaire au moment opportun
    pour rester fidèle à son voisin dans le bien et dans le pire

  • عل_________لة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:14

    وماذا تفعل الجارة الجزائرية بكرسي متحرك
    ربما تكون عجلاته قد تفشت او التقطها احد الرومان وهو في المزبلة يبحث عن الآثارات
    ومن يدري ؟

  • عزالدين الورطاسي وجدة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:19

    من الملاحظ ان الجزائرين لايهمهم من يحكم او يقودهم ،بل شغلهم الشاغل هو العيش ورفاهية في جو يسوده الامن خاصة وانهم خبروا عشرية دامية ، وان حل مشاكل الحكم تاتي مع الرئيس السابع كما تكهن احد المجدوبين الجزائريين قبل ان ينالوا الاستقلال وحيث قال عن الحكام الذين يتناوبون ان :
    اولهم مخبول اي بن بلة / وثانيهم قتال ومجنون اي الهواري بومدين / وثالثهم يجبوه ويقول / ورابعهم يموت مقتول اي بوضياف / وخامسهم عسكري ويزول اي لمين زروال / وسادسهم يجيب الهول اي بوتفليقة / وسابعهم يجيب الحلول.
    الامة الجزائرية تنتظر سابع رئيس لكي تحل جميع مشاكلها ويضع حد لعصابة العسكر في التحكم بببلاد والعباد

  • أمير
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:22

    مقاربة تحليلية لأوضاع المغرب العربي الكبير 1- المملكة المغربية يشكل الاقتصاد القوة الضاربة لدولة المغربية اقتصاد مهيكل ومنفتح بمعنى اخر ( اقتصاد السوق)والموارد البشرية هي العمود الفقري. القطاع الخدمات و الأبناك قفزة تعدت حدود الوطن. الفلاحة الانتاج فاق التوقعات تموين السوق الأوروبية وروسياوافريقيا السياحة وجهة عالمية تجاوزية 12مليون ساءح سنة 2013. العقار ينتج القطاع 250الف وحدة سكنية في السنة الصيد البحري تدبير معقلن ويشكل هذا القطاع رواج تجاري كبير داخلي وخارجي. الاتصالات ذهب المغرب بعيدا في هذا المجال. التكنولوجيا استغنى اكثر من 50% الاستراد الصناعة التحويلية والغذاءية 100% محلية. نكتفي بهذا القدر. يتبع

  • Maghribi koh
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:28

    الى الجزائري الذي يقول ان المغرب هو من بدأ بالعدوان في حرب الرمال، يا اخي هذا ما تقوله دولتك اما الحقيقة (واسأل الجنود الجزائريين الذين كانوا في الحدود) ان من بدأ هم الجزائريون، في المرة الاولى اختطفوا قطعان من الغنم ولم يحرك ساكنا المغرب، ثم عاودوا السرقة ل أزيد من ١٠٠ رأس من الغنم، فتدخل الخارجية المغربية وأعادت الجزائر الغنم، وأقاموا بعد ذالك ببعض المناوشات مع الحرس الحدودي المغربي ولم يرد عليهم المغرب وأخبر السلطات في الجزائر لكن بلا جدوى لان العساكر الجزائرية هجمت على مقر الحراسة المغربي وقتلوا بعض الأفراد وهذه هي النقطة التي أفاضت الكأس ، ونظرا لسكوت السلطات الجزائرية على هذا العدوان دافع المغرب على حدوده وأبنائه واندلعت الحرب،

  • mostafa lwajdi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:30

    Je dirai aux frères algériens ceci, si vous etes tous dans un airbus, accepteriez vous d'avoir dans la cabine de pilotage un personnage aveugle, handicapé et sans forces morales et phisyques? vous allez tous répondre par un grand "NON ET NON" alors messieurs réveillez vous, votre situation illustre vraiment réellement et objectivement la scène dramatique que vous vivez actuellement, vos yeux sont bandés et le risque est imminent et catastrophique. A bon entendeur salut et bon voyage

  • zakaria
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:56

    Demandez aux algériens qui sont venus au Maroc de vous montrer leurs photos dans les souks marocains y a des marocains en Algérie mais y a aussi des algériens au Maroc ils ont fuit la famine en Algérie? Sachez que le dossier du Sahara aujourd'hui est une affaire du peuple et non seulement du Roi, le Sahara restera toujours marocains nous sommes prêt à y laisser notre sang et notre âme s'il le faut, message aux ennemis de notre nation, y a une chose que nous avons au Maroc que jamais l'Algérie pourrez avoir avec les militaires, la paix et l'ouverture sur le monde, y a pas d'aide humanitaire dans un pays exportateur de fruit et légumes mais des investisseur vous ne savez pas ce que c'est on ne vis pas dans la même époque c'est normal,

  • zoltaan
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:01

    الرد على لطفي 42
    تقول 400 ملير موفراه الجزاءر وبنادم جيعان.الحولي ب5ملاين .البلد الغاز والبترول وبنادم ياكل اللحم مره في الاسبوع.اجي للمغرب ب1اورو تعمر كرشك
    لكريدي وبيخييييييييييييير

  • Maroc
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:05

    Bientôt bouteflika au centimètre .. Vive le Maroc le roi la nation et le Sahara marocain . Que dieu protégé mon pays le Maroc le roi mouhammed 6 la fammilles royal .

  • Aloula
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:23

    اخاطب الجزائريين بنشر الصورة وإرسالها الى برنامج مختفون سيساعدونهم في العثور عليه لانه مريض وازداد مرضه لما أصيب ب الزايمر
    مرض اشيخوخة أطال الله عمره فهو ينسى كثيراً من الأحيان اصله ونسبه وما هو الا متقاعد ويمثل الرياسة في الجزائر وشكرا مختفون مسبقا

  • Akimakh
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:33

    بوتفريقة رئيس غير شرعي، شبح، زيادة على أنه
    مومياء على كرسي متحرك، يتناوب على تحريكه كل
    من سلال، لحمامرة، سعيداني، سعيد بوتفيكة و غيرهم من شردمة و فضلات فرنسا العسكرية.

    فيما يخص اختفاؤه عن الانظار، قد يكون دخل في غيبوبة على شاكلة شارون وقد يعلن رسميا عن وفاته
    لاحقا رغم أنه فارق الحياة مفقوصا منذ زمان و السبب هو العقدة التي يعرفها القاصي و الداني و بالضبط
    كما وقع لزميله في الخراب و التفرقة المقبور
    بوخروبة.

    الى ذلك الحين و بعد القيام بكل الترتيبات لخلافته
    على مقاص الجلادين الطغاة الجاثمين على صدور
    الشعب الجزائري المغلوب على أمره، نضرب لنا جميعا
    موعدا ان شاء الله.

  • جثة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:40

    الى رقم ٤٨ ‏‎ ‎محمد طنجة على حسب كلامك حتى الألمانيين و الأمريكيي و و…الخ لا يعرفون شيئ ! يا اخي كن موضوعيا قليلا ولاتتناقض مع نفسك و انت بعظمة لسانك صرحت بأن ٢٠الف جزائري استقروا بالمغرب يعني لا انتم لا تفهمون شيئا على حسب رأيك ؟ لاتجعل حقدك وغلك يعميك ونحن ان أختلفنا في الرأي فليس عيبا انا اتحدث من واقع وعن تحربة واحتكاك بالمغاربة ولولا حاجتهم و فاقتهم ما هاجروا للجزائر ومنهم من امسكته الشرطة ورفض الرجوع للمغرب لأنه وجد ارض الأحلام و انت تدرك جيدا مااقول بما انك تعمل بالجزائر على حسب ادعائك كما أحيطك علما اني زرت المغرب عدة مرات لكن استحي ان اقول لمغربي اني اعرف المغرب اكثر منه ،رغم كل مابيننا من عداوة وتيار مشحون الا انني متفتح على الآخرين وقلبي خالي من الحقد وارجوا من الأخوة ان لا يذكروا كلمة حرب لان القاتل و المقتول في النار كما اخبر به نبينا وحبيبنا محمد رسول الله ،اللهم لا تجعل الدنيا كل همنا .
    كما اذكر بان لا تشمتوا في شخص مريض حتى لا يبتلى اي شخص بمرضه.

  • said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:41

    Je suis Marocain et j'aime l'Algérie , son peuple et son président, ceux qui viennent sur cet espace pour cracher leur haine ne représentent que leurs petites personnes. ..et vive le Maghreb. Merci de publier

  • BOUTAF LIKA a OUJDA
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:41

    بوتفليقة في مدينته الاصلية من اجل شراء كبش العيد لانه رفض شراء الكبش السوداني و من جهة ثانية فانه يضيف بعض الرتوشات على منزل الورثة بدرب كودان ،،،،،، فلا تقلقوا عليه

  • marocain
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:44

    .Les dettes du Maroc ne sont qu'une goutte de la mer par comparaison avec meme les pays industrialisés qui font des dettes enormes pour gèrer l'économie de leur pays.Une question se pose .l'eccèdent de 400 millards de dolards dont vous vous ventez ou sont – ils ?. en tout cas pas entre les mains du peuple algérien .Le souci que vous devez avoir c'est de chercher votre argent et en profiter pour vos innombrables citoyens qui ne trouvent pas quoi manger et qui achètent un kilogramme de tomates pour25 dirhams , alor qu'au Maroc c'est pour 05 dirhams ou encore moins Vous vous consolez avec des propos et vous vous ventez .sachez que le dernier des marocains connait parfaitement votre misère monsieur le n° 42. La vérité est dure .Mais elle est dans votre coeur.

  • عادل منصور
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:01

    يجب على الشعب الجزئري ان لا يتساءل عن غياب بوتفليقة او اختفاءه عن انظاره لانه يعرف جيدا ان الشخص الذي اختاره عن طريق الانتخابات كان انسانا مسنا ومريضا يصعب عليه المشي وحتى الكلام , انتخبتموه للمرة الرابعة وانتم تعرفون جيدا ان مصيره سيصل الى ما وصل اليه اليوم فما عليكم الا ان تتحملوا ما صنعتم بايديكم وتتقبلوا الحكم العسكري المفروض عليكم منذ استقلال بلدكم بكل ما لديكم من الصبر .

  • Lahay
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:44

    مبروك لعواشر ا بوتفليقة الى خاسك الحولي د العيد مرحباً بك قصد الدار الكبيرة

  • khalid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:15

    pour repondre au numeo 9 certe l algerie est riche et des marocains pauvres vont travailler la ba pour subvenir leur besoin et alors ou est ton probleme..il faut noter que l algerie vit sur le petroile et et le gaz tous les revenus sont basee sur cette manne que dieu la preserve aussi longtemps que possible..mais dommage car il faut que le pays diversifie ses economies et pensent a l avenir j ai peur un jour les algériens se reveillent avec la gueule de bois..pas de gouvernement pas d economie et rien que du terrorisme..attention et attention car au maroc on a peur d avoir des millions de refugies algériens comme maintenant les syriens qui envahissent la turquie..c est une des raison qu on veux que l algerie se construise politiquemente et économiquement..les marocains sont habitue a vivre sans petrole et ils se débrouillent bien regarder ils vont meme chez vous travailler..preuve qu on est un peuple debrouillard et ouvert..vous venez au maroc que pour le tourisme.
    avec mes amitiés au

  • المال و الاعمال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:18

    رد علي الصحراوي – 50
    انت لا تعرف الجزاير و تتكلم علي الاشياا العامة كانك متخصص تحكم علي اشياا غريبة عنك، الله يهديك. انا لا انتكلم علي دولتين عربيتين/ امازيغيتين و اتمني لهم الازدهار و التطور بدلا الشتم و الكلام غير اللااق.
    الجزاير دولة مستهدفة كا العراق، ليبيا و سوريا و المغرب بالنسبة للغرب و امريكا مكان التسلي فقط و يفعلون فيه ما يوريدون، هذي هي الحقيقة و هذا الواقع و لا داعي للتفاصيل لانها لا تخدم احساسك.
    خزينة الجزاير الان تجاوزت 400 مليار دولاد بدون مبالغة و خزينة المغرب حاليا تحت الصفر و هي عارقة في ديون بحوالي 30 مليار دولار و لك الكلمة اذا اردت ان تقارن.
    المشاريع الذي تتكلم عليهم بالنسبة للجزاير، قطرة ماا في البحر. نعم الجزاير لا زالت تعيش مشاكل اجتماعية، هذي حقيقة و لكن المواطن الجزايري له الكلمة بعد سنوات.
    الجزاير اصبحت قوة اقليمية، اول قوة سلاحية في افريقيا، اكبر جيش عسكري علي حسب القارة الافريقيا، اكبر مشاريع عالمية مع اكبر شريكات عالمية حتي لا ندخل في التفاصيل و الارقام و حتي لا تصيب بالحمة. هذا كل من فضل الله سبحانه و الرجال الذين وقفوا جنبا لجنب لاعادة الجزاير من جديد.

  • amine algerien
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:22

    سورة الفاتحة

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ 1
    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 2 الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ 3 مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 5 اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ 7

  • كاتب باختصار
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:12

    يبدو ان بوتفلبقة لا يريد التنحي عن الكرسي
    لهاذأ يجب عليه الاحتفاض باي كرسي كيفما كان
    واضطر لاخد كرسي يلزمه الى اخر ساعة في عمره
    ونضزأ لضروفه الصحية يسمح له بالاحتفاض بكرسي المعوقين وهاذأ اخر كرسي يمكنه ان يضع مؤخرته عليه
    ويتبع ….  

  • جثة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:13

    ‎الى رقم ٥٦ مغربي أخي الكريم هل عندك دليل على ماتقول ؟ هل ممكن ان تندلع حرب من اجل سرقة قطيع من الغنم ! لقد ارجعتنا لعصر المتنبي وعصر قيس وليلى ! على حسب علمي بلدك بادر بالحرب حتى يسترجع صحرائه الشرقية و التي ضمتها الجزائر اليها بعد استقلالها ، فانتم ارضكم تمتد حتى السودان !!! وجنوبا حتى السنغال!!! ياأخي ماهذا؟ خذو افريقيا كلها اذن ، ولو كانت كل الدول تفكر مثلكم لأندلعت حروب و قتل من اجل التوسع ، انا معكم في استرجاع سبتة ومليلية وجزر الكناري وغير بعيد عنها حزر بادس …إلخ لكن التوسع على حساب دولة قائمة بهياكلها ومؤسساتها فهذا غير مقبول .‎‏‎ ‎

  • mourad reponse a si mo 38
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:44

    Reponse a si mou 38 noublie quelquee chose que le continent algerien a 50 etats les etats unis dalgerie une de ces etats comme adrrar une seul wilaya est plus grand que tout le maroc alors pour faire la comparaison vous etes loin cher amie le conflit entre le petit maroc et le continent algerien est venus du maroc je te fait juste savoire en 94 le maroc a exigee le visas quelle ete la reponse de lalgerie je pense que tu la connais a chaque fois vous dites lempire marocain montre moi lempereure si le maroc etait un empire votre pays est grand malheuresement vous etes petit alors le pays doit etre petit queceque vous penser a 50 wilaya une seule wilaya est plus grand que tout le maroc avec un empire invisible qui na jamais exister eid mubarak
    sans rancune khawti

  • خالد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:09

    لا يدوم لا الصحة و لا الشباب ! و تلك الأيام نداولها بين الناس.

  • mentalita napolitana
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:23

    70 المال و الأعمال جزائري
    القوة الإقليمية أصابها الهلع و إرتعدت فرائسها بسبب إنخفاض سعر البرميل إلى دون 97 دولار.. و ستنهار وتنذثر هذه القوة البالونة المنفوخة المزعومة إذا تواصل إنخفاض سعر البرميل.. أما 400 مليار التي تتبجح بها فإنها لن تكفيكم لسنتين أو ثلاثة من السنوات العجاف التي ستقبلون عليها إنشاء الله بعد إنتهاء سبع أيام ديال المشماش حينها ستكشفون عورتكم،،لاعليك..!

  • محمد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 04:40

    السلام عليكم
    المعلق رقم 8 كاتخربق يا اخي قالك الذين يعملون عندنا بالآلاف اغلبهم من دون وثائق لأنهم وجدو المال و العمل وراحة …. منين اودي هل تعتقد الجزائر هي امريكا. لا يا اخي انظر الى التاريخ انت تجهله. اعطني احصاءا يدل على وجود مغاربة بالجزائر بدون وثائق
    الله يهديك اخي قل صوابا او اصمت شكرا

  • كلام و بعده سلام
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 05:44

    رد علي Mantalita marokinatana – 75
    يوم ينتهي البيترول و الغاز كما تتمني و الجزاير تصبح دولة فقيرة كما تظن و تنقلب الاية تعود الجهة الشرقية مغربية و الصحراا الغربية تعود صحراا مغربية و هل سبتة و مليلية يتحرران و يعودان للملكية المغربية؟ انا لا اظن…
    انا متاكد في كلامي: الجزاير اصبحت عقدة كبيرة لبعض المغاربة عسي ان اقول: اعود بالله من شر ما خلق.
    رغم كل هذا اقول لك عيد سعيد ان كنت حق مسلم و الله يهدي الجميع و لا تنسي بان الله يفقر و يغني من يشاا و ما الدنيا الا متاع و غرور و لن يوجد احد احسن من الاخر، نحن كلنا سواسيا امام الله الا ابليس الذي استكبر و عليه النعلة الي يوم الدين.
    استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله و لا اله الا الله و الله الحمد.
    اتمني عيد سعيد للمسلمين اجمعين و كل عام و الشعب المغربي و الجزايري بخير.

  • جثة
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 05:55

    ‎رقم ٧٨ هل تعلم ان ماتقوله يدل على مرض قلبك ، هل تعلم ان من يتمنى زوال نعمة عن أخيه المسلم يسمى "حسد" ، هل تعلم ان الحسد يدخلك الى جهنم و العياذ بالله ، اطلب منك ان تتوب الى خالقك قبل ان يزداد مرضك . ‎‏‎ ‎

  • hamid rihani
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 06:05

    اوﻻ الشعب المغربي ﻻيكره الشعب الجزائري بالعكس فنحن اخوة ونحب الشعب الجزائري بل نكره حكومتكم الطاغية . تانيا المغاربة الموجودون في الجزائر يشتغلون بعرق جبينهم ويستحقون اكثر وانتم مضطرون للدفع لهم اكثر ﻻنكم ﻻتعرفون شيئا غير اﻻكل والنوم والتدخل في شؤون الغير ثالتا تعالى انظر الجزائريين الموجودين في المغرب ماهي وظيفتهم غير التهريب وبيع االمواد المحظورة والمخدرات

  • simoh barik
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:36

    nous vous souhaitons la bienvenue .et de vivre en paix nos frères algériens.mais vos monarques guides porteurs d étoiles. ne veulent pas du bien .ni pour vous.ni pour les voisins marocains .toujours créant la zizanie et le mensonge. et retournement des réalités.pour rester toujours dans la phobie en gaspillant une partie des devises petroliere pour cette poignée des mercenaires rebelles.ramasses de plusieurs pays et races d Afrique.dont la majorité des mauritaniens non connus.et non identifies.la hostilité de ces generaux ne met a aucun point de vérité.ils ne veulent pas céder le gouvernement gérée par les politiciens habile en domaine comme fait le monde entier.et wa aidokome moubarak said bassaha

  • الحمد لله
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:51

    رد علي 76- محمد
    الحمد لله و له الشكر و اشكره كثيرة علي النعمة التي ارزقنا بها و الخيرات في بلادنا الذي ان لا تعلم بها و يعلم بها الا الله و هذا من فضله. ارض الجزاير سقيت بدماا ابنااها، دماا الشهداا رحمهم الله، دماا طاهرة و لهذا الجزاير ليس و لن تكون امريكا ابدا، الجزاير دولة اسلامية و شعبها من اطيب الشعوب ، كرماا و ابطال و الكل من دخلها يشهد علي ذالك. لا تصب في بلد و شعب لا تعرفه الا خلال الاعلام.
    الجزاير لا تحب الظلم لانها عاشته ايام الاستعمار، الجزاير لن تركع لانها حربته ايام الاستعمار، الجزاير لن تقهر لانها حربت الارهاب سنوات و خرجت منه و حتي امريكا لا تستطيع ان تخرج منه و الايام بيننا.
    عيد مبارك لكل امة محمد ( ص ) و كل عام الجزاير و المغرب بخير.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين