لم لا يتم اتهام الولايات المتحدة بالإبادة في الشرق الأوسط؟

لم لا يتم اتهام الولايات المتحدة بالإبادة في الشرق الأوسط؟
الجمعة 28 غشت 2015 - 18:15

قد يكون من غير الممكن أبدًا معرفة عدد القتلى الحقيقي في الحروب الغربية الحديثة المفتعلة في الشرق الأوسط، ولكن هذا الرقم قد يكون إلى حدود الساعة قد وصل أو تجاوز 4 ملايين قتيل، وبما أن الغالبية العظمى من القتلى من أصل عربي، ومعظمهم من المسلمين، عندها سيكون من المنصف اتهام الولايات المتحدة وحلفائها بالإبادة الجماعية.

تقرير مارس الذي صدر عن هيئة أطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية، الذين قاموا بإحصاء عدد القتلى في حرب العراق، ووجدوا أنهم وصلوا عتبة المليونين، أما عن أعداد القتلى الذين سقطوا في حروب الشرق الأوسط الأخيرة، فيمكن أن يكون العدد أعلى من ذلك بكثير، فالعدد الفعلي قد يصل إلى 4 ملايين، هذا خاصة إذا شمل الرقم أولئك الذين قتلوا في حربي العراق وأفغانستان، ضحايا العقوبات المفروضة على العراق، التي خلفت حوالي 1.7 مليون من القتلى، نصفهم من الأطفال، وفقا للأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة.

“رافائيل ليمكين” وتعريف الإبادة الجماعية

لم يكن مصطلح “الإبادة الجماعية” موجودا قبل عام 1943، وهي السنة التي ابتدع خلالها المحامي اليهودي البولندي الذي يدعى رافائيل ليمكين. هذا المصطلح الجديد، الذي خلقه من خلال الجمع بين الكلمتين اليونانيتين الأصل ” geno”، والتي تعني “الناس” أو “القبيلة”، بكلمة “cide” المشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني “القتل”.

محاكمات نورمبرغ، التي حوكم خلالها كبار المسؤولين النازيين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال عام 1945، استندت على فكرة “ليمكين” المتعلقة بالإبادة الجماعية. وبحلول العام التالي، أصبح القانون الدولي، وفقا للأمم المتحدة يقرّ بجريمة الإبادة الجماعية.

وفي عام 1946، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا أكد أن الإبادة الجماعية أصبحت تعد جريمة بمقتضى القانون الدولي، ولكنها لم تقدم تعريفا قانونيا لها.

بدعم من ممثلي الولايات المتحدة، قدّم ليمكين المسودة الأولى من اتفاقية منع ومعاقبة الإبادة الجماعية للأمم المتحدة، وقد اعتمدت الجمعية العامة الاتفاقية في عام 1948، على الرغم من أن الأمر سيستغرق ثلاث سنوات بعد ذلك، لكي يقوم عدد كاف من الدول بالتوقيع على الاتفاقية، والمصادقة عليها.

ووفقا لهذه الاتفاقية، يتم تعريف الإبادة الجماعية على النحو التالي:”… أي فعل من الأفعال التالية، المرتكبة قصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية، مثل: (أ) قتل أعضاء من المجموعة؛ (ب) إلحاق ضرر جسدي أو عقلي جسيم بأعضاء المجموعة.(ج) إخضاع المجموعة، عمدا، لظروف معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا؛ (د) فرض تدابير تستهدف الحيلول دون إنجاب الأطفال داخل المجموعة. (ه) نقل أطفال المجموعة عنوة إلى مجموعة أخرى.”

وفقا للمبدأ الشمولي، تعريف الإبادة الجماعية لا يعني فقط ارتكاب فعل متعمد من أجل تحقيق جريمة القتل، ولكنها يمكن أن تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة الضارة الأخرى، مثل:

“تعمد فرض أحوال معيشية يراد من خلالها تدمير جماعات إنسانية، ومن ضمنها الحرمان المتعمد من الموارد اللازمة من أجل البقاء المادي للمجموعة، مثل المياه النظيفة والغذاء والملبس والمأوى والخدمات الطبية، بالإضافة إلى الحرمان من وسائل المحافظة على الحياة من خلال مصادرة المحاصيل والحصار ومنعها من المواد الغذائية، والاحتجاز في المخيمات، وإعادة التوطين القسري أو الطرد إلى الصحارى.”

كما يمكن للجريمة أن تشمل التعقيم والإجهاض القسري، ومنع الزواج أو إبعاد الأطفال قسرا عن أسرهم. ففي عام 2008، وسعت الأمم المتحدة تعريف الإبادة الجماعية ليشمل أيضا فعل “الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، الذي يمكن أن يعتبر شكلا من أشكال جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وهو بذلك يدخل في إطار القانون المتعلق بالإبادة الجماعية”.

الإبادة الجماعية في الشرق الأوسط

هناك عبارة رئيسية في اتفاقية الإبادة الجماعية والتي تخص “الأفعال المرتكبة بقصد التدمير”، لكن ورغم الحقائق المتعلقة بعدد القتلى الهائل في الحروب على العرب والمسلمين، فقد يكون من الصعب إثبات أن الإجراءات التي اتخذت في بلدانهم كانت بنية متعمدة لتدمير “جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية”.

وقد كان واضعو الاتفاقية مدركين لحقيقة كون عدد قليل فقط من أولئك الذين يرتكبون الإبادة الجماعية ستكون لديهم الجرأة الكافية لإظهار نية ذلك، عبر الجهر بسياساتهم كما فعل النازيون. ومع ذلك، فقد أمكن الحكم على أفعال الإبادة الجماعية في عام 2002 من خلال: “نية يمكن إثباتها مباشرة من المستندات أو الأوامر، ولكن في كثير من الأحيان، لا بد من الاستدلال على ذلك بنمط منتظم من الأعمال المنسقة”.

في أعقاب هجمات شتنبر 2011، اختار الرئيس جورج بوش كلمات غريبة ومثيرة للجدل في واحدة من أولى خطاباته، إذ عبر عن قلقه بعودة الصراعات التاريخية والدينية، كما تعهد بتخليص العالم من الظالمين، ثم حذر من كون هذه الحملة الصليبية هي حرب على الإرهاب، وأنها ستستمر لبعض الوقت”.

الحملة الصليبية، هي كلمة تصف الحملات العسكرية المسيحية قبل الألفية للاستيلاء على الأراضي المقدسة الخاصة بالمسلمين. ولكن في كثير من أنحاء العالم الإسلامي، اعتبر هذا المصطلح اختصارا لشيء آخر، فهم على أنه الغزو الغربي الثقافي والاقتصادي الذي يخشاه المسلمون، الذي يمكن عبره إخضاعهم للغرب وتدنيس الإسلام “.

في الحروب التي أعقبت ذلك، سواء تلك التي خاضتها أمريكا في العراق وأفغانستان، الولايات المتحدة لم تقم فقط بقتل الملايين، بل سطرت منهجية لتدمير البنية التحتية اللازمة لحياة صحية ومزدهرة في تلك البلدان، ثم تبدأ في تمثيل دور القائم بجهود إعادة البناء التي تتيح لها الفرص لتحقيق الربح.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة كثيرة على أعمال تروم الإبادة الجماعية سلوكيا، من بينها التعذيب والاعتداء الجنسي على النساء في أعقاب سقوط العراق. ومن هنا يبدو جليا أن الولايات المتحدة ساهمت في زعزعة الاستقرار وصناعة الموت في المنطقة من خلال دعم صعود الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وذلك عن طريق تسليح الجماعات المتمردة في طرفي الصراع.

بعد هجمات 2011، أعلنت الولايات المتحدة “حربا شاملة على الإرهاب”، وهي وسيلة تضمن دوامة لا نهاية لها من زعزعة الاستقرار والحروب الدموية في الشرق الأوسط خاصة منها الأخيرة التي تقودها “داعش”، الغالبية العظمى من ضحاياها، هم من المسلمين.

في هذا السياق، العديد من الأميركيين يتبنون لغة بوش المثيرة للجدل والخاصة بالحرب الدينية، داعين إلى وضع المسلمين في مخيمات، و بعضهم يتمادى في ذلك ليدعو علنا لجرائم إبادة جماعية في حقهم.

‫تعليقات الزوار

43
  • Mohammed_02
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:24

    لأننا نعيش في غابة الحكم للقوي لا ديقراطية و لا حقوق الانسان

  • خالدوف
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:34

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته. وشكون قاد إحل فمو ويقولها أمريكا شيكا بيكا ميقد عليها غي ربي سبحانه وتعالى أما قادتنا وسياسيونا فإنهم يأخذون الإذن قبل الكلام في بلاد العم سام.

  • الويلات المتحدة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:34

    انها لسيت فقط ابادة جماعية انها تطهير عرقي وحقد صليبي للقتل من اجل تحقيق رغبات اليهود الصهاينة ومن اجل اذلال الامة والسيطرة علي خيراتها واخيرا لابراز الولايات المتحدة كقوة وحيدة ومسيطرة تابعة طريقة اسلافها الذين مضو من قبل كالبريطانيين والبرتغاليين والفاشستيين الطليان والفرنجة الطغات…

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:34

    ههه و من يستطيع فعل دلك ؟؟ الولايات المتحدة نفسها ؟ أم حلفائها ؟ أم هو العرب الذين أغلبهم سقطوا في الألغام الأمريكية ؟ إن الصهاينة يدرسون و يخططون لما سيحدث في المستقبل القريب و بطبيعة الحال أكبر أهدافهم تدمير الدول الإسلامية و العربية و ذلك بأقل جهد ممكن و بالفعل كان لها ذلك و بأقل مجهود ممكن فاستعملت حقوق الإنسان لزرع الربيع العربي فبدأت الحروب … و أنشأت "داعش " التي بدأت تقتل بإسم الإسلام حتى أصبحنا نخجل أن نقول للغرب إننا مسلمون …. و آخر همها كانت إيران و برنامجها النووي لاكن بدملومسيتها الشيطانية فهي تسيير نحو أهدافها …. و الله ينجينا من مكائدهم

  • العربي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:37

    لمادا لم يتم اتهام أمريكا بقتل عشرات الالاف في الفيتنام العراق سوريا افغانستان الباكستان السودان ليبيا لبنان يوغوسلافيا في امريكا الاتينية …….لان امريكا هي الشيطان الاكبر والقادرعلى الشيطلن هو الحق القدوس السلام المومن المهيمن العزيز الجبار المتكبر.وسيعلم الدين ظلموا أي منقلب ينقلبون…. وما رميت اد رميت ولكن الله رمى.

  • مراقب محايد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:43

    لا أحد ينكر دور أمريكا في الإبادة الجماعية للمسلمين. لكن لماذا لا يتم ذكر السبب الرئيسي والمحرض الرئيسي وتوابعه من المرتزقة الذين يعيشون على فتاتهم.؟

    السبب الرئيسي والمحرض الرئيسي والممول والمنظر والمجند وكل شيء يتعلق بالإرهاب أو بأي حرب في الشرق الأوسط معروف للجميع ولكن يتم التغاضي عنه لدفعه المليارات ولشراءه حتى الصحفيين ووسائل الإعلام. الحصار على العراق وشعبه أبطاله معروفين وحرب إيران وتمويلها هم نفسهم. ودخول الأمريكان بعد ذلك وإحتلال العراق هم السبب فيها كما هو حال 11 سبتمبر واحتلال أفغانستان وآخر الإبادات هو ما جرى لسوريا وشعبها وما يجري الآن للشعب اليمني البسيط.

    جرم آل سعود والوهابية ومن والاهم أكبر وأزيد من اجرام أمريكا والغرب.

  • الولايات المتحدة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:47

    لينا أمريكا أصبحت إله يعبد من دون لله إذا خرج أحد على طعتها فهو إرهابي مع داعس,لو كنا مسلمين حقا لما قتلت أمريكا الملايين من أل مسلمن في لعالم اكبر خوفا هم الحكام العرب,,الزمر

    من الاية 36 الى الاية 37

    أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (36) وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ (37)

  • Kamal
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:53

    Cet article est provocateur et il cherche a semer la haite et la violence entre les nations juste comme ca. Je vis aux Etats Unis et Hamdolilah, je suis a l'aise. Je vis en paix et en securite. Je n'ai jamais vecu la discrimination a cause de ma religion, origine ou race. Merci hespress.

  • l'histoire
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:56

    les usa,européens d'origine, ont d'abord exterminé ,les habitants apachs, incas,puis devenus maîtres de leurs terres,
    ils sont donc habitués à tuer les autres peuples, ça ne leur pose aucun problème,car ils sont nés sur l'extermination des autres peuples,
    l'extermination des peuples ,irakien, syrien, afghan rentre dans la conduite des usa qui se croient supérieurs aux autres peuples,

  • يوسف
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:01

    لأنها هي الوحيدة من لديها الصلاحية لإتهام الآخرين، فكيف تتهم نفسها ؟

  • Humanitarian
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:03

    America should take all refugees from Iraq , Syria and Libya. I do not remember Germamy involved in the wars America is enormous There is plenty of space for ALL Refugees.

  • ADNANAI
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:12

    يجب معاقبة الانظمة العربية العميلة والمتواطئة بابادة بني جلدتها ولتحالفها مع الغرب ،وانشاءالله انها مسالة وقت لاجتثاثهم عن بكرة ابيهم

  • تامر
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:13

    المتطرفون يقتلون بعضهم بعضا باسم الله ويرجعون مشاكلهم لأمريكا
    أنا سأقول لهسبريس انشروا ما يلي :
    من حقكم أن تقولوا أمريكا تفتعل الحروب لكن يوم تترك أمريكا العرب لحالهم آنذاك سترون الدمار الشامل الذي سيلحقه العرب ضد بعضهم بعضا و آنذاك ستقولون أمريكا تفتعل الحروب
    انشروا

  • moha amazighi
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:15

    I blame Quiet and other allies in the midle East who led the us invasion and gave the permission for air strikes and permit tanks to wave over the sand to go into irak to kill women and kids and destroy the economy knowing in advance that irak will never be stablized again because the ethnic groups and islamic milishia starving for powers in midle East.I blame the ignorance of moslims who beleive in life after death and couldn't figure out how to believe in them selves and build a real economies without any regard to race or religion.now arabs are thinking that things will get better .but they don't know that their blood is the real oil money that makes other industrial countries to stay alive ..accepting refugees trough europ gates is what proves the west is behind the dirty blood in the arab world.they want to destroy the arab identity by creating wars after wars .the saudia arabia will get its share soon and the state of QUIET and so on.lebanon ,pakistan

  • يونس ماشان
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:21

    الإجرام المنظم له اعوانه في المجتمع العربي
    من يساعد هؤلاء هم من ابناء جلدتنا ؟
    باعوا اخوانهم بثمن بخس.
    لن يغفر لهم الله ابدا.

  • abdo
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:40

    لو كنت مكان المحامي لقلت له أن ينشر كتابه.و الناس ستحاكمه بدل السلطة و الابتزاز.

  • امريكا
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:47

    لانها وبكل بساطة امريكا التي سيطرت على العالم وأحكمت قبضتها عليه وعلينا والأصح ان يطرح السؤال من يقدر على مجابهة امريكا ؟؟ ليس لنا الا الله

  • ابادة العرب والاسلام
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:58

    هناك مخطط صهيوني مسيحي لابادة العرب .
    الأدوات هي ايران وتركيا واسرائيل.
    ايران تحرك الشيعة.
    تركيا تتحكم في السنة.
    اسرائيل تحيك الخطط وتراقب الوضع الى أن يتعب الجميع فتنقض على المنطقة بأدنى جهد.
    أمريكا مهدت للعملية بتخريب العراق نظاما وبنية..
    الاقتتال بين العرب شبيه بما حدث بأوروبا في حرب الثلاثين سنة ما بين 1618 و 1648 والتي انتهت بمعاهدة وستفاليا traités de Westphalie..ولكن في الحقيقة هناك تدخل عدة قوى أجنبية في المنطقة مما يخرجها من سياق تلك الحروب الأوروبية الداخلية…
    رغم المخططات الجهنمية لا أعتقد أنه ستتم ابادة العرب …

  • ADNANI
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:01

    رغم كل ما حصل وما سوف يحصل فالاهم ان الولايات المتحدة تعرف مصالحها ومصالح شعبها وتقاتل بكل استماتة من اجل الحفاظ عليها ولا يهمها في دلك سقوط مئات او الاف او ملايين الضحايا بعكس الانظمة العربية التي تؤيدها وتتحالف معها لمساعدتها في ذلك ولو على حساب شعوبها في تسخيرشيوخها للتحريف والتدليس في الفتاوى الدينية لعل امريكا ترضى عنهم وتضمن لهم البقاء في الحكم ،ولايدرون ان الله غالب على امره ومتم دينه ولو كره الكافرون ،فالخزي والعارلمن باع دينه بدنياه.

  • sami
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:08

    المبدأ الذي تعمل به امريكا خاصة والغرب بصفة عامة هو"موت شخص واحد في غابة موحشة جريمة لا تغتفر( اذا قتل اجنبي) و قتل شعب بأكمله مسألة فيها نظر(اذا كان الضحية هم المسلمين).

  • السلام
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:18

    ومن يجرأ لأن العالم يعيش بقانون الغاب .البقية والحياة للقوى.
    حسبي الله و نعم الوكيل لأن الإنسان زاغ عن الطريق المستقيم .

  • khali
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:20

    ومن يجرأ على اتهام الولايات المتحدة،فالكل يطلب ودها و هي التي ابادت اصحاب الارض من الهنود الحمر و لا تخجل من استعراض تلك الابادة في اروقة عالم ديزني و مازالت تعيث فسادا في الارض و ستفعل كذلك لكل من تسول له نفسه معارضة سياسيتها القائمةعلى النهب و السرقة و القتل

  • FuckOff
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:24

    Look just near you to find your people's killers

  • HAMOUDA
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:32

    الذين يقولون ان داعش صناعة امريكية وانها خطة امريكا فى المنطقة انه يعيش في عالم غير عالمنا لان امريكا مرعوبة من داعش وان الطلعات الجوية التى عملتها اكثر من الطلعات على العراق زمن صدام ولكن داعش باقية وتتمدد رغم ذلك وان داعش تتمنى ان تحضر القوات البرية الامريكية الى العراق حتى يعلقونهم مثل الذبائح وامريكا نفسها تعلم ان جنودها سيكونون مادة الاعلام الرئيسية ولذلك فان امريكا فى حيص بيص لاتعلم ماذا تفعل امام صمود اصطورة ،الضربات الاستشهداية للدولة والتى لم تكن فى حسبان اى جيش فى العالم سابقا اصبحت اقوى من الطيران الحربى حيث ينغمس الاستشهادى فى مجموعة يراها رؤيا العين ويمزقهم — هذا للعلم وهناك الكثير ليحكى ولكن الوقت ضيق ارد بهذا على اصحاب المؤامرات التى ملأت عقول العرب من المحيط الى الخليج حتى ان لو كح احد ما اصبحت مؤامرة افيقوا يرحمكم الله

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:10

    لهذا السبب نكره الغرب عموما فهناك حروب صليبية ضد الاسلام والمسلمين يصرف عليها الملايير ولهذا السبب يجند المغاربة والعرب بصفة عامة في داعش لانهم يحسون بالاحتقار والاضطهاد وهذا شيء طبيعي أن يكون رد فعلهم الدفاع عن المستضعفين.

  • ابو رضا
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:18

    حاشا كانت تنقي اراضي الشرق الأوسط من بعض البراغيت.سبحان الله كيف يستباح دم المسلم باسم تﻻرهاب و حقوق الانسان و و و ..

  • abdellah
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:26

    بسم الله الرحمن الرحيم الإرهاب هو من صنع الغرب هم يحاربون الإسلام بكل الوسائل و يبعدون الغير مسلمين في البحث في الإسلام يصنعون السلاح وينشر الحقد و الكراهية ليبيعو السلاح

  • خالدة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:28

    رد عن تعليق Hamouda..انك تعيش في عالم آخر اصاحبي!لو ارادت امريكا ولا اسرائيل القضاء على داعش لفعلولها من زمان..ولكنها تخدم لصالحهم..الم تسمع عن بوش الصغير لعنه الله يتكلم على new world order? ومن ذهب ضحيتها؟ ومن ذلك الوقت الى الان ماذا ترى!

  • hossam maroc
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:29

    ومن خلال هذه المشاهد الدامية والمؤلمة قد يصعب القول عليها أنها مرحلة نحو غد أفضل وذالك راجع بالأساس إلى حجم الألام والمعاناة التي تطبع صورة الصراع العربي ككل،لكن وعلى غرار هذه المآساة وهذا النزيف ومن منطلق حركة التاريخ الدافعة بأبنائها إلى حتمية التدافع والإصطدام فإني أثق أن خلاصة المعركة وفي القريب القريب ستكون نتائجها إنصاف للمظلومين والمكلومين ونهاياتها إنتصارات ثم الإنتصارات للأجيال أمتنا في العدالة والكرامة وبمستوى يليق بحجم تضحيات ربيع أمل العربي،

  • amgala
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:59

    Si les Arabes et étaient unis comme le prédit leur religion personne n'oserait les toucher.Ce sont eux qui se créent des problèmes entre eux et deviennent vulnérables pour des raisons futiles."ils sont unis pour ne jamais être unis".

  • christy
    الجمعة 28 غشت 2015 - 22:13

    ah bon et les musulmans qui se tuent entre eux c la faute des usa aussi? non mes amis separer les choses. …

  • العياشي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 22:26

    انهم يمكرون وسياتيهم مكر الله سبحانه و تعالى.

  • بنادم
    الجمعة 28 غشت 2015 - 22:36

    الزمان كيدور أخالي،المسلمين مين كانو في أيامهم قتلوا قليل،غي التسمية كتبدل من الفتوحات الى الإبادة…
    كنظن ان عدد المسلمين ألي تقتلوا على يد المسلمين كثر ملي تقتلوا على يد المسيحيين و اليهود….والله أعلم

  • HAMOUDA
    الجمعة 28 غشت 2015 - 23:38

    ردا على خالدة رقم 28 اريد جوابا ،اذاكانت داعش صناعة امريكية ولماذا تتحالف الانظمة مع امريكا لضربها اليس من الاجدر ان يحاربوا امريكا؟ام انهم يستحمرونك

  • Rachid
    الجمعة 28 غشت 2015 - 23:52

    if it was not for america you will still be living in caves , GOD BLess the USA …always

  • ميس
    الجمعة 28 غشت 2015 - 23:56

    لي داخت بيه يقول امريكا. مشاكل العرب هم نفسهم……..

  • كارهة الضلال
    السبت 29 غشت 2015 - 00:27

    الإبادة الجماعية بتعريفها المتفق عليه

    هو ما تقوم به " الدواعش " حاليا ( بإبادة شعوب لدينها ، هويتها

    او أفكارها ( من الصبويين ، الازيديين ، المسيحيين العرب ، الأكراد ..

    واللوم على مموليهم و مسلحيهم ( عشائر قطر و السواعدة ..)

    اما امريكا فدخلوها هذه الحروب ( تم بدعوة العشائر التي تربطها

    بها معاهدات دفاعية ( وأغلبية هذه الدويلات تحتضن قواعد

    أمريكية منذ عقود ) للحفاظ على أنظمتها زد شعوبها…

    كارهة الضلال

  • les jumaux
    السبت 29 غشت 2015 - 00:51

    لكي يمر الصهيون إلى كنوز تويس سانتر (العراق+أفغانستان)
    دمر الصهيون تويس سانتر نيويورك ( سانتر + سانتر)
    واختار الصهيون لتلك العملية : تويس رقم ( 1 + 1 ) يعني 11 شتمبر
    ونفذ العملية تويس طائرة ( طائرة + طائرة )
    و لم يلتحق دالك اليوم بتويس سانتر 3000 توأم من الصهاينة
    3000 تويس صهيوني أخبروا مسبقا
    وأخيرا دمر الصهيون تويس سانتر (العراق+أفغانستان)
    فاستولى الصهيون على كنوز تويس سانتر (العراق+أفغانستان)

  • عبدالله
    السبت 29 غشت 2015 - 02:16

    حرام ان تتهمو اي دولة في تخريب المسلمين لا تعطوا عقولكم لغيركم، العدو الذي خرب المسلمين وهو اكبر عدو الانسانية وهو الجهل ،لو كان المسلمين اذكياء لما ضحك عليهم احد او لو كانو مسلمين قحين لما ضحك عليهم احد انهم مسلمين بالتسمية والفم اكثر من افعالهم،النفاق لربهم وأنفسهم قتلهم يبيعون ما بينهم ونسوا قبرهم وفي الأخير يتهمون الناس الله يفيقهوم بعيبهم مع الأسف سوف لا نعيش هادا حتى يوم الآخرة.

  • Karimov
    السبت 29 غشت 2015 - 02:29

    You are off your rails man! Get a life. You sound so dumb, especially by repeating the blessing bit

  • sarah
    السبت 29 غشت 2015 - 10:41

    Ce que ces criminels de guerre n'ont pas compris, c'est que leurs actes criminels les poursuivront partout. Un jour viendra où ils auront à payer leurs crimes contre l'humanité.

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2015 - 16:27

    و هل يستطيع أحد الكلام ؟؟ و من يقدر على محاكمتها ؟ فالعرب مستسلمون لاوامرها يفعلون ما تطلبه منهم مقابل تحصيل الدولارات و لا يابهون بتلك الشعوب التي تقاسي الم الحروب و مرارة الفقر و البطالة. بل حتى المنظمات الدولية سقطت في شباكها و أصبحت تعرب فقط عن أسفها و لا تتحرك البتة لنجدة المظلومين. حسبنا الله ونعم الوكيل و نترك أمرنا في الأول و الآخر فهو القادر على محاسبة الظالمين و نصرة المظلومين.

  • خالدة
    السبت 29 غشت 2015 - 20:20

    ردا على Hamouda..انها سياسة فقط..لماذا ضربت امريكا العراق واقلعت رئيسها صدام الذي لم يركع لهم و لا لإ سرائيل و تركت الأسد لحاله قي سوريا!!لازم الاسد يغط على مصالح إسرائيل! ألم تعلم ان طالبان هي من صنع أمريكا؟ ألم يزودونه بكل السلاح لمحاربة الروس! انظر ماذا حصل لهم الان هل تسمع عنهم عن شئ؟ اذا كانت اي جريمة من صنع فرد مسلم او ملقب بإسم مسلم فالاذاعات و التلفزة الامريكية لا تسكن عن الكلام عنهم طوال الشهر! و في التو يلقبونه بعمل إرهابي…أما اذا كان الشخص الذي اقترف الجريمة غير مسلم حتى و لو قتل 12 شخص و جرح العديد مثل ما حصل في كولورادو فالقضية لا ينظرون إليها نظرة إرهاب ولكن نظرة شخص مخلل عقليا… المهم سياسة الغرب التي تستعبد جميع حكام المسلمين لا يقدر عليها إلا الله..اما انا وانت والباقي لسنا الامتفرجون …

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال