حكومة اليمن تصف بنعمر بالفاشل .. والدبلوماسي المغربي يرد

حكومة اليمن تصف بنعمر بالفاشل .. والدبلوماسي المغربي يرد
الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:00

لم تتردد الحكومة اليمنية في فتح النار على مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن، الدبلوماسي المغربي، جمال بن عمر، عندما اتهمته صراحة بأنه كان يسعى إلى “شرعنة انقلاب جماعة الحوثيين” على الرئيس الشرعي للبلاد، عبد ربه منصور هادي، الرئيس الثاني لليمن منذ 25 فبراير 2012.

وجاءت اتهامات الحكومة اليمنية للدبلوماسي المغربي، على خلفية تصريحات بنعمر في مقر الأمم المتحدة، عندما أشار إلى أن جهوده في مهمته كوسيط أممي للسلام كادت تُتوج بعقد اتفاق سياسي بين الأطراف المتناحرة، لولا انطلاق عمليات عاصفة الحزم” التي شنتها السعودية رفقة حلفائها ضد الحوثيين باليمن.

وزير الخارجية اليمني المكلف، الدكتور رياض ياسين، وجه أصابع الاتهام مباشرة للدبلوماسي المغربي الذي طلب قبل أيام خلت إعفاءه من مهامه ونقله إلى منصب آخر، حيث نعته بالوسيط الأممي الفاشل الذي عجز عن “إدارة الحوار بين الأطراف السياسية اليمنية”.

واتهم المسؤول اليمني، في تصريحات نقلتها “الشرق الأوسط”، بأنه كان يسعى إلى التوقيع على الاتفاق دون تنفيذ بنوده، وأن إدارته الحوار بمثابة شرعنة الانقلاب بكل المقاييس”، مشيرا إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادي رفع أكثر من شكوى ضد بنعمر إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة.

وزاد ياسين من جرعة اتهاماته للدبلوماسي المغربي، وقال إنه “لم يصدق في حديثه لمجلس الأمن، ولم يكن موفقًا في حواره بين الأطراف اليمنية، إذ كان يرغب في إكمال الحوار، بينما كان الرئيس هادي، ورئيس الوزراء، خالد بحاح، رهن الاحتجاز لدى الحوثيين” وفق تعبيره.

ونقل المسؤول اليمني عن بنعمر أنه قال له يوما إن “الحوار مستمر، وأهم نقطة هي التوقيع على الاتفاق، مهما كان نوعه”، وعندما سأله عن ضمان تنفيذ بنود الاتفاق مع الحوثيين، أجابه بنعمر بأن “مسألة التطبيق لا تهمه، وأن هذا شأن يمني، ومهمته ستنجح في حال تم التوقيع عليه”.

الدبلوماسي المغربي رد على الاتهامات الموجهة له بالفشل في تدبير الحوار بين الأطراف المتصارعة باليمن، وبانحيازه إلى جماعة “أنصار الله” الحوثية، في المؤتمر الصحفي ذاته، بأنه “أبلغ مجلس الأمن كون انهيار العملية السياسية باليمن ليس مسؤولية جهة واحدة، وإنما يتحملها جميع الأطراف”.

ونفى بنعمر، 58 عاما، أن يكون مسؤولا أو منظمة الأمم المتحدة بخصوص الإخفاق الذي واجهه في تنفيذ مراحل العملية السياسية في اليمن”، قبل أن يؤكد أن الحرب التي اندلعت في هذا البلد اتسعت رقعتها، وصارت مواجهة شاملة بأجندات إقليمية، والقاعدة هي المستفيد منها”.

وتابع الدبلوماسي المغربي قائلا “دورنا كان ميسرا للمفاوضات بين الأطراف المتصارعة في اليمن، ونحن لم نتفاوض مع أي طرف، وإنما كنا نعمل كميسرين من أجل دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام”، قبل أن يجدد تأكيده على أن “الأمم المتحدة لا تتحمل مسؤولية ما حدث”.

وشدد بنعمر على أنه “لم يتم الاستجابة من قبل أعضاء مجلس الأمن للبنود التي تضمنها قرار مجلس الأمن رقم 2216، والذي ينص على الانسحاب الفوري لقوات الحوثيين، والرئيس اليمني السابق صالح، من المناطق التي استولوا عليها، وتسليم أسلحتهم، والدخول في مفاوضات بهدف التوصل إلى حل سلمي”.

‫تعليقات الزوار

43
  • السياسي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:14

    أدعو بن عمر للعودة الى المغرب وقيادة عملية سياسية حقيقية ونحن تنضم الى هذة الفكرة .. باراكا عليك من أروقة الامم المتحدة

  • مواطن مغمور
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:15

    من دون تحيز و كلمة حق و من خلال الندوات لي سمعتو فيها، كان كيبان ليا المستوى ديال هاد السيد ضعيف و كتحس به عندو ضعف في الشخصية.

  • MEDINACASAFRANCE
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:15

    أظنه زَيَّنَ حُكْمْ الحوثيين لليمن و دفعهم للتشبت بالحكم لكي تأخدهم العزة بالإثم و بعدها سيكون للعرب التدخل بعاصفة الحزم .
    فلا تظنوا أن المخزن ليست له إستراتيجية .
    عاش الملك

  • محرقة طانطان
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:16

    قرر وكيل الملك حفظ قضية محرقة طانطان بدعوى وفاة السائقان,وخلص التحقيق الى ان سائق الكار فقد السيطرة وصدم الشاحنة .واش تايضحكو علينا?بنادم تشوى وتشوط بالعافية وهوما تيهضرو على اصطدام

  • Jalal Kenitra
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:17

    نعم هو فاشل بكل المقاييس..و تصريحاته الأخيرة اثبتت بما لا يدع للشك فشله المدوي!

  • mhend
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:26

    غريب منك يا كاتب هذا المقال كيف تسمح لنفسك ان تتكلم عن حكومة اليمن؟ اتعتبر هولاء الذيول الفارون حكومة تعبر عن راي اليمنيين؟ المتحدث باسم اغلبية اليمنيين هم المقاتلون الذين يواجهون النظام الذي يحكم بالسيف ارض نجد و الحجاز و الذي يستبيح ارض اليمن و لم يحرك ساكنا من اجل غزة يوم كانت تقصف من قبل الصهاينة
    فالدبلوماسي المغربي ليس عليه ان يعير اهتماما لمن لا قيمة له

  • Mustapha Azoum
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:36

    هل التجربة العربية حققت العدالة الإجتماعية ؟ هل رسمت
    السياسات العربي حكومات متوازنة ؟
    المتتبع لشأن العربي الحديث يستنبط من دون ريب أن
    الفكر السياسي عندنا يولد مجتمعا وقحا ومتشائما ، حصل
    هذا في البلدان من المغرب إلى العراق ولاشك أن الشروط
    مستوفية لوقوع حرب أهلية تنزع إلى مواجهات دموية
    على الصعيد السياسي والإجتماعي والمذهبي .

  • تازي ريفي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:37

    الدبلوماسي المغربي كان صائبا أمام صعوبة ايجاد حل للمشكلة اليمنية لتضارب المصالح . فعلا عاصفة الحزم عقدت الوضع وزادت الطين بلة.فلا مناص في نظري من حل على النمط اللبناني لادارة الحكم.

  • ميساء
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:39

    دبلوماسي مغربي او سعودي او ياباني لا يفرق شيئا! يبقى مجرد موظف في منظمة لا تفيدنا نحن المسلمون في شيء اللهم القلق عند قتل الآلاف من الفلسطينيين!
    الامم المتحدة اداة في يد الغرب لشرعنة التحكم في مصير الشعوب!
    تصريح بن عمر امس لم يشر فيه لا من قريب ولا من بعيد لإستيلاء الحوثيين على صنعاء! كما انه صرح للجزيرة ذات يوم بان انقلاب السيسي ثورة في الإتجاه الصحيح!
    اذا كان مغربي يدافع عن الصحراء المغربية هناك عاد يشوف اليمن!
    ولكن كون الخوخ يداوي كون داوا راسو!
    أرجو النشر هسبريس!

  • Med
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:39

    اللهم ان اكون فاشلا ويمكن لي ان اصلح نفسي واجتهد حتى اصبح قادرا او اكون خائنا لوطني و قاتلا لشعبي متل مفعل هاؤلاء اليمنيين الخونة الموجدين في الرياض . فكل من يقول الحق لهم ,فهو فاشل . اما الاستاد جمال بن عمر,فهو مغربي حر و شريف ونعم الرجال .لم تستطعوا ان تشتروه باموالكم الملطخة بالدماء

  • شرفت المغرب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:39

    بن عمر أمازيغي ريفي حر
    اما دخوله كوسيط اممي بين العرب مستحيل ان ينجح لان
    العرب لا يعرفون الا التطاحن والقتل والبربرية و الارهاب هدا هو تاريخهم انظروا الى ليبيا سوريا افغانستان العراق وووو
    فشكراا جزيلا يا ابن عمر على صراحتك تجاه العروبيين السعوديين و اليمنيون
    شرفت المغرب شمالا وجنوبا وشرقا وغربا

  • yassine
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:42

    في وجهة نظري هذا المبعوث لم يقم باي دور يذكر في حل الازمة اليمنية.هذا يعتبر فشل.الحوثيون لا يفهمون سوى لغة القوة.سحقا لهم.

  • maghribi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:47

    C'est un grand diplomate marocain.

  • sword of justice
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:48

    اليمن مستنقع يقع بين المد الشيعي والفكر الوهابي وهنا تتداخل المصالح الجيوإستراتيجية العالمية فممر باب المندب هي بوابة مضيق هرمز وشط بحر العرب حيت الناقلات للنفط والغاز تمر من والى الدول العربية ومهزلة الحوتين هي مهزلة تدخل فارس الشيعية في التحكم في البحر وليس بعمر لديه عصى موسى ليحل مشكل اليمن فهناك إملاءات معقدة من الدول الكبرى مع ملف إيران النووي "كيما درتي وحلة"وبعمر كونه مغربي فسيلقى الفشل بحكم تحالف المغرب مع دول التهاون العربي.

  • حميد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:59

    يبدو ان حكومة اليمن تعرضت لضغوط من طرف السعودية لاتهام السيد بنعمر بالفشل و انحيازه للحوثيين بعدما اكد ان التدخل العسكري عقد الامور وزاد من حدتها و هذا صحيح لاءن السعوية منزعجة من وجود الحوثيين في اليمن وظنت انها بواسطة اسطولها من الطاءرات و تسليح السنة سوف تقضي على الحوثيين . لكن العكس هو ما حدث حيث تعقدت الاءمور و كشرت اءيران عن انيابها فعادت السعودية الى جحرها مكرهة تحت ضغوط الولايات المتحدة و انسحاب باكستان و تراجع مصر ووو و هذا فيه خير للسعودية لاءن الحرب كانت ستمتد الى اراضيها . المشكل ان السعودية وامثالها لهم فكر محدود او يتاءمرون على اخوانهم المسلمين لاءن المفاوضات و اشراك الاءطراف المتنازعة و الجنوح الى السلم زيادة على وزنهم المادي و المعنوي عالميا كان سيحل العديد من المشاكل كالمشكل السوري حيث سعوا في بادىء الاءمر الى تسليح
    المعارضة نفس الشيء في مصر و العراق سابقا و افغانستان ولكي لا اطيل لهم في قضية الصحراء المغربية خير مثال حيث لم يسعى المرحوم الحسن الثاني للحرب رغم استطاعة المغرب على السيطرة عليها حيث اعتبر البوليساريو مغاربة و مسلمين لايجوز قتالهم . فسعى للمفاوضات …

  • Marocain
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:00

    Les arabes ne comprennent que la violence. On dirait que Dieu les avait créés juste pour détruire le monde. Ils ne rien fait au profit de l'ilslam. Ils ne cessent jamais de déclencher les guerres et les conflits partout dans le monde musulman. Ils ont poignardé Alfaruq,DU ALNNURAYN. ALMURTADA. Ils ont décapité et empoisonné les petis-fils du prophète et Ammar. Ils ont empoisonné le premier roi marocain musulman …etc

  • ابن سوس المغربب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:14

    ابن عمر يا متخلفين وسيط أممي فقط وليس من حقه أن يغلب طرف على طرف ، أو ياتي مع أي طرف

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:23

    السلام عليكم
    بثت قناة الجزيرة المؤتمر الصحفي الذي اجراه بن عمر على خلفية انهاء مهامه في اليمن،وقد جرد من خلاله ملخصا لكل ما قدمه في اليمن،حقيقة الرجل كان مرتبكا للغاية وقد حاول مراوغة الصحفيين للتهرب من بعض الاسئلة التي لم يجد لها جوابا،وما كان مستغربا جدا ان بن عمر لم يذكر ابدا الحوثيين في المؤتمر الصحفي وكان هذه الميليشيات ليس لها مسؤولية في الازمة اليمنية،وهذا على عكس الامم المتحدة و التي ينتمي لها الرجل ،والذي حمل الحوثيين مسؤولية الازمة.
    وكما استنتج اغلب المحللين السياسيين بعد المؤتمر ان تناقض بن عمر مع هيئة الامم المتحدة التي يمثلها ما هو الا انحياز كبير للحوثيين وحلفاءها من قبيل ايران وروسيا.

  • الفشل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:24

    صراحة من اختار بنعمىر للمهمة كان مسبقا واثق بانه رجل فاشل و خصوصا انه مغربي بعيد كل البعد عن عقلية تلك المنطقة و طعبا سيفشل لانه مؤهل مصيره مصير الديبلوماسية المغربية في المعمور والسلام

  • زعيطو المحنفش
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:33

    اعتقد ودون تعجرف ان الرجل قلا نضيره في البلاد لولا البيترو دولار والرشاوى التى دفعها الخليجيون لا اعضاء امم المتحدة اضافة الى مباركة امريكا لما يجري في اليمن ماكان هنالك من عاصفة اسمها الحزم وما كان العدول عليها وتغير اسمها المتزامن مع انتهاء المعركة لتأخد اسم جديد ….الامل لا ادري اي امل ولكن وفق البركمة الساسية الجاري العمل بها على الارض هناك مايجهله الكتيرون هو ان الحرب في اليمن لم تحسم بعد ولو انني امقت الشيعة والتشيع الا انه واقع مرير اتار جعجعة كبيرة جعلت مايجري هنالك يلفه الغموض فالحوتيون مايزالون ينتضرون دورهم في المواجهة الدي يقتصر على هجوم بري والدي لن يجازف به احد في هده الاونة ليعيش اليمن على وقع سوريا بأطرافه ليزج بالطرف اليمني الضعيف وهو المواطن الاعزل وسط فتنة لا حول له ولاقوة بها…. والله افكها على خير

  • karim
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:01

    il est faible on le sait. mais ce que vous ne savez pas c est la déclaration de guerre elle même contre le Yémen , elle était faite a partir des etats unis.le probleme ce n est ni l Iran ni le chiisme ou sunnite ou d autres madhaheb.le problème est plus que ca.ce que je vais dire c est uniquement les grand diplomate mondiale qui connaisse et ne veulent pas soutenir les bedouin de alssaoud, le problème c est l île de SOCOTRA qui se trouve dans l ocean indien a coté de bab elmendeb qui est declaré ile protégée par l ONU, en possédant cette île vous possédez 70% du commerce mondiale, c une île qui était a l URSS avant la guerre froide et bien avant la 1 ère guerre mondiale. Michel Chossudovsky université Ottawa janvier 2010 il a dit qui conque atteindra la suprématie maritime dans l océan indien sera un joueur important dans la maritime internationale et ca c est le contre-maréchal alfred mahan il a écris ça pendant la 1 ere guerre mondiale.ce diplomate est nul.l algerie connait ca.

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:25

    الدبلوماسي المغربي المقتدر ادار بكل حنكة المفوضات اليمنية ﻻكن يستحيل في بلد كاليمن ان ينجح. ﻷنه بلد التنقضات وخليط من اﻷعراب اشد كفرا ونفاق ومتخلف الى اقصى الحدود.ويستحيل ان ينجح اي وسيط مهما بدل من جهد

  • ابن سوس
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:32

    الى من يريد أن يفهم،ابن عمر وسيط أممي مبعوث الأمم المتحدة، وليس له الحق أن مع طرف ضد طرف فا هو لم يتصرف الا حسب صلاحياته

  • sami
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:00

    الجميع يعلق وهم لايفقهون شيئا ولم يلاحظ احد منهم خطأ جوهري قلب المعني رأسا على عقب وذلك في الفقرة الاخير ( ﻭﺷﺪﺩ ﺑﻨﻌﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ "ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻟﻠﺒﻨﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻨﻬﺎ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺭﻗﻢ 2216،) يقصد لم تتم الاستجابة من الحوثيين فكيف يستجيب مجلس الأمن لقرار هو من أصدره . على أي حال فمهمة بن عمر كانت مستحيلة ولايمكن الحكم من خلالها عليه.
    أما الذي يقول ان السعودية عادت الى جحرها عندما كشرت ايران عن انيابها فنقول له صدقت والدليل ان السعودية دمرت اليوم مدرج مطار صنعاء لتمنع الطائرة الايرانية من الهبوط دون الحصول على موافقة اسيادك السعوديين

  • ابن الجنوب العربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:01

    بن عمر سياسي قوي ومحايد وادي اليمن الى الهاوية لذالك هو فاشل فاشل فاشل ويجب ان يفصل من وضيفته التي لايستحقها مجلس الامن يجب عليه بإرسال مندوبين رسمي لايحايد مع اي طرف ولامع اي مذهبيه ولامع اي حزب وأتمنى من مجلس الامن ان ينظر لقضيتنا دولة الجنوب العربي الحر
    وشكراً

  • علي الشظبي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:05

    علي الشظبي- اليمن
    كان أمل الشعب اليمني في الخروج من الأزمة التي تلت ثورة فبراير2011 على يد جمال بن عمر لا يوصف ، ولكن للأسف الشديد أوصل بن عمر الحالة اليمنية من درجة المعقول الى درجة الجنون كيف؟
    مهمة جمال بن عمر تتمثل في الآتي
    . وضع كل الأطراف تحت طاولة الحوار وهذا فعلاً ما تم
    . ثانياً: رفع أي جهة أو طرف يقوم بعملية عرقلة لنتائج الحوار المتفق عليها أو يقوم بعرقلة العملية السياسية للبلد بشكل عام.
    الذي حدث هو
    أن الحوثيين والرئيس المخلوع علي صالح كانوا يقومون بعمليات عرقلة للحوار نفسه وايضاً زعزعة الأمن الداخلي باختلاق الحروب وطرد المعارضين وارتكاب جرائم ضد الانسانية
    طبعاً، كلما حدث كان بعلم واطلاع جمال بن عمر. كما شاهد الوطن العربي اجمع توسع الحوثيون كل يوم،
    سقطت المدن واحده تألو الاخرى حتى سقطت العاصمة بإيديهم
    أين كان هذا الرجل؟ لماذا لم يقم برفع الجهات المعرقلة الى مجلس الأمن ؟
    لماذا لم يعلن أمام الملأ مالذي يجري على الارض؟
    سادتي هذا اقل ما يقال عنه أنه أدخل اليمن الى الحالة السورية
    ببساطة هو سبب تدمير اليمن.

  • عبد الحميد الشرادي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:10

    هذا الرجل كان يبدو كالتاءه وسط اليمن حيث فشل فشلا ذريعا ولكي يجد اعذارا لتخبطه بدا يكذب في مجلس الامن وفي الصحافة الدولية مدعيا انه كان قاب قوسين من النجاح ، فخرج اليمنيون ليكذبوه علنا ٠ كم كنت اتضايق حين اسمع في وساءل الاعلام كلمة الدبلوماسي المغربي مقرونة بكلمة فاشل٠

  • عبده
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:17

    كل من قال الديبلوماسي المغربي فهو مخطئ لانه ببساطه ديبلوماسي اممي وهو لا يشرف المغرب لانه ببساطة ضد الوحدة الترابيةللمملكة وسبق له ان اشعل النار في عدة مناطق كافغانستان والعراق وغيرهما واخر نار اوقدها كانت في اليمن وبعدها قدم استقالته التي كنت اتوقعها قبل ان يعلن عنها لان مهمته انتهت وهو اذات في يد الامم المتحدة تسيره كما تشاء .وقد اعجبني تعليق ميساء عندما ذكرت موضوع الصحراء المغربية وهو ما حفزني على التعقيب لاوضح انه ضد الدفاع عن قضية وطنه الام

  • هشام الجنوبي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:24

    بن عمر فاشل فاشل لانه خرج اليمن الى حروب هوالسبب لانه محايد مع الحوثي وهو من شرعن الحرثه على الانقلاب والحرب
    وأتمنى من مجلس الامن ان يسرع لقضيتنا لدوله الجنوب العربي دوله مستغله وشكراً

  • ابن امة الله
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:31

    مبعوت فاشل ومحكوم عليه بالفشل مسبقا ولم يقدم شي يذكر لتحكم الرئيس المخلوع بالجيش ووزارة الداخلية ومراكز القوى في اليمن. نعم تم التوقيع على اتفاق السلم والشراكة ومشاركة الجميع في العملية السياسية الا ان الحوثي وبتوجيه من المارقة ايران ابى الا ان يستفرد بها وحده دون غيره بدعم من علي عبدالله صالح وازلامه انتقاما من اليمن.

  • ahled
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:33

    الرجل ضعيف وحقود على السعودية لانها صديقة المغرب.
    الرجل معروف بحقده على المغرب والمغاربة فقط لانه كان معارضا سابقا للنظام المغربي

  • jamal
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:58

    ل كل شيئ يجب ان لا ننسى ان هذا الديبلوماسي المغربي هو مبعوث اممي مثل السيد المختار ليمان ،المغربي ،المبعوث الاممي السابق الى العراق والى صدام حسين ،لذا لا داعي للقول فيه ما لا يقبل .لقد بذل مجهودا كبيرا في لم شمل الفرقاء اليمنيين لكن عاصفة الحزم غيرت مجرى الاحداث واثرت بشكل كبير على دوره الديبلوماسي خاصة بعد مشاركة المغرب في هذه العاصفة؟؟؟؟

  • متتبع للشأن اليمني
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:04

    – مقدمة المقال لم تكن صائبة كان على الكاتب أن يضيف الحكومة الموجودة بالسعودية.
    – السيد بن عمر كان صائبا في معالجته للحوار اليمني و لم ينساق وراء ضغوطات الأطراف الخارجية التي مورست عليه بجميع أشكالها و جعل الحوار يمنيا يمنيا، و تصريحاته بمجلس الأمن تؤكد نجاحه في مهمته و كان سياسيا محنكا. نهنؤك علن عدم الإنصياع و الخنوع لأمراء السعودية و أن موقفهم منك يأكد انك كنت موضوعيا و صادقا. نتمنا لك النجاح و طول العمر.

  • عبد الله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:24

    أولاً وقبل كل شيء لا يمكن لأي ملعون امامي من اي دولة كان ان يشتغل من تلقاء نفسه و يتخد القرارات السياسية من اختراعاته او ما يملي له قلبه بل هو يستهل بتوصية امين العام لللامم المتحدة وما تملي لهذا الأخير الدول الدول الدائمية في الأمن المتحدة ، أمريكا، فرنسا،إنكلترا .
    إذاً فالمباراة الأمامي لا بمكن له ان يخرج عن الطريق المرسوم مسبقاً زيدتاً على التدخل لدول المجاورة لليمن هم الذين عقدوا الامر .
    وفي الأخير ان العرب مسيرين من شياطين الانس قبل الجن .

  • ولد حميدو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 04:59

    السعودية تغدت بهم قبل ان يتعشوا بها فالحوثيون و ايران كانوا يخططون لزرع الفتنة في موسم الحج هده السنة كما فعلوا في الثمانينات

  • مغربية
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:40

    وما ادراكم ان جمال بن عمر فاشل؟هل حضرتم المفاوضات بينه وبين اطراف الحوار اليمنية ؟ وهل الاخضر اﻻبراهيمي او كريستفر روس والمبعوث الحالي لليبيا ……نجحوا في مهامهم اﻻممية؟اﻻخضر الابراهيمي اتهمته اطراف سورية انه اشعل فتيل الحرب في سوريا وزاد المشكل تعقيدا رغم جهوده لحل المشكل السوري.هناك من انتقد وجود الحوثييين في الحوار اليمني وهدا خطا لحل المشكل اليمني لابد من حضور كل مكونات الشعب حتى العصايات وهل عصابة البوليساريو ليست طرفا في مشكل الصحراء؟ الخلل يوجد في اليمنيين انفسهم الدين يرفضون الحلول السلمية وهدا شان اﻻعراب مند اﻻزل يشعيلون حربا لاتفه اﻻسباب من اجل جمل او شبر من اﻻرض او بئرا….هل رايتم الاوروبيين يتقاتلون كما نفعل نحن لاتفه اﻻسباب ؟لانهم وببساطة شعوب متحضرة تفضل الحوار السلمي بدل الحرب.المرجو النشر

  • حسن
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:24

    من له ضعف هو من من لا يستطيع قراءة الاحداث السيد بنعمر مقتدر وكل مراهق في السياسة لا يعرفه لانه هو المغمور.السيد المحترم بنعمر له ماض رفع به اسم وعلم بلاده وان كنت تقرا الاحداث فستجد سببا اخر غير ما قيل بورك فيك يا السي بنعمر

  • sahrawi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:27

    لا يستحق ان يقال عنه مغربيا !! والعارف اذرى مني ومنكم علاش !!!

  • anaconda
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:03

    لقد ابان هذا السيد الريفي جمال بنعمر عن حنكة عالية في ادارة الحواربين اليمنيين وقد كان قاب قوسين في انجاح العملية غير ان ال سعود كان لهم راي اخر فقد كانوا يظنون انهم يستطيعون ان يشتروه ولكنه قال لا فجمال بنعمر قد امضى بعض شبابه في سجون الذل والعار للمملكة المغربية وعندما افرج عنه قطع وعدا مع نفسه ان لا يظل في المغرب وان يعود اليه يوما بحيث لا يستطيع احد ان يقترب منه

  • ريم الريفية
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:52

    جمال بن عمر دبلوماسي محنك ، وله الكثير من التجارب والوساطات الناجحة ، وكانت الأمور تسير في وساطته على أحسن مايرام ، ولكن مع اقتراب حصول اتفاق ظهر التشويش من أطراف خارجية في منطقة تشبه كيس بارود قابل للانفجار في أي وقت ، ومنها ما انفجر فعلا ، فلا أخد استطاع أن يوقف الصراع العربي الاسرائلي ولا الدمار الذي اصاب العراق وسوريا ، اتركوا عنكم بن عمر بسلام ولا تحملوه ما لا طاقة به ، الوسيط الوحيد الذي سيحل المشكل معروف

  • عبد ربه
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:09

    السلام عليكم
    اقول للبعض حولوا ان تحسنوا مستواكم الدراسي والمعرفي حتى تتمكنوا كتابة جمل صحيحة ومفيدة .
    السيد بن عمر رحل مقتدر بذل جهد كبير من اجل الوصول الى اتفاقية السلم والشراكة، لكن الصهاينة الذين يسعون الى تذمير الامة قلبوا الطاولة على هذه الاتفاقية عن طريق عملائهم في المنطقة ، هذا كل ما في الامر . ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .

  • salfi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:12

    الرجل اجتهد ولم يتوصل الئ جمع الاطراف كلها ، فهذا لن ينقص من قيمته وكفاءته اذا علمنا ان الوضع في اليمن جد متشابك محليا واقليميا .

  • ولد البلاد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:47

    عرف عن جمال بن عمر أنه كان “أخطر” معارضي نظام الحسن الثاني فقد حصل جمال على شهادة الباكالوريا من داخل السجن فشهادة الإجازة، ثم شهادة الماجستير في فرنسا عن طريق المراسلة وكان من حظه أن المشرف على رسالته لم يكن سوى ميشيل روسي، أستاذ القانون الذي كان الملك الراحل الحسن الثاني يعهد إليه بكتابة دساتيره فانتبه الأستاذ إلى نباهة تلميذه المعتقل، فاستغل مناسبة رسمية أثناء وجود الملك في زيارة رسمية إلى فرنسا، فإستعطف الملك أن يطلق سراح طالبه المعتقل بالمغرب. فاستجاب الملك له فورا وأطلق سراحه في الحين. و قد عرف فعندما زار الملك الراحل الحسن الثاني لندن عام 1986، كان جمال وراء فكرة الاحتجاج الذي نظمته “أمنستي” لاستنكار استقبال دكتاتور خلف ورائه سجون مكتظة برفاق دربه حسب زعمه عندما أفرج عنه كان قراره هو العبور إلى الضفة الأخرى بأي ثمن. فكان جمال بنعمر أول “حراك” وبحكم علاقاته مع نشطاء حقوقيين وجد جمال من يستقبله في بريطانيا فتزوج هناك و أكمل الدراسة بها و حصل على جنسيتها واشتغل ضمن طاقم “أمنستي أنترناسيونال”، وترقى بها حتى أصبح الشخصية الثانية داخل هذه المؤسسة الحقوقية العالمية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة