بوتفليقة يفند خبر "موته" باستقبال سفراء عبر التلفزة

بوتفليقة يفند خبر "موته" باستقبال سفراء عبر التلفزة
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:00

لم يجد الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بُدا من التحامل على نفسه ومرضه الذي أقعده عن الحركة منذ أشهر، ليظهر بأنه حي يزرق، حتى يبدد الأخبار التي تحدثت عن “موته” السريري، أو دخوله في غيبوبة وفقدان الوعي، أو على الأقل عجزه عن الحراك.

ولأجل نفي “إشاعات” موته السريري، أو الحديث عن تنقله للعلاج إلى سويسرا بعد تدهور حالته الصحية، لجأ بوتفليقة بشكل متعمد إلى الظهور رفقة سفراء ومسؤولين، حرص على استقبالهم بقصر المرادية، وهو جالس على كرسيه المتحرك، جراء تداعيات المرض الذي ألم به منذ شهور خلت.

وبات بوتفليقة متصدرا لنشرات الأخبار في التلفزيون الرسمي الجزائري، وفق ما أوردته صحف محلية، حيث استقبل منذ عشرة أيام سفراء الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وبريطانيا، وقطر، والتشاد، والبرازيل، والصين، والسنغال، وكوبا، وبلغاريا.

وكان ظاهر حرص الرئيس الجزائري على الظهور الإعلامي وهو يجالس سفراء ووزراء دول عربية قدموا إلى الجزائر في زيارات عمل مختلفة، ومنهم وزير خارجية مصر، سامح شكري، ووزير الدفاع القطري، اللواء حمد بن علي العطية.

وصارت نشرة “الثامنة” في التلفزيون العمومي الجزائري بمثابة “ركن للبحث عن الرئيس الغائب”، هل سيظهر وهو يقوم بنشاط أو استقبال ما، أم سيظل مختفيا عن الأنظار يتجرع آلامه تحت وطأة المرض الذي استبد به، وقد بدا في كل الصور التي ظهر فيها مؤخرا مستقبلا مسؤولين فقط، دون الأنشطة التي تتطلب مجهودا بدنيا.

ويرى مراقبون بأن تكثيف بوتفليقة للظهور عبر التلفزة، في صور “شبه جامدة”، لسفراء ووزراء دول عربية وأجنبية، يُراد منه بعث رسائل إلى الداخل والخارج معا، بخصوص وضعيته الصحية التي قيل عنها أخيرا الكثير، حيث تكهن البعض بأن الرجل “ميت سريريا، فيما ذهب آخرون إلى أنه يقبع في سويسرا للعلاج.

واعتبرت صحف جزائرية بأن بوتفليقة يريد من خلال صوره مستقلا بكرسيه المتحرك سفراء ووزراء، أن يُظهر بأنه حي يرزقن وأيضا بأنه يوجد في البلاد، ولم ينتقل إلى العلاج في أية دولة أوربية، للعلاج من آثار النوبة الإقفارية التي أصابته في أبريل من سنة 2013.

والرسائل إلى الخارج من خلال تكثيف ظهوره الإعلامي، فمفادها أن الرئيس الجزائري رغم مرضه فهو متتبع لشؤون الحكم، وحريص على استقبال مسؤولين دوليين والتفاعل معهم، وبأن الأمور لم تخرج بعد عن سيطرته.

وسجلت صحف جزائرية أنه بات من عادة الرئيس بوتفليقة الردّ على الإشاعات التي تتحدث عن غيابه عبر الظهور في التلفزة، ففي الثامن من أكتوبر الجاري بث التلفزيون مشاهد له وهو يستقبل عضو لجنة الحكماء في الاتحاد الإفريقي، الأخضر الإبراهيمي، وذلك بعد ظهور إشاعات تحدّثت عن تدهور صحته، وغيابه لأكثر من 15 يوما.

‫تعليقات الزوار

58
  • مغربي حر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:18

    مالنا ومال بوتفليقة اليس من يحكم الجزائر هم العسكر شانهم في هذا الامر شان ( الجمهوريات!!!!) التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفياتي سابقا مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا…..

  • المعاق أفضل من ,,,
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:20

    صراحة الموت من عدمه لا قيمة له ولكن المؤكد هو أن هذا الشعب الذي يدعي الثورة و الحرية يحكمه معاق بدنيا ودهنيا في تناقض صارخ مع مايدعون , نعم الصورة الحالية في بلاد الانقلابي الهواري بومدين ماهي الا تجلي لواقع مرير مفاده ان الشعب لا يستطيع فتح فمه الا عند أطباء الاسنان ان استطاع الى ذلك سبيلا , ضحايا الجنرالات الأكثر من 250 الف قتيل و الفوضى الخلاقة جعلتهم غير قادرين على أي شيئ , فأصبحوا كالنعام يخشي رأسه في الثراب متجاهلا الواقع أملا من عدم تكرار مجازر القتلة في الجزائر
    صراحة حين تكون العدالة في أيدي المجرمين فلا يمكن المطالبة بأي شيئ
    وأختم أتمنى ان يبقى الوضع ماعليه في الجزائر لكي لا نرى دماءا تسيل من جديد

  • kech
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:29

    المؤسسة العسكرية في الجزائر تعيش أسوأ أيامها إنتخباتات ديمقراطية على اليمن ' تونس ' وحكومة إسلامية على اليسار ' المغرب ' جائت عبر إنتخابات لم يتبقى لهده المؤسسة إلا إغتيال بوتفليقة وإعلان حالة طوارئ في البلاد لتنصيب عسكري جديد

  • مغربية بصح نيت
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:33

    سيذكر التاريخ دائما أن بوتفليقة الرجل الذي أعاد البسمة للجزائر من خلال قضائه على الإرهاب
    بوتفليقة بالنسبة لي هو الغول الأسطوري الذي إبتلع الإرهاب
    لا أعرف ماذا سيؤول للجزائر لو جاء رئيس أخر ذو شخصية ضعيفة
    سيصل الإرهاب حتى المغرب وتصير الجزائر لا سمح الله معسكرا للدواعش
    يارب أبدل الجزائريين رئيسا أفضل من بوتفليقة وليس أقل منه.

  • hassnae
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:35

    ملك اسبانيا عندما احس بتدهور حالته الصحية، اسند امور بلاده لنجله و هكذا يقول العقل …
    لكن العقليات العربية المتلهفة وراء كراسي الحكم تتشبث به حتى و ان بلغت من العمر عتيا !
    و لو علم هؤلاء ما اعده الله تعالى للحكام من حساب لما فرطو فيه من شأن الرعية لما سال لعابهم لها بهكذا شكل … اللهم ردنا اليك مردا جميلا يا رب !

  • خريبكية
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:50

    اتمنى ان تتحقق الديمقراطية و الازدهار في تونس و باقي البلدان المغاربية حتى يرى الجنرالات مدى استغلالهم و حكر تهم للشعب الجزائري الحر و ليس قطيع الغنم الدي يساق يمينا و شمالا حسب هواهم بواسطة صحافة همها الوحيد الحفاظ على مصالحهم الخاصة. اتمنى مغرب عربي و أمازيغي قوي بعيدا عن الانضمة الفاسدة و لن يتحقق هدا الا برجوع الشعب الى هويته و دينه الحنيف .

  • شاهد على العصر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:53

    ولا زالت المهزلة مستمرة في بلد المليون والنصف مليون شهيد ،هم حرروها وهؤلاء دمروها والأحرار هجروها.لك الله يا جزائر كتب عليك المعاناة والمكابدة حتى يقبض أحرارك بزمام أمورك فيرتاح شعبك وينام شهداؤك مرتاحين في قبورهم.

  • ابن خلدون
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:54

    ان الجارة الجزائر تعيش نفس ايقاع الحيات السياسية في المغرب فالجزئر تعيش والرئيس في الانعاش اما المغرب فبنزيدان و اخوته يعيشون و الشعب في الانعاش اننا لا نختلف عنهم شيئا فهم لديهم عياشتهم وكدلك نحن ولديهم البترول يتمتع به الجنرالات وكدلك نحن لدينا الفوسفاط والاسماك ويتمتع بهم الشعب المغربي كله لاننا بلد ديموقراطي يصدر العصمقراطية الى الدول النامية ويتسلق السلم الدولي ليصبح قوة اقليمية الاولى في تصدير الموارد البشرية و الدعشية الى العالم لتتبيت السلم الدولي وتحقيق المبادرة العالمية لتنمية البشرية

  • وطني
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:55

    شإفاه الله. رغم الظلم والاعتداء المستمر للمسؤولبن الجزائريين تجاه اخوانه المغاربة .فالمغرب يحترمهم ليس خوفا منهم بل لاننا تربطنا معهم اواصر الملة والدين والجوار .الله يمهل ولا يهمل

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:00

    بالرغم من العداء الذي يكنه لنا ولوحدتنا الترابية أعلى هرم السلطة بالجارة الشرقية الا أنه ليس من شيمنا كمسلمين مغاربة الشماتة برئيسها المقعد .
    أتركوهم لحال سبيلهم يمولون ويفرقون وعندما تطأ أقدامهم ولو شبر واحد من أراضينا نخرج فيهم بجيوشنا حتى الجزائر العاصمة هذه هي الشهامة والنبل ووحدة الكلمة التي تعد مصدر قوتنا، أما كثرة القيل والقال وقلة الفعل فما زادتنا سوى الضعف والهوان.
    أنشري هيسبريس…

  • عبد الكريم
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:07

    الكل صار يعرف المدعو بوتفليقة على أنه المتآمر الأكبر على المغرب ووحدته الوطنية
    ثم أين هي تلك الرجولة "الورقية"التي يصدعنا بها الجزائريون أم لا يزالون يعيشون على ذكريات التاريخ الغابر؟ لعلهم نسوا – أو بالتأكيد أنهم نسوا – أن المغرب كان هو الداعم الأول لثورتهم ضد الاستعمار الفرنسي الذي هم حاليا يتملقون له أشد التملق

    ابتلينا فعلا بجيران لا يعرفون ما هو حق الجوار ولا الأخوة من أصلهما
    الله يعفو علينا منهم

  • Youssef
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:13

    Le destin de Mr Bouteflika et le peuple algérien frère est entre les mains d’Allah.
    L’essentiel, c’est que le Maroc doit développer : les infrastructures, l’enseignement, la justice, la santé….etc. Et surtout protéger ses frontières du Nord au Sud et de l’Est à l’Ouest sous la direction de sa majesté Mohammed IV que Dieu le glorifie et le protège pour son peuple.
    Vive le Roi et vive le Maroc.

  • مغربي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:13

    بو تفليقة عند حرب ضد العالم لإضهار أنه صحيح فصيح
    إديرها شيب وكد بها

  • متابع
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:15

    يا للغرابة شعب تحكمه الصورة تحت الطلب الله يرحمك يا بوضياف اجي تشوف الجزاير واش سرا فيها٠

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:15

    إلى hasnae- 5.
    من قال لك أنه متشبت بكرسي الرئاسة ؟؟
    لقد فرض عليه فرض عليه إتمام اللعبة فرضا ، تماماً كماهو الشأن بالنسبة للذي يتورط في التعامل مع مافيات المخدرات فقواعد اللعبة تقضي وتلزمك بالاستمرار والمواصلة حتى النهاية .

  • Oujdi fière
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:16

    فعلا الكروسة كانت حاضرة تجلس عليها جثة رجل اما العقل و اللسان يجيب الله

  • Ali
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:22

    le Maroc a récupéré le Sahara Atlantique au moment que le général Franco d Espagne était gravement malade…

    C est donc aujourd hui l occasion pour le Maroc de récupérer le SAHARA Oriental , qui est encore sous occupation Algérienne

    No Comment

  • lym
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:25

    il n ya plus d homme en Algerie (plutot des garçons),il va falloir que le Maroc leur en donne un petit peu,c est tres dure de fabriquer un homme un vrai,et c est plus facile de fabriquer des males),un homme c est celui qui construit(en Algerie un homme detruit,,terrorise),le maroc doit aider le peuple Algerien,par la patience et la retenue,car les algeriens sont nos vrai frere,qui sont malheureusement pris en otage

  • houssam
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:28

    الجزاءر مهزلة التارىخ رءىس مشلول وفساد

  • tolosain
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:31

    il est vivant, mais un peu mort quand même

    c est le peuple qui est mort, ce peuple qui accepte d être dominé par des séniles incontinent hargneux et impuissant , épaves du siècle dernier

    alors que le monde est en mode 4G

  • fetteh hachimi
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:43

    شوهد الرئيس أو لم يشاهد مريضا أو معافا داخل الخزائر أو خارجها.فالجزائر تعيش بدون رئيس مند زمن بعيد ألا إن الجنرالات هم من يمتلون فعليا حكم الجزائر …فدعوا الرجل يموت موتة هادئة ها ها ها

  • المغريبي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:49

    انا لا دخللي بسياسة ولكن أرى ان العرب ولمسلمون و الأفارقة كلنا في ملعب كبير يتحكمون فينا الغرب و نحن نقاصي في دولنا ما أرادوا هم و نحن لا نعرف ما في الامر ون سبح في العالم الخيال المطروح أمامنا و في الاخر نحن واحد …

  • زاكوري
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:55

    هــــؤلاء الذين ظهروا مع بوتفيقة منهم من مات في عهد مبارك والأخضر ظهر في بداية ثورة سوريا أكثر من 3سنوات و الآخر له علاقة بالقذافي … هذا سيناريو مفبرك من طرف المخبرات لإيهام الجزائريين أنه حي . و سواء أهو حي أو ميت بثقافة الأمريكان وجب على الجزائريبن الأحرار تعيين رئيس جديد حماية للشعب الذي سرقوه أكثر مما سرقــــه القذافي ومبارك و الأسد و…وإذا رغبوا فيه فليعينوه ملكا و هذا ليس عيبا .

  • aziz
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:55

    ا لجزائر يحكمها العسكر والمغرب يحكمها المخزن نحن في الهوى سوى انا مغربي يحلم بالدمقراطية وليس الزرواطة

  • driss
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:57

    أتمنى من الإخوة المعلقين عدم الإساءة لبوتفليقة لأنه لا يدري ما يدور حوله فالرجل يتم تلقينه ما يصرح به فهو ليس مسؤولا عما يقول، هو الآن بين الحياة والموت، كل ما في الأمر أن لصوص الجزائريين من الرتب العسكرية يخشون عهدا جديدا يعصف بهم وبكل من امتدت يداه إلى ثرواة الجزائر منذ سنوات، بل هناك من هم متورطون في جرائم ضد الشعب الجزائري في التسعينات، لذلك فهؤلاء ضاقت عليهم حبال الشعب المقهور، والفترة الحالية هي فترة إعادة ترتيب الأوراق لحماية المتورطين من ثورة الجزائريين، والجزائريون معروفون بأنهم أصعب الشعوب إن هم ثاروا على حكامهم، فلا الجيش سيكبحهم ولا الأمن سيوقفهم. المهم أن الأيام القادمة تخفي العديد من المفاجآآت التي سيكون أبطالها جزائريون أحرار لأن البديل الأحسن لبوتفليقة هو رجل من قلب الشارع الجزائري وليس من رودتهم المخابرات العسكرية على طاعة أوامر الجنرالات فقط. وخروج بوتفليقة عبر وسائل الإعلام كلما شاع أنه مات دليل على تخبط قصر المرادية في اتخاد قرارات قادرة على إيقاف مد الشارع .فالدولة البترولية التي يتقاضى اعوان الأمن الوطني فيها100 أورو لن تكون قادرة على ضمان الإستقرار لشعب يغلي

  • agdir
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:06

    قبر بوتفليقة سيصبح رئيس الجزائر بعد موته

  • عبد القادر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:19

    اللهم لا شماته ، فبوتفليقة رجل لا يشق له غبار وترعرع عندنا في مدينة وجدة ، وأتمنى ان يوصي بان يدفن قرب ابيه في مقبرة سيد المختار بوجدة. اللهم شافيه وعافيه

  • حسين
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:25

    اعتقد ان الرئيس بوتفليقة شافاه الله نظرا لظروفه الصحية وعوامل السنين اصبح يعاني نوعا من القصور والعجز الصحي يجعله غير قادر على تسيير امور الدولة بشكل عادي، يظهر ذلك جليا في الانتخابات الرئاسية الماضية ،فلأول مرة في التاريخ يتقدم مرشح للرئاسة وينجح بدون ان يقوم باية حملة انتخابية وبرنامج معين ،للجزائر برنامج الجنرالات لا يزيغ عنه الا هالك ،هذه الحالة الانتظارية تچعل من الفاعلين في النظام السائد بالبلاد وهم بالذات قيادت العسكر خارج السؤال والمسؤولية وبالتالي لا يتورعون في لعب دور le cowboy على الحدود المغربية ورمي بالرصاص الحي مواطنين مغاربة يقطنون بالقرى المجاورة للحدود وذلك للتغطية على فسادهم وايهام الجزائرين بعدو مفتعل خارجي يتربص بالجزائر،
    المغرب همه الكبير هو التنمية والامن ومحاربة الفقر والتهميش والرفع من مستوى الحياة لمواطنيه وبناء الاتحاد المغاربي لان المستقبل في التكتلات الاقليمية والجهوية هذا ما تفرضه العولمة، دول شمال افريقيا لن يكون لها وزن عالمي اذا لم يكن بينها تعاون سياسي واقتصادى حقيقي يضمن لشعوبها الامن الغذائي والتحصين الثقافي والاستقرا ر الاجتماعي والسياسي.

  • العايق
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:43

    بوتفليقة سيعمر 130 سنة تيمنا بحقبة الاستعمار وادا اراد الشعب التحرر ان هو عاق وفاق ان يستعد للتضحية بمليون شهيد لازالة الحكم العسكري الغاشم فهل انتم مستعدون ام نائمون وما فاز الا النوموا

  • castor
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:59

    يقول الشاعر:
    اذا المنية نشبت اظافرها ……….الفيت كل تميمة لا تنفع
    فالظهور في التلفزة من حين الي اخر لن بنفع مع الاجل المحتوموخاصة اذا بلغ الانسان من العمر عتيا اينكم يا شباب ااجزائر يا اصحاب النيف،الا بوجد فب بلدكم رجل واحد بستطبع قبادتكم بدل المومبات والدناصبر المتحجرة.

  • bouabdallah
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:00

    ان الاعمار بيد الله اذ قال للشئ كون فيكون و الموت تخطف المريض و الغير مريض فالله قادر يشفيه و يوطيل في عمره كما هو قادر ان يقبد روح من يقول راني بصحتي و صغير

  • Lfadl
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:17

    Nous ne suhaitons pas la mort de Bouteftef, car cela est du domaine de Dieu, mais par contre, rien ne changera notre haine pour tout le mal qu'il seme dans notre region et enter ns deux peuples freres.Nous le condamnons lui et ses sbires a l'enfer. Qu'ils soient maudits. Par leurs fautes, beaucoup de personnes ont été soit massacrées, soit tuées dans des combats provoqués par leurs inconsciences et leurs ideaux nefastes. En plus des prisonniers des camps de Tindouf, des centaines de militaires marocains sont encore détenus dans des souterrains algériens depuis une quarantaine d'annees, alors que nous avions libéré tous les militaires algériens détenus lors des combats d'Amgala au Sahara marocain.Comme toujours, l'Algerie n'avait pas à l'époque respecte les accords d'échange des prisonniers: la traîtrise continuelle. Cela fait partie de l'être algérien. Les marocains de la guerre d'Indochine en savent quelque chose .

  • ابن نوفمبر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:29

    ا شكك كثير في بعض المعلقين ان كانوا عرب/امازيغ او يهود.
    اخاطبكم من هنا و بعيد على القذف و الشتم بان الشعب الجزائري رجل واحد صنعته الثورات و عاش و لا يزل يعيش واقفا مهما كانت الضروف متمسكا بنفس المبادء و القيم لا نركع الا للخالق الجبار.
    من بن بلة, بومدين, شادلي, زروال و بوتفلقة هم رموز و قدوة للبلاد نحترمهم كلهم و لن نركع لهم, هم بالنسبة لنا ابناء الثورة و بفضلهم و بفضل امثالهم و الفضل الكبير يرجع لشهدائنا الابرار اصبحنا احرار و بفضلم تحررت الجزائر شبر شبر رغم فرنسا و حلفائها و رغم الحاقدين و لتحي الجزائر و تحي الامة العربية/الامازغية و رحم الله الشهدائنا في هذي الليلة نوفمبر و سلامي لكل المغاربة الاحرار.

  • Abdou
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:35

    كيف يعقل لرءيس مقعد وعلامات الزهيمر بادية عليه ان يسير شوءون البلاد؟ حالة هذا الشعب يرثى لها من خلال هذه الصورة المعبرة الحمد لله اننا نعيش في بلد ديمقراطي ونرى ملكنا العزيز يجوب البلاد طولا وعرضا يتفقد رعيته .اللهم ادمها نعمة واستقرارا لبلدنا الحبيب.

  • عبد العزيز
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:35

    لا حولة ولا قوة الا بالله انا اسف على كل الذي سمعته اذني.

  • احلم بالديمقراطية يوما ما
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:54

    ليس هناك فرق بين حكام دول المغرب العربي وكذلك دول شبه الجزيرة العربية نتمنى. لهم الهداية في الدنيا ولا. نسمح لهم يوم القيامة
    اما بوتفليقة فحسابه اقترب

  • بوظياف-sedney
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:05

    اعلموا ان الشخص في عداد الموتى.
    انها مسالة وقت لاغير .حتى يتسنى لاحفاذ الحركيين من ايجاد ابو تمرميقة
    او بو تصرفيقة تاني ,باش يدوخو على الشعب المقرقب.
    والصورة اعلاه غنية عن كل تعبير.

  • حريولي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:19

    الجزايريون يردون وجههم لي الماضي وكل من رد وجهه إلى الماضي رد ضهره الي المستقبل في آخر الانتخابات كان أن لم يترشح بوتفليقة كانوا يرشحون الهواري بومدين الأهم أن يكون الرييس ميتا أو نصف ميتا

  • Chaab
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:37

    boutaflika c'est le president algerien plus de 15 ans dans le gouvernement pas de changement au prix d'eau. electricete. gaz. pitrol. alimentation ext … Par contre notre president benkiran 3 ans dans le gouvenement augmentation total donc boutaflika avec son poeple pour vivre bien mais pour nous c'est benkiran qui sachent

  • بركاني
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:42

    خبر لا يهمنا من قريب ولا من بعيد لا أفهم الجدوى منه لا نتشفا في أحد اللهم رب الناس أذهب البأس و اشف أنت الشاف لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما

  • أنوار الذهبي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:05

    الجزائر في عزلة بسبب تعنت حكامها وجنوحهم عن الشرعية
    لا يجادل اثنان في أن الطريقة التي تعامل بها حكام الجزائر مع قضية إطلاق حرس حدودهم النار على مواطنين مغاربة مدنيين وعزل تنم عن أن مؤسسة الدولة في بلاد بوكروصة غائبة عن وجود العالم المتحضر بغياب رئيس لهذه "الجمهورية" غيابا تاما في الشكل والمعنى وأن هذه الدولة الوهمية ما زالت تعيش على أنقاض فكر وإيديولوجية خمسينيات القرن الماضي وترتبط بشعارات الفوضى واستعراض القوة الإقليمية التي لم يعد من طائل لوجودها في خضم عالم متجدد تطبعه حسن العلاقات و المصالح المتبادلة.

    لكن ما الفائدة من حكام وجدوا عنوة على رأس السلطة يحكمون بالنار والحديد شعبا تشرذم ما بين مطرقة ضغط الاستعمار الذي نال منه طوال 132 سنة وبين قمع هؤلاء الحكام الذين ليس لهم من لغة غير التقتيل والتذبيح والتعذيب وجثموا عليه طوال 52 سنة أخرى وبدل التطبيع مع دول الجوار والمنطقة بهدف تنمية شاملة ساروا به إلى الانغلاق وسياسة كن العداء إلى أقرب الجيران وهو المغرب الذي ظل السند الأول للجزائر والجزائريين في كل محنهم من الاستعمار إلى الحرب الأهلية.

  • casawi
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:07

    الجزائريون ويسبون اسيادهم بتقبيل كتف او ساعد اميره وولي امرهم, ويخبؤون شوهاتهم واخرها تقبيل يد ابوهم الفعلي العلماني المنسوب على النصارى هولاند, بل وحتى السجود لبوتفليقة ..
    لكي تقطع الشك باليقين, اكتب على اليوتيوب : جزائري يسجد لصورة بوتفليقة بعد فوزه في الانتخابات

  • Nour
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:19

    من خلال التعليقات والى غاية تعليق رقم 38 في اللحظة التي اكتب فيها والذي لن يكون التعليق الاخير من اهل مملكة بيع الكرامة

    يظهر الى اي درجة المغاربة معــقــدين من الجزائر

    ياهل مملكة الوهم المهلوس بجرعات الاعلام المخزني الشعب الجزائري يقول لكم الحدود تبقى مغلقة وكلنا في الجزائر صغير وكبير نساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

    .

  • assia
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:46

    c'est drole j'ai l'impression que les marocains leur pire ennemi et cauchemard est notre président meme malade comme vous dites il vous fait peur la maladie n'est pas un souci pour nous car c'est dieu qui la donne ce qui nous dérangent vraiment est que vous trouvez un plaisir fou à nous insulter hasbouna allah wa ni3ma el wakil réveillez-vous et regardez autour de vous la misère qui vous bouffe et vous osez parler de vos voisins jusqu'à présent trés tolérants nous aimons bouteflika pour la simple raison qu'il est chez lui malade ou pas il ne vous a rien demandé c'est vous qui voulez ouvrir les frontières et venir nous sauver et profité de l'argent du pétrole et gaz algérien nous n'avons pas demandé d'avocats et nous connaissons nos interets et nous profitons des ressources de l'algérie meme si nous vivons à l'étranger un algérien peut avoir un logement gratuit un lot de terrain gratuit il se soigne gratuitement et ses enfants scolarisés voilà comment nous profitons de notre richesse

  • مول السرديل
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:47

    طبعا إن الأحياء الأموات أو الزومبي لا يظهرون إلى في الهالوين .C'EST LE PREMIER ZOMBI PRESIDENT DANS LE MONDE

  • حرس الحدود
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:34

    الاخوة الاشقاء شافاهم الله من حكم العسكر والجنرالات الذين يخشون فتح الحدود حتى لا يفيق الشعب الجزأئري من سباته والتعتينم لإعلامي كما وقع في الثمانينات حينئذ بهت الذي كفر ! مرحبا بكم في المغرب كي تصدق مقولة : ومن رأى ليس كمن سمع. المغرب سائر بخطى ثابتة نحو الافضل إن شاء الله ونتمنى الخير للعرب جميعا والمسلمين وسحقا للجمهوريات الملكية التي تنهار واحدة تلو الاخرى من وراء الاتحاد السوفياتي والمعسكر الشرقي.

  • من ستوكهولم
    السبت 1 نونبر 2014 - 01:35

    ما يعجبني ان الجزائريين من اكبر متتبعي الجرائد المغربيية و يحفظون اسماء كل المواقع المغربية عن ظهر القلب. هذا دليل على انهم يتمنون من أعماق قلبهم ان يكونوا مغاربة او الى المغرب الحبيب

  • revolution20000
    السبت 1 نونبر 2014 - 03:16

    الى صاحب التعليق رقم 43 nour
    اضن قبل ان تساند ايا كان في تقرير مصيره, عليكم في الجؤاءر ان تتحدوا فيما بينكم لكي تقرروا مصيركم.
    لا تبالي يا نور بالصحراء فان الصحراء في مغربها.

  • كور و اعطيي لعور
    السبت 1 نونبر 2014 - 04:24

    Nour الجزائري
    المغرب في ارضه من البحر المتوسط الى حدود موريتانيا و جيشه الهمام يحكم قبضته الحديدية على صحرائه و سمائه و بحره و محيطه الاطلسي.و ما لكم الا ان تموتوا بغيضكم و حسدكم على من قهر نساء جنودكم، منذ ازيد من 50 عاما و الجزائر تحاول تفتيت المملكة المغربية و تمول كل ما من شأنه معاداته وكل العالم الان يدرك هذه المؤامرة . اننا في المملكة المغربية لم نتدخل في شؤون الاخرين و لم نسعى يوما لذلك لمعرفتنا اننا أشقاء و إخوان. لكن الله مع الحق و ان الله ينصر من ينصره، انا اعرف كثيرا من الجزائرين هنا في فرنسا شغلهم الشاغل هو المغرب يتحدثون عنه بسوء في كل الاوقات و كأن المغرب هو الذي احتل ارضهم و استعمرهم طيلة قرن و ربع و قتل منهم الالاف و سرق ثرواتهم.و في فترة العطل تراهم اول من يسافر الى المغرب لقضاء عطلته. عداء الجزائر للمغرب ليس له حدود لان عقول الشعب الجزائري عقول مخمجة و خاوية، تراهم لا يشتغلون و لا يشغلون أنفسهم بما فيه خير لهم، فقط السرقة و الخمر و المخدرات و الزنى و اللواط و الغناء و تفاهات اخرى. الحاصول موتوا بغيضكم. نحن لكم بالمرصاد.

  • ارحموا نفسكم
    السبت 1 نونبر 2014 - 06:48

    نعم بوتفليقة مريض في بلده, بين شعبه مكرم, ناضل و كافح في هذا الارض المطهرة, بلد الشهداء حررناها شبر شبر و لنا الفضل ان نفتخر بكل من كافح من اجل الحرية, من اجل الكرامة و بالطبع الفضل الكبير يرجع لشهدائنا الابرار رحمهم الله و لا خوف عليهم و لهم يحزنون و هذا وعد من عند الله.
    بوتفليقة مواطن كا كل المواطنين و بفضل سياسته المحنكة خرجت الجزائر من هم الارهاب الذي ضرب البلاد عشر سنوات و التي راحت الاف الارواح من ابناء الجزائر. كل روؤساء الجزائر لن يطلبوا منا الا شيئان فقط: اليقظة و الحذر لحرس على البلاد و لن نركع الا لله فقط.
    اذكركم: اذا رئى المسلم اخيه مريض يقول له شفاك الله و اذا توفى قال رحمك الله و الموت فرض على كل مخلوق و اذا رئاه ساجدا, راكعا لغير الله قلنا له اعود بالله.

  • tijani
    السبت 1 نونبر 2014 - 07:29

    الي nour38لا ادري لنا تريدون ان تخباو الشمس بالغربال .الانفصاليون الدين لا تدعموهم لا يهمونا في شي لاننا لا نعترف بوجودهم اصلا كما لا يهما دعمكم لهم .بل نضحك علي حمقكم وتفاهتكم .بلد بترولي شعبه يعيش فقرا مقدعا .حكومة تصرف ملايير الدولارات من اجل شرا الدمم ودعم شردمة من الانفصاليين في وقت هنا اسر تبيع ابنااها لانها لا تجد ما تسد به رمقها اسطر علي (تبيع ابناها )يكفي كتابة اسرة تبيع ابناها بسبب الفقر بالجزاير وشاهدوا ماسات شعب..لك الله با جزاير ففيك شرفا لا يستحقون هدا ..والله لاستعمار العتمانيين واستعمار فرنسا لارحم من استعمار جنيرالات ابناا جلدتكم

  • ahab
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:37

    مليون " شهيد " و 30 مليون مغلوب على أمره و 0 مرشح لقيادة البلاد!!!!!!!!!

  • Abd da3if
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:11

    Chère assis 44
    La santé c est Dieu qui la donne et personé n a dit le contraire mais Dieu a dit:la yokalifou allahou nafassan il wos3aha
    Bouteflika nous fait peur et nous dérange non non c est notre frère oujdi et la pincée de sel des discussions de salon
    La misère n a pas épargne ton Algérie si non que faites vous ailleurs si Alger essemblait a Doha ou a Doubaï
    Vous êtes tolérants je ne le savais pas mais alors le soldat ne l ai pas ou il l est en civil
    Vous pensez que nous voulons profiter du gaz et du pétrole ah non ça nous suffit la façon font profite le peuple algérien non merci
    Vous vivez a l étranger mais votre angle de voir les choses n a bouge d' un degré
    Santé scolarité logement sont partout gratuit pour les classes défavorisées chère assis et que dire des pays pétroliers
    Visitez le Maroc pour ًapprecierًde près la misère dans laquelle vivent les marocains 

  • Akimakh
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:36

    قلتها في تعليقي حتى قبل ان يظهر له اثر لانه اصلا ميت سريريا، لقد قلت أن تصريحات معالي وزيرنا للخارجية السيد صلاح الدين مزوار بنبرته الحادة داخل البرلمان قد زلزلت الارض تحت اقدام شردمة العجزة الحاقدين هناك و أفقدتهم صوابهم ان كان لديهم اصلا ذرة صواب، فاخرجتهم اتباعا من جحورهم : الحمامرة
    اللقيط ثم ولد خليفة البئيس و بعده سلال الجاهل أو بوقطاية اللعين و قلت قد تبعث الروح في المومياء بوتفريق من هول الصدمة التي احدثها فيهم السيد مزوار حتى باتت أرجلهم بالخوف تصطدم، و كان ما كان حيت كنت صادقا و صائبا في تنبئي لان وزيرنا للخارجية أصابهم فعلا في مقتل و هم ميتون أصلا.!!!!

  • L'UNIONISTE
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:17

    ولو ساندتم كل الصحراويون من تندوف الى البحر الاحمر لا يهمنا هذا شغلكم وبذروا اموالكم كيفما يحلوا لكم اما ما يهمنا نحن المغاربة اننا في صحرائنا بالواقع والملموس نشيد فوقها ونتمتع برمالها وشواطئها. شكرا يا هسبريس على حيادك بدون انحياز لنشر تعليقات اخواننا الجزائريين ولو كانت جارحة .وليس مثل جريدتهم الشروق لا تنشر تعليقات المغاربة الا نادرا . اني عقبت على بعض التعاليق المسيئة لمغربنا العزيز اكثر من 15مرة ولم ينشرولو تعليقا واحدا خلافا لبعض معلقيهم المختصين في سب و شتم المغرب الذين يستحودون على جل التعاليق كيفما كان الموضوع Lالذي تنشره جريدتهم حتى اني ضننت انهم مؤجورين لهذا الغرض. اقصد من يسمون انفسهم بالعباسي والصولو واعمر والبربري. انشري ياجريدتي المفضلة.

  • سواح
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:52

    ‏‎ ‎أنا لا ألوم لا بوتفليقة ولا جنرالات الجزائر الكل كدمية يحركها الغرب كيف يشاء وليس من صالحهم أن تستقر الأوظاع وتتقدم الدول العربية وليس في مصلحتهم أن يكون في هده الدول إنتخابات حرة ونزيهة فهم دائما يتدخلون في شؤون هده الدول لبعترة الأوراق وإتارة النعرات الطائفية وإشعال فتيل الحروب بينها حتى يتسنا لها إستغلال خيراتها وترواتها وبيع خردتهم من الأسلحة الجزائرة محرظة من طرف فرنسا وأمريكا هؤلاء الكفار هم سبب المشاكل في الدول العربية وهدا مانعيشه اليوم أما الجزائر فهم إخوان المغاربة فهناك روابط دينية وتقافية وتاريخية تجمعنا ما يفرقنا اليوم هوالشيطان الأوروبي والأمريكي وندعوا الله عز وجل أن يجعل كيدهم في نحورهم . سواح فلاح بسيط بالجنوب لكن غيور على وطنه شكرا هسبرس

  • lamine
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:54

    لا لفتح الحدود
    لماذا تريدون فتح الحدود، لتسهيل دخول المخدراث إلى الجزائر.

  • yoyo
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:35

    الديمقراطية لقد اضحكتني يجب ان تبدا في المغرب لانكم لا تقدرو ان تقولو اي شيئ عن محمد السادس و الحقيقة انه العكس في انفسكم تريدون القول و لكن………..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات