سلال: الأزمة ليست مؤثرة على مستقبل الجزائر

سلال: الأزمة ليست مؤثرة على مستقبل الجزائر
الأحد 30 غشت 2015 - 06:21

قال الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، إن من يبتغي الوصول إلى مواقع حكومية ببلاده عليه أن ينتظر المواعيد الانتخابية ويترشح، دون “ترويج مغالطات وسط الجزائرين اليوم” وفق تعبيره المنقول على منابر صحفية محليّة.

وأضاف المسؤول، خلال اجتماع ضمه مع ولاة، أن “الوضع الاقتصادي الجزائري ليس بالسوداوية المثارة” وأن “الأزمة غير مؤثرة على المستقبل”.

سلال، وإن كان الموعد مخصصا في الأصل لتدابير وزارة الداخلية الجزائريّة، لجأ إلى “لغة الاقتصاد” وهو يعلن أن “التدابير المتخذة عقب تراجع أسعار المحروقات هي لتقليص المصاريف والمراهنة على الفلاحة والسياحة والصناعة لسد تراجع المداخيل”، نافيا المساعي لـ”تقليص النمو أو المس بالقطاعات الحساسة”.

‫تعليقات الزوار

46
  • المهدي
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:10

    عندما يراهن سلال على السياحة لتعويض تراجع أسعار البترول فالامر يتعدى السوريالية حقاً ! تخيلوا جحافل الألمان واليابانيين والسويسريين في جبال الجزائر او بالقرب من تيبحيرين حيث جزت رؤوس الرهبان الثمانية ! لا نتمنى للشعب الجزائري ضيقا في العيش ولا نتمنى له ان يمس استقراره او ان يصيبه ما أصاب دولا اخرى اقرب اليه من حبل الوريد ، لكن ان يقوم على تدبير شؤونه من ينطق بهذا العبث الذي لا يصدقه حتى الرضع فمصيبة ما بعدها مصيبة .

  • ولد حميدو
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:21

    الازمة سيحس بها الشعب بعد زوالكم اما الان فما زالت احتياطات نقدية لن تدوم اكثر من 5 سنوات اما السياحة و الفلاحة و الصناعة فليست مراهنات بل طموحات
    فرغم ان الجزائر تعادينا فاننا لا نريد الشر لها

  • zouhair
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:49

    غريب كل الخبراء و المنظمات الدولية المختصة تقول أن كارثة ضخمة في الأفق ليس البعيد بل القريب جدا بعد سنتين أو أقل رؤسإء الحكومات السابقة كبن بيتور و غيره يأكدون هذا السيناريو بل منهم من إتهم الحكومة الحالية بالكذب و حتى قرارات الحكومة تأكد أن هناك أزمة أن تخفض قيمة عملتك ب 30 % لخلق ''السيولة النقدية الوهمية '' هو إجراء تلجأ إليه جمهوريات الموز حيث حقيبة من العملة المحلية تساوي 10 دولار + إلغاء عدد من المشاريع + تخفيض الإستيراد و الدولة غير مؤهلة للإنتاج مثلا الأدوية تم تخفيض الواردات ب 50 % في قرار غريب جدا و من يمرض '' إدير دوا العرب '' يا سلال و الله لو يبقى النفط في أقل 50 دولار لثلات سنوات و الله °°°° في طرقات الجزائر كالقذافي

  • مروان
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:57

    الله اعاونكم . بغينا غير راحة البال

  • المغرب بلد الأحرار
    الأحد 30 غشت 2015 - 08:10

    ليست هناك أزمة تضاهي أزمة سرقة أموال البترول التي أثرت على ماضي وحاضر وأيضاً مستقبل الجزائر! فبأمثالك أصبح يضرب المثل بالجزائر في سوء التدبير الإقتصادي في أكبر الجامعات الدولية! لا تستحي ولن تستحي لأنك لا تعلم أصلا ما معنى هاته الكلمة! لقد أصبحت الجزائر بسببكم أضحوكة أكبر الإقتصاديين في العالم! فعوض أن تقارن نفسها اليوم بالدول المتقدمة بعد أن كانت جزء من دولة متقدمة لمدة أكثر من 130 سنة وتركتها وفي فمها ملعقة من الذهب، فهي تقارن نفسها اليوم بالمغرب وتونس!
    الدولة الغنية المتخلفة ما هي إلا نتاج عقول متخلفة! وبتواجد مثل هاته العقول المتخلفة والخطيرة في هذا البلد فسوف يبقى يمثل خطر كبير على المنطقة برمتها. الله يستر وصافي

  • اسموح تنغير
    الأحد 30 غشت 2015 - 08:24

    on a dit à l aveugle mange ,le plats est delessieux ! Alors il leurs a répondu . on savourent part la bouche et le nez . la crise Mer sellam se sent au marché dans les gains dans les moyens de transport . même si tu dit que il n'y a pas de crise qui va te croire . Alors soit que tu ne connais pas les algérien. soit moi qui ne les connais pas

  • marocain
    الأحد 30 غشت 2015 - 08:55

    Ce °°°° parle à ces prédateurs d'élection, pour atteindre le pouvoir, alors que lui était le soutien inconditionnel pour l'election frauduleuse d'un président à moitié mort.
    Sellal l'ignorant parle de l'alternative de sortie de crise par le retour au tourisme et l'agriculture, à qui il parle ce °°°° quand on sait que son gouvernement importe du pain et des oignons et de quel tourisme il parle quand son pays infecté d'ordures, manque d'infrastructure de base. Le gel des budgets d'équipements relatifs aux hôpitaux, écoles, universités, routes autoroute, tramway etc….L'économie de l'Algérie avec la chute du baril du pétrole, la baisse du dinar est dans l'impasse et la situation est irréversible.
    Sellal le °°°° est entrain de vendre le rêve au algériens qui se trouvent au bord du gouffre, et la bonne alternative de sortie de crise à sa compagnie, et caporaux terroristes pour les assurer de continuer à voler et ruiner l'Algérie.

  • sohail
    الأحد 30 غشت 2015 - 08:56

    لا ندري ماذا يقصد سلال بالجزائر لكن ربما يقصد جماعة المفسدين التي تملك الملايير في البنوك الغربية

  • عزالدين بناني
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:18

    لعل الأموال التي كنتم تصرفونها بسخاء كبير ضد الوحدة الترابية لجاركم وأخوكم في الدين والإسلام المغرب .والحقد والظلم و الحسد هو ما كنا نلمسه من حكام الحزب الوحيد اتجاه بلد المغرب .ها انتم اليوم تؤدون الثمن غاليا والمستقبل هو الوحيد الذي سيظهر الأوضاع المؤلمة والنتائج السلبية التي سيقاسي منها

  • مغربية
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:42

    وبما ان تراجع ثمن النفط والغاز لا يؤثر على اقتصاد الجزائر ما تفسيرك للاحتجاجات واﻻضرابات في شوارع الجزائر هل من فرط السعادة والغنى الناس لم يجدوا شيئا يفعلونه غير التسلية بالاحتجاجات ؟وما تفسيرك ل"سياسة شد الحزام" او التقشف التي فرضتها الدولة على المواطنين ؟هل هي حمية غدائية تريد منها حماية صحة المواطن من اﻻمراض؟اسكت فانت تضحك على نفسك فالصنادق السيادية فارغة والملايير التي كنتم تكدبون على الجزائريين بها لا وجود لها الا في خيال حاكمي الجزائر .انخفاض الاسعار اثر على اقتصادات الدول الكبرى والخبراء يقولون ان باستثناء روسيا كل الدول تاثرت و ستتأثر اكثر في السنوات القادمة ادا استمر الهبوط في الاسعار .اعط المواطنين حلول و كلام اﻻنشاء لا يغني ولا يشبع من "جوع"

  • بطاطا
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:45

    نابغة زمانه يغطي عيوب حكومته. أين كانت السياحة والصناعة من أولوياته. أشم رائحة التعتيم على ما تخسره الجارة الشرقية من مداخيل الذهب الأسود.

  • nomade
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:52

    اذا صدقك الشعب الجزائري فهو ساذج!!! ولا اظنه كذلك!! مازلتم هناك في اعلى الهرم، تكذبون وتنهبون وتجوعون.

  • من الفرح ما يميت
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:54

    الأزمة ليست مؤثرة على مسقبل الجزائر فقط بل على حاضره ومستقبله ،إن من يتولى شؤون البلاد والعباد عليه السهر فالأمر جلل والمسؤولية جسيمة ، المنصب واللقب والمظهر،وما يخوله ذلك من مصالح شخصية ومنافع عائلية وذاتية ،هو هم كل مهووس في الأوطان المغاربية، البلد ينموا ويتقدم إن كان به حكماء متبصرين وليس بعيونهم حول ، الآن علموا إخواننا الجزائريين أن الوقوف يكون على رجلين وليس على واحدة،الطاقة كالفلاحة والصناعة يكمل بعضهم بعضا ،والإستثمار في الثروة البشرية هي الكنز الوطني الذي لا يفنى ،فاستمروا في النظر إلى المرآة وقولوا والله حقا نحن الحكام ،أحقا أنا الحاكم؟؟؟ حبذا لو نظرتم إلى المرآة صباحا بلباس النوم وأجبت ذلك السيد الذي تراه وهو يسألك هل أنت صادق؟

  • غضب الله
    الأحد 30 غشت 2015 - 10:24

    أغنى دولة وافقر شعب .إن من يغدر بجبرانه فلينظر الأسوأ ونتمنى من الله أن يحفظ الشعب الجزائري الشقيق من ما فعله سفهاؤهم

  • مغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:30

    ليس امام الجزائر حل سوى تفعيل اتحاد المغرب للعربي..وسحب دعمها لاعداء المغرب..والاعتذار للمغرب والمغاربة عن كل ماقاموا به من عداوات للمغرب…آنداك سينعمون بالكرم المغربي…..المغربي انسان كريم بطبعه …..متسامح….لن يسمح لنفسه بان يشبع وجاره جائع

  • دكدوك
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:59

    من الحماقة أن يتكلفم المرء دون تخصص أو دراية في أي موضوع ، لكم
    أن تسبوا ، أو تعلقوا بما يطفيء غليلكم ولكن بعلم ، أما أن تتحولوا الى خبراء في كل شيء فهذا من ….
    سلال رجل دولة وكان يخاطب ولاة الجمهورية المسؤولون عن تسيير الأقاليم
    وهو يعرف ما يقول ، الجزائر لا ديون عليها ، وسعر البترول لم ينزل تحت
    37 دولار وهو السعر المرجعي لميزانية الدولة ، كما أن في الخزينة إحتياطي صرف بالعملة الصعبة يكفي لتغطية واردات الجزائر ، وللجزائر على عاتق صندوق النقد الدولي دين 5 مليار دولار ، ولها سندات على عاتق الخزينة الأمريكية يمكن اللجوء إليها ، لهذا كان سلال على ثقة من نفسه .
    للفهم وليس للمزايدة عبد الملك سلال كان يتكلم عن ترشيد الإستراد و التسيير في مواجهة تقلبات الإقتصاد في العالم .
    وعلى كل حال من كان ينتظر كارثة في الجزائر عليه أن ينتظر ، إنا معكم من المنتظرين يا خبراء الإقتصاد . كل ما أخشاه هو أن لا تنشر هسبريس تعليقي
    هذا ، أما عن الجزائر فلا أخشى شيئا .
    أما للمعلق رقم : 14 نحن لسنا أغى دولة ولا أفقر شعب ، سواحنا الى تونس
    وحدها تجاوز == المليون سائح == هذه السنة .

  • جزائري
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:07

    اتعجب فيكم يا مغاربة افواهكم والسنتكم مفتوحة دائما نحو الجزائر
    لماذا لا تنشغلون باموركم الداخلية
    فالنهب او الفساد او الازمة تخصنا نحن واهل مكة ادرى بشعابها ماشانكم بالجزائر
    لها شعبها وابنائها ان فسد النظام الشعب موجود لانقاد دولته
    ام تعتقدون اننا سنتركها كما يجول في خواطركم واحلامكم البالية

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:18

    اتقوا الله وذروا المناصب والخيرات لاهلها .

  • الطنجاوي
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:24

    سلال يتكلم في الخيال العلمي مخلوط بالسحر و الطلاسم وكثيرا من جنون العظمة سيركز المسكين على سياحة الراقية والمؤهلات صفر و على صناعة الفنكوش لغزو الأسواق العالمية وزراعة الماريوانا والحشيش ونبات الكوكا لتغييب الجزائريين في الواقع الافتراضي المهم هذا اعتراف ضمني بافول زمن البترول. إن لم تستحي فافعل ما شئت.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:40

    جزء من اموال الشعب الجزائري تصرف على( الجمهورية الورقية التيندوفية ) بل هناك ميزانية سنوية مخصصة( لكيان الخيام البالية) الم تخصص الجزائر 700 مليون دولار لعصابة المراكشي سنة 2014.وقد صرح بذلك العمامرة وزير الخارجية الجزائري..منذ 1975 من القرن الماضي بدرت الجزائر اكثر من 250 مليار دولار على °°°° المراكشي لا لشيء الا نكاية بالمغرب وبوحته الترابية. وحتى لا اطيل الانظمة الشمولية لا تبالي بمعاناة شعوبها فهي تنفق بسخاء على التسليح. وعلى خلق القلاقل مع الجيران.ولنا امثلة حية..كوريا الشمالئة مع جارتها الجنوبية.الجزائر مع جارها المغرب..في كل الاحوال مع تهاوي اسعار النفط يتهاوى الاقتصاد الجزائري.وسنوات البحبوحة المالية تتحول تدريجيا الى السنوات العجاف.كمغربي انصح عسكر الجزائر ان يبيع ترسانته من الاسلحة التي بدات تصدا.حسب بعض الخبراء الاقتصاديين.الجزائر ستدخل المجهول بعد ثلات سنوات بعد افول احتياط الصرف من العملة الصعبة…

  • Adel
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:07

    Ce type est très compétant la preuve lors de son passage au département des ressource en eau l'Algérien ne connait plus de pénurie d'eau………….

  • latifa
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:11

    j'espère que cette crise s'amplifie davantage pour les occuper un peu afin de laisser notre pays tranquille que dieu nous préserve

  • الأسد الشرس
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:49

    بعض الجزائريين يعلقون بحرية في هسبريس عكس الشروق التي لا تحب تعاليقنا في جريدتها المخابراتية.أقول لبعض الجزائريين الذين يكتبون بحقد و ليس بموضوعية احترام الرأي و الرأي الآخر دفاعكم عن دولتكم و احتقار دولة قوية كالمغرب.إنه ضعف في البصيرة منذ إستقلالكم و خطاب ساستكم لم يتغير و لم تتغير حال البلاد .جزائر °°°° كانت مستعمرة للأتراك و الفرنسيين و قبل ذلك كانت مقسمة إما تابعة للشرق أو تابعة للملوك اللذين حكموا المغرب.الوزير الذي في الصورة يكذب عليكم خطابه فارغ من محتواه.يتكلم عن الفلاحة ليس لكم مخطط يتكلم عن الصناعة بلدكم يهرب منه المستثمرون.السياحة ليس لكم دراية بها و بعض الدول تحذر رعاياها منكم لأن الإرهاب يعشش في بلدكم .وصور لكم نظامكم المغرب بلدا لا حول و لا قوة له.العكس المغرب ذهب بعيدا و يتبع سياسة اقتصادية متطورة و يخفظ من فاتورة طاقته كالإعتماد على الرياح و الشمس.و تنمية بشرية في كل المجالات و الميادين و في مقبل الأيام سترون الفرق.فاسترادكم لكل شيء جعل منكم دولة عاجزة و ما يقوله وزيركم ضرب من الخيال.نحن نعمل في صمت و أنتم تتكلمون.قولوا ما شئتم و إذا لم تستحييوا اصنعوا ما شئتم.

  • مغربية
    الأحد 30 غشت 2015 - 14:01

    ليس بالضرورة ان يكون الشخص مختصا في الاقتصاد لكي يفهم اقتصاد العالم مشاكله ازماته و تطوراته كل وسائل الاعلام تقدم تقارير و تحليلات و دراسات متخصصة والكل اصبح على اطلاع على كل شئ وهل انخفاض ثمن النفط يحتاج دراسة في الاقتصاد لنفهم ان سلعة كنتم تبيعونها بثمن مرتفع وهبط سعرها فمنطقي انكم تخسرون اﻻ ادا كان منطق السوق في الجزائر من كوكب اخر. وادا كان لكم كل هاته الملايير التي تدعون امتلاكها فاين هي؟ لم نرى شيئا على ارض الواقع :البنية التحتية متهالكة والدراسات اوضحت مؤخرا ان المغرب في المرتبة الثانية في أفريقيا بعد جنوب افريقيا من حيث جودة البنى التحتية اين هي ادن الجزائر؟السوق الجزائرية تعرف شحا في المواد الغدائية الاساسية البطاطا وصلت 100درهم مغربي والخبز ياتي مجمدا من الخارج …نسب البطالة والفقر مرتفعة وهدا سبب اﻻحتجاجات….ادن اين خيراتكم؟ "ان الله تعالى يحب ان يرى اتر نعمته على عبده" اضعف الايمان يجب ان تكون البطون ممتلئة

  • ابا النوارة
    الأحد 30 غشت 2015 - 14:02

    ذ كرت بعض الاوساط الاعلاميية مؤخرا ان خبراء في مجال الطاقة ا ن سعر البترول يتدنى الى دون عشرة دولار.قد يعود السبب الى رفع الحضر على الااقتصاد الاءراني وكذا الازمة السياسية بينها وبين المملكة السعودية .
    ويرى الخبراء ما تلوح به اران من تهديدات في هذا لشاءن قد يحدث خلال في قوى التوازن الاقتصادي وخاصة عند دول المصدرة للمحروقات.وهنا قد تزيد تفاقم الازمات الاقتصادية و الاجتماعية.
    هنا السيد الوزير يرى بلاده على صفح ساخن سوف تعاني من هذه الموجة البائسة.مما جعله يضطر الى تهدئة الوضع مسبقا بهذه الانجازات التي تحل محل تراجع سعر البترول %

  • الطنجاوي
    الأحد 30 غشت 2015 - 14:38

    خطاب إلى دكوك من الواضح أنكم تعيشون في الجزائر وانتم غائبون عنها تتكلمون عن خطة للإنقاذ تشمل استرجاع الأموال الجزائرية بأمريكا. من فضلك أرني دولة استطاعت استرداد أموالها أو سنداتها من امريكا ؟ وخير مثال عندما أرادت بعض دول الخليج استرجاع أموالها خلقت امريكا أزمة عالمية مازالت تداعياتها إلى اليوم فالسعودية خسرت لوحدها ما يقرب من 200 مليار دولار .هل استرجعت ايران أموال الشاه؟ ومصر……أما عن قرض 5 مليارات الدولار للبنك الدولي فكان قرضا طويل الأمد لا يمكن استرجاعه حاليا كما أنه كان الهدف منه المباهات. وليكن في علمكم أن هذه الأموال استفاد منها المغرب رغما عنكم في تنميته عن طريق الخطوط الائتمانية التي وفرها البنك للمغرب.
    أما السعر المرجع للبرميل فإنكم واهمون او مغيبون فليس 35 د بل أكثر من 65 د. صح النوم

  • الهروشي التطواني
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:05

    لا أعرف نوع المخدر الذي يعطونه للشعب الجزائري حتى لايستفيق ويطهر بلده من هؤلاء مخلفات فرنسا المندسين في الحكومة والجيش الذين جعلوا دولة بترولية غنية وشعبها فقير بطال …متى نرى التغيير في الجزائر بحكومة شبابية من أصحاب العقول النيرة المؤمنة بالتكتل والانفتاح بدل عقلية الديناصورات السوفياتية الجنرالاتية المريضة بداء الزعامة

  • moroccan
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:05

    je suis un citoyen marocain et je pense que comme tous les marocains on souhaite que l'algerie s'en sorte et ne traverse aucune crise ni economique ni sociale ,mais a condition que cela ne la rende pas encore plus hostile au maroc .donc si la richesse ou la croissance poussent l'algerie a la haine envers les marocains il est normal que l'on prie le bon dieu que si ca doit arriver , il donne a ce pays frere et voisin des dirigeants moins hostiles au maroc que ceux-la

  • Amazigh Golden Boy
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:44

    Merci Hespress d'ajouter les drapeaux des pays pour identier la source de chaque commentaire. ceci ne demande que de vérifier l'origine des Adresses IP.un détail serte Mais c'est trés important pour les lecteurs.

    Ayouz

  • simo
    الأحد 30 غشت 2015 - 17:17

    اذن لماذا كل هذه الضجة اذا لم تكن هناك ازمة. اعترف بالاحرى ان الجزائر في ازمة كبرى وتبحث عن تصريفها خارجيا.

  • دكدوك
    الأحد 30 غشت 2015 - 17:41

    السيد الطنجاوي :
    ***************
    التعليق بالعواطف لا يغير الأمر الواقع ، ولعلك لم تفهم ما ذكرته في تعليقي
    المنشور تحت رقم 16 لأنك مشحون بالعواطف الضارة ، وبالمناسبة أشكر
    هسبريس لنشرها التعليق .
    نحن نعيش في الجزائر ولسنا غائبين عنها ، وستبدي لك الأيام ذلك ، إنك
    يا سيد طنجاوي تتحدث وكأنك موظف في الخزينة الجزائرية ، هلا كان هذا
    التوظيف في الخزيتة المغربية ، تذكرُ معلومات ذِكْر الواثق من نفسه ، وهي
    من أولها الى آخرها ( هـف في هـف ) .
    السعر المرجعي للموازنة الجزائرية 37 دولا للبرميل الواحد ، والسيد سلال
    تكلم للولاة ليحيطهم علما بالترشيد في الصرف من باب الإحتياط حتى لا تقع
    الجزائر في خطأ سنة 1986 ، والتوقف عن تسجيل المشاريع الجديدة ريثما
    تتضح الصورة ، أما المشاريع الكبرى الجاري بها العمل من قبل فلن تتوقف
    فلا تطلق – يا سيد الطنجاوي – العنان لخيالك فتقع في الخطأ البين .
    في الجزائر العمل لا يمارس من أجل المباهاة كما ذكرت ، ولكنه من أجل الوصول الى غاية ، وما ذكرتُه في تعليقي كان هدفه التنوير وليس التفاخر
    والتضليل ، أن تعاديني وأنت تعلم خير لك من أن تعاديني عن جهل .
    في الأخير عاش المغرب ..

  • راضيه سعدون
    الأحد 30 غشت 2015 - 18:06

    الى 24 المغربية
    إحتراما للمرأة المغربية ، لن أقول لك أكثر من أنك تجهلين ما يجري حولك

  • jahardame
    الأحد 30 غشت 2015 - 18:18

    محلل اقتصادي محنك يعرف كيف يمر منا ومنا ومن لهيه ومن تروح نناك استطاع ان يمرر ازمة بﻻده من حفاظات اﻻطفال les couches bébés ، جربوع يضحك على الجزائرين امي جاهل تسير ورائه امة مغفلة وﻻ رجل واحد في البﻻد كلها ،جرأة لم تسبق لرئيس دولة يناوله الكلمة في الؤتمرات والمنتديات بخطابات جوفاء ﻻ فهم لها وﻻ معنى الفقاقير والمقترحاتحات نقول نحن في المغرب ((رجل مكيعرك)) عند تناوله الكلمة امام شخصيات عربية بالسنة جارفة في اللغة العربية دون تعتر او احطاء كﻻم له معنى ولها مفهوم ﻻ كﻻم سﻻل الذي آتى من وراء حملة انتخابية الي كرسي الحكم وسيهوي بالجزائر الى الهاوية ورحم الله روبيرت موكابي الذي لم يعره اي اهتمام في لقاء افريقي . الله احسن عوانكم ايها الجزائريون من امي جاهل يقودكم كما تقاد النعاج الى المرعى او الى المجزرة .

  • جزائري مقيم بوجدة
    الأحد 30 غشت 2015 - 18:48

    الجزائر سفينة في بحر هائج ويقودها ربان معاق ومساعدوه يريدون له الهلاك وللركاب.
    السفينة في اتجاه المجهول .نتمنى النجاة لركابها أما قائدوها فإلى الجحيم.

  • Abdesselam
    الإثنين 31 غشت 2015 - 02:24

    Je n'ai jamais entendu des telles idioties capables de provoquer une crise cardiaque à un chinois.. Le premier ministre de cette Algérie qui n'exporte que 4% en dehors du pétrole, considère que la crise actuelle de l'Algérie est sans danger pour son avenir. Ce n'est pas étonnant que l'Algérie soit réellement en crise aujourd'hui avec des responsables comme lui. Ce premier sinistre a vraiment besoin d'un recyclage au Maroc !

  • مصيبة العظمى
    الإثنين 31 غشت 2015 - 06:25

    المصيبة العظمى : هو أن الجزائر ( = تشاد) تعتبر نفسها قوة إقليمية لها تأثير قوي عالميا.

    تأثير أموال الشعب الجزائري المكلوم التي تشتري بها الدمم لمعاكسة إقتصاد المغرب و وحدته الترابية.

    و تأتي بعد التعاليق مثل 17 – جزائري لتقول ( لاهم لكم إلا الجزائر)

  • سي الراجل
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:32

    اولا انا جزائري و أعتبر كل مغربي مسلم أخ لي . تانيا يجب أن يعلم أخواننا المغاربة ان الأزمة الحاصلة اليوم سوف تمس المغرب أكثر من الجزائر ودلك ان هده الأزمة سوف تجعل الجزائر أكبر منافس للمغرب في كل المجالات ( فلاحة . سياحة . جلب الإستثمار الخارجي …الخ ) وبالإمكانيات التي تمتلكها الجزائر لا أظن ان المغرب سيقوى على منافستها هدا والله أعلم .تحيتي لكل اخواني المغاربة

  • مصطفى
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:04

    أغبى وزير حكومة جزائري عرفه الجزائريين والعالم

  • haîdor
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:26

    بالطبع نتمنى كل الخير للشعب الجزائري وأريد أن أعقب على صاحب التعليق رقم 16 وأقول إلى متى ستظل الحكومات العربية وبالأخص الحكومة الجزائرية أو بالأحرى العسكر الجزائري يعتمد على عائدات النفط التي هي الآن في أدنى مستوياتها،ولماذا لم يستغلوا العائدات المرتفعةللنفط في السابق لتأهيل القطاع الفلاحي والصناعي والسياحي ،لكي لايظل الإقتصاد الجزائري مرهون بأسعار النفط العالمية…

  • المهدي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:33

    الأخ صاحب التعليق 37 ,، بدأت تعليقك جيدا وانت تتحدث عن العزم على دخول غمار المنافسة في مجالات التنمية والفلاحة وجلب الاستثمارات الخ ، نتمنى لكم كل الخير وذاكً ما ننشده عوض الاستمرار في صراع الديكة وتشتيت الأرزاق على السباق نحو التسلح او اللوبيات على حساب الشعوب ، لكنك يا اخي سرعان ما اتضح زيف أدبك وانت توجه امانيك نحو التفوق على المغرب ، المغرب لم دخل يوما النادي البترولي الذي يعلم أعضاءه الاتكالية والكسل ولم يسعى بجلاليبه الى اقتحام مجالات التصنيع والصناعات الثقيلة اقتداء بالبولشفيين وخبزه لم يختمر بعد ، ما تراه سهلا تطلب عقودا من التفكير المتعدد الأبعاد منذ ستينيات القرن الماضي عندما انطلقت سياسة إرساء السدود ، السياحة ايضا لم تظهر بين عشية وضحاها رغم انها لم تصل بعد المستوى المأمول ،نحن قوم عرفنا قدرنا ولا ننام على كوابيس تذبذب مؤشرات الذهب الاسود وتقلباتها حتى نصحو فجأة فزعين من غدر الزمن لنبحث عن اختيارات بديلة لم نهيء لها انفسنا يوما ، بونسوار آالجار.

  • عمر المغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:37

    من لم يحقق التنمية بفضل راس مال تجاوز 1000 مليار دولار من مداخيل النفط والغاز منذ 15 سنة كيف له ان يحقق التنمية في عز الازمة والجزاءر تعتمد في اقتصادها على موارد المحروقات بنسبة 97% فاذا استمر سعر النفط على ماعليه لا مفر من الاقتراض من صندوق النقد الدولي لتغطية مصاريف التسيير المرتفعة بسبب الريع وسباق التسلح والبيروقراطية

  • محمد أمين
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 03:56

    أرجو من الإخوة المغاربة أن يتركوا التعليقات المستفزة و الشماتة في الجزائر بسبب إنهيار أسعار البترول. لقد قرأت في الشهور الأخيرة الكثير من التعليقات لإخوة المغاربة فرحوا بإنهيار أسعار البترول ليس لأن ذالك سيعود بالفائدة على بلدهم من خلال خفض أسعار الوقود و السلع بل شماتتا في الجزائر و بأنها ستمر بأزمة و أن الشعب سيثور ضد النظام و ستشتعل الحرب في الجزائر مثل ليبيا و أن على المغرب أن يحضر نفسه على الحدود لمواجهة النازحيين الجزائريين إلخ… و الأدلة كثيرة و مزالت موجودة و قرأها الكثير منا. ما هذا يا مغاربة ماذا أصابكم؟ و ماذا إن لم يتحقق ما تتمنونه لنا؟ و ماذا ستستفيدون؟ سيبقى فقط العيب و الكلمات الإستفزازية و الشماتة في شعب شقيق و جار تقتسمون معه نفس اللغة، الدين، العادات و الثقافة. هذا ليس من شيم المغاربة الأحرار أن يشمتوا في إخوانهم إذا فقدو لقمة عيشهم! إنهيار أسعار النفط ظرفي لأسباب سياسية قبل أن تكون إقتصادية و الجزائر تملك الإمكانيات لمواجهة هذه الأزمة لمدة 4 أو 5 سنوات حتى و إن أوقفت كليا تصدير الغاز و البترول لأن إحتياطاتها تمكنها من تغطية مزانية قارة بأكملها و ليس فقط بلد.

  • usamao
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 05:09

    الغرب في تحالف والعرب في تخالف

  • lahcen
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:43

    ويحكم يا قوم المغرب وراءكم وانخفاض البترول امامكم أين المفر

  • كاميليا
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:58

    إلى المعلق الجزائري 31: شكرا لك على الطيبوبة

    يا سيدي لو كان بجانبك جار كل برامجه موجهة لتحطيمك و تنحيتك ، فماذا ستتمنى له .
    بصراحة نحن لا نكره الجزائرين بل نكره عصابة المرادية التي تعاكس وحدتنا الترابية و لا زالت تحلم بأسطورة الجيش الأحمر و غزوة لنينكراد.

  • ادريس
    السبت 9 يناير 2016 - 22:30

    لا نعرف السياحة ولا الفلاحة و نحن زنوج اسمنا زينبابوب و انتم يابانيون في التكنولوجيا و المانيون في الجمال و صحابة في الدين شوية منطق خاوتنا المشاكل نفيدسها عندنا و عندكم رغم انه المعيشة في الجزائر مليحة بسهادة المغاربة لي عايشين هنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين