رئيس "الكتالانيون الجدد" يطالب أوروبا بتكوين أئمة المساجد

رئيس "الكتالانيون الجدد" يطالب أوروبا بتكوين أئمة المساجد
السبت 2 ماي 2015 - 03:30

أكد آنخيل كولوم، رئيس مؤسسة الكتالانيون الجدد Nous Catalans، أنه ينبغي وضع برنامج أوروبي لتكوين أئمة المساجد بأوروبا، معتبرا أن هذا المقترح هو شرط ضروري “لسد الفراغ المعرفي الحاصل لدى بعض أئمة المساجد بكاتالونيا بشأن الثقافة والقيم الأوروبية”.

واستطرد رئيس مؤسسة “الكتالانيون الجدد” بأن “تكوين الأئمة سيكون أساس محاربة من أسماهم بالمتطرفين، وسيساعد على تيسير اندماج المسلمين القاطنين بكاتالونيا، معترفا بأن مؤسسته لا تلقى ترحابا بين بعض الفئات المسلمة بكاتالونيا.

وتابع بأنه يجب تجاوز هذه المسألة، والمضي في عملية إدماج الأجانب، التي تميّز الأرض الكتالانية، وفق تعبيره، قبل أن يسجل رئيس مؤسسة الكتالانيون الجدد بأن حوالي 70 في المائة من ساكنة كاتالونيا ذوو أصول أجنبية.

وفي رد له على تصريحات وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديث دياث، الذي اتهم المؤسسة بأنّها تضمّ بين أعضائها متطرفين، وذكر قضية نور الدين الزياني، الذي كانت له علاقة مع هذه المؤسسة، قبل أن يجري ترحيله للمغرب، بتهمتي الترويج لأفكار متطرفة، اعتبر كولوم أن الوزير الإسباني “يحرض على كراهية المسلمين بإسبانيا”.

وأضاف المتحدث بالقول “إذا كان هناك بعض المتطرفين” بكاتالونيا، فيجب على الشرطة الكتالانية أن تقوم بعملها، لكن يتعين أن نتجنب التصريحات التي تدين الجالية المسلمة”، في إشارة إلى تصريحات وزير الداخلية الإسباني.

واعتبر كولوم أن طرد المغربي نور الدين الزياني، الذي كان يترأس اتحاد المراكز الإسلامية بكاتالونيا، هو دليل آخر على عدم المسؤولية التي يتعامل بها وزير الداخلية الإسباني مع ملف استقلال كاتالونيا.

واعتبر أن الاتهامات التي وجهتها السلطات الإسبانية لنور الدين الزياني لا أساس لها من الصحة، كان الغرض منها طرده من إسبانيا، فقط لأن الزياني نقل النقاش الدائر حول استقلال كاتالونيا إلى المساجد.

وانتقد كولوم وزير الداخلية الإسباني، والمركز الوطني للمخابرات الإسبانية، بسبب تنصيب منير بنجلون رئيسا للجنة الإسلامية بإسبانيا، حيث وصف بنجلون “بالراديكالي”، مبرزا أن “هدف مؤسسة الكتالانيون الجدد هو “توسيع قاعدة المطالبين باستقلال الإقليم عن إسبانيا عبر إدماج المهاجرين.

وأشار المتحدث إلى أنه “يعيش في كاتالونيا أزيد من 400.000 شخص أجنبي لم يولدوا هنا”، وأكد أن المؤسسة تسعى إلى إدماجهم، كي تكون لهم نفس الحقوق والواجبات التي على الكاتالانيين.

‫تعليقات الزوار

7
  • المعروفي
    السبت 2 ماي 2015 - 04:42

    وصافي واقيلا غادين نشوفو كيفاش نديرو باش نكونو الأئمة في الفاتيكان ،الأئمة كيتكونو بكتاب الله و سنة رسوله و السلام، و فرنسا و اسبانيا و بلجيكا يكونو قساوسة ديال الكنائس و يخليو عليهم الأئمة في التيقار .

  • mohajeer
    السبت 2 ماي 2015 - 06:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (8) سورة الصف
    إقليم الكاتلوني معروف بسماحته واحترامه للأجانب وهذا مايزعج الذين يكرهون الأجانب عموما والمسلمين خاصة في اسبانية.

  • عبدالمجيد
    السبت 2 ماي 2015 - 07:09

    المشكل ليس في تكوين الائمة المشكل في تكوين من يكون الائمة الامام في بلدنا يهان من جميع الاطياف حتى الذي تغلبه زوجته ياتي الى الامام ليفرغ شحنته من الغضب لحد الساعة لم نتوصل بالتعويضات عن االلقاءات على ما يزيد على اربعة اشهر والله مثلنا مع وزارة الاوقاف كمثل المراة التي حبست الهرة لاهي اطعمتها ولا هي تركتها تاكل من خشاش الارض صدعوا رؤوسنابالثوابت ولمادا لا تثبتون الحماية للامام من يحمي الامام من شر قبان حسبنا الله ونعم الوكيل

  • youssef
    السبت 2 ماي 2015 - 07:44

    وضع برنامج تدريس أئمة المساجد على طريقته ليفعلو ما يشاؤون بالديانة الإسلامية والشريعة…

  • Marroquino
    السبت 2 ماي 2015 - 12:43

    أضيف رأيي للمعلق رقم 3.
    أما فيما يتعلق بتكوين الأئمة في أروبا، أرى أنه من اللازم تكوينهم تكوينا يتماشى مع الثقافة الأروبية التي تنبني على الدمقراطية حسب ما هو معروف لديهم، فلا يعقل في بريطانيا مثلا أو ألمانيا يأتي إمام من دول العالم الثالث أو من قرطاحنا أخرى، ويتكلم عن الإسلام بمستوى ثقافته هو. عليه أن يكون في مستوى الثقافة هناك.
    ورأيي فزائدا على الشروط المتفق عليها عند الفقهاء في الإمام، على الإمام في أروبا أن يكون:
    1 متقنا للغة العربية ومعانيها وبلاغتها ليفهم الرسالة الحقيقية للإسلام …
    2 أن يتكلم لغة البلد الذي هو إماما فيه، فأبناء المسلمين في أروبا عقليتهم مبرمجة على لغة مدرستهم هناك، وقل من أبناء المسلمين في أروبا من يجمع بين لغتين …
    3 الإمام في أروبا عليه أن يكون لديه إلمام بالفقه المقارن، على الأقل المذاهب الأربعة.
    4 على الإمام في أربا أن تكون لديه ثقافة عامة وعقلية واسعة تسع كل الناس مسلميهم وغيرهم.
    5 وأخيرا عل الإمام في أروبا أن يكون له سعة من الصبر، لأن كثيرا من الجهال هناك لا يفرقون بين الإمام الذي يقوم مقام رسول الله في إمامة الصلاة وبين غيره.

  • رشيد
    السبت 2 ماي 2015 - 14:57

    اﻷروبيون يتدارسون حول تكوين اﻷئمة بمساجدهم والحكومة المغربية تدرس مشروع قانون (زعزعة عقيدة مسلم) شتان بين الدول الديموقراطية والتي تدعي الديموقراطية وحرية التعبير.

  • توفيق
    السبت 2 ماي 2015 - 21:36

    هذا سؤال موجه للعموم.
    الآ يوجد سوى الإسلام كالدين في هذه الأرض.
    أقسم بالله انها حرب علن على هذا الدين اللذي ارتضاه الله للعالمين.
    واول المحاربين لهذا الدين من ينتسبون اليه بتصديقهم لمن يكرهون الإسلام و تحقيق ما يتمنون هؤلاء السفلة ولن يتم.
    فهو دين الخالق الواحد الاحد الله الصمد.
    لا ثاللوت ولا سيدي زكري، اللدين دين الله بينا ولا كرهنا.
    هذا قرآن ماشي la chèvre de Mr Seguin باش نزيدو بي بينا و نحيدو لي بينا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين