مدريد تلوح بتدخل عسكري ضد انفصال كاتالونيا

مدريد تلوح بتدخل عسكري ضد انفصال كاتالونيا
الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:19

قال وزير الدفاع الإسباني “بيدرو مورينيس”، يوم السبت، إن بلاده مستعدة للتدخل عسكريًا في إقليم كاتالونيا، ردًا على التحركات المطالبة بانفصال الإقليم عن إسبانيا.

وأضاف مورينيس، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “سيرفيميديا” (مستقلة)، أن بلاده قد تلجأ إلى المادة /155/ من الدستور الإسباني، والتي تخول الجيش التدخل من أجل المحافظة على وحدة البلاد، أمام التحديات التي يطلقها رئيس حكومة إقليم كتالونيا، “أرتور ماس”، الذي يدعو لاستقلال إقليم “كتالونيا” عن إسبانيا.

يشار أن تصريحات الوزير الإسباني، تأتي بعد تحركات سياسية يبذلها رئيس حكومة إقليم كتالونيا، وزعيم حزب “التقارب الديمقراطي الكاتالاني” (الحاكم) “أرتور ماس”، لعقد تحالف جديد مع حزب “اليسار الجمهوري الكاتلاني”، يهدف لاعتماد خريطة طريق للانفصال “من جانب واحد”، ولو بدون موافقة الحكومة الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

33
  • Vaudois
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:39

    Alors la c'est incroyable mais vrais l'Espagne l'hypocrite il veut faire la guerre au catalanes .mais son soutiens au séparatistes de Tindouf pendant des années pour faire déstabilisé le maroc .car c'est son voisin qui dérange économiquement et stratégiquement maintenant il faut réfléchir à finance deux séparatiste avec la crise actuelle l'Espagne il faut plier les bagages et commence à immergé .

  • YASSINOOS
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:49

    عندما ينقلب السحر على الساحر
    كما أفسدت في الصحراء المغربية ،ها هي تدفع الثمن

  • Salam Idrissi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:04

    باش قتلتي باش تموت يا ملك الموت. ..لكي تعلموا علم اليقين أن من حقنا التدخل عسكريا لإزالة ميلشيات البوليزاريو من الصحراء المغربية

  • أبو قدامة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:08

    سبحان الله يا لوقاحة الأسبان يرفضون الحركات التحررية داخل بلادهم ومستعدون لقمعهم ولو بتدخل الجيش بينما من جانب آخر هم ضد وحدة المغرب ويشجعون من قريب وم بعيد انفصاليي الصحراء المغربية إنها سياسة الكيل بمكياين واللبيب بالإشارة يفهم

  • samki madrid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:31

    شخصيا لست مع استقلال كطالونيا.
    و لاسبانيا الحق في استعمال القوة للحفاض على وحدتها الثرابية عند نفاذ جميع الحلول السلمية.
    ارحو من الاخوة المغاربة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.

  • Inox
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:32

    مزيان، نحن ندعم انفصال كتالونيا والله انوضها بيناتهم….قلوا آمين

  • مهدي في الغربة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:43

    من كل قلبي اتمنا ان تدخل إسبانيا في حرب أهلية.وأن تذمر عن بكرة أبيها .والسلام ختام شكرا هسبريس.

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:50

    و حتى حلف الناتو سيتدخل لان الدول الغربية لن تسمح بتقسيم دولة منها

  • abdel
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:41

    يجب على الجزاءير دعم الكاتليين في جميع المحافل الدولية وتندد باستعمار اسبانيا لهذا الإقليم اذا كانت فعلا مع حرية الشعوب في تقرير مصيرها كما تدعي.

  • Affelous
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:50

    Et qu'en pense l'Algerie, elle qui se prétend être la championne de la défense des volontés des peuples à l'autodétermination ? En cas d'intervention de l'armée espagnol, Alger accueillera t elle un polizbel catalan sur son sol ? Boutiftif va certainement prononcer un discours à cette occasion par lettre écrite évidemment car le son voici belle lurette qu'il est kaput chez tonton de la Moradia. Alors par la même occasion les camarades catalans lui offriront un bon paquet de couches antimerde en récompense à son appui à la démocratie.

  • zizou
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:53

    كنموت بالضحك على اسبانيا واروبا اينك يا ديموقراطية اروبا ولا حادين غير المغرب شكيدبر فالصحراء الحصل اننا في زمان الغاب !!!!!!!!!

  • mbareke
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:01

    المادة 155 من الدستور الإسباني تخول الجيش التذخل للمحافظة على وحدة التراب الوطني ، هل سمعتم يا من يرخص للإنفصاليين تأسيس جمعية (خلية ووكر للخائنين ) ؟ أليس لنا مادة في دستورنا تخول الجيش في التذخل للمحافظة على كل شبر من أرض الوطن ؟والسؤال موجه لإسبانيا أيضا ، هل ما هو حلال عليهم حرام علينا؟ عاش الملك وعاش الجيش المغربي القواة المسلحة الملكية والشعب المغربي ،ولا نامت أعين الخونة ودمعت وتجعجعت وانفقعت بعون الله وقدرته.

  • med storya
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:34

    كمواطن مغربي أؤيد حق كتالونية في تقرير المصير وأ عترف بها كدولة مستقلة عن الإحتلال الإسباني الغاشم ، وأدعوا جمعيات المجتمع المدني إلى ربط الإتصال مع السيد رئيس الجمهورية الكاتالونية لمد أواصر الأخوة والتضامن
    وشكرا

  • TAGADA
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:40

    Halale 3alaykome wa Harame 3alayna,donc ou ils sont les harkis qui ne saisse de nous casser notre tete et c elle du monde de droit des pp d autodetermination,droit des pp ect…de la Propaganda,mais seulement ds les provainces de sud du maroc son regarder a d autre pp qui veulent etre independent comme les basques,pp sahraoui de touaregue,pp sahraoui de ghardaia et limzabe,pp de tebite,ect……alors l etat doit aussi fraper fort contre les mercenaires de l Interieurs et les ONG mercenaires de l exterieure son oublier lediglich aljechiens et nous demondons l espagne de respecte les droit de l homme et le droit du pp Catalion et les parties politic et ONG marocain doivent jouer cette carte contre ces espagnoles qui joue double joue.

  • مشا مجا
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:08

    إنشاء الله. أمنوا معي الدعاء اللهم إجعل بأسهم بينهم. ينساو المغرب شوية راه إسبانيا زادة فيه

  • وجدي زناسني باغي كاران
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:20

    هااااااا بانت النيات والبلية وصلات ،حنا فرضوا علينا لاستفتاء والتقسيم والجلية الكحلة والحكم الداتي وسيدي نمي ، وعليهم انفصال الالالالالالالال او العصى التدخل العسكري نعععععععم السي، هذا درس و درس كبير والفاهم يفهم ولو بالدبزة

  • nabil
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:23

    سوف يزيد الكتلونيين اصرارا على الانفصال هدا التلويح العسكري للحكومة الاسبانيا . وسيرفع من شعبية رئيس حكومة كتلونية وسيقلب موازين المشهد السياسي في كتلونيا.كما انه سوق يؤثر على الباسكيين الدين هم مع وحدة اسبانيا. وسوف ينقلبون على مدريد.

  • حسني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:04

    Iسبانيا تدعم انفصاليي البوليساريو وتنشر بالتالي فكر الانفصال والان توجد امام نفس المحك
    من يزرع الريح يحصد العا صفة

  • aliane
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:09

    Ce général sait très bien qu'il a tort, car dans un pays démocratique , c'est les urnes qui parlent. Donc si les Catalans veulent leur independance, il l'auront tot ou tard !

  • وجدي زناسني باغي كاران
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:10

    هااااااا بانت النيات والبلية وصلات ،حنا فرضوا علينا لاستفتاء والتقسيم والجلية الكحلة والحكم الداتي وسيدي نمي ، وعليهم انفصال الالالالالالالال او العصى التدخل العسكري نعععععععم السي، هذا درس و درس كبير والفاهم يفهم ولو بالدبزة

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:52

    انتم تأوون الانفصاليين المغاربة، وتدعمون الانفصال في الصحراء المغربية وتحاربونه في كاتلونيا ؟؟

    ما هذا التناقض في المواقف والسياسيات ؟

    إذا كنتم حقا تؤمنون بحق تقرير مصير الشعوب كما تدعون في أبجديات سياستكم الخارجية تجاه الوحدة الترابية المغربية، فامنحوا الفرصة للشعب الكاتلوني والشعب الأندلسي الشعب الباسكي، وشعب الأراغون وشعب بلسنة وشعب قشتالة وشعب كاستيا لامينشا وشعب استورياس.. امنحوها الفرصة لتقرر هذه الشعوب مصيرها فهي تطالب بالانفصال والاستقلال وعندها سنصدق بأنكم فعلا شعب المبادئ والأخلاق.

    أما أن تضحكوا على بعض رعاة الإبل الذين أويتموهم عندكم ووفرتم لهم وسائل الدعاية والدعم الديبلوماسي وتوهمونهم بانهم شعب وبإمكانهم أن يؤسسوا دويلة في الجنوب المغربي وتكونون انتم رعاياها ومستعمريها … فذالك من المستحيلات
    فنحن نعرفكم ونعرف طبائعكم لان غالبيتكم من صلبنا

  • holanddddddddd
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:00

    نطلبوا لكم العون من الله وان يسدد ضرباتكم

  • Armyator
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:05

    حتى نحن نلوّح بتدخل الجيش المغربي في أي محاولة إنفصال شبر من التراب المغربي من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية، و نبشركم بإستعادة كل التراب المغربي الذي يحتلّه الإسباني بورقعة سواء سبتة و مليلية إضافة إلى الجزر عاجلا أم آجلا، و شكراً.

  • Hicham UK
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:12

    هذا هو الرد و الا فلا .غير اللي سخن عليه راسو ينوض يرسم راية و يبدا يهدد بالانفصال. وددت ان ارى كمارة رئيس عصابة المرتزقة وهو يقرا هذا الخبر.

  • إلى samki Madrid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:51

    و لماذا لم تقل ذلك عن الإسبان الذين تدخلوا في الوحدة الترابية لبلدك المغرب ؟ ألم تكن تعلم بأن إسبانيا كانت تساند تلك المرتزقة البوليزاريو في مواقفها ضد المغرب ؟ هل هذا ليس تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب ؟ و تأتي الآن و تطالب المغاربة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا ؟ يا سبحان الله ! تدفعك الغيرة على بلدان الناس و ليس على بلدك ! و الله العظيم لأمركم غريب !!

  • مواطن مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:14

    نطالب تدخل السلطات المغربية بتحرير سبتة أو مليلية قد حان الوقت لماذا الصمت ومن حق كتالونيا الاستقلال

  • بارصاوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:51

    عاش اقليم كاطالانيا حرا من الاستعمار الاسباني واستقلاله هو حق ناتج من حق الشعوب في تقرير مصيرها وتصفية الاستعمار الذي تدافع عنه مدريد وجمعيات حقوق لانسان الاسبانية ونفس الحق كذلك لاقليم الباسك ومزال العاطي يعطي ديما بارصاوي

  • الشنفرى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:03

    لقد قسمت فرنسا وإسبانيا بلاد الباسك وكاتالونيا نصفين بينهما كما قسما المغرب قبل الإستعمار الى اربع مستعمرات شمالا إسبانيا شرقا فرنسا ومن الغرب الى أكادير و المناطق الداخلية فرنسا ومن تزنيت الى الساقية الحمراء و وواد الذهب إسبانيا ثم ما يسمى اليوم بموريتانيا فرنسا . هكذا قسمت الكعكة بينهما ، وبهذا فإنا المجتمع الدولي يجب عليه دعم بلاد الباسك و كتالونيا إذا كان عادلا ، اللهم شتت شمل فرنسا وإسبانيا و إنجلترا قبل أمريكا وأحفظ المغرب وبلاد المسلمين من كل سوء ووحد صفوفهم

  • وزير مستقبلي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:17

    المغرب مستعد لدعم جمهورية كاتالونيا ماديا و عسكريا لإستقلالها من الإحتلال الإسباني. من حق الشعب الكاتالوني أن يقرر مصيره. و الصحراء مغربية
    و نهاركم جاي جاي يا السبليون !

  • زكرياء
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:45

    بصراحة لا يجب علينا ان نكيل بمكيالين بما اننا متشبتون بوحدة اراضينا علينا احترام وحدة اراضي الغير

  • حلا
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:48

    يا الله الدبلوماسية المغربية، وريونا حنت اديكوم. هذه اعظم فرصة جابها الله لتستغل ضد كل من يسعى لتشتيت المغرب، ولكل من يعمل ضد وحدته. لا يمكن تفويت الامر هكذا، على دبلوماسيينا العمل بذكاء لاقناع العالم بقضيتنا ، وفضح اسبانيا وحلفاءها الذين يعملون ضد مصالحنا.

  • ولر الدرب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:56

    اود ان اطرح سؤالا في السياق … الا يعتبر خوتي المغاربة ان عقد مؤتمر (الكونكريس العالمي الامازيغي) يدخل في باب الانفصال و الخيانة للوطن مع وجود مؤسسات وطنية تعنا بالثقافة الوطنية بكل مكوناتها و خصوصا المكون الامازيغي كمكون اساسي او رئيسي للثقافة المغربية ؟.. الا يغري البعض في رفع راية اخرى عليها حرف العين او الضاض لحماية حقوق من يعتقدون انهم عرب اقحاح و شرفاء في هذا البلد ؟.. اليس استراتيجيا مثل هذه التجمعات تصيب في مقتل مستقبل المغرب و اماله في تحقيق مجتمع المساوات والمؤسسات و العدالة الاجتماعية؟اليس في المغرب اغلبية صامتة تراهن على امارة المؤمنين لتفعيل مقتضياتها لاستباق اي حركة تبني تحالفاتها على نار هادئة .. الا يكون الاجراء الاسباني مناسبة ليؤكد المغرب على وحدته التاريخية وانه سيحميها بقوة السلاح ان وجب؟

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:46

    فالتعلم اسبانيا وغيرها من الدول ان كل الحقوق ستعود لأصحابها مهما طال الزمن او قصر وحديث الرسول الكريم يقول كما تاذن تذان هذا الكلام له 1400 سنة اسبانيا لا تخف من الإسبان بل هي ادركت جيدا لو استقلت كتلانيا عن مدريد هذا يعني ان الحقوق بدأت او ستبدأ بالعودة الى أصحابها بما فيها سبتة ومليليا والجزر وقصور كتلانيا بنيت بأيادي عربية الأوربيون مارسو النفاق على شعوبهم بكل الطرق ولكن الله يمهل ولايهمل لا يعقل ان يكون المواطن اليوناني مدان ب 50000 يورو لكل مواطن وإيطاليا ديونها اكثر من رأسمال الدولة وفرنسا عليها ما يعادل الناتج الداخلي وإسبانيا والبرتغال حدث ولاحرج اكبر عصابات في العالم موجودة في دول متقدمة فقط غيرو مصطلحات كثيرة في قوامس الإقتصاد ، النصب الإقتصادي غيروه بالعولمة المتقدة بدل ان تستهلك المنتوج مثلا قبل ان تدفع طوروه بالعولمة اصبح ما يسمى الآن بالدفع المسبق عليك بالدفع اولا وفي اغلب الأحيان تتم عملية النصب تسمى من الدرجة الثانية عندهم في هذه الحالة لايمكن استرجاع مالك بمعنى ان النصابين في هذا العصر لايمكن محاربتهم لأنهم محصنين بالقوانين وبالتصاريح وبالمال وحتى بالسلاح احيانا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين