مجلة أمريكية: الحاج أيمن يخلف البغدادي في قيادة "داعش"

مجلة أمريكية: الحاج أيمن يخلف البغدادي في قيادة "داعش"
الخميس 23 أبريل 2015 - 14:10

في وقت نفت فيه وزارة الدفاع الأميركية، المعروفة بـ”البنتاغون”، ما راج عن صحيفة “الغارديان” البريطانية، كشفها لإصابة زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي في 18 مارس الماضي، على إثر غارة جوية نفذتها قوات التحالف الدولي ضد مواقع تابعة للتنظيم في العراق، قالت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الأسبوعية، إن الأخير عيّن زعيما جديدا له يخلف البغدادي بشكل مؤقت، يدعى “أبو علاء العفري”.

واستندت المجلة الأمريكية على خبر “الغارديان” البريطانية في إصابة البغدادي بجروح بليغة وعلى مصادر حكومية عراقية، لتؤكد خبرها، مبرزة أن الزعيم المؤقت والجديد لـ”داعش” اسمه الحقيقي هو الحاج أيمن، عراقي الجنسية من مواليد الموصل، ويعمل أستاذاً لمادة الفيزياء، مضيفة على لسان المصادر ذاتها أن العفري سيقود التنظيم المتطرف بعد إصابة أبي بكر البغدادي على أن يتولى زعامة “داعش” بشكل نهائي بعد وفاة الأخيرة.

ويصف المصدر ذاته، وفق تصريح لمستشار لدى الحكومة العراقية هو هشام الهاشمي، أن “أبو علاء العفري” يعد من أبرز قياديي “داعش” في الموصل، حيث ترقى في صفوفه ليصبح في الآونة الأخيرة شخصيته البارزة وأهم رجالاته في ظل زعامة البغدادي، مشيرة إلى أن التفاصيل عن حياته تبقى قليلة، ليوضح الهاشمي قائلا إنه “شخصية شديدة الذكاء وله علاقات أفضل من البغدادي”، كما أنه “خطيب مفوه وصاحب كاريزما قوية”.

وإلى جانب توفر الحاج أيمن على رصيد ديني، وفق ما نقلته مجلة “نيوزويك”، من خلال اشتغاله على عدد من المنشورات والدراسات الدينية، فهو يعد من أتباع أبرز منظري الجماعات الجهادية، وهو أبو مصعب السوري، فيما عده محلل في شؤون الشرق الأوسط لدى “نيويورك تايمز”، من “أكثر الشخصيات أهمية داخل داعش.. وله دور هام حين بدأ التنظيم يتعرض لهزائم تكتيكية في سوريا والعراق منذ دجنبر الماضي”.

وتورد المعطيات التي وفرتها الصحيفة الأمريكية أن الحاج أيمن كان يشغل قبل توليه المنصب الجديد نائباً للبغدادي، وأنه كان مُقرّبا جداً من الزعيم السابق لتنطيم القاعدة، أسامة بن لادن، كما أنه عمل منسقاً عاماً لـ”شؤون الشهداء والنساء” داخل “داعش”، فيما تتحدث التقارير الغربية عن سفره عام 1998 إلى أفغانستان حيث تدول إلى عضو بارز في “القاعدة” بعد إعلان زعيم فرعها العراق، أبو مصعب الزرقاوي، بيعته للقاعدة عام 2004.

وكان المتحدث باسم البنتاغون، ستيفن وارن، قد أعلن مساء أمس، أن زعيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، “لم يكن هدفا للغارات التي شنها التحالف الدولي” في مارس الماضي وقالت “الغارديان” إنها استهدفت البغدادي بجروح بليغة، مورداً أن معلومات مماثلة سبق أن انتشرت في منتصف الشهر الماضي، مؤكدة أنه “لا يوجد ما يشير إلى أن البغدادي قد قتل أو أصيب”.

‫تعليقات الزوار

33
  • hamza
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:20

    الحاج أيمن، عراقي الجنسية من مواليد الموصل، ويعمل أستاذاً لمادة الفيزياء
    مشيرة إلى أن التفاصيل عن حياته تبقى قليلة،

  • سويجي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:22

    لمادا لا تقتله الطائرات و كل شتاتهم اجا سبق ان اصابوه و تريح العالم منهم

  • رشيد البركة
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:22

    إذن داعش صناعة أمريكية إيرانية يهودية

  • أورتزاغي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:30

    وكأن أمريكا وبريطانيا أسسوا "داعش" في العراق وهم الآن يزودون العالم بالأخبار المفصلة عن دولتهم ، لقد سقط القناع !!…

  • Annouus
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:48

    Pitoyable. 2 choses n'ont pas de limites, L'univers, et la connerie humaine. Le fammeux complot américano-brésilio-pakistano-polisario sioniste.
    Rire ou pleurer??? choix difficile. .

  • sword of justice
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:06

    قال سيرغي لافاروف بان امريكا رفضت إقحام داعش في إطار المنظمات الارهابية وخلال المقال المشار نلتمس ان امريكا حزنت على البغدادي لانها لم تكن تقصده في الهجوم الجوي فيبدو ان امريكا ستفتقد رجلها في الساحة فحسب روسيا اليوم فهناك طائرات تحمل الاسلحة والمال إلى داعش وهي امريكية فمادا نصدق الروس ام الامريكين ام الخونة العرب ام خزعبلات الخلافة الاسلامية؟؟؟ادا سقطتت داعش سقطت امريكا لكنهم الامريكين واعون بهدا وسيخلقون في ليبيا داعش اخرى وموصلي او حلبي عوض بغدادي العراق.

  • nazhacanada
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:09

    حنا مالنا خليو عليكم المغاربة في التيقار ، الأمريكان والأوروبيين تقريوا ولادهم باش يتقدموا بلادهم والصحافة ديالنا كتلهي الشباب ديالنا بداعش. مايحصل في الخليج هداك شأنهم الداخلي حنا بعاد عليهم.

  • إلى الدواعش
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:10

    البغدادي أوهمكم أنه أقام الخلافة على منهاج النبوة لدرجة كذب وادعى أنه قرشي لأن الرسول قال أن من سيحيي الخلافة هو شخص قرشي،وهاهو البغدادي "مات عمليا" ،فهل هاته هي الخلافة التي وعد بها الرسول!!

  • منا رشدي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:11

    كبش ٱخر يعدونه للتسمين داخل حظيرة تسمين القطعان قبل الذهاب بها إلى المجازر ! ضحي بكبش وجيء بكبش جديد !
    هل تعي القطعان الإرهابية أنها أكباش الألفية ! لا أظن ! وإلا ما وسعت الحظائر لتشمل العراق وسوريا !!!

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:34

    لقد قدم.لنا الامريكان ينقص فقط معرفة اين يسكن؟ و هل هو متزوج ام عازب؟ له اطفال ام لا؟
    كيف سكتوا عنه حتى انتخب خليفة لداعش ولم يقتلوه
    شئ يجلب الريبة

  • najib
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:56

    au pays des aveugles le borgne est roi

  • المصطفى المنصوري
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:18

    الصناعة امريكية والدعم خليجي – سعودي والفتاوى وهابية تكفيرية ولهدا سينتجون مزيد من الكائنات الداعشية الهجينية في مخابرهم

    لقد استنسخوا هدا الكائن في مخابرهم وقالوا للعرب زيدوا بالفتاوى والريالات

    والعرب جروا يجهزوا بفتاوى الجهاد وارجع الى ارشيف فتاوى السواعدة في دعم القاعدة ومن تم داعش من 1979 وتشوف بعينك شكون السبب وراء هدا البلاء

    ولا ننسى سفن السلاح القادمة من اوكرانيا عام 2011 و 2012 بفلوس شكون عمروها ولمن سلموها ؟

  • khasa morroco
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:32

    مصاءب قوم عند قوم فواءدو.
    داعش فهو صنع امريكي وسعودي ،فكل واحد من الطرفين لضرب مصالحه الشخصية:
    امريكا لخلق الفتنة بين الجميع اي الشيعة و السنة،اما السعوديية لوقف الزحف الشيعي الدي بدء ينتشر ويزحف بسرعة فاءقة المدعم من طرف ايران.
    شكرا هسبريس

  • مواطن
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:40

    داعش صناعة محلية عربية مادة وتركيبا وإذا أردتم التأكد فما عليكم إلا أن تعودوا الى المحتويات الدراسية والكتب الأمهات وخطب الجمعة والقنوات الدينية ولمزيد من التأكد اقرأوا تعليقات المتدخلين خاصة حينما يتعلق الأمر بالحجاب والاجهاض والقانون الجنائي..

  • عبدالله عبراوي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:47

    الطالبان البوليساريو حزب الله وزيد وزيد كلهم صناعة امربكوهودية لتدمير الاسلام عملة واحدة متاداولة لكسب المال من وراءها ببع اسلحة مناضارات تبرعات لشراء الاسلحة للقضاء على هده البؤرة بالامس كان صدام دمية فيد المريكان وضرب ايران بدعم منها فلما وضعت الاحرب اوزارها لم يتم التوصل بما اتفق عليه الطرفان فكانت غزو العراق بدعو ان لديه اسلحة دمار شامل وههيا العراق في دمار شامل افيقوا ياعرب من نومكم

  • رشيد حداوي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:21

    داعش واقع او مسرحية تجري اطوارها فوق خشبة -ضهر المواطن العربي الرخيص-المهم على امريكا و حلفاءها نسج خيوط ولو عنكبوتية للاختراقالشعوب و تطويعها لقضاء اغراض سياسية لم نصل اليها حتى عن طريق الحلم .المهم مصلحة امريكا ومكاسبها الماية و السياسية واغلى من دم الشعوب العربية.الحمد لله على نعمة المن و الاستقرار في بلادنا بفضل خنكة و يقضة و بعد نضر قاءد الامة اطال الله في عمره الله احفضو لنا.

  • sahih
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:21

    Les projets D Alqaiida c est la faillite
    Les projets des frères musulmans c est la faillite
    Les projets des Daech c est la faillite
    Les projets des Hamas c est la faillite
    Les projets de Boko Haram c est la faillite
    Les projets Anssar Achariia c est la faillite
    Les projets d Iran c est la faillite
    Les projets de Zine Al abidine c est la faillite
    Les projets de Kaddafi c est la faillites
    Les projets Saddam Houssine c est la faillite
    Les projets de Bchar Al Assade c est la faillites
    Les projets de Housni Moubarek c est la faillite
    Les projets de Saleh de Yamane c est la faillite
    Les projets Islamique de Soudan c est la faillite

    Tous les projets dans le monde Arabes c est la faillites
    Tous les projets d Islam politique c est la faillite

    Amazigh Marocain

  • bla bla
    الخميس 23 أبريل 2015 - 18:16

    Bla Bla Bla
    كتر القتل للاسف في بلاد المسلمين

  • rachy
    الخميس 23 أبريل 2015 - 19:48

    إذن داعش صناعة أمريكية يهودية

  • Marocain
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:13

    هؤلاء الذين يقولون انها صناعة امريكية هم اغبياء للاسف ولم يتابعوا الاحداث التي وقعت في غزو العراق خصوصا بين 2004 و 2006 والارجح.. بل الاكيد انهم لم يطلعوا او يقرؤا لا في مصادر امريكا ولا في مصادر التنظيم.. فاغلبهم تجده لا يفقه الا اخبار جاهزه يقرأ ونها العناوين وبعض المنشورات والصور في الفيس بوك… على الاقل ابحثوا قليلا قبلا فتح افواهكم والتقيء بما لا تعلمون

  • داعش صناعة بعثية
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:13

    داعش صناعة حزب البعث العراقي بقيادة عزت الدوري، ومن تكلف بالمهمة ضابط يسمى سمير عبد محمد الخليفاوي واسمه الحركي حاجي بكر وقتل في بلدة تل رفعت بسوريا في قصف يناير 2014، وكان عقيدا في المخابرات بسلاح الجوي أيام صدام.
    داعش تهدف الى الاستيلاء على السلطة بالعراق وعودة حزب البعث الى الحكم، وما البغدادي الا واجهة دينية يتستر ورائها حزب البعث لكسب تعاطف وولاء القبائل السنية العراقية ولجلب المقاتلين.
    أول خطوة في مخطط مهندس داعش هو الاستيلاء على جزء من سوريا يكون الانطلاقة نحو الاستيلاء على العراق.
    حصلت شبيغل الألمانية عن وثائق حصرية لتنظيم داعش كما خططه وتركه مهندسها سمير عبد محمد الخليفاوي.
    هذه هي حقيقة داعش ولذلك تراها لا ترحم أعدائها لأنها تعمل بتكتيك المخابرات واستراتيجية الجيش.
    شكرا

  • بلحسن
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:05

    هذا من عجائب الدنيا السبع أن تكون أمريكا على خبر بالواقع ةجميع التحركات التي تغيب عن أبناء المنطقة لتعلم علم القين أن داعش غبش فلا تنخدع

  • TOTO
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:34

    قولوا حقيقة ما بقلوبك يامعشر المنافقين او اصمتوا .اذا كان الكلام من فضة فان الصمت من ذهب.

  • عبد الصمد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:48

    عند أهل السنة داعش والقاعدة والاخوان المسلمون يصنفون في فرقة الخوارج الضالة. فهم أعداء السنة وبالتالي فهم أعداء الله. و أكيد أن كل عدو من أعداء السنة يدعم فريقا منهم. فروافض إيران مثﻻ يدعمون الاخوان المفسدين و …وكل هؤﻻء الخوارج يحاربون دولة التوحيد أي السعودية باعتبارها داعمة للسنة وأهلها بامتياز. وطبعا الغرب يريد تأجيج الفتن بين فرق المسلمين فيدعم مرة هذا الفريق ومرة ذلك عمﻻ بمبدأ فرق تسد. اﻻ أن أهل السنة يعلمون أنهم على الحق ويتوكلون على الله وان اضطروا للاستعانة بالكفار في بعض الحاﻻت فهذا مشروع ومنهجهم وطريق نصرهم الدعوة والعمل بالكتاب والسنة على فهم سلف الامة أي الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومن تبعهم باحسان

  • Wesam
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:53

    روسيا على علم بكل ما يجري في المنطقة من خلال تواجد ضباطها بسوريا لدعم الأسد، فهم يرصدون حركة الطيران ويعلمون كل كبيرة وصغيرة، السياسة قذرة وتحكمها المصالح ولا تنتظر من احد قول الحقيقة.

  • دولة الإسلام
    الخميس 23 أبريل 2015 - 22:12

    خبر عار من الصحة فأمير المؤمنين بخير فل تعلموا أيها المساكين المغفلين المضحوك عليهم بواسطة البروبغاندا العربية أن أشد الأسلحة التي استعملته العدو (الصهيو أمريكي والأنظمة العربية الفاسدة ) ضد فريضة الجهاد والمجاهدين من طرف الغرب وعملائهم في الدول العربية هو سلاح الإعلام حيت يهدف لاضهارهم أي المجاهدين بمظهر الشخص المتطرف العنيف الذي لا يتورع في قتل النفس المعصومة التي حرمها الله وبالتالي قطع صلته الطبيعية بالناس فل تعلموا أن الدول الإسلامية باقية لأنها وحدة المجاهدين وماوى المستضعفين باقية لأنها دموع التكالى وألم الأسارى باقية بصدق القادة الذين ضحوا بأنفسهم وبجنودها الدين اقاموها بسواعدهم نحسبهم عند الله شهيد باقية لأن الكفر بكل ملله ونحله إجتمع عليها وكل صاحب هون وبدعة خوار جبان بدأ يلمز ويطعن فيها فتيقنى بصدق الهدف وصحة الطريق وأن الله لن يكسر قلوب المجاهدين الموحدين ولن يشمت فيها القوم الضالمين

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 01:11

    السؤال المطروح كيف لتحالف يتكون من60 دولة لم يستطع القضاء على حفنة من الارهابين المجرمين وتجفيف منابع دعمهم لولا وجود اشياء في الكواليس وعلى ايت حال المجرم الكبير ربما انتهت صلاحيته ليخلفه مجرم اخر اكثر منه اجراما وترهيبا وفتكا لالحاق المزيد بل اكبر قدر بالاسلام والمسلمين نتمنى من شابابنا ان يفهم اللعبة وان يبتعد عن هؤلاء المجرمين الماجورين الذين ينفذون مخطاطات تخذم مصالح داعيمهم مثلهم مثل البوليزاريو مصيرهم بايادي صانيعهم وداعيمهم واضافة الى اصحاب الفتوة المؤدى عنها مسبقا لنشر التطرف ولهم حساب عنذ الله على ما اقترفوه في حق الانسانية جمعاء بمختلف الديانات لان الاسلام دين الحق وليس الظلم والسلم والسلام

  • goulmimi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:06

    إن هذا المسلسل بدت معالمه تنكشف مأسسو داعش فقدو زمام الأ مور والآن يردون أن ينسلو كما تنسل الشعرة من العجينة٠

  • Ibrahim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:37

    الى المدعو : 26 – دولة الإسلام : عن اي اسلام تتحدث وعن اي دولة اسلامية تتحدث وعن اي مجاهدين تتحدث ؟ اتتحدث عن قطعان من الاوباش والارهابيين ليس لهم هدف الا كلما يتصل بالاسلام ام تتحدث عن دولة نظامها يقوم على الاغتصاب والواط والسبي ودبح المسلمين كما تدبح الاكباش: يا هدا هداك الله اتعلم ان هؤلاء الدي تطلق عليهم بانهم مجاهدين يقتلون في المسلمين من جميع الطوائف والمداهب ان كنت تجيز لهم دلك وتؤيدهم وانك حزين على الارهابي مغتصب القاصرات فاسال الله ان يحشرك معه : ان كنت مغربي عليك ان تخجل من نفسك كم وكم من فتاة مغربية تم اغرائها من قبلهم حتى تركت اهلها وبلدها والتحقت بهم بدعوا جهاد النكاح اترضى دلك الى اختك او احد قريباتك ان كنت ترضاها فاهل المغرب لا يرضوها الى على بناتهم. وان كنت تؤيد فتاوي الوهابيين الارهابيين فانتظرهم انهم قادمون للمغرب لانك انت من تمهد لهم دلك وسترى موبقاتهم ولن تسلم منهم لك اخت او بنت لان هدفهم هو الجنس والواط اللهم احفظ المغرب وامير المؤمنين محمد السادس واهل المغرب الشرفاء منك ومن امثالك : هسبريس انشري لحرية التعبير

  • مواطنة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:50

    ردا على التعليق رقم 26 : أي جهاد تتحدث عنه ؟ نحن لسنا في عصر الفتوحات الإسلامية ، إننا نعيش في عصر الانترنيت والعلماء يحاولون الوصول للمريخ … وحتى الفتوحات الإسلامية لم تكن هكذا : لا يقتل الشيخ والمرأة والطفل ولا يحرق زرع ولا يهدم بيت …
    قبح الله الجهل !!! اتتحدث عن جهاد الجنس الذي يدعو له هؤلاء القتلة ؟ أم جهاد قتل النفس بغير حق وقطع الرؤوس ؟ ليسوا سوى مجموعة مرضى يعيشون في عصر غير عصرهم . التاتار والماغول كانوا أفضل منهم .
    كيف يكون شعورك لو كانت اختك أو زوجتك أو ابنتك هربت والتحقت بهم من أجل هذا الجهاد ؟ !!!

  • أنا هو صاحب تعليق 26 مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:14

    اتحداك ادا كنت تاخد معلوماتك من جهات مختلفة ما دا تنتظر من ردة الفعل الغرب والأنظمة الفاسدة العربية من مشروع إسلامي ووحدوي يرجع الخلافة الإسلامية وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من تحقيق للعدل والمساواة ونهضة اقتصادية واجتماعية وثقافية وبالتالي الوقوف في وجه الغرب الدي يستفيد من تمزق الأمة باستغلال ترواتها وحماية نفسه من المارد المسمى الخلافة وضمان بقاء صنيعته إسرائيل في خاصرة الأمة والقضاء على التشرذم والتمزيق التي أحدثته حدود ساسبيكو وتعويضها بخلافة إسلامية وبالتالي فقدانهم أي الأنظمة كراسهم وامتيازاتهم ومحاسبتهم. ما دا تنتظر من الغرب والأنظمة في اعلامهم هل سيقولون أنها الخلافة الحق بالطبع سيوشوهونها بشتى الطرق واقوا سلاحهم الإعلام بتواطؤ مع بعض المنتسبين للإسلام وللأسف الشديد هده الحيلة انطلت على الكثيرين المغفلين

  • صاحب التعليق دولةاسلام26
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:33

    أول انا مغربي آب أمازيغي وأم عربية أدعوا كل المضحوك عليهم بالبروبغاندا العربية والغربية أن يوسع دائرة بحته وعدم إعتماد علي مصدر واحد أول الدولة الإسلامية جاءت للدفاع عن أهل السنة من الشيعة وليتاكد فعليه أن يدخل إلا يوتوب ويشاهد جرائم الشيعة في حق السنة والجماعة في العراق : 5 آلاف امرأة سنة تم اغتصابها في العراق بشهادة منظمات حقوقية دولية الدولة الإسلامية هاجمت السجون وحررتم وانا اتحداكم للدخول للإنترنت والتأكد : تم تهجير السنة من مناطقهم واستلاء على أراضيهم وبيوتهم اكتر من 250 الف سكان من طرف الروافد زيد عليهم التهميش والإقصاء والعديد من الجرائم الإبادة الجماعية ضد السنة وانا اتحداكم للدخول للإنترنت والتأكد

  • صاحب التعليق دولةاسلام26
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:39

    فل تعلموا أن توار العراق في المحافظات الخمس السنية انتفضوا ضد الجبروت الشيعي وساعدوا الدولة إلا سلامية في استلاء على مناطق السنة والتأكد أدخل إلى تغطية الجزيرة للأحداث في الانترنت ولا تقل لي الجزيرة القطرية تدعم داعش أوباما شخصين دعم مطالب توار العراق وساندهم ادا كانت الشجاعة فل يتأكد الحمد لله إعلام متوفر الأرشيف الانترنت موجود

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب