هذه مشاهد مثيرة بـ"قمّة العرب" .. وكلمة بنكيران هي الأقصَر

هذه مشاهد مثيرة بـ"قمّة العرب" .. وكلمة بنكيران هي الأقصَر
الإثنين 30 مارس 2015 - 15:17

شهدت القمة العربية الـ26 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، التي اختتمت أعمالها أمس، مشاهد خطفت الأضواء.. بدء من انقطاع الصوت خلال كلمات 4 رؤساء، وغياب ممثل سوريا، فضلا عن غياب 7 رؤساء عن الحضور، فيما كان ملك الأردن عبد الله الثاني الزعيم الوحيد الذي لم يتحدث.

وبالإضافة إلى تفاعل كبير للحضور مع عبارة “تحيا الأمة العربية” التي اختتم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمته، فضلا عن شكر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مصر على حفاوة الاستقبال.. شهدت القمة تمثيلية وصفها مراقبون بـ”الضعيفة” لدولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن عدم حديثها في جلسات القمة التي تم إذاعتها على الهواء مباشرة، لتكون ضمن وفدين لم يتحدثا طوال القمة إلى جوار وفد جزر القمر.

قطع الصوت

حدث انقطاع جزئي استمر للحظات لصوت الميكروفون مع 4 زعماء خلال إلقائهم كلماتهم، قبل أن يتم إصلاحه في كل مرة خلال ثوان، حيث توقف المتحدثون عن كلمتهم حتى إصلاح العطل.

كان أول عطل فني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ثاني المتحدثين في القمة، قبل أن يتكرر بالترتيب مع أمير قطر تميم بن حمد، ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأخيرا مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

استقبال بالعناق

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، بالعناق والقبلات في مطار شرم الشيخ، وهو الاستقبال الذي كشف حفاوة استقبال مصرية بالضيف القطري في مشهد لفت الأنظار بشدة.

فيما تقدم تميم بالشكر إلى مصر رئيسا وحكومة وشعبا على حُسن الاستقبال، وقال في بداية كلمته: “أود فى البداية أن أعرب عن بالغ التقدير لجمهورية مصر العربية الشقيقة، رئيسا، وحكومة، وشعبا، على الجهود المبذولة لإنجاح هذه القمة وعلى حسن الاستقبال”.

في الوقت الذي نقلت فيه وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن تميم بعث قبيل مغادرته شرم الشيخ، اليوم، ببرقية شكر إلى السيسي، عبر فيها عن “شكره وتقديره على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال”.. كما تأتي مشاركة أمير قطر في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر وبلاده توترا، بعد تقارب محدود بينهما نهاية العام الماضي بمبادرة من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.

تحيا الأمة العربية

اختتم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة بعبارة “تحيا الأمة العربية”، والتي كررها ثلاث مرات، لتلقى تصفيقا كبيرا من الحضور.. وذلك قبل أن يتم تفعيل “هاشتاغ” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يحمل عبارة السيسي “تحيا الأمة العربية”، ليحتل المركز الأول في مصر والرابع في السعودية، بحسب رصد مراسل الأناضول، في اليوم الأول للقمة (السبت الماضي)، وسط مشاركة واسعة في عدد من البلدان العربية الأخرى.

وكان جديدا على السيسي ترديد شعار جديد عن شعاره الذي اتخذه في حملته الانتخابية الرئاسية، وهو شعار “تحيا مصر”، وهو الشعار الذي استخدمه أيضا في عدة مناسبات محلية وإقليمية ويختتم به كلماته الرسمية دائما.

21 دولة

كان مقعد سوريا هو المقعد الوحيد الشاغر خلال هذه القمة بين مقاعد الدول العربية.. ولم يجلس أحد على مقعد سوريا مثلما كان عليه الأمر في القمم السابقة وآخرها قمة الكويت 2014، بينما تم رفع العلم السوري ذي النجمتين بجوار المقعد الخالي وبين أعلام الدول العربية المشاركة في القاعة الرئيسية التي انطلقت فيها الجلسة الافتتاحية للقمة.

ولم يعرف أسباب عدم دعوة الائتلاف السوري المعارض لحضور القمة.. بينما كان وزراء الخارجية العرب اتخذوا قرارًا في شهر نونبر 2011 بتجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، وذلك بسبب “ممارسات النظام السوري بحق شعبه”.

زعماء غابوا

غاب عن حضور هذه القمة العربية 7 رؤساء وزعماء عن دولهم.. ولم يعرف بعد سبب غياب زعماء الدول الـ7 عن القمة، غير أن بعضهم عانى مؤخرا مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011، وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة.

فيما فضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور القمة، دون إبداء أسباب، وهو ما حدث مع الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان، وملك المغرب محمد السادس، ورئيس جزر القمر الاتحادية إكليل ظنين.. وشارك في القمة زعماء 14 دولة عربية وممثلون بمستويات دبلوماسية مختلفة لبقية الدول، من إجمالي زعماء وقادة 21 دولة عربية، بعد أن تم تجميد مقعد سوريا.

حضور صامت

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، هو الزعيم العربي الوحيد الذي حضر القمة العربية، وتواجد داخل القاعة، إلا أنه لم يتحدث في الجلسة الافتتاحية، أو في الجلسة الأولى، ولم يعرف سبب عدم حديثه.

وعندما بدأت الجلسة الثالثة المقررة لاستكمال كلمات الوفود، مساء السبت، تحدث عبد الله النسور رئيس الوزراء الأردني، الذي جلس في مقعد بلاده، وغاب عن الجلسة الملك عبد الله.

بينما تحدث كل الرؤساء الـ13 الآخرين، الذين حضروا الجلسة، والتي بدأت بأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ثم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

كما تحدث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ثم الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

كحّة النسور

رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أصابته غصة في بداية إلقائه كلمته، ما اضطره للتوقف لشرب الماء، وقال موجها حديثه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باعتباره رئيس القمة: “آسف سيادة الرئيس”، لكن السيسي رد عليه مداعبا: “هنمنع (هل نمنع) الناس تكح يعني؟”.

وفدان لم يتحدثا

لم يتحدث مندوبا وممثلا دولتين مشاركتين في القمة العربية، طوال اليوم الأول والثاني، وهي الإمارات العربية المتحدة ويترأس وفدها الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة، وجزر القمر ويترأس وفدها نوردينى بورهاني نائب الرئيس.

بينما تحدث كل من عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، وعبد القادر بن صالح رئيس مجلس الامة بالجزائر، وأسعد بن طارق آل سعيد المبعوث الشخصي للسلطان قابوس بن سعيد ممثلا عن سلطنة عمان، وتمام سلام رئيس وزراء لبنان.. وجاءت كلمة المغرب التي ترأس وفدها عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، متأخرة في الجلسة الختامية.

أقصر كلمة

جاءت كلمة رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران أقصر خطاب أمام قمة عربية، إذ لم يدم خطابه الذي تأخر إلى الجلسة الختامية إلا ثلاث دقائق فقط، قدم خلالها الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأعلن ترحيب المغرب باستضافة القمة العربية المقبلة.

بينما سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، هو الوحيد من بين المتحدثين في القمة الذي ارتجل كلمته، دون أن يلقيها من ورقة.

دعاء فلسطيني

خرج الرئيس الفلسطيني عن النص المكتوب في كلمته، وخلال معرض حديثه عن اليمن قال: “جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، الله معكم ونحن معكم.. والأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي الله معكم ونحن معكم”.

طلب المعونة الاقتصادية

تفرد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، خلال كلمته بالحديث عن الازمة الاقتصادية التي تمر بها بلاده، ودعا الحكام العرب إلى اعانتهم وضخ الاستثمارات في بلاده لدعم جهود التنمية.

كما طلب الرئيس الصومالي من القادة العرب، فتح الأسواق العربية أمام المنتجات الصومالية بشروط ميسرة، وعقد مؤتمر لإعمار الصومال، وإعفاء بلاده من الديون، ودعمه بمبلغ 10 ملايين دولار شهريا لمدة عام.

مصر تشكر روسيا

تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالشكر باسمه واسم القمة العربية، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الرسالة التي ارسالها للقمة، قال فيها إن “بلاده تولي أهمية للتسوية العادلة للأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، عن طريق حوار شامل، والبحث عن مصالحات وطنية عامة”.

البادرة رد عليها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، مطالبة روسيا أن “الرئيس الروسي يتكلم عن المشاكل التي تمر بالشرق الأوسط، وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذا المشهد، وعلى سبيل المثال سوريا هم يتكلمون عن مآسي الوضع في سوريا بينما هم جزء أساسي من المآسي في المشهد السوري، يمنحون من الأسلحة للنظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه، ويمنحونه الأسلحة الاستراتيجية رغم أن القانون الروسي نفسه يمنع روسيا من بيع السلاح للدول التي تستخدمه في الهجوم وليس الدفاع”.

وطالب الفيصل خلال كلمته من روسيا أن تكون مساعيها في علاقتها مع النظام السوري “تتماشى مع الأهداف التي ذكرها في رسالته” للقادة العرب، مضيفاً “لا أريد أن نقف ضد روسيا أو لا نراعي مصالح روسيا، بل نريد مصالح مع روسيا، ونريد النظر لها كبلد صديق يريد الخير لنا”.

تمثيل ضعيف للإمارات

وصف مراقبون تمثيل دولة الامارات في القمة العربية، بالضعيف، بالمقارنة بالتمثيل في المؤتمر الاقتصادي المصري الذي عقد في ذات المنتجع في الفترة بين 13- 15 مارس الجاري.

وشاركت الإمارات في القمة العربية بوفد يرأسه الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة، بينما شارك في المؤتمر الاقتصادي بوفد ترأسه الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى.

مغادرة سريعة

رغم التمثيل الدبلوماسي الرسمي للكويت والسعودية وقطر في القمة، إلا أن مغادرة أمراء هذه الدول بسرعة كان لافتا، إذ غادر كل من الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل السعودي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعمال القمة بعد دقائق من كلمتيهما في الجلسة الافتتاحية.

كما غادر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على متن طائرة الملك سلمان.. في الوقت الذي غادر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عقب الجلسة الأولى للقمة مباشرة.

احتفاء بإعلامي مثير للجدل

من بين مئات ممن شاركوا في تغطية القمة، بدا الإعلامي المصري المثير للجدل توفيق عكاشة والمذيعة في قناة الفراعين حياة الدرديري الأكثر شعبية بين الموظفين والعمال في قاعة المؤتمرات، حيث طلب الكثير منهم التقاط صور معهم، بحسب صحف محلية.

خلط بين سوريا وفلسطين

الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أخطأ في الإجابة عن سؤال بشأن سوريا أثناء المؤتمر الصحفي، عقب انتهاء أعمال القمة، فقال “الشعب الفلسطيني” بدلا من “الشعب السوري”، إلا أن وزير الخارجية المصري سامح شكري صححه على الفور، وما دفع العربي لتبرير خطأه بأنه “يتحدث كثيرا عن الشعب الفلسطيني”.

أزمة السؤال الاقتصادي

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انتهاء فاعليات القمة، رفض سامح شكري وزير الخارجية المصري الرد على سؤال حول مناقشات القادة العرب في التنمية الاقتصادية، بعد أن قدمه نبيل العربي الأمين العام للجامعة للرد على سؤال، وهو ما رد عليه شكري: “مبحبش اتكلم في الاقتصاد”.

فنادق بنصيب الأسد

وحظى منتجع “جولي فيل” المملوك لرجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم، بإقامة معظم الزعماء، لكونه يقع بجانب المركز الدولي للمؤتمرات، إضافة إلى عدد من المسئولين المصريين رفيعي المستوى سواء من الرئاسة أو الحكومة، بحسب صحف محلية.

لغة متلعثمة

بدا واضحاً ضعف اللغة العربية في حديث معظم الزعماء العرب خلال مشاركتهم في القمة، على الرغم من حديث الجميع لكلمات معدة سلفا وجرى تشكيلها عبر ورقات يقرؤون منها، وهو ما لاقي موجة من السخرية على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وغرد الكاتب ياسر الزعاترة، فلسطيني الجنسية، على صفحته بتويتر قائلا: “اللغة العربية هي أكثر ما يُهان في القمم العربية. الله غالب”، فيما قال الكاتب الصحفي وائل البتيري، أردني الجنسية في تويتر: “اللغة العربية في مؤتمر القمة العربية تشكو أمرها إلى الله”.

وجاءت كلمة الرئيس العراقي فؤاد معصوم هي الأفضل في الالتزام بقواعد اللغة العربية، رغم أن أصوله كردية، تلته كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

* وكالة انباء الاناضول

‫تعليقات الزوار

72
  • ابا نواس
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:32

    ما عسى العاهل اﻷردني الملك عبدالله أن يقوله أفضل مما قاله أمام البرلمان الأوروبي أخيرا؟ إذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب.

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:34

    ومنذ متي كان للقادة العرب كلمة وجودهم كعدمهم القاعدة تقول العرب لم ولن يتفقوا والاستتناء يقول قد اتفقوا نعم اتفقوا علي شي واحد ووحيد هو قمع المجتمع العربي وتكميم الافواه هذا هو حال العرب عدمهم ا و وجودهم لايجدي ولا غني ن وع هما وجهان لعملة واحدة
    بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدان

    ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

    فلا حدٌّ يباعدُنا ولا دينٌ يفرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغسَّانٍ وعدنانِ

    لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

    فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني

  • بوجمعة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:36

    وضع بنكيران في موقف لا يحسد عليه؛ مابين ولائه للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين والذين لا يعتبرون أن مرسي الرئيس الشرعي لمصر والوجود حاليا خلف القضبان بعد الإطاحة به من قبل السيسي ؛ وخطابه في القمة واستقباله من طرف السيسي وكلام الود الذي دار بينهم والذي كان فرضه تمثيل المغرب في القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ؛ كان الله في عون بنكيران !!!!

  • المنفلوطي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:43

    متمنياتي بعاصفة أخرى مباركة وقوةعربية مشتركة لا تكون مبنية على الغدر وتلقي الأوامر من القوى الكبرى المعروفة ويكون ولاؤها للشعوب وذلك لإجتثاث جرتومة الكيان الصهيوني الذي تبلد حس العرب معه ووضع إسمه في الرتبة الأولى كمنتج وراعي للإرهاب عالميا وإرجاع الشرعية بمصر من يد الإنقلاب الدموي تماما مثلما يحدث الآن باليمن آن ذاك سأثق في نواياكم وأدافع عن قراراتكم بكل حزم.

  • المهدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:47

    مرت على الأمة العربية مآسي وأحداث وعبث بها الغرب حتى لم يترك صنفا من صنوف الوحشية السادية الا وجربه ، فيتم ورمل واغتصب ومزق أوصال دول وعلق زعماء على أعواد المشانق في أقدس أعياد العرب ولم يلتئموا ، وبعد ان غادر تاركا الخراب والتيه والخوف من القادم هاهم العربان يجتمعون اليوم لمواجهة شردمة وان كانت تستحق شل امتدادها تبقى في المقام الأخير امام كبرى التحديات والمخاطر التي تتطلب هذا الإستئساد ، المجتمعون اليوم بين متسول طامع في دولارات الخليج وثري يشتري جيوش الطامعين ولاهث وراء حدث يداري فشله امام رعيته ، بعد احراق الكساسبة زمجر ملك الأردن ورمانا بنظرة تقدح شرا وهو يصعد الى الطائرة الحربية متوعدا الدواعش بالفناء والإبادة ليعود الى خيمة العزاء مبشرا ببدإ العد العكسي للبغدادي وحوارييه ، ثم سرعان ما خبا لهيب الغضب ليتوجه الى شرم الشيخ ، السيسي قبض الثمن مسبقا ثلاثون مليار دولار ليقول للنسور تفضل لا أحد يمنعك من السعال او الكحة ، الاخر اعتذر باعاقته رغم تحفظنا على العذر اذ ليس الوحيد المعاق على كل حال فاغلب المجتمعون يعانون ايضا إعاقات وإن كانت غير عضوية ، الحاصول خليها على الله وصافي ….

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:48

    ا لجلوس مع الانقلابي ليس شرف لنا
    ولكن السيد بنكيران عنده دبلوماسيته الخاصة
    والمؤتمرات العربية مادام يجلس فيها امثال السيسينياهو
    لا ننتظر منها خيرا

  • Anonymos
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:49

    Le monde arabe a perdu tout son poids. L'adage est bien réel les arabes sont d'accord pour ne pas être d'accord. C'est regrettable et c'est malheureux. Cela profite aux américains et à leurs alliés. La faute aux pays arabes pétroliers, faute de démocratie et liberté. Au Maghreb, 3 pays voisins ne sont arrivés à s'entendre alors le reste no comment.

  • Mr yassir
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:50

    شكرا على هذى التقرير الشامل .
    بالنسبة لكلمة المملكة المغربية ربما جائت ترحيبية، لكي لا يعاد فيها ما قيل من طرف الدول المشاركة في القمة . و أضن أن كلمة المملكة المغربية سوف تلقى في القمة العربية القادمة المقررة في المملكة المغربية.

  • فؤاد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:53

    قمة عربية تذكرنا بمهازل القمم التي نظمت خلال القرن الماضى،الفرق هو أن غالبية القمم الفاشلة السابقة كانت لمواجهة العدو الصهيوني،فيما جاءت هذه القمة لﻷسف لمواجهة العرب لبعضهم البعض!!! تحيا اﻷمة العر…!؟؟

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:55

    السلام عليكم .بهذه المناسبة اي القمة العربية نترحم على روح فقيد الامة العربية والاسلامية الملك الحسن الثاني رحمه الله تعالى وجعل مثواه الجنة كان رحمه الله تعالى فصيحا بليغا وسياسيا محنكا وليس في القمة العربية من يوازي ثقافته وبلاغته .الكل كان يتلعثم واغلبهم ياكلون كلماتهم حتى لا تدري اهم يقرؤون الخطابات ام ياكلونها لو حضر سيبويه احد المؤتمرات العربية لتبرئ منهم ولكن الله سلم…. تحية للجميع

  • khasa morroco
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:55

    مادمت في القمة العربية فلا تستغرب شيء بسيط عندما انقطع المكرفون هناك مشادات كلامية وخصام ووووووووووو.
    الختام البياني لم يتراء عليه اي تغيير.
    العرب لم يتفقوا ادا لم تتغبر العقليات وووووو .

  • ayour
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:56

    اتفق العرب الا يتفقوا. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • lahcen de bni mellal
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:04

    لما نجحت الثورة المصرية إختار الشعب المصري ـ مرسي ـ وإعترف به العالم كرئيس للجمهورية المصرية ولكن وقعت ثورة ثانية فإختارالشعب المصري ـ السيسي ـ إدن يجب إحترام الشعب المصري ،فالرئيس هو السيسي ..ولكن أثمنى من كل قلبي أن يصدرعفورئاسي لإخلاء سبيل الرئيس مورسي ومساعديه ..والسلام

  • bouchra
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:08

    خير الكلام ما قل و دل في هذا القاء العربي لان من يكثر الكلام لا يعمل

  • hossam maroc
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:13

    لايمكن إنتظار شيء من مثل تلك القمم التي لا تتوفر على شروط السيادة والقرار ولا يمكن حتى أن نسمح لأنفسنا السماع لخطابات مكتوبة تحت أجنحة الظلام في لندن وباريس وواشنطن ومباركة من تل أبيب ،وكيف تستحق منا تلك التجماعات الإنتظار والأمال والمتوجدون فيها ليسوا سوى مجموعة من السفاحين والقتالة وصانع النجومية والبطولة من الأوهام والسراب على حساب المستضعفات من نساء الكنانة في ميادين رابعة والنهضة،

  • riad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:15

    panne de micro en plein sommet arabe…même les egyptiens 3andhoum moul lkerrata

  • عبدالرحمان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:16

    قمة النفاق العربي….الاعداء اصدقاء والاصدقاء اصدقاء الاعداء ….؟؟

  • MOSTAFA
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:21

    خير الكلام ما قل ودل
    شعار المغاربة في كافة الملتقيات لان كثرت الكلام تبعث على الملل

  • المستشهر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:31

    نسيتم المستشهر الذي ضخ 500 مليون دولار في مصر و يوجد في الجلنب coca cola

  • newhorizon
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:31

    من خلال هذا المقال, تبين لي ان اخفاق القمم العربية في بلوغ اهدافها يرجع بالاساس الى اهتمام المشاركين فيها والاعلام الذي يتكلف بتغطيتها بالشكليات دون اعطاء اهمية كبرى للمضمون.

    فعوض التركيز على اهداف القمة العربية والنتائج والقرارات التي تم استخلاصها من هذه القمة, تم التركيز على الجزئيات التي تتعلق بمن حضر ومن غاب, من يتقن اللغة العربية ومن لا يتقنها, … الخ. وكاننا في حفل زفاف.

  • "مت قاعد"
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:34

    فاشلون في كل شيء. إلا في التشبث بكراسيهم.

  • كتامي رقم 1
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:44

    ما يلاحظ من خلال القمة ومن خلال التعاليق في شتى المواقع التي اهتمت بالقمة هو ان الشعوب العربية مختلفة مع زعمائها والزعماء مختلفون مع شعوبهم والشعوب لا تتفق مع بعضها والزعماء مختلفون فيما بينهم وهلم جر ….
    والمستفيد من هذا هو الطامع في قيادة المركب العربي سواء كانت ايران او تركيا او اسرائيل دون الحديث عن صانع محرك هذا المركب التي هي امريكا
    ..هناك خلل ما …….فما هو?

  • ما دور المغرب في دول الشدشات
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:44

    إيران, بعبع, المنطقة و البحر الأحمر مصدر تموين العالم من الذهب الأسود , و عين أمريكا لا تنام حفاظا على استقرار المنطقة و خطوط البحر الأحمر, الذي تعتبره إيران سلاحا قد تغلقه في وقت الذروة , أي عندما تقترب منها تهديدات الأمريكان و الصهاينة .
    اعتقد ان دور بلادنا لن يخرج عن إطار الجندي المدرب صاحب الخبرة و الحرفة العسكرية العالية, لغرض حراسة المشيخات الثرية, و أرباب عروشها ’ الأبدية ’ و بالتالي سوف تخلط المملكة المغربية أوراق طهران في المنطقة . هو نفس الدور الذي ستلعبه مملكة الهاشميين. و على الإعلام الرسمي في المنطقة/ الشرق الأوسخ / السعودي و القطري و خصوصا ’الجزيرة’ على وزن خنزيرة ’ أن تلعب دورا محوريا في توجيه الرأي العام العربي. لقبول المعادلة الغريبة من لدن الشارع العربي, من مراكش حتى المنامة . حتى و إن أراد البعض من محللين و غيرهم , أن يلعب على أوتار ,المغرب العربي, فالمؤسسة المغاربية ميتة منذ ولادتها. و عليه فالمغرب سيلعب دور الحامي’ لشخاشيخ ’الخليج شأنه شأن عسكر الأردن المدرب و الذي له خبرة طويلة في الحروب طويلة على عهد الملك الراحل حسين.

  • مهدي ميد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:56

    بن كيران ذهب إلى قمة الدول العربية كرئيس حكومة مغربية وليس كا أمين عام لحزب العدالة والتنمية الذى له موقف من ما وقع في مصر وﻻ يخفى عليكم بأن السياسة لعبة ليس فيها عدو دائم وصديق دائم

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:58

    مسرحيات و مسرحيات و مسرحيات.
    كل شيء كان في هذه القمة حاضرا إلا
    الجد فقد كان غائبا بامتياز. أمراء غادروا
    الملتقى مباشرة بعد توقيع حضورهم، رؤساء لم يحصل لهم الشرف كي يحضروا،
    و ممثلين حضروا كان لزاما عليهم حضور
    دروس إضافية في اللغة العربية.
    اعتراف مباشر بانقلابي لم ينظف بعد يديه
    من دم إخواننا في مصر و فقدان مريع
    لبوصلة كانت أصلا غير صالحة للإستعمال.
    ما الفرق يا ترى بين الأسد و السيسي؟
    أي معيار اتخذه العرب لأنفسهم كي يقبلوا
    بعضهم البعض.
    الحاصول هادشي ما كيتفهمش.

  • Amazigh
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:58

    " وجاءت كلمة الرئيس العراقي فؤاد معصوم هي الأفضل في الالتزام بقواعد اللغة العربية، رغم أن أصوله كردية"
    لولا العجم لاضحت اللغة العربية الفصحى في عداد اللغات الميتة منذ زمن بعيد

  • مغربي حر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:09

    من كان منكم يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او يصمت .رغم كل التحديات التي تعصف بالامة العربية من ارهاب وصراعات وفتن داخلية وخارجية .ورغم لاني اكره اليسيسي على انقلابه ضد الرئيس الشرعي محمد مورسي .الا انه احسست بهده الكلمة العظيمة التي اخرجت من السيسي ومن المجمع العربي تحيا الامة العربية .نتمنى من القمة المقبلة في المغرب ان يكون شعارها نعم لاقتصاد عربي موحد ينهض بالامة العربية .كما قال احد خبراء الغربيين الفوارق الاجتماعية هي اص كل الشرور في العالم

  • العرب ....العرب.....
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:15

    الأمة العربية تعيش في فراغ والفراغ يتجلى في الرجال اليوم نعيش أزمة كبيرة بحيث لا يصح لنا ان نقول ان الرجل المناسب في المكان المناسب وخير دليل كل الزعماء لا يحسنوا النطق بلغة الضاد بالأحرى كيف يديرون شؤون أوطانهم
    لان وجودهم في الكراسي لم يأتِ عن ديمقراطية او اختيار من الشعب بل جاوا من كواكب بعيدة
    و فرضوا انفسهم وهي الطامة الكبرى

  • sayeed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:27

    ما أدهشني في هذه القمة اللغة العربية الفصحى مفقودة تماماً سبحان الله كل من تكلم وكأنه مازال يأخذ دروس تقوية في اللغة العربية وفي الختام إخواننا في السعودية عليهم إيجاد وزير خارجية جديد لا يعقل الرجل لا يقدر على الكلام وهو مازال متشبث بمنصبه فهو اقدم وزير خارجية عربي فهو في هذا المنصب منذ أوائل السبعينات .

  • ولد الريـــــــــف
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:34

    **تحية تقدير و إجلال للماك محمد السادس الذي لم يحضر هذه القمة وغيرها مما سبق، لأن دواليب الجامعة العربية قبل سقوط العراق ببضع سنوات أصبحت تحت سيطرة المال الخليجي، يفعل بها ما يشاء.
    ** باختصار الأمين العام السابق لهذه الجامعة عمرو موسي أعطي الضوء
    الأخضر للناتو و خربوا ليبيا طرف من المغرب العربي .
    ** الأمين العام الحالي نبيل العربي، حاول بأن يتدخل الغرب لإسقاط دولة سوريا، لكن وقفت له حجرة عقبة روسيا و الصين و إيران .
    ** اليوم نبيل العربي شرعن إرهاب دولة اليمن بمساهمة جل الدول العربية مقابل مال حكام الخليج ، معكم الله يا يمنيون أحباء معاد بن جبل.
    ** تحية و تقدير لطيـــــار مصــــري رفض مشاركة قصف اليمنيين مقابل الزج به في السجن العسكري .

  • amano
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:34

    Je ne m'attardersis pas sur le sommet arabe qui a part donne le feu vert à Saoudi de donner une fessée aux alliés de lingrat Saleh quil a sauvé il ya six mois….il ne sera sans suite…,
    Hespress a informé que que seuls les discours du kurde, somalien et palestinien rédigés en belle Arabe …ce qui ne m'as pas étonné outre mesure …car la plupart des dirigeants arabes a les entendre "hacher" et "scier" la langue arabe font honte a cette langue et à ceux qui l'aiment …
    A part le palestinien les deux autres dirigeants sont des non arabes!
    Je madresse a ces gens même chez nous qui font tout pour contrer Tamazight en leur disant que l'on peut maîtriser et connaitre l'arabe tout en maîtrisant sa langue maternelle ….
    Ma langue maternelle est Tamazight que j'aime car mon premier cri dans ce monde était fait en cette langue mais j'adore également larabe et sa beauté et j'aime egelement le francais et l'anglais pour leur ouverture sur le monde. Mais je reste amazigh.

  • ابو رضا
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:52

    زمان المؤتمرات العربية انتهت في عهد الملك الراحل الحسن 2 الدي كان رحمه الله يجمع جميع القادات الملوك والؤساء
    اما المؤتمرات الحالية فهي تبدا بالشكر وتنتهي بالتشكرات بدون اي نتيجة ولا فائدة
    فالعرب اتفقوا على ان لا يتفقوا
    فجدول الاعمال مملوء بعدة مشاكل تخص الامة الاسلامية والعربية ولكن وجدوا صعوبة في دراستها وليس في حلها لان الحل في يد امريكا والغرب
    فمشكل فلسطين وليبيا واليمن وسوريا ومصر وداعش وغيرهم من المشاكل
    فالجامعة العربية ليس لديها اي حل سياسي او عسكري لهده المشاكل فهم يجتمعون الا ليحيو الرحيم مع بعضهم ويشكروا بعض اما القرارات التي ستحل المشاكل في يد من صنعوه وهي امريكا
    فالقضية الفلسطينية مند 1950 وهم يجتمعون عليها وكانوا انداك زعماء عرب ولم يحلو هده القضية التي فعلت اسرائيل ماشاءت في الفلسطنيين وادا وقعت اي مجزرة فهم يكتفو باالتنديد والاحتجاجات بالافتات في الشوارع والمجرمون اليهود لم يبالوا باي شيء
    فرجل واحد الدي استطاع ان يزعزع اسرائيل هو صدام رحمة الله عليه الدي قتلته امريكا في عيد المسلمين وياسر عرفات رحمه الله الدي ضحى بحياته من اجل القضية الفلسطينية مات مسموما يتبع

  • العربي حسون السيد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:52

    قالو كلمة السيدبنكيران قصيرة في لقاء مصر ﻷنه قصير وتدخلاته طويلة فقط في البرلمان وفي القروض على الدولة .

  • Abondonons les Arabes
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:54

    تطمح الشعوب العربية منذ سنة ٢٠١١إلى إنشاء مجتمعات
    قاعدتها الأنسانية لكنها سياسيا تصطدم باستمرار مع حكام
    تعني السياسة في مفهومهم تسيير المحكومين واستغلال
    غرائزهم الطبيعية .

  • saad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:59

    تحيا الأمة العربية c'est de la comédie égyptien encore, vous êtes trop stupides et ils vont rester comme ca même des payés africains sont plus développés que vous. de quelle nation Arabe vous parlez, le représentant de l'État d'egypte n'est qu'un générale qui a tué et massacré les parties qui ont gagné les éléctions présidentiel. il a massacré la plupart des membres de ces parties politiques pour les écarter de ses présumés élections avec la puis des juges. plus ce que Millier personnes ont été tué, ni Essisssi a été jugé ni Moubarak qui est maintenant en liberté. les pays Arabes suit l'Arabie saoudites et sa politique, on comprend pourquoi le prince de Arabie imarate et Roi du Royaume du maroc étaient absents. de Jordanie ne parle plus. Comment salir sa réputation en appuyant un criminel. il y a des lignes rouge et la société international ne va jamais reconnaître un régime corrompu qui a pris le pouvoir par la force. Essissi n'est pas le bien venu au maroc.

  • غيث من مطر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:00

    قِمّةٌ أخرى ..
    وفي الوادي جِياعٌ تتنهَّدْ.
    قِمّةٌ أخرى ..
    وقَعْرُ السّهلِ أجرَدْ.
    قِمّةٌ أعلى .. وأبْرَدْ
    يا مُحمّدْ
    يا مُحمّدْ
    يا مُحمّدْ
    ابعَثِ الدِّفْءَ
    فقَدْ كادَ لنا عُزّى ..
    وكِدْنا نَتَجمَّدْ !

  • محمد احمد الفارابي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:08

    زعماء و قادة العرب كلهم دون اسثناء جزء من امة ضحك عليها الزمان و المكان

  • WARZAZAT
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:11

    العربية خليها للعجم هما لتيطحنوها…بحال الأكراد، الفرس ،اليهود ،الترك ،الأمازيغ ..حاجة معروفة….أما أغلب العرب متيعرفو الفرق مابين ز و ظ و ذ و د و ض و ط و ت و ث.

  • lhoussaine
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:20

    Sissi avec un visage galvanisé ne cesse de jouer naïvement pour sa reconnaissance internationale , après sa trahison au président légitime Morsi. Il ne cesse de lécher les bottes à Poutine, puisqu'il demeure l’esclave de l'US et Israël. Benkirane a fait de son mieux pour sortir de la trappe avec un visage honoré. La ligue arabe doit changer de siège immédiatement: Encore de la misère et de l’indétermination!

  • عبد الله السباعي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:20

    رد على 14 – lahcen de bni mellal ولكن وقعت ثورة ثانية فإختارالشعب المصري – لا اضن ان الشعب المصري اختار السيسي لان الاختيار لا يكون بالقتل البشع والحرق بل بالانتخابات والانتخابات الوهمية التي قام بها الانقلابي كانت مزورة بالغ مزوروها في الارقام كيف لمجرم قتل في يوم واحد اكثر من 3000 شخص ان يختاروه رئيسا لهم طبعا انها احوالهم الداخلية ولا يحق لنا التدخل فيها ولكن لماذا قاموا بهذه الحرب على اليمن ؟ يقولون من اجل الشرعية فالمثل المغربي يقول "الشبكة تتعيب على الغربال"

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:21

    أتساءل لماذا لا يتكلم رئيس الحكومة الحالية بهذه الفصاحة في المغرب.
    قال تعالى: وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

  • منير المروكي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:32

    بيان القمة العااااربية:

    الجيش العربي المشترك سيحل محل الجيوش الغربية لقتل العرب و المسلمين و ذلك لحماية الدولة الصهيونية "اللهم وفقنا لما فيه خير للشعب الاسرائيلي المضطهد"

    "حسبنا الله و نعم الوكيل"

    شكرًا مسبقا على النشر

  • BILAL
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:41

    لغة عربية متلعثمة …

    "بدا واضحاً ضعف اللغة العربية في حديث معظم الزعماء العرب خلال مشاركتهم في القمة، على الرغم من حديث الجميع لكلمات معدة سلفا وجرى تشكيلها عبر ورقات يقرؤون منها، وهو ما لاقي موجة من السخرية على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

    وغرد الكاتب ياسر الزعاترة، فلسطيني الجنسية، على صفحته بتويتر قائلا: "اللغة العربية هي أكثر ما يُهان في القمم العربية. الله غالب"، فيما قال الكاتب الصحفي وائل البتيري، أردني الجنسية في تويتر: "اللغة العربية في مؤتمر القمة العربية تشكو أمرها إلى الله".

  • hafid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:41

    nous éspérons que se 26em sommet arabe,soit le véritable procéssus du lancement d'une réelle et véritable unité arabo-muslmane,sur le térrain,au profit de tous les peuples arabe…actuellement le monde est entrain de changez ses pratiques de gestions,et si les pays arabes ne comprennent pas celà,et s'appliquent à changez leurs mode de gestion,au sein d'une nouvelle unions stratégique adaptés aux nouvelles normes économiques,qu'impose le développement des peuples..l'avenire du monde arabe seras difficile POUR NOTRE JEUNESSES

  • hamid montreal
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:04

    أمير الكويت صباح الأحمد+ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي + العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، +الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي sont tous des nouveaux dirigeants, ils aiment perler et se montrer devant le monde et les médiats, comme depuis toujours , les arbes parlent plus qu'ils travaillent

  • ابوعبدالله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:07

    يوم تتحرر ااشعوب تتحرر الاوطان.خاءن كسيسي ماداينتظرمنه.

  • غفران
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:08

    لقد أثار انتباهي عنوان التعليق رقم 4"مثليين ونفتخر"ما فهمته وما أفهمه عن المثلية يعني الشذوذ الجنسي الذي هو سلوك يحرمه الدين وترفضه الطبيعة وتقول أو تقولان أو تقولون لست أدري كم عددكم و"نفتخر"بماذا تفتخرون أنتم تطاولتم على الله عز وجل بجهركم بالسوء وتقولون "لك الله يامرسي "انت لم تحترم الله عز وجل ودعاؤك مردود اذا ابتليتم فاستتروا لاحول ولا قوة الاالله

  • Mde
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:08

    سياسة حكومات هؤولاء المؤتمرون وماقبلهم هي التي ساهمت في ولادة جماعات التطرف والارهاب حتى اصبح الامن القومي العربي في خطر.

  • ali
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:16

    خير الكلام ما قل ودل أحسن خطاب أعجبني لن يعجبكم إبن كيران ولو حرر القدس

  • làrbi.fàhm
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:20

    لمن لم يتفهم حضور بنكيران للقمة العربية ولقاءه بالسيسي، عليه أن يتمتع بقليل من القدرة على التحليل السياسي ويسترجع الأحداث التي سبقت ذلك، حين أبدى بنكيران عدم رغبته في لقاء السيسي في المغرب فاضطر هذا الانقلابي لإلغاء زيارته والتوجه إلى الجزائر، حيث اتفق مع النظام الجزائري على دعم إنفصاليي البوليزاريو انتقاما من المغرب ونكاية في بنكيران الذي رفض استقباله، وبدأت المناوشات بتوقيع اتفاقية مع الجزائر وتنظيم تظاهرات مؤيدة للجبهة برعاية مصرية، وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المغربية المصرية كان أبرز تجلياته نشرة القنوات المغربية التي نددت بالانقلاب ووصفت السيسي بالانقلابي.هذه التطورات بينت بالملموس أن تصاعد الخلاف بين المغرب ومصر ليس في صالح أحد، بل إنه يشكل تهديدا استراتيجيا للوحدة الترابية للمغرب، بحيث سيضيف عدوا قويا آخر لأعداء البلاد سيساهم بقوة في ترجيح كفة جبهة البوليزاريو سياسيا وإعلاميا وعسكريا،لذلك فالخاسر الأكبر في النهاية هو المغرب.من هنا اقتضت مصلحة أن يتجاوز بنكيران خلافه الإيديولوجي ومواقف حزبه المناهضة للانقلاب وحتى كرهه الدفين للسيسي، من أجل الحفاظ على مصلحة الوطن ووحدته الترابية

  • // ولد الريف //
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:21

    والله إنني أرى لا داعي لتضييع الوقت مع هؤلاء القوم ، كما أني أرى أن لاخير يرجى من ورائهم إن هم بقوا على هذه الحالة التي هم عليها اليوم، قوم تنبعث منهم رائحة الهزيمة ، قوم تتحكم فيهم إسرائيل وحليفتها يوجهونهم حيث مصلحتهما …..، وما وقع في غزة وفي شهر رمضان المبارك ليس ببعيد ، أما المجازر التي وقعت ولا تزال في حق الشرفاء والأبرياء من أبناء مصر الحبيبة..وبمباركة القوم كما أقول للإخوة الذين يطمعون في مشاريعهم : لا تحلموا لأنهم ينظرون إلينا نظرة دونية ، القوم يقدرون الأمريكان والغرب ولذالك أموالهم تستثمر هناك في أمريكا ولو بالخسارة لعلها ترضى عنهم. ولا يعرفهم إلاّ من عايشهم .

  • hafid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:02

    Les arabes se sont entendus pour ne pas s'entendre. et jusqu'au là, tant qu'on s'entendait pas, on s'entend tres tres bien et dès qu'on a voulu s'organiser pour s'entendre on ne s'entendait plus ."Humouriste Fellag"j

  • إلى الأفظل دائما
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:07

    ماقل ودل ،كثرة الكلام ثرثرة ،وقد لاحظت تغييرا في نبرة الخطاب العربي ،فقبلها كان الدس في النص ،وجهورية الصوت تصاعديا وشعارات رنانة غير واقعية وشعر وعنترية ،لقد إتسم الحديث بسياق سلس ينم عن قوة هادئة ، متمكنة .

  • hassan chaara
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:08

    الحمد لله ان العرب ما زالو يجتمعون هذا في حد ذاته انجاز عظيم. فهم على الأقل اتفقوا على الإجتماع واتفقوا ايضا على الهجوم على اسرا..عفوا على اليمن . اذن لا تقولو عن العرب انهم لا يتفقون هذا ظلم في حقهم.

  • karim
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:47

    مساكين اتباع العدالة حتى لو وضع بنكيران يده مع الشيطان فهناك تأويلات لتبرئة نفاقهم وحقدهم الفطري ….يعني ولو طات معزة

  • خالد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:55

    نتمنى أن يطلب المغرب عاصفة الحزم الثاينة ضد الورم السرطاني :البوليساريو

  • الحرب العالمية الثالثة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:00

    الحرب العالمية الثالثة على الأبواب نقول هذا بكل ثقة و يقين و عن علم و ليس رجما بالغيب فكل الأسلحة التي وردت في التقرير لن تبقى مخزونة الى الأبد …العالم يسير الى الهاوية للأسف فمهندسو النظام العالمي الجديد الذين يحكمون العالم من وراء الستار من عائلة روتشيلد و روكفيلر و مورغان و غيرهم يمتلكون الاقتصاد العالمي و بسبب مخططاتهم الشريرة على كل الأصعدة فان العالم ازداد توترا و أزمة و ساد جو من انعدام الأمن و العدالة العالمية .الدول الغربية امتلكت القوة العسكرية و الاقتصادية و التكنولوجية و العلمية و غيرها لكن عوض أن تستخدم تلك القوة الجبارة في اشاعة قيم العدالة و السلم و الأمن العالميين فانها وظفتها في خدمة أجندتها التخريبية في البلدان النامية و كذا بلدان العالم الثالث فأشعلت الحروب ظلما و زورا و اجتاحت سيادة بلدان و قتلت ملايين الأبرياء و تحكمت في اقتصاد و خيرات جل الدول فازدادت الفقيرة منها فقرا فيما هي ازداد نفوذها و هيمنتها و غطرستها فتوتر العالم أكثر و حشد كل سلاحه و ترسانته .الحرب العالمية الثالثة هي محرقة العالم و ستكون الخسائر فيها بمئات الملايين من البشر.اللهم ألطف بنا.

  • youssef
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:15

    القمة اصلا ولدت ميتة المستفيد منها اسرئيل التي اصبحت صديقة لمجموعة من الانضمة ومرفوضة من طرف شعوب تحكم النار القمة عقدت فوق ارض شجونها مكتضة بالمضلومين والوطنيين نريد قوة اسلامية تردع اسراءيل وتردع اي نضام
    يدوس كرامة شعبه ولكم في المغرب خير نموذج

  • مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:30

    جزء من البيان الختامي للقمة العربية ال26 المقامة بمدين شرف الشيخ في جمهورية مصر العربية.
    تؤكد على ضرورة اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل, وعلى انضمام اسرائيل الى معهدةمنع الانتشارالنووي في الشرق الاوسط,وكذا على اخضاعجميع المرافق النوويةلدول منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك ايران لنظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
    صدر في شرم الشيخ-جمهورية مصر العربية في 29 مارس 2015.
    هذه الفقرة من البيان الختامي للقمة المذكورة تكررة عدة مرات ولم تحقق منها شيئا,ولن يتحققه منها شيء ستبقى مجرد سطورعلى وجه الصفحة تحت عنوان الجرئه الغائبة, والحراسة الحدودية لا تتحول الى مراقبة داخلية وفوق هذا كله الايام المقبلة ستحمل الينا الجواب كما حملته الينا الايام الخالية .

  • gays and proud
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:32

    ردا على صاحبة التعليق 48 غفران:
    ماذا سأقول لك سوى سامحك الله أيتها المسلمة،أظن أن الله لم يضعك حارسة
    على باب رحمته وجناته ومتحذثة باسمه،ما لا تعرفينه أيتها الصحابية الجليلة أن المثليين أعدادهم كبيرة في المغرب والوطن العربي،والإحصائيات تقول أننا أكثر من 50 مليون،فينا دكاترة ومهندسين وأساتذة وسياسيين وأئمة وفقهاء،ألا نستحق أقل شيء وهو الإعتراف بإنجازاتنا في خذمة الأوطان.
    الحمد لله لقد أخذنا حقوقنا كاملة والآتي أفضل.
    إذا كنت تقولين أننا شواذ وأن الله سذخلنا جهنم فما تفسيرك لهذه الآيات:
    إن الله يخلق ما يشاء
    ولله في خلقه شؤون
    وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
    ورحمتي وسعت كل شيء
    إن يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به
    إنشري أو لا تنشري يا هيسبريس فالحقيقة ستظهر عاجلا أم آجلا

  • ali
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:51

    سيماهم في وجوههم، إعدامات دون محاكمات للعشرات من شعوبهم ،عدم الاعتراف و إقصائات للاقليات ، تجتمع الشعوب و القبائل للتعارف و التعاون، ويجتمع العرب للبقاء على الكراسي و قتل شعوبهم ، إستفيقوا يـــــــــــــــــــا عرب أعطاكم الله نعمة الاسلام و لازلتم تسفكون الدماء في أوطانكم ،غفر لكم الله و أعطاكم نعمة البترول فأصبحتم أسياد العالم، و ما زلتم تسفكون الدماء،أين حقوق الانسان في السعودية، و الان في مصر،و…،طغيان هنا و هناك،اللهم إحفضنا ،من شر هؤلاء ، فالتقوا الله الدي يمهل و لا يهمل

  • الحر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:39

    لا وجود لأمة إسمها عربية ،بل هناك شعوبا وقبائل يتقاتلون فيما بينهم بشكل هستيري ،…. الصراع الدموي هو الذي يفسر أن ليس هناك أمة عربية ،،،.
    الحل الوحيد والأنجع للدول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا هي إقرار بالتعدد والإختلاف تحت مضلة ديموقراطية حيث يسود الوفاق والمساوات في الواجبات والحقوق .

  • abd
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:30

    اما زلتم لم تستوعبوا الدرس!لا يمكن ابدا ان تنتصر وتحيى القومية العربية او الامة العربية.لكن بدون شك سوف تحيى الامة الاسلامية العربية والامة الاسلامية بشكل عام.

  • فريد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:33

    لقد ساءني ان ارى وزيرا يمثل شعبا اصيلا و محترما وهو يجالس قادة العرب واضعا رجلا فوق رجل بالله عليك اين تحسب نفسك جالسا ؟أم أنك لا تفقه في البروتوكول
    انتبه سيدي الوزير فهذه أخطاء قاتلة

  • fayssal bouddour
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:17

    اتفق العرب في نهاية القمة على مقترح انشاء قوة عربية من حيت المبدا فقط ه,,, هذا مايسمى الضحك على الذقون ,,,,,

  • laouan hamid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:22

    لمن لم يتفهم حضور بنكيران للقمة العربية ولقاءه بالسيسي، عليه أن يتمتع بقليل من القدرة على التحليل السياسي ويسترجع الأحداث التي سبقت ذلك، حين أبدى بنكيران عدم رغبته في لقاء السيسي في المغرب فاضطر هذا الانقلابي لإلغاء زيارته والتوجه إلى الجزائر، حيث اتفق مع النظام الجزائري على دعم إنفصاليي البوليزاريو انتقاما من المغرب ونكاية في بنكيران الذي رفض استقباله، وبدأت المناوشات بتوقيع اتفاقية مع الجزائر وتنظيم تظاهرات مؤيدة للجبهة برعاية مصرية، وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المغربية المصرية كان أبرز تجلياته نشرة القنوات المغربية التي نددت بالانقلاب ووصفت السيسي بالانقلابي.
    هذه التطورات بينت بالملموس أن تصاعد الخلاف بين المغرب ومصر ليس في صالح أحد، بل إنه يشكل تهديدا استراتيجيا للوحدة الترابية للمغرب، بحيث سيضيف عدوا قويا آخر لأعداء البلاد سيساهم بقوة في ترجيح كفة جبهة البوليزاريو سياسيا وإعلاميا وعسكريا، لذلك فالخاسر الأكبر في النهاية هو المغرب.

  • خلدون
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 02:52

    العرب او بلاد العرب، بلاد البدو و الرحل بلاد الشعر و الفصاحة بلاد ارث ما يزيد عن الاف السنين من اثار البشر و الحياة، بلاد الخيرات باطنها بحر من اغني الخيرات و احوجها للانسان لضمان استمراره من بترول وغاز و فوسفاط و الكثير من المعادن، بلاد الحرم فوهة الارض الي السماه و ارض الرسل و الانبياه، بلاد الشعجان و الفرسان و الخيل، بلاد اعقد قضية في العالم الي وهي قضي القدس، بلاد المال و الرجال، بلاد الاسلام، لكن للاسف الشديد فنحن في فرقة من امرنا كل يرها حسب هواه و حسب مصلحته فتفرقت كلمتهم و طمع فيهم كل الغريب و الداني اليهود و النصاري و المجوس و كل جنس البشر فاصبحت اموالهم في بنوك الدول الغربية و مصدر تمويل للنودي الرياضية العالمية تمويل لفرجتهم و استمتاعهم بالفرجة، تمويل للجماعات الارهابية و القنوات الفضاهية العالمية و اللعب مع الكبار في ابناه قومهم، قتل و دمار و تشريد للالاف من الاسر العربية، و اذ يقتلون العرب بالعرب، و الكل يتفرج علي حال العرب و الله انكم اضحوكة العالم و ما العرب هكذا ان العرب لشرف و كرم و قوة و شجاعة و نبل، عودوا الي اصلكم

  • Adam
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 06:04

    Les Arabs sont reunis au Sommet, just pour remercier l'acqueille chaleureux de l'Egypt, et toujours esperer un avenir meilleur pour les Arabs. Alors pourquoi tout ce monde a ete reunis ? n'est il pas necessaire de donner un plan et point de vus sur un avenir collectif et la responsabilite que chacun d'entre eux doit respecter ?.. je ne comprend pas ci cette reunion etait pour le tourism ou pour quelque chose d'autre.

  • نزار الريان
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:04

    لا يشرف المغرب حكومة و شعبا حضور هذه القمة خاصة بجانب الانقلابي السيسي. انا لست اخوانيا و لا علاقتي بهم .ولكن الحق يجب ان يقال مرسي الرئيس الشرعي لمصر لان الشعب اختاره .

  • عادل
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:35

    علينا الفخر لكوننا أمة إسلامية ولسنا أمة عربية
    يوجد مليار ونصف مسلم وليس عربي
    لماذا لانستفيد من القوة النووية لباكستان و إقتصاد تركيا ووو
    أفتخر لكوني مسلما ليس لأني عربي
    أتمنى أن نسمع في قادم الأيام عن "القمة الإسلامية"

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:02

    باستثناء الاستجداء الصومالي و الرسالة الروسية المشفّرة نجد المقال الذي نحن بصدد التعليق عليه ينصبّ تماما على الشكل و يهمل الجوهر. كم تمنيت شخصيا أن يكون عنوان المقال هكذا "هذه مواقف مثيرة في قمة العرب". نحن في حاجة إلى مواقف و ليس إلى مشاهد. أحضروا لنا ما في المزود لنناقشه و اتركوا المزود جانبا. و شكرا.

  • MOHAMED ABOULHACHIM
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 18:44

    العرب او بلاد العرب، بلاد البدو و الرحل بلاد الشعر و الفصاحة بلاد ارث ما يزيد عن الاف السنين من اثار البشر و الحياة،وخير الكلام ما قل و دل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب