نائب رئيس اليمن: لا يمكن لوم المغربي بنعمر في فشل الحوار

نائب رئيس اليمن: لا يمكن لوم المغربي بنعمر في فشل الحوار
الخميس 16 أبريل 2015 - 13:03

بعد أربع سنوات قضاها مستشارًا خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، لغرض تثبيت عملية السلام والتحول السياسي بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق علي عبد الله صالح، أعلن الدبلوماسي المغربي جمال بنعمر (الصورة) عن رغبته في تولي مهمة آخرى ومغادرة منصبه الهامّ، في وقت تعيش فيه اليمن حالة من الفوضى الأمنية والسياسية، أعقبها شنّ تحالف “عاصفة الحزم” غارات جوية على معاقل الحوثيين منذ ثلاثة أسابيع.

ورغم أن بنعمر لم يفصح عن أسباب طلب إعفائه من مهامه الأممية إلا أنّ أولى ردود الأفعال الدولية الرافضة لقراره جاءت من روسيا التي اعترضت على تعيين مبعوث جديد في اليمن، معلنة تمسكها بالمغربي جمال بنعمر، فيما تتحدث أنباء عن قرب تعيين الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ كمبعوث جديد، وهو الذي سبق أن عمل سابقا مبعوث أمميا لأجل مكافحة “إيبولا” ونائباً لرئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

وبعد قرار الإعفاء، بوقت وجيز، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بلاغاً يَحمِل فيه ثناءً على مبعوثه الخاص المغربي، موردا أن جمال بنعمر “أمضى السنوات الأربع الماضية في العمل بشكل وثيق مع اليمنيين لتحقيق تطلعاتهم المشروعة من أجل التغيير الديمقراطي”، معربا عن تقديره الكبير “للجهود الدؤوبة التي بذلها السيد بنعمر علي مدار تلك السنوات، لتعزيز التوافق والثقة على الطريقة السلمية إلى الأمام في اليمن”.

وكان جمال قد بدأ مهامه كوسيط أممي لدى اليمنيين في نونبر 2011، أي بعد 10 أشهر من اندلاع “الثورة اليمنية” التي انتهت بتسليم الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح للسلطة، في فبراير 2012، وظلّ بنعمر يتوسط في الاتفاق الانتقالي للحكم وقام بـ”تسهيل الاختتام الناجح لمؤتمر الحوار الوطني في يناير 2014، والذي استغرق 10 أشهر من المداولات” بحسب الأمم المتحدة.

وبعد أن توسط الدبلوماسي الأممي في شتنبر 2014 في اتفاق “السلام والشراكة الوطنية” بين الفرقاء اليمنيين، استمرت الأوضاع المعقدة بالبلد العربي وتطورت إلى تصاعد العنف، رغم أن جمال بنعمر قام خلال الأشهر الماضية بتسهيل مفاوضات شاملة لأكثر من شهرين، من أجل إعادة العملية الانتقالية إلى مسارها المطلوب، قبل أن تتوقف تلك المشاورات بسبب أحداث العنف.

من جهته، قال نائب الرئيس اليمني ورئيس مجلس الوزراء، خالد بحاح، إنه “لا يمكن أن نلقي باللوم على المبعوث الأممي لليمن، جمال بنعمر، في فشل الحوار”، وجاء ذلك أثناء مؤتمر صحافي نظمه بحاج اليوم بالسفارة اليمنية في العاصمة السعوديةالرياض.. فيما استعرض ذات المسؤول “الجهود الدولية لمساندة الشرعية في اليمن، خاصة ما يتعلق ببنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الصادر أول أمس الثلاثاء، إلى جانب الجهود السياسية والدبلوماسية اللازمة لمتابعة تنفيذ هذا القرار الأممي”، معلنا التوجه الأممي صوب تعيين مندوب أممي جديد بدلا عن جمال بنعمر.

‫تعليقات الزوار

13
  • كاتب
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:26

    احسنت قرارا يا بن عمر.كل جهودك دمرها الحوثيون وكذلك التدخل السعودي والايراني في شؤون اليمن

  • المهدي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:34

    الامر لا يتطلب ان تكون عرافا لمعرفة أسباب الاستغناء عن الوسيط الأممي اللامع ، فمشاركة المغرب في عاصفة الحزم عجلت بحزمه لحقائبه وترك اليمن ، فالعقل العربي لا يميز بين موظف دولي منتدب لمهام يتجرد فيها من أصوله وانتمائه ليصبح مواطنا عالميا ويرى الكائن أيا كان فوق هذا الكوكب شريكا له الحق نفسه في السلام والعيش كآدمي ، وبين جذور هذا الوسيط وتحميله وزر دولة المنشأ ، فليبحثوا عن وسيط من الثيبت او كاليدونيا الجديدة اما السيد بنعمر فلن تشفع له بعد اليوم لا كفاءته كوسيط ومحاور لكل الأطراف ولا حياديته ولا طول نفسه ، بل وحدها أصوله المغربية تنتصب دون الرغبة الصادقة في إحلال السلام ، انه الغباء العربي الآخذ في التفاقم والتمدد ولا شيء آخر ، جمال بن عمر سيفتقده اليمنيون وسيدركون اي رجل أضاعوا ، انه من طينة الرجال الذين استشهد بهم المفكر اليهودي المتنور ادغار موران والذين شعارهم : tout être humain sur cette planète est mon compatriote ، وفي النهاية هناه الله من صداع عريبان ….

  • عبد اللطيف
    الخميس 16 أبريل 2015 - 15:25

    العبث السياسي ان تكون مشاركا في الحرب وان تكون وسيطاً هذا لا يقبله العقل ولم يكن حلا في اى نزاع

  • Home
    الخميس 16 أبريل 2015 - 15:42

    il faut savoir que le pays de ce responsable qui bombarde yaman, il ne peut pas precher pour la paix et en meme temps bombarder c contradictoire

  • Le Marocain
    الخميس 16 أبريل 2015 - 17:05

    أنا لا أفهم ما دور الدولة المغربية الرسمية في المسار المهني " لجمال بنعمر " كدبلوماسي عالمي ؟ هو شق طريقه وحيداً بدون أي دعم من الدولة المغربية الرسمية و هذا ليس سراً لمن يتابع الأخبار و الأنباء عن السياسة الدولية ! حسب بعض المصادر أن الدولة المغربية الرسمية عارضت حتى تعينه في بعض المناصب في الأمم المتحدة ! آستقالته ليس لديها صلة بالمشاركة المغربية في عملية " عاصفة الحزم " على الإطلاق،هو مبعوث دولي لليمن و ليس مبعوث مغربي،هو يمثل المجتمع الدولي و ليس المجتمع المغربي في اليمن حتى لو كان أصله مغربي !
    و من جهة أخرى مادام " جمال بنعمر " لديه خبرة دبلوماسية دولية ملحوضة و شخصية مغربية أصبحت معروفة على الساحة العالمية،من حق الدولة و الشعب المغربي أن يطالبوه بمهمات لصالح و لخدمة بلده من الآن فصاعداً،مثل هؤلاء الأشخاص مطلوبين بأدوار دولية لأنهم كسبوا شهرة عالمية و الأمين العام للأمم المتحدة لن ينتظر كثيراً حتى يعينه لمهمة أخرى،لأن الملف اليمني كان صعباً بسبب تداخل المصالح و النفوذ لكثير من الدول كما هو الحال في سوريا…
    " جمال بنعمر " لم يفشل في مهمته في اليمن…

  • الحسن
    الخميس 16 أبريل 2015 - 17:14

    لاحظت في قرائتي لبعض التعاليق أن هناك جهل كبير بشخصية الوسيط الأممي بنعمر السيد بنعمر لا علاقة له من قريب أو بعيد بموقف المغرب ومشاركة المغرب في عاصفة الحزم لسبب بسيط جدا هو أن عمل بنعمر في الأمم المتحدة لم يكن عن طريق الدولة المغربية بل بمجهود شخصي لأن السيد بنعمر سبق أن قضَّى عشر سنوات في السجون المغربية في فترة السبعينات والثمانينات بسبب أفكاره ومواقفه السياسية وبعد انقضاء مدة عقوبته انتقل إلى ابريطانيا وأتم دراسته وحصل على الماجستير في القانون واستمر في النضال الحقوقي وتزوج بابريطانية ومناضلة حقوقية ثم بعد ذلك ذهب إلى الأمم المتحدة بل إنه منع في أحد الأيام بعض أعضاء الوفد المغربي الذي كان يرأس الوفد ويريد أن يقدم تقرير حقوق الإنسان من أن يلقي كلمته وله الحق في ذلك لأن ذلك المسؤول كان ضليعا في خرق حقوق الإنسان وكان يشرف شخصيا على تعذيبه إبان الاعتقال ولذلك فبنعم شخص محترم وصاحب مبدء ومناضل حقوقي بامتياز ولا يقدر أحد أن يمنَّ عليه وصوله إلى هذا المنصب جاء بدعم من زوجته ومن مجهوده الشخصي

  • فيصل الاحمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 17:31

    الى التعليق رقم 1:
    السعودية يا اخرق لم تتدخل في اليمن الا بكل خير وجزء كبير من البنى التحتية في اليمن انشاتها السعودية على حسابها واخرها الدعم بثلاثة مليارات دولار قبل سنتين فهي تريد يمن هادئ مستقر وهو امتاد لامنها ليس كايران التي لا تعرف الا تصدير المشاكل والفتنة والشر والسلاح لليمن (وغيرها) من اجل تطويق السعودية والقضاء عليها حقدا وكرها وعداوة وضرب معقل السنة . ومع نفاذ كل الحلول يتم بتر وقطع يد الفارسي الايراني المعتدي سبب خراب الامة الاسلامية وعلى راس ايران المارقة الكاذبة المخادعة المفلسة سوف تدور الدوائر .

  • Nour
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:41

    Mr BenOmar est un diplomate compétent mais il ne faut pas oublier que c'est un ancien détenu politique!!! Le makhzen ne lui faciliera pas la tache, c'est tout le contraire !!! Lorsque je le compareà Mezouar je ne peux cacher mon dégout !!!!

  • - أحمد -
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:02

    عبرت على أنك انسان ذو مبادىء عكس كريستوفر روس صاحب السلهام الشهير لم يحقق أي نجاح رغم طول المدة وفضح أمر انحيازه ولا يزال متشبثا بمنصبه دون خجل و لا حياء

  • mohamed
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:14

    je voudrais tout simplement saluer mehdi pour son analyse pertinente

  • ادريس غالي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:43

    اخبر الاجوين 3 و4 ان السيد بمعمر هو مغربي من شمال المملكة لأكنه بعيد كل البعد عن اوصاط القرارالمغربي
    لقد قضي فترة طويلة من شبابه بسجن القنيطرة ضمن مجموعة الي الامام منذ أوائل السبعينات وترك المغرب متخفيا (حارك) ووصل لما وصل اليه بمجهوداته الخاصة بعد ان كون نفسه داخل السجن

  • مغربي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:53

    إستقالة المبعوث الأممي باليمن راجع إلى العدوان السعودي الخليجي على الشعب اليمني .ه .
    فالمال السعودي جعل من الوصول إلى حل توافقي أمر مستحيل بين اليمنيين .فالسعودية خربت ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين والبحرين .وبنعمر أراد أن يظهر للرأي العام الدولي أن مأسات اليمنيين راجع إلى تدخل سعودي المباشر بالطائرات دون إذن من مجلس الأمن مما يعتبر عدوانا على دولة ذات سيادة .وبنعمر بريء مما أقدمت عليه السعودية فهو عدوان بكل المعايير الدولية .فالجريمة يتحملها النضام السعودي وحد إستقالة المبعوث الأممي باليمن راجع إلى العدوان السعودي الخليجي على الشعب اليمني .

  • عبدالرحيم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:46

    عمل بن عمر من أجل تقريب وجهات النظر بين الأفرقاء اليمنيين…مهمتــه كانت إيجاد حل سلمي وسط أجواء قابلة للإنفجار في أي لحظة…ووسط نيــة مبيتة من طرف السعودية للإنقضاض بشراسة على اليمن….
    رصاصتان كانتا كافيتان للإجهاز على مهمة بنعمر السلمية…مشاركة المغرب في ضرب اليمن…وقرار مجلس الأمن ضد اليمن تحت ..البنـــد السابـــع…
    غريب عجيب أمر مجلس الأمن هـــذا…!!!؟…لم يكفه التفرج على الدمار الذي يصيب اليمن بسبب الهمجية الخليجية ….بل بارك ذلك..وأعان الباغي على المظلوم …وزوده بقرار أممي …كي يكون سفكه للدماء اليمنية…مبرر قانونا..!!!….
    لم يفشل بنعمر في مهمته….بل تم إفشاله…الحرب على اليمن كانت مقررة سلفا….ولدواع لا علاقة لها باليمنيين….بل بصراع وجود عند الكثير من الأنظمة العربية….فالتصدعات والشقوق في بنية هذه الأنظمة كثرت واتسعت ..وتنذر بانفجارات وزلازل…على مستوى الأنظمة….
    عاصفة الحزم …تشبه إلى حد بعيــد…صرخـــة المقبل على الإنتحــــار….
    في السابق كنا نقول:. "اتفق العرب على ألا يتفقوا".واليوم نقول …:"اتـفق العـــرب على أن ينتحـــــــــــــــــــــروا..".

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة