"النهضة" تهنئ" نداء تونس" بتصدر الانتخابات

"النهضة" تهنئ" نداء تونس" بتصدر الانتخابات
الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:09

ذكرت مصادر إعلامية وحزبية تونسية أن راشد الغنوشي رئيس “حركة النهضة” هنأ، اليوم الاثنين، حركة “نداء تونس” بتصدرها المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد، وذلك وفق نتائج غير رسمية أوردتها العديد من المواقع الإعلامية المحلية.

وكانت مصادر حزبية وإعلامية غير رسمية قد تحدثت، في وقت سابق، عن فوز “نداء تونس” بالمرتبة الأولى (80 مقعدا)، متقدما على حركة النهضة، التي حلت ثانية ب70 مقعدا، بينما ينتظر أن تعلن “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات”، في وقت لاحق من اليوم، عن النتائج الجزئية الرسمية لهذه الانتخابات.

ووفقا لهذه النتائج غير الرسمية، حل حزب “الاتحاد الوطني الحر”، بقيادة رجل الأعمال سليم الرياحي، ثالثا بحصوله على 17 مقعدا، والجبهة الشعبية (أقصى اليسار) في المرتبة الرابعة (12 مقعدا)، وحزب “آفاق” الليبرالي (ثمانية مقاعد).

وفي المقابل، لم يحصل حليفا حركة النهضة في حكومة “الترويكا”، التي حكمت بين نهاية 2011 ومطلع 2014 ، “المؤتمر من أجل الجمهورية” و”التكتل من أجل العمل والحريات” مجتمعين سوى على ستة مقاعد (أربعة للمؤتمر واثنان للتكتل) حسب النتائج ذاتها.

وبمقتضى الدستور الذي تمت المصادقة عليه مطلع هذا العام، يدعى الحزب الفائز في الانتخابات إلى تشكيل الحكومة. ويمنح دستور تونس الجديد، الذي تمت المصادقة عليه مطلع عام 2014، صلاحيات واسعة للبرلمان ورئيس الحكومة مقابل صلاحيات أقل لرئيس الجمهورية.

وكان المتحدث الرسمي باسم “حركة النهضة” زياد العذاري قد قال، في وقت سابق اليوم، استنادا إلى إحصائيات مراقبي حزبه في مراكز الاقتراع، “لدينا تقديرات غير نهائية، إنهم (نداء تونس) في المقدمة (…) سيكون لنا حوالي 70 مقعدا (في البرلمان) في حين سيكون لهم نحو 80 مقعدا”.

وقال العذاري، في تصريح لإحدى الإذاعات المحلية الخاصة، “نهنئ نداء تونس الذي حقق نتيجة قوية”.

ومن جهته، قال القيادي في “حركة النهضة” لطفي زيتون، في تصريح مماثل، إن الحركة “قبلت نتيجة الانتخابات”، مضيفا أنها “تهنئ الحزب الفائز، وتدعو مجددا إلى حكومة وحدة وطنية”.

وكانت الهيئة قد أعلنت أن نسبة الإقبال العامة المؤقتة على مكاتب الاقتراع بخصوص الانتخابات التشريعية داخل تونس بلغت 61,8 في المائة، في حين بلغت نسبة الإقبال بالخارج 29 في المائة.

وبلغ عدد الناخبين التونسيين المسجلين خمسة ملايين و285 ألفا و136 ، بينهم 359 ألفا و530 يقيمون في دول أجنبية، بحسب إحصائيات الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات.

وتنافست في الانتخابات التشريعية 1327 قائمة (1230 قائمة في الداخل و97 في الخارج) موزعة على 33 دائرة انتخابية (27 في الداخل و6 في الخارج) بحسب هيئة الانتخابات.

ويضم المجلس 217 نائبا، بينهم 199 عن 27 دائرة انتخابية في الداخل و18 نائبا عن ست دوائر في الخارج.

‫تعليقات الزوار

13
  • رضاوي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:22

    نجحت تونس ونجحت حركة النهضة الإسلامية في تهنتئتها للفائز الأول حركة "نداء تونس" بتصدرها المرتبة الأولى، تصور أن حزب لنهضة كان الفائز الأول كيف يكون موقف بنو علمان داخل تونس وخارجها

  • حسام المكناسي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:28

    نداء حركة 20 ف ستزيح بنكيران و م ن معه بعد غذ

  • الحلاج
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:33

    أما في المغرب فبنزيدان زعيم تجار الدين إذا منحه الناخبون أصواتهم فهذه أم الديمقراطية و النزاهة. أما إذا عاقب الناخبون حزب النفاق و تفقير الشعب و التملق للمخزن (كما سيحصل في المحطات السياسية القادمة) قام تجار الدين وحزب الخونة بتكذيب النتائج و التشكيك في نزاهة الإنتخابات. تعلموا من أسيادكم في النهضة التونسيين الشرفاء.

  • عيدالرزاق
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:36

    لا تفرحوا كثيرا هده استراتيجية صهيونية ليادية المشاكل في تونس حتى يقولون ان الاسلاميين هم السبب لانهم سقطوا في الانتخابات ولا يحبون الدموقراطية

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55

    ثونس قادة الاحزاب والشعب معأ اعطو اول درس في التاريخ للعالم العربي في الديمقراطية احترام ارادة الشعب، بعد اول انتفاضة في التاريخ المعاصر التي اشعلها محمد البوعزيزي من منطقة المغرب العربي التي اشعلت غضب الظلم والتسلط والفساد والتخلف والعبودية والتقديس للحاكم الواحد وسقوط جدار الخوف، ثونس كانت على الموعد التاريخ اليوم وسا يسجل التاريخ ان الشعب الثونسي الشقيق ، هو اول من اوقد شعلة الحرية والعدالة وهو يستحقها، تحية من المغرب للشعب الثونسي الشقيق، واقول لمسؤولينا هل اخدتم العبرة ثونس شكلت هيئة مستقلة علياء للانتخابات، ونحن مازالت وزارة الداخلية تشرف على على انتخابات في بلدنا المغرب الفاهم يفهم

  • عبدالسلام
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:05

    مبروك للشعب التونسي الشقيق بعد تخلصهم من الاسلام السياسي، و جماعة الاخوان و ان شاء كل التوفيق لان الشعب التونسي يستحق كل الخير

  • الشمس تطلع من تونس
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:09

    هنيئا لحزب النهضة على الممارسة النزيهة للديمقراطية وعلى الروح الرياضية.. وهنيئا للنهضة على بقاءها في المقدمة ب70 مقعدا في الوقت الذي لم يحصل فيه حليفاها في الحكم مجتمعَيْنِ إلا على 6 مقاعد، وهذا دليل على أن الشعب التونسي المغوار شعب أبي القاسم الشابي شعب يعذر شرفاءه ويعرف أين يضع صوته وستكون تونس هي الفائزة أولا وأخيرا.. وفي التجربة التونسية الفتية رسالة للذين يرهبون شعوبهم ويوهمونهم أنهم لا خيار لهم إلا قبول الديكتاتورية حتى ولو بلغت من التعفن ما بلغت، وأنه لا بديل عن الديكتاتورية إلا الأصولية المتنطعة!!.. لكن الشعب التونسي البطل هو صاحب الكرسي، يضع فوقه من يشاء وينزع من يشاء.. وقد أعجبني مواطن تونسي يحمل كرسيا في شارع العاصمة وهو يقول: نحن أصحاب الكرسي، نضع فوقه من نشاء وننزع من نشاء.. وبهذا أيضا ستمضي السنة الربانية التي تدل عليها الآية القرآنية: "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير".. فمتى ستهتدي الشعوب العربية والإسلامية بروح الثورة التونسية وتستنير بنور الآية القرآنية..

  • منا رشدي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:40

    حزب نداء تونس مر على تأسيسه سنتين يحصد المرتبة الأولى ب 80 صوتا ! وحزب المؤتمر لصاحبه " المرزوقي " صاحب بدعة تونس بلد عربي غير قابلة للتعديل يحصل على 4 مقاعد ! فأين هي الشرعية الدستورية ! في قطر أم في سوريا !!!!!!!!!!!

  • مرزوق
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:40

    موقف متحضر يحسب للنهضة. أتمنى ان تقدم تونس النموذج الصحيح لطريقة تداول السلطة. بالتوفيق ان شاء الله

  • امازيغي مغربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 22:18

    مبروك تونس على انتخابتها الدمقراطية واتمنى ان ترجع ليبيا الي مكانتها وتحقيق الاستقرار شمال افريقيا تونس وليبيا والمغرب نجحو ولاكن الانقلاب مزال في مصر ودولة الحركي عملة لوجه واحدة
    مبروك تونس وليبيا

  • CASA ATLAS
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 22:18

    أنا مع المحترم بنكيران في السراء و الضراء لأنه لا يوجد بديل حاليا
    و ضذ حركة 20 فبراير إلى الأبد المعروفة فقط بالصراخ

  • رضوان البوفراحي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 23:16

    أقول لصاحب التعليق 7 – الشمس تطلع من تونس :أخطأتم في الآية الكريمة وإليكم التصحيح
    قال تعالى:(( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)) آل عمران 26
    فتكرار كلمة الملك تدل على عظمة الملك..
    قال الرسول عليه السلام((… فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )) رواه البخاري ومسلم
    حيث نرى في الحديث الشريف أن ما له قيمة تكرر وهو الله ورسوله وما ليس له قيمة لم يتكرر وهو الدنيا والمرأة …

  • تونسيه مغربيه
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:12

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    مبروك لي تونس والله يديم علينا الأمن والامان وعلي مل الشعوب ألعربيه
    وشكرا للمغرب شعباااا وحكومه

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال