إسرائيل تستعدّ لإعلان نفسها "دولة قوميّة للشعب اليهودي"

إسرائيل تستعدّ لإعلان نفسها "دولة قوميّة للشعب اليهودي"
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 06:30

بعد إقرار الحكومة الإسرائيلية لمشروع قانون “القومية” اليهودي يوم الحد الماضي، يستعد البرلمان الإسرائيلي للتصويت على مشروع القانون يوم غد الأربعاء.. حيث ينصّ مشروع القانون على تعريف دولة إسرائيل كـ”دولة قومية للشعب اليهودي”، و”ترسيخ قيم دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية بروح مبادئ إعلان الاستقلال” وفق ما دبّج بالوثيقة.

ويَعتبرُ مشروع القانون، في مبادئه الأساسية، أن “أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي ومكان إقامة دولة إسرائيل”، كما يعتبر الكيان العبريّ “وطنا قوميّا للشعب اليهودي الذي يحقق فيه حقه في تقرير المصير وفقا لتراثه الثقافي والتاريخي”.

كما ينصّ مشروع القانون على اعتبار “الحق في تحقيق تقرير المصير الوطني في دولة إسرائيل حقا أصيلا للشعب اليهودي”، ويضيف أن “دولة إسرائيل ديمقراطية، تقوم على أسس الحرية والعدالة والسلام في ضوء رؤى أنبياء إسرائيل، وتؤيد الحقوق الفردية لجميع مواطنيها وفقاً للقانون”.

وفيما يتعلّق برموز الدولة ينصّ مشروع القانون الذي سيعرض على تصويت نواب “الكنيسيت” على أنّ “كل اليهود مؤهلون للهجرة إلى البلاد والحصول على جنسية الدولة وفقاً للقانون، وعلى جمع الشتات وتعزيز الروابط مع الشعب اليهودي في الشتات”، كما يقول إن “الدولة ستعملُ على جمع المنفيين من الشعب اليهودي وتعزيز الروابط بين إسرائيل والجاليات اليهودية في الشتات”، و”مساعدة اليهود أثناء الشدة، ومساعدة اليهود أثناء الشدة وفي الأسر بسبب كونهم يهود”.

وفي الباب المخصّص للتراث ينصّ “تشريع القومية” على أنْ “الدولة تعمل على الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي والتقاليد للشعب اليهودي وتكريسها وزراعتها في البلاد وفي الشتات، وتدرّس جميع المؤسسات التعليمية التي تخدم الجمهور اليهودي في البلاد تاريخ وتراث وتقاليد الشعب اليهودي”، فضلا عن “عمل الدولة على تمكين جميع سكان إسرائيل، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنسية، على الحفاظ على ثقافتهم وتراثهم ولغتهم وهويتهم”.

واعتمدَ مشروع القانون التقويم العبري تقويما رسميا لإسرائيل، وعيد الاستقلال عيدا وطنيّا للدولة، ويومَ الذكرى “للذين سقطوا في حروب إسرائيل وأبطال الهولوكوست ويوم ذكرى الشهداء هي أيام ذكرى رسمية للدولة” وفق منطوق مشروع القانون الذي يرتقب إقراره.

وفي باب التشريع نصّ القانون على أن “الشريعة اليهودية” هي “مصدر إلهام للكنيست”، وأورد أنه “إذا نظرت المحكمة في مسألة قانونية تتطلب قراراً ولم تجد جواباً في التشريع، سواء كسابقة أو استدلال واضح، فإن عليها أن تصدر قراراً في ضوء مبادئ الحرية والعدالة والإنصاف والسلام من تراث إسرائيل”.. كما خصّص باب للحفاظ على الأماكن المقدسة ونصّ على “وجوب أن تخضع الأماكن المقدسة للحراسة ضد التدنيس، أو أي أضرار أخرى وضد كل ما من شأنه التعدي على حرية وصول المصلين إلى أماكنهم المقدسة أو على مشاعرهم تجاه تلك الأماكن”.

‫تعليقات الزوار

40
  • محمد عبدالله
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 06:51

    طبل الصهاينة للعلمانية واللائكية ووجدوا عندنا ببغاوات رددوا وبحماس شعارات الصهاينة لكن لما انتصف العمق وخاض ليبراليونا البحر ولم يعد لهم ماء الوجه ليعودوا إلى رشدهم ولما أدمنوا أفكار الصهاينة خذلتهم بلد صهيون وكشفت عن كنهها …فماذا ستقولون للعرب الذين بمقتضى هذا القرار سيصيرون مواطنين أقلية أو بالأحرى غرباء في أوطانهم ؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:09

    و سيرد العرب و المسلمون بكونهم لا حول لهم و لا قوة و بأن ذبابة تسي تسي فعلت بهم ما هو خارج عن إرادتهم إذ أنهم ناموا و لم و لن يستيقظوا. و بأن الأرض العربية هي الوطن القومي لضعاف النفوس و المنافقين و المحبين للدنيا و المال حبا جما و بأن لإسرائيل الحق في هدم المسجد الأقصى و قبة الصخرة و كل المساجد و كذا قتل المسلمين خصوصا منهم النساء و الأطفال بشرط ألا يهدموا البنوك السويسرية لأنها مقدسة و تحوي من التاريخ و الإعجاز الحسابي ما يعجز شارلك هولمز عن كشفه. فمبروك لليهود ما و صلوا إليه من منجزات تستحق كل التقدير و الإحترام و لا تنسوا أننا أبناء العم و ساعدناكم في الوصول إلى أهدافكم لأن الوهن صار يجري فينا مجرى الدم و حتى لا نُتهم بالإرهاب و حتى ترضى أمريكا التي لا تغفر أما الله فهو غفور رحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مغربي من أستراليا
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:10

    Quoique vous l'appeliez , la Palestine restera toujours dans l'histoire, une terre volée par la force de leur légitime occupants les palestiniens. Le grand drame inhumain des palestiniens va peser éternellement sur la conscience des juifs, car c'est la plus grande fraude du 20 siècle et le vol continue jusqu'à nos jour sous le silence et la complicité internationale
    Tôt ou tard la justice triomphera

  • saidkamal
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:10

    دبا ولات أسرائيل تتبدل فالقوانين ديلها باش متسبقا تعربي و لا مسلم فيها .يعني الا بغيتي تبقى كون يهودي ولا ديgاج

  • فلسطيني مغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:11

    توجد هناك دولة فلسطين المحتلة لا غير لا وجود لشيء إسمه إسرائيل

  • زوال اسرائيل!
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:27

    قالك فقهاء الفضائيات اديال آخر زمان بان اسرائيل ستزول وبان اليهودي سيختبىء وراء شجرة تسمى الخرطق هروبا من مقاتلة المسلم وبان هذه الشجرة ستنطق لتخبر المسلم ان اليهودي يختبىء وراءها حتى يقتله . بينما نرى اسرائيل تنكل بالفلسطينيين وتقتل الاطفال والنساء والشيوخ وتهدم البيوت وتدنس المساجد في كل وقت تراه مناسبا لايهمها لا عرب ولامجلس امن ولا أكثر من مليار مسلم .دولة تتوفر على اكبر ترسانة نويية وطائرتها الحربية تجوب العالم وتقصف العواصم العربية لتقتل اعداءها من العرب وتدمر كل ما يشتبه انه مصنع للكيماوي. قصفت دمشق ولبنان والسودان وتونس وشاركت في العدوان على العراق وقتلت عرفات أما فقهاء ومنجمو الفضائيات فلا زالوا يوهموننا ان اسرائيل ستزول قريبا . وباش أخويا؟؟ لم تبق هناك لادول ممانعة ولا دولة عربية مستقرة ولا قوة عربية رادعة بفعل تسلط الديكتاتورية باسم القومجية وباسم الدين فتكالبت علينا الامم الاستعمارية من كل جهة. نكتة: قالك هذا واحد اليهودي تلاقى مع مسلم في الطريق صدفة .المسلم تقلق و أدار وجهه قائلا: اتفو صبحنا على الله. رد عليه اليهودي :ايوا راحنا قلناها في الشباح بكري ……….

  • فارس الغد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:28

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هوءلاء صهاينة يقتلون أطفالا ونساء وشيوخا وشباب ويهدمون بيوت إخواننا في فلسطين ليقيموا دولتهم الحقيرة والآن يريدون هدم المسجد الأقصى ويدعون انهم يؤمنون بحرية الديانات هم مغتصون لآرض ليست لهم وهم من يدنس الأماكن المقدسة حفدة القردة والخنازير هؤلاء هم الصهاينة

  • المهدي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:30

    يقول الباحث الأكاديمي اليهودي آرثر كوستار استنادا الى دراسات مسنودة ببحوث معمقة ان الأغلبية الساحقة من يهود هذا الزمان ليسوا من ذرية بني اسرائيل بل ينحدرون من يهود الخرز وهم في اصلهم قبائل تترية قديمة كانت تعيش في منطقة القوقاز ، اما جذور الفلسطينيين فتعود الى 4500 سنة وهم من أنسال الكنعانيين والشعوب القديمة والتوراة نفسها تعترف بان ارض فلسطين كانت عامرة وتسمى بأرض كنعان حتى ان ابراهيم عليه السلام اشترى من أهلها مكاناً يدفن فيه زوجته سارة وهي المغارة التي بني عليها المسجد الإبراهيمي ، والادعاء ايضا بان الله أعطى ابراهيم عليه السلام ونسله هذه الارض كحجة لقيام الدولة اليهودية مردود عليه بحجة ان بني اسرائيل ليسوا وحدهم من نسل ابراهيم فالعرب العدنانيون من نسله ايضا وهم أبناء اسماعيل ابن ابراهيم واليهم تنتمي قبيلة قريش ، هذه الادعاءات المسنودة بحقائق تاريخية اغلبها محرف هي التي تغذي قيام كيانات اخرى في المنطقة مسنودة ايضا بحقائق اكثر تحريفا وكل يعتقد انه حامل لرسالة سماوية تنفيذا لمشيئة الرب والله من كل هذا بريء ..

  • عمر
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:39

    علامات الساعة عندما إسرائيل تعلن نفسها دولة قوميّة للشعب اليهودي
    كئنه انقرض الاسلام و المسلمون ولميبقا
    احد يردعهم عن اعملهم او يقف في وجههم

  • mohamed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:41

    أعلنوا ما تشاؤون فمصيركم معروف

  • amazighman
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:27

    كما ان سوريا دولة قومية عربية… والسعودية اسلامية…..فما المشكل اذن……
    انا لا افهم للمغرب اراض محتلة ودول جوار تكيد ليل نهار…لكن شعب نائم مخدر يرى همه في فلسطين والسيسي وايران…..
    المغرب اولا واخيرا

  • مولاي الشريف.
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:53

    الحمد لله وحده_
    القرار الذي اصدره الكينسيت حول القضية المعروضة عليه منذ أزيد من عقد والذي يعلن اسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي,لا تتوفر فيه العناصر الاساسية الا بمقدار_
    ولقد عبرنا فيما مضى عن رأينا في الموضوع_حيث قدمنا صورة تميز بين دولة اليهود وأمة بني أسرائيل بما تتضمنه الاصول الشرعية لآل يعقوب مقارنة بشعب اليهود وعلاقتهما بالدولة العبرية_اشارة الى بني أسرائيل أبناء يعقوب الاحد عشر.
    لاشك ان لدولة لليهود فظل كبير في احياء الاصول الشرعية لهيكل أمة بني أسرائيل_ولا ينكر أحد الجهاد الاكبر الذي قدم فيه اليهود تضحيات كبرى من أجل تبوء صبغة كيان متجدر في الاصول والتشريع_ولهم الثناء العظيم بما أثنى الله على أمة بني أسرائل في الكتاب(يا بني اسرائيل أذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم واني فظلتكم على العالمين) اشارة الى أبناء يعقوب والشعوب11المشتقة منها_يعني أحد عشر شعبا وقيل12.
    وعليه_فانني أرى من السابق لاوانه استصدار القرارالذي تقدم به الكنيسيت _ولاكن باعتماد المواثيق التي تربط كبراء أحبار اليهود بالنبي محمد(الحديبية)فان الشأن تلزمه ألواح ودسر_لذلك فوجب عرضه على مجامع المملكة السعودية_/كهيعص~

  • رضوان
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:00

    بعيدا عن البعد السياسي و الإديولوجي للقضية دعونا نأخد العبر من أعدائنا:
    اولا : ان مصير اي دولة مبني على تكافل مكوناته البشرية و جمع الشمل داخل دائرة الهوية الدينية و اللغوية وهذا ما يحاربه ابناء جلدتنا في بلداننا.
    ثانيا : استمرار و استقرار الدولة ينبني التكافل و التآزر بين مكوناته. و هذا ما يدعو اليه الاسلام منذ قرون.
    اليهود احيوا اللغة العبرية و اعادو اليها الاعتبار على قلة من يتكلمون بها. فيا من تحاربون اللغة العربية اين انتم من هؤلاء…

  • DABAdaba
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:01

    20%citoyens d’Israël sont arabes restés après création Etat d’Israël 14/5/1948 suite partition fiftyfifty ex territoire ottoman sous mandat britannique depuis défaite empire médiéval ottoman, proportion de juifs inexistante dans aucun pays arabe même chef autorité palestinienne s’est refusé accepter dans l’Etat palestinien en option présence même d’un seul israélien.En outre pays musulmans n’ont ils pas des républiques « Islamiques » pourquoi critiquer Israël ? Avant défaite 6/6/1967 Jérusalem Est était Jordanienne devenue sous Israël les choses se sont plus compliquées au point communautés musulmane et juive mettent de +en+ en avant par leurs rites l’occupation de + d’espace avec le danger d’affrontement confessionnel sans fin. Partition et séparation physique, comme ex Berlin, de Jérusalem parait utopique. Horizon Etat palestinien en paix avec ses voisins, surtout Israël dont majorité devrait rester de Juifs non à submerger, parait confortable mais ses conditions s’éloignent.

  • allah ystar
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:14

    Sachant qu'il y'a une forte communauté arabe et musulmane qui vit en Palestine occupée et au moment ou la constitution marocaine reconnait
    l'aspect judaïque qui fait partie de la société marocaine!!!? Vous ne voyez pas que nous sommes ouverts un peu plus que les normes? Un peu de dignité s'il vous plait.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:39

    إسرائيل ترسي لبناء دولتها اليهودية وتتكفل بمساندة كل اليهود أينما كانو فقط لأنهم يهود … أين أنتم أيها المسلمون من هذه الوحدة التي طالب بها دينكم الحنيف وأنتم أولی بها ؟! وأين أنتم من إغاثة إخوانكم في العالم الكل. كان يشهد معانات المسلمين مع البوذين وفي الصومال بل وفي غزة ولا مغيث !!

  • الديانة أصبحت قومية
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:44

    ومع ذلك لا أحد ينبز إسرائيل بأنها ترمي إلى إقامة دولة دينية أو أنهم يؤمنون بالخرافات و..و..و..وغيرها من التهم والإنتقادات التي توجه للمسلمين .
    مع كل هذه الحقوق والضمانات والإمتيازات التي يتمتع بها اليهودي عبر العالم ، هل يمكن للسيد بنيامين نتنياهو أن يتفضل علي بالقومية اليهودية.
    بالأمس دخلت إدارة أحد المسيشفيات العمومية لأخذ وثيقة فكنت أحسب نفسي طارئا على هذه البلاد،أو أني أقف أمام موظف من زمن الإستعمار يجد متعة في استعراض عُقده ووقاحته وقلة أدبه وسوء خلقه وسوقيته أمام مواطني البلد المحتل..،طــــــــــــــوبى لليهود جميعا عبر العالم بحكامهم وحكمائهم .

    أغرب من الخيال

    رأيت ما أذهلني
    في المركز الحدودي .
    دخلت، فاستقبلني الشرطة بالورود !
    وأهلوا وسهلوا .. وقبلوا خدودي !
    قالوا بمنتهى اﻷدب :
    (شرفت يا أخا العرب)
    يا للعجب !
    لم يأنفوا مني
    ولم يستثقلوا وجودي !
    لم يحجزوا أمتعتي
    لم يسلبوا نقودي !
    لم يطلبوا هويتي
    لم يلعنوا جدودي !
    كنت لفرط لطفهم ،
    أختال حرا آمنا
    كأنني يهودي !
    **
    أفقت من غيبوبتي
    في المركز الحدودي
    ولم يكن في حوزتي
    شيء سوى .. قيودي !

  • issam
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:08

    كلامي موجه إلى العلمانيين و الحداثيين و القوميين في وطني المغرب، أنظروا إلى الدولة الأكثر ديمقراطية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، كيف تتخذ من الشريعة اليهودية أساس التشريع، { وفي باب التشريع نصّ القانون على أن "الشريعة اليهودية" هي "مصدر إلهام للكنيست" }، و الجهلة من أمتنا يطالبون بفصل الدين عن الالدولة.

  • fethy
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:16

    moi je vous dit que ce qui se passe est juste un déroulement des choses malgre que nos frères soufre en palestine Allah soubhanou les a juste rassemblé pour que la prophécie sois accomplie parsec si ils était éparpiller partout dans le monde sa aurai était different maintenant le film est plus réaliste , nos martyre sont au paradis eux ils verront enfers sur terre et au dela

  • أحمد بن عيسى
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:58

    كتبت عليكم شباك التيه في الأرض، فلن تجدوا لكم فكاكا منها…

  • احمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:13

    خرافات.. جميع الاديان ستختفي بعد 150 سنة وسيحكم القانون و الاخلاق الكونية العالم .. و ستصبح جميع الاديان اساطير كما تسداول الان الف ليلة وليلة و الاساطير اليونانية

  • المقاومة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:32

    اعترافات بعض الدول الغربية بدولة فلسطين وتليها اعترفات اخرى هو تمهيد للاعتراف بيهودية دولة اسرائيل الوهمية وربما طرد عرب عرب 48 من الكيان الصهيوني فيما بعد.

  • أنور
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:35

    إذا كان إعتبار اليهود المشتتين على العالم بثرواتهم وأعمالهم منفيين. فكيف يمكن إعتبار فليسطينيوا المخيمات التي تفتقر لأدنى شروط الحياة؟.أما لصاحب التعليق رقم 2 ومن على شاكلته أقول لغتكم لم تعد تطرب إنسيا ولا جنيا .شج رأسه ولا تلتفت إلى بقية جسمه من مستجدات العصر.

  • newhorizon
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:40

    "دولة إسرائيل ديمقراطية، تقوم على أسس الحرية والعدالة والسلام في ضوء رؤى أنبياء إسرائيل، وتؤيد الحقوق الفردية لجميع مواطنيها وفقاً للقانون"

    "… في ضوء رؤى …", هاته العبارة تغير مفهوم المصطلحات والمفاهيم التي اعتدنا عليها وتعطيها معنى اخر لا علاقة له بالمعنى الحقيقي. فلا ارى جدوى تداول مصطلحات مثل "العدالة" و "السلام" اذا حاولنا فهم حقيقة ما يجري في هاته المنطقة, لان الدعوة الى العدالة والسلام لا تكون عن طريق اغتصاب الاراضي وتشريد اصحابها.

  • isamine
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:17

    Quel bel exemple de solidarité donnée par ce peuple juif . Les arabes se divisent se battent et s'entretuent .

  • reda
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:11

    للاسف الشديد نحن الذين نقول خير امة اخرجت للناس و لكن اسرائيل تتميز علينا باخلاص كبير لنفسها و مستوى كبير من التضامن مع وبين شعبها و جدير بالاستفادة منه

  • مسلمة حرة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:31

    دستورنا نحن المسلمين هو القران شاء من شاء وكره من كره وعلينا تطبيق ماجاء به فانظرو ايها العلمانين كم يحب الاسراءليون دينهم ولوانه باطل كما قال الله تعالى ومن يبتغي غير الاسلام دينا لن يقبل منه وعلى المسلمين الاستيقاض من نومهم والدفاع عن اولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى الرسول صلعم وكفى من البضخ وكنز الاموال لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون.

  • أمازيغي فلسطيني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:53

    ما بني على باطل فهو باطل. منذ بضع عقود توجه مئات اﻵلاف من اليهود المغاربة إلى فلسطين المحتلة تاركين بذلك بلدهم المغرب. أليست هذه خيانة.
    لان يادلي منشك ن ؤداين غ تمازيرت نغ. ؤجان امور نسن د تمازيرت نست ؤكان دان س فيليسطين. ختا د اد ئگان ان تاكسنا.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:19

    و ما العيب في ذلك؟ اليس لليهود حق في بناء دولة لهم وجمع شملهم والحفاظ على سلامتهم؟ لماذا لم يبادر الفلسطينيون لفعل نفس الشيء، لماذا يصر الفلسطينيون على العيش في المحنة والعذاب، رغم انهم يعلمون تمام العلم انهم لا يقدرون على مقارعة اسراءيل.. فاءن اصروا على الحرب و العناد فما عليهم الا ان ينتظروا حتى تنطق الاحجار والاشجار، حينءذ سيفوزون فوزا عظيماً..هنيءا لاسراءيل على العمل الدؤوب.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:30

    نعم هذه الدولة اليهودية نجحت في كل المجالات بي دمقراطيتها وتكريمها لمواطميها في جميع انحاء المعمور .هذه الدولة يبلغ عدد سكانها اقل من ستة ملايين نسمة هزمت العرب في ستة حروب .والعرب انتصروا عليها بي الافلام رأفت الهجان .مهمة في تلأبيب .نعم اسراءيل تصنع الدبابات (ماركافا) وتصنع الطاءران بدون طيار .والله ثم والله ان سكان غزة يفضلون العيش مع اسراءيل ولا بطش حماس .كل من تكلم انعتوه بالجاسوسية واعدموه .حقا هذا الكلام سأنال به عدد اكبر من علامة ناقص من الدين ادا اراد ان يقول اليهود يدخل عليها كلمت حشاك

  • pjd for life
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:38

    Ne soyez pas raciste Israël est un état démocratique de grand calibre , et dailleur notre chef de gouvernement a augmenter ses transaction économique avec eux cela veut dire qu'ils sont avec nous je trouve monsieur abdel ilah benkirane un homme très sage et très compétent il gère bien les situations je voterai pour son parti la prochaine

  • حسين
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:54

    هناك كثير من دول العالم من زرعوا دولة. اسرائيل بفلسطين يتبجحون بان اسرائيل نمودج للديقراطية بالشرق الاوسط وبالتالي للتعايش السلمي بين مختلف الطوائف واالاعراق ،حينما تريد اسرائيل ان تسمي نفسها دولة يهودية فانها تعطي المثال القاطع على ان اسرائيل لليهود وحدههم ضاربة عرض الحائط مختلف الديانات والمعتقدات والاعراق الاخرى وهذا ضرب لحقوق الانسان والمواثيق الدولية التي تعتبر ان للانسان الحق في……لا عجب اذن ان طلعت علينا دول وحذت حذو اسرائيل واعتبر نفسها بروتيستانية والاخرى كاتوليكية وبوذية وزيدية وسيخية ومجوسية وزرادشية وغيرها ،اعتقد ان اسرائيل بسيرها على هذا المنحى اصبحت تسير على نهج هيتلير في تبنيها افكار نازية تمحق كل من لا ينتسب اليها عرقا وعقيدة .مما يعطي الدلالة القاطعة ان اسرائيل دولة لا تنشد السلم المجتمعي وانها مصدر ومسبب كل الحروب والمآسي التي شهدها الشرق الاوسط .

  • mohamed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:17

    لهم أن يسمو ما أرادو , لنا أن نسمي من أراد ….. لكن البقاء لنا رغم أنوفهم هم ومنافقي العرب و عملاء أمتنا الحبيبة

  • rachidovic
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:25

    حلم اسرائيل ان تصبح دولة و كما هو مذكور في القران لن تقوم قائمة لهم و سيظلوا مشتتين بدون وطن و عنصريين محتلين صهاينة ظالمين الى حين حتى و لو امتلكوا النووي و اسلحة العالم باسره معلوم ان اليهود يرهبون الموت و لن يقدر احد على تفجير النووي في العالم ابدا و عندما سيكتشف البشر ذلك ستولي الحروب الى عهودها التقليدية و سيبقى الرجل رجلا و الجبان جبانا و لن يجد الخونة مكانا لوجوههم يضعونه فيه

  • sarah
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:36

    L’Heure est venue pour que l’ONU qui a créé artificiellement, illégitimement et illégalement l’entité sioniste de colons en Palestine, de procéder à l’abrogation de cette résolution qui viole les droits inaliénables du peuple palestinien et surtout les fondements mêmes sur lesquels repose cette institution. Le Génocide dont le peuple palestinien est soumis depuis 70 ans doit cesser immédiatement et la restauration de la paix et la sécurité aux peuples de la Région.

  • محمد امين
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:17

    هذا والله إﻷ العد التنازلي لزوال إسرائيل.

  • Amazigh
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:06

    The state of Israel will no longer a democratic state if it’s defined as “the nation-state of the Jewish people.” Israel will be a racist state like ISIS, and Syria-Assad. This will be the end of democracy in the Middle East.

  • rachid
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:17

    اسرائيل تتشبث بيهوديتها في السياسة وفي كل المجالات رغم قدمها بالاف السنين وتمنعنا نحن المسلمين من ذلك بدعوى الارهاب . المؤسف وجود من يؤيد ذلك منا ويتعلمنون علينا وكانهم يقولون لنا ان اليهودية احسن لنا من الاسلام

  • حميد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:49

    "وفي باب التشريع نصّ القانون على أن "الشريعة اليهودية" هي "مصدر إلهام للكنيست"، حبذا لو اقتدينا بهم و جعلنا الشريعة الإسلامية مصدرا للنصوص القانونية .

  • انور
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:48

    هوما يهود ومغتصبين لأراضي الفلسطينيين و و و الخ متااافق , لكن احسدهم على غيرتهم على بعض وعلى حرصهم على ثقافتهم ولغتهم و هبتهم . دولة لم تكمل حتى 100 سنة وفعلت العجب . اما العرب مازالو مهتمين بالمؤخرات و هيفاء وهبي و كيم كارداشيان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب