24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4805:3012:3916:1919:3821:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. عيُّوش يكتبُ إلى الإسرائيليِّين: فلتنهضُوا وتحاربُوا الوحش الذي بداخلكمْ (5.00)

  2. الـSNRT ترد على وقفات احتجاجية (5.00)

  3. "أمنيستي" تطالب بتحقيق دولي في جرائم الجيش الإسرائيلي بِغزّة (5.00)

  4. ورتل القرآن: العيون الكوشي (5.00)

  5. المغرب ثالث وجهة تجذب السائح الجزائري (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مقتنصو فرص يتخصصون بتزويج السعوديين من أجنبيات

مقتنصو فرص يتخصصون بتزويج السعوديين من أجنبيات

مقتنصو فرص يتخصصون بتزويج السعوديين من أجنبيات

"الزواج من أجنبيات دون تصريح".. مرض عضال اعتبره العلماء والخبراء والمختصون في شؤون الأسرة لا يقل خطرا على المجتمع من الإرهاب والمخدرات. أبطاله سماسرة الزواج من أجنبيات، الذين لا يعنيهم سوى جمع المال، وتكوين الثروات الطائلة، حتى لو كان ذلك على حساب مئات الأسر المشردة بالخارج، وآلاف الأطفال الضائعين الذين لا يعرفون شيئا عن آبائهم.

أتعاب السماسرة تختلف تبعا لكل حالة، فكلما كان العريس طاعنا في السن والعروس صارخة الجمال صغيرة كانت فرصة السمسار في جمع المال الحرام أكبر وأوفر.

وتختلف طرق ووسائل سماسرة الزواج، فقد بلغت التقنية الحديثة أوجها، فأصبحت مواقع "الإنترنت" سمسارا تقنيا للزيجات العصرية. "الوطن" تكشف الخفايا السرية لسماسرة الزواج دون تصاريح في هذا التحقيق.

سهلة وموضى شقيقتان، بحثتا عن العيش في كنف رجال أثرياء، فأوقعهما حظهما العاثر في "زواج المتعة" الذي ينتهي دائما بالطلاق.

تبرر سهلة ـ عراقية تبلغ من العمر 20 عاما ـ تعدد زواجهما بما خلفه الاحتلال الأمريكي بالعراق من نكبات.

تقول لـ"الوطن": بعد مقتل والدي وشقيقي تقدم لي رجل ـ عن طريق أحد "سماسرة الزواج" المختص بزواج الخليجيين الأثرياء ـ وأخبر والدتي بحاجته إلى العيش في سوريا أفضل من زيارته لي في العراق.

وتضيف أنها انتقلت وشقيقتها ووالدتها إلى سوريا، حيث انقلب الوضع، فقد انكشف الوجه الآخر للزوج الذي فر دون معرفة اسمه أو عنوانه، وجعلها الموقف تبحث عن بديل يسد جوع أسرتها بماله.

تؤكد سهلة أنها لجأت ـ بعد هروب الزوج ـ لأحد السماسرة، ليأتيها بزوجين لها ولشقيقتها القاصر ذات الخامسة عشرة، لتكتشف أن هذا السمسار يبيع النساء للأثرياء، ويتلقى مبالغ باهظة نظير زيجة لا تتعدى أسبوعا.

تجارة مربحة

أبوفهد يدير موقعا للزواج على الإنترنت يشارك فيه أكثر من 400 خاطب وخاطبة من جميع دول العالم. ويؤكد أنه غالبا يتلقى اتصالات من لبنان والمغرب وسوريا والعراق والأردن ومصر وإندونيسيا لفتيات راغبات في زواج المتعة.

ويؤكد أن أغلبهن وقعن ضحايا سماسرة يعملون في مكاتب محاماة يوقعون العقود كأولياء أمورهن مستغلين فقرهن وحاجتهن للمال.

أحد السماسرة رجل أعمال يدعى "م. ع" قاده حظه للزواج من مصر منذ عشرين عاما. يقول: إن فكرة "الدلالة" جاءت من إصرار أقارب زوجته على توفير أزواج ملائمين لبناتهم، فاستغل الفكرة، وحولها إلى عمل.

ويؤكد أن زبائنه من رجال الأعمال المشهورين الذين يودون الاستمتاع بزوجات أصغر وأجمل، ولا يرى في ذلك مخالفة للشرع، ويستدل بفتوى زواج المتعة للمبتعثين.

وتذكر "أم ريان" ـ خاطبة من الرياض ـ أنها تعرفت على سماسرة زواج في عدة بلدان عربية، منها مصر واليمن وسوريا والمغرب، وتم التعارف عن طريق رجال أعمال أمدوها بأرقام للسماسرة، وبدأت قبل عشر سنوات في الوساطة بين رجال سعوديين وسماسرة خارج المملكة.

وتضيف أن موسم الزواج يبدأ في الإجازات، وتقول: إن هذه تجارة رائجة ومربحة، خاصة لزيجات المسيار من الخارج، حيث يرغب أكثر السعوديين بعرائس لا تتجاوز أعمارهن السادسة عشرة، وتكثر الطلبات على مصر وسوريا والمغرب.

غياب الاستقرار

الدكتور إبراهيم بن محمد الزبن أستاذ علم اجتماع الجريمة المساعد ورئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود وعضو لجنة البحوث والدراسات بجمعية الأسر السعودية في الخارج "أواصر" يؤكد أن الأسرة تكتسب شرعية وجودها من خلال العقد الشرعي الذي يكتسب الصفة الرسمية من خلال توثيقه في الأجهزة الرسمية.

ويشير إلى أنه من الظواهر الاجتماعية التي برزت في المجتمع السعودي، ظاهرة الأسر السعودية التي تتكون من خلال زواج السعودي من زوجة غير سعودية، وهذه الأسر تتسم بخصائص تميزها عن أنماط الأبنية الأسرية الأخرى في المجتمع.

ويضيف أنه يغلب على هذه الأسر عدم الاستقرار الاجتماعي نتيجة عوامل متعددة، من أبرزها الاختلافات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ولذا ترتفع معدلات الطلاق والانفصال في محيط هذه الأسر. وفي الغالب تبقى الأسرة دون عائل، إذ تفضل الزوجة (الأجنبية) البقاء في محيط أسرتها الممتدة وبين أقاربها، ويضطر في هذه الحالة رب الأسرة (السعودي) إلى الانفصال المكاني، وما يترتب عليه من انفصال اجتماعي، فتضعف الروابط الأسرية بينه وبين أفراد أسرته، خاصة الأبناء الذين ينشأون في حالة من الانفصال، فهم يعيشون في مجتمع وينتمون نظامياً إلى مجتمع آخر.

آباء متخاذلون

الدكتور علي الحناكي مستشار جمعية أواصر السعودية، كشف لـ "الوطن" عن صدور تعميم من وزارة الداخلية تسلمت إمارات المناطق نسخا منه ينص على ملاحقة ومعاقبة الآباء المتخاذلين عن رعاية أبنائهم في الخارج، حيث بلغ عدد الأسر السعودية المنقطعة في الخارج أكثر من 598 عائلة سعودية بعدد إجمالي يصل إلى 18022 فردا سعوديا.

ويضيف الحناكي أن هناك أسبابا للانقطاع تشمل وفاة الأب، أو مرضه، أو سجنه، أو غيابه، أو إهماله، أو تقاعسه عن متابعة أبنائه.

ويتوقف أمام بعض الإحصاءات المتعلقة بعدد الأسر السعودية المنقطعة خارج المملكة، مشيرا إلى أنه داخل مصر تحتضن جمعية أواصر 233، وفي سوريا 214، وفي المغرب 84، وفي الأردن 31، وفي البحرين 66، وفي الفلبين 30 حالة.

زواج بنية الطلاق

يرى الدكتور محمد بن إبراهيم السعيدي أستاذ الفقه والشريعة بجامعة أم القرى في حديثه الى "الوطن" أن هناك عدة أسباب تجعل السعوديين يجدون ضالتهم في الزواج من أجنبية، منها رغبة كثير من الشباب في البحث عن طريق سهل للحلال، فيلجأ إلى الزواج غير المرخص. ويضيف أن هؤلاء الشباب وقعوا في الحرام من حيث أرادوا الفرار منه وذلك من عدة أوجه أحدها: أنهم تزوجوا زواجا بنية الطلاق وهو عقد مختلف فيه بين العلماء الأقدمين والمعاصرين والصواب تحريمه لما فيه من ضرر، وعلى فرض رجحان إباحته فهو عقد مشبوه، وقد أمرنا الله تعالى بالابتعاد عما فيه شبهة، وقال صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهة فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام".

تصحيح الأوضاع

يجزم عضو مجلس الشورى سليمان الزايدي بأن كل من يخالف النظام عليه تحمل العواقب وإشكالياتها، مبينا لـ "الوطن" أن الدولة وضعت نظاما سليما للحد من ظاهرة الزواج من أجنبيات، وبين الحين والآخر نفاجأ بزيجات مخالفة للأنظمة ينتج عنها أبناء غير مؤهلين للحصول على هوية الأب ورأينا كثيرا منهم يتوقفون عن تلقي تعليمهم أو ممارسة حياتهم العادية ويحتاجون لدعم.

ويقول: إنه حرصا من المجتمع على هذه الفئة قامت جمعية خيرية أهلية بمحاولة لم الشمل والعمل على تصحيح أوضاع تلك العائلات في الخارج وبدأت الدولة بمساندتها، وفي مجلس الشورى حاولنا إرشاد تلك الأسر في مناقشات وجلسات سابقة للمجلس دون الوصول إلى حل، وسوف تقوم اللجان بمناقشة الوضع مرة أخرى لأن الملف مفتوح ولم يغلق.

ويلفت الزايدي إلى أن هناك قبائل على الحدود ترتبط بعضها ببعض إما بالقرابة أو التزاوج، ويبحث المجلس وضع آلية خاصة بتلك القبائل والأسر الموزعة بين الحدود.

بائعة الزهور

الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الصبيحي خبير طفولة باللجنة الوطنية للطفولة يتوقف أمام تجربة خاصة، ليروي قصة "سماح" ـ طفلة عمرها خمسة عشر عاما ـ من أب سعودي وأم فلبينية، تبيع الزهور في أحد شوارع مانيلا.

يقول: توقف دليلي الفلبيني أمامها، وقال لي: هذه فتاة سعودية.. ضحكت في البداية ظنا مني بأنه يمزح معي، لكنه أكد لي أنها سعودية بالفعل، فقد تزوج أبوها السعودي من أمها الفلبينية، وبعد أيام عاد إلى السعودية على وعد بالعودة، لكنه لم يعد حتى الآن.. حملت منه الأم وأنجبت هذه الطفلة، وحيث إن أمها فقيرة وتعيش عند أهلها، فقد وجدت أنه لا بد من تشغيل ابنتها في بيع الزهور حتى تساعد في توفير لقمة العيش لأسرتها، وهي اليوم وصلت إلى هذه المرحلة العمرية، وهي لا تعرف عن أرض الحرمين سوى أن أحد العابثين جاء منها، وأشعل نيران مأساتها التي تكبر معها يوما بعد يوم فتزداد حقدا على وطن أبيها، وتعلقا بوطن أمها.

وسماح هنا ليست إلا أنموذجا لأطفال سعوديين يعيشون في بلدان خارج الوطن، ولكن بلا هوية، كل ما لديهم اسم الأب وأنه من السعودية.

ويضيف أن قضية الأطفال الذين يولدون من زيجات بهذه الطريقة من القضايا التي كانت مسكوتا عنها، حتى ظهر بعض المتحمسين وكونوا جمعية "أواصر" تعنى برعايتهم والتعريف بهم، واستطاعت أن تحقق كثيرا من الإنجازات في فترة قصيرة، مع ما يواجهها من كثرة القضايا التي ترد إليها، فأعداد الأطفال من آباء سعوديين وأمهات أجنبيات يعدون بالآلاف، وينتشرون في الكثير من بلاد العالم، إلا أن أكثرهم يتمركزون في سوريا ومصر والمغرب.

معاقبة المتجاوزين

يؤكد الدكتور عبدالله بن حلفان الأسمري أستاذ التربية الإسلامية بجامعة أم القرى ضرورة معاقبة من يسافرون إلى الخارج لطلب المتعة تحت مسمى الزواج بطريقة مخادعة يترتب عليها كثير من المشاكل، حيث يتواجد في كثير من البلاد العربية أبناء تركهم آباؤهم ضحايا دون سبب للذل والهوان والتشريد دون أن يراعوا حق هؤلاء الأبناء في أن يعيشوا في كنف أبوين رحيمين.

فكر منحرف

الاستشاري الأسري بجدة الدكتور ماجد الفهيد يوضح أن مبدأ الزواج في الإسلام مبدأ عظيم ومحترم في الشريعة، ولذا اهتم به الفقهاء وعلماء الاجتماع، وتخصصت فيه دراسات العلوم الإنسانية لما له من تأثير في بناء المجتمع، ولأنه النواة الأساسية لقيام الأمم. وللأسف نرى اليوم الغرائب فيما يحدث من استخفاف في إبرام عقود الزواج التي تنقلب إلى ألم وضياع لحق المرأة والأبناء.

أين الرجولة؟

وكان للنساء السعوديات رأيهن في الموضوع حيث جاء رد نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ المديرة العامة للإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة مكة المكرمة معبرا عن الإحساس بالألم الذي تشعر به كامرأة إذا تعرضت لنفس الظروف.

تقول: أطفال بلا هوية جريمة يقدم عليها رجال فقدوا معنى الرجولة الحقة والإنسانية إثر زواج دون تصاريح رسمية.

وتضيف أن هذا النوع من الرجال لم يستشعروا المسؤولية يوما ولم يحسبوا حسابها مطلقاً، ولم يضعوها في حساباتهم، فهم يقدمون على زيجات لا تحتاج إلى تصاريح رسمية، كما أنهم لا يلقون أهمية لإضافة أبنائهم في دفتر العائلة، بل وربما لا يعملون على استخراج الوثائق الثبوتية لهم، وقد تستشري هذه المشكلة عندما يقع الطلاق بين الزوجين أو الانفصال دون طلاق، تاركاً في الساحة أبناءً يصارعون المجهول، ويصارعون معوقات عدة، منها: صعوبة التعلم دون هوية. وصعوبة المعالجة والاستشفاء دون هوية، وصعوبة التنقل والعيش بأمان دون هوية. وهذا كله يدفع بهؤلاء الأبناء إلى دائرة العوز والفقر، ناهيك عن الإحباط النفسي وقد ينتج عن هذا أبناء يتأججون حقداً وكرهاً لأسرهم ومجتمعهم بل ووطنهم.

لينا تنتظر في سوريا

الواقع مليء بالمآسي الناتجة عن الزواج من أجنبيات دون تصاريح.. فهذه "لينا السورية" ـ كما تقول خالتها المقيمة في جدة ـ كانت فتاة يانعة في الرابعة عشرة تلهو بالكرة مع أخواتها في إحدى حارات دمشق العتيقة.. فجأة توقف رجل سعودي يبلغ الخمسين عاما، وبدأ يحملق فيها حيث كانت "لينا" ذات جمال خارق وصغيرة في نفس الوقت.. أصر على معرفة عنوان منزلها، ولم يكن الأمر صعبا، حيث تعلل بأسباب وجيهة لمعرفة المنزل.. ذهب إلى أهلها وأقنعهم بكل السبل المادية بالزواج منها، ولما كانوا فقراء وأغراهم بالمال وافقوا، فتم الزواج بسرعة خصوصا أن البنت ليس عندها مدرسة بسبب الإجازة الصيفية.. وتوجه بها إلى إسبانيا لقضاء شهر العسل، وبعدها بشهرين كانت "لينا" تطرق باب أهلها، ولكنها حامل وتحمل لقب مطلقة.

نادية تشكو في مصر

وفي مصر تشكو "نادية" ـ في العشرينيات من العمر، عاملة في مشغل خياطة ـ بحرقة من قصتها المأساوية المتمثلة بعدم معرفتها لعنوان أبيها في السعودية.

تقول: حكايتي تتلخص فيما روته أمي من أنها كانت من أسرة فقيرة، وتعمل شغالة في الشقق، وذات يوم قبل 23 عاما كان نزيل الشقة شخصا سعوديا استطاع أن يؤثر عليها بما لديه من مال، وتزوجها "عرفيا" على أمل أن يعود إلى بلده لتجهيز بيت الزوجية واستخراج الترخيص بالزواج، ثم العودة إليها لإتمام الزواج الرسمي، والسفر معه إلى السعودية.

ولكنه لم يعد منذ ذلك اليوم، ولا تعلم أمي من أي منطقة هو، وحتى أرقام الهواتف التي أعطاها إياها والعناوين كلها خاطئة.

وتضيف أن أمي استطاعت تربيتي والحمد لله ولكني لا أشعر بأي طعم للراحة دون أن أعرف أين أبي. ولولا معرفتي بأمي جيدا ومدى صدقها لشككت في روايتها، ولكن ماذا أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل.

ماري على دين أمها

وفي بريطانيا كان حمزة التركي، من سكان جدة، يسير في أحد ميادين كارديف جنوب مقاطعة ويلز، فرأى فتاة بريطانية الهيئة ولكن عيونها ودمها وحديثها عربي.

يقول: كانت منهمكة بالحديث مع صديقاتها، فاقتربت منهن، وبفضول سألتها: من أي البلاد أنت، فأنا أرى فيك ملامح عربية، وأحتاج لمعرفة بعض العرب هنا في هذه المدينة، فانشرح صدرها وأجابت بلكنتها الأيرلندية التي يبدو من خلالها أن أمها أيرلندية وليست من ويلز: أنا الآنسة ماري، وأبي سعودي. فسألتها هل يعمل هنا؟ فردت بأسى متأثرة من السؤال: I don't know لا أعلم ولا أدري أين هو. فأغراني جوابها بمعرفة قصتها حتى توصلت معها إلى أن ما ترويه هو أحاديث أمها المتكررة بأنها كانت صديقة لطالب سعودي وأنجبت منه ماري. كان في السنة النهائية من دراسته، فتركها حاملا بماري وسافر، ولم يعد، وهي لا تعرف عنه شيئا حتى الآن، والمأساة الكبرى أن ماري اليوم مسيحية بروتستانتية على دين ومذهب أمها.

*الوطن السعودية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - غيوور السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:30
السلام عليكم اسف على العنوان لكنها حقيقة يا حسرة على ارض الانبياء والرسل والصحابة رضي الله عنهم رحمكم الله لو انكم تعلمون مادا يقع على ارض خاتم الانبياء والمرسلين وملكهم يسمي نفس خادم الحرمين الشريفين وهو يبيح زواج المسيار وزواج المتعة وزواج ابنة 16 سنة لعجوز 80 سنة وشيء طبيعي لما يكون شعب مكبوت محروم لا اتعجب من هالشيء واتدكر هنا مرة تعرفت على يمنية وسالتي من وينك كدبت عليها قلتلها خليجي قالت لي انت اما مخنث ولا صايع واحد من الاثنين وكلامها صحيح فاهل اطهر ارض للاسف اما مخنثين ولا صايعين وبناتهم سحاقيات وشيء طبيعي لان اغلبهم ما بيتربون مع امهاتهم المربية بتكون اما فلبينية واما هندوسية وطبعا النتيجة معروفة والاب على طول مسافر والزوجة اكيد تبقى مع السواق الهندي والاب طبعا يدهب يشوف غيرها في بلاد ثانيا ادن مادا ستكون النتيجة طبعا لا اعمم فيهم بعض الناس وهو اقلية طيبين ومتدينين المرجو النشر وشكرا
2 - أبو محمد النجدي السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:32
نسبة زواج السعويين من اجنبيات 1,5% ونسبة زواج السعوديات من اجانب 1,4% تضل نسبة ضئيلة جدا
وللأسف اغلب من ذكروا في التقرير عرضت عليهم البنت كنوع من البضاعة
واهلها على علم بأن الرجل لا ينوي الأرتباط بها لفترة طويلة
في كثير من البلدان مجرد ان يدخل رجل خليجي على المطار تنهال عليه العروض طلب للزواج ويعرض عليه الفتيات حتى لو كانوا قاصرات وكان الرجل في 80 المهم انه خليجي وهذا للأسف سهل لبعض ضعفاء النفوس الإستهتار ببنات الناس واعتبارهم مجرد سلع

3 - مغربية من الجنوب الشرقي السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:34
تحية الى الشعب السعودي .اي مجتمع لايخلو من المشاكل ولكن يجب ان ننظر الى الجانب المملوء من الكاس ليس الجانب الفارغ.يا خالد انا احسست بخجل اتحاهك وارجو منك ان لاتضع المغربيات في قفة واحدة وهده حالو لاتمتلنا تمتل تربية اهلها فقط والمجتمع متل الاصابع اما عن قضية زواج المتعة انا الوم الطرفين لانه زواج المتعة حرام ورغم دالك يقدم عليه (القليل) واي عاقبة من هدا الزواج يتحملها الطرفين من تفكك اسري بالدرجة لاولى وفيه للاسف (اقلية) من الفتيات ترضى لان تداس كرامتها وتتزوج زواج متعة وهي تعرف انه حرام .للاسف وهده نتايج العنوسة وتاخر سن الزواج لان سواء الشاب او البنت (القلة) لا يريد الستر والعفاف والدي ينبني بزواج رسمي اللهم ولا يمكن ان نسقط هده الحالة على المجتمع السعودي كله (الا قليل) نظرا لاسباب نفسية و اجتماعية ونسال لله لهم التبات ولنا ولجميع المسلمين والوم اي شخص يتخد من هد الظاهرة سببا لسب وشتم السعوديين لان هؤلاء اقلية لايمتلون الشعب باكمله واي مجتمع لايخلو من المشاكل اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم. انشر هيسبريس شكرا
4 - Marocain السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:36
pourquoi mentir et dire que c'est le mariage et ne pas dire franchement et honnêtement que c'est juste une sorte de prostitution à la musulmane ????
5 - فيصل من السعودية السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:38
احيي فيك نبل اخلاقك ولطفك واشكرك على التعليق هذا اولا... اما ثانيا فانا ضد هذه الممارسات جملة وتفصيلا ولكن في هذه الحالات من الزيجات التي تكون بنية الطلاق من قبل الزوج فهناك خطأ مشترك من قبل الطرفين (العريس واهل العروسة) والذي يكون ضحيته هم الاولاد في نهاية المطاف.
بالنسبة لعدم توجه السعوديون لتايلاند (والتي تعني بلغة الماندرين freedom land) فهو قرار سياسي اتخذ من قبل حكومة المملكة ومن طرف واحد قبل عشرون عاما ونيف بسبب مقتل عدد من الدبلوماسيين ورجال اعمال سعوديين في بانكوك عام 1988م على يد عصابات ضالعة لديها علاقة مع بعض الوزاء وجنرالات تايلنديون معروفة اسمائهم مما صعب معه اجراء محاكمة للاقتصاص لهؤلاء الضحايا من قبل من اقدم على الاعتداء عليهم وكانت ردة الفعل هي تحجيم التمثيل الدبلوماسي ومنع سفر السواح الى هناك (وهذا القرار صائب وفي محله).
الموضوع قديم والجيل التايلاندي الذي انت احتكيت به قبل ثلاث سنوات يعتبر جديدا نسبيا(اذا لديك معرفة بالتركيبة والنسيج الاجتماعي التايلندي فسوف تدرك هذا الامر) لذا فهم لا يعرفون السعوديين حتى ياتوا على ذكرهم بالخير او الشر. تحياتي وشكرا
6 - زائر السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:40
السعوديين معروفين بالذات كيديرو المشاكل فين ما مشاو . للعلم تايلند لا تسمح للجنسية السعودية بالدخول لبلدها من كثر مشاكلهم سمعت هدا في تايلند من ثلاث سنوات تقريبا ومن سألت قالو أن هاد الجنسية بالدات أخطائها كثيرة. طبعا لا أعمم على الإخوان السعوديين لأن فيهم ناس في قمة الأخلاق والرقي. لكن هم دونا عن الخليجيين مشاكلهم كثيرة سبحان الله. مع تحياتي للشعب السعودي لأنه لا أعمم فيهم ناس في قمة الرقي لكن أكثر المشاكل تأتي من سعوديين. وشكرا هسبريس
7 - said montreal السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:42
tu aurai du discuter un sujet qui as de l allure en as assez de parler de la prostitution comerciale
8 - خالد السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:44
التقيت بها في احد شوارع الدار البيضاء : اعجبت بها واعجبت بي تحاثنا فاخبرتها اني ارغب الزواج منها ان لم تكن مرتبطة فاخبرتني انها مطلقة ولديها طفلان بنت وولد من طليقها فاخبرتها سيكونوا اطفالها بمرتبة ابنائي وحبي لهم من حبي لها ان شاء الله اعطتني عنوان منزل اهلها فذهبت فطرقت الباب فاستقبلوني بكل ترحاب لم انتظر كي افتح موضوع الزواج من ابنتهم فاخبرتهم اني متزوج وابحث عن زوجة اخرى تسترني واستر عليها اتفقنا على مهر 20 الف درهم ومؤخر 30 الف درهم تلك هي شروطهم وبحكم اني لست مغربي اقترحت عليها تاخد قرض ميسر من احد البنوك كي نشتري شقة فاخدة القرض من البنك اشترت الشقة وكانت الشقة شبه خرابه اي لايوجد بها حيطان فقط سقف فجهزت الشقة واثثتها ودفعت من اجل الشقة من المال مايوازي 800 الف درهم فقط لتجهيز الشقة وبدات ادفع اقساط الشقة لمدة ثلاث سنوات وكل شهر قسط الشقة10 الاف درهم اشتريت لها سيارة بمبلغ 230 الف درهم نوع كيا من الوكالة جديدة وكل هذه الأشياء ليس متفق عليها في عقد الزواج طبعآ الشقة باسمها بحكم القرض باسمها حين طلبت منها تسجيل نصف الشقة باسمي اتهمتني بالطمع تصورا بعد كل الذي عملتة لها تتهمني بالطمع والأكثر من هذا ان ابنت وابن طليقها يدرسون على حسابي في مدرسة اهلية سنويآ ادفع لهم 40 الف درهم مصاريف الدراسة الأن تطلب الطلاق وبمساندة اهلها يساعدوها في طلب الطلاق لم اقصر معها في اي شيء تلك الشقة التي لا يستطيع حتى الفئران تسكنها اكرمكم الله اصبحت تطاهي شقق باريس الفخمة الأن هناك قطيعة بيننا حتى ابنتي التي رزقني الله بهاقطعت اخبارها عني وللأسف الطمع والجشع هو من اوصل هذه الحالة الى هذا الوضع ادع لكم الحكم واوجه نداء الى كل شخص مغربي غيور على بنات المغرب ويدعوا الله لهم بالستر ان ينظر في هذه القضية والى كل شخص يشق في قصتي اليه العنوان الخاص بي ويمكنني اثبت كلامي لتواصل[email protected]
9 - معيزو السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:46
لا يمكن ان يكون هناك زواج متعة حلال مادام الزوج يقبل على اجراءات الزواج وفي نيته الطلاق فزواج المتعة هو في حقيقة الامر عبارة عن دعارة مقنعة
10 - زائر السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:48
أخي أنا فقط سمعت الخبر من واحد تايلندي يبيع فواكه شفنا مضاربة سألناه هل المضروب سعودي وقال لا هدا مصري لأن السعودي ما يدخل تايلند مشاكل كتيرة ومع دلك بقينا نضحك معه وقال لنا خسارة لأنهم أحسن من الأوروبيين البخيلين. تايلند معروفة بلد الأمراض الجنسيةووووومشكل بسيط مع شعب تايلند تلقاهم يتعافدو كلهم والشرطة هناك في حماية بنات الشوارع حرصا على استمرار السياحة الجنسية الله يلطف بيهم فعلا الشعب كله مافيات والغريب أنهم يبانو هادين. لكن جزر في تايلند تختلف عن بعض المدن تستاهل الزيارة وهادئة نسبيا يسافر لها فقط الناس اللي يحبو هدوء نسبي وفنادق وأندية فخمة.لكن والله على ما أقوله شهيد شفت شاب سعودي هناك واستغربت ومن سألت قالو ما نعرف؟؟؟ .حالياالناس صارت تتحرص كثير من تايلند وأكثر شي يسافر لها حاليا الأوروبيين المريضين نفسانيا بغرائز همجية. لكن أخي السعودي نحن العرب والخليجيين بصفة خاصة كما العومة مأكولة ومذمومة لكن ربك يرزق من يحب. بالعكس المملكة السعودية تقدم دائما مساعدات هائلة للمغرب نسمعها في الأخبار منذ حياة المغفور له الحسن الثاني والإخوان السعوديين ليسو كلهم سيئين بالعكس فيهم ناس في قمة الأخلاق والرقي وما عليك أخي من بعض اللي يعلق بتعليق مالائق لأن البعض يهلل عندنا للثقافة الصهيونية وبإدن الله سوف يحشر معهم. أصابع اليد ليست كلها تتشابه.لمادا نحن المغرب لا يعجبنا عندما تدكر المغربيات بسيء رغم أنه لو ندخل اليوتيوب نشوف العجب عن المغربيات لكن هناك مغربيات فاضلات محترمات والسيئات يمثلن نسبة ضعيفة. لدلك أنا لا أعمم على حد المغاربة والعرب الخليجيين والأوروبيين والآسيويين وكل العالم فيه السيء وفيه الحسن. أخي احترامي لشعب أرض الله المقدسة فقط أنا أعيش بالخليج وألمس كرم وذوق في العرب ويحبون المغاربة. وأما بالنسبة للزواج بالأجنبيات فحتى المغاربة يتزوجو بالأوروبيات وكم منهم فرطو في ولادهم. أتمنى هسبريس ينشر أكون شاكر
11 - ouali السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:50
assalamo alaykom
je vois que se ne son que des chiens qui courent deriere leurs besoin est que les femmes qui tombent dans leur piege a cause de leurs famille qui ne voi que de l'argent sans penssez a l'avenire de leurs fille
12 - وا معتصما ه السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:52
اتدرون يا اخوان ماعاقبة هؤلاء بناتهم اما عوانس او مطلقات والفساد ينخر ويتفشى في مجتمعهم الامراض بجميع انواعها من السكري الى الظغض الدموي الى السرطان الى الامراض الجنسية بجميع انواعها اللهم لا شماتة ولكن اعمالهم سبب هلاكهم ومن يزني بدرهم يزنى في داره يغير الدرهم
13 - صحفي سعودي السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:54
المراقب للخبر السعودي في وسائل الاعلام خاصة الالكترونية منها يجده مختزلا الى حد كبير في قالب الخبر الامني او متمحورا حول قضايا الفساد الاجتماعي حتى بات الخبر السعودي المجتمعي في كثير من الاحايين مرتباط بالغرائبية والسلبية.
التقد الاعلامي السائد مع اهميته يفترض ان يرافقه_ لتحقيق الموضوعية المهنية _ ابراز النماذج السعودية الايجابية والمبدعة في مجالات عدة.
اشير هنا الى ان شخصية المواطن السعودي ومشاكله وهمومه وميوله واتجاهاته ورغباته قد لا تختلف كثيرا عن شخصبة المواطن العربي بشكل عام بسلبياتها وايجابياتها فكلا يأثر بالاخر من خلال التداخل الايديولوجي والثقافي وطبيعة التنشئة.
14 - aigle السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:56
Du n'importe quoi, la femme musulmane veut avoir sa liberté et en meme temps elle veut un homme riche et qui veut tout laisse tout et c'est la vie
15 - إيمان المغرب السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:58
إخواني كلنا مسلمون والله يصلح الجميع
لكن أنا سؤالي لماذا المغربية هي التي تشتم من بين كل الجنسيات وأبو قتادة صنع رسوم متحركة كلها على المغربية
أما بخصوص زواج المتعة حرام ليست البنت لعبة وبالنسبة لنا في المغرب كل ما يخرج عن الزواج الشرعي فهو فساد
16 - زائر السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:00
أريد أن أسأل جريدة هسبريس أليس لديك موضوعات أخرى غير الخليجيين وسمعة المغربيات وسعودي خلى أولاده وقطري لم يدفع ووو . هل الغرب ليس لهم عيوب أم دوك نخاف من غضبهم وشاطرين فقط في اخواننا المسلمين. لكن فعلا اتفق العرب على أن لا يتفقو. الغرب متحدين ونحن المسلمين مراقبين بعضنا ونصيد عيوب بعضنا وهادي من علامات الساعة. لأن الله عندما يحب قوما يألف بين قلوبهم ومدام تفرقنا وصرنا نبحت فقط فين نتشمت في بعضنا. لمادا لا نتكلم عن التكنولوجيا ونهتم بأنفسنا فمن راقب الناس مات هما. و دع الخلق للخالق. ورسولنا نهانا عن القيل والقال بدون فائدة. أرجو أن تنشري يا هسبريس لأنه ما نفع النميمة الفاضية في اخواننا المسلمين. باللتي هيا أحسن نتعامل مع الشعوب فالناس للناس يا هسبريس أنا مرات أشك أنك تبثين الكره بين المسلمين وتعطين فرصة لبعض المخلوقات المغضوب عليهم ليوم الدين يعلقو تعليقات لا علاقة لها بالمسلمين في المغرب نحن مسلمين نحب المسلمين ونحترم من يحترمنا فقط.ولو نميمة مفيدة مرحبا بها العالم حاليا يتجسس في تقنيات النووي ونحن العرب نتصيد عيوب بعضنا وننشر الغسيل أظن أن رسولنا يبكي على ما وصل له المسلمين حاليا العالم يركض يصنع وأحنا نناقش نميمة فاضية. انشر هسبريس وشكرا. لمادا لا تتطرق لعيوب الغرب يجب أن تعلم أن يد الله فوق الجميع والخوف من الله وحده وليس العبد لأن الإنسان مهما صنع يبقى ضعيفا أمام صاعقة من صواعق الله. وأحنا لا ننصر بعضنا فكيف ينصرنا الله. سبحان الله في طبع البشر نحب الذل ونهلل للجهة الغالبة ونسينا أن الغالب هو الله لو عرفناه عرفنا.
17 - من السعودية السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:02
وليش يعني ينتحر اخوها والسعودي تزوج الطنجاوية على سنة الله ورسوله كما تقول ومن ثم هجرها؟
يا اخي حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له الا ان كانت الحكاية خلاف ما ذكرت ولديك دوافع اخرى.
وبعدين اتصور عندكم تفتح والاخت او الابنة لديكم (الغالبية منهن) تجلس مع الغرباء سواء المحليين او الاجانب بعلم اهلها وتخرج معاهم وتعيش حياتها سواء في المدارس او العمل او الابوات او البارات بكل حربة وتفعل ما تشاء تحت ستار الثقافة الفرانكفونية والتفتح و(اللا كبت كما تسموها في المغرب) او سرا بعيد عن اعين اهلها وتكتفي بالخروج مع صاحبها او اصحابها الكثر وقت النهار (حسب جدول الزبناء والمعارف لديها فكلن له يوم وميعاد للقاء معها) وفي الغالب يكون هنا الدافع مادي ورفع مستوى البنت معيشيا.
عموما المرأة في المغرب هي احد المحاور الهامة للاقتصاد وركيزة يعول عليها نحو تحقيق تنمية مستدامة وذات معدل نمو جيد وتصاعدي في البلد وقد تسببن المغربيات بتوفير مئات الالاف من الوظائف للشباب المغربي بشكل مباشر وغير مباشر
من هنا وعلى هذا الاساس وحسب اخر الاحصائيات الغير رسمية فهي تسهم بما نسبته (7.4%) من قيمة الدخل القومي التي تضاف لها مداخيل الفوسفات والفلاحة والثروة السمكية والضرائب والصناعات التقليدية والتراثية والجلدية والملابس...الخ.
بعدين يا سالم يعني انت اعرف ببنات بلدك يعني لا يوجد اي سبب ان نناور او نتكلم بكلام مغلف بالدبلوماسية ونرمي التهم هنا او هناك فكل بلد فيها الطالح والصالح وبالنسبة للعنوان وما جاء عن السعوديين فلعلمك هناك شركات تدار من قبل اناس ولها مواقع على الشبكة العنكبوتية تستهدف اناس من السعودية والمغرب ومصر والامارات وقطر...الخ وذلك للزواج سواء الرسمي او الرسمي التجاري حسب الطلب.
امل من الاخ المشرف على الموقع النشر فضلا لا امرا.
18 - الوايليه السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:04
السلام عليكم -اولا التعميم صفه مو زينه لان اصابع يديكم مو سوا\والي يقولون ان المال هو الي خلهم يفسدون والفقر هو الي حط بعض العرب ينقصون من روحهم ويرخصونه طيب الفقر مو محدد لشعب معين والغنى بعد يعني مثلا هنا بالسعوديه فيه فقر لاكن مارخصو بناتهم وباعوهم عشان الفلوس يعني كل واحد وعزت نفسه وكرامته \وتحياتي لكم جميعا واتمنى لكم التوفيق والنجاح لهذه الصحيفه والعالمين فيها
19 - هنيدة السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:06
حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء القوم الذين وسخوا كل العالم بأفعالهم التي لا تمت للإسلام بصلة، يستغلون الفقر و الحاجة و يستبيحون أعراض الناس،الله أعطاهم البترول والخيرات لكي يعيشوا جيدا و يساعدون الفقراء من المسلمين،إلا أنهم يستغلون الناس شر إستغال، ويستبيحون أجسادهم،
أكيد أن إنتقام الله منهم سيكون قاس وقريب.
مع تحياتي للشرفاء منهم.
20 - salim السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:08
في الحي الدي اعيش فيه في طنجة فتاة تزوجها سعودي لمدة شهرين تم تركها دون اشعار وقد تركها حامل وعندما انكشف امرها لعائلتها لم يرظوا بما وقع مما ادى باحد اخوانها بالانتحار شنقا
21 - // السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:10
! Bravo weld lmohamadia ..
On a besoin des gens dignes comme vous ..
22 - weld mohammedia السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:12
you are wrong maybe they like you because tu baise bien but not all, they like moroccan wemens because they are the cheapest and we are miising real mans in morocco that feel jalous about their sisters and care only about money,so please stop saying that about your own ppl and talk only about yourself if you baise bien good luck to you with those zero heads but dont talk under the name of moroccan wemens
23 - عبدالله السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:14
اتمنى من الاخت ان تعرف الحقائق قبل ان تقذف وتستم وتدعو على السعوديين
وعيب عليك تعممين بكلامك ان الشعب السعودي وسخوالعالم معقولة جميع السعوديين كذا
اتمنى ان لاتندفعي بغضبك على شعب كامل ,,,, والسعودين الي تشوفينهم عندكم بالمغرب ماهم الا حثالة المجتمع السعوديوافقر الشعب السعودي واوسخهم الي يبحثون عن الشهوات والسكار والمخدرات ... لكن لو اختلطتي بالشعب السعودي في مكان اخر غير المغرب لا عرفتي ان الرجل السعودي شهم وذو غيره وحكمة ويخاف الله ...
24 - احمد السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:16
.....سؤال للذين يرفضون ان يبقى المغرب مغربا,,,,,,,,,,,,,اين الاسلام(برئء))من هذا? اين القراان اين الاحاديث النبوية من هذا?,اين الخطابات والادعية من هذا ?اين كثرة المساجد من هذا? اين الحج و العمرة ? من هذا بديهي ان كل شيئء مزيف,,,,,من هي السماسوة التي زجت بابنائنا في احضان المفسدين((وباموالنا))سولت لهم انفسهم امرا الله المستعان ,,,,اين الرشد الذي من اجله نزل القراان الكريم?
25 - الوايليه السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:18
السلام عليكم -اولا التعميم صفه مو زينه لان اصابع يديكم مو سوا\والي يقولون ان المال هو الي خلهم يفسدون والفقر هو الي حط بعض العرب ينقصون من روحهم ويرخصونه طيب الفقر مو محدد لشعب معين والغنى بعد يعني مثلا هنا بالسعوديه فيه فقر لاكن مارخصو بناتهم وباعوهم عشان الفلوس يعني كل واحد وعزت نفسه وكرامته \وتحياتي لكم جميعا واتمنى لكم التوفيق والنجاح لهذه الصحيفه والعالمين فيها
26 - رحمة الخميس 07 يونيو 2012 - 04:23
السلام عليكم اشكر الاخوان والاخوات الغيورين عن سمعة بنات الناس المغربيات جزاكم الله بما ترضون ويرضي الله عليكم بكل خير بحول الله اما الاخ السعودي الدي صادف البيضاوية المطلقة باولادها وحاول يصونها لااعرف شرطهم لاكن بالمغرب لم يقبل الا الشرعي اما غيره لايعتبر زواجا سواء سري او علانية اما خسارتك لطلباتها فانا اخدت ايميلك سابحث في الامر لعلك تلتق من يقوم بحماية حقك وحقها وسبب رفضها اما السكن بالبيضاء غاليا باحياء شعبية وصلت الى المئة مليون اما خارجها باقل ادا كان كلامك بمحله نحن لانقبل ما يغضب الله كما ان بعض الرجال والنساء يشتمن المغربيات انها حملة شرسة يهودية زايغة ضد عرض وادا كانو غير مشرفات ليه يتبعهم بالطمع فيهم ببلادهم او خارجها فالاراضي العربية مليانة باليهوديات مزروعات مجنسات يقلدن تصرف عربيات بالدول بالحديث وللباس و بالعمق عرقهم مدنس بشكل عربية يهودية لانهم تجدرو هم اساس الفتنة و شرارة البشر يادي بها اعراض بناتناس شبعونا معيور القتالة سيقتلن بنار الجحيم باليوم الدي لا ظلا الا ظله ادن ربنا حامي حما اعراضنا من المدنسين لاعراض غاليات مؤمنات صالحات يكفيهم خوفهم من من ربهم
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال