كينيَات يجاهرن بالغضب ضدّ التجريد من الملابس بالشارع العام

كينيَات يجاهرن بالغضب ضدّ التجريد من الملابس بالشارع العام
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:20

نظّمت مئات الكينيات مظاهرة سلمية في العاصمة نيروبي، احتجاجا على حادثتي تجريد امرأتين من ملابسهما، مؤخرًا، أمام العامة بزعم ارتدائهما ملابس غير محتشمة.. وفي كلمة وجهتها إلى الحشود اعتبرت إستير باساريس، وهي إحدى منظمات الاحتجاج، أن “حوادث التجريد أمام العامة مؤخرا، والاعتداء على نساء بريئات، دليل على الإفلات من العقاب المتنامي وتجاهل حقوق الإنسان في كينيا”.. وقالت إن “مثل هذه الهجمات، التي يبدو أنها آخذة في الارتفاع، لا تسيء فقط إلى دستورنا، ولكنها أيضا غير مقبولة أخلاقيا، ولا تسهم إلا في السخرية من هذه الأمة العظيمة”.

يأتي ذلك في أعقاب انتشار تسجيل مصور على شبكة الإنترنت، يظهر حادثتين منفصلتين لتجريد امرأتين من ملابسهما تماما أمام العامة، بزعم أنهما ترتديان ملابس غير محتشمة.. إذ وقعت الحادثة الأولى في مدينة مومباسا الساحلية، والثانية في محطة حافلات بنيروبي، وفي كلتا الحالتين تم تجريد السيدتين من ملابسهما تماما لارتدائهما تنانير قصيرة.

وأثار الاعتداءان موجة استياء على منصات وسائل الإعلام الاجتماعي حيث أدان كينيون هذا السلوك المشين الذي تعرضت له السيدتان، وأطلقوا هاشتاغ على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” شارك فيه الكثيرون بعنوان: “ردائي خياري”.. وكان من بين المجموعات الكينية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، التي أدانت بقوة هذا السلوك “جمعية أمهات كيليماني”، التي تضم أكثر من 27 ألف عضوة.

وفي بيان، صدر لوسائل الإعلام، طالبت المجموعة رئيس المحكمة العليا، وجميع الأجهزة الحكومية الأخرى باعتبار العنف القائم على أساس نوع الجنس، مثل السرطان، والمضي قدما لإنشاء محاكم خاصة لمحاكمة مرتكبي الجرائم.. وليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها نساء في كينيا لمثل هذا الاعتداء، حيث شهدت البلاد واقعتين مماثلتين العام الماضي في مدينتي كيتينغيلا ونيري، عندما أبلغت امرأتان أنهما تم تجرديهما من ملابسهما عنوة، وإذلالهما بدعوى أنهما كانتا ترتديان ملابس غير محتشمة.

وشارك في التظاهرة مئات النساء اللاتي خرجن إلى شوارع العاصمة ورددن شعارات لدعم قضيتهن، وهن يلوحن بقبضاتهن في الهواء.. وإلى المشاركات في الاحتجاج، انضم عدد من الرجال لإدانة العنف ضد المرأة بسبب طريقتهن في ارتداء الملابس، ولكن البعض، مثل “فيكتور أوكاميفيسو”، الذي قال إنه يجب على النساء أيضا أن تلعبن دورهن في ارتداء ملابس لائقة.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

11
  • El Malouki
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:29

    شغلهوم اَسيدي هاذاك، و حنا مالنا ؟؟؟ مابينًا وبين كينيا لا دين لا لغة لا تاريخ لا اقتصاد !!! نشكر هسبريس على عالميتها ولكن حبذا نعتبر بمسارات دول وانجازات شعوب نحن كينياهم و موزمبيقهم !!!

  • Man
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 06:16

    الحديث عن الاحتشام و الدين فقط في الدول المتخلفة !!؟ و هذا ناتج عن شيزوفرينيا و أمراض نفسية أصابت مواطنو هذه الدول ، فمن جهة يعتبرون أكثر الشعوب نفاقا و غشا و خداعا و من جهة ثانيا تعتبر كذلك أكثر الشعوب المطالبة بالحشمة و الأخلاق !!!
    عدم الحشمة ليس في لباس المرأة لكن في عقول من ينظر إلى هذه المرأة فمثلا بنات الجمباز شبه عاريات لكن عندما تتفرج على الفن الرياضي اللواتي يقدمنه لا يمكن إلا لمريض ان ينظر إلى أجسامهن و ليس لفنهن…

  • Said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:42

    هذا خبر جميل بجب أن تقرأه كل المتبرجات والساقطات اللواتي تأتة شوارع وشواطئ وأزقة المغرب ، في فصل الصيف بحيث أصبح مجتمعنا حتى نحن يتبع سلوكات الغرب ، للأسف الشديد يجب على الأباء أن يراقبو بناتهم لأنهم هم سبب نشر الفتنة بالدرجة الأولى نظرا للبسهم القصير والعري والشبه العاري، الله يهدي لأمة ديلنا حتى حنا

  • شعوب النفاق
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:14

    الغريب أن الذين ينتقدون ملابس النساء من مسلمين وغيرهم لو عرضت عليهم أمريكية أو أروبية أسترالية نساء تربين على الحرية الشخصية حرية اللباس وقد تسبح بالشاطئ بدون حملات الصدر وتصادق من تريد وتسافر مع من تريد وقتما تريد وتفعل بجسمها ما تريد حتى الخيانة الزوجية يقبل بها فهي الشقراء الآتية من الحضارة ولو خرجت عارية لن يعترض فالجو حار ويمشي بقربها وهو كالطاووس هذا ههو التناقض الغير مفهوم أخلع ملابس أو حتى لمس الآخربدون إذنه أليس همجية يا شعوب النفاق

  • مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:37

    هناك صفحات مغربية تمجد المتعريات وتمجد ممثلات الأفلام الإباحية
    وتمجد نساء أوروبا الجميلات المتعريات المتفتحات اللواتي يكشفن صدروهن في الحدائق العامة من أجل البرونزاج
    ويشتمن المسطاشيات اللواتي لا يفعلن مثلهن
    يا أخي الله المسطاشيات إذا إلتزمن بملابس فيها حشمة أفضل
    وإذا كانت مطالبة المرأة بحقوقها نوعا من التمسطيش فنساء أوروبا العاريات
    أكبر مسطاشيات وعيقوا شوية جبتوا الضحك لراسكم ولينا يا هاد بوزبال سواء في المغرب أو الجزائر أو أيضا الأردن
    ألاحظ هذه الثلات بلدان رجالها سخيفين ينقصهم الرجولة.

  • Stylo 7mer
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:12

    Je ne comprends pas, on juge qu'une femme est peu habillée donc on la dénude complètement? c pas logique, j'aurais compris qu'on lui donne un drap pr se couvrir, à la limite, mais la dénuder c contre l'Islam!!! c des malades ki veulent voir des femmes nues ou koi?

  • لمهيولي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:21

    وعندنا مايغضب الله ويسيء للمسلمين ويحرجهم .إن المودة الجديدة اليوم للفتيات سواء في المدارس أو الكليات بل وحتى من موظفات الشركات والإدارات المودة الجديدة هو ارتداء السراويل وإبراز المؤخرات حيث أصبحت السراويل اللاصقة تكشف عورات لابساتها .إن هذه المناظر القبيحة لم تعد تطاق إن صمت رجال الدين وصمت الحكومة على هذه الفاحشة التي ظهرت في جميع مدننا ستجعلنا بعيدين كل البعد عن الإسلام يجب وضع حد للألبسة التي تكشف العورات يجب منعها كما نمنع أي شخص يمشي عاريا في الشارع.

  • التبرج يخرب خلايا الرجل
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:49

    في نهاية سنة 2013 أثبثت دراسة علمية الآثار السلبية لجسد المرأة على دماغ الرجل حيث أن النظر إلى امرأة متبرجة لا يقل خطرا من المخذراث.
    أثبثت دراستين علميتين أن النظر إلى النساء يؤدي إلى تخريب بعض خلايا المخ للرجال رغم أن ذلك يسعدهم.
    أقول وأكرر يجب اعتبار تبرج المرأة من أشد أنواع التحرش الجنسي مع تجريمه قانونيا.
    المرأة المتبرجة لا تتحرش فقط بل تصنع الجنس، يعني سلوكها ولباسها هما اللذان يجعلان الرج يفكر في الجنس ويتحرش أو يغتصب.

  • رأي العلم في التبرج
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:53

    المرأة بصفة عامة والممثلة بصفة خاصة تتحرش بالجميع سواء في الشارع أو في المدرسة أو في أماكن العمل.
    لماذا نناقش التحرش اللحظي لبعض الرجال لامرأة واحدة ونسكت عن التحرش المستمر لامرأة بالعديد من الرجال بواسطة لباسها أونظراتها أوكلامها أومشيتها أوضحكتها أو بإشارة منها…
    الممثلات يتحرشن بالجمهور عبر التلفزة. وإذا لم تتحرش لن تكون لديها شهرة.
    المرأة تعرف أنها إمن لم تغري الرجل جنسيا بتحرشها لن تكون لديها قيمة عند الرجال. وفي نفس الوقت ترفض بعض أنواع التحرش وترفض تحرش نوع من الأشخاص بها.

  • استدراج النساء
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:58

    التبرج يؤدي إلى فساد المرأة أخلاقيا

  • Salma
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:16

    Bonjour – c'est quoi la référence de vos études scientifiques? il faut arrêter de dire des stupidités Monsieur. y a pas qui rend stupide que d'écouter ces chioukh ou chikhate lmachri9 avec des fables qui sortent droit de leur imaginaire pour justifier leur mysoginie. si cette études est véridique l'arabie saoudite et afghanistan seront à la tête des pays scientifiquement Les japonais – allemands – chinois – suedois ne seraient stupides

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز