كندا في حاجة إلى مئات الآلاف من العُمّال لسدّ الخصاص

كندا في حاجة إلى مئات الآلاف من العُمّال لسدّ الخصاص
الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:00

ستكون كندا، خلال الشهور القادمة، بحاجة إلى مئات الآلاف من العُمّال، وذلك بسبب أنّ عدد الذين يغادرون سوق العمل يفوق بكثير عدد أولائك الذين يلجون إليه، وفق ما نقلته صحيفة “ليكسبريس”.

وحسب تقرير لمنظمة “L’OCDE”، فإنّ كندا من بين الدول التي تتوفر على أفضل مقوماتٍ للنمو الاقتصادي، وفي نفس السياق أكد وزير العمل الكندي، جيسن كيني أنّ الاقتصاد الكندي في حالة جيدة، وينتظر عودة إلى توازن في الميزانية خلال السنة القادمة.

وأضاف أنّ ذلك سيمكن كندا من أن تصبح أول عضو في مجموعة G7 يحقق هذا التوازن، حيث يعتمد على نمو في الناتج الخام الوطني بنسبة 2.3 في المائة سنة 2014، و2.5 سنة 2015 حسب المحلل الاقتصادي في بنك TD ” صوني سكارفون”.

هذا الأخير أكّد أنه من المنتظر أن يعرف سوق الشغل ارتفاعا بنسبة 0.9 في المائة خلال هاته السنة، و 1.4 خلال السنة القادمة، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض البطالة إلى مستوى 6.9 في المائة خلال هاته السنة، و 6.6 سنة 2015.

وحسب “مانباور” فإنّ مجموعة من المحافظات الكندية ستتميز عن أخريات في ميدان الشغل، وهكذا ستعرف المحافظات الغربية، ومحافظة أونتاريو، ومحافظات الشرق إقبالا كبيرا على مهن التلحيم، الكهرباء، والميكانيك، بالإضافة إلى مهن خدمة الزبناء، والبيع، وبشكل عام، كل المهن المتخصصة.

كما أنّ ميادين الطاقة والمعادن والغابات ستحتاج إلى حوالي 300 ألف عامل، فيما سيحتاج قطاع البناء هو الآخر إلى 300 ألف عامل يدوي إلى حدود سنة 2020، وسيحتاج قطاع التموين خلال العشرية القادمة سيعرف خصاصا يصل إلى 357 ألف عامل.

وحسب ” Conférence Board du Canada”، فإن محافظة أونتاريو لوحدها، تفقد 24 مليار دولار في النشاط الاقتصادي نتيجة نقصٍ في اليد العاملة، بينما تعاني محافظتا ألبيرتا وساسكاتشوان نتيجة نُدرة اليد العاملة في ظلّ ازدهار في الاقتصاد.

ولأول مرة بكندا يحدث أن عدد المغادرين لميدان الشغل يقل وبشكل ملحوظ عن الذين يلجونه، وتعتبر شيخوخة الهرم السكاني معضلة في جل الدول المتقدمة، وما يزيد الطين بلة هو تلك الحواجز المنصوبة بين المحافظات في ميدان الشغل، حيث أن العديد من الكفاءات لا يمكنها الاشتغال في محافظات أخرى لعدم الاعتراف بالشواهد المتحصل عليها خارج المحافظة، وهو ما يحدّ من هجرة اليد العاملة على التراب الكندي، الشيء الذي يتسبب بأضرار بالغة لميدان الشغل بكندا.

وتبقى الهجرة بمثابة الحل الأنجع لتغطية الخصاص في اليد العاملة بكندا، حيث تتصدر هاته الأخيرة قائمة الدول المتقدمة فيما يتعلق بعدد المهاجرين الذين تستقطبهم مقارنة مع الكثافة السكانية، في الوقت الذي انتبهت فيه الحكومة الكندية إلى كون نظام الهجرة تشوبه تعقيدات.

وقامت وزارة الهجرة بتعديل قانون الهجرة بشكل يسهل دخول اليد العاملة مع الأخذ بعين الاعتبار حاجيات المحافظات والشركات، مع التركيز على اليد العاملة المتخصصة في ميادين معينة، وإيلاء أهمية كبيرة للتجربة التقنية، والتطبيقية عوض التركيز على حاملي الشواهد كما كان معمولا به سابقا.

‫تعليقات الزوار

92
  • خالد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:13

    و المغرب كذلك في حاجة لاستغلال كل طاقاته البشرية.
    شكرا هسبريس

  • ابو هيام
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:15

    نحن في حاجة الى عمل قار و شريف داخل وطننا،و لسنا في حاجة لقطع الاف الكيلومترات من اجل جلب لقمة العيش ولا حول و لاقوة الا بالله.

  • Aziz de Montréal
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:37

    C'est de l'arnaque! venez voir le taux de chômage à Montréal, même pour les jobs étudiants y'en a plus, un simple job et il y'a 200 CV, plus de 50% des immigrés sont sans travail et les autres sont endettés et coincés.. peut être c'est de la pub à un autre Canada

  • سعيد الصويري
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:39

    تشيط ليا ألف و خمسمية درهم فشهر هنا خير ليا من كندا

  • مغربية مغتربة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:54

    كندا المناخ الجد تعيس البرد وتحت الصفر وكاين الناس لي هاجرت من المغرب وخلات خدمتها باش تمشي وندمات لي عندو خدمتو او مرتاح فيها يشد الارض لي ماعندو والو مسكين يمشي يعيش فيها . الطب ادا بغيتي موعد سير حتى تموت عاد جي خلاصة القول تفرجوا في فيلم سعد الله عزيز وخديجة اسد لي مثلوه على عايلة مغربية مهاجرة كلشي واضح

  • زعيم
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:03

    كندا تبحت عن اموال المهاجرين لسداد النقص في ميزانية الدعم الداخلي،الاحرى بالبلاد الاستفادة من الطاقات الهائلة الموجودة الان على التراب الكندي،وتحرير انتقال الشواهد بين المقطعات.لكن فالاخير تبقى سوق العمل الكندية احسن من المغربية. حظ سعيد للشباب.كندا كدولة تبحت عن مصلحتها حتى ولو كان في استغلال المهاجرين.

  • hamza jerada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:18

    ا ذا لا داعي للقلق من مهاجري اوروبا المعطلين كلهم سيحصلون على عمل داخل كندا……..ا للهم الفرج لهؤلاء المرابطين اللذين ضاق بهم الحال …فالعي ن بصيرة واليد قصيرة ….اما بلادنا ما بقاوش مساكين عوالين عليها (قتلنا البرلمان و البرلمنيين بالكذوب )

  • أغروض محمـــاد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:21

    وراهوم في كندا خدامين وما كا يقدرو حتى يجيو للبلاد في العطلة الصيفية، نظرا لغلاء المعيشة هناك وكذالك لغلاء تذاكر الطائرات.
    وكاين الي كا يحصل تما سنوات يا لله يوفر ثمن تذاكر السفر بباش يجي للبلاد يشوف والديه، ومع طول الوقت كا يولي عند البعض المجيء الى المغرب مجرد حلم بعيد المنال
    منهوم ألي خدامين هو ومراتو وما كا يوصلوش.

    الي كا يستافد من الهجرة الى كندا هم الأبناء حينت كا تاح ليهوم فرصة التعليم في النظام الكندي .. ومع إيجابية ديال التعليم هناك سلبية كبيرة، ملي كا يكبرو الأولاد كا يكونو كنديين وكا ينعادم فيهوم الانتماء الديني والقومي ديال آباءهم إلا من رحم ربي.

    والدولة في كندا كا تشري منك الاولاد بالتقسيط (بالكريدي) حينت كا تخلصك عليهوم كل الشهر من الضمان الاجتماعي وملي كا يكبرو كا تديهوم ليك وكا تدي منهوم الانتماء القومي وكا تبقا تامغرابيت ساكنة غير في قلوب الآباء وماضي وحنين بالنسبة للأبناء.

    الى كان أولاد المهاجرين في أوروبا كا يضيعو بعد الجيل الخامس فان أبناء المهاجرين في كندا وأمريكا كا يضيعو في الجيل الثاني.
    هاد الشي غير باش نقول ليك الى كنتي بخير في المغرب حسن ليك تبقا في بلادك.

  • تجربة مهاجر مغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:40

    هنا في كندا لايمكنك ان تدخر بعض النقود لدواير الزمان كما يقال بالمغرب ،الضرائب جد مرتفعة الى جانب غلاء المعيشة فما يمنح باليد اليسرى ياخد باليد اليمنى الى جانب ان كل المهن الممنوحة للمهاجرين تبقى يدوية تعتمد على العضلات بدل العقل فمهما كانت قيمة الشواهد التى حصلت عليها بالمغرب لاتساوي شئ في كندا اما التميز العنصري هنا بكندا حدت ولاحرج كان حلم ان اهاجر لكندا لاكن اصطدامي بالواقع تحول هدا الحلم الى كابوس يبقى المغرب بلد الفرص رغم ان هناك بعض المشاكل

  • كندي و أفتخر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:45

    الحمد لله أن أحيياني حتى أصبحت مواطنا كنديا و في سن مبكرة و لله الحمد.. العقبة ليكم ان شاء الله
    مرحباً بكم في احدى أحسن بلدان العالم

  • abdotissaf
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:51

    اللي بغا كندا البرد والثلج والقهرة والبعد على الاحباب الله يسهل عليه فيها…..

  • الاحلام الوردية
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:01

    لم يعد هناك شئ يفعل لا بالولايات المتحدة اوكندا كترة البطالة مع ارتفاع عدد المهاجرين وارتفاع الضرائب حتى اصبح الامريكيون انفسهم يصطفون في طوابير للاخد المساعدات من ابواب المقطاعات الفدرالية وهدا يحدت للاول مرة في تاريخ الويلايات المتحدة مما يدل على ان الاوضاع جد سيئة هنا الله يديرتاويل الخير حتى نرجعو للمغرب مع العائلة اوصافي

  • Saad Hamdi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:12

    إنشاء الله نبداو نسمعوا اخبر زينه هكذا عن المغرب وكافة الدول الاسلامية والفقيرة بصفة عامة حيث يسود الرخاء والسلام والإيخاء والتعايش على سطح هذا الكوكب الجميل

  • karim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:21

    يا سلام كندا تنادي يا شباب أنتزوجو تما ، هنا مابقا زواج كتلقاها شابعة مرقة بايتة أوكاتدفع كبيير ماديات كتر ملقياس. الله إسهل علينا فشي هجرة لكندا و الزواج ب كندية .

  • محمد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:21

    ادا كانت الهجرة من اجل الاعمال الشاقة فالمغاربة غير مهتمون اما ادا كان البيرو و الستيلو فمرحبا

  • aziz
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:52

    إلى الذين يحلمون بالذهاب و الإستقرار في كندا؛أنصحهم نصيحة أخ بالعدول عن هذا القرار؛أنا كنت من الحالمين ؛حصلت على الإقامة؛صدمت أيما صدمة؛إلتقيت بمغاربة؛وعرب؛أغلبهم بطالي؛فرص العمل نادرة؛وحتى لو كنت محضوضا؛تجني ما تسد به بالكاد معيشتك؛إلتقيت أحد أبناء حينا في مونتريال في٢٠٠٣؛كان حلمه زيارة المغرب؛تصوروا ماتت أمه؛وأخته؛وعجز عن توفير ثمن الطائرة؛لم يزر المغرب سوى السنة الماضية؛أزيد من ١٠ سنوات وهو يعاني؛ومازال كذلك؛كنت محظوظا؛أني كنت في فترة إجازتي ؛إستغليتها للذهاب إلى كندا؛فلما لم أجد ما تمنيته؛عدت إلى عملي في المغرب؛الحمد لله أنا بخير؛لا ينقصني أي شيء؛وكان قراري صائبا؛من القرارات الصحيحة في حياتي؛إخواني أقسم لكم على صدق كلامي؛ربما هناك الكثير ممن يحقد على الأوضاع؛عن المشاكل؛ عن الفساد في المغرب؛ويتمنى أي فرصة للهجرة؛لكن أقول له؛لن تعرف معنى الوطن إلا بالإبتعاد عنه

  • Yosef
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:01

    السلام عليكم
    الحقيقة تقال ليس هناك عمل في كندا
    فالضرائب اكبر من المدخول
    اعرف كثير من الكنديين والامريكيين يهاجرون الى اسيا للعمل كمدرسين للغة الانجليزية لان ليس هناك عمل في أمريكا الشمالية ولسد تكاليف الجامعة . يبحتون عن الآسيويات لأزواج من اجل الحصول على الإقامة .
    الحمد لله على المغرب حتى ولو ليس عمل فالكل يأكل ويشرب والجو جميل .
    يوسف بولمان من كوريا

  • david
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:01

    بركة ألمغاربة من شكزفرينيا أول شيء كلها وزهرو كاينين ناس ليجاو لكندا فعامين دارو الدار وكاين لعدو ربعين عام ومضفرو وعمرو مايضفرو أشكتوقعوا فكندا لواحد مقاريش وغشاش سبحان الله كندا تستفيد من المهاجرين والمهاجرين كدلك يستفيدون هسبريس كان يجب عليك أن تقارني بين المهاجرين اللدين يأتون لكندا وفي ضرف عام يندمجون ويصل دخلهم على الأقل 60 مليون مغربية وبين المهاجرين العرب ومنهم المغاربة الدين يرتمون للإعانات وتخلويض البرد مكينش لعام كامل ومن يحس بالبرد هم العاطلون عن العمل نصيحة لمقارش وغشاش ميقدرش يوصل بعيد في كندا ملحوظة الأمريكيون في المدن المجاورة لكندا يعملون في كندا

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:09

    انتظر أن يكون المغربيين اكبر جالية مغتربة في العالم في كندا نشيطة متعلمة قوية متماسكة يد واحدة ويكون مغربي خير سفير مشرف لنفسه ووطنه بالاخلاقه وتفاني في عمله جالية تساهم في بناء وطنها الاصلي المغرب من خلال كذالك اسماع صوت المغرب والدفاع عنه مصالحه الوطنية. وفي نفس الوقت المساهمة في بناء كندا

  • alal l9alda
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:13

    كندا تجني الاموال الكثيرة من الراغبين الحصول على تاشيرة الهجرة وحتى مناخها غير صالح للانسان الا للذببة لولا الطاقة لما استطاع الانسان العيش فيها بعد ذهاب البترول ستنتهي كندا سيهاجون كل سكانها

  • yahya
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:12

    chaqu'un guaspille sa vie pour cherche un emploi envain
    et autres choisissent

  • تائه في المانيا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:17

    بحال هنا في المانيا، ديما تيقولو خصهوم اليد العاملة، خصهوم لي يعتني بالشراف او العمل في المخازن او التنطيف او … الالمان في المكاتب و الاجانب تيحرثو

  • said
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:21

    إلى رقم ١٨ ؛إن كنت مثقفا و من الطبقة القافزة؛إذهب إلى كندا وحصل على ٥٠ مليون شهريا؛وأرنا حنة إيديك؛أم أنك تتكلم من فراغ؛أنت لم تز كندا؛ولم تستقر بها ؛حتى تتكلم بهذا الشكل؛وكما يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه

  • خالد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:32

    جارنا كان مهندسا السلم 11 و قدم استقالته لان رئيس مصلحته اقل مستوى منه و هاجر الى كندا مع زوجته الاستادة التي طلبت سنة الايداع بدون اجر و رجعت بعدها اما هو فبقي هناك يعمل في سوق ممتاز واقفا بين رفوف السلع و كل هدا لاوضح بان البحث عن العمل ليسا عيبا و لكن ان تترك عملا قارا و محترما فهدا عنادا اما حجته لترك منصبه فهل رئيس دولة الدي يحكم الملايين هو اكثرهم ثقافة و فيهم حتى الامي

  • mohajir
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:33

    إخواني خدوا مني نصيحة أنا عايش فبلاد الغربة غير العذاب و الجحيم و البعد عن الأهل و الأحباب ولكنت مزوج أخلت المرأة فلبلاد خلاص معاناة على معاناةـأما كاينة حياة هنا ـلعندو الخدمة في المغرب احتفظ عليها أيحمد الله أوشكرو

  • Mostafa Sharjah
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:53

    هناك العديد من الكنديين أو حاملي الجنسية الكندية يشتغلون بالإمارات العربية المتحدة، و مديري واخد منهم. سألته قبل مدة إن كانت ظروف المعيشة و العمل أحسن من الإمارات، فرد علي بالسلب: قال أن الحياة صعبة هناك من الناحية النفسية أولا حيث الجو كئيب للغاية نظرا لموقع البلد، كما أن أغلب فرص الشغل الموجودة هي في الأساس تعتمد على اليد و ليس العقل، و كذلك غلاء المعيشة يجعل الإدخار صعب للغاية. لكنه أشار أن هناك مهاجرين نجحوا هناك من جميع النواحي….
    المهم انه نصحني بأن أبقى هنا في الإمارات، و لكن احسن شيء يمكن أن تأخذه من كندا هو جواز السفر و الجنسية….

  • الحسين
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:59

    ا نصح اخواني واخواتي المغاربة بان لا يهاجرو ا المغرب لانهم سيتعرظون لمشاكل عدة قد تعقد ما تبقى لهم من عمر ومنها العنصرية في سوق العمل, في الدراسة في التسوق ,في الاستثمار, في التجول ومضايقةهم في ممارسة عقيدتهم كما ينبغي.شفوا العربون اخوانكم في هولندا..مصيرهم ومصير ابنائهم واراملهم..المثل المغربي يقول سال لمجرب ولا تسال الطبيب لانه قد يخطا في تشخيص المرض ويتجاهل عواقبه.اللهم الشاي والخبز والطاجين والطبيب وبين الوطن الجميل والاهل ولا الغربة ولفقايس.

  • عبدو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:11

    كتهدرو على البرد وعلى العنصرية في كندا واش كين ما اصعب من الشوماج راه الوظيفة بالنسبة لبعض الشبان المغاربة و منهم انا اصبحت حلم بعيد المنال في بلدنا المغرب. ‏‎ ‎

  • دامي حميد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:21

    CANADA fait le busnes avec les dossiers d'immigration; pour le dossier il gagne plus de 3000$ plus les dépenses dés l'arrivé au canada.pas de confiance à ces trucs publicitaires "sawloo lamjarrab la tssawlo tbib"

  • maghribi mre
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:25

    ni l´europe ni le canada ne sont encore plus comme on le croyait

    que dmir comme lhmar hachakoum et meteo de depression + racisme des gens qui monte

    qui a un travail stable meme moyen croyez moi c´est beaucoup mieux au bled

    je comprends pas ceux qui quittent leur job au maroc pour aller dehors alors que la crise est partout,tkemech a weld bladi ou hmed allah 3la lblad rah y´a pas mieux

  • MONTREAL
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:32

    IMPOSSIBLE DE TROUVER DU TRAVAIL SURTOUT DANS LA PROVINCE DU QUÉBEC.JE CONNAIS DES AMIS QUI ONT DES DIPLÔMES CANADIES ET SONT AU CHOMAGE, MÊME DANS LE DOMAINE DE L'ENSEIGNEMENT OÙ ILS NE SONT QUE DES REMPLAÇANTS S'ILS LE TROUVENT.HYPOCRISIE TOTALE

  • كندي مغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:34

    كندا بحاجة للشباب
    ولكن : شباب متعلم واعي حالم مبدع و مكافح . إخوتي كندا ليست بلد المال المبعثر في الشوارع . لا … كندا إقتصاد قوي بحاجة لدماء جديدة و لشباب مجتهد يتحدى الظروف الطبيعية . شباب قادر على الإندماج و التأقلم . شباب واعي قادر ممارسة المواطنة الكندية و الإستفادة من خدماتها كي يطور ذاته و يساهم فتطوير المجتمع الكندي الديموقراطي الحر ..
    آجي تعيش و تتعلم و تجرب و تملئ شخصيتك وعقلك قبل جيبك … على الأقل لن تحتاج للمال في الإدارات و أمام الموظفين و لا في الطرقات لتجاوز الدرك .. لن يحتقرك شيخ ولا مقدم .. لن يوجه لك مديرك الأوامر سبا .. لن تدفع إلا واجبتك لأنك ستستفيد من حقوقك كاملة …..

  • fadil
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:40

    celui qui décède d'aller au canada c'est mieux de choisir la partie anglophone la ou il y a plus de chance d'avoir une belle vie au lieu de choisir Québec la ou il y a plus de chômage il faut distingue entre les deux c comme on dit la terre et le ciel bonne chance pour mes frères marocain d'êtres loin ou prêt c'est pas un problème c'est vous êtes capable et bien organiser n'écoute pas les gens qui n'ont pas réussir et les prendre comme référence

  • immigrantemarocaine
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:42

    Salam Canada est devenu un couchemar pour moi et mon mari j'ai laissé mon poste de cadre au Maroc 7Amdollah ici après 5ans j'ai pu intégré l'ordre des ingenieurs mais le problème c'est le coût de la vie je vois 45% de mon salaire sauté devant mes yeux pour impôt et le reste les frais de garde pour ma petite. Pour les allocations familiales c'est presque nul pour la classe moyenne. Immaginez des gens sous aide social vivent mieu que nous au moins il ne se fatigue pas et garde leurs enfants.
    Svp di vous avez des poste stable au Maroc restez c mieux pour vous et ça va allégé nos impôts

  • KHADIJA
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:44

    Salam
    un conseil d'une marocaine de canda, je suis au Canada depuis 4 ans pour étudier. c'est l'enfer ici c'est top de l'enfer ne penser même pas à venir olah olah olah le Maroc malgrés tout est beaucoupppppppp mieux. racime climat presque moitie de slaire tu le donne comme imp^ôt tu prend tout par crédit et tu pourra plu revenir à ton pays car tu trouve qu'il te faut au moins 10 ans pour payer tes crédit des simple crédit donc tu es bloqué ici pas travail ici arreter de mentir c'est les canadiens qui travaillent et les immigrant d'aprés eux même les diplomés doivent travailler au restaurant dont le salaire va juste te suffir pour vivre. Arrter svp de mentir aux gens restezz dans vos propres pays olah y a plein des exemples ici des gens qui regrette toute leur vie de ce choix oublier le canada c'est juste un faux rêve c'est de l'arnauqe. ils veulent juste vous ramener votre argents au Canada en payant les frais des demande c'est des millions et des millions de dollars qui rentrent

  • ykoun khiir
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:45

    لا أحد منا يحب أن يكون في صفوف البطالة , فأنا مثلا مقبل على نيل دبلوم الماستر هده السنة, و على ما يبدو سوق الشغل يشهد إنكماش مزمن, لو قالوا لي هناك فرص العمل في أقاصي الأرض ,لن أتردد للحظة في حزم أغراضي.
    لذا أرجوكم ,لمن له تجربة فليفدنا بها

    للأسف المسؤولين المغاربة لا يولون لمشكل البطالة أي أهمية إلا في أيام الحملة الإنتخابية, ما أخشاه أن تنتفض هذه الطبقة العريضة على السلطة, حينها لا أحد يستطيع التكهن بما ستؤول إليه الأوضاع

  • hakim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:51

    assalam
    les experts des banque et des entité finanaciere ont dit que le canada a besoin de main d'ouvre et son taux de croissance et le meilleurs entre les g7.
    les chômeurs ont dit qu'il n y a rien a faire ici et qu'ils ont fait une erreur de venir ici.
    il y a quelqu'un qui ne dit pas la verité.
    deviner c'est qui?

  • الحــاج عبد الله
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:55

    انا بعدا هنا في اوروبا ملي كا تكون الوقت عيانة كا نشد اجي جات ب 60 اورو وكا نمشي نخدم في المقهى ديالي
    وملي كا تكون الحركة محركة في الطاليان كا نكري القهو ديالي ب 500 درهم في النهار ونمشي تاني للطالين بحال الى غادي سوق السبت ديال زحيليكة
    حامدين شاكرين

  • MIIIDO
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:57

    او فووووقاش نسمعوا بللي المغرب خاصوا اليد العاملة.بغينا نرجعوا لبلادنا عيين من الغربة

  • مواطن مخلص
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:09

    السلام عليكم:
    نصيحة للاخواني و أخواتي . إذا استطعتم ان تهاجروا و تحافظوا على دينكم و دين أولادكم، فهاجروا. دولة ككندا تضمن لكم و للأولاد كم مستوى معيشي أحسن من المغرب بالإضافة، وهو الأهم، مستوى دراسي لكم و لأولاد كم.
    لاتضيعوا هذه الفرص للهجرة. فلربما لن تبقى. و إذا أردتم الرجوع إلى المغرب فهو في مكانه في شمال غرب أفريقيا.
    أمعنوا في كلامي جيدا. فهي نصيحة من القلب.

  • home
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:10

    a mon avis les gens qui veulent fuire leur pays, doivent choisir US et non pas un pseudo pays.
    au canada je parle de la partie francophone, il ne suffit pas d etre un competent dans un domaine mais il faut etre un reveur et un menteur si non ca ne marche pas, et les francais sont tres fort dans ca l exemple il sont partout au quebec meme leur nombre a exploxer au quebec avec la crise qui ont dans leur pays d egalite fraternite et mon c. .

  • infirmier
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:31

    انا شخصيا كانت امامي فرصتان لامارس مهنتي كممرض واحدة بكندا و الثانية بقطر و الامارات لكني فكرت مليا ووجدت اللهم قطران بلادي ولا برد وبعد كندا و صهد وكلاخ ناس الخليج…و ارجو الله من كل قلبي ان يجود على كل عاطل بعمل شريف يكفيه به عن متطلبات الحياة….امين

  • itijah mo3akiss
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:32

    ليس هنك شئ مفروض عليك تريد رجوع الى بلدك فرجع احسن لكي تتح الفرصة لشخص آخر عندو القدرة على العمل لجمع المال لعندو إعتراض أنا كنتسنا نعتيه اﻷرقام واجبة شكراً

  • الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:43

    الى الاصدقاء المعلقين …..دلوني على كيفية عمل طلب الهجرة. شكرا …..شكرا…..ان الرباط رجل صادق

  • Driss casa canada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:51

    انا صراحة استغرب لبعض الاخوان اللدين ينتقدون كندا ولكل من هاجر لها. يا اخواني انا كنت موظف في الداخلية في المغرب براتب محترم جدا وزوجتي كدلك وأقسم بالله اننا ما مددنا أيدينا يوما للحرام كما كان يفلوا غيرنا كالرشوة مثلا . ورغم دلك كان ابناءنا يدرسون في مدارس خصوصية ولنا سكن خاص وسيارة وجميع متطلبات الحياة. لكن لم نكن نوفر ولو درهم واحد في الشهر . عكس هنا في كندا والله العظيم في بعض المرات نوفرا اكثر من مليون فرنك في الشهر والله على ما اقول شهيد وبالحلال الطيب والحمد لله لأننا نخاف الله وملتزمون.كما انعم كدلك هنا بالأمن والامان مع ابناءي عكس المغرب الدي كنت أعيش فيه كوابيس من الرعب الداءم خوفا على ابناءي من المجرمين والمنحرفين. فقلة الأمن هو السبب الوحيد الدي جعلني ان اهاجر لكندا اقسم برب الكعبة. ولهدا اقول للجميع الكسالى وحدهم من لايستطعوا جلب قوت يومهم سواء في المغرب او كندا او اي جهة في العالم ولو دهبت بهم الى كوكب اخر. اما النشطاء فلا خوف عليهم يتأقلمون بسهولة تامة.

  • Fahde
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:51

    يكن في علمكم آن آدنى دخل في آمريكآ هو 20000$ في آسنة آي 20000 آلف دهرم مغربية يعني آن آلعآمل البسيط في امريكا دخله السنوي
    يعادل دخل مهندس او حتى طبيب في المغرب. وان غالبية الطبقة المتوسطة
    دخلها ما بين 50000$ و 120000$

  • Mohajir Canada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:05

    Bonjour chers amis, permetter moi de vous dire qu'au Canada la vie n'est pas aussi dure comme on peut vous la présenter car au Canada tu peux bien travailler toi et ta femme et gagner de l'argent en plus même quand vous ne travailler pas vous recever de quoi garder votre sourir et avoir une vie digne chose dont tu ne peux même pas rêver au Maroc. Par contre pour arriver à ceci il faut faire des efforts surtout en ce qui concerne l'anglais et le perfectionnement des compétences, au Canada même quand tu fais des études tu reçois de l'argent et pour la santé tu paye jamais rien et les cliniques sont toujours prêts pour vous acceuillir . Dernier point concerne l'éducation des enfants waaaw chose dont tu dois être riche pour le garantir à tes enfants au Maroc. Alors méfier vous de ce qu'on peut vous dire par contre sachez que pour aller vivre au Canada et réussir il faut 3 conditions: 1-Avoir un très bon anglais 2-Etre prêt à perfectionner vos compétences via des formations 3-Anti Ghorba

  • Aziz / CANADA
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:28

    من يقول كندا فيها برد و جو كئيب,نقوليه غير كتخربك و كتهدر بدون تجربة العيش فيها, لمعلوماتك:
    كندا بلد الفصول الاربعة,نستمتع بها:
    1-فصل الصيف ,اواخر يونيو حتى اخر غشت ,حار نسبيا والاغلبية تستعمل مكيفات,الكل في مسابح النقية و بالمجان,في المخيمات والطبيعة الخضراءالخلابة…..صيف جميل
    2-فصل الخريف,بداية سبتمبر الى نهاية نونبر,بداية منظر اخر جميل ,الاشجار تغير اللون من الاخضر الى الاصفر,المسابح الداخلية مفتوحة ودافئة,الجو جميل
    3-الشتاء.بداية دجنبر الى نهاية مارس, ومن منا هنا لا يبتهج بسقوط اول الثلوج,الكل مستعد ,لباس مدفئ كثيرا,احدية خاصة بالثلج ,الكل مسثعد للعمل والاستمثاع بالتلج ورياضة التزحلق ……ولا ننسى االمسابح ا لمغطا ت دائما مفتوحة ودافئة ..بالمجان .ولا ننسى اجهزة التدفئة في كل مكان,السيارات,المنزل,العمل,المتاجر,الحافلات….والله المغرب الفقير يعاني اولاده من البرد في الجبال و البرارك حتى في المنازل
    4- فصل الربيع , يا سلام جنة الارض.حيث الطبيعة الخلابة الاودية ,les vélos , la pêche , le foot , tennis et GRATUIT …………
    ه—ام: كل ما قلت ينطبق ل لشعب كله بدون ميز

  • مروان
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:33

    اغلى شيء بكندا هو علاج الاسنان الدي سيكلفك ميزانية كبيرة و ابن خالتي جاء من كندا و عالج اسنانه بالمغرب و كلفه دلك ارخص مع احتساب تدكرة الطائرة دهابا و ايابا زيارة الاقارب و علاج و وفر مما كان سيصرفه على اسنانه بكندا

  • احمدمن كتالونيا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:43

    معظم التعليقات متشائمة لدرجة كببرة حول الهجرة في كندا اعتقد لسبب واحد هو ان المهاجر المغربي يقصد كندا لم يكن يعمل في المغرب اعمال شاقة. اي انه كان مهندسا او له وظيفة جد مهمة فب المغر ب و في الاخير اختار المغامرة الى كندا اعتقادا منه انه سيعمل بالقهوة في المكتب و ربح الدولار بشكل سهل و هاته العقيلة هي التى تصدم و كان عليها ان تبقى في بلد القهوة و الشمس احسن. اذا كندا تحتاج من يريد العمل و ليس من ترك عمل من اجل حلم عمل. كندا دولة لها مساحة كبيرة و عدد سكان قليل مما يجعل الضرايب حد مرتفعة اضافة الى قساوة الطقس و البعد الجغرافي عن المغربي يجب اخد هته المهلومات بجد. الخبر ليس بجديد بل قديم له اكثر من ثلاث سنوات قرأته في جريدة البايس الاسبانية. الحياة ليست سهلة لكن مغامرة قد تكن صعبة و خاصة لمن له عائلة اما العازب فهو حر يبدا حياته من جديد و ايضا كندا لا تريد المتدينن. بل تريد العمال. ب

  • الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:47

    Salam mes chers fréres !vivant depuis 12 ans à Montréal, je peux vous donner plusieurs conseils: -L'immigration est faite pour les gens qui n'ont un niveau intellectuel assez élevé ( Mater, PhD .. ). C'est pour les Bac+2 ou +4 à condition de refaire des études et pas n'importe quel diplôme. Ce que le marché de travail exige. En d'autres termes, n'étudiez pas l'actuariat pour diriger des Québecois car vous ne le serez JAMAIS. Il faut savoir quoi étudier pour réussir ici. Personnellement, je gagne bien ma vie ici en comparaison avec le Maroc ( pendant 2 ans Licencié chômeur) et j'ai trouvé un travail aprés 30 jours de mon arrivée à Montréal. La communaité marocaine à Montréal est diversifiée : Ceux qui sont dans le BS ( Allocation sociale au Québec ) ,ceux qui un travail ordinaire car ils ont pas fini leurs études ici et ceux qui ont des postes assez bien rémunérés. Vous voulez immigrer au Canada, renoncer à votre prestige du Maroc et

  • Maroc
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:00

    السلام عليكم

    لازم تعرفو بان العنصرية فين ما مشيت كاين. ولكن, في شمال امريكا و خاصة كندا تقريبا مكايناش. علاش ?
    حيت العقوبة ضدها قاسية, او تاني حاجة, حيت كولشي هنا des immigrants.
    من فرنسا, اسبانيا, ايطاليا, Chine, Les latinos, Maghreb, Egypte, liban, syrie.
    العالم ساكن هناي.
    خلاصة القول, اللي لق الخير فبلادو, اعط الراحة راسو, الله يسهل عليه و يبق حد حبابو.
    ا اللي مسكين, مالقاش الخدمة, ايدير demande d'immigration, الارزاق بيد الله, ا نهار اشوف عند علياش يرجع, مرحبا به فبلاده.
    اللهم يسر.

  • ahmed
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:22

    le maroc va atteindre sa population stationnaire de 45 millions en 2050..le revenu au maroc va augementer de 5000$/hib aujourd'hui pour atteindre 20000$/hib en 2050.. à quoi sa sert l'argent de plus que vous voulez gagner en dehors du maroc pour acheter une maison plus grande (sachant qu'au bretagne le moyenne de surface d'habitat est de 20m2/hab) ou acheter une voiture plus grande ou acheter des vêtements de plus que vous ne porterez que raremnt.. penser à quoi se sert l'argent de plus que vous voulez gagner en derhors du maroc avant de partir.

  • Said
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:45

    Ca ma plu le commentaire de si driss numero 45, il y a des gens qui bossent labas et qui peuvent epargner, je vous donne une exemple les marques , cest le meme prix qu au maroc , si tu achetes une robe HM cest le me eprix dacant que leur smig est 1200 dollars apar mois, equivalent a 9500 dhs au maroc. Le loyer dar mzyana f centre de montreal entre 700 dollars et 1100 dollars, wach f le maroc tu peux louer dar mzyana b smig dyal 2300 dhs, non. Par contre labas a montreal dar waara b 1100 dollars moins que lesmig

  • Jawad
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:55

    Je suis au Canada depuis 6 ans et je ne trouve pas de travail. Il font venir des gens qualifiés et bien formés, pour se garantir un membre honnête de la société, et après il le font travailler au salaire minimal dans les restaurants , dans les supermarchés ou dans le nettoyage. Au point qu'on trouve dans une même équipe un médecin ou un universitaire marocain et des canadiens qui ont lâché leurs études au secondaire

  • Hicham
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:57

    To #42 nurse excellent job in North America you am make good living usa nurse made average of $69000after taxe

  • omar
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:31

    الحقيقة يا اخواني المغاربة هي انه لا عمل حقيقي في كندا
    فهم في حاجة الى العمال فقط (manouviers) ولكن لذالك يغررون باصحاب الشهادات العليا فقط ليحرموا منها بلدانها الاصلية وحين مجيئها تكتشف واقعا مرا وتحصل هنا فلا هي استفاد منها بلدها ولا هي حققت حلمها

    اياكم و الوعود الكاذبة ايها العاملون في المغرب
    اما العاطلون فلا تحلموا للهجرة لكندا لان الابواب موصدة على من ليس له شهادات وخبرة سنتين .

  • weld tafraoute
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:41

    انا مغربي مهاجر في مقاطعة كبيك ظروفي المعيشةجد جيدة بالنسبة لي والحمد لله .رغم ذلك افكر جديا في العودة والاستقرار في المغرب مع عائلتي ،صراحة لكل ظروفه ،لكن ليس من سمع كمن رأى ،

  • Bihaki
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اقيم بكندا مند 5 سنوات ، كنت أعزب و الحمد لله تزوجت و لدي طفلان. و انا الأن ادرس لأنهاء دراستي، الدولة متكلفة بجميع المصاريف. في الحقيقة المناخ هنا بارد جدا ْ40- في بعض الأحيان، إلا أن الدولة مجهزة بجميع الآليات ضد قساوة المناخ و المنازل هنا تبنى بالخشب لدرجة أني اشعر بالبرد في المغرب اكثر من هنا. اما بخصوص العمل، الفرص كثيرة و متنوعة بعضها شاق، لكن من أراد عمل من المستوى الراقي فيجب ان يدرس هنا بكندا- ليس هناك عنصرية في هذا المجال بل يهتمون بالقدرات بغض النظر عن الديانة- . فنصيحتي لكل شاب أراد الهجرة الى كندا فليتقن اللغة الإنجلزية و إختيار المقاطعة المناسبة، و عدم بناء مستقبلك على حساب تجارب أناس أخرين، فمنهم من استطاع التلائم و العيش و الحصول على عمل ممتاز و منهم من عاد الى المغرب خالي الوفاض يشكي و يبكي. فشق طريقك بنفسك أينما كنت.الله اسهل على الجميع و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • A.M.
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:56

    Moi, je suis un bon Musulman. je chercherai du travail chez mes freres au Qatar et Arabie Seoudite pour me faire bien exploiter et courir le risque d'etre decapite si jamais je suis accuse de debauche par erreur. Mais au moins je suis en terre d'Islam. J'irai au paradis Incha Allah

  • تجربتي في كندا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:56

    بعد حصولي على الباكلوريا بالمغرب بامتياز و ايضا درست في مدرسة خاصة غالية الثمن لثلات سنوات حصلت على ديبلوم، ودهبت لكندا وعند وصولي اكتريت شقة و بدأت البحث عن عمل و اي شركة اطرق بابها، يقولون لي ان الديبلوم غير معترف به بكندا، كان سني حينها 29 سنة، واضطررت ان اعمل اي عمل و ادرس من جديد، ودرست عملا لا علاقة له مع شهادتي و حرفتي، وامول به دراستي، فالمواطن الكندي يستفيد مني في الكراء، و الدولة تستفيد مني في الاستهلاك فواتير مثل النت و الكهرباء و ضرائب.. انتهيت من الدراسة واصبح سني الان 32 سنة، لم اجد وظيفة بالديبلوم الدي حصلت عليه ونصحني احد الشباب ان اتعلم الانجليزية للبحث عن عمل في اونتاريو، وقلت له هل سابقى اتعلم و ادرس فانا لم ازر اهلي مند مدة و هناك من مات و لم استطع حضور الجنازة…، واعمل مرة اخرى عملا لا علاقة له بديبلومي( بائع ملابس ) ولحيتي ادركها بعض الشيب و شعري ايضا و مازلت عازبا بالكاد استطيع توفير لقمة العيش، لقد وضعت نفسي في ازمة ادفع ثمنها الان… هده كانت تجربتي للاسف اقول الواقع و قلبي متقطع لحالتي النفسية التي تزداد كئابة في هدا الثلج و البرد

  • nezha
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 18:45

    vous dite n importe quoi tu peut reussir au canada avoir une belle vie juste les bon a rien qui disent le contraireapres 10 ans j ai une belle maison avec picine creuse mes enfants dans les melleures unuvaiersite

  • مهاجر شاب
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 18:45

    مع كل التقدير والاحترام لا أفهم كيف يمكن لبعض الفاطنين في كندا كل هاذه الإنتقادات لهذا البلد فكنذا ليسة منتريال فحسب وإنما جميع المدن و المقاطعات فإن لم تجد عمل في منتريال جرب المدن الاخرى اللتي فيها فرص العمل جد متوفرة ومن يقول أن الحال هنا أسوء من المغرب فلما لا الرجوع إلى الوطن مع الأسف الجالية المغربية من أكثر الناقدين عكس للجاليات العربية الأخرى الناجحة في حياتها كاللبنانيين كمثال بسيط، لموهيم الله يسهل على الجميع

  • الفنيانين
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 18:55

    لم اجد في هذه التعليق من يشجع كاين غير الفنيانين اكثر من الدزايريين لي باغينها باردا اتڴعدو تخدمو على روسكم ابقاو تنعسو حتى لجوج و ملي تفيقو خرجو عنڴو لحيوط ديال الدرب بظهوركم الفنيانين ما تنفعو راسكم ما تنفعو ناسكم ڴال ليك البرد حاربنا العدو بكري !!!

  • Lwajdi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:00

    Assalamou3alaykom,tout d'abord j'exprime ma gratitude à l'état canadienne. Après j'envoie le message aux pessimistes qui croyaient que le Canada est un pays d'inconvénients, je leur dis , ne restez pas ici et retournez d'où étiez-vous partis. Retournez au Maroc, votre amour puisque vous n'avez pas trouvez ce que vous cherchez et laissez-nous vivre en paix seul avec: la nostalgie, le climat, les impôts, le racisme…………..
    Retournez et ne donnez pas de commentaires inutiles, laissez-nous, laissez-nous, laissez-nous
    Le canada est loin d'être comparer avec le Maroc, laissez-nous vivre en pais et retournez- à votre cher pays. Diffusez SVP Hespress

  • rossi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:40

    bonjour a tous

    A tous les bons a rien cessez de dire n importe quoi
    La vie n est pas facile
    finallement tu n as que ce que tu meritte

  • خنيفرة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:51

    باركة من الاوهام والاكاديب ان مشيت حتى الاسبانية ب 16 المليون مغربية ولما وصلت لتماك اش كين كيعملون بحال العبيد زالو كما قال المثال المغربي قطران بلادي ولا عسل بلاد الناس ان رجعت من سبانية هدي عمين وخا غير واكل وشرب في المغرب ولين مرتاح لمهم بلا متوهم الناس مبقا ميدر فبلاد النصارة

  • Hicham
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:11

    Guys please things change than. Before America and usa today it's not usa and Canada 10 years ago ,people their attitude change to worst ,I been working in place for 10 years ,the boss send home last week because he didn't like me to give orders to 19 years old boy americans didn't like to see us in head or management position this is new attitude everywhere you go in usa

  • said de montreal
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:15

    tout ça est juste de la publicité pour les agences d'immigration pour gagner encore plus d'argent. vous qui etes encore au bled vous avez encore le choix mais ceux qui sont deja ici la plus part sont coincés et ne peuvent plus faire marche arriére, la

  • مغربي 100%
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:44

    سؤال جد بسيط, لماذا لا نسمع هذا النوع من التعليقات من عند الصينيين, الهنود او ذوي اصول اخرى??? الا نحن و الافارقة!

  • Marocain au Canada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:24

    Je ne comprends pas à chaque fois on parle du Canada , la première interrogation porte sur le billet d'avion, c'est FAUX. Je réside au canada il ya 20 ans , les Marocains travaillent très fort , ils occupent des postes à tous les niveaux , ils ont la possibilité d'acheter 4 billets par année. Juste c'est une question du nombre de jours pour les congés (de 2 semaines à 4 semaines : en fonction de l'ancienneté) . Je vais vous dire une chose , la personne compétente trouvera du travail partout même sur la lune. Certes le canada à besoin des personnes qualifiée , et surtout ceux qui possèdent des cartes de compétence. Au début la Canada a visé les ingénieurs , alors il se sont s'est trompé d'après moi. Une grande majorité des ingénieurs devant la non reconnaissance de leurs diplômes, la nature des jobs proposés , ont profité du système pour faires encore des études supérieures et obtenir la citoyenneté, éduquer leurs enfants et retourner au Maroc ou aller ailleurs. A SUIVE

  • مهاجر سابق لكندا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:25

    بحكم تجربتي كمهاجر سابق لكندا، و لقد زرت كافة المقاطعات و أسوء ما رأيته كان في مًنتريال
    الفقر والبطالة والمشردين و المتسكعين والله حقيقة رأيتها بأن عيني و لم يرويها لي أحد.
    كما كتبت في تعليق سابق لم ينشر ،كندا تعتمد على مداخيل الهجرة لموازنة ماليتها المختلة.
    هناك أطباء أوربيون و ليسوا مغاربة – حتى يقال عنصرية- ممن عانوا الأمرين لسنوات لمعادلة شهاداتهم بكندا و بعد نجاحهم في المعادلة تم وضع أسمائهم في لوائح الانتظار و لم يتمكنوا قط من الحصول على فرصة عمل فما كان منهم إلا ان حزموا أمتعتهم و غادورا كندا نادمين على ضياع سنوات عمرهم هباءاو بنفسيات محطمة
    أرجو النشر يا هسبرس هذه المرة و شكرًا
    اللهم إني قد بلغت

  • MAROC-Suite
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:26

    Pour faire la demande allez voir le lien ci dessous:
    cic , gc , ca
    Changiw , par . Yallah
    Allah i3awen
    Salam

  • Marocain au Canada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:02

    Une autre population des ingénieurs se sont adaptés avec le système en passant des examens et en suivant des cours sont devenus membre de OIQ et ils occupent des postes de responsabilité avec des salaires importants. Un technicien trouvera sa place au canada. Il ya de la place pour les travailleurs. Le climat est difficile mais tout le monde d'adapte , on déneige tout Montréal en 24 heures, la consultation médicale est gratuite, l'éducation avant le CEGEP est gratuite, On donne de l'aide sociale. Le loyer (correcte ) est voisin de 4000 dhs , la vie n'est pas chère, beaucoup d'activités toue l'année. Tout est bon , sauf que le taux de divorce augment d'une année à autre et surtout chez les Marocains, les enfants tout dépends de leurs capacités et volonté à distinguer entre le bon et le mauvais, ainsi que l'éducation des parents . je m'excuse si j'ai oublié quelques points. Pour mon cas je travaille bien avec un poste de responsabilité, je visite mon pays au moins un fois par année

  • ابراهيم من اونتاريو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:30

    جل المتدخلون الحاقدون على كندا من مقاطعة الكبيك،هناك فرق كبير جدا بين مقاطعات كندا.بحكم عملي جلت كندا مقاطعة مقاطعة ،المهاجرون المغاربة اكثر بؤسا موجودون في الكبيك،لان همهمالوحيد(لا اعمم) هو كيف تستغل النظام.

  • abdouarha
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:07

    تحليل هزيل: «…ما يزيد الطين بلة هو تلك الحواجز المنصوبة بين المحافظات في ميدان الشغل، حيث أن العديد من الكفآت لا يمكنها الاشتغال في محافظات أخرى لعدم الاعتراف بالشواهد المتحصل عليها خارج المحافظة…» فما بالكم بالكفآت المتحصل عليها خارج كندا. أنهم يريدون مستهلكين و أطفال،هذا كل شيء،حتى يكون هناك رواج في الستهلاك الغذائي و السكن و إلا أصبح عندهم تضخم.

  • Lwajdi
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:27

    Assalamou3alaykom,
    répondant à M. Jawad Numéro71. Ça paraît déjà de ton message, ton niveau moral: pessimiste et pourris. Comment peux-tu juger les gens sans bien les connaitre. Je ne jouerai pas le rôle d' un moraliste, mais seulement je peux te dire que cette personne ignare a souffert quand elle est arrivé au canada, c'est que j'ai commencé le travail ici livrant des journaux, mais ma persévérance, ma patience et ma motivation , j'ai pu décroché deux diplômes en 2 ans mon ami. Un certificat en qualification en enseignement de l' Université de Montréal et un DEP en transport par camion à Mirabel et j'ai pu être recruté par Postes Canada en passant de 5 différents tests pour toi mon ami et mon frère marocain, musulman. Si bien sûr tu l'es. Un musulman mon ami ne blesse pas les gens, même ceux qui travaillent dans la corvée, c'est un travail, honorable. Mais, ceux qui vivent du BS c'est le contraire. W Allah yaghfar lak wsafi.

  • Said
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:37

    Candidats à l'immigration, permettez moi de vous évoquer 02 points essentiels
    1-
    Notre pays est un pays merveilleux à tous les niveaux et croyez moi, il faut voyager beaucoup à l'étranger pour s'en rendre compte, la seule chose qui nous manque peut être, c'est de le mettre en valeur et de l'aimer comme il se doit, et cela passe bien sûr par notre façon d'être au quotidien…et
    2
    L'immigration est un sable mouvant, une fois qu'on a les deux pieds dedans,il est très difficile d'en sortir, plus on bouge, plus on s'enfonce davantage, alors il faut réfléchir à deux fois avant de se lancer
    A bon entendeur, MERCI

  • Lwajdi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:10

    Suite à mon message à M. Jawad. En fait, moi aussi je suis un diplômé universitaire d'Oujda. Mais, quand tu m'as jugé d'après mon écriture que je suis un bon à rien, excuse -moi, En rédigeant, je n'utiliserai pas un texte littéraire bien orné. Tant que je peux ignorer la forme, plus que je donnerai l 'importance au fond. Je cherche plutôt à m'exprimer et pas à compter mes fautes. Personnellement, j'ai réussi mon projet d'immigrationmo Merci et allah yssahal 3lik ya wald lablad

  • Kamal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:16

    Wa allah yen3el li ma yehchem. Ils racontent des monsonges, ramènent des gens auCanada pour ne rien faire, nass avec des diplômes et de l'expérience galsine bela khedma.
    Le taux de chômage à Montréal et ailleurs est trop élevé, surtout dans la communauté magrébine, et le gouvernement n'arrête pas de couper dans les budgets, plein de gens ont perdu leur travail au public comme au privé.
    Baraka matkedbou 3ela nass, et surtout les jeunes, li 3endou chi khedma felmaghrib ghir yegless fiha, tout est à perdre au Canada, climat, pas de travail, vie chère, wa bazzzzzzzzzzzzz

  • Jawad
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:55

    Pour Alwajdi: Ne me chante pas la vieille chanson de la foi et de la religion. Je ne suis pas un musulman, je suis un être-humain, un canadien d'origine marocaine. Ma religion est l'humanisme. C'est à cause de votre islam qu'on est dans le bourbier dans nos pays d'origine, à cause de l'islam qu'on est des sous-hommes dans les pays d'exil. Si vous êtes autant croyant, pourquoi vous quittez vos pays pour aller quémander votre pain dans des pays de ceux que vous considérer comme des "koffar". Merci

  • ben_NJ
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:10

    L'immigration n'est pas faite pour tout le monde; les gens qui n'aiment pas le changement (le cas de la majorite des etres humains) doivent rester la ou ils sont. Pour le reste et surtout les jeunes, l'immigration est une tres bonne aventure. Il y a des gens qui vont "reussir" et des gens non (le cas dans tous les domaines; par exemple, on va a la meme ecole et apres qcq annees on trouve une partie de nos amis qui ont reussi et d'autres non). Donc, il faut pas generaliser. La meilleure chose c'est de l'essayer; si tu es ouvert d'esprit tu vas "reussir". J'ai quitte le maroc il y a plus que 20 ans; c'etait la meilleure decision que j'ai prise durant toute ma vie! Bonne chance a tout le monde

  • Hard Talk
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:28

    والله شيء مفرح ان ترى مغاربة المهجر ينصحون اخوانهم و اخواتهم في المغرب بعدم التفكير في الهجرة الى كندا او غيرها. الاغلبية الساحقة من مغاربة المهجر تعاني من البطالة و حتى اذا وجد العمل فباجر ضئيل يكفي لسد لقمة العيش و الكراء و الفاتورات و النقل. انها عبودية مستاجرة و خاصة بعد 11 شتمبر 2001 عندما اعلن الغرب حملته الشرسة على الاسلام و استباحنا اعلامهم بدعايات كاذبة و حرضوا مواطنيهم ضدنا. صرنا كالايتام في ماذبة اللئام. كم من حاملي شهادات عليا هنا في لندن لم يجد ولو عمل ككناس الشوارع. والله لولا اولادي, حيث واجب السهر على تربيتهم, لعدت لبلدي في اواخر الثمانينات. محاكم التفتيش عائدة لا محالة.

  • Kalakh Nicov
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:15

    A lwajdi
    Qui est tu pour imposer aux autres de ne pas exprimer leurs opinions? tout le monde a le droit d'exprimer ce qu'ils ressentent. If you enjoy life in Canada, good luck to you, mate, but put in your head that we don't have the same expectations and experiences. I know some who became gays and join the gay lobby for a handful of dollars or sterling.

  • chouafa
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 03:03

    كندا كتعطي الاوراق للناس لي كيستحقوهم,ماشي بحال مريكان لي كتدي الكوانب بالقرعة

  • daniel kim
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:08

    A celui qui critique le canada personne.ne.vous.a.demander.de quitter votre pays le canada ne vous a pas demander de venirs.installer chez eux.alors arreter de critiquer son connaitre la valeur de cette pays rester just chez vous c.est.toutle canada a besoin des gens qui preuve leur savoir faire donnez un bon image pour les marocain qui se trouve dans cette pays d.acuelle.merci hspres .

  • كفاحي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:51

    لقد عملت في المغرب مند ٦سنوات بعدها سئمت اتيحت لي فرص للعمل بفرنسا وكندا فرفضت وحنها توجهت للعمل بغينيا الاستوائية والحمد لله افضل ما كنت اتوقع لكن طعم المغرب لا يوجد سواه

  • بوربون
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:07

    il reste plus rien au maroc j'ai un master scientifique et j'ai pas trouvé de travail j'ai trouvé un boulot a 2500 dhs/ mois pour vous est ce que 2500 dhs est un bon project pour rester dans un pays miserable comme le maroc et n'oubliez pas que le canada voit le maroc comme le benin ou le botswana ou un autre pays de misere car le maroc est pays non developpé comapré au zimbabwe!!!

  • APPLE Pie
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:59

    Pourquoi les gents Immigre dans notre cas Le Maroc?
    Trouver de travail être respectable et d'être traiter comme un être Humain.Voila alors sort toi du Maroc le monde est très grande meme USA c'est 3 fois grande que le west de lEurope.Alors n'importe ou Europe Canada ou USA.Meilleur .Le Maroc n'a rien que le soleil et Zelt pas de travail Plus de Hagra.Pas de Loi,Pas de santé .Le soleil exist aussi Au USA et aussi le desert mais plus développer.De mon Experience avec les Maroccain soit ami ou famille etc..
    je le dis en bref et a toi de savoir :"KALET AL HAMD "
    en plus ne generalise pas auprès une location soit Montreal Qc mais avait vous deja y aller a la province de Alberta? et autre provinces .chaque payer a les pros et Con et aussi chaque province ou état chaque ville ou village.chaque person est different.Donc c'est simple retour au Maroc et tu va savoir que tu s'oufre de KALET EL HAMD.C'est simple.Les autres qui veule immigrer Donc GO FOR IT!!! GOOD LUCK

  • هند
    الخميس 20 نونبر 2014 - 13:19

    حظا موفقا أخي في دراستك، و لكن حتى في كندا ، الحكومة لا توفرفرص شغل للمواطنين، الشغل هناك يتحكم فيه سوق العرض و الطلب، يعني على المهاجر أن يصحب معه منذ البداية بالعديد من الاف الدولارات لكي يستطيع أن يكتري بيتا و أن يوفر حاجياته الضرويرة الى ان يعثر على عمل، و انا اتكلم عن تجربة، لان بعد وصولك الى المطار هناك يمكنك ان تسجل نفسك في متكب للباحثين عن شغل، و تتكلف الدولة بصرف اعانة صغيرة لمدةمعينة يجب ان تتبث خلالها انك تبحث عن عمل. كما ان الشواهد المغربية غير معترف بها هناك و لمعادلتها تجب عليك الدراسة و العمل في آن واحد

  • عبدو افني
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:56

    تقول حكمة امازيغية – اريتغاوال افركاي اراس طارنت تيحكاك- بمعنى ان الانسان يطمح و عينه وراء فتات الخبز وهو غافل عن الخبز الكامل الدي يسقط منه اش عند كندا او معدناش حنا ? ايلا دار المغربي يديه مع خوه ردو بلادنا كندات هه بالتوفييق

  • reda laouaouda
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 13:34

    je veux aller ou canada coment faire

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب