هل يكون "عرين الأسد" الهدف التالي لتقدم مقاتلي المعارضة السورية؟

هل يكون "عرين الأسد" الهدف التالي لتقدم مقاتلي المعارضة السورية؟
الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:13

رأى خبيران عسكريان سوريان، أن محافظة اللاذقية (غرب)، معقل الطائفة العلوية التي ينحدر منها رئيس النظام بشار الأسد ومعظم رموز حكمه وقادة أجهزته الأمنية، لن تكون هدفاً تالياً لتقدم مقاتلي المعارضة على الرغم من أهميتها الاستراتيجية وسيطرتهم قبل أيام على مناطق في أطرافها.

وقال ابراهيم الجباوي الضابط برتبة عميد في جيش النظام السوري قبل انشقاقه عنه عقب اندلاع الثورة في البلاد مارس 2011، إنه على الرغم من أهمية اللاذقية الاستراتيجية بالنسبة لبقاء النظام وحسم المعركة لصالح قوات المعارضة والإطاحة به، إلا أنها لن تكون وجهة تالية لتقدم “الثوار” في المرحلة الحالية.

وفي تصريحه لوكالة “الأناضول”، أوضح الجباوي المحلل العسكري والاستراتيجي أن الأولوية الحالية أمام قوات المعارضة تكمن في استكمال السيطرة على المناطق القليلة التي ما تزال قوات النظام تسيطر عليها في ريف إدلب (شمال)، وكذلك منطقة سهل الغاب بريف حماة (وسط)، والمحافظتان مجاورتان للّاذقية.

وأشار إلى أنه في التكتيك العسكري “لا يجوز الإقدام على التوغل أو اقتحام مناطق جديدة وخلفية المهاجمين أو خاصرتهم مكشوفة للعدو، ومع بقاء جيوب لقوات النظام في ريف إدلب ومناطق في سهل الغاب لا ينبغي على مقاتلي المعارضة التقدم باتجاه اللاذقية”.

واستدرك بالقول إنه “لا بد من تأمين ظهر مقاتلي المعارضة والجهة المكشوفة لقوات النظام لكي يتسنّ لهم الزحف غرباً (نحو اللاذقية)”.

من جهته، وافق مجاهد سمعان العقيد المتقاعد في جيش النظام السوري، على ما ذهب إليه الجباوي بأن اللاذقية لن تكون هدفاً تالياً لتقدم مقاتلي المعارضة في المرحلة الحالية، إلا أنه أضاف إلى الأسباب التي أوضحها الأخير سبباً جديداً متمثلاً بعدم الحصول على “الضوء الأخضر لشن الهجوم على منطقة الساحل ذات الغالبية العلوية”.

وفي تصريحه لوكالة “الأناضول”، رأى سمعان أنه “يوجد إجماع دولي وغربي وحتى لو لم يكن معلناً، بأن لا تتقدم قوات المعارضة في محافظة اللاذقية أو منطقة الساحل عموماً كون غالبية سكانها من الطائفة العلوية، وهذا الأمر متعلق بالرأي العام وعدم التعرض للأقليات(لا يتجاوز عدد العلويين من عدد سكان سوريا الـ10 بالمئة فقط)”.

ورأى الخبير العسكري أن “الفيتو” على شن الهجوم على اللاذقية، قد يكون مناسباً في المرحلة الحالية خاصة أن أمام قوات المعارضة أولوية استكمال تطهير باقي المناطق في ريفي إدلب وحماة قبل شن الهجوم الأخير على اللاذقية والساحل عموماً والذي سيكون بمثابة “الضربة القاضية” للنظام.

وأضاف الضابط المتقاعد أن في اقتحام اللاذقية صعوبة عسكرياً، تتمثل في أن المهاجمين يقتحمون أرضاً لا يحظون فيها بقاعدة شعبية واسعة، بل على العكس تتواجد فيها قاعدة شعبية معادية في غالبيتها ومقاتلون لديهم خبرة في الأرض.

ولم تشهد منطقة الساحل عموماً التي تضم محافظتي “اللاذقية وطرطوس” ذات الغالبية العلوية (تعد الطائفة العلوية إحدى فرق الشيعة)، أحداثاً أمنية كبيرة خلال سنوات الصراع الذي دخل عامه الخامس، باستثناء معركة “الساحل” التي أطلقتها فصائل إسلامية وأخرى في الجيش الحر مارس 2014، واستهدفت مناطق تسيطر عليها قوات النظام شمالي محافظة اللاذقية التي يلقبها موالو النظام بـ”عرين الأسد” كونها مسقط رأس حافظ الأسد رئيس النظام الراحل وابنه بشار.

واستطاعت قوات المعارضة خلال المعركة المذكورة السيطرة على مدينة “كسب” الاستراتيجية شمالي اللاذقية، ومعبرها الحدودي مع تركيا، وعلى قرية وساحل “السمرا” أول منفذ بحري لها على البحر المتوسط، وعدد من المواقع الأخرى القريبة منها، قبل أن تتمكن قوات النظام من استعادتها بعد أسابيع.

والأسبوع الماضي، وضمن معركة أطلق عليها “معركة النصر”، سيطرت فصائل معارضة منضوية في غرفة عمليات “جيش الفتح” بشكل كامل على مدينة جسر الشغور الاستراتيجية المجاورة لمحافظة اللاذقية، كما سيطرت بعدها على معسكر “القرميد” أكبر معاقل النظام العسكرية في ريف إدلب، وسبق ذلك بأسابيع قليلة سيطرتهم على مدينة إدلب بالكامل لتكون ثاني مركز محافظة خارج سيطرة قوات النظام بالكامل بعد مدينة الرقة (شمال).

ولم يتبق تحت سيطرة قوات النظام سوى بعض المناطق في ريف إدلب ومن أبرزها معسكر “المسطومة” التي يسعى “جيش الفتح” منذ أيام لمحاصرته والسيطرة عليه.

ويتشكل “جيش الفتح” من فصائل سورية معارضة معظمها إسلامية أبرزها (جبهة النصرة، حركة أحرار الشام، جيش الإسلام، جبهة أنصار الدين، ألوية الفرقان).

ويأتي هذا التقدم لـ”جيش الفتح” بالتزامن مع تمكن فصائل المعارضة المشاركة في “معركة سهل الغاب”(معظمها إسلامية مثل “حركة أحرار الشام” و”جبهة الشام” و”صقور الجبل”)، من التقدم والسيطرة على معظم حواجز قوات النظام في منطقة سهل الغاب بريف حماة، والمجاورة للاذقية وتسعى لاستكمال السيطرة على باقي الحواجز فيه.

تأتي هذه التطورات على الأرض في ظل توجيه المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا دعوة للنظام ولأطياف في المعارضة للمشاركة في لقاء من المقرر أن يعقد في جنيف السويسرية مطلع مايو/أيار المقبل، بهدف التشاور في إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، التي سقط نتيجة الصراع المستمر فيها، أكثر من 220 ألف قتيل، إضافة إلى نزوح أكثر من 10 ملايين سوري عن ديارهم إلى داخل البلاد وخارجها.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

44
  • khalid lmaghribi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:31

    سيدهب الاسد كما دهب قبله مبارك وبنعلي والقدافي لكن السؤال الكبير مادا بعد الاسد؟؟؟؟لقد انقلب السحر على الساحر فاصبح الربيع خريفا في تلك الدول وانعدم فيها الامن وانتشرت الفوضى وعمت تلك البلدان التي عرفت ما يسمى بالثورة وتدمر اقتصادها ونحمد الله تعالى على الامن والامن الدي يتمتع بها بلادنا.اللهم احفظنا من الفتن ماظهر منها ومابطن.

  • متتبع
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:37

    و الله تم و الله هادشي ل كيطرا في سوريا غير فتنة من عند المريكان حيت سوريا كانت قاديا علي اسرائيل فالمنطقة

  • mohasousss
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:38

    أعتقد أنه من الصعب جدا اﻹطاحة باﻷسد ونظامه، فكل هذه المدة التي يصارع فيها المعارضون للنظام ضد الرئيس بشار اﻷسد إن لم تكن كافية فهذا من باب اﻹستحالة الوصول للعرين.فمن رأيي الشخصي لماذا اﻹطاحة باﻷسد هل يستطيع السوريون اﻹبقاء على رئيس ولو كان شرعيا ولو لمدة بسيطة.؟، ومن قال نعم فليراجع تاريخ سوريا المعاصر فسوف يرى……

  • zeriab charaf
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:39

    والله ان الحبل ليشتاق لمثل تلك الاعناق التي تتطاول على شعوبها… وما ارتفع عنق وطال الا والتفت حوله الحبال …وعجبي.

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:45

    الى الامام وفقكم الله وعجل نصركم على هدا الطاغية الدي ضمر البلاد والعباد من اجل البقاء في الحكم .
    لمادا لا يقصف داعش بالبراميل المتفجرة .
    الاسد اللعين هو من صنع داعش .
    اتمنى من الله ادا انتهت قوات التحالف العربية من اليمن .
    ان تتدخل في سوريا لانقاد هدا الشعب العربي الابي من هدا الاسد اللعين ونضامه ومن ملشيات حزب الله عفوا حزب الشيطان .
    والله قلوبنا تتحسر حين نرى عاءلات سورية تتسول امام مساجدنا لا مأوى ولا معيل لهم .
    غدا بحول الله وقوته ستعدم امام انضار العالم .
    ان الله يمهل ولى يهمل

  • sword of justice
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:46

    سوريا مستنتقع موحل وحقل تجارب للعديد ون الدول والشركات المصنعة للسلاح والدخيرة ليس صعبا على الامم المتحدة جعل منطقة الشمال والجنوب السوري خاضع للمراقبة الجوية الاممية حيت يحضر الطيران فيه كليا كما وقع مع العراق لكن تداخل المصالح الروسية الشيعية الايرانية تجعل اللعبة صعبة التكهن والتخمين فلبنان داخل اللعبة والعراق وتركيا وإيران وجميع بلدان مجلس التهاون بالاضافة إلى الاردن كما ان امربكا وحلفاؤها لهم يد الطول في هدا الصراع فداعش والنصرة وفيلق القدس او حزب اللات والعزى يطمحون للسيطرة على سوريا ؛هي حرب بالوكالة ولن تنتهي حتى يسقط الملاين من القتلى سواء الابرياء او المتشددين الشيعة والسنة على حد السواء.

  • maghribi
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:51

    Je suis triste pour la situation où se trouve la Syrie actuellement: un pays, origine de la civilisation arabe avecl'Irak et l'Arabie, totalement détruit et ruiné. Je ne suis ni avec le régime ni avec l'oppositon multicolore et tres heterogène. Il n'ya pas mieux que la negociation d'une solution gagnant gagnant qui preserve ce qui reste de ce pays ruiné. Meme si cette opposition multicolore fait tomber le regime, elle n'arrivera pas à reconstruine une syrie avec un Etat stable: regardez ce qui se passe ailleurs en lybie et la suite viendra, malheureusement Alah yahfad malikna wyahfad maghribna et les marocains. NOUS DEVONS TIRER LA LEÇON de ce qui se passe dans le monde arabe et nous devons nous unir tous autour de notre grand roi.

  • Ziryab
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:52

    ثقافة العنف لا تجدي إلا العنف و الحقد و الكراهية

  • aziz
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:56

    en syrie il y,as pas d,oposition il y,as juste a nosra et da3ich et aussi d,autres groupes terroristes finances pas la turquie ,qatar et l,arabie saoudite ,c,est pas une revolution ,c,est des tarroristes ,maladaes detraques qui aiment decapiter et egorger au nom du dieu et de l,islam ,et l,islam c,est pas sa du tout ,

  • mmmmmmmmmmm
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:08

    لا حل للأزمة السورية إلا بتقليم أظافر الروافض المجوس الذين يدافعون عن النظام السوري من باب عقدي (لأن الطائفة النصيرية التي ينتمي إليها المجرم بشار شيعية) وأنا أتحفظ على كلمة " طائفة علوية " بل هم طائفة نصيرية، وكذلك لجم الدب الروسي عن محاولاته إعادة أيام الحرب الباردة والدفاع عن مصالحه الإقتصادية والإيديولوجية التي تجمعه مع النظام السوري.
    إذا تحقق هذان الهدفان فإن الثورة السورية ستنتصر على الظلم والطغيان وبإذن الله ستنتصر.

  • نهاية بشار؟؟؟؟؟
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:08

    حان وقت الاسد لانه كيف تدين تدان بعد دمر بلده وتاريخ امة جاء الوقت وينتهي الا انه نحن في انتظار كيف ستكون نهايته بعد صدام والقدافي ومبارك وغيرهم

  • عبدالله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:10

    لا حول و لا قوة الا بالله النظام الوحيد الذي بقي في العرب عنيدا صامدا ولم يرضخ لأهواء أمريكا و الصهيونية بعد أن حاولو معه بشتى الوسائل كان حلهم الأخير أن أرسلوا له صنيعتهم من الدواعش و النصرة و غيرهم من الجماعات الارهابية مدعومين من طرف عملائهم في المنطقة من الخليجيين و الترك بالمال و السلاح و الفتاوى الضالة المضلة، ندعوا الله أن يرد كيدهم في نحورهم

  • Amadou Mamadou
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:11

    Cela sent du pétrole, odeur désagréable!??

  • حمو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:17

    ما بقي الا القليل على تبخر ازلام بشار الضبع
    و المشكلة بعد من سيقود سورية من سيتزعم الشام
    لطفك يا اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  • انا عربي اذا انا جاهل
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:23

    عرين الاسد محصن برجال الجيش العربي السوري ومأل الارهابين ومن دعمهم الهزيمة وجثثهم ستكون وجبة داسمة للكلاب والحيوانات المتوحشة ، اما من من يحلم بازالة النظام في سوريا فهو واهم لان الله ينصره لانه على حق ويدافع على بلده وشرف شعبه ام الارهابيين فانهم ينفذون اوامر اسيادهم اسرائيل وامريكا ام النعاج من العرب فهم ادوات تنفذ ما يملى عليها وحينما تنتهي صلاحيتهم سيرمون في مزبلة التاريخ ويبقى رجال الامة يذكرهم التاريخ . على نعاج العرب ان لا يفرحوا لان نهايتهم قريبة وستهوى اسقف قصورهم على رؤوسهم لانهم لم يستفيدوا من الدروس دروس اسلافهم من العملاء امثال حسني مبارك وزين العابدين بن علي الذين خدموا الامبريالية اكثر من غيرهم واخيرا الهزيمة لنعاج الخليج واردكان وامريكا واسياد هؤلاء الصهاينة اينما وجدوا.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:28

    لان المعارضة تعرف بان اللادقية و طرطوس محمية روسية

  • رشود
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:37

    تحية للقائد البطل بشار الاسد
    والمجد للجيش العربي السوري
    هيهات منا الذلة
    هيهات ان ننهزم امام مرتزقة السعودية وقطرائيل..

  • nezar
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:45

    تحية للجيش العربي السوري نيابة عن كل شرفاء المغرب الحبيب، عن أي تحرير يتحدث صاحبالمقال فليتحرر هو أولا وأذنابه ونعاجه الخليجيين من إسرائيل و ماما أمريكا ثم يتحدث لقد إتضحت المؤامرة منذ وقت طويل ، لا يمكنكم العبث بعقول المغاربة بهذه الخرافات التي سئمها الجميع هذا نصيري وذاك شيعي وسني ورافضي ووو، سوريا منذ آلاف السنين تعيش في سلام إلى أن جاء شياطين لإنس من آل سعود وقطرائيل ووو .كفى حقداعلى الدكتور العظيم بشار وسوريا الحبيبة. شكرا هسبريس

  • Mostapha de Tinejdad
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:03

    Pour Mr.Aziz n°9.C'est honteux d'avoir toute cette audace et oser s'exprimer de cette manière en "français".Essaye une autre langue.C'est scandaleux et c'est moche!

  • MATAHARI
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:03

    الربيع العربي الذي تحول إلى خريف عربي دموي.
    اسطورة نشر التشيع كذبة وهابية صارت بقرة مقدسة في المساجد الوهابية .. واسطورة الهلال الشيعي صارت حقيقة مثل هلال رمضان وهلال شوال حتى صرنا نرصد الهلال الشيعي المقبل كما نرصد هلال الصيام والافطار .. ومثل حكاية البراميل المتقجرة التي صارت أبقارا مقدسة يجب ذكرها في كل صلاة وخبر كأنها كتاب مقدس وما فيه ليس الا وحيا يوحى .
    في زمن الأسئلة الجرثومية فاننا أحوج مانكون الى امتلاك أسئلة التدمير الشامل الذرية التي تحرق هذا العصر الجرثومي الذي استعملت فيه أسلحة جرثومية ضربت الأمة كالطاعون والجمرة الخبيثة .. لأن الأسلحة الجرثومية المنتشرة في الاعلام العربي تسمم العقل والضمير والروح والانسانية وتحول الدماغ الى جرثومة كبيرة .. هذا السلاح الجرثومي هو اسئلة طائفية .. واسئلة مذهبية .. تسألك عن مذهبك وطائفتك .. وتسأل كل طائفة عما قدمته من أثمان وكل طائفة عما ستقدم من أثمان .. وكأن الحياة بورصات للشيعة والسنة والعلويين والدروز نقرر تذبذباتها وأثمان أسهمها بعدد الشهداء .. ورصيدنا من الشباب صعودا أو هبوطا .

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:21

    الأسد بصدد نقل عاصمته الى مدينة مدينة طرطوس معقل العلويين ومقر اكبر قاعدة عسكرية روسية في الخارج، استعدادا لتأسيس كيان مستقل خاص بالعلويين بحجم لينان. وهي منطقة خلابة وغنية بالغاز وستصبح أمارة علوية ثرية جدا.
    فمن الذي سيحكم سوريا بعد تدميرها حتى وان انتهت الحرب ؟ ومن أي سيجد 400 مليار دولار لإعادة بنائها ؟
    ومستقبلها الفشل بعد الدمار، ستتناحر فيها كل الفصائل الإرهابية الى أن تقوم الساعة.
    انظروا الى العراق هل فيه استقرار مند الغزو الأمريكي ؟ سوريا ستصبح الحديقة الخلفية لاسرائيل لديها أصدقائها من بين الفصائل الإرهابية وستتباهم وستسلحهم ضد الفصائل الأخرى وسيصبحون مجرد عملاء وخدام لها مقابل المساعدات.

    وواهـــــــــــــــــــــــــــــم من يعتقد بأن سوريا ستعود موحدة كما كانت وسيطبق فيها الشرائع الكهنوتية، وسينعم شعبها ب"الحرية" و"العيش الكريم" و"الرخاء"

    سوريـا (مشات) يوم بدأ المرتزقة الأتراك الذين اندسوا وسط المحتجين في إطلاق النار على المتظاهرين ويلصقون ذالك في النظام، لتهييج الغوغاء، وزينت لهم قناة قبيلة قطر فعلتهم بالتطبيل والتزمير، واعدة إياهم بأن النظام ساقط خلال أسابيع … !!!

  • خيانة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:27

    انها خيانة بمباركة اسراءيل لاضعاف حزب الله ..لقد هدموا سوريا و هل تضنون انهم سيبنونها كما كانت ..خونة تساعدهم اسراءيل ضداخوانهم ..ليدهب الى اللادقية وسيرى نحن لا نستمع للقنوات الماجورة التي تساهم في التفرقة ..الحرب في سوريا مثل الحرب في اليمن بل حتى في ليبيا حروب لا ضعاف الامة و تبديد ثرواتها وتيهان شعوبها مثل ما عاشه اليهود مند قرون ..هدا انتقام يهودي رغم ان العرب لم يكونوا سببا لتيهان اليهود في الارض ..صراعهم كان مع دواتهم و اديولوجيتهم ..العرب الكنعانيين في الجزيرة كانوا يعيشون حياة طبيعية حتى مجيءكم ..

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:28

    جحافل الارهاب كزبد البحر يدهب جفاء الاجرام و الابتزاز لايبني اوطان اردوغان المجرم النصاب الشيطان لن يفلح

  • مورينو
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:31

    جبهة النصرة ألوية الفرقان و و و…..مجموعات مرتزقة جمعتها المخابرات اﻷمريكية والصهيونية بتمويل من دول الخليج لتخريب وتدمير سوريا تماما كما دمرت العراق!!
    أمريكا والغرب يقولون لنا "المعلرضة السورية"تريد إقامة نظاما ديموقراطيا لكنها تستعين بأنظمة ديكتاتورية شمولية!!!

  • jallouli
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:38

    سوريا آلأسد عاش فيها الشعب السوري بعزة وكرامة أما سوريا مايسمى بالتوار الدين ذلو السوريين وشردوهم وجعلوهم يتسولون في شوارع تركيا وأروبا

  • الحق يعلو و لا يعلى عليه
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:56

    اولا كل من يدافع عن بشار الارهابي المجرم من المغاربة فينتمي للمدهب الشيعي هدا واضح للعيان ثانيا اين هو الجيش السوري كله انشق و هو منضو تحت لواء المعارضة اما من يحارب باسم المجرم بشار فهو النظام الايراني مدعوما بعملائه حزب الشيطان و بعض الفرق من الطائفة الشيعية سواء من العراق او سوريا و الى جان كل دلك بدعم روسي انتصارا لمصالحها ادن هدا الخائن الوغد باع سوريا للنظام الايراني و لروسيا مقابل ان يبقى هو في الكرسي متوهما انه يحكم لو كان بالفعل كدلك لحافظ على بلده و جنب بلاده هاته الويلات و لكن سياتي يومه كما جاء للظالمين من امثاله

  • مغربي متتبع
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:29

    لعل صاحب المقال ربما لا يشاهد كل القنوات التلفزية التي قالت ان الذين دخلوا جسر الشغور بسوريا هم من جبهة النصرة المصنفة من الجماعات الارهابية . و استعمال مصطلح الثوار إما تبرير للفكر التكفيري الداعشي الذي يقتل و يحرق و يرجم و يغتصب أو هو زلة لسان او نقرة خاطئة . الحقيقة تقول أن سوريا تحارب الارهاب العالمي المدعوم من الصهيونية الأمريكية و بعض العملاء الاقليميين ، و ما صمود الجيش العربي السوري طيلة هذه المدة سوى مرآة حقيقية لقوة الدولة السورية التي تحمي الان كل البلدان العربية من توسع الفكر التكفيري الداعشي الذي ينهار و سينهار بدون شك بعد اقتناع العملاء بقربه منهم ،وو بالتالي تراجعهم عن دعمه بالمال و السلاح و العلام

  • محب بشار
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 22:44

    الى اللذين يدافعون عن بشار اتحداكم امنوا على الدعاء اللهم احشركم مع بشار قولو امين

  • المراقب
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:07

    ..للحالمين باسقاط النظام السوري البطل الذي استطاع بجانب حزب الله أن يكسراضلع مءات الالاف من المرتزقة من جميع انحاء العالم بدعم مالي من قطر والسعودية وبدعم اقل من دول الخليج والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا ًوبريطانيا.هـل نسيتم ابهـا العرب بان العدو الاوحد للعرب والمسلمين هـي اسراءيل والشيطان الاعظم الولايات الا مريكية بالله عليكم الصلح هـو الانسب للجميع.

  • سلاوي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:09

    بآدن الله النصر حليف التورة السورية

    اعظم تورة في التاريخ البشرية

    هم اسلاميون ونحن نفتخر بهم لانهم نصرو المسلمين المظلمين

    ودم الشعب السوري لن يروح هدر التوار قادمون

    وياربي ورينا نهاية المجرم واتباعه

    تم بعدها دلك المرور لسحق داعش

    وتحرير سوريا

  • mistral
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:18

    يقال عادة ان الاراضي المسقية بالدماء تعطي افضل المحاصيل…

    دول اوروبا و اليابان و الولايات المتحدة خاضوا حروبا شرسة ومع ذلك هم سادة العالم….
    المسلمون خاضوا حروبا ضروسا منذ ايام الفتوحات و اصبحت لهم السيادة والحضارة…
    لا تياسوا فالعراق سيعود من جديد, سوريا ستنهض من جديد….

  • ssi ali
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:45

    مافعله بشار الطاغية بشعب سوريا لم يسبق ان فعله احد عبر العصور باذن الله سيأخذ جزاءه على يد الثوار السوريين بجميع تلاوينهم..الا داعش الارهابية.. لمعرفة ماهية النظام الاسدي القمعي الدي حكم ويحكم سوريا انصح قراء هسبريس بقراءة الرواية الواقعية "القوقعة" او the shell والله كلما اقرأها تبكي عيوني من القهر والشفقة على مايفعله بشار واعوانه بملايين السنة والاقليات…التجويع..الترهيب..الرعب..القتل..تهشيم العظام..تشويه الملامح…اساليب انتهجها النظام السوري البعثي لحكم سوريا..والان اقترب اجله بما عملت يداه..

  • MOHA RAISS
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:26

    من يتوهم ان الدواعش والنصرة وجند الشام وجند اسراءيل وجند الشيطان ووو انهم سيحكون سوريا والله انهم واهمون كيف دلك ؟
    – ان امريكا واوربا قررتا جمع كل ارهابيي العام في سوريا والعراق وهدا تم بتوظيف الفقه الوهابي والبترول السعودي . وفي النهاية بعد تقديم المساعدة لهم بالسلاح الغير المشكل اي خطورة على اسراءيل سوف يجمعون ويتم القضاء عليهم نهاءيا حتى لا يصبح هناك اي خطر على الغرب من قبل هؤلاء التكفيريين .
    – الدليل على كفر هؤلاء الدواعش انهم لم يطلقوا اي رصاصة على اسراءيل .
    – الدليل على انهم من صنع ال سعود وتركيا انهم لم يقوموا بتفجير اي مصالح للبلدين في العالم . ما يدل على ظلمهم .
    – الدليل انهم اسراءليين بلحي اسلامية ان جرحاهم يعالجون في اسراءيل .
    – الدليل على ان الجيش السوري من المجاهدين هو استماتتهم في الدفاع عن سوريا ولم يستسلموا لمدة 4 سنوات رغم فتح عدة جبهات ضدهم وصبرهم من شيم المسلمين والصحابة
    – ان الشعب السوري لو ارادالسلم مع اسراءيل كما فعل ال سعود والعرب لكانوا استرجعوا الجولان كما فعلت مصر السادات و لكنهم فضلوا المقاومة والجهاد ضد اسراءيل
    – اللهم احشرنا مع هؤلاء المجاهدين امين .

  • الحقيقة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:44

    لا شك ان الخريف العربي لعبة امريكية محكمة الادوار… لكن انقلب عليهم سحرهم.. ففي الاخير وبعد ان نجحوا في قتل قادة القاعدة البارزين بقي امامهم تنويم الشعوب الاسلامية بصنع خكومات اسلامية تناسبهم وينتصرون على الاسلام بعد حرب طويلة الامد.. فهل لاحظتم ان الاخوان المسلمين (الاسلام الامريكي المعتدل) هم من نجح بعد الثورات؟ لكن انقلب عليهم سحرهم.. فقد استغلت بعض الجماعات الجهادية الوضع خصوصا بعد النصر الذي حققته على الامريكيين في العراق مما اعطاهم حاضنة شعبية وسيطرة على الكثير من ابار النفط في العراق وسوريا.. واعلنوا عن القنبلة والمفاجئة الكبرى في هذا القرن المسماة "الخلافة" التي اشعلت الحرب العالمية بكل تاكيد في 2014 والتي تشتعل شيئا فشيئا وقد تصل لالتحام عالمي مباشر في حالة تطور الاوضاع الى داخل السعودية وغلق الخليج العربي-الفارسي والبحر الاحمر… مما يعني ازمة طاقة عالمية وتهديد لاكبر الاقتصادات الكبرى… والفاهم يفهم

  • Robio
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:58

    Message pour hespress
    Pourquoi vous falsifier les notations et dans quel but..
    Ça remis en cause notre crédibilité .

  • Moro
    الخميس 30 أبريل 2015 - 01:03

    السوأل المطروح هل بعد الاسد ستكون سوريا متل ليبيا ام اسواء ستتقاتلون فيما بينكم حتى تضعفوا وتاتي امريكا لتجعل من يحكمكم مرة اخرى الم تفهموا من هو العدو الحقيقي اين المجاهذين في ليبيا اين الذين كانوا في مصر وتونس الم تفهموا الدرس دخول الحروب ينخر القوى حتى ولو بعد الانتصار تم ياتي القوي ليحكم ويفرض شروطه

  • badr
    الخميس 30 أبريل 2015 - 01:39

    الاغبياء يدافعون عن بشار ..

    لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات

    هل انتم تستغبون ام اغبياء ؟ العرب والدكتاتورية عشق لا ينتهي

  • BrahimUSA
    الخميس 30 أبريل 2015 - 07:33

    Je n'en foue complete ment de ce qui de passe au Syria . Je Suis un Marocain et je m'occupe seulement du Maroc.
    Les Arabs sont Toujours comme ca et ils ne changent jamais car ils sont que des beduins. Vive le Maroc

  • حكييمة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 09:27

    يا ليت هتلريعود يوما لينضم العالم

  • عربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 09:44

    ويتشكل "جيش الفتح" من فصائل سورية معارضة معظمها إسلامية أبرزها (جبهة النصرة، حركة أحرار الشام، جيش الإسلام، جبهة أنصار الدين، ألوية الفرقان). اهده هي المعارضة جماعات ارهابية تنفد اوامر اسيادها انظروا مدا حل بليبيا و مصر والعراق ووووو……اليس هدا خراب وسير في تقسيم الدول العربية و اضعاف جيوشها و .يا عرب انظروا الى ايران كيف تستغل الوقت لصالحها انظروا مع من تتفاوض و اين مستواها الثقافي والتكنلوحي اما الدول العربية فهي غارقة في الحروب وامؤامرات و التفرقة الطاءفية.كفانا تفرقة كفانا حروب لنكن امة واحدة والحمد لله ان اللغة والدين يجمعنا.

  • أحمد الوعزوني
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:35

    لازال هناك للأسف من يظنون أن الأسد من القوة الممانعة , لايوجد في الشرق الأوسط من شره ألعن على المسلمين من الأسد وعائلته,وأحرص على مصالح اليهود منه ,انظر إلى الأفعال ياأخي ولاتستهويك الكلمات البراقة أنا عشت في سوريا7 سنوات إنه شعب طيب بمسلميهم وبمسيحيهم ,والله ينجيك من الدروزيين والعلويين

  • عرين الاسد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:24

    اعجب واستغرب من جهل وحقد خفافيش الظلام الذين لا يهرولون سوى لخدمة الامبريالية واعراب ممالك الرمال الفاسدين بايم الدين .الدين بريء منكم ايها الخونة العززلسوريا ولشعب سوريازولاسد سوريا.عاش محور المقاومة.وعاشت سوريا الابيةزالصامدة رغم ظلم طغاة الخليج اللهم احفظ الامة العربية شعوبها من التطرف وعملاء اسرائيل

  • mohammed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:37

    إذاكان بشارقد صمدلمدة أربع سنوات(وهنالاأتحدّث عن التأييد الشعبي الذي يحضى به والذي فاق وكذّب كل التوقعات)بسبب دعم إيران المحاصرةاقتصاديا وعسكرياو..و.. فكيف سيكون الأمر بعدرفع الحصارعنها بعد إمضاء الإتفاق المرتقب حول النووي؟
    ما يحزّفي النفس هوهؤلاءالمعارضين السوريين المقيمين في الخارج في فنادق 5 نجوم الذين يركبون على مآسي الشعب فتفتح لهم أبواق الدعاية ليرغدواويزبدواويهددواويتوعدواوهم لايقدرون على شيء:ليس لهم قاعدة شعبية فهم في غالبيتهم غيرمعروفين بين أبناء الشعب لأنهم هاجرواإلى أوروباأوأمريكامنذعشرات السنين,ولايملكون المقاتلين فيضطرالغرب وخصوصاتركيا بتمريرالإرهابيين الدواعش عبرأراضيهاليقاتلوانيابة عنهم, ولا يملكون السلاح فيطلبون من السعوديةوقطروباقي الدول تسليحهم,ولا يملكون الخبرة القتالية فيضطرالعالم لخلق مراكزقيادةإمافي إحدى الدول العربيةأوفي تركياللتخطيط وتسييرالحرب,لايملكون أي شيء من كل هذاومع ذلك يريدون أن يحكمواسوريابدلا عن بشارلمجرد أنهم سوريون علماأن غالبيتهم لهم جنسيات أجنبية وهو ما أعاق ويعيق قدرتهم على الترشح لرئاسة سوريا حتى لو كانت لهم قاعدة شعبية.اتقواالله في وطنكم وشعبكم

  • العز ثم العز.
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:07

    العز لسوريا… العز للجيش السوري… العز لقادته… العز لشعبه… صدقتوا رجال ولاد الحرات. وا أسفاه على بلادي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة