تخدير الأضاحي قبل ذبحها يثير انتقاد هيئات إسلامية ببلجيكا

تخدير الأضاحي قبل ذبحها يثير انتقاد هيئات إسلامية ببلجيكا
السبت 29 غشت 2015 - 05:30

دعت هيئات وجمعيات إسلامية في بلجيكا إلى مقاطعة شراء أضاحي العيد المقبل، احتجاجًا على قرار وزيرين مسؤولين عن الرفق بالحيوان، في منطقة “الفلندر”، ومنطقة “والونيا” (الناطقة بالفرنسية)، بفرض قانونين بشأن ذبح الأضاحي.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن بيان مشترك لاتحاد مساجد بروكسل، والهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا، والجمعية الأوروبية للتعايش في بلجيكا، والجالية المسلمة، الدعوة إلى عدم شراء الأضاحي احتجاجًا على قراري “تخدير الأضاحي قبل ذبحها، ومنع الذبح في المسالخ المؤقتة”، اللذين أصدرهما الوزيران، “بان ويس”، و”كارلو دي أنطونيو”.

وناشد البيان مسلمي بلجيكا، إلى التضحية عن طريق دفع الأموال، التي كانت مخصصة لها، لمساعدة المسلمين في الدول المحتاجة لذلك، استنادً إلى “تقديرات عملية ودينية”.

وأوضح البيان، أن العقيدة الإسلامية ترفض تخدير الأضاحي قبل ذبحها، إضافة إلى أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن الذبح، دون تخدير، يعدّ أهم وسيلة لتجنيب الخرفان الألم.

وبدأت في الأوساط السياسية والدينية البلجيكية، قبل أسابيع من قدوم عيد الأضحى المبارك، نقاشات حول القوانين المنظمة لعمليات للتضحية، لا سيما في المنطقة الفلامانية (الشطر الشمالي الناطق بالهولندية)، حيث تتجه السلطات البلدية نحو حظر ذبح الخرفان دون تخديرها.

وأوردت وسائل الإعلام البلجيكية، أن “بان ويس”، الوزير المسؤول عن الرفق بالحيوان في منطقة الفلندر، التي تشهد كثافة لعدد المسلمين المقيمين بها، “أعلن مؤخراً قراره بحظر ذبح الاضاحي، دون تخديرها، للحدّ من تعذيبها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، والحكم الصادر عن مجلس الدولة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • حميد شحلال
    السبت 29 غشت 2015 - 05:51

    لا توجد في أوروبا كلها مجزرة لا تخدر الانعام قبل قتلها او ذبحها وذلك بالصعق الكهربئي حتى يصير الحيوان لا حراك له كأنه ميت
    المهاجرون في أوروبا قتلهم التقرزيز باش يدرو مجزرة خاصة بهم فيهم غير الهف والهدرة

  • خريبگي
    السبت 29 غشت 2015 - 06:31

    لاواه اديرو لهم les couches احسن وامصيبة هذي معا البلجكيين

  • مغربية بصح نيت
    السبت 29 غشت 2015 - 06:41

    عيد الأضحى ليس فرضا واجبا ويستحسن ان يقوم امام المسلمين في بلجيكا بذبح خروف واحد بشكل رمزي وهكا يريحون الخرفان المسكينة من الألم وأنا مع التخذير وأصلا لو يتم التقليل من اللحوم الحمراء يكون أفضل سواء مسلمين او مسيحيين أو غيرهم.

  • said
    السبت 29 غشت 2015 - 06:46

    ماكين عيد حتئ هاد العام..انا في ITALIE معمرني معيدت بسبب الروينة لديرينها الجزارة…
    المهم العيد هو البلاد معا لحباب…

  • عدنان
    السبت 29 غشت 2015 - 07:38

    لن يكونو ارحم من الله الذي خلق واحسن الخلق وامرنا بحسن الذبح وحتى قتل الاعداء لانه ارحم الراحمين

  • تاجر اللحوم
    السبت 29 غشت 2015 - 07:40

    الخطء منا كذالك

    في الحقيقة يجب كذالك منع أكل لحوم الدجاج لانه كذالك مخدر قبل ذبحه في كل مذابح بلجيكا و هلا ندا و فرنسا من طرف بعض تجار اللحوم من أفراد الجالية المغربية و الجزائرية بنفسها و للأسف

    اكثر المسلمون المستهلكون لهته اللحوم هنا لا يسألون فعلا عن الحلال و طريقة ذبحه في باقي ايام السنة

    يأكلون و يشربون كالإنعام بل هم أضل
    وقد اطلعنا على ذالك بنفسنا

    وربنا علي دالك شهيد

  • ابو ياسر
    السبت 29 غشت 2015 - 07:51

    يتشدقون بالرفق بالحيوانات فقط حينما يتعلق الأمر بالمسلمين . اما حينما يتعلق الأمر بمصارعة الثيران في إسبانيا . فذالك يعتبرونه موروث ثقافي .الى متى هذا الكيل بمعيارين

  • حنين ابو سليمان
    السبت 29 غشت 2015 - 07:53

    الحل المقترح غير كاف، هل الجاليات المسلمة ببلجيكا لا تأكل اللحم إلا في مناسبة عيد الأضحى؟ فهذا القانون اذا طبق لا قدر الله كيف تكون معيشة المسلمين على طول السنه؟ بل يجب التحرك و يقف المسلمين هنا وقفة رجل واحد لإيجاد حل نهائي و جذري ما دامت بلجيكا تعترف بالدين الإسلامي ، فأين دور الهيئة التنفيذية و المجلس العلمي الاوروبي و الجمعيات و أين هي رابطة الأئمة و جمعيات المجتمع المدني ، فالمسلمون هنا ارى أن لهم وزن لو اتفقوا، الله يهديهم.

  • مغربي غيور من بلجيكا
    السبت 29 غشت 2015 - 07:56

    هذا لو كنا امة واحدة فالمسلمون منقسمون ولا شغلهم الشاغل هو جمع المال ولا يأخذون المسائل بموطن الجد الا من رحم ربك والله لو اتفق المسلمون خاصة المغاربة لكانت لنا وزارة تمثلنا في بلجيكا وكان لنا امتيازات اخرى لا تعد ولا تحصى في بلد تمارس فيه كل. اشكال العنصرية. والاقصاء والتضيق على. المساجد والتخلي عن مساعداتها ماديا جل المساجد يسير وتمول من طرف تبرعات المغاربة خاصة ( 52 مسجد في مقاطعة انتويرب ) والحمد لله العدد متزايد رغم كيد الكائدين لا ينقصنا الا دعواكم معنا

  • الفنان
    السبت 29 غشت 2015 - 08:06

    قاطع قاطع لن ندبح…الوزيران هدفهما النيل من العقيدة ولايهمهم الذبح لانهم يعلمون ان اليهود كذلك يأكلون الحلال على الطريقة الاسلامية ولو كان لهم عيد اضحى لما استطاعوا تمرير هذا القرار لانهم يعون تبعاته نصيحتي لكافة المسلمين الاتحاد وعدم نحر الاضحية هنا….

  • sally
    السبت 29 غشت 2015 - 08:26

    الحمد لله معيدين فبلادنا لحولا ديالهم اربحو بيهم واصلا مفيهم المذاق بحال فالبلاد

  • hanane
    السبت 29 غشت 2015 - 08:40

    وكيف يذبحون هم قربانهم وخنازيرهم بالطبطبة عليها مثلا
    اثبت علميا ان الطريقة الاسلامية هي افضل طريقة لذبح الاضاحي وحتى لو لم يثبت لن يكون هؤلاء ارحم على الحيوان من الذي خلقها

  • sim
    السبت 29 غشت 2015 - 08:51

    (إضافة إلى أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن الذبح، دون تخدير، يعدّ أهم وسيلة لتجنيب الخرفان الألم )

    هل ممكن أن تعطينا المصدر لهذه الدراسات العلمية ؟؟؟؟؟؟
    وشكرا

  • الحياني
    السبت 29 غشت 2015 - 09:05

    أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشحذ المدية والذبح بتمريرة واحد لأن القطع الفوري للدم عن المخ في حد ذاته تخدير.
    الدم تطرح فيه الخلايا فضلاتها السامة قبل تصفيتها من قبل الكلي وإفراغ الدم منها يعني تصفيتها من السموم ،ولهذا فالدم المسفوح نجاسة وجب غسله عن الجسم أو الثوب للصلاة.

  • الأطلسي
    السبت 29 غشت 2015 - 09:12

    هم يدبرون ليل نهار كي يحرموا المسلمين كل شعائرهم ومناسكهم بكل الطرق الخبيثة اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • احمد @@@
    السبت 29 غشت 2015 - 09:13

    الدين الاسلامي يحارب بكل االوسائل.

  • Mostapha
    السبت 29 غشت 2015 - 09:14

    السلام عليكم أنا مواطن مغربي مقيم ببلجيكا بنسبة لمنطقة الفلندر يعيش حوالي ٨٢٠٠٠ مغربي أكثرهم من القرى لا يعرفون وحدة المسلمين يعرفون سوى تكبر على اخوتهم ونحن الجالية المغربية ليس لدينا امام مثل الأتراك و الجزاءر نحن الأيتام العالم لا نتحد سوى على تشتيت المسلمين وشكراً

  • ولد حميدو
    السبت 29 غشت 2015 - 09:33

    تعيشون ببلجيكا و تفرضون شروطكم عليها
    لا تاكلوا لحومهم و انتهى الامر و اشتروا كبشا او عجلا و ديرو ليها الوزيعة

  • Jamais
    السبت 29 غشت 2015 - 09:34

    La question de droguer le mouton avant de le sacrifier ne se pose pas seulement pendant la fête du sacrifice mais tous les jours. LA viande que nous achetons chez le boucher qu'elle soit vaux ou agneau passe par le même système. Elle revêt plus 'importance pour la fête car elle est un rituel (sacrifice d'abraham). Si les musulmans sont intelligents, ils doivent taper là ou ca fait mal. Le parti à l'origine de cette initiative est la NVA, 1er parti du pays. Une grande majorité de ses électeurs sont les fermiers flamands qui vendent aux musulmans agneaux et vaux et poulet toute l'année. Si nous décidons un boycott général, fête ou pas sur toutes les viandes, il est certains que ces électeurs de la NVA vont
    faire pression dessus pour renoncer à cette proposition de droguer le mouton.

  • rayan
    السبت 29 غشت 2015 - 10:14

    التخذير طريقة إنسانية لتجنيب هذه الكائنات الألم، فالإنسان وصل إلى مستوى حضاري يحتم عليه الرفق بالحيوانات و احترام الحياة.

  • الأستاذ خالد
    السبت 29 غشت 2015 - 10:18

    لا أعتقد أن المغاربة يستجيبون لمقاطعة الأضاحي خصوصا وأن الدولة البلجيكية خصصت بعض المجازر للذبح دون تخدير الأضحية ثم قرار المقاطعة ليس في صالحنا خصوصا وأن قرار الوزير سيكون ساريا حتى في الأيام العادية بحيث جميع الحيوانات التي تذبح يتم تخديرها فهل نقاطع اللحم طيلة السنة خصوصا وأن هذا القرار قرار أوروبي .
    لقد إتصلت هاتفيا بمجزرة في أنفيرس البلجيكية التي سُمح لها بذبح الأضاحي دون تخديرها فوجدتها قد بلغ عدد الأضاحي التي باعتها في ظرف أسبوع قد بلغ 1569 أضحية ثم هناك الكثير من المغاربة إشترى الأضحية من عند الفلاح ويأخذها يوما واحدا قبل العيد للبيت فيذبحها يوم العيد في البيت .
    فأي مقاطعة تتحدث عنها هذه الهيئات والجمعيات التي لا تمثل إلا نفسها ومصالحها.
    ثم مسألة تخدير الحيوان قبل ذبحه مسألة خلافية بين العلماء وهناك دول إسلامية تعتمد على تخدير الحيوان قبل ذبحه مثل الكويت أندونيسيا .
    ذبح الأضخية شعيرة دينية وسنة جدنا إبراهيم عليه السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فلا يمكن التخلي عنها بأي حال من الأحوال وسنغرسها في أبنائنا .

  • تستمر الاساطير
    السبت 29 غشت 2015 - 10:20

    " الدراسات العلمية أثبتت أن الذبح، دون تخدير، يعدّ أهم وسيلة لتجنيب الخرفان الألم."
    هذه الحيوانات ليس لها احساس. وتستمر الخرافات والاساطير.

  • ARIFI
    السبت 29 غشت 2015 - 10:27

    أقسمت بالله أنني لن أذبح أي خروف هنا في بلجيكا فهو صراحة ليس عيد كما أمر الرسول صلم أن يكون، لو المغاربة أذكياء لقاموا بمقاطعة الخرفان جميعا وعدم الذبح وأن يرسلوا ثمن الأضحية لأقربائهم الفقراء والجيران والمساكين في المغرب أحسن وأفضل وبعدها ستجد الحكومة البلجيكية تنحني لجميع طلبات المسلمين بدون تكبر ولاإستعلاء، أتعجب كيف يهان المغاربة والحل في جيوبهم، مقاطعة العيد مرة واحدة وسترون النتيجة سينزل جميع الفلاحين البلجيكيين إلى بروكسيل ليعطوا درسا لحكومتهم المتكبرة، ولكن المغاربة لايعرفون كيف أن يظغطوا على المسؤولين من أجل مصالحهم، الحل هو في جيبك

  • الزنوتي محمد المانيا
    السبت 29 غشت 2015 - 10:36

    واجب ان تاكون الموقطعة شيراء اضاحي في اوروبا كاميلة
    واليسى في بلجيكا فقت هاذ القنون في المانيا من زمان ونحنو
    سكان هاذ البلاد يعني المانيا كلما اتات موناسبات عيد الاضحاء
    ونحنو في حيرة مع هاذ القانون دايمن فيه موغامرة والخوف في
    اماكين غيري مورخص فيهوم الذبح الما المكان المورخص فيه
    الذبح غير كافي الايزديحام مع الجالية التوركية وثانين ايفرضو
    عليك التخضير بي الكهرباء قبل الذبح وليهاذ السباب ياجيب ان
    تاكون الموقاطعة في اوروبا كاملة وثمان الاضاحي يبعث الى
    فقراء والمساكين في ارض الوطان ثماء يتارجعونا الاوربين
    على هاذ القنون 100/100 وهاذ ناضري في هاذ الموضع ا

  • من اسبانيا
    السبت 29 غشت 2015 - 10:51

    للتذكير التخدير يكون بصعق كهربائي يفقد فيه الخروف الوعي ثم يتم ذبحه وحضر الذبيحة يهم فقط يوم العيد .
    ومن اسبانيا اقول لهذا الوزيرالمسؤول عن الرفق بالحيوان في منطقة الفلندر. ان يطالب بتطبيق قانون الرفق في مصارعة الثيران في اسبانيا .
    ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • Stoph
    السبت 29 غشت 2015 - 11:12

    Salam alikom les marocaine elle mangent que des haram pas de halal en Europe 100/%

  • kebir haj
    السبت 29 غشت 2015 - 12:23

    ا ن هده الاموال على كل فرد ان يرسلها لقريب له فقير لايستطيع شراء كبش ونحن نعلم هدا جيدا ان مغرب به من لايستطيع شراء كيلوا اللحم صدقة في المقربين اولى

  • ابو سمير معروف
    السبت 29 غشت 2015 - 12:47

    غباء البلجيكيين و تحاملهم على الاسلام سيكون من نتائجه الامتناع عن شراء الاضاحي و التبرع بالاموال المخصصة لها لدعم فقراء المسلمين و من هنا قد يفتح باب واسع لدعم الجماعات المتطرفة و ربما تكون من ضمنها داعش .قصر نظر البلجيكيين سينقلب عليهم المسلمون اصبحوا يشكلون قوة لا يمكن التغاضي عنها اصبحت المساجد اكثر عددا مكن الكنائس و الكنائس الموجودة اغلبها مهدد بالانهيار او اغلقت نهائيا في وجه "المصلين".

  • rachid
    السبت 29 غشت 2015 - 12:49

    la fete est obligatoire
    on droit sacrifie

  • Deutschland
    السبت 29 غشت 2015 - 13:21

    أصلا هذا القانون مطبق منذ سنوات هنا في المانيا، حيث يمنع الذبح دون تخدير وما يقوم به المسلمون هو الذبح خلسة او في ساعة متأخرة من اليوم الاول للعيد لانه خلال ساعات النهار تنتشر دوريات الشرطة قرب المزارع لمراقبة المخالفين

  • Ism
    السبت 29 غشت 2015 - 14:51

    هههههه يتكلمون عن الرفق بالحيوان في غياب تام بالرفق بالانسان هاد المسلمين لمحيحين و هاد الوزير يمشيو يشو فو حال الناس لسكنين فالشارع وتحت القناطر اولا و السلام

  • Driss holland
    السبت 29 غشت 2015 - 15:40

    أتذرون كم ستكون خسارتهم إذا اتفق المسلمون في جميع أوروبا بعدم الذبح، سيتظاهر الفلاحون وسيغلقون الطرقات لأنهم ينتظرون هذه المناسبة بفارغ الصبر حيث نذر عليهم ربحا وفيرا. لكننا اتفقنا ومنذ مدة طويلة أن لا نتفق……

  • ليلى
    السبت 29 غشت 2015 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مطلوب الرفق بي الحيوان و من ناحية الرفق بي الإنسان في سورية و فلسطين أه و الله يؤسفني أن نتحدث على عيد الأضحى و لا نتحدث على إخواننا المسلمين في العالم العربي والإسلامي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Citoyen
    السبت 29 غشت 2015 - 17:21

    je suis désolé il n'y a rien d'obligatoire dans ce cas de figure ..
    Chacun est libre de faire de faire ce que bon lui semble , et Dieu est seul juge et pas "d'intermédiaire "surtout .ces ignorants de pseudo musulmans
    Donner l'équivalent en argent aux gens dans le besoin est plus utile ça évite au mouton cette torture et ça nous évite du cholestérol et tous le reste …

  • مديحة مدفعي
    السبت 29 غشت 2015 - 17:39

    الالم يصبح ضارا اذا وقع الالم لحيوان ما واحتفظنا بهذا الحيوان حيا. مثلا اجرينا عملية جراحية لحيوان ما ونريد ان نحتفظ به حيا. فمن اجل تخفيف الالم على دماغه نستعمل التخدير.لان الالم مدمر للجسم في حالة استمرار الحياة فقط. اما التخدير من اجل الذبح فهذا نوع من الغباء والتعاطف في غير محله. فما فائدة التخدير والذبح بعده مباشرة.؟ لا اظن انه ذا جدوى والله اعلم. لاطبيا ولا شرعا
    والذين يطالبوا بهذا التخدير اظن ان طلبهم سيكون مفيدا لو طالبوا بتخدير ثيران المصارعة الاسبانية لان المصارع يغرز الرمح في ظهر الثور والجمهور يصفق ويستمتع ولا احد نراه يستنكر هذا الامر.
    واذا تعلق الامر بالمسلمين فهناك قوانين ومعاهدات يجب تطبيقها .

  • Citoyenne du Monde
    السبت 29 غشت 2015 - 18:51

    Dés qu'on parle de la protection des animaux certains musulmans commencent à s'agiter; comme si tous les protecteurs d'animaux étaient végetariens ou végan. Et pour ce qui est de ce rituel, il faut de l'ijtihad pour l'abolir car c'est un acte paien que Mohammed a preservé pour sa communauté. En plus, c'est un rituel qui montre les musulmans comme des égorgeurs et des terroristes potentiels. Et oui les animaux souffrent. Certains moutons préferent sauter des toits des maisons en voyant le couteau, ce qui prouve qu'ils sont intelligents aussi.Les musulmans qui n'aiment pas les lois des pays civilisés n'ont qu'à rentrer au bled pour partager le sort de leurs fréres et soeurs.

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 19:31

    في المانيا قرار مراقبة تخدير الاضحية له مدة
    . لكن بحول الله يتيسر لنا الذبح بدون تخدير
    لان المجازر اليهودية مستثنية من هذا القانون
    كما مجازر اسلامية يسمح لها بعدد معين كل سنة في العيد. افي العيد اما في غير ايام العيد فلا احد يبالي بالتخدير حتى الالمتان انفسم. ولكن لرفع الجور يجب تلمقاطغة و التحرك قضتءيا

  • zouhir sanhaji
    السبت 29 غشت 2015 - 20:00

    الهيئات الإسلامية ترفض تخذير الخرفان O.o؟! هل تخذير الحيوانات يتعارض مع الدين ؟ ام انكم تعشقون تعذيب الحيوانات ؟ لم افهم ، اعطونا السبب الذي جعلكم ترفضون تخذير الخرفان ، ماهو السبب الذي يمنعكم من تخذير الخرفان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :/

  • ابا النوارة
    السبت 29 غشت 2015 - 20:04

    الرفق بالحيوان ليس هو السبب وانما حرب ضد المقدسات والتقاليد التي يتخذها المسلمون في هذا القطر من اروبا لاشك ان هذا القانون الاعمى سوف يعم جميع دول اروبا ان لم تقم الجمعيات والهيئات للدفاع عن حقوقهم.
    قد سبقت احدى القنوات الاروبية لبث برنامجا حول الانعام التي تعدم وتقتل بطريقة باشعة ووحشية تشمئز اليه القلوب.اما عن الثران في اسبانيا فهو جائز لامكان لها للجمعية الراءفة بالحيوان لان تدافع عن هذه الحيونات .لان هذا جزء من التراث لدى الاسبان%

  • فكرة جيدة
    السبت 29 غشت 2015 - 20:34

    أنا في بلجيكا منذ 20 سنة و كنت نعيد في البلاد كلما سنحت الفرصة و كنقول هادي فرصة كبيرة للمغاربة اللي قادرين باش يجيبو وليداتهم للمغرب و يعيدو في بلادهم. راه فرق كبير بين عيد الأضحى في بلجيكا و في البلاد. فور علمي بهاد القانون نزلنا حملة فيسبوكية تحت عنوان "نحن لسنا خرافا" قبل ما تتحرك المؤسسات الإسلامية. و هادي أيضا فرصة باش تجمع هاديك الأموال لإرسالها لمن يحتاجها أو على الأقل لاستثمارها فمشاريع بناء مدارس خاصة لتعليم العربية لأبناء الجالية في بلجيكا. العام الماضي فواحد المدينة اسمها مالين في بلجيكا زادو على المسلمين في ضريبة الأضحية. ناضو المسلمين و اتافقو على المقاطعة و لكن الفلاحة استشعرو خطورة الأمر و أنهم غاديين يخسرو الملايين، مشاو لعند العمدة ديال مالين و ضغطو عليه باش يسحب قرار الزيادة في الضريبة. لو أن المقاطعة تنجح، غاديين يوليو يحتارمو المسلمين و يديرو بحسابهم لأن المقاطعة كتعني فقدان الملايير في يوم واحد.

  • lahoussine
    السبت 29 غشت 2015 - 20:46

    Réveillez-vous, vous n’avez pas encore compris cet acharnement sur tous ce qui est arabe musulman ou pas et ce n’est pas fini, vue qu’ils n’ont pas trouvé de solution pour se débarrasser des immigrés, ils ont trouvé la solution de s’attaquer à leur culture, et de cette façon les pousser à quitter le pays.

  • younes bruxelles
    السبت 29 غشت 2015 - 21:11

    شهادات وآراء العلماء الأوروبيين حول فقدان الألم بالذبح الإسلامي

    1. شهادة الطبيب الجراح اللورد هوردر(مترجمة) Statement made by Lord Horder, G.C.V.O., M.D., F.R.C.P.

    " يفقد الحيوان الوعي بالحال, من الصعب تصور أن هناك وسيلة يمكن أن تحقق موتا أكثر سرعة وبدون الم كهذه الطريقة. وخلال ثوان من القطع فان الحيوان لا يبدي نوعا من الحركة. تحدث حركات تشنجية قد تستمر لدقيقة تتوقف بعدها. وتفسير تلك الحقائق واضحة. حين يتم القطع بسكين حادة وبيد ماهرة ومع القطع مباشرة يحدث نزيف حاد يؤدي إلى انخفاض بضغط الدم ويدخل الحيوان بحالة غيبوبة وعدم وعي . أن الحركات التي تبدو على الحيوان وتبدأ بعد 90 ثانية من القطع ولتستمر 90 ثانية هي حركات تشنجية طبيعية نتيجة لانقطاع الدم ونقص الأكسجين عن المخ تدخل الحيوان في حالة غيبوبة وعدم الإحساس بالألم وتساعد في التخلص من الدم. إن التمحيص الحاسم والدقيق في طريقة الذبح هذه تتركني وبدون أدنى حالة من الشك وبيقين أنها الأقل خطرا وألما من أي طريقة ذبح أخرى يتم ممارستها حاليا".

  • حسين-باشا
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:43

    لا تخدير ولا اي حيلة من حيل الدجال علمنا خالقنا وخالق الانعام وخالق كل شيئ كيف نحسن الذبح، الدول الغير مسلمة تضيق على الاسلام والمسلمين لا رخص للمساجد لا شغل لمن له اصل عربي ، فان اردنا ان نعتبر يجب ان لا نشتري اللحم ولا ندبح 3 سنوات في اوروبا بل ندبح الماشية التي تربت في بلاد الاسلام، على كل حال ، لحوم اوروبا ليست حلال بالبنج والهرمونات وغير صحية، الان المدافعون عن التخدير وانه حلال خصوصآ ذوي مصلحة كالجزار وبائع الاكباش اقول لهم بيعوا للبلجيكي والاروبي بلا مراوغة للمسلم وتقول له انه حلال ،لا نريد الذبح ولا اللحم المخدرة اما من جهة سنة ابراهيم الخليل فان محمد عليه الصلاة والسلام ذبح كبشا ضحية للامة لمن قبله ولمن بعده ، ونحن المغاربة ملك البلاد يذبح كبش لشعبه، ففاشلة خطة الدجال الذي حلف حتى ناكل اللحم حرام . اتقوا لله لا تاكلوا الحرام عمدا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس