رؤساء سابقون في إفريقيا .. نهايات سعيدة وسيناريوهات تراجيدية

رؤساء سابقون في إفريقيا .. نهايات سعيدة وسيناريوهات تراجيدية
السبت 29 غشت 2015 - 14:28

ما الذي يفعله الرؤساء الأفارقة السابقون خلال فترة تقاعدهم؟ سؤال لطالما داعب مخيّلة الكثيرين ممّن يدفعهم لاكتشاف تفاصيل حياة ما بعد السلطة.. ردهة خلفية قد تلقي الضوء على جانب خفي في حياة الرؤساء، بحسب تحقيق أجرته الأناضول بهذا الصدد، وخلصت، من ورائه، إلى أنّ العمل الخيري والجمعياتي وخدم القضايا الافريقية، يعتبر العنوان الأبرز لنشاط عدد غير قليل من المغادرين للحكم في القارة السمراء.

“الرئيس بصدد كتابة تاريخ البلاد، من أجل إبراز ملامح المصالحة الوطنية.. ففي مقرّ إقامته، ستجدون الكثير من الأوراق التي تحتل قاعة جلوسه (…)”.. هكذا أجاب تابيرا راندريامانانتسوا، وزير الوظيفة الحكومية السابق في مدغشقر، في عهد الرئيس ألبرت زافي (1993- 1996)، عن سؤال مراسل الأناضول فيما يتعلّق بنشاط رئيسه السابق إثر خروجه من الحكم.

وعلاوة على ذلك، أضاف المصدر نفسه يستقبل الزعيم الملغاشي السابق الكثير من الفاعلين السياسيين المنتمين لشتى التيارات السياسية، سعيا منه، في كلّ مرّة، إلى إضافة حجر في صرح المصالحة الوطنية.

أما خامس رؤساء بنين، نيسيفوري ديودوني سوغلو (1991- 1996)، فقد وهب نفسه لخدمة القارة الافريقية عبر تقديمه لاستشارات في الديمقراطية والحوكمة الرشيدة. كما ساهم، استنادا إلى خبرته الواسعة في البنك الدولي، في إجراء دراسات حول السياسات الاقتصادية بمنطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

أحد المقرّبين منه، قال للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إنّ رئيس بنين السابق “يجد متعة لا حدود لها في تبادل ومناقشة ومشاركة خبراته مع المقرّبين منه”.

رئيس النيجر السابق ماهامان عصمان (1993- 1996)، تحوّل، من جهته، إلى العمل الجمعياتي، ويرأس، حاليا، “الجمعية الدولية للبرلمانيين الفرانكفونيين”، وذلك عقب مشاركاته في العديد من بعثات مراقبة الانتخابات، أبرزها تلك التي جرت في نيجيريا، بحسب صحيفة “لو بوتونسيال” الكونغولية اليومية.

البوتسواني (بوتسوانا هو بلد يقع جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية) كيتوميلي ماسير (1980- 1998) وجد سعادته في الزراعة، حيث يقضي أوقاته في تربية الماشية والإشراف على محاصيله. نشاط منحه إيرادات “مرْضية”، عقب السنوات التي قضّاها على رأس البعثات الدولية للتحقيق، أبرزها حول الإبادة الجماعية في رواندا، وبعثات مراقبة الانتخابات، وفي تسوية النزاعات لا سيّما في الكونغو الديمقراطية، وفقا للمصدر ذاته.

رئيس ناميبيا (دولة تقع في جنوب غرب قارة أفريقيا) السابق، سام نوجوما (1990- 2005)، توجّه، من جانبه، نحو بعث مؤسسة تحمل اسمه، تعنى بمساعدة الطلبة الناميبيين في اختصاص العلوم والتكنولوجيا، ماليا، وتقديم المساعدات لليتامى والأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

رئيس آخر هو مانويل أنطونيو ماسكارينهاس مونتيرو، والذي، منذ مغادرته للحكم في بلده الرأس الأخضر، ترأس “مجموعة الاتصال” التي أرسلتها منظمة الوحدة الافريقية (منظمة إقليمية تعمل في إطار القارة الإفريقية على نبذ الخلافات الإفريقية)، في 2002، إلى مدغشقر، للتوسّط في الانتخابات الرئاسية. كما شارك، في 2003، في قمة “نيباد” والأمن، التي نظمها الإئتلاف العالمي من أجل افريقيا في العاصمة الغانية أكرا.

الرئيس الرابع لجمهورية غانا، جيري جون رولينغز (1981-2001)، يهتمّ بتعبئة الموارد، لعلاج الأمراض المنتشرة في بلاده، مثل “قرحة بورولي” و الملاريا وغيرها. فيما فضّل الليبيري آموس سوير، الذي تقلّد منصب رئيس لحكومة الوحدة الوطنية في بلده من 1990 إلى 1993 الانضمام إلى إلى الأوساط الأكاديمية، وهو حاليا باحث ومدير مشارك في ورشات تنظير وتحليل سياسي في جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، بحسب منظمة الصحة العالمية.

نهايات سعيدة لم يتسنّ لعدد آخر من الرؤساء الأفارقة الحصول عليها، بعد أن غادروا الحكم ضمن سيناريوهات مختلفة تماما. فالرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي (1987- 2011) اضطرّ للهروب إلى جدّة بالمملكة العربية السعودية، وذلك إثر انتفاضة شعبية عارمة أطاحت بحكمه وأجبرته على التخلّي عنه.

سيناريو لا يختلف في عمقه عمّا لاقاه نظيره المصري، حسني مبارك (1981- 2011)، والذي اضطرّته انتفاضة شعبية لتقديم استقالته في 11 فبراير 2011. وفي يونيو 2012، نال حكما ابتدائيا بالسجن المؤبّد بتهمة القتل، غير أنّ القضاء المصري أمر، في غشت 2013، بإطلاق سراح مشروط. لكن، وفي 9 مايو2015، تمّت إدانته في حكم أولى هو ونجليه في قضية فساد مازالت مفتوحة إلى حد الآن.

الرئيس الليبي معمر القذافي كانت نهايته تراجيدية وهو الذي دام حكمه 41 عاما (1969-2011) وقد كان شهر فبراير من العام 2011 نقطة انطلاق لسقوطه نحو الهاوية بعد اندلاع تحركات شعبية بليبيا، سرعان ما حولها القمع إلى تمرد مسلح ومنها إلى حرب أهلية.

وبعد أن سيطر المتمردون على طرابلس في غشت 2011، فر القذافي من طرابلس وألقى عليه المتمردون القبض بتاريخ 20 اكتوبر من نفس السنة وعمدوا إلى تعذيبه وقتله في ضواحي مدينة “سرت” شمالي ليبيا.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن من ألمانيا
    السبت 29 غشت 2015 - 15:04

    لن يعرفوا الراحة أبدا
    لا في الدنيا
    ولا في الآخرة
    أما إذا كان ضميرهم مازال ميت
    فهم موتى لن نضيع وقتنا عليهم
    وحتى إذا كان ليس فيه قضاء يحاسبهم في الدنيا
    أين الفرار من قضاء الآخرة

  • متابع
    السبت 29 غشت 2015 - 15:18

    أضف إلى ذلك تقسيم السودان و الحي الميت في الجزائر …….ومن المفارقات أن كل النهايات المأساوية بإفريقييا فعربية بإمتياز

  • morad
    السبت 29 غشت 2015 - 16:04

    Ce sont des HOMMES qui ont fait l'HISTOIRE,La photo parle d'elle meme…

  • مصطفى@
    السبت 29 غشت 2015 - 16:24

    وهل القادة الافارقة يتركون الحكم حتى يكون لهم تقاعد؟فهم إما من الحكم الى الهرب أو الى القبر.

  • أين نحن يامسؤولي المغرب
    السبت 29 غشت 2015 - 21:07

    سبحان الله العظيم حتى رؤساء ووزراء أفارقة بعد نهاية ولايتهم ويعملون ويقدمون تجاربهم الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وحتى ماديا لذوي جلدتهم لكن الأسوء أن بكل حكومتنا وبرلمنيينا ومن تقلدو مسؤولية هذا الشعب المغربي المقهور لا حياة لمن تنادي تعليم منهاك قطاع الصحة مذمر بنى تحتية وطرقات تشبه مدينة تذمر بعد 5 سنوات من حرب مذمرة أحياء صفيحية وقرى بالجبال مثل بورا بورا بأفغانستان ايام الشاه مسعود. . تصوروا معي يوم أمس 29/08/2015 حادثة سير مؤلمة بالدار البيضاء سيدي عثمان تعرض شخص لحدث مؤلم مستعطلات سيدي عثمان فارغة عند الساعة 10 ليلا. . دون تقديم أي أبسط واذل حقوق الحيوان تما نقل الشخص عبر طاكسي وهو في حالة رضوض وكسور بالرجلين واليد والوجه! !!! نعم ماذا ننتظر بعد من مسؤولينا المغاربة. ربما غدا يوم الحساب. . بالمناسبة جاك سترو يعمل بلندن مجانا كمستشار للشعب البريطاني لتلقي الشكايات وأيضا أنجيلا ميركل بشقتها برلين ورئيس الوزراء الإيطالي الأسبق مونتي. . شكرا هسبريس واتمنى النشر

  • فهمان
    السبت 29 غشت 2015 - 21:43

    الملك هو رمز السيادة في مملكتنا الشريفة وهو تاريخ طوبل يعجز البلداء عن فهمه وإستاعبه .و أضيف بأن البلدان الي لها تاريخ مغشوش أة مفبرك مثل بلد المليون ونصف المليون قتيل نتساقط متل أوراق التوت في الخريف

  • rachid
    السبت 29 غشت 2015 - 21:47

    لا زال المغرب يعرف الخبثاء الذين لا يريدون الخير للمغاربة حيث أصبح الملك يغيضه الحال ويرئ اغتناء الأغنياء و فقر الفقراء و لكنهم محصنون بمن لا أدري وأخص بالذكر إلا الأبناك المغربية وأصحاب العقار و نقول محاربة الرشوة و أنا أقول حاربوا الأجور و لكني دائما أرئ الكثير الذين يحنون إلا الإستعباد كل المسؤولين الكبار شعارهم حك الصغار و اعطي للكبار أما بالنسبة للأمن المغرب و الجزائر فهي المصالح الأجنبية التي تحميهم كون الجزائر و المغرب بوابة على أوروبا و السلام٠

  • Deutschland
    السبت 29 غشت 2015 - 22:07

    ردا على 5 – algerien

    أخي أو أختي لماذا هذه الحساسية معنا؟
    اعطي رأيك بدون أن ترمي الباطل على شعب بأكمله
    وإذا انطلقنا من مبدأك أننا عبيد للعائلة الملكية
    سأجاوبك بأنكم عبيد للجنرالات
    ولهذا لاحاجة أن الإنسان يرفع أنفه وهو عامر اخْنُونَة
    كلنا في الهم سوى
    ومع ذلك اقول للحاقدين لامستقبل لكم
    الشعب الجزائري المغربي أشقاء وما يجمعهم أكثر مما يفرقهم والحمد لله
    الشعوب ستدوم والفاسدين المفسدين أصحاب اللتفرقة والفتنة إلى مزبلة التاريخ

  • مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 22:40

    رد عن الجزائري
    الشعب المغربي شعب أبب
    ان كنت لا تعرفه . فاقرأ التاريخ
    انه أول من بنى دولة مستقلة عن خلافة المشرق.
    انه لم يخضع للحكم التركي.
    انه خضع للاستعمار بموجب حماية لم يدم اﻻ 53.
    مقاومه المغاربة للاجانب باسلة وشديدة مند نشأة الدولة المعربية.
    هناك قرائن كثيرة تثبت أن تلشعب المغربي ايي حقيرا.
    أما بالنسبة البكم ايها تلجزائري. أجني متى كانت لكم دولة تسمها الجزائر؟
    ألم يكن أجدادك يطالبون بالمسواة مع الفرنسيين ويقرون بأنه لم تكن لهم دولة مستقلة يوما ما.
    كم لبثتم تحت الحكم تلتركب؟
    كم لبثتم تحت وطأة اىستعمار الفرنسي؟
    ألم تكن لمجاهديكم قواعد في شرق المغرب؟
    كيف لك أن تتكلم على ملكنا الدي يشهد له بتلشهامة دوليا وتنسى أن من يحكمك مقعد مشلول تربى ودرس بوجدة؟
    أما بالنسبة لمسألة الفساد فلن أخوض فيها احتراما للمرأة الجزائرية المسلمة.

  • jamal
    السبت 29 غشت 2015 - 22:46

    Les présidents de nos pays et même les grands fonctionnaires ne prennent pas de retraite sauf si on les chasse par force,ou ils sont chassés par la mort ils collent,Le dernier là ,bachar il a tué des centaines de miliers et il aspire tjrs rester à la tête de l'état n'est-il pas fou .se sont des gens aveuglés par le pouvoir,le vole.Même s'ils sont destués à l'amiable ils vont pas aller dans cette voie;salah de yemen il est chassé aprés des decennie et il cherche comment revenir au pouvoir,c vraiment des mentalité polluées

  • marocainberkanipuuur
    السبت 29 غشت 2015 - 22:51

    إلى ALGERIEN الصورة تتكلم عن نفسها ،لماذا لم يمازح القدافي مبارك أو غيره ؟أنظر كيف يتعامل مع رئيسكم و كأنه يداعب عشيقته التي تتمايل وتدغدغ وتبتسم وهي معجبة بفارسها

  • algerien
    الأحد 30 غشت 2015 - 06:21

    الي °°°° جنيرالات الجزائر لم يستعبدو الشعب الجزائري ولا اي احد يستعبد الشعب الجزائري قل لي سرقوا امواله وافسدو البلاد اقول لك نعم هناك فرق , ثانيا الذي اردت قوله كفاكم من الاستعلاء هناك مرض اسمه الانا ربما انتم مصابون به لان العالم كله يعرف المغرب جيدا كما يعرف الجزائر وعلي قولك نحن في الهم سوي

  • Deutschland
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:29

    ردا على algerien

    أولا أشم فيك رائحة المخابرات العسكرية
    أنت تعطي وجهة نظرك ووجهة نظرك ليست بالمسطرة للصواب
    ربما فرضتها عليك جنرالاتك
    إذا كان لا أحد يستعبد الشعب الجزائري
    من قتل مئات الآلاف ليتمسك بالحكم ويواصل النهب والخراب
    ومن مازال يؤيد جرائم نظام سوريا لبشار الضبع
    وإذا كنت تقصد تقبيل يد الملك هي العبودية إذن راك غلطان 100 في 100
    تقبيل اليد لن يفرض على أحد
    ولن يعاقب من لن يقبل يده
    ولو تمنينا كلنا أن تحارب هذه الآفة
    عصر الحديد والنار (((البصري ))) قد ولى تلك الوقت يمكنك أن تقول عنها عصر العبودية أما اليوم الحمد لله
    ويمكنك أن تأتي لبلدك الثاني وتتأكد بنفسك مرحبا بك وألف مرحبا
    حتى أنا تجولت في الجزائر عدة مرات من قسنطينة حتى حدود الشقيقين المغاربة والجزائريين (((زوج فاقو))) الجنرالات تسميها العقيد لطفي
    رأيت ما رأيت وأقول ((أرى نصف الكأس عامر وأنت تقول ترى نصف خاوي))
    اللهم ثبتنا ونور بصيرتنا
    وأقول لك مرة أخرى شعبين لن يفرقهم لافرنسا ولا جنرالات الحركة
    والحمد لله المغرب يريد جمع الشمل والجنرالات تريد التفرقة (المغرب العربي)
    ولا يفرق الجماعة إلا الشيطان

  • algerien
    الأحد 30 غشت 2015 - 22:33

    الي deuchland اولا انا لن ادافع علي الجنرالات ولا علي النضام الجزائري وانا ضد النظامين الجزائري و المغربي ,اما ان تدافع علي مغربك و تقول انه يريد لم الشمل ,ماذا فعل مغربك ما عدا كلمات قالها الملك في خطاباته وفعل عكسها في ارض الواقع اغرق الجزائر بالحشيش و مؤخرا يحاول اغراقها باءسلحة قادمة من ليبيا,و يستعمر صحراء ليست له اهكذا يكون لم الشمل

  • Deutschland
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:45

    ردا على 14 algerien

    سبحان الله تتناقض مرة بعد الأخرى
    1- قل لي أين الفرق بين جنرالات الحركة والنظام بما أنك تدعي أنك لا تدافع لاعلى الجنرالات ولا على النظام
    2- وبما أنك تدعي المغرب أغرقكم بالحشيش وما رأيك من أغرق المغرب بالقرقوبي؟
    ولو أني دائما أقول يجب على الجانبين المغربي والجزائري أن يتحركوا وكل من مسكوه ينقل القرقوبي أو الحشيش يجب أن يقتل رميا بالرصاص فورا في الحدود كي يرتاح منهم العالم
    ولكن هذا لا يحصل لأن أصحاب الشركات التي تصنع القرقوبي هم جنرالاتكم
    وإني أعرف أنك ستنكر هذا لأن المرض الذي أصابكم هو كما يقول المثل القديم
    الجمل الذي له حدبتين في ظهره يضحك على الجمل من له فقط حدبة واحدة
    وفي ما يخص الصحراء المغربية لا أريد الحوار عليها هي في مغربها والحمد لله
    وأنصحك أن تقرأ التاريخ والجغرافية ستتعلم الكثير وستكتشف حتى ما قدمناه لكم لمحاربة فرنسا وإذا فهمت ما أقول لك ستستحيي أن ترفع رأسك أمام المغاربة
    ولكن عندي أمل ضئيل أن تقتنع لأنكم تحبون لمغانة معنا (((معزة ولو طارت)))
    العرب لايقرأون وإذا قرأوا لايفهمون وحتى إذا فهموا سرعان ما ينسون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات