رئيس "نداء تونس": لا أتحالف مع أحد..

رئيس "نداء تونس": لا أتحالف مع أحد..
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 06:20

قال الباجي قايد السبسي رئيس حركة نداء تونس في أول تصريح إعلامي له، منذ الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، التي جرت يوم الأحد، إنه لا يتحالف مع أحد.

وأوضح السبسي، في حوار مع قناة الحوار التونسي يوم الاثنين، ردا على سؤال حوا مستقبل تحالفات حزبه بعد الانتخابات: “أنا لا أتحاف مع أحد”، مستدركا، “نحكم مع الأقرب لنا، والعائلة الديمقراطية ( دون أن يذكر أسماء معينة) الأقرب لنا، ولكن ينبغى الأخذ بالاعتبار النتائج النهائية”.

وتابع رئيس حركة نداء تونس قائلا: “توقعت الإنتصار في الانتخابات ونحن نتجاوب مع وجدان التونسيين أكثر من غيرنا”، مردفا بالقول “نجاحنا في التشريعية له تأثير على الانتخابات الرئاسية”.

وكانت مصادر حزبية وإعلامية غير رسمية قد تحدثت، في وقت سابق، عن فوز “نداء تونس” بالمرتبة الأولى (80 مقعدا)، متقدما على حركة النهضة، التي حلت ثانية ب70 مقعدا، بينما ينتظر أن تعلن “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات”، في وقت لاحق من اليوم، عن النتائج الجزئية الرسمية لهذه الانتخابات.

ووفقا لهذه النتائج غير الرسمية، حل حزب “الاتحاد الوطني الحر”، بقيادة رجل الأعمال سليم الرياحي، ثالثا بحصوله على 17 مقعدا، والجبهة الشعبية (أقصى اليسار) في المرتبة الرابعة (12 مقعدا)، وحزب “آفاق” الليبرالي (ثمانية مقاعد).

وفي المقابل، لم يحصل حليفا حركة النهضة في حكومة “الترويكا”، التي حكمت بين نهاية 2011 ومطلع 2014 ، “المؤتمر من أجل الجمهورية” و”التكتل من أجل العمل والحريات” مجتمعين سوى على ستة مقاعد (أربعة للمؤتمر واثنان للتكتل) حسب النتائج ذاتها.

‫تعليقات الزوار

22
  • Ingenieur en europe
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 07:02

    سوف ترون دكتاتورية العلمانين العرب اتجاه كل م هو اسلامي
    ولن يتنازلوا على شبر من الحكم كما فعلت النهضة
    فالغرب المستعمر لن يترك دوله يحكمها اسلامي

  • عبد الرحيم التياط
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:24

    في الحقيقة نظام بن علي عاد لكن هاته المرة وجه آخر ومن تحالف مع العلمانيين بفتح العين فإنه منهم على النهضهة بحكم احتلالها المرتبة الثانية أن لا تتحالف مع هؤلاء سواء طلب منها ذلك أم لا

  • decodeur
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:40

    Les contre révolutionnaires reviennent au pouvoir et se lanceront dans la répression des mouvements modères comme ennahda et ouvriront ainsi la porte de l enfer en encourageant les plus extrémistes a prendre les armes
    Tout dépendra maintenant de la sagesse des gagnants , s ils jouent le jeu de l Arabie saoudite et ses alliés , la Tunisie est mal partie

  • عبد الحق
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:41

    يبدو ان زمن عودة الفلول قد حان بعد ان تبين لهم ان المواطنين ليسوا مستعدين ان يتحملوا ضريبة التضحية وان الجميع يعتقد ان حكام الثورة يستطيعون ان يغيروا اوضاع الناس في اقرب الاجال وان المشاكل ستختفي بين عشية وضحاها وانه لا يجوزلهم ان يخطئوا اطلاقا كما ان الناس يثقون بالدجالين اكثر مما يثقون بالمصلحين بدليل عودة نظام العسكر في مصر…وفي تونس عاد نظام بنعلي بكل قوة بعد ان سئم الناس حكم الاسلامين الذين لم تعطي لهم الفرصة الكافية لاستصلاح البلاد علما ان مرحلتهم لم تكن مرحلة استقراربل كانت مرحلة فوضي وصراع علي السلطة والمغرب يعيش نفس المخاض وان اصحاب المصالح لن يتركوا الحكومة تهنا لتصلح زمنا كله اعطاب اقتصادية واجتماعية وسياسية… ان عمر حكومة بن كيران اذا خصم منها فترة صراع بين حزب معروف لا تتعدى سنة ونصف بحكم انها كانت في (بوان مور )اكثر من سنة ونصف لكن هناك اخطا ارتكبتها الحكومة بانفرادها باصلاح الصناديق وهي خطوة لاشك انها ستغضب المواطن وسيستغلها الفلول الذين خافوا ان تكون هذه الفترة متميزة لانها ستحرق رصيدهم السياسي للعودة الي الساحة من جديد حاملة لواء الدفاع عن المقهورين.

  • dayz
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 10:01

    التونسيون دخلوا في دوامة العلمانيون الخارجون عن تعاليم الدين الاسلامي و بالتالي " عادت حليمة لعادتها القديمة .." للاسف

  • مغربي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 10:42

    تحالفوا مع كل الأحزاب في تكوين الحكومة و في الانتخابات الرئاسية المقبلة للنهوض بتونس من جديد إلا التحالف مع حزب النهضة حزب المتاجرين بالإسلام فقد عاقبهم الشعب و رمى بهم إلى مزبلة التاريخ فلا تقدموهم من جديد بعدما أقصاهم الشعب.

  • elmalouki
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 10:49

    و من بعد يجي اللي يقول راه الاسلاميين اقصاءىيين و استبداديين و بغاو ينفردو بالحكم ! اربع سنوات والنهضة صابرة فحقها، جا هادا قاليهوم باغي نلعب بوحدي !!!

  • yusuf
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 10:53

    مع احترامي الكامل لقرار الشعب التونسي. و مع قناعتي ان هده الانتخابات مرت بنزاهة.
    الا انني لا اجد حرجا في التعبير عن موقفي و احمل في دهني اشكالا لا استطيع فهمه بالمرة.
    فكيف يتصور ان تاتي اول انتخابات ديموقراطية مند استقلال تونس و بعد ثورة على نظام بن علي البوليسي برموز النظام السابق من أمثال القائد السبسي، هدا النظام الدي عان منه التونسيين.
    و ردا على من يرجع السبب الى تخوف التونسيين من التيار الاسلامي و الدي ساهم الاعلام بشكل كبير في التخويف منه، فانه كانت هناك بدائل لاعطاء الثقة لأحزاب علمانية و يسارية وطنية خرجت من رحم الثورة و ساهمة بشكل جيد خلال المرحلة الانتقالية.
    صراحة كل ما يحز في نفسي هو دم ارواح الشهداء الدين قدموا انفسهم من اجل الوطن و الثورة من اجل تونس الشعب.
    المهم اكرر احترامي لقرار اغلبية الشعب التونسي مع اطيب تمنياتي بالتوفيق لتونس الشقيقة.

  • الأسعد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:29

    اكثر المقاعد ربحتها حركة النهضة في الجنوب التونسي و اكثر المقاعد ربحها نداء تونس في ولا يات الشمال

  • abdou
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:36

    إنها الديمقراطية .وعلى هذا اﻻساس إختر الشعب التونسي.فالما كل هذه التأويلات التي ليس لها معنى إنها الديمقراطية بكل تجلياتها.وكفى…..

  • Lila
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:39

    Les gens restent derrière leur computer et croient tout savoir ! Je rentre d'un voyage en Tunisie, j'ai beaucoup discuté avec les tunisiens qui croient en leur avenir. Ils pensent que le pire est derrière eux et que la révolution avance dans le bon sens. Ils trouvent certains concitoyens trop pressés. Ils ont conscience qu'il y a besoin d'un peu de temps mais qu'ils sont sur la bonne voie. Les affaires reprennent, même le tourisme. Il ne faut pas oublier que les Tunisiens sont un peuple éduqué, instruit, ouvert. Il faut reconnaître aussi que le parti islamiste a bien géré la période tumultueuse. Il s'est montré sont plus laïc que les laïcs. Personnellement, je crois qu'ils vont donner le bon exemple.

  • منير عبده
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:48

    كلمة مقتضبة و مختصرة خرج بن علي من النافذة وعاد متسللا من الباب ;سنرى حتما قمة الديكتاتورية في تونس .باي باي تونس الخضراء

  • Abdou2014
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:49

    من قال أن حزب النهظة خسر الإنتخابات؟؟؟ وهو الدي حصل على 70 مقعد جابهم من السما الأصوات النشاز التي تتشفى في الإسلاميين سوف يخرسون عما قريب عنما يكتوي الشعب التونسي بالإجراءات التقشفية والتعسفية للعلمانيين.See And Wait

  • salim
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:51

    Le peuple tunisien a fait sont choix il faut le respecter c sa la democratie il a choisie un partie liberale car avec les islamistes rien na changer surtout avec le terrorisme est la crise economique par contre on turquie le peuple choisie les islamiste par ce que il voie que les choses change on bon coté c tres simple sa na rien a voir avec l ideologie

  • عودة بورقيبة
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:20

    " لا أتحالف مع أحد" قالها بورقيبة من قبل حيث إنفرد بالحكم ورفض أن يكون له خلف يختاره بنفسه أو معارض يتداول معه السلطة ، فمهد الطريق للإنتهازي بن علي .
    تشبث قايد السبسي بالزعامة وحرصه على الترشح ،وقد بلغ من الكبر عتيا ووهن منه العظم وأشتعل رأسه شيبا، وقبول أعضاء حركته استبداده وتجاوب الناخبين معه، دليل على أن دار لقمان ما تزال على حالها.
    تركة بورقيبة الذي اعتنق عقيدة أتاتورك المبنية على كراهية كل مظاهر الماضي ،والتي بنى عليها سياسة دولته التي أفشلتها أنانيته،هي التي طفت على سطح التجاذبات السياسية.
    مخابرات دولة بورقيبة ووسائل إعلامها هي التي اشتغلت في العمق وأدت إلى استمالة العلمانيين و دهاقنة العهد البورقيبي،لفئات الحرفيين والمهن الحرة التي تضررت بسبب الفوضى الناتجة عن الثورة.
    ورغم الضربة القاضية التي ذهبت بريح حليفي حركة النهضة من حزبي المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات ، فإن صلابة القاعدة الإنتخابية لحركة النهضة أبقتها قوة سياسة لا يمكن تجاوزها.
    فإما أن يتعامل قايد السبسي بنفس الحكمة التي تعاملت بها النهضة مع خصومها وإما أن تدور تونس في حلقة مفرغة.

  • Les gauchistes
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:24

    Ces Gauchistes tunisiens qui nous ont cassé la tête avec leur discussion et leur table ronde en fin de compte ils n'ont même pas de siège.
    Ils sont comme les spermatozoïdes, beaucoup qui arrivent et un seul qui pénètre.
    N'est ce pas Madame MOUNIB de Socialiste Unifié du Maroc ???

  • dodi
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:32

    انا اتعجب لبعض التعاليق اللتي تقول بان العلمانيون جااو لكي يحاربوا الاسلام رغم ان الاسلام عزيز في الدول العلمانية تركيا اروبا مالزيا مثلا

  • احمد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:41

    انا لا افهم لهده الشعوب البارح كانوا يهتفون اطلع بر واليوم هاهم يصوطون لصالح بنعلي واصحابه هاهم عادوا الى كرسي الحكم مرة ثانية على ضهر الشعب الدي كان بالامس ثائر ضد النضام الدكتاتوري انه امر لا يصدقه العقل.

  • نورية
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 16:46

    وعاد نظام بن علي الى قواعدهم سالمين ولاعزاء للمغفلين

  • حازم عبد الحميد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:41

    اولا نبارك للشعب التونسى ونتمنى له التوفيق ..
    ردا على تعليق ذكر مصر للمره المليون فى اى خبر.
    وردا على احمد18.
    نحن كنا ثورنا على انظمه فاسده. وظهر المتاسلمون فجاه يناطحوا على السلطه اعطيناهم الفرصه فما وجدنا منهم فى فتره وجيزه سوا الاتى:.
    1. عدم الخبره فى اى شىء يخص المواطن والحكم.
    2. السعى وراء مصالحهم ومصالح جماعتهم.
    3. التقرب للغرب كما فعل من سبقهم.
    4. الاستخفاف بالامن القومى للبلد والوطن.
    5. اشعال الفتن الداخليه باسم الدين لكى يلهوا الناس عنهم.
    6. لا نية لهم لكى يؤسسوا اى ديمقراطيه.
    فقط التمسك بشرعية الصندوق الذى اتى بهم الى الحكم.
    7. اهانة معارضيهم ووصل بعض الاحيان للقتل.
    عندى اكثر ولكن اترككم تتفكروا وتتذكروا ماذا فعلوا بنا حينما حكموا… اتريدون لهم فرصه كامله.؟

    حتى نكون قد متنا جميعا!!!!

    وعجبى

    مصرى فرعون

  • L'indépendant
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:11

    أكبر ديكتاتوريين عرفهم العالم العربي هم العلمانيون المتشدقون بالديمقراطية مع أنهم أبعد الناس عنها ، لكن لا غرابة في ذلك ما دامت الأيادي الحاقدة على الإسلام وأهله تدعمهم بصبغة المنظمات الأوربية خاصة من فرنسا .

  • anas
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:03

    النهضة لم ترد أن تحصل على المرتبة الأولى وتغامر بالحكم في هده الظروف الإنتقالية وحركة نداء تونس تدرك هده الحقيقة وتجنبا لما وقع في مصر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة