كينيدِي وحيدر تقودَان حملةً في أمريكَا للترويج لـ"البوليساريو"

كينيدِي وحيدر تقودَان حملةً في أمريكَا للترويج لـ"البوليساريو"
الأحد 29 مارس 2015 - 23:05

تقُود الناشطَة الانفصاليَّة، أمناتُو حيدر، حملةً في الولايات المتحدَة، برعاية مؤسسة “روبرت كينيدي للعدالة وحقُوق الإنسان”، لتروِيج أطرُوحة البُوليساريُو في نزاع الصحراء، ورسم صورة قاتمة عن وضع حقُوق الإنسان في المملكة، مع اقتراب عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدَة في مجلس الأمن، بنيُويورك، المزمع في أبريل المقبل.

الزيارة جرى استهلالها من نيُويورك، حيث نظمت حيدر لقاءات للتعريف بما قالت إنَّها انتهاكاتٌ حقوقيَّة “جسيمة” يرتكبها المغرب في جنوبه، قائلة إنَّ على الأطراف الدولية أن تتحمَّل مسؤوليَّتها، إزاء التعرض لما وصفته بالقمع كلَّ يوم.

وبحسب مصادر انفصاليَّة فقدْ تمكَّنت، أمناتو حيدار من عقد لقاءاتٍ بعددٍ من أعضاء مجلس الأمن، لكلٍّ منْ الولايات المتحدة، بريطانيا ، إسبانيا، نيوزيلاندا، إيرلندا ونيجيريا ، إلى جانب مدير ديوان الأمين العام للأمم المتحدة ومدير بعثات حفظ السلام وأعضاء المفوضية السامية لحقوق.

وعادَت أمناتُو إلى مطالبة مجلس الأمن بتوسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة مدى احترام حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبيَّة، وهو المقترح الذِي كانت الإدارة الأمريكيَّة، قدْ تقدمت به على عهد المندوبة السابقة، سوزَان رايسْ، قبل أنْ يتبدد إثر اتصالٍ بين الرئيس الأمريكي، والملك محمدٍ السَّادس، الذِي قام إثرها بزيارة إلى البيت الأبيض.

في المنحَى ذاته، طالبتْ حيدر بتكثيف زيارات المقررين الخاصِّين للمفوضيَّة السامية لحقوق الإنسان، إلى أقالِيم المغرب الجنُوبيَّة، قائلة إن ثمَّة حاجة، بحسب قولها، إلى التحقيق في الانتهاكات التي تطالُ ساكنَة الجنُوب المغربي.

ويجرِي احتضانُ حيدر من لدن مؤسسة “كينيدي” التي سبقَ لها أنْ خاضتْ حملاتٍ موازيَة ضدَّ مغربيَّة الصحراء، بمعيَّة المخرج الإسبانِي، خافيير باردِيم، صاحب فيلم “أبناء السحاب”، في الوقت الذِي نفتْ كينيدي مرارًا أنْ تكون قابضةً لأيِّ دعم جزائرِي مقابل حملاتها الدؤُوبة على مدار السَّنة ضدَّ مغربيَّة الصحراء.

في غضُون ذلك، دعت البُوليسايُو، الأمم المتحدة، مع دنو موعد نيويورك، إلى تحديد موعدٍ لإجراء استفتاء، قائلة إنَّه السبيلُ إلى حلٍّ نهائي للنزاع، فيما تمَّت قيادة حملة مكثفة في الأسبوع الأخير، بتُونس، غداة المنتدَى الاجتماعِي العالمِي، عرفتْ عدَّة مناوشاتٍ بين المشاركِين المغاربَة وانفصاليِّين مؤازرِين من قبل مشاركِين عن الجزائر، في الحدث الأممِي.

‫تعليقات الزوار

89
  • chrif
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:23

    salam, qu'elles aillent jusqu'a mars pour valoriser leurs cause perdue. Sahara est marocaine et j serais le premier a me sacrifier pour qu'elle reste marocaine a jamais et halte a celui.qui touchera grain de ses sable

  • يوسف
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:24

    والله أمور الدنيا حيرتني أرى أناسا كل همهم فتات الدنيا وتناسوا يوما نرجع فيه الى الله اللهم لطفك ورحمتك بنا فلا حول ولاقوة الا بك يا رب العالمين

  • فؤاد
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:25

    ما هي إﻻ محاوﻻت فاشلة في مواجهة شعب موحد لصالح قضيته اﻷولى ،شعب لا يتصور مغربا بدون صحرائه،إذن فليتحمل هؤﻻء" الناشطون" مسؤولية إطالة اﻷزمة وإبقاء المحتجزين في مخيمات الذل و العار،فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

  • دبلوماسي أممي سابقا
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:27

    على المغرب أن يقوم بنفس الأدوار لضحض ادعاءات حيدر. كيف يتسنى لهذه الانفصالية اللقاء مع شخصيات اممية و أمريكية من هذا المستوى؟ الجواب بسيط بحيث مركز كندي هو الذي يرتب لها اللقاءات و يجعلها تتحدث (كضحية) باسم الصحراويين. المطلوب و باستعجال من الحكومة المغربية أن تبعث وفدا من الكفاءات الصحراوية الوحدوية لكي لا يبقى الصوت الوحيد باسم الصحراويين هو ما تدعيه حيدر. و يجب أيضا الانتباه إلى أن الدعم المالي الجزائري هو المحرك الأساسي لكل هذه التحركات.

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:30

    اظن ان ما ينطبق على جماعة الحوثي باليمن ينطبق على البوليزاريو في المغرب
    اذا يجب على المغرب ان يطالب بعاصفة انذار و عاصفة غضب على هؤلاء الداعين إلى التقسيم
    او ليعودوا إلى رشدهم
    لقد طال صبر الملك محمد و صبر المغاربة عليهم

  • abdel
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:30

    Le Maroc pays de tolérance, malgré les actes de cette separatiste elle vit sans contrainte parmi les marocains sahraouis et elle s'exprime en toute liberté .alors de quel droit humain elle parle. ياكلون النعمة و يسبون الملة

  • wa baghi ndir wladi
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:30

    واش أعباد الله هادو ميعمرو حتى ملعب محمد الخامس الله إرحمو باغين إيديرو دولة هاد الصحرا هي سباب ضياعنا في الداخل فاروها معاهوم ولكن عرفتو باش ماشي ب الحرب ولكن بالنهوض الحقيقي ب العباد والبلاد تنمية البشر قبل الحجر فهمتو وقيلة

  • سعيد
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:31

    وهل المغرب يشتري ألأسلحة المتطورة لتقديم الحفلات طبعا المغرب يعد لهم العدة والعتاد للأن الحرب وإبادة هؤلاء الخونة هو السبيل الوحيد لحل القضية المغربية

  • بلعيد المغربي
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:31

    السؤال المطروح هو لماذا تركها المخزن تصول وتجول بيننا مروجة لسمومها بكل حرية,فاما ان تكون معنا قلبا وقالبا و اما ان تبقى محافظة بقناعاتها وترحل عنا الى الابد,فلن نقبل ولن نرضى ان يكون واحد من بيننا ياكل الغلة ويسب الملة,والا فاين هي هبة وسيادة هذه الدولة,اما ان كنا مسيرين بالة التحكم عن بعد من طرف قوى الاستكبار العالمية فالمصيبة اعظم.

  • الرجال في الخفاء
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:39

    نقول لآمنتوا حيضر بأن اللعبة انكشفت و لاداعيا لشطحاتك المملة سيري شوفي شي حرفة أخرى لآن الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه و سالينا سلينا واش مكتفهميش بأنك أصبحت مملة و لا أحد يعطيك أهمية يا غاندي طانطان

  • sikou
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:41

    نحن لا نسمع بشئ اسمها حيضر لان اصلها من الحضيرة و الحضيض لا يليق نطقه بين الاسماء الشريفة

  • radd
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:43

    هل تعرف الخائنة امنتو حيدر ان اﻻستقﻻل الذي لن تحصل عليه باذن الله تعالى يمكن ان يدهب باﻻخضر واليابس ولن يدع اي احد بسﻻم انها باختصار تدعو الى حرب اهلية .ان المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى متى سنظل نكررها…

  • lمغربي
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:44

    شحال اعطاوها؟ أعني شحال خلصت الجزائر من مال شعب الجزائر الشقيقة لتقوم بذلك.

  • chouf
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:44

    امر يحير.كيف لمرتزقة ان تفعل فعلتها هاذه الحيدرية.مع العلم والعالم كله يعرف ان مغاربة مطوقون ومحاصرون بلقوة والحديد ولا يسمح لهم حتى ان يتنفسوا اما الحرية لا وجود لها لو فتحت ابواب السياج المخنوق الذي تحرسه المخابرات الجزائرية لما بقي مغربي واحد في تندوفت وتاتي هاذه المريضة نفسانيا حيدر وتناور وتكذب الى فيك الايمان حاولي ان تفكي الاسرى المغاربة الصحراويون المطوقون بالقوة والخابرة الجزائرية الله ينعل اللي ما فيه حياء والله الاقيها لك يا عدوة الخزي لك.

  • mekabre
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:45

    il faut que les arabes s'unissent pour assigner un coup au polisario dans une autre tempête .ne sont ils pas comme alhotiyene au yamen.

  • ولد الدرب
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:47

    متى نشاهد حزما ضد الذين ينادون نهارا جهارا ضد وحدتنا الترابية؟
    هل سيستفيد المغرب من هذا التحالف العربي للقضاء على الذين يخدمون اجندات سياسية اجنبية و عدائية لبلدنا المغرب؟
    سياسة "نخال" التي تنهجها الدوائر الامنية، قد تكون لها نتائج عكسية خصوصا ان مثل هذه النكرات تصبح شهيرة في اوساطها البيئية و تتنامى و تعدي الاوساط الاخرى، اما المحايدة او حتى التي لا تنتشر فيها هذه الاطروحات المتخلفة بسرعة . و لنا مثال في النظام المصري فلولا التدخل في اخر لحظة لرأينا عجبا.. ثم هاهي تستميل منظمة "حقوقية" امريكية التي قد يكون ازكمتها رائحة البترول الجرائري حد الثمالة فصارت تهدي بما لا تدري ..
    ان سياسة عدم التسامح مع الخونة لهي الاجدى و الامر على اعداء الوطن و الدين . و لنا في بعض الامم اسوة حسنة .. الصين مثلا هل يجرا مثلا ان ينادي احد ان هونكونك ليست صينية؟ طبعا لا و لا حتى انجلترا … هذه المرأة اما ان لا تطأ ارض هذا الوطن او تحاكم بالتخابر مع دوائر أجنبية .. "ساهلة" او لا؟

  • العلوي
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:47

    من تكونين ايتها الخائنة لوطنها الذي اكلت من خبزه حتى تتحدثين باسم سكان الجنوب.ايتها المنافقة الكذابة.الصحراويون اقلية قليلة من مكونات الشعب المغربي المجاهد.شرذمة قليلة من الانفصاليين هم من يقومون بمسرحياتهم المعهودة في الشارع و تسمين هؤلاء سكان! نعلة الله عليك ايتها المنافقة

  • errabei zbiri
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:49

    aminatou est une renégat comme abdelaziz.
    quant à Kennedy, je crois qu'elle doit réviser l'histoire de l'empire cherifien marocain. Ton USA sera en danger si tu ne reste pas tranquille.

  • سانتا فانكا
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:51

    الكلبة تنبح و السفينة تسير.لن تجني من وراء ذلك إ لا البؤس و الكراهية .

  • مغربية
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:51

    من خلال متابعتي لتويتر ويوتوب ايضا
    يلاحظ حملة ضد سياحة مغربية
    حيث تجد تغريدات لا موجه لاجانب الذين يفكرون في زيارة مغرب
    لا تذهبو للسياحة في مغرب
    المغرب بلد محتل لا يحترم حقوق انسان وتجد نفس الشخص يكرر التغريدة
    يمكن خمسين مرة
    يجب ان يعي مغاربة انهم يوتجهون للغة انجليزية لترويج لاكاذيب في غياب مغربي
    شخصيا احاول رد عليهم لكن افكر احيانا ربما اعمل له شئنا لايستحقونه
    لدرجة انني بمواجهتي لاجنبي في يوتوب
    اتهمني بكذب و تعليقات سيئة عن مملكة لما سألته عنه اطفال تندوف وتسليحهم وترحيلهم لكوبا
    قال انا اخرب وكاذبة
    واكتشفت فيما بعد ان الفديو معادي للمغرب مسحته منه كل تعليقاتي رغم انها كانت محترمة
    نحن في مواجهة اشخاص يعادون المغرب ويردون انفصاله وايضا في مواجهة
    موايين لاطروحتهم مسح المنطق عنهم واهتمام بالوجهة النظر الاخرى
    يجب على الاعلام المغربي ان يركز على الاقاليم الجنوبية ويظهرها للعالم والبداية يجب ان تكون بالعالم العربي وافريقيا
    يجب نقديم حقائق
    لا نبقى في دفاع

  • mistral
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:52

    هذه هي المراة العجوز التي صفعت الشيطان كما يقال في الاساطير المغربية…

    العيب ليس فيها وحدها و انما في سياسة المخزن القمعية التي لم تراعي منظومة حقوق الانسان و الديموقراطية لتطبيقها في البلاد و بذلك عرفت هذه المراة كيف توظف هذه الورقة للفت الانظار لصالح قضيتها…
    امراة عادية تجابه المخزن في المنتديات الدولية و لا يحرك ساكنا…
    نحن مع وحدة الوطن لصد اطروحات الاعداء و لكن وجب على المخزن القفز الى الامام بمعاقبة المفسدين و الابتعاد عن شريعة الغاب و تطبيق حقوق الانسان.

  • بكل بساطة
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:52

    كل التقارير الإحصائية الشاملة التي ستصدر عن طريق الامم المتحدة او من بعثات مجلس الأمن وحتى بعثة المينورسوا لن تكون في صالح الجمهورية المزعومة خصوصا بعد رجوع الصحراويين إلى المغرب . يكفي ما يعانيه الشعب الصحراوي وما تفاقم ظاهرة العنف الإنساني في كل مكان الا دليل على صحة الكلام. ولا ننسى خروج الصحراويين في تظاهرات مطالبة بسقوط النظام الحاكم ان كان هناك نظام . لا تهمنا هذه الخرجات المحتشمة ولاتهمنا تلك التحالفات الضعيفة.

  • جنوح عبدالحكيم
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:55

    الصحراء لنا ونحن لها اللهم حفظ بلادنا من الفتن ماضهرة منها ومابطن آمين

  • حسونة
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:58

    ننصح منضمة كنيدي الدهاب الا ايران للدفاع عن حقوق الانسان في جمهورية الاحواز المضلومين المساكين الدين يشنقون هناك بالحبال في الشوارع ويحرمون من ابسط حق من حقوق الانسان ' الا وهو اسمائهم السنية -اما هده المعتوهة الجاهلة التي لاتعرف الليف من الزرواطة ' تمنيت لو كانت احوازية فالفرس هم الدين يصلحون لها .

  • Abdou
    الأحد 29 مارس 2015 - 23:58

    Si on avait perdu la Mouritani , Tindouf, et Colonne Bachar ,, on ne perdera jamais le Sahara et cette put de Aminatou qu'elle ait au diable . Les E.U eux aussi on subi les mêmes
    Conceconses avec les indiens et après ….
    Qu'elle ait se faire foutre.

  • كريم المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:01

    كينيدي امتصت برميل النفط كله ولا شيء تحقق إلى حد الآن .. وإن شاء ستمتص كذلك ينابيع الغاز الصخري كلها ولا شيء سيتحقق، لأن القاعدة تقول : إذا كانت مداخيل النفط والغاز تقبل القسمة على اثنين فإن المغرب عدد مفرد لا يقبل القسمة إلا على واحد… على كينيدي أن تحدث انقلابا علميا في الرياضيات كي تحقق أمنية الجنرالات

  • سليم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:03

    الحل بيد السلطات المغربية..ما عليها إلا ان تسحب منها الجواز..
    إننا نلاحظ تقصير المغرب و تهاونه في التعامل مع شرذمة الانفصال..فماهذا التصرف ؟ و ما هاته الليونة؟

  • mohammed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:05

    il n'y'a plus d'hommes au maroc.cette poupee entre et sort du maroc librement .mais dites mois qu'est ce qui est le traitre et qui la justice marocaine juge a cause de la trahison.je pense qu'il y'ena des traitres au sein des responsables marocains .il ne faut pas jouer avec les emotions des marocains emprisoner hayder et juger la car elle est traitre .si non vous etes complice je m'adresse au premier ministre et au ministres de la justice et de l'interieur de condamner a mort aminatou hayder 'elle est traitre ,ou nous allons le faire nous meme '

  • Must
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:06

    J'ajoute au commentaire n 5, que chacun de nous devra trouver l'adresse e-mail de cette vendue de Kennedy et la noyer de message de protestation avec avec une invitation des marocains vivant aux U.S..A d'essayer d'intenter un procès a cette association de Kennedy pour son immiscions dans des affaires qui ne maîtrisent pas et qui ne la concerne pas.

  • amara
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:09

    بصراحة.على الدبلوماسيين المغاربة.والحكومة ،والفريق البرماني المكلف بالسياسة الخارجية أن يقوموا بدورهم كمسؤولين .وأن ﻻيتركوا هذا الفراغ الهائل في سياستنا الخارجية.إن هذه اﻻنفصالية الملعونة التي تقتات بخيرات المغرب تستعد لتحمل رئاسة البوليساريو بعد عبد العزيز المراكشي الفاني المريض.أين هم سياسينا أين ذكاؤكم …

  • Rayhane
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:20

    Même le Sahara l’a juré, je ne serai que Marocain

    Mr. l’acteur aurait mieux fait de s’intéresser au problème catalan et peut-être aussi à l’affaire Gibraltar, je dirais Jabal Tariq. Avant de chercher à se montrer bon, homme de principe, de coeur et humaniste en cherchant à nettoyer le devant de la maison de tes voisins, nettoie Mr. l’acteur d’abord le devant de ta propre place.

  • ali
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:20

    Cette taupe gagnera ce qu elle a gagne il ya quarante ans .

  • مهدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:21

    لا بد ان لدفاع مؤسسة "روبرت كينيدي للعدالة وحقُوق الإنسان" عن المشروع الانفصالي الجزائري في الصحراء المغربية علاقة بالتمويل الدي تستفيد منه هده المؤسسة من طرف الجزائر والدي لا بد انه يعد بالملايين من الدولارات.

    ادا كشفت هده المؤسسة عن مصادر تمويلها فسيظهرحتما انه ليست هنالك لا حقوق الانسان ولا هم يحزنون وان الجزائر تشتري ب"الورقة الخضراء" دعم الدول ومنظمات ما يسمى بحقوق الانسان

    يكفي ان تعود السيدة كينيدي الى خريطة المغرب 1786 السنة التي اعترف فيها المغرب بالولايات المتحدة الامريكية لكي تدرك ان صحرائه التي تريد الجزائر ان تستولي عليها اليوم مستعملة البوليساريو كحصان طروادة هي في الاصل مغربية استعمرتها اسبانيا في عز المد الاستعماري الاروبي

    يكفي السيدة كنيدي ان تتامل خريطة الجزائر و ستلاحض ان مساحة الصحراء الشرقية الجزائرية هي اكبرب5 مرات من الصحراء المغربية المقابلة لها غربا وتتساءل: لمادا يتحتم ان يكون للصحراء المغربية "شعب صحراوي" ولا يتحتم ان يكون للصحراء الجزائرية المقابلة لها شرقا "شعب صحراوي" مع العلم ان الصحراء الجزائرية يسكنها الطوارق والازواد الدين ضلوا يطالبون بالاستقلال.

  • youssef
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:36

    المغرب يقوم بالمحادثات و الحملات سرا ، و المغرب كسب عدة نقاط هاد حيدر راه تخلط ليه الجنوب الجزائري لي فيه مظاهرات عين صالح و القمع لي فيه و كذلك تندوف مع الجنوب ديالنا لي تنظم فيه مؤتمر كرانس مونتانا و الأن تجري فيه بطولة العالم لإحدى الرياضات البحرية ، فشتان بين جنوبنا و جنوبكم و جنوب من يدعمكم

  • Bop35
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:47

    الكل يعرف الكينيديين انقضى نحبهم ولا يساوون شيئا في الويلايات المتحدة الأمريكية وحتى خارجها… سيوى هذا الماغيونطا لو لما لبيترودولار الجزائري لوكان راها كتديرالميناج في مكان ما بنيورك, انا لي كيبقى فيا هو حيدر بنت مدينة طاطا لي كاتاخذ دراهم من الدولة المغربية وتطعن في هاذه الاخيرة وتقف بجانب الاعداء: هاذا كانسموه بكل بساطة: الخيانة …و
    ان الله لايحب الخائنين!

  • خالد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:53

    مؤسسة كنيدي هي ااتي ادخلت للعراق الحرية اما المغرت قاد بشغلو غير باقي ساكت و سيتسبب في افلاس البقرة الحلوب حتى تبيع كل شيء و يبقى لها قصر المرادية وحده

  • mocasa
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:54

    I don't get it anymore; how is it OK for this separatist to go as she please and say what she wants without any problem. She is supporting the idea of our archenemy Algeria to split our beloved land in half and she is allowed to eat drink and breath inside it…STOP playing with our Country our party our future that we payed dearly to keep it together….STOP STOP STOP enough is enough…she is calling for WAR and she needs to be Stopped. My Morocco will always be from TANGER TO Lagwira and you Aminato Khay bar go to helll

  • سيري قلبي على طبيب دويك
    الإثنين 30 مارس 2015 - 00:54

    سلام عليكم يا بلادي من طنجة اللكوير

    يواسيري قلبي ليك على شي قهاوي ولا

    بيران دوزيليك لوقت اللى صفيا الاخينا

    وعاش شعب لمغريبي لاحر وعاش مالك

    شكرا. هسبريس

  • Mounir Tounssi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:01

    To Hicham Ouled Lmajraba
    I am Tunisian and I doubt that you are. I can smell you butt breath mouth through my monitor, all of you are known that you feel ashamed of being yourselves and try to be someone else.
    Anyway, I am with Free kbayle and to hell with you and Boutekhrika. I hope that Tunisia will kick out Algerians who come to eat food especially potatoes and Dallah here and try to sell their organs for few Euros.

  • marocain
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:15

    المملكة المغربية بمشاركتها الفعلية في عملية عاصفة الحزم قد اختارت صف القوة و تكون بذلك قد ارسلت رسالة لكل من سولت له نفسه العبث معنا هذا من جهة, و من جهة اخرى على مغاربة امريكا ان يعرفوا بالقضية الوطنية جمعويا و اعلاميا…

  • غا دايز
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:35

    ويلا ڭاع ربحات حتى الامم المتحدة هي شحال !! الى تجمعات امريكا و الامم المتحدة و روسيا و حتا لمريخ .. ديك الصحراء و الله لا داوها هي حنا تانلعبوا غانوريو لباباهوم الارهاب ديال بصح .. غايبقاو اطلبو غير التعادل .. نآآري ويفيقونا الميريكان غايرجعو لعهد الهنود الحمر .. غانشرشمو باباهوم كتر من الڢيتنام .. و مع العلم ان اول من استعمل حرب العصابات في التاريخ هم المغاربة و نحن من درب شيڢارا .. ولكن الى سخن عليهوم راسهوم غانعاودو نكتبو قواعد الحرب من جديد داكشي لماعمر شافو

  • badr
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:37

    كلما ضعف اعداء الوحدة الترابية لبلادنا كلما ازداد المغاربة قوة و ذكاء و حكمة في تدبير قضيتهم الاولى فقادة ما يسمى بالبوليساريو انفسهم يدركون انهم يخوضون معركة وهمية وفق اجندة لا علاقة لها بما يروجون من اكاذيب و هذا ما يضعفهم لأن سذاجتهم تتجلى في عدم الإيمان بأن كل المغاربة يتكلمون لغة واحدة من طنجة إلي الگويرة. وقوتهم في اتحادهم وتحديهم فأجندة المغاربة هي تنمية البلاد و العيش والتعايش في سلم و سلام. يحيا المغرب. 

  • الغزواني
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:41

    انا صحراوي و حيضر لا تمتلني و الصحراء مغربية . و عاش ملكنا محمد السادس و تبا للحاسدين و سوف ادافع عن بلدي ضد اي مناورة من العدو و الجزائر لن تربح شيئا على العكس تخسر كتيرا على قضيتا محسومة الصحراء مغربية و احرى بالجزائر ان تستتمر في مشاريع و تخلق للشبابها الشغل و الحياة الكريمة و تركز الديمقراطية في بلدها فهي بلد غني و شعبا فقير .صرفت حكومته الديكتارورية على شراء الضمائر و اﻷسلحة و تناست شعبها الدي يرزخ في الفقر و تدافع عن السراب . المغرب باق في صحراءه و الصحراء في مغربها

  • رشيد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:49

    امريكا فيها ولاد عمامنا اما كنيدي غير تضيع وقتها و هي تعرف دلك المهم مخلصة

  • Daoudi from lablad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 02:20

    I passed all my life in moracain Sahara but i never trust them

  • mohamed Hilal
    الإثنين 30 مارس 2015 - 03:49

    écouter mes chers compatriotes vous donner trop d'importance à des minables l'une complexée par l ’ assassinat de son père feu Kennedy qui était un grand ami du Maroc,et un grand président . d'ailleurs
    c'est à cause de son père le regretté Kennedy qu'elle est ménagée par les marocains, puis par le remariage de sa mère par le richissime Onassis, je crois qu'elle espère récupérer la richesse perdue de sa mère auprès des algériens.
    l'autre une traînée pour 100 dinars à la solde des officiers et soldats algériens.

  • مغربية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 04:14

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية والصحراء قلب المغرب فهل يستطيع الانسان العيش دون قلبه فهكذا نحن لن نعيش دون صحرائنا و انت يا حيدر رغم كل جهودك و مقابلاتك ستبقى الصحراء صحراؤنا و محمد السادس حبيبنا و ملكنا حفظه الله

  • ابمن
    الإثنين 30 مارس 2015 - 06:11

    كون غير دوك الطائرات اللي مشاو لليمن ملي يساليوا المهمة هناك ويكونوا راجعين ايديروا شي طليلة على تندوف ويرشوها بشوية الباروك ديال اليمن…..

  • abdou
    الإثنين 30 مارس 2015 - 06:42

    même minatou haidar est un cadre dans la fonction publique marocaine, avec une hors-échelle et 15000 dhs par mois sans compter les…ses enfants vont dans des écoles marocaines et puis elle travaille aussi pour le polisario et a un salaire également…ce sont des profiteurs, des suce-sang…à chaque guerre, ses profiteurs !!!!!

  • انجاد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 06:56

    الصحرا مغربية و علامة كاملة للمولودية الوجدية و تحيا القوات المسلحة الملكية
    وان تو تري فور
    Le maroc est le plus fort

  • marocain
    الإثنين 30 مارس 2015 - 07:05

    على المغرب ان يقوم بنفس الشيئ : يدهب بالسي مصطفى ولد سدي مولود الى
    مجلس الامن وكل الاخاص الدين فرو من تندوف وكل الدين اختطفو الى كوبا

    تم يجب على المغرب ن يدهب بالتقرير الاخير الاوربي حول المساعدات التي لم تصل الى المحتجزين في تيندوف

  • Nabilov
    الإثنين 30 مارس 2015 - 07:50

    la déception du régime algérien a mis les séparatistes dans l'anarchie ,ils ne savent pas sur quel pied ils vont danser,tout le monde connait les réalisations du Maroc dans le domaine des droits de l'homme ,alors que l’Algérie continue à suivre le liberticide comme option incontournable de la gestion politique de son système déjà rouillé

  • عبد الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 08:21

    الصحراء مغربية وسوف ندافع عليها حتى بدمائنا ,وحيدرا يجب ان تدهب لكي تراجع دروسها لكي تنجح في باك حر

  • عبد الحق اسپانيا
    الإثنين 30 مارس 2015 - 08:56

    انا متفق تماما مع السيد (مغربي صحراوي فرنسا)واضيف كذلك تعامل اسبانيا مع منظمة ايتا الباسكية بحيث شيئا فشيئا ادمجتها ضمن المنظمات الارهابية وقضت عليها بمساعدة العديد من الدول…وانتهت القصة والمعاناة.

  • غيورة على الوطن
    الإثنين 30 مارس 2015 - 08:57

    وماذا يقول المجتمع الدولي في السرقة التي قامت بها البوليزاريو والجزائر في حق الصحراويين أليس هذا أكبر انتهاك لحقوق الانسان في شئ بسيط أ لا وهو الغذاء والدواء أ و نقول الكفاف في العيش أما ما يتعرض له الصحراويين من التعذيب وغيره فحدث ولا حرج ومن ساند هذه الأفاقة الكاذبة يعتبر من طينتها

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 09:23

    فكرة: تنظيم مسيرة مليونية بعد مرور 40 سنة عن المسيرة الخضراء في جميع ربوع الوطن لنعلم العالم ان الصحراء كانت ولا تزال مغربية الی الابد. رايكم؟

  • ولد الداخلة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 09:33

    بصراحة الدبلوماسية المغربية ضعيفة مع قضية الصحراء جادا اللهم ان كان شيئا تحت الخفاء,

  • mohamed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:09

    nous sommes aussi faire la meme chose il faut reconnaitre sahara oriental marrocain au plus la moite terretoire algere pour quoi ne nous reclamos pas a sujet sahara riental toute le monde faire savoir aussi tindouf la terre marrocain

  • roche
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:10

    الى مؤسسة كندي للعدالة و حقوق الانسان
    اولا كان عل امينتو حيدر ان تاخدكم لى تندوف لتسالوا المحجوزين هل يرغبون في العودة الى بلدهم
    على امينتو ان تجيبكم على ما يقع في تندوف
    اغتصاب طفولة الاولاد و استغلالهم جسديا و جنسيا وا ستغلالهم فالارهاب
    من استغلال الطفلات و اغتصابهن
    من سرقة المساعدات وبيعها وندكر الفضيحة الاخيرةووووو
    كل هدا فهي مشاركة فيه و تقبط عليه اجرا
    اللي ماتو اختاشو

  • وطني
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:15

    الحل بيد السلطات المغربية..ما عليها إلا ان تسحب منها جواز السفر المغربي..

  • marocain de oujda
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:21

    il faux s'armer c'est la seule solution logique pour 'simuniser contre ces virus , il y'a que la force militaire qui la respecte rien d'autre si tu est biens armer et que tu fabrique toi meme tes armes

  • mandila
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:21

    تمنيت ا اقراء تعليقا للاخ المحترم محب لوطنه لكن يبدو هذه الايام منشغل ارد على الاخت صاحبة التعليق رقم 52 كلام كثير يقال لمن يملك فعلا قلبا ودما تتحرك فيه هناك سبتة ومليلة استردوها وكلنا معكم ام ان تنقضوا على شعب عازل بعد خروج المستعمر الاسباني هذا يعتبر عمل احتلال و ليس في العالم كله من اعترف لكم بمغربية الصحراء ابدا مثل ما هو معترف من الكثير من الدول و عبر 5 قرات بالبوليزاريو و انتم قادمون على المفاوضات معهم و هذا دليل على اعترافكم به

  • MOURID Mohamed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:35

    Ne vous en faites pas mes chères patriotes marocains le Sahara est marocains est elle le restera inchaa allah jusqu’à la fin des temps cette aminatou ne va pa tarder a rejoindre sont pays le maroc elle aussi comme les grans dirigeants de la zone sud qui ont compris que le sahara est marocaine et que nous les marocains les patriotes ne cedent a aucune menace de ce genre q elle aillent sur la lune avec Kennidy oula hata Obama a

  • المغرب
    الإثنين 30 مارس 2015 - 10:36

    كل المغاربة جاؤوا من الصحراء فاين يكمن المشكل

  • mostafa
    الإثنين 30 مارس 2015 - 11:49

    Je ne comprends toujours pas, pourquoi une seule femmes Sahraoui arrive à convaincre des députés américains, alors que le Maroc dispose de plusieurs partis de deux chambres de députés et ne cesse d’être harcelé par les manœuvres d'une mercenaire à la solde d'Alger, au moment même ou nos partis ne trouvent que Mr. Benkirane devant eux pour aller se plaindre auprès des conseillers de sa majesté, mais c'est fou, ces gens là ne représentent pas les marocains, et les intérêts du Maroc, il faut les chasser car ils représentent un lourd fardeau au budget de l'Etat et ne cherchent que s'enrichir davantage.

  • la Mecque des révolutionnaires
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:09

    للدي ينتظر نفاد بترول و غاز الجزائر ليتحرك
    اولا، تاريخكم خالي من البطولات و الرجولة فكيف لدولة لم تستطيع تحرير صخرة على بعد امتار من شواطئهاشواطئها وجه مكة الثوار و اقوى جيش في افريقيا
    بلاد الشهداء حررت اراضيها ببنادق الصيد و طردتكم من تندوف ببنادق الصيد، اتعرف كيف؟ لاننا شعب حر ثوري شهم لا نعرف الجبن، انا جزائري اخاطبك و بلدي محررة بكاملها بفضل رجالها و نسائها، الشرعية الدولية ورائكم فاين المفر؟ في الاخير انا دزيري سيدي ربي و انت المروكي من سيدك؟

  • كماللبيضاوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:09

    تحية لهسبريس ومتصفحيها
    صحراؤنا ستبقى الى الابد ودائما مغربية فدعاة الانفصال ليس لهم لاناقة ولاجمال في قضية حساسة تتعلق بتهديد وحدة التراب المغربي فأنا اقترح ان تعبئالمصالح الديبلوماسية والقنصلية المغربية المتواجدة في نيويورك الجالية المغربية هناك وفي كندا كذلك مظاهرة عنوانها انا صحراوي مغربي لا لتقسيم المغرب ضدا على الانفصاليين لكي يرى الامريكيون المغاربة متشبثون بقضيتهم الوطنية مع تاطير وتنظيم من طرف المصالح القنصلية بنيويورك والسلام انشري هسبريس احسن جريدة الكترونية في العالم

  • عمر المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:19

    على المغرب أن يفتح شعبة موضوعها الصحراء المغربية في المجال الدبلوماسي أمام المغاربة داخل الوطن وخارجه باللغتين الإنجليزية والاسبانية للدفاع عن قضية المغرب الأولى في كل المحافل الدولية وتبني خطة هجومية ضد خصوم الوحدة الترابية ( دولة الخرائر ) بمتابعة كل صغيرة وكبيرة عن هذا العدو وإضعافه لمقارعته بالتدخل في شؤونه الداخلية كما يفعل مع المغرب، فلو كان هذا العدو يؤمن بحق تقرير المصير لما هرول لتطويق مطالب الطوارق في طلبهم لتقرير المصير بجنوب مالي خشية مطالبة أشقائهم بجنوب الجزائر بالمثل.

  • kch
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:21

    I only want to say this few words to Miss Kidy who claimed that she defend the human right in her fake organization and want the Moroccan Sahraouian people to be free from Morocco.
    First of all, Sahraouian people are Muslims, Arabic and have the same culture than the most of people in the south of Morocco; it means that they are not different from us. And If you really want people in the world to be free from the colonization, ask your president Mr OBAMA in the white house to give freedom to the real native Americans “Red Indians”, it means you too as white woman, you have to leave America and go back to Europe. Otherwise you have to shut up.

  • azeddine
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:33

    Cette dame Aminatou Haidar ne reconnait pas la souveraineté du maroc sur son sahara alors je ne comprend pas comment elle se permet de voyager avec un passeport marocain et aussi je me demande qui lui facilite l'obtention du passeport marocain et aussi des visas pour voyager en europe et aux usa et autres.
    Il faut lui interdire l'obtention du passeport marocain puisqu'elle crie haut et fort qu'elle n'est pas marocaine.
    Le maroc et l'état marocain sont en droit de retirer la nationalité marocaine et les documents marocains à toute personne que se revendique non marocain.
    Les droits d'appartenance à un pays sont plus prémordiales aux droits de l'homme et on n'a pas à avoir peur car les pays qui se disent respecter les droits de l'homme auraient agit de la sorte car le droit du pays et en premier rang.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:34

    السلام عليكم ان مقيم فى مدينة العيون اكثرمن37سنة لقد درست فى الصف الاول ابتداءىووجدت الاسبان لازالو بعضهم فى العيون وهاته السيدة التى تدعى حقوقية كانت تدرس معنا سبحان الله كيف كانت الحياة صعبة فى الصحراء لا ماء ولا خضر كنا ننتضر طائرة المغربية التى تاتى بالخضر وكنا ننتضر واحد واحد كى ناخد بعض الخضر حياة صعبة حتى غالب الخضر لايعرفونها اهل المنطقة وهاهى لان ااصبحت الخضر والخير والنعم حتى الشتاء كانت غاءبة حتى اتى عهد المغرب بفضل الله وفضله وادا تناست امينة حيدار ادكرها كيف كان تعامل الاسبان للمنطة مناحتار ومدلة فهاته السيدة نمت وتعلمت بفضل المغرب وهاهى الان تتمرد على الجميل ولكن الحق يعلا ولايعلا عليه حفض الله ملكنا الحبيب واطال الله فى عمره فالصحراء مغربية وستضل مغربية بتوابتها التاريخية اما الاعيب مؤسسة كيندى البهتانية فيجب على دبلوماسية ان تخصص لجنة صحراوية مغربية تتحاور مع هده المؤسسة البترولية من اعطاه الحق بان تتكلم على الصحراوين فهى ممول من جهات لا تحب الخير حتى لابناءها فكيف تتمناه للجارتها.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • bjjhfr
    الإثنين 30 مارس 2015 - 12:46

    نموت نموت و يحي الوطن كل الو طن من طنجة حتى لكويرة

  • محمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 13:00

    اسلام عليكم قالو مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان اينهوا حقوق الانسان العربي في فلسطين الحبيبة والعراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن ووووووووووو

  • م المصطفى
    الإثنين 30 مارس 2015 - 13:29

    هناك طاقات وأدمغة ومفاربة كلهم وطنية وما أكثرهم في الدول الأروبية٫ يجب على السلطات المغربية التنقيب عنهم والتعامل معهم ومرافقتهم للدفاع عن ملف وحدتنا الترابية والوقوف في وجه كل محاولة تحاول التشويش على قضيتنا العادلة٫ وليس بالتجمعات الفارغة التي تنظمها بعض الجمعيات الباهتة في القاعات يلبس فيها الرئيس اللباس الصحراوي ويحمل العلم المغربي ويردد من قاع البئر الصحراء مغربية،،،

  • Hegrouna Lmrroc
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:22

    A 67 – la Mecque des révolutionnaires

    La France aquitté l'Algérie non pas parce que la résistance Algérienne l' a chassé, mais tout simplement parcequ'elle a trouvé un autre endroit pour faire ses essais nucléaires en l'occurence la Nouvelle calédonie. Et si le territoire Algérien est assez vaste aujourd'hui, ce n'est certainement pas grace aux combattants algériens, mais tout simplement que la France envisageait de rester définitivement en algérie. En tant que puissance colonisatrice, elle a découpé des zones du Maroc et de la Tunisie. Ne tente pas d'accorder à la résistance algérienne ce qui ne lui appartient pas. Cela ne m'étonne point de la part d'un pays sans histoire qui a baissé la culotte devant les turbans Ottomans et qui parle de civilisation Ottomane dès qu'on montre les monuments turques de l'algérie. En 1963, vous avez demandé l'intercession de la France pour que le Maroc cesse la guerre, Feu Gal Driss Ben omar voulait prendre son petit déjeuner à Alger, dommage!

  • Hamza
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:26

    Cette femme qui crois quelle défense les droits de l'Homme dans les régions du sud MAROCAIN ne le connais même pas et d'après mes recherches elle n'a aucune goute de sang MAROCAIN كشفت العديد من الأحداث والوثائق(الجزائر سلطتا وشعبا يدعمون الشعب الصحراوي ولا يوجد سرية في هذا ) السرية تورط الجزائر وسفيرها بالرباط عبر ما يسمى باللجنة الجزائرية للتضامن مع "الشعب الصحراوي"، بتمويل والتحريض على العنف في الجنوب(العنف يرتكبه المخزن في حق الشعب الصحراوي)، ودعم كل من يعارض الحل السلمي المتمثل في مبادرة اقتراح الحكم الذاتي ،[4] كحل وسط بين معارضي ومساندي الإنتماء للمغرب، وعلى رأسهم أميناتو حيدر. إضافة إلى تمويل افلام وانشطة مختلفة تضرب في قضية الوحدة الترابية، [5] التي يكافح المغرب منذ عقود لإستكمالها بين شماله وجنوبه وقضيتي سبتة ومليلية.[6]

  • malika
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:29

    انا من اصل صحراوي حقي مهضوم اكثر من عقد من الزمن وانا في الانعاش حاصلة على الاجازة ودبلوم الاعلاميات والدي مات شهيد في حرب الصحراء ولم اترسم في الوظيفة العمومية اليس هدا انتهاك لحقوق الانسان

  • maghribi magharibi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:48

    Malika 78
    combien de marocains diplomés ayant des diplomes comme le tien ou diplomes plus élevés sont au chomage
    ??
    non Malika le fait d'etre dans le In3ach ou dans le chomage ne peut pas etre considéré comme un probleme des droits de l homme
    !!
    d autre part tu dis que ton pere est mort comme martyr dans la guerre de sahara
    chere Malika tu crois que tu es la seule dans ce cas la??
    il ya des milliers de familles marocaines qui ont un proche mort pour la patrie
    !!
    Alors STP ne confond pas probleme de droits de l homme et probleme social comme le chomage ou autre
    TOUS les pays du monde meme les plus riches connaissent des problemes de chomage et des problemes d ordre social

  • mandella sahraoui
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:18

    primo qui a donner l autorisation a cette minable maudite rebelle terroriste aminatou HAIDER. de parler au noms des citoyens sahraouies du pays.qui sont les vrais purs des races marocains .cette ignoble incitateur minable poussée par les algériens et les maudits rebelles polichinelles d Alger. veut créer exprès la zizanie et la turbulence et ne cesse de divulguer des faux allégations avancées incorrectes et injustes et des faux arguments contre notre citoyenneté pure marocain. et elle essaye dénaturer les réalités correctes de notre vie conjugale qui est très calme et très pacifique. sans aucun problème avec la sécurité marocain et tous les services sécuritaires du Maroc nous respectent entièrement nos droits et liberté .rien nous gêne très hostiles et très bons.elle veut provoquer son hypocrisie et son maudit mensonge envers cette association americain kinedy en vue lui fournir des faux raisons injustes de la vie conjugale bien satisfaite sans ni problèmes ni entraves des liberté

  • la Mecque des révolutionnaires
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:31

    Au 76 hagrouna lemrarba
    Mon ami si vraiment la france à quitter l'algérie de son plein gré comme tu prétends pourquoi alors elle s'est engagé dans une guerre qui à durer presque 8ans et appuyer par l'OTAN?
    Maintenant pour hogrouna lamgharbas, oui puisque vous n'êtes pas des vrais hommes vous nous avez attaqué alors quand venez de sortir épuiser d'une grande révolution et d'ailleurs vous l'avez fait avec le polizario, la tactique du lâche… en faites elles sont ou tindouf et bechar maintenant? Que ce que t'attend pour les récupérer? Ahh ta pas de coui… parceque cette fois ci okssim billah gheir tu deviendra la 49 provinces algerienne

  • العياشي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:47

    لم و لن تكوني امنة مع ضميرك ونفسك ومع الضماءر الحية طول حياتك ياامينتو للانك تركتي ابناء وطنك المدافعين عن حرية انسانيتك اذا كنت انسانة طبعا و ذهبتي عند اناس لم يدافعوا حتى عن حقوق انسان ابن جلدتهم اما قضية الصحراء الغربية المغربية ، فنحن الشعب المغربي الكريم قد"فضينا منها حغ" و لو تطلب ذالك فناءنا جميعا "باش ماتكوني غالطة او يكون مازال عندك الشك" فقضيتنا قضية وجود"واش فهمتي او لا غير نبقى نعود"

  • hafid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:47

    la traitre,et incompétente,aminatou haidar,représente elle meme,sans quelle s'en rende meme pas compte,la preuve vivante,du contraire de la fausse cause,quelle clame déffendre au niveau international,elle,et ces bailleurs de fond algériens…parce-que,si les droits humains,n'était pas respecté au sud du maroc,et dans tout le royaume,aminatou haidar serait déja brulez vivante….aminatou haidar est une marocaine qui est contre l'intégrité térritorial de son pays,et malgré cela, elle vie,travaille,circule comme elle le souhaite dans son pays,en toutes sécurités,voyage avec un passeport marocain a travers le monde,et se permet de déclaré en public,au niveau international,que le maroc ne respecte pas les droits humains,soutenue pour celà,par des ONG corompus,comme celle de kennedy et compagnies,soutenues elles memes directement,et financiérement par les caporaux algérien,avec les richesses du pauvre peuple algérien sans aucun control…plus injustes que celà,n'éxiste nulle part ailleurs

  • kofi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:50

    La faute c est de ces députés au parle au barlamane ces ces voleurs à gros ventre sont laba juste pour s enrichir ils laissent une chienne faire de la propagande. Moi je dis à ces députés marocain gros ventre voleurs laisser leurs siège pour la jeunesse. Merci

  • احمد صحراوي ابا عن جد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:33

    والله ثم و الله لن نتخلى عن شبر من وطني و الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل شاء من شاء و ابي من ابى .

  • maghribi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:06

    العجب من كل التعليقات .لا احد اثارمضمون ما قالته تلك الناشطة المغربية فقط تم التركيز على اطروحة الانفصال كذلك يتم اتهام منظمة كينيدي بالعمالة للجزائر.انه اسلوب قديم للرد ورثناه عن سنوات الرصاص.
    السؤال لماذا لم يتم بحث حججها وتفنيدها على الواقع ام يُخاف على فضح اشخاص يتلاعبون بحقوق المواطن .كذلك ارد على كل من يدعو الى اسكاتها الى الابد واذكّره بان الاقصاء هوتفكير داعشي تلك الناشطة هي مغربيه حتي و ان لم تعترف بذلك. اما المنظمات التي تدعمها فهي تعتمد حجج وقرائن قدمتها تلك الناشطة و علينا تفنيد تلك الحجج بنشر تقافة حرية الرأي و حرية الاختيار والدمقراطية و جعل اقاليم الجنوب اقاليم كباقي الاقاليم المغربية .و علينا تذكير تلك الناشطة بان الانفصال ليس الحل بل اسبدال نظام يتجه نحو الدمقراطية بنظام شمولي شبيه بنظام بوتفليقة اما الحل هو التصدي للمفسدين الذين يستغلون خيرات هذا الوطن بدون وجه حق وذلك من خلال جمعيات ونقابات و احزاب سياسية

  • Amssrag Amazigh
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:42

    اولا اتوجه الى رقم 78التي تدعي ان حقوقها مهضومة فالتشكي الى الشرفة العجوزة حيضر لترد لها حقوقها.
    اما مايخص الشرفة حيضر من الصحراويون الذين تدافع عنهم هل اولائك الذين يعيشون في وطنهم ؟ هؤلاء لايحتاجون بالشرفة العجوزة لتدافع عنهم انهم مواطنون بداخل وطنهم كبقية المواطنون المغاربة.
    فلماذا لاتدافع عن الصحراويون الذي في دولة العار والذل وااديكتاتورية العسكرية ويحرمون من اقل شيء في الحياة او انها موضفة حكومة الجنيرالات الجزائرية وتعمل ما اجرت من اجله؟ فياحيضر العوراء انك عوراء في القلب وعوراء في العقل وماذا تتصورين انك تحلم وسط النهار او انك فعلا تقتضين اجرتك وتعملي عملك فقط .
    الكل يعلم ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ولايمكن بتاتا ان نسمح من حبة رمل من صحرائنا الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Minarkiza
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:36

    شدد الملك محمد السادس في خطاب سام وجهه إلى الأمة،بمناسبة الذكرى ال 34 للمسيرة الخضراء، على أن وقت ازدواجية المواقف قد انتهى فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي
    وقال الملك إنه "وبروح المسؤولية، نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع; فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة; فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن".
    وأضاف الملك أن الوقت قد حان حيث "يتعين على كافة السلطات العمومية مضاعفة جهود اليقظة والتعبئة للتصدي بقوة القانون لكل مساس بسيادة الوطن والحزم في صيانة الأمن والاستقرار والنظام العام; الضمان الحقيقي لممارسة الحريات".
    وأكد الملك أن التزام المغرب بأن يظل دولة للحق والتطور الديمقراطي; لا يوازيه إلا رفضه للاستغلال المقيت لما تنعم به المملكة في مجال الحريات وحقوق الإنسان، للتآمر ضد سيادة الوطن ووحدته ومقدساته، من أي كان.

  • المغربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:20

    يجب على عصابة البول يساريو ان تعلم ان زوالها من على وجه الارض اسهل علينا من ان نتخلى على شبر من ارضنا الغالية و ان يوقنو علم اليقين انهم يخوضون معركة خاسرة.
    للأسف بعض الاغبياء من الدول التي تحسب نفسها متقدمة تدعم الارهاب بطريقة غير مباشرة او عمدا ، بدعمها بوليساريوا

  • mohamed de sidi kacem
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:01

    على السلطات المغربية بدء تطبيق حكم الإعدام في حق الخونة و اعداء هذا الوطن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة