الجزائر تطلب تأجيل إنشاء قوة عربية بمشاركة المغرب

الجزائر تطلب تأجيل إنشاء قوة عربية بمشاركة المغرب
السبت 30 ماي 2015 - 02:45

أوردت مصادر دبلوماسية جزائرية، أن الجارة الشرقية للمغرب طلبت في اجتماع قادة أركان الجيوش العربية الأخير المنعقد أخيرا في العاصمة المصرية القاهرة، تأجيل إحداث القوة العربية العسكرية للتدخل، في انتظار أن يتم أولا حل النزاعات بين الدول العربية”.

وقالت المصادر ذاتها إن “الجزائر أبلغت الدول العربية في اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية، التي شارك فيها المغرب، ممثلا بالجنرال دو كور دارمي، بوشعيب عروب، أنه من الأفضل تأجيل إقرار القوة العربية العسكرية المشتركة للتدخل في الوقت الحالي”.

وطلب ممثل الجزائر في اجتماع رؤساء الجيوش العربية، طلب تأجيل الحسم في مشروع القوة العربية، إلى غاية التوصل إلى حل للنزاعات المسلحة في الدول العربية، مثل اليمن، وسوريا، وليبيا، وكذا حل مشاكل العلاقات العربية – العربية قبل إقرار هذا المشروع”.

وترفض الجزائر الانضمام إلى أية قوة تدخل عسكرية عربية، بدعوى أن “دستور البلاد لا يتيح هذا الأمر، كما أن عقيدة الجيش الجزائري تحظر عليه المشاركة في عمليات عسكرية خارج البلاد، وفق ما أدلى به سابقا وزير الخارجية، رمطان لعمامرة.

وكان الجنرال أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الجزائري، قد تغيب عن الاجتماع الأخير لقادة الجيوش العربية بالقاهرة، وناب عنه سفير الجزائر بمصر وممثلها لدى الجامعة العربية، نذير العرباوي.

وتوافق قادة الجيوش العربية على ضرورة “إيجاد آلية جماعية، من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك”، كما وقعوا على رفع “بروتوكول” تشكيل هذه القوة إلى “ترويكا رئاسة القمة العربية”، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وتضم هذه الترويكا، كلا من الكويت، الرئيس السابق للقمة العربية، ومصر، الرئيس الحالي، والمغرب، الذي من المقرر أن يستضيف الدورة المقبلة من القمة العربية في مارس 2016.

‫تعليقات الزوار

105
  • ولد حميدو
    السبت 30 ماي 2015 - 03:00

    و لمادا شاركت اصلا ادا كانت ضد الفكرة

  • hassanmath
    السبت 30 ماي 2015 - 03:09

    l'algerie met le cheval deriere la charette

  • صلاح
    السبت 30 ماي 2015 - 03:09

    بكل صدق و بعيد على الأنانية، الشيئ الوحيد الذي أعجبني في الجزائر هو إلتزامها بمبدئها، فهي لم ترضخ لأي ضغط أو قرار أممي أو أروبي أو عربي، كلما طابوا بعمل شيئ تقول لا إلى في حالة عبور الطائرات الفرنسية على الأجواء الجزائرية لضرب جماعات شمال مالي فهي سمعت بعبور 4 طائرات فرنسية
    مؤخرا فقط، رفضت الجزائر طلب للإتحاد الأروبي لإقامة قاعدة للطائرات بدون طيار لمراقبة الهجرة الغير شرعية، فإتجه بعد ذلك الإتحاد الأروبي نحونا و كماقرأت في موقع بلجيكي فإن المغرب قبل دون شروط !!!

  • بركاني
    السبت 30 ماي 2015 - 03:17

    النظام الجزائري ليس غبيا إلى هذا الحد حتى يظن بأنه قادر على منع أو عرقلة تكوين هذه القوة المشتركة ، بل يريد أن يُفهِم من جوابه بطريقة غير مباشرة أنه لا يريد المشاركة في هذه القوة ولربما أيضا يحاول كسب بعض الوقت لصالح إيران نتيجة وساطة روسية .

  • ولد حميدو
    السبت 30 ماي 2015 - 03:19

    و لمادا تدخل جيشها في معركة مغالا و تم اسرهم و اطلاق سراحهم بعد تدخل السعودية بما ان دستورها لا يسمح بدلك

  • mis narif
    السبت 30 ماي 2015 - 03:23

    ا لجزاءير ذكية فهمت لعبة السعودية

  • sami
    السبت 30 ماي 2015 - 03:25

    المضحك في كلام الجزائر هو أنها ترفض المشاركة بدعوى أن عقيدة الجيش تحظر عليه المشاركة خارج البلاد،وهنا السؤال أن الكلام موجه لمن بضبط لأن الكل يعرف أمغالا 1 و أمغالا 2 وقصصى أسر الجنود الجزائرين في حرب المغرب ضد البوليساريو؛ أنا لا أعلم بالفعل على من يضحكون لأن كل العالم حتى وإن لم يعترف بما فيهم الأمم المتحدة تعرف هاد القصص و تعرف أن عساكر الجزائر غارقون في معمعة قضية الصحراء وشاركو في حروبها

  • messaoud elmasoudy
    السبت 30 ماي 2015 - 03:51

    لقد صدق حين قالوا..اتفق العرب الا يتفق…العرب كلهيليكپتر صوتهم اكبر من سرعتهم…

  • Xxx
    السبت 30 ماي 2015 - 03:59

    عقيدة الجيش الجزائري تحضر عليه المشاركة في عمليات عسكرية خارج البلاد لكنها لا تحضر عليه المشاركة بالوكالة واستفزاز الاخرين عن طريق مرتزقة مأجورين ، جنرالات الجزائر ترهلوا وتمكن منهم الفساد حتى لم يعد ما يربطهم بالجندية سوى البزات والنياشين ، وفي الوقت الذي ينبغي التسامي على الخلافات لمواجهة الإخطار الداهمة التي تتربص بالأمة يفضل هؤلاء الجنرالات عدم النظر الى ما هو اعظم والتركيز على الخلافات المزمنة التي لا تساوي شيئا امام المد الجارف للحرائق التي لا تميز بين هذا النظام او ذاك ، النظام الجزائري الذي يخشى شعبه قبل اي كان لا يستطيع العيش دون الاستمرار في إيهام شعبه بوجود عدو وهمي اسمه المغرب ، وعلى هذا المنوال فبقاؤه رهين بتوسيع نظريته للإيحاء باستحالة تشكيل قوة عربية مشتركة بذريعة ان هناك خلافات اهم مما يتهدد وجود الكل ، والغريب انه الاول في المنطقة في الإنفاق على التسلح ما يوضح خبثه ونواياه العدوانية ، فان يرفض الانخراط في القوة العربية الموحدة بحجة وجود خلافات عربية / عربية يعني ان لسلاحه وجهة واحدة .

  • المسلم العربي
    السبت 30 ماي 2015 - 03:59

    بسم الله الرحمن الرحيم في نظري كمواطن عادي لايفقه في شؤون العسكري أن منا الأحسن اﻹعتماد جيشنا وتطويره من جميع الجهات على اﻹشتراك في متاهات وسمحولي هذا رأي.

  • بلال
    السبت 30 ماي 2015 - 04:03

    انا امقت النظام الجزائري حتى الموت…لكن حقيقة فهي فعلت الصواب بالنظر لعدة عوامل..فهي طالبت بتشكيل قوة سلام لا قوة تدخل مثل قوة القبعات الزرق او الاتحاد الافريقي و هذا هو جوهر النقاش..تخيلوا معي نشوب حرب في الخليج (لان نشوبها في المغرب الكبير ضئيل جدا) لماذا نضطر الى ارسال جنودنا لدفاع عن مبادئ غيرنا ؟ ثانيا القوى العرببة من ستقاتل ؟ اسرائيل ؟ بالعكس هي موجهة للداخل لتقتيل الشعوب العربية…كما انهى لم تنصاع لمصر و دول الخليج لان مشاركة الجيش المغربي في هكذا قوات او حتى مناورات الاسد الافريقي و غيرها تجعل جيشها كتاب مفتوح الكل يعرف نقاط قوته و ضعفه و هي لا تزيد لا في الكفاءة و لا في التكنولوجية القتالية…
    يجب على المغرب ان يجعل لنفسه عقيدة قتالية و هي حدود ترابنا و فقط…
    لا نريد عداوة لا مع ايران ولا مع السعودية فهذا يضعف موقفنا امام الدول…
    نريد ان نكون بعقلية النظام الجزائري المقيت و في نفس الوقت المكير ( مانجوع الديب و ما نبكي مع الراعي ) في معاملتها مع السعودية و ايران و حتى مع امريكا و روسيا..انشري هسبريس بكل حرية و ديموقراطية

  • مول البارود
    السبت 30 ماي 2015 - 04:45

    يجب ترك الجزائر و شانها و عدم اقحامها في اي مشروع سواء كان اقليمي او عربي هذه الدولة ما زالت تعيش في الحقبة السوفياتية. ان كنتم سوف تنشؤون تحالف عسكري لما فيه الخير و السلام توكلو على الله و ان كان هد المشروع يصب في صالح دولة واحدة معندنا ما نديرو بيه.
    الجزائر تعارض اي شيه فيه المغرب بسبب او غير سبب لانهم مراض عقليا.
    يجب بناء المغرب العربي بدون الجزائر و يجب الدخول في تحالف مع الدول المؤثرة من غير الجزائر ايضا. اثمان البترول في الهاوية و الجزائر قريبا ستجد نفسها مرغمة على طلب النفقة.

  • ali
    السبت 30 ماي 2015 - 04:46

    Tous les etats du monde ont une armée . Seule l armée algérienne à un état .

  • bent lemdina
    السبت 30 ماي 2015 - 05:08

    bonne nouvelle. Mes chers freres j ai une idée diabolique. Nos medias doivent encourager les algeriens a refuser les initiatives de la ligue arabe et continuons à les féliciter pour leur position cé de cette facon qu on va les isoler du monde arabe une fois pour toute. Avez vous vu comment le l algérie réagi qd l arabie saoudite l a mise dans une mauvaise liste? elle n a pas osé hausser le ton comme elle a fait avc la mauritanie hagrate mouritania et khafet men essaoudia.Si vous lisez les sites algeriens le peuple n comprend pa prkoi l algerie ne rappelle pas aumoins l ambassadeur saoudien aumoins! l arrogance algerienne s applique seulmt aux les pays pauvres. La france a tué 1 million sans parler de vol de richesse et viol de femmes MAIS on a peur de fafa et on fé la queue pour avoir son visa et on importe peugeot et renault et on se soigne chez fafa et tout ce ki est bo on dit ntaa franciss!! drole de fierte algerienne leur pays est riche et sont 10millions a l etranger!!!

  • karim
    السبت 30 ماي 2015 - 05:11

    oui messieurs nos principe ne changeront jamais, diplomatiquement parlant même si tout les pays arabes s unissent wallah ils ne peuvent rien faire devant la machine diplomatique Algérienne. nos généraux avant qu ils soient des militaire ce sont des diplomate avant tout et des expert de la geostrategie.tout les pays limitrophe sont en feu a l exception du maroc parceque pour nous ca n existe pas les frontières sont fermé alors a l ouest c est l atlantique.pas longtemps l egypte a menacé l extermination du mouvement palestinien de liberation,4 pays arabes ont des conflits et des guerres comment voulez vous faire une union.si l union se realise on dit bye bye la syrie , le yemen,la lybie.non ne courrez pas deriere ses bedouin wahabite ou ses egyptiens y compris les pays de golf.je soutien fermeme la decision Algerienne.dieu merci on a une siyada et personne ne nous dicte sa loi.SVP VIVEZ JUSTE UNE JOURNÉE COMME COQ QUE TOUTE UNE VIE COMME UNE POULE.merci de publier.

  • سعيد
    السبت 30 ماي 2015 - 05:17

    كيف ترفض الجزائر قرار للإتحاد الأوربي بإقامة قاعدة فيما وافق المغرب.
    في حين أن الإتحاد الأوربي نفى أن يكون قد طلب فتح قواعد بشمال افريقيا .
    صحح معلوماتك .

  • mbareke
    السبت 30 ماي 2015 - 05:35

    إن الجزائر ترى في إنشاء قوة عربية موحدة تهديدا لها بالدرجة الأولى لأنها أول المعتدين والحرارة ستنزل على رأسها ولن تستطيع المراوغة والكذب وقلب الحقائق أمام كتلة حكماء عاقلون.

  • من مراكش
    السبت 30 ماي 2015 - 06:50

    اقمول لهذا المتحدث الجزائري إنها ليست عقيدة ولادسور،إنما هي الإسلام ،إقرأ إن شئت قولالله،((وإن طائفتين من المؤمنين إقتتلوا فأ صلحوا بينهما،فإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلواالتي تبغي حتى تفيأ إلى أمر الله فإن فائت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقصطوا،إن الله يحب المقصطين)).

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 06:58

    دولة متخصصة في غلق الأبواب والامال أمام كل خلق أو إبداع أو تقدم إلى الأمام. فهي فشلت مشروع المغرب الكبير والآن تحاول إفشال تشكيل قوة عسكرية عربية المشروع الذي يتمنى له النجاح كل مواطن عربي وأظن ستقبل المشاركة بشرط أن تكون قاعدة هذه القوات في الجزائر وان يسمحوا لها بالاستقواء على المملكة المغربية.

  • الشرقاوي المكناسي
    السبت 30 ماي 2015 - 07:00

    ‏‎ ‎هو نوع من الغباء والدهاء المكشوف، النزاعات في الدول العربية لم يظهر في الافق ما يوحي بحلها قريبا كسوريا واليمن وليبيا ،والنزاعات الثنائية الباردة كالمغرب والجزائر ؛هل تفعل هذه الاخيرة ما يثبت حسن نيتهافي حل المشكل مع العلم انها هي من خلق المشكل ومن يتحكم في قراراته في الجهة المقابلة زد على ذلك هي لا تريد ان تكون طرفا ثانويا وراء السعودية والمغرب ومصر هذا الثلاتي الدي قد يشكل في المستقبل قائد العمليات ناهيك عن التقارب الجزائري الايراني ولعبة الانحياز للصديق، ان الجزائر لا ترى بعين الرضى الى اي تقارب عربي يبرز فيه اسم المغرب في الطليعة الى جانب السعودية بشكل خاص

  • taounati
    السبت 30 ماي 2015 - 07:13

    هي سبب نزاع الصحراء،والبوليزاريو يقوم بمناورات عسكرية فوق التراب الجزائري،ويهدد بشن حرب على المغرب مباشرة على شاشة التلفزة الجزائرية،ويأتي بعض الجزائريون في هذا الموقع ليحدثونا عن عقيدة الجزائر بعدم التدخل في شؤون الغير وعن مبادئها وسعيها لحل المشاكل بين الإخوة العرب بالطرق السلمية وبأنها ضد تقسيم أي بلد عربي لأنه يخدم المصالح الصهيونية وأعداء الأمة.فمن الصهيوني الذي يسعى إلى تقسيم بلد جار؟ومن عدو الأمة الذي يحتضن مليشيا مسلحة فوق أرضه تهدد بلد جار "شقيق" ؟؟؟

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 30 ماي 2015 - 07:14

    الجزائر عدّلت دستورها مرتين خاصة في ما يتعلق بالدور المنوط بجيشها حيث حظرت عليه اي مشاركة خارج حدودها إيذانا بخروجها عن الصف العربي. ما الفائدة في طلبها تأجيل البث في إنشاء القوة العسكرية الموحدة إلى حين تصفية الأجواء العربية العربية و هي تعلم و الجميع يعلم أنها لن تشارك في أي عمل عربي موحد و لا في أي مواجهة عسكرية محتملة بين العرب و غيرهم. و غياب رئيس أركان الجيش الجزائري عن الاجتماع الأخير لقادة الجيوش العربية بالقاهرة يعكس لامبالاتها بالأمر. أتركوها لشأنها فهي تعتقد أنها قادرة على مواجهة كل الأخطار لوحدها … لكن عليها ألا تعوّل على أي دعم من الجيوش العربية عند الحاجة.

  • mbarek
    السبت 30 ماي 2015 - 07:17

    ا لحق يقال – خيرا فعل الجزائريون بنايهم عن صراعات الشرق الاوصط ذات الطابع العرقي المذهبي الجاهلي . ما لنا وهته الحروب الغير مبررة اخلاقيا ولا دينيا.
    ولنفترض بان العرب خلقوا قوة مشتركة فضد من سيحاربون?
    -اسرائيل لا والف لا.
    -تركيا لا يمكن.
    -ائيران ممكن اذا خطط لتلك الحرب من واشنطن وتلابيب ثم باريس ولندن وبالطبع سنعود الى حرب الاوس والخزرج ونستهلك اسلحة الدول السالفة الذكر ونبقي شعوبنا يسبحون في الفقر والجهل والتعصب لمئات السنين القادمة.
    لكن لا سامح الله حكام الجزائر الذين بجهلهم دفعونا للتحالف مع من هب ودب لان المغرب لا خيار له سوى ارضاء رغبات الممولين حتى وان كان مقتنعا بعدم صواب تحركاتهم,شانه في ذلك شان جمهورية مصر العربية.

  • said
    السبت 30 ماي 2015 - 07:24

    صلاح : هل لازلت تؤمن بأن في السياسة مبادئ ؟؟؟؟ الجزائر لازلت تعيش في عهد الإتحاد السوفيتي و أختارت محور روسيا إيران كوريا الشمالية سوريا كوبا و هي حرة في إختيارها و هذا ليس بسبب المبادئ بل هي دائما ستكون مع المحور المعادي لمغربية الصحراء و مصالح المغرب و هذا هو المعطى الرئيسي في سياستها الخارجية.

  • bojm3a
    السبت 30 ماي 2015 - 07:47

    الجيش مدرب على قتل المعارضين من الشعب فقط حيت قتل 250 الف منهم وبالنسبة للتدخل في العالم فله مليشيات مختصة في محاربة الدمقراطية في دول الجوار .

  • جلال الدين السيوطي
    السبت 30 ماي 2015 - 08:03

    منذ الازل والصحراء العربية تشتعل ان بالحروب او بالنفط وستظل كذلك الى الابد فبالامس كانت القبائل واليوم هذه الكيانات السياسية"قبائل الصحراء القرن 20"المغرب#الجزئر.مصر#السودان. اليمن#السعودية.الكوت#العراق سوريا#لبنان…..!!!!ان الحروب هويتنا وهي تاريخنا ومصيرنا والامل بانتهاءها هو مجرد وهم و ستبقى هذه الحروب ما بقيت الصحراء.

  • عايق
    السبت 30 ماي 2015 - 08:07

    جهراً
    عليكم ان تفهموا، عقيدتهم يرفضون التدخل جهرا
    دوون دكر امغالا ومحاربة الشعب الليبي مع القدافي
    مالفرق بين هده القوة وحرب 73؟

  • عبده
    السبت 30 ماي 2015 - 08:38

    السلام عليكم
    بعد ما نسفت الجزاءر بلورة المغرب العربي ها هي الان تريد عرقلت جهود الامة العربية لوضع كيان مشترك للدفاع عن نفسها في حالة خطر يهددها. لمذا لا تايد الفكرة وتدافع عن تحديد الاطار والشروط لتدخل هذه القوى المشتركة.
    حذاري من هذا الكيان الجزاءري الذي لم ولن يخدم الصالح العام العربي

  • jloul
    السبت 30 ماي 2015 - 09:00

    l'algérie est l'outil utilisé par Nassara depuis longtemps pour épier et saboter la ligue arabe. Ses dirigeant forment une milice de la france

  • khalid
    السبت 30 ماي 2015 - 09:01

    Une force Arabe, pourquoi faire, si ce n'est d'attaquer un autre pays Arabe

  • jebilo
    السبت 30 ماي 2015 - 09:03

    قرار صحيح ومستقل يعبر عن استقلال البلاد.

  • Regragui
    السبت 30 ماي 2015 - 09:04

    La Junte au pouvoir à Alger place le Maroc au cœur de sa politique intérieure pour se maintenir au pouvoir et pour s'afficher en tant que Kowa Iklimiya Il est donc clair qu'aucun changement n'interviendra tant que le régime actuel subsiste en Algerie.C'est une question d'hegemonie et non de fraternité,de voisinage ou de toute autre vue de l'esprit Le régime algerien veut mettre sous sa botte les Pays du Maghreb,pour cela il faut qu'il neutralise le Maroc quitte à dépenser toutes les recettes du pétrole L'isolement du Maroc de l'Afrique et son exclusion de l'ex OUA a valu à l'Algerie plusieurs milliards de dollars de corruption comme a la FIFA Depuis 1975 c'est une guerre sans répit que livre le pouvoir algerien au Maroc ,à son Peuple et à ses Institutions sur tous les plans .L'enjeu est une question de survie pour les gérants du pouvoir à Alger Ne pas comprendre cela serait commettre une grave erreur .
    Un Algerien résidant en France

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 09:20

    عندما الجزائر يحكمها رجال مخلصون يقدرون معتى المسؤولية و يحترمون الجار، و عندما يكون للجزائر مبادئ حقيقية يصدقها الأسوياء ، نقول عندئذ ان الجزائر تتصرف بحكمة.. انظروا للتناقض الذي ورطت الجزائر فيه : هي ادعو الى تصفية الجواء العربية قبل اية مبادرة لكنها هي من يخلق المشاكل للجار المسلم. و اعتقد ان الجزائر(اقصد الحكام) مثل الأحمق ، لذا وجب علينا ان نتحامق معها حسب دائها العضال لعلها تعرف انها ليست وحدها في الميدان
    تحامق مع الحمقى اذا ما لقيتهم***و لا تلقاهم بالعقل إن كت ذا عقل

  • Nabil
    السبت 30 ماي 2015 - 09:28

    Ce pays qui s'appel algerie, est
    Sous la menace de troubles intenses il faut bien sécuriser notre frontière. Ils ne veulent pas donner naissance à une force commune qui pourrait les obliger de respecter leur citoyens, surtout dans le cas d'un soulèvement populaire, et dont tous les indicateurs montrent qu'il n'est pas loin de se déclencher

  • Rached
    السبت 30 ماي 2015 - 09:30

    اللهم ان كان خيرا للأمة الاسلامية فعجل به وان كان شرا فكفينا شرا

  • موسى
    السبت 30 ماي 2015 - 09:36

    الجزائر بدات تتصرف ازاء العالم العربي كما تتصرف امريكا ازاء العالم الغربي. تريد ان تقول للدول العربية اني ربكم الاعلى فاطيعوني.

    الجزائر تقول للدول العربية لا لتشكيل القوة العربية المشتركة لانني لست موافقة عليها في الوقت الحالي

    حينما تقول الجزائر بانه يجب انتظار حل مشاكل الدول العربية قبل تكوين القوة العربية المشتركة فانها تريد ان تقول بانه يجب على السعودية ان توقف عاصفة الصحراء وبان الامارات يجب ان تتخلى لايران على الجزر الجعفرية وبان المغرب يجب ان يتخلى للجزائر عن الصحراء الغربية وبان ليبيا ايضا يجب ان تتخلى لها عن منطقة فزان وبان مالي يجب ان تتخلى لها عن منطقتها الشمالية التي يسكنها الازواد وان لبنان يجب ان يقسم بين حزب الله والسنة وان سوريا يجب ان تعود لايران وللعلويين الشيعة وبان العراق يجب ان يتخلى عنه لصالح ايران وهكدا…ايران تريد ان تحيي الامراطورية الفارسية في الشرق والجزائر تظن ان الوقت قد حان لكي تخلق لنفسها امبراطورية في الغرب. التنسيق بين ايران والجزائر قائم لا ينقطع وهما معا ينسقان مع روسيا للحصول على القنبلة الدرية.على العرب ان لا يتركوا هدا الثنائي المريض يسير في خططه

  • Marocaine
    السبت 30 ماي 2015 - 09:40

    يجب على اخواني المغاربة يفيقو من القلبة و يقراو تاريخ الصراع المغربي الجزائري راه حثى انا تفاجئت لهدا قلت صراع بداية من نقد الجزائر لعهدها مع المغرب حين رفض الملك محمد الخامس عرض فرنسا برجاع الاراضي المقضومة من طرفها مقابل تخلي المغرب عن مساندة المقاومة الجزائرية وافتعال حرب الرمال ومساندة البوليزبال بالارض والمال والسلاح حيت كان المجرمين ديال بوليزبال كينطالقو من ثيندوف الجزائرية لذبح جنودنا المغاربة ايضا ارشاء الول الافريقية ضد المغرب البارح قريت ان الغرب بغا يحفر خنادق على طول الحدود انا كنايد هاد الفكرة لان هاد الديناصورات لي مازالين فالجزائر لا يؤتمن فيهم

  • hakim
    السبت 30 ماي 2015 - 09:48

    الجزائر همها الوحيد ان تفرمل المسار الديمقراطي الحداثي لبلادنا لمادا لاتقلد فرنسا او المانيا في ديمقراطيتهما بلادنا قطعت شواط كبيرة ولنا خاصيتنا في التنمية فلاداعي الى استعمال كوبي كولي

  • Regragui
    السبت 30 ماي 2015 - 09:53

    Je vous rejoins Mr Jelloul en ce qui concerne la subordination du Pouvoir algerien a son ancien colonisateur qui assure un protectorat La fragmentation du Maghreb fait en sorte que la capitale du Maghreb actuellement c'est Paris. Il n'y a plus de relations horizontales entre les Pays Maghrébins mais verticales ,Paris constituant le passage obligé .On est en train d'assister à une résurgence de la France-Afrique des années 60mais cette fois ci c'est le pouvoir Algerien qui joue le rôle de catalyseur de la dispersion des Pays maghrébins Tout cela est compréhensible car un Maghreb économique entraverait les intérêts de l'ancienne-nouvelle métropole Tout cela peut s'appeler Al Kharif Al Arabi Cette situation nous amène au fait que la première victime de ce Pouvoir est le Peuple algérien dont les ressources sont pillées et bradées

  • mohamed
    السبت 30 ماي 2015 - 10:18

    على الكل ان يعلم واظن ان الانظمة العربية و السياسيين العرب كلهم يعلمون ان الجزاءر تتحكم في كل قراراتها المخابرات الفرنسية لان جنرالاتها لهم مصالح مالية كبيرة مع المستعمر المحتل القديم. وفرنسا كما لا يخفى على الجميع هي العدوة الاولى لتقدم العرب ووحدتهم خصوصا ان كانت مصر ضمن هده الوحدة لان لها تاريخ وعقدة عبد الناصر الدي ساعد في طردها من الجزاءر.

  • صالح الصالح
    السبت 30 ماي 2015 - 10:24

    هدا يبين نوايا حكام الجزائر ان جنرالات الجزائر يتبتون نوايواياهم بالغدر والخداع للمغرب ، ايقامة جيش عربي مجهز ومسلح بأحسن الأسلحة واحسن الخبرات الحربية و مكون من كل الأطراف هو ضروري للقضاء علي الفتن والتفرقة وضمان الاستقرار في البلدان العربية وضمان السلام فهدا الجيش ادا تكون فسوف يكون خطرا علي المافية الجزائرية التي تريد خلق الفتن وتريد التفرقة وخلق الحروب في المنطقة ولهدا فالجزائر سوف لا تقبل وترفض خلق هدا الجيش لانه سعيها هو نشئ حرب في المنطقة الافريقية .

  • adel
    السبت 30 ماي 2015 - 10:38

    ا لسلام عليكم : انا مع الاتحاد العربي واقولها ان بلادي اخطات هذه المرة لكن عندي سؤال ضد من هذه القوة العربية ? ضد اسرائيل!!!! لا اضن لان هذه الدول تخاف اغضاب امريكا , ضد امريكا مستحيل هذه الحكومات تعمل المستحيل لارضاء امريكا , ضد روسيا ?ضد الاتحاد الاوربي ,ولست هنا لادافع عن الحكومة الجزائرية فانا لا اعترف بها لان حكامها لا يمثلون الشعب الجزائري

  • عبد القادر
    السبت 30 ماي 2015 - 10:40

    السلام عليكم
    لااحد يملي علينا كيف نسير نحن احرار في قرراتنا . هل عندما تدخلت المغرب في عاصفة الحزم قلنا نحن بأن المغرب كذا وكذا كل دولة حرة في قرراتها .
    المخابرات الجزائرية تعرف اللعبة جيدا وتعرف كيف يريدون ان يخيطوا القميص وعلى مقاس من .؟ ومن هي الدول العظمى وراء كل هذا .
    اقول لكل اخواني المغاربة اذا تناقشتم فل يكون نقاشكم رائحته مسك لكي نعرف كيف نتحاور
    رجال يعرفون العالم والعالم لا يعرفهم .. DRS …؟

  • ممحد
    السبت 30 ماي 2015 - 10:55

    هدا هو الدور الدى صنعت له التفرقة اوامر فرنسا اسرائيل فى الشرق والجزائر فى الغرب

  • ahmad ghar
    السبت 30 ماي 2015 - 10:56

    الى الاخ صلاح رقم 3 ان عدم مشاركتهم مع الاتحاد الاروبي هو مخافة ان تنفضح تلاعبات الجنرالات بالتهريب والقرصنة في اعالي البحار اما عن الجانب العربي ففي اي زمان ومكان كان للجيش الجزاءري اي دور الافي مناوشة المغرب ان الجيش الجزاءري قهرته في التسعينات الجماعات الاسلامية رغم عتاده

  • زبير
    السبت 30 ماي 2015 - 10:57

    الفرق ان الجزائر قراراتها سيادية واضحة جدا لكن المغرب قراراته مرتبطة بداعميه ماليا كدول الخليج بالله عليكم هل مشاركة المغرب في عاصفة الحزم كان سياديا ام ارضاءا للبترودولار ونحن نعرف جيدا الفرق في السياسة الاقتصادية بين الجزائر والمغرب فبلدكم الجميل المستثمر يملك الارض والاستثمار بمعنى ملككم الموقر باع نصف المغرب للمستثمرين في السياحة وباع حتى شواطئكم للصيد اما الجزائر هيهات ان يباع فيها شبر لمستثمر اجنبي بل كراء ل 99 سنة ب قانون 51/49 لان الجزائر غلاية وغالية جدا جدا جدا دفعنا 7.5 مليون نحسبهم شهداء في 132 سنة 1.5 مليون في 8 سنوات الاخيرة فقط هل عرفتم الفرق بين الجزائر والمغرب انشر رحمك الله شكرا

  • كمال
    السبت 30 ماي 2015 - 11:12

    المضحك في بعض التعاليق اعتبار الجزائر دولة ذات سيادة وقراراتها قرارات سيادية والحقيقة أنها مخلصة للمعاهدات الاستراتيجية السرية والعلنية مع روسيا الوريث الشرعي للاتحاد السوفياتي المقبور وكما ورثت روسيا الترسانة النووية للاتحاد السوفياتي ورثت معه الالتزام بكل المعاهدات الاستراتيجية مع الدول التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفياتي ، وخراب سوريا اليوم ما هو إلا واحدة من التعنت السوري للحفاظ على المعاهدة مع الروس كذلك الجزائر تعتبر المسمار الوحيد الذي لايزال داخل المجموعة العربية والعرب يعرفون أن الجزائر هي عين الروس وسطهم هذا بالإضافة لحفها مع إيران ، فكيف سيكون مصير الجزائر مستقبلا كلما زاد النزاع مع إيران استفحالا ؟ هذه عاقبة من يخرج على الإجماع بل عاقبة عمى البصيرة التي تعاني منه الجزائر … لاتنمية لاقيمة داخليا وخارجيا بئست السياسة هي

  • Regragui
    السبت 30 ماي 2015 - 11:15

    Je remarque que beaucoup de freres marocains parle de l'Algerie en lieu et place du pouvoir algerien Cette erreur est grave car elle éloigne encore davantage les Peuples freres Le régime algerien n'est pas un régime démocratique pour assimiler le pouvoir au Peuple Par exemple ,en Israël ,Nethanyaho et la majorité des Israéliens ne font q'un et on ne peut distinguer entre les deux car Nethanyahoo gouverne grâce aux votes de la majorité des Israéliens ce qui n'est pas le cas en Algerie où la révolution au million de Chahids a été accaparé par une bande qui sert ses intérêts au détriment de ceux du Peuple Toutes les décisions qui sont prises par cette bande ne sont pas le reflet des aspirations populaires C'est pour cela que ces dirigeants ne peuvent jamais cautionner une politique de rassemblement mais aller toujours à contre courant Le parti maison de ce groupe,le FLN (Fric,Logements à Neuilly) est un outil de cette politique machiavélique ou Bouteflika n'est qu un prête nom

  • superbougader
    السبت 30 ماي 2015 - 11:42

    أعتقد أن تخوف الجزائر في محله لأنها أصلا لا تتوفر على جيش نظامي قادر على المواجهة خارج البلاد و هو مكلف بمهمتين لا ثالث لهما و هما قمع الأحرار في الجزائر و من جهة أخرى التحرش بالسكان العزل على الشريط الحدودي للمملكة الشريفة .هذه هي مهمة العسكر الجزائري فضلا عن دعمه للإنقلابات و الإنفصالين في إفريقيا /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • abd da3if
    السبت 30 ماي 2015 - 11:49

    الى صلاح رقم 3
    الله بجيبك على خير
    الجزائر تحلم بان يطلب منها اي شيئ من الغرب
    و لكن تريد ان تكون لوحدها الا ان الغرب لا يعيرها اهتمام امام اقباله على المغرب بلد الاستقرار و التبصر و الذكاء.
    اما مسالة مبادئ و النيف الخاوي فهي سياسة العسكر لتحريك النعرة في الشعب و اسكاته.

  • hamdawi
    السبت 30 ماي 2015 - 11:52

    لو كانت الجزائز مع القانون لشاركت في هده القوة العسكرية لكن امتناعها عن المشاركة راجع لكونها تخاف ان تطالها هي بنفسها هده القوة عندما يستدعيها المغرب لحماية اقاليمنا الصحراوية من الإرهاب الممارس من طرف القادة الجزائريين تحت ما يسمى ب #جبهة البوليساريو# اما المغرب فمن صالحه المشاركة في هده القوة العسكرية المشتركة لحماية الآخرين و حماية نفسه .و في هدا الصدد أقول للمغرب لا تخرج عن الجماعة العربية لأننا في أخر المطاف قد نحتاجها

  • noja
    السبت 30 ماي 2015 - 11:55

    الجزائر تعاني من فوبيا الحروب ولم تنس ما عاشته خلال حروبها مع الجارة حيث دائما دائما تخرج صفر اليدين رغم انها تروج العكس وجعلت الشعب الجزائري يعتقد ذلك رغم وجود فيديوهات تثبت الحقيقة المرة والتي لايريدون الاعتراف بها أما كونها لاتريد التدخل في شؤون الغير بآلياتها الحربية فهي تتدخل وتتدخل وما مساندتها للبوليزاريو الا نوذجا ولا نتحدث عن مالي ودول الساحل لست أدري هل تريد ان تختبر قوتها سرا دون الاعلان عنها ام ماذا؟ كفاكم زيفا واظهروا بوجه واحد وليست وجوه متعددة

  • عادل الاكاديري
    السبت 30 ماي 2015 - 12:03

    كيف للجيش الجزائري المشاركة في التحالف و هو ليس قادر حتى على القضاء على الارهاب في الجزائر .
    يخافون ان ينكشف امرهم انهم لا قوة لهم .

  • moha adrar
    السبت 30 ماي 2015 - 12:12

    cela montre que l'algerie est indepandante dans les decisions et pas comme le maroc qui lache et vend tout pour l'argent.la dignité en premier.en plus le maroc et l'Algérie ne sont pas arabes .ces deux pays sont d'origine berberes mais il ya aussi des arabes immigrés il y a des centaines d'années

  • المغرب الكبير
    السبت 30 ماي 2015 - 12:13

    الجزائر تناور، إنها فوبيا المغرب و العقدة المزمنة… الجزائر خايفة من الفرشة… و ماذا عن معركة أمغالة خارج حدودها و بالتراب المغربي…

  • لبيب ع الرحيم o.zem
    السبت 30 ماي 2015 - 12:21

    ﻻيحق لدولة واحدة ان توقف مشروع امة.الوطن العربي احوج مايكون لهده القوة المشتركة امام تنامي مخاطر اﻻرهاب واﻻنفصال واﻻطماع الخارجية.الجزائر عاى حافة اﻻنهيار اﻻقتصادي بعد ان انهارت سياسيا،ووجودها في هده القوة كعدمه العالم يتكثل ويتحالف وهي ﻻزالت سجينة افكار واديولوجيا منهارة عفا عليها الزمن.

  • جمال
    السبت 30 ماي 2015 - 12:24

    أستغرب لموقف الجزائر إذا كانت غير موافقة على تدخل عاصفة الحزم فلماذا تشارك أصلا في الإجتماع الجزائر تكيل بمكيالين تظهر أنها محايدة وفي ملف الصحراء المغربية تجدها تقيم الدنيا وتقعدها وتشارك بقواتها ومخابراتها حقدا لمعاكسة وحدة المغرب الترابية أين هنا حيادها الجزائر بموقفها هذا ستعزل نفسها سياسيا

  • 8BB
    السبت 30 ماي 2015 - 12:38

    اين كان العرب في التسعينات يوم كنا نعاني ويلات ارهاب دولي الكل يعلم من كان يموله بالسلاح و الدعاية الجزائر التي ركعت فرنسا و الحليف الاطلسي بالامس لن تركع اليوم …….الدبلوماسية الجزائرية لها نظرة ثاقبة تحية من الشعب الجزائري لهدا الموقف البطولي

  • CHAMY
    السبت 30 ماي 2015 - 12:50

    le vrai obstacle pour l'unité des pays arabes et musulman
    a chaque fois que le Maroc est d'accord pour quelque choses vous ne pouvez rien attendre des dirigeants Algériens que le désaccord , c'est une maladie incurable ,
    et celui qui rêve que l'Algérie va changer de stratégie ,il peut toujours continuer planer dans ses rêves ,Sa majesté le roi a compris çà depuis longtemps , et n'a que faire des décision des généraux algériens et leurs caniches , la politique de notre roi est le coup de grâce
    envoyé a nos ennemis , notre pays avance bien,et en 15 ans il a fait des pas de géant, chose que les dirigeants algériens ne peuvent digérer, raison de plus
    d'être présent dans la force d'intervention arabe,pour
    fermer le bec aux ennemis de notre intégrité territoriale
    Et quand l'Algérie nous dit que c'est contraire a ses convictions d'engager son armée dans un autre pays
    mais que fait ses mercenaire sur nos terres a TINDOUF???? il est temps d'arrêter de croire au bla bla des algériens .

  • عامر اسبانيا
    السبت 30 ماي 2015 - 13:00

    يجب طرح السؤال ، لمادا ترفض الجزائر المشاركة العسكرية العربية ، و الاسباب متنوعة ما بين داخلي و اقليمي ، اما الداخلي فدور الجيش في هده الظروف الاقتصادية الصعبة موجه بالاساس الى قمع الشعب الجزائري في حالة انتفاضته ، و من جهة اخرى فحكام الجزائر يعلمون ان رجالاتهم ستبيع اسرار الجيش و عتاده عندما يسهل خروجهم من البلاد.اضف الى ظهور ضعف العقيدة القتالية و في المعدات العسكرية ، فروسيا تبيع الجزائر خردة بطلب من المشتري نفسه حثى يضاعف سمسرته في العملية
    اما اقليميا فالجزائر تدخل في معسكر دول الممانعة اي الجزائر و سوريا وقطر المنسحبة تحث ظغط امريكا و السعودية ، هدا المعسكر يجد الدعم السياسي والعسكري من طرف روسيا و ايران ، هدا سيجعل الجزائر في حرج مع هدا المعسكر ادا اشتركت في قوة عربية و هدا يعني ان الجزائر لن تدخل مطلقا في اي قوة عسكرية تحث قيادة السعودية بمساندة قوية من طرف مصر و المغرب و الاردن .

  • الجزائر تقف ضد الإجماع
    السبت 30 ماي 2015 - 13:14

    | الجزائر وقفت ضد كل القراراب الصادرة من جامعة الدول العربية التي
    تتخص " الأمن القومي للأمة " و بالتالي أصبح ومقفها بالنسبة للعرب
    | بدون قيمة و لا محل آهتهام على الإطلاق،هي وقفت ضد كل ما يجمع العرب
    و حتى في قضية الصحراء المغربية أصبحت تغرد خارج السرب و الإجماع
    و حتى على الصعيد الإفريقي أصبح عداءها آآتجاه وحدة آرضي " جمهورية
    مالي " و" الصحراء المغربية " محل شك و ريبة و حتى آنتقاد غر مباشر
    و لكن النظام الجزائري لا يفهم أن تلاعباته بالإستقرار لا يقبله أي شعب في
    المنطقة،و ما زيارة وزير خارجية " إثيوبيا " إلا دليل على تحول عقلية
    الآفارقة و حتى جنوب إفريقيا و نيجريا ستتقربان بالمغرب نظراً للتحولات و التهديدات التي يمثلها مثل النظام الجزائري لركود التطور و التنمية حتى يبقى ينتعش على النزعات التتي قد تتحول روويداً رويداً إلى آنفجارات و صرعات عسكرية كما هو الحال في كثير من دول المنطقة التي تعاني من الإرهاب الذي يدعمه النظام الجزائري ععلى حساب التنمية في الجزائر التي تخسر يوميا ما يقارب عن 87 مليون دولار بسبب هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية و هذا سيدوم لسنوات قادمة…

  • aliane
    السبت 30 ماي 2015 - 13:48

    يتم إنشاء هذه القوات العربية لما!
    لخلق السلام، نعم!
    للهجوم على دول أخرى، لا! مثال اليمن

  • أستاذ نبيل
    السبت 30 ماي 2015 - 13:52

    أظن اني متفقة مع الجارة الشقيقة في كلامها.فكلامها صائب لايعقل ان تنشأ قوة عربية وهناك دول مازالت في قائمة النزعات كاليمن وليبيا وسوريا مما سيسبب فقط العرقلة في هذه القوة….اتمنى فقط حلول عاجلة سيااسية لدولة الشقيقة ليبية …لانها ضمن المغرب الكبير فنحن نحتاج ان يلتحموا من جديد لتشكيل قوة مغاربية بعدها قوة عربية

  • احمد
    السبت 30 ماي 2015 - 14:02

    النظام الجزاءري يغرد داءما خارج السرب، دعم الدكتاتوريات وثورات المضادة، نظام يعيش في الماء العاكر كالسلحفاة ،نظام يدعم الاٍرهاب في المغرب العربي ، دعم اتباع القذافي في ليبيا وتعقيد مشاكلهم ، تعقيد مشاكل مالي ، خلق مشاكل في تونس، الحرس على أضعاف المغرب وتفتيته بدعم الانفصال والبوليزاريو ، نظام تركه الاستعمار الفرنسي للحرص على مصالح الغرب، جيش مسلح حتى النخاع على حساب تنمية الشعب الجزاءري ،ولا يخرج من ثكناته الا لضرب الشعب الجزاءري 200000 ضحية في العشرية المسماة بالسودان فماذا تنتظر من هذا الجيش

  • حلف شرق غرب. شاوي
    السبت 30 ماي 2015 - 14:05

    مواقف الدول مرتبطة بتحالفات استراتيجية، ولكل دولة حلفاؤها. للجزائر حليف اسمه روسيا . وللسعودية حليف هو الولايات المتحدة. وهكذا تكونت عندنا كتل شرقية وكتل غربية. كجبهة الصمود والتصدي، حليفة السوفيات، (منظمة التحرير الفلسطينية ، العراق، سوريا، اليمن، ليبيا والجزائر ). أسست ضد معاهدة السلام بين مصر و إسرائيل .اما الدول العربية الحليفة للغرب فلم تنخرط في تلك الجبهة. ثم تكرر المشهد ثانية، و رفض نفس التكتل مساندة السعودية وأمريكا لغزو العراق. وبالتالي لم يكن مستبعدا أن ترفض الجزائر الانضمام إلى السعودية ضد حليفها اليمن، والسؤال الذي يطرح نفسه، بعد أن احتل العراق، ودمرت ليبيا بتواطىء ساركوزي مع الصهيوني BHL، و سقطت سوريا في مسرحية الربيع العربي . وضحي باليمن فدية للتنافس بين الفرس مع آل سعود، لأسباب مقنعة بروح الطائفة والعشيرة …هل تستطيع الجزائر الصمود والتصدي أمام هذا السيناريو أم تستسلم لأمريكا أو تأخذ مسار إخواننا في الصمود؟

  • abdo
    السبت 30 ماي 2015 - 14:08

    قوة عربية مشتركة حتى تنقذ آل سعود إذا ما تظهورت الأوضاع في الذاخل السعودي بهدف حماية العائلة الحاكمة
    هذا هو دور هذه القوة صدقوني !!

  • othman
    السبت 30 ماي 2015 - 14:18

    إلى كل العلماء والفقهاء والمفسدين. ..احسن شيء فعلته هذه الجارة الشرقية…فهي تغرد مع ايران مند زمن غير بعيد…إنها فيروس سيبيعون كل أسرار الحلف لإيران اذا ما انضمت إلى هذا الحلف.
    السبب الثاني؛تعلم الجزاءر حق المعرفة أن المغرب سيستفيد أكثر من هذا التحالف،لذلك ستحاول بشتى الوسائل لكسر.
    هذه الدولة التي تدعي البراءة والنزاهة…هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي لم تعترف بالبسنة،لا لشيء إلا لأن الجنود المغاربة ساهم في تحريرها.
    هذه الدولة التي تدعي أن جيشها فقط للداخل،طالما دعمت الانفصاليين بالعادة والمال.
    هذه الدولة هي من شدت وقتلت الشعب الجزائري على طول العشرية السوداء.
    هذه الدولة ما زالت بجانب الحوثيين ونام بشار الأسد.
    هذه الدولة يحكمها المنافقون مند زمن.فما داموا خانوا العهد مع محمد الخامس…فلا تستغربوا من خياناتهم المتتالية.
    إلى كل الدول العربية المشاركة في الحلف…أقول لكم "عدو عاقل خير من صديق متهور"…
    أبعدوا الجزائر

  • zouhir sakat
    السبت 30 ماي 2015 - 14:34

    لى كل من يتسائل عن سبب مشاركة المغرب ضمن حلف عاصفة الحزم, فليرجع بالوراء لصيف 2002 , بالضبط حين كان المغرب في بداية مواجهته للعديد من التحديات الاقتصادية و الاستراتيجية و لم تكن لمحمد السادس سوى 3 سنوات على العرش, فاستغلت اسبانيا انشغال الملك باحتفالاته رفقة الشعب المغربي بمناسبة زواجه, فاعتقلو 5 جنود مغاربة فوق أرض جزيرة ليلى, و قادت الجزاير حملة اعلامية خبيثة ضد المغرب تتهمه بالوقوف على أرض ليست له كما كانت خلفها حملة دعم مطلق لصالح إسبانيا, من أجل الهجوم على المغرب, فحركت إسبانيا فيالقها العسكرية تحسبا لآي تطور في الملف, كما حركت معاهدات التدخل العسكري من طرف الدول الاوروبية الى جانب اسبانيا العضو, و باركت الجزائر التأهب العسكري الاوروبي ضد المغرب, و واعدت بدعم مالي يتظمن بترول وغاز, بغية الهجوم على المملكة.
    و كان للتدخل الخليجي و السعودي أساسا و إلى جانبه التدخل الامريكي القرار الحاسم لعودة السيوف لأغمدتها و لعودة الأطراف المغربية و الاسبانية إلى ما كانت عليه سابقا, فتورطت الجزائر بعد الازمة بموقفها الشيطاني بينما السعودية كانت بمثابة الشقيق وقت الضيق.

  • hafid
    السبت 30 ماي 2015 - 14:40

    D'abord,que faisais,les représentants algérien,a la réunion du Caire parmis la coalitions militaires des pays arabes,créer,il n y a pas trés longtemps,pour résoudre le conflit interne,du yemen,alors que,l'algérie avait,refusé d'en faire partie,lors de sa création??.Comme d'habitude,ce n'est pas grave,il faut toujours pardonnez a ton frere musulman,pour qu'il comprenne,et se repente..Peut-etre,que les algériens ont compris,puisqu'ils proposent,eux meme,de,d'abord reglez tout les problemes éxistant entre les pays arabes,avant de créer une quelconque,coalitions militaires,de défenses arabes..Oui,les algériens ont raison,s'ils disent la vérité.Alors,commençons ensembles,marocains,et algériens,pars le reglement du probleme de notre sahara,que les algériens,ont créer eux memes,il y a plus de 40ans,contre l'intégrité territoriales du maroc,malgrée le jugement rendu en faveur du maroc par la cours international de justice ,en1975.Et comme,il n'est jamais trop tard pour bien faire,allons-y

  • ااااطلسي
    السبت 30 ماي 2015 - 14:41

    تحية لهسبريس واوفيائها
    وبعد
    لم نكن نتمنى يوما ان نجد انفسنا في مفترق سبل كعرب مسلمين وجيران.
    لكن املاءات اجندات المصالح المسطرة من قبل محطات الضخ والاستقبال لثروات مصادر الطاقة بالجارة الشرقية فرضت ومازالت اكثر من ذلك حد القدف والتراشق على الارض وعلى كل المنابر .
    فقرار عدم الانضمام لاية قوة عربية اتخد بذات الاملااءات دون النظر بعمق
    لافق العلاقات الجزائرية العربية لان منطق الضخ والاستقبال غشى شبكية الابصار .
    لكن من المستفيد ومن الخاسر من موقف الجارة الشرقية ؟
    في نظري – المتواضع – فالمستفيد الاول اجمالا هو الغرب الذي يعتبر الارض العربية سوقا يجب الاستحواذ عليها والحيلولة دون تمكن اهلها من تدبير امورهم باستقلالية عنهم . وقد تاتى لهم ذلك منذ سقوط الدولة العثمانية ورسم سداسية داود في قلب الجسم العربي .
    اما عن الخاسر من موقف الجارة الشرقية فهي نفسها – الجزائر- في الدرجة الاولى وسيذكرها التاريخ في صفحته الموالية بذلك بعد اسئصال الاجسام الغريبة من الجسم العربي .
    بالرجوع الى الله سبحانه وتعالى – بدون تشدد – تستقيم الموااازين .

  • العطار
    السبت 30 ماي 2015 - 15:21

    ان الجزائر يمكنها ان تغير الدستور كيف شاءت وكما شاءت وفي اي لحضة ارادت,ما هو المانع الذي سيقف امامها لادخال بعض التغييرات على الدستور,هل الشعب,بلى,سمعنا مؤخرا ان حكام الجزائر يريدون اصلاح الدستور بدون استفتاء شعبي ,ان الثقة مفقودة تماما بين الحاكم والمحكوم.لهذا نقول ان رفض الجزائر المشاركة في الجيش العربي المشترك ليس الدستور ولكن اشياء اخرى لا تريد الجزائر التصريح بها, مثلا من بين هذه الاشياء مشاركة المغرب.

  • nourdine
    السبت 30 ماي 2015 - 16:02

    si la coalition arabe , va libérer les terres marocaine , dans,ce cas,la, je suis d'accord . mais a mon avis cette coalition elle est faite juste que l’Arabie saoudite et l’Égypte (sisi. la position algérienne très logique

  • قبائلي قح
    السبت 30 ماي 2015 - 16:25

    من خلال كل التعليقات تكونت لدي صورة عن فهم المواطن البسيط لما يجري
    حوله ، وكل ذلك نتيجة تخدير إعلامي جعل من هذا المواطن البسيط قابل لأن
    يستعمر دون أن يعرف أنه مستعمر في ذهنه ، أي واقع تحت تأثير من نوع التنويم المغنطيسي ، فهو لا يملك ذلك العقل النقدي الذي يملكه الفرد الغربي
    هذا الكلام يجري على سكان الشمال الإفريقي من مصر الى المحيط الأطلسي
    لا فرق بين المغربي والجزائري والتونسي والليبي والمصري فإلى متى هذه الحال من الغفلة ، حلف عسكري عربي يخدم أمريكا وإسرائيل ليحارب بدلا عنهما في العراق وسورية واليمن وربما في إيران وربما شعوبا عربية أخرى قد تنتفض ، الجزائر لا تحب أن تكون في هذه الهلمة وتكون مسخرة للإنابة عن الحلف الأطلسي ، أو أمريكا التي تعبت من حروبها في الخارج ، لسنا في
    عصر الغساسنة ولا عصر المناذرة ، لقد شاركنا في حربيْ 1967 و 1973
    على ما فيهما من شرف وعزة ، فما نالنا الا الجحود بعد ذلك ، هل يكون هذا الحلف العسكري العربي للدفاع عن غزة ؟ كلا …إنه لتنفيذ خطط أمريكا وإسرائيل في المنطقة .

  • AB.ghazal
    السبت 30 ماي 2015 - 16:25

    إن الجزائر تلعب على حبلين أو أكثر: الأول زعزعة التكتل العربي الذي انسلخت منه خوفا من تقوية المغر ب بهذا التحالف ، والثاني البحث عن مخرج لحلفائها التقليديين سوريا وليبيا … وغيرهما من جبهة الصمود المنكسر، إضافة إلى إيران الحليف المستتر..
    إن الجزائر لم تسع يوما إلى الصلح حتى مع الجار فقد حاربت المغرب بالرجال والسلاح والعتاد والدبلوماسي في كل وقت وحين ، وكيف يسعى اليوم للصلح في أقطار لا تاجورها وهي ترفض دوما الصلح مع الجيران…؟ ؟

  • جزائري
    السبت 30 ماي 2015 - 17:00

    المهم الرئيسية لهدة القوة العربية هي قهر الشعوب واخضاعها .فكلما تعرك شعب بمساندة جيش سيكون مصيرهما التدخل الاجنبي العربي وبهده الطريقة سيحافظ الملوك والرؤساء على كراسيهم الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  • خالد
    السبت 30 ماي 2015 - 17:18

    لا داعي لإشراك الجزائر في تلك القوة، فهي تعمل بمبدأ: خالف تعرف

  • abdo
    السبت 30 ماي 2015 - 18:02

    حبيبي كل معلوماتك خاطئة فالإتحاد الأربي لم يقم أي قاعدة في المغرب والجزائر موقفها واضح كما قلت فهي دائما ضد الوحدة الإسلامية فبعد تشتيت المغرب العربي هاهي مرة أخرى ضد هذه الوحدة

  • Lfadl
    السبت 30 ماي 2015 - 21:30

    Décidément c'est dans les genes d'Alger: etre et rester negatifs. Toujours a contre courant du monde Arabe, toujours deniant le savoir des autres et leurs developpements, toujours une ideologie néfaste, toujours en marche arrière, toujours la tête embourbée dans les chimères, Alger se distingue enncore cette fois-ci en se plaçant hors de l'unité arabe. Après tant d'annees dans l'espoir de cette unanimite, elle se distingue par son refus d'integrer la constitution de cette force militaire aux objectifs d'interet Arabe. Alger s'est alliee depuis longtemps déjà avec l'Iran, la Syrie et la Coree du Nord. Elle a choisi son clan allant a l'inverse du monde Arabo-Musulman. En plus sa decision est due a la presence des Forces Armees Marocaines. Sa haine l'oblige a contrer toute presence marocaine, alors que sans Notre presence, rien ne se fera. Plusieurs facteurs determinants sont un énorme acquis pour cette force militaire arabe, et c'est çe que n'apporte pas Alger.!!!!!!!!!!!!!

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 30 ماي 2015 - 22:27

    A karim 17

    Il ne faut jamais dire "oh rivière, je ne boirai jamais de ton eau". Il suffirait d'un petit contre-temps pour que tout change. L'arrogance, à elle seule, pourrait être à l'origine d'une chute libre que la meilleure machine qui puisse exister ne pourrait arrêter. N'importe quel chef militaire au monde, s'il n'est pas stratège, doit chercher un autre métier. Ce n'est pas parce que vos frontières avec le Maroc sont fermées que le feu dont tu parles vous a épargnés. Les frontières ne sont pas des postes de police comme celui du colonel Lotfi; c'est plutôt un très long tracé facilement vulnérable si les mesures de sécurité ne sont pas prises de part et d'autre. Tu as le droit de soutenir la politique de ton pays mais tu n'as guère le droit de prononcer des propos de mépris à l'égard d'autres pays notamment ceux qui vous ont aidés dans des moments difficiles. Les coqs et poules c'est pour les "poulaillers". Quant à nous, nous demeurons ce que nous sommes: DES LIONS DE L'ATLAS

  • tjdo
    الأحد 31 ماي 2015 - 12:28

    وماذا يضطر الجزائر للقبول باي قرار اجنبي وهي تسبح على ابار الغاز التي لا تقدر بثمن..والبترول..وتملك احتياطات واصول بالخارج تفوق 200 مليار اورو..
    وليس عليها ديون…هي تخاطب دول الخليج من منطلق قوة مالية بترولية مثلهم…

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 31 ماي 2015 - 16:14

    التكتل هو إطار احترازي لمواجهة خطر مفترض لا نعرف صاحبه و لا مصدره و لا متى يقع. من كان يتوقع ظهور داعش و انتشارها بالسرعة التي نشاهدها؟ و ليس من بعد النظر القول بأن خلق قوة مشتركة هو من أجل حماية الحكام لأن الخطر لما يأتي لا يميز بين حاكم و محكوم ولعل الأوضاع التي تعرفها بعض الدول العربية حاليا خير دليل على ذلك. واقعنا العربي لا يسمح لنا بطرح كثرة التساؤلات لمعرفة من هو المستهدف بالتكتل المنشود. المستهدف مجهول. و إذا بقينا في حالة التردد هذه سنكون في وضع الشخص الذي يتردد في أخذ المظلة من عدمه فيقول كما هو مسطر في مقرر مدرسي"آخذها أو لا آخذها"فإن هو أخذ المظلة عند خروجه جنّب نفسه التبلل و إن لم يفعل فالنتيجة معروفة. صراحة، النظرة الضيقة عند النظام الجزائري ينبغي أن تزول لأنه قد يضع بلاده، لا قدر الله، في وضع صعب يجعلها في حاجة إلى دعم يأتي من بلد شقيق و ليس من مستعمر طامع.

  • axe du mal
    الأحد 31 ماي 2015 - 16:18

    algerie = copy colie de tout ce qui est Marocain = la pur jalousie
    algerie doit faire copy coly a la SOMALIE lui ressemble.
    algerie est un microbe dans la region … region qui a besoin d'un antibiotique ..
    algerie iran cuba 3 axes du mal dans le monde entier

  • allal
    الأحد 31 ماي 2015 - 23:19

    ا لى المحب لوطنه81اشكرك اخي عن شعورك النبيل تجاه الجزائر و اطمان اخي انا لنا تجربة مع بني العرب حين كانت الجزائر تحترق في بداية التسعنات فهم من حاسروا الجزائر وهممن تخلوا عن الجزائر في احلك الظروف ومن بينهم المغرب نعرف جيدا كيف تحجج المغرب و اشترط الفيزا وتعامل مع السياح الجزائرين بقسوة ولهذا لا ننسى و لا ننجر وراء اجوندات مبهمة

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 02:44

    إلى رقم 83 allal

    أنتم أحرار في اتخاذ مواقفكم لكن إسمح لي أخي أن أعقب على بعض الأمور التي جاءت في تعليقك:

    1- قولك "لنا تجربة مع بني العرب":
    هذا يعني أن الدافع لموقفكم عرقي، الأمر الذي قد يفسر بأنكم فتحتم باب صراع أمازيغي عربي أتمنى صادقا ألا يقع.

    2- قولك "لا ننجر وراء اجوندات مبهمة":
    ما دامت قناعتكم على هذا النحو و بما أن دستوركم يحظر على جيشكم المشاركة في أي عمل عسكري خارج الجزائر فلماذا حضرتم و طلبتم تأجيل البث في إنشاء القوة العسكرية المشتركة؟ أصلا كان عليكم ألا تذهبوا إلى هناك.

    3- العشرية السوداء:
    أنت تعرف جيدا من كان وراءها و أسبابها، على أي حال لم تكن بفعل خارجي و إنما هي نتاج مخاض جزائري محض. تقول "تخلوا عن الجزائر في احلك الظروف ومن بينهم المغرب". بالله عليك، ماذا كانت الجزائر تنتظر من المغرب خلال التسعينات و هي تعمل جادة منذ 1975 إلى يومنا هذا على تقسيمه و خلق كيان وهمي في جنوبه؟ ناهيك عن طرد 45000 مغربي من الجزائر دفعة واحدة و توغل الجيش الجزائري في أراضينا بأمغالا التي شهدت معارك بين الجانبين. أذكّرك دون منّ بمواقف المغرب أثناء ثورتكم التحريرية.
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 03:21

    إلى رقم 83 allal
    (تابع)

    … أين كان قادة هذه الثورة (بن بلة و بومدين و لطفي و بوتفليقة و بوضياف …) متمركزين و من أي تراب كانوا ينطلقون؟ أما بخصوص تأشيرة الدخول إلى المغرب فإنه فرضها على المواطنين الجزائريين بعد تفجيرات فندق إسني بمراكش التي كانت وراءها المخابرات الجزائرية بينما ردّت الجزائر بإغلاق الحدود البرية التي لا زالت مغلقة منذ 1994.
    مهما كانت ظروف بلدينا فإنها لا تضاهي ظروف غزو ألمانيا النازية للدول الأوروبية فكان ما كان لكن في النهاية ذابت الدوافع العرقية و حل محلها تكتل أوروبي مدعوم بحلف عسكري إسمه النيتو يرانا جميعا في كل وقت و أصبعه على الزناد، أضف إلى ذلك من يطوقوننا أمميا بحق الفيتو … فإلى أين نحن سائرون؟ متى نستفيق من سباتنا العميق و نتخلص من الأحقاد و نتجنب أسباب الانشقاق و نؤسس لفضاء ينعم فيه الجميع. اللهم إنا نسألك اللطف و الهداية.

  • allal
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 09:01

    الى المحب ووطنه تحدثت عن العشرية السوداء قصدت الغاءالانتخابات هدا معروف لكن من كان يصب النار على الزيت من كان يفتي من كان يسلح لمادا ترون الاشياء بعين واحدة تحدثت عن دعم االمغرب للثورة هدا صحيح كما مصر وتونس والعرب دون استثناء وهدا لاا حد ينكره اما قولك ندعم كيان وهمي هدا الكيان الوهمي انتم تتفاوضون معه واكثرر من 70دولة تعترف به اما مغريية الصحراء لا احد يعترف لكم بها كما انكم لم تستطيعوا اثبات ملكيتتها تحدثت المحكمة على مبايعة بعض القبائل للسلطان دون اثر للسيادة على الاقليم قولك ان المخابرات تورطت في الاعتداء على الفندق هدا غير صحيح كان من بين المتورطين جزائري الاصل قولك ردت باغلاق الحدود كان فعل ورد فعل لانكم اتخدتم قرار التاشيرة من جانب واحد وكان الردتحدثت عن امغالا هناك امغالا1 و2 في الاولى كانت قافلة عسكرية بالسلاح الخفيف اسرتم وحاصرتم وفي الثانية كان هجوما مضادا وتم اسر جنود مغاربة وقتل اخرين وللاسف الشديد

  • المغرب و الجزائر
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 09:52

    ر د على 85 – المحب لوطنه م.ب.

    نعم قادة الثورة كانوا في الحدود المغربية/الجزائرية و بالخصوص في وجدة و انذاك كان السلطان محمد الخامس و بعد وفاته سنة 1961 خلفه الحسن الثاني الذي حول حول السلطة الى الملكية و تغيرت كثير من الامور اتجاه الثورة الجزائرية و هذا الذي خلى الشعب الجزائري وحده في الساحة.
    لا تنسى ايضا ان قادة الثورة بجيوشها كانوا متمركزين في تونس و قواعدهم في مصر و لا تنسى كنا نتلقى الدعم من سوريا, العراق, كوبة, يوغزلفيا, بولقرية و روسيا و لكن في الميدان بقي الشعب الجزائري وحده يكافح.
    يا جاري العزيز, نحن لا ننكر الجميل و لكن بعد مجيئ الحسن الثاني للسلطة غير كثير من الاشياء و الدليل على ذالك, شنى حربا ضد الجزائر في 1963 و دمائنا لن تنشف ليشفي غليل فرنسا الى هنا خسر الثورة الجزائرية و خسر الرئي العام سياسيا و رغم هذا كل بقيا الشعبين متماسكان الى يومنا هذا. اذا حاول ان تفكر في اشياء جميلة التي تجمعنا.

  • جد ابو ياسر
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 10:19

    كما يعلم الجميع ان لكل بلد له تاريخه الدي من خلاله يحس بوجوده والدولة الجزائرية مند قرون فاقدةلهدا الاحساس لانها ليس لها تاريخ فهي كانت تابعة لحكم المرابطين ثم الموحدين و المرينيين والعثمانيين ولا ننسا ان شرق الجزائر كن تابعا لحكم الادارس والدولة العلوية مما سبب لحكام الجزائر عدة امراض نفسانية مع هستيرية في سلوكها التجاه جيرانها المسالمين فكل الامراض التي تعاني منها الزمرة الحاكمة صعب عليهم التخلص منها فسياستهم كطاحونة الحبوب الاتي من السنابل الهزيلة كثرت الضجيج ولا اثر للدقيق ونسال الله العفو والسلامة

  • allal
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 14:01

    ا لى جد ابو ياسر88 مادمت تحدثت عن التاريخ لامشكل سنضع النقاط على الحروف سيطر الموحدون الجزائريون من قبائل زناتة الامازغية على الحكم بقيادة السلطان الجزائري عبد المومن بن علي الكومي الندرومي واستعان ب50الف من جنود قبيلة كومية و موطنه المغرب الاوسط (الجزائر حاليا)لتثببيت حكمه وتهميش قبائل مصمودة المغربيية الجيش الدي دحر الاسبا ن الصلبين في معركة الاراك من زناتة الجزائرية بقيادة ابو يعقوب االمنصور االموحدي حفيد عبد المومن بن علي الكومي الجزائري والدي ارسل جييشا الى فلسطين لدعم صلاح الدين الايوبي في معركة حطين سنة1187م كل الاوقاف المغاربية في القدس الشريف تمتلكها الجزئر و موثقة(حارة وباب المغاربة حائط البوراق….) كما احيطك علما ان الشرق المغربي كان خاضعا للسيادة الجزائرية الى عاامم 1795م حتى واد ملوية ووجدة بناها زيري بن عطية االجزائري تسمية االمملكة المغربية ظهرت فقط خلال فترة الانتداب الفرنسي هدا جزئ يسير من تاريخ الجزائر وماذا عن تاريخ المغرب?

    ,

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 17:23

    جواب إلى رقم 86 – allal

    العشرية السوداء لا أحد من خارج الجزائر أوقدها أو صب الزيت فيها أو سلّح أطرافها أو أفتى فيها. هذه سلوكات لا يتقنها سواكم و قد برهنتم على ذلك و لا زلتم بمعاداتكم ظلما لوحدتنا الترابية. مغربية صحرائنا ثابتة بالتاريخ و الوثائق. و روابط البيعة التي كانت موجودة بين ساكنة الصحراء و سلاطين المغرب مجسدة بظهائر. و مفهوم البيعة أعمق مما تظن و تريد أن تحصره في نطاق محدود. أجل، إنكم و غيركم تدعمون الوهم و تخالفون قواعد القانون الدولي المتعلقة بنشأة الدول. لا توجد لدى منظمة الأمم المتحدة دولة بالإسم الذي أعطيتمونه إياها. كل ما هنالك وجود حركة انفصالية نجلس معها و أنتم وراءها في محاولة لإيجاد حل سياسي توافقي استجابة لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي. و زيادة على ذلك فإن المغرب فتح باب "الوطن غفور رحيم" في وجههم لأنهم مغاربة ضالين و قد عاد منهم قادة مؤسسون للبوليساريو و عدد كبير ممن استطاعوا الهروب من جحيم مخيمات "تندوف".

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 18:41

    جواب إلى رقم 86 – allal
    (تابع 3)

    … هل هذا لا يعتبر إخلال بلادكم بمبدإ عدم جواز محاربة جيشكم خارج حدودكم؟ أم هو استثناء تطبقونه عندما يتعلق الأمر بالمغرب فقط.

  • hafid
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 22:13

    A Mr mouhib
    Merci Mr Mouhib,de tout les glorieux,et véridiques éclaircissements historique,qu'ont vécues les deux peuples freres marocains,et algériens,a une époque ou ils étaient encors unient face a leurs divers colonisateurs,dommages que les dirigeants algériens piloté de l'extérieure,ont détruit cette unions juste aprés leur indépendance en1962,en provocant la guerre des sables,avec le maroc,pour ainsi évité la création d'une puissance Maghrébine nord africaine, comme le souhaitaient nos ennemis.Les algériens, encors de nos jours,insultent SM Hassan II,alors que c'est lui,qui a interdit a l'armée marocaine d'envahir,et conquérir,toute l'algérie en 1963,plus que celà,SM Hassan II,a abandonnez tout les térritoires marocains oriental aux algériens en 1970,pour sauvegardez l'unité entre le maroc,et l'algérie,et en 1975,les dirigeants algériens créent le polizbal,en 1994,ils ferment leurs frontiéres avec le maroc,et en 2015,ils traite le maroc du seul pays encors colonaliste au monde

  • allal
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 22:35

    ا لى المحب لوطنه 90يبدوا انك كنت بعيدا عن الاحداث انظر شهادة خالد نزار او احمد عطاف وزير الخارجية وقت داك او زعيم الجماعة الاسلامية وما حدث له مع ادريس البصري لتعرف انكم كنتم من بين الداعمين بالسلاح و بقوة لا علينا انتم احرار واالتاريخ يسجل تصرفات كل دولة اما قولك اننا نعادي وحدتكم الوطنية هده وجهة نظر مغربية لكن مادامت ارضكم لماذا عجزتم ان تتبثوا ملكيتها لمحكمة العدل الدولية والتي حددت نوع العلاقة بين السلطان و بعض القبائل كما انها نفت وجود روابط سيادية وهدا ما اككده مجلس الامن ثم لمادا اقحمتم موريتانيا واقمتمم اتفاقا سريا عند مرض فرونكو الم تعلم ان الاستقلال عرض على الجزائر سنة59 الشمال دون الجنوب الا ان الثوار رفضوا رفضا مطلقا واستمرت الحرب الى62لتستقل الجزائر كاملة قولك ان مغربية الصحراء ثابتة هذا ما تعتقدونه انتم لكن اذكر لى دولة واحدة من حلفائكم تقول بمغربية الصحراء قولك ان مفهوم البيعة اعمق هدا روحي ولا علاقة له بالسيادة والمبايعة تمت من بعض القبائل وليس كل القبائل وهذا ديمموقراطيا يستلزم استفتاء لتحديد ميول كل قبيلة قولك اننا وغيرنا ندعم الوهم ان كان الاعتراف من اكثر يتبع…

  • yasin
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 00:01

    ﺍﻟﺠــــــــــــــــﺰﺍﺋـــﺮ ﻫــﻲ : – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻟﻲ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺗﻄﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭ ﺭﺧﺼﺔ ﺳﻴﺎﻗﺔ ﺗﻄﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺗﻘﺪﺭ ﺗﺼﻠﻲ ﻓﻘﻬﻢ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺝ ﺍﺫﺍ ﺗﺤﺘﻤﺖ. – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺸﻠﻮﻝ ﻭ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻭ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻓﻲ ﺳﺪﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻧﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻬﺪﺓ ﺭﺍﺑﻌﺔ. – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﺎﻗﻮ 60 ﺳﻨﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ 80 ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ. – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﺯﻳﺮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎﻳﻌﺮﻓﺶ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ. – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻭ 81 ﺳﻨﺔ ﻭ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﺴﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. – ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 04:25

    إلى رقم 87 المغرب و الجزائر:

    في تعليقي رقم 85 كنت بصدد الكلام عن قادة القاعدة الغربية لثورتكم عل الحدود المغربية و قد سميتهم بالإسم، أما حدودكم مع تونس فكانت تتمركز فيها قاعدة شرقية تحت قيادة زعماء آخرين لثورتكم. و كان من الطبيعي أن أتكلم عما هو مغربي جزائري لأن الحوار الدائر بينناحوار مغربي جزائري محض. و بما أنك تريد الكلام عن تونس فأفضالها عليكم كثيرة مثلها مثل المغرب لأن مساندتهما لكم لم تنحصر في المال و السلاح و الإيواء و التموين بل هناك شهداء تونسيون و مغاربة ضحوا بأرواحهم إلى جانب شهدائكم و بعضهم دفنوا في الجزائر. لم تكونوا في الميدان وحدكم كما تقول. و لست في حاجة إلى التذكير على الخصوص بالدعم الكبير للملك محمد الخامس رحمه الله للثورة الجزائرية و هو الدعم الذي استمر حتى في عهد الحسن الثاني رحمه الله. فإذا كنتم تتنكرون لدعم الحسن الثاني لكم فالصيرورة التاريخية تفند ادعاءكم: الملك اعتلى العرش في 03 مارس 1961 و استقلال الجزائر حصل بتاريخ 05 يوليوز 1962. خلال هذه الفترة الزمنية هل غادر ثواركم و قياداتهم قواعدهم العسكرية المتمركزة في وجدة و نواحيها؟
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 04:53

    إلى رقم 87 المغرب و الجزائر:
    (تابع 1)

    … هل أوقفوا عملياتهم العسكرية ضد المستعمر انطلاقا من التراب المغربي؟ ما حصل هو قصف الطيران الفرنسي في واضحة النهار للثكنة العسكرية بلمهيدي بقلب مدينة وجدة حيث كانت تتواجد قيادات الثورة و حيث كان يتم التخطيط للعمليات العسكرية. كان ذلك انتقاما فرنسيا من المغرب لدعمه الثورة. و أثناء نفس الفترة السالفة الذكر و قبل استقلالكم ببضعة شهور (مارس 1962) قام الدكتور عبدالكريم الخطيب بترتيب أول لقاء تعارفي، بترخيص من الحسن الثاني، بين قيادات ثورتكم و نيلسون مانديلا أثناء تواجده بوجدة.
    يا جاري العزيز، بما أنك لا تفكر في اشياء جميلة تجمعنا حيث تثير حرب 1963 و كأنها "حكرة" عليكم كما قال بن بلة فأنا مضطر لإبراز الحقائق التاريخية الآتية:
    – أثناء مرحلتها الاستعمارية اقتطعت فرنسا من المغرب أراضي شاسعة آخرها تندوف و بشار سنة 1950 و ضمتها إلى الجزائر.
    – عرضت فرنسا على الملك محمد الخامس إرجاع الأراضي المبتورة إلى المغرب مقابل الإمساك عن دعم الثورة الجزائرية لكن الملك رفض مفضلا إيجاد حل للمشكل الحدودي مع الجزائر بعد استقلالها، …يتبع…

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 05:46

    إلى رقم 87 المغرب و الجزائر
    (تابع 2)

    … و هو الأمر الذي التزم به خطيا فرحات عباس رئيس الحكومة المؤقتة و أكده للحسن الثاني خلال الزيارة التي قام بها إلى المغرب بتاريخ 6 يونيو 1961 متعهدا بالدخول في مفاوضات لتسوية هذه المسألة بمجرد جلاء القوات الفرنسية عن بلاده… لكن بعد استقلال الجزائر و تقلد بن بلة رآستها تم التنكر لتعهّد الحكومة المؤقتة.
    – بتاريخ 13 مارس 1963 الحسن الثاني قام على رأس وفد هام بأولى زياراته الرسمية الى الجزائر. و تلتها بعد ذلك زيارة و فد عالي المستوى رغبة في حل المشكل لكن الأمور تفاقمت وسط حملة إعلامية رتب لها بن بلة ضد المغرب عقبها هجوم عسكري فتفاقمت الأوضاع و قامت الحرب التي أسر فيها المغرب النقيب حسني مبارك الذي سيصبح لاحقا رئيس مصر.

  • alla
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 15:20

    تتمة الى المحب لوطنه قلت هل هذا لا يعتبر اخلال بمبدا جواز محاربة جيشكم خارج حدودكم?ان كنت تقصد معركتي امقالا1و2 الاولى لم يكن الجيش ليقاتل كان في قافلة محملة بالمساعدات وكان باسلحتهم ا لخفيفة حاصرتم القافلة واسرتم بعض الجنود فكان الزاما اسر جنود مغاربة ليكن التبادل فكانت امقالا2 وكان لهم ماارادواتتحدث عن بعض المحطات التاريخية قولك الامور تفاقمت وسط حملة اعلامية رتب لها بن بلة…..الى ان تقول عقبها هجوم عسكري دون ان تحدد الطرف المعتدي كما ادرجت اسم حسني مبارك على انه اسر وهذا غير صحيح حط بطائرته في احدى مطارتكم وهنا لم افهم مادا تريد قوله تحديدا شكرا هيسبراس

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 06:09

    جواب إلى رقم 93 و 98 allal:

    أنا لم أكن بعيدا عن الأحداث كما تقول بل كنت في قلبها أما من كان شاردا في الميدان فهو من يستلهم تبريراته من مصدر الداء و يدعو غيره ليحذو حذوه. فخالد نزار الذي تستدل به هو من ألغى نتائج انتخابات ديسمبر 1991 لما كان وزيرا للدفاع متسببا في العشرية السوداء و قد انتهت مهامه في 1994. فمن الآخر غيره الذي تريد أن تستشهد به بالنسبة للسبعة أعوام المتبقية من عمر العشرية السوداء التي انتهت في 2002 ؟ سوف لن تجد إلا "خوالد" آخرين لأن الأمر يتعلق بنظام برع دوما في أن يجعل من المغرب الشماعة التي يعلق عليها مشاكله الداخلية.أنتم بالفعل تعادون وحدتنا الترابية ليس في صحرائنا فقط بل حتى في نزاعاتنا الترابية مع إسبانيا التي دعمتمونها ضدا علينا في خلافنا معها حول صخرة ليلى. أنت تذكرني بأحد المعلقين الجزائريين قال في موضوع سابق ذي صلة نشرته هسبريس: "حتى لو كانت الحقيقة حقيقة فأنا لا و لن أراها كذلك". فقل ما شئت لكنك في جميع الأحوال تبقى كمن ينطبق عليه الحديث النبوي الشريف القائل: "حسن الإسلام ترك المرء ما لا يعنيه".
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 06:35

    جواب إلى رقم 93 و 98 allal
    (تابع 1)

    …و بما أنك تصر على معاداتك لمغربية صحرائنا بطرحك سؤالا تطلب فيه مني أن اذكر لك دولة واحدة من حلفائنا تقول بمغربية الصحراء فإنك تفتح لي المجال لأقول لك ما يلي:
    – من تسميهم حلفاءنا دعموا المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي، و هل هم ساندوا أطروحتكم الوهمية؟ دولة وهمية داخل الخيام إنها مهزلة هذا الزمان.
    – هل تستطيع أن تذكر لي أولا بأول أسماء رؤساء الجزائر الذين "سبقوا" أحمد بن بلة مع تحديد "تواريخ ولاياتهم"؟

    ما كنت لتسألني عما إذا كنت أقصد معركتي أمغالا لو أن التتمتين الأولى و الثانية نشرتا لأنه كما يمكنك أن تلاحظه تم فقط نشر التتمة الثالثة التي هي عبارة عن تساؤلات مرتبطة بكلام سابق لم ينشر. لذا أعيد كتابته مجددا لعلك تجد فيه الإجابات اللازمة عن أقوالك، و ذلك على النحو التالي:
    أما بخصوص الاعتداء على فندق آسني بمراكش إذا كنت أنت تنكر ذلك فإن العميل السابق للاستخبارات الجزائرية كريم مولاي صرح لـجريدة “قدس برس” الصادرة بلندن (عدد 15 نونبر 2010) بأنه كان قد "عمل ضمن فريق استخبارات جزائري على اختراق المغرب و التخطيط لتفجيرات فندق آسني بمراكش…يتبع ..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:01

    جواب إلى رقم 93 و 98 allal
    (تابع 2)

    … عام 1994 وهي التفجيرات التي نجم عنها فرض المغرب للتأشيرة على الجزائريين الراغبين في دخول المغرب فردت عليها الجزائر بالمثل وبإغلاق الحدود البرية التي لا تزال مغلقة حتى يوم الناس هذا ". و علاقة بمعارك أمغالا فقد خاضتها ضدنا في الأولى ثلاثة ألوية من جيوشكم أما الكتيبة التي تتحدث عنها فهي تابعة لمصالح الاستخبارات الجزائرية أوفدها بومدين لإغراء من كانوا يعملون في صفوف الجيش الإسباني بهدف الانضمام إلى البوليساريو و كذلك لاختطاف العائلات الصحراوية و الزج بها في مخيمات لحمادة ب "تندوف". و قلت بأن أسلحة جيشكم كانت خفيفة، فهل تدخل ضمن الأسلحة الخفيفة التي كان مدججا بها الدبابات تي 55 و صواريخ سام و المدفعية الثقيلة و القذائف المضادة للدبابات؟ في أمغالا الأولى قلت بأننا أسرنا و حاصرنا. أجل، فاق عدد المحاصرين الألفي جندي و يرجع الفضل لفك الحصار عنهم لوساطة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك و يمكنك الاطلاع على شهادته بالصوت و الصورة على اليوتوب. أما بخصوص أمغالا الثانية فهل يعقل أن تخلف أي حرب قتلى و أسرى في جانب واحد دون الآخر؟ فماذا تقول؟
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:26

    جواب إلى رقم 93 و 98 allal:
    (تابع 3)

    … و يهم أن أشير إلى أن أمغالا تبعد عن الحدود الفاصلة بيننا و بينكم ب 280 كلم، فماذا يعني توغل جيشكم (أكثر من 2000 جندي) إلى داخل هذه المنطقة؟ هل هذا لا يعتبر إخلال بلادكم بمبدإ عدم جواز محاربة جيشكم خارج حدودكم؟

    سألتني عن الطرف المعتدي الذي قام بالهجوم، لذا أعطيك الإيضاحات الآتية:
    قام الجيش الجزائري باحتلال مناطق متنازع عليها و هي تينجوب وحاسي بيضة و مهاجمة مناطق غير متنازع عليها داخلة في التراب المغربي و هي قصر إيش الواقع على بعد خمسين كيلومترا من شمال شرق مدينة فيكيك. ثم إن الطيران العسكري الجزائري قصف منطقة تاندرارة.

    أمام هذه الهجومات بعث الملك الحسن الثاني برقية احتجاج للرئيس بن بلة لكن هذا الأخير تجاهلها فكان الرد العسكري المغربي فنشبت ما تسمى بحرب الرمال بين البلدين أما بخصوص مسألة أسر حسني مبارك في حرب الرمال فإنك تكذبها لكنك تعترف بمشاركته في الحرب إلى جانبكم عندما تقول "حط بطائرته في احدى مطاراتكم"، ما هذا الكلام يا رجل؟ كيف يمكن لعدو لنا يحارب إلى جانبكم أن يحط في مطار لنا؟ إليك الوقائع:
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:57

    جواب إلى رقم 93 و 98 allal
    (تابع 4)

    … كان الضابط حسني مبارك بمعية ضباط آخرين على متن مروحية أي هيليكوبتير و ليس طائرة في مهمة استطلاعية في مناطق الحرب فنزلوا بمروحيتهم فوق أرض مغربية عن طريق الخطإ ظنّا منهم أنهم فوق تراب جزائري فسرعان ما طوّقتهم عناصر من القوات المساعدة و ألقت عليهم القبض و نقلوا بعد ذلك إلى الرباط. فلماذا ترفض اعتبار مبارك أسيرا حيث تقول هذا عير صحيح؟ وما يسري على مبارك يسري على الآخرين. بعد ذالك قام الحسن الثاني بزيارة لمصر مصطحبا معه الأسرى المصريين الست و من ضمنهم حسني مبارك ليفاجئ جمال عبدالناصر بتقديمهم له كهدية.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:11

    A Mr hafid – 92

    Merci à vous, cher ami, pour vos interventions toujours objectives et motivées. Effectivement, la situation qui prévaut actuellement entre le Maroc et l'Algérie est d'abord l'héritage d'une politique coloniale basée sur la règle disant "diviser pour régner". Elle est, ensuite, la conséquence d'une conduite dictée par l'esprit expansionniste des dirigeants algériens qui se sont succédés au pouvoir depuis 1962 exception faite de feu Mohamed Boudiaf qui a été rappelé du Maroc pour être tué en Algérie, ainsi que par leur sentiment subjectif de suprématie et leur convoitise du leadership dans la région. A cela s'ajoute l'angoisse chronique que leur provoque le problème des frontières du Sahara oriental, chose qui explique leurs manœuvres concernant notre Sahara occidental. Amitiés

  • جزائري
    السبت 12 شتنبر 2015 - 19:46

    أن هذا التحالف الذي يريدونه هو من صنع أصحاب العمائم والكروش الكبيرة الذين يقدمون الحد إلى على البائس الفقير أن الجزائر وإدراك ما الجزائر أنها ترى لبعيد وليس لقريب سوف نحارب من أكيد الاخوان ومن الذي برابط في غزة أرض العزة بأصحاب البطون المائلة والعقول الفارغة عندما تتكلمون عن الجزائر حكومتنا وشعبأ فغتسلو يا أجناس نحن نراكم في أ ورا مترفين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات