خبراء: غارات روسيا على سوريا تسعى إلى ترجيح كفّة الأسد

خبراء: غارات روسيا على سوريا تسعى إلى ترجيح كفّة الأسد
الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 16:50

واصل الطيران الروسي، لليوم الرابع على التوالي، غاراته على عدد من المناطق السورية، وذلك حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في الوقت الذي أثار التدخل الروسي في سوريا جدلا كبيرا في الأوساط الأوروبية والأمريكية بين رافض ومتحفظ.

وأشار المصدر الى أن طائرات حربية روسية نفذت، اليوم السبت، “عدة غارات على منطقة في الطريق الواصلة بين قريتي البارة واحسم بجبل الزاوية، ما أدى الى إصابة ثلاثة أطفال من عائلة واحدة بجراح”، مشيرا إلى أن طائرات روسية حربية روسية “قصفت بعد ليلة الجمعة السبت فرقة مقاتلة في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى”، كما شنت، وفق ذات المصدر، غارات جديدة على مواقع لتنظيم (داعش) بالقرب من مدينة الرقة (شمال).

وكان مسؤول بوزارة الدفاع الروسية قد أكد، اليوم، أن القوات الجوية الروسية نفذت أكثر من 20 طلعة جوية في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة وقصفت تسعة أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بينما أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، قد أكد أن العملية العسكرية الروسية في سوريا هدفها حماية الشعب الروسي من خطر الإرهاب.

وفي غضون ذلك أجمع خبراء على أن هدف هذه الغارات “تكتيكي” في الأساس ويتمثل في ترجيح كفة نظام بشار الأسد “مؤقتاً” على الأرض ومحاولة إبقائه لأطول فترة ممكنة، لحين التوصل إلى حل سياسي تكون موسكو طرفاً أساسيا و”مؤثرا” فيه، بما يضمن مصالحها في سوريا والمنطقة.

وبالرغم من ادعاءات موسكو ان هدف هذه الغارات هو معاقل تنظيم داعش وتنظيمات “إرهابية” أخرى، فقد أجمعت تصريحات لخالد خوجه، رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ومسؤولين أمريكيين وغربيين، على أن الغارات أسفرت بالأساس عن مقتل مدنيين ولم تستهدف مواقع داعش بعد.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن فلاديمير أفاتكوف، الخبير السياسي الدولي والمحاضر في جامعة موسكو للعلاقات الدولية، قوله إن “هناك محدودية في المعلومات المتوفرة بشأن طبيعة المقاتلات التي شاركت في الغارات الجوية على سوريا، لكن ما هو مؤكد أن موسكو تسعى للحفاظ على مصالحها، وستفعل كل ما في وسعها لمنع أي تهديد لتواجدها في المنطقة”، في إشارة لقاعدة روسيا في طرطوس (أهم موانىء سوريا على البحر المتوسط) التي سيكون من الصعب استمرارها في حال سقوط نظام بشار الأسد.

من جهته اعتبر منذر سليمان، مدير مركز الدراسات الأمريكية والعربية (غير حكومي) في واشنطن أن “روسيا حرصت على ان تضفي نوعا من الشرعنة على دخولها في سوريا، بغض النظر عن طبيعة التصرف العسكري، حيث استندت على طلب رسمي من السلطة (النظام السوري) الذي ما يزال معترف به رسميا من الأمم المتحدة، وذلك بغرض خدمة المصالح الاستراتيجية لها في المنطقةّ”.

وملمحا إلى أن هدف الغارات ليس تنظيم داعش، أوضح سليمان، أن “كل ما تفعله روسيا حالياً هو الحفاظ على مصالحها من خلال تعديل ميزان القوى، كما انها لا تسعى أن تساعد سلباً أو إيجابا في الوصول إلى مرحلة الحل السياسي بشكل فوري، فقط تريد تكتيكيا أن تجعل الجميع حين ينتقلون إلى طاولة المفاوضات لبحث الحل السياسي يضعون مصالحها في اعتبارهم، وهذا ما قد تفرضه الواقعية السياسية على الجميع بما في ذلك الولايات المتحدة”.

واستطرد مدير مركز الدراسات الأمريكية والعربية بالقول: “من المتوقع ان تحصر موسكو عملها في المعونات اللوجستية والمخابراتية وسيبقى استخدام الطاقة النيرانية التي تمتلكها والمقاتلات في أغراض استهداف تفرعات القاعدة كما تقول رسميا، ولكن أيضا وفعليا لغرض تعزيز قوة الجيش السوري وحلفائه على الأرض بطريقة غير مباشرة، وذلك للحفاظ على مصالحها لحين التوصل إلى الحل السياسي”.

‫تعليقات الزوار

29
  • anissa
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:06

    vous devez regarder les videos de imran husein pour comprendre mieux c'est qui la Russie … celui qui accuse les russes d'etre des perturbateur il doit réviser son soi ! la Russie et depuis l'époque du tsar a été attaquer par les sionistes et jusqu'a miantenant tout simplement parce qu'elle etait et elle est toujours au coté des musulmans et aussi parce qu''elle a pu concervé son christianisme anti homosexualité … si les russes aide bachar ce que ils savent bien c'est qui derriere tout les révolutions arabe et ils sont au courant du grand projet sioniste anti-islam qui visent préalablement à démolir la Force mondiale qui dérange ( la russie) pour pouvoir se concentrer sur les arabes et les musulmans !

  • ــناقــد‏ ‏مـغ‏ربــ‏ ‏ي€
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:20

    تسعى‏ ‏روسيا‏ ‏حليفة‏ ‏سوريا‏ ‏إلى‏ ‏اللعب‏ ‏على‏ ‏وتر‏ ‏المصالح‏ ‏الإستراتيجية‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏مضطربة،‏ ‏في‏ ‏خضم‏ ‏هذا‏ ‏العراك‏ ‏الغير‏ ‏المتجانس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏مواصفاته‏ ‏وأبعاده،‏ ‏اتجهت‏ ‏روسيا‏ ‏الفدرالية‏ ‏منحى‏ ‏إرسال‏ ‏قوة‏ ‏تحمي‏ ‏ما‏ ‏تبقى‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏حظوظ،‏ ‏ربما‏ ‏الأيام‏ ‏المقبلة‏ ‏ستكون‏ ‏حاسمة‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏هوية‏ ‏الصراع‏ ‏ومدى‏ ‏انخراط‏ ‏القوى‏ ‏الدولية‏ ‏في‏ ‏تشكيل‏ ‏تحالفات‏ ‏جديدة‏ ‏تصب‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏التوصل‏ ‏إلى‏ ‏حل‏ ‏وسط‏ ‏يحمي‏ ‏مصالح‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف،‏ ‏سيترجم‏ ‏في‏ ‏قرار‏ ‏أممي‏ ‏ملزم‏ ‏لجميع‏ ‏الأطراف‏ ‏المتصارعة‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏الحرب،‏ ‏تحياتـــي‏ ‏,

  • محمد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:30

    ان شاء الله هذا ما نتماناه ترجيح كفة سوريا على الارهاب، بشار باق رغم انف ال س…

  • yassine
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:31

    Bravo annisa tu as tout compris! !!! moi en tant que marocain, si demain il y'a une guerre mondiale et que le maroc se met du coté de l'occident je n'irais pas me battre ni pour le maroc ni l'occident !!! ca sera l'armée qui est contre dieu …. donc les russes font ce qui doit etre fait

  • observateur
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:38

    Croyez moi sans solution politique dans la région du M Orient d'ici un mois c est la 3 ème guerre mondiale

  • رشيد بويحيا
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:50

    ألف أسد و لا متعاون مع الصهاينة واحد، ألف إيران ولا إعتراف بالكيان الصهيوني، ماذا فعلت السعودية من أجل فلسطين؟ نحن المغاربة نطالب بإرجاع السفير السوري للمغرب، السياسية الخارجية لا تمثلنا، سوريا عزة العرب و الإسلام.

  • مراقب واقعي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:51

    أمر عادي جدا ولا غرابة فيه. وروسيا دولة واحدة تساند الرئيس الشرعي الذي مازال في السلطة.

    المصيبة في عشر دول تحالفت من أجل رئيس مخلوع وهارب وقتلوا الآلاف من الأبرياء كما هو الحل بالنسبة لتحالف الشر كن أجل هادي ديال اليمن.

  • هناك ستتحطم اصنام الاجرام
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:52

    روسيا بدات قصف الثوار و ليس التنظيم المخابراتي المسمى داعش.
    روسيا تعرف ان سقوط المجرم الاسد مسالة و قت لهدا تدخلت ليكون موققفها اقوى ومصالحها محفوظة .
    روسيا عندما تكون مصالحها مضمونة تتخلى عن اي كان و مثال ‹‹ميلوزوفيتش›› مازال ماثلا في الادهان.
    لكن نقول هناك ستتحطم اصنام الاجرام من بوتن و بشار والسيسي وذيولهم كما جرى للاتحاد السوفاتي في افغانستان رغم قوته.

  • mohamed bahssin
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:57

    كفتة وليس كفة
    ايران والعراق ولبنان يدعمون بشار ومعارضي بشار في سوريا هم سنة ويشكلون 16/100ومنقسمون الى فرق تتقاتل فيما بينها
    المد الروسي قادم ويشكل خطورة على المغرب عربي وبعد شرق الاوسط سنرى المغرب

  • Salam
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:02

    لقد بدأت تصلنا صدى طبول الحرب العالمية 3 و أخشى أن تبدأ شرارتها بعد عام او عامين .. لتقلب موازين القوى العالمية و تحل دولة أخرى مكان أمريكا لتحكم العالم .. فالحروب هي التي تعيد صياغة العالم .. فقد حكمت الامبراطورية العثمانية العالم ثم اسبانيا و البرتغال ثم فرنسا و امجلترا ثم أمريكا و لا نعلم ما يخبأه لنا التاريخ ..

  • dima
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:16

    التدخل الروسي أحرج أمريكا و أتباعها ، ووقف مع بشار ليجنب سوريا ما حدث في العراق وليبيا واليمن و الصومال وأفغانستان ….. إتضح أن أمريكا إستغلت الثورات لإيصال الإسلاميين للحكم كما فعلت مع الإخوان في مصر.

  • Knitri
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:35

    باي باي الا مم المتحدة باي باي ماما ميريكان وخالتي اوروبا ماكاين دابا غير قانون الغاب وحداري من الدب الا بيض الروسي

  • دبياش مصطفى
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 19:08

    الجزائر هي الحليفة الوحيدة في شمال افريقيا التي تدعم النظام السوري سوف تخرج من هذا الدعم منتصرة والايام تثبت ذلك

  • دكدوك
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 19:31

    السعودية تضرب اليمن المسكين بإسم حماية الشرعية في اليمن وتدعو روسيا للكف عن الدفاع عن الشرعية .عالم عجيب

  • بن وارث محمد الأمين
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 19:58

    امريكا ونن خلفها الطابور الخامس يريدون من روسيا ضرب داعش الإنتاج الأمريكي وترك جبهة النصرة وغيرها من القتلة والمجرمين والمرتزقة هذا المنطق الأعوج تقابله روسيا نصرها الله بكل برودة دم وعزم وحزم وترد الصاع صاعين ولا تلقي بال للبهلول هولند ولا للولايات المتحدة الأمريكية والمضحك هو ان دولة متخلفة خليجية تهدد روسيا وهذه الأخيرة لم تكلف حتى بواب في وزارة الخارجية للرد عليها اضن ان الدب الروسي لا يرد على °°°°

  • un grand merci
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:03

    Nous on dit merci et mille fois merci à la RUSSIE et à monsieur le grand POUTINE.
    Vive les hommes libre comme vous, vive le peuple syrien pour sa résistance contre cette mafia "daech" armée et financée par les grands ennemis du monde arabe, et leur traitres ,les mêmes qui ont détruit l'Irak, la Lybie, le Yemen…….et qui cherchent à détruire la Syrie
    mille mille et mille fois mile Mr POUTINE
    °°°°

  • مغربي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:25

    أتمنى أن يقوم المغرب بإرسال الجيش لمساعدة حلفائه في الشرق الأوسط ضد العدوان الإيراني الروسي

  • Othman
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:52

    Après une lecture des commentaires précédents, j'ai tiré une seule conclusion: Vous comprenez pas la crise syrienne. En fait, en Syrie nous avons un peuple qui cherche sa dignité, sa liberté et une justice sociale. En Syrie, nous avons aussi un régime illégal, un régime (de Bachar Al-Assad) qui cherche depuis toujours à gouverner un peuple par la force majeure. Il faut noter que la Russie n'est pas en Syrie pour renforcer "La légitimité" du régime syrien, elle est en Syrie pour défendre ses projets économiques, elle est en Syrie pour assurer une place dans le moyen orient. Finalement, je veux signaler que la guerre civile qui se déroule maintenant en Syrie est à vocation économique.

  • med
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 21:14

    Pourquoi certains,sont contre l'intervention des Russes,qui est une intervention légale,venue de la Syrie état souverain…..mais acceptent l'intervention des USA et ses Alliés Européens et Du Golf,qui frappent en Syrie sans accord de son gouvernement…Ne disent rien de l'intervention des Séoudiens au Yemen?
    Vous croyez que les Usa et ses Alliés intervient pour la démocratie et la liberté??? si vous le croyez c'est que vous êtes dupes…..

  • Bachar
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 21:26

    Ohtman ,tu n a pas compris grâce à bachar le grand président syrien ,que le monde va changer il lutte pour que la science l emporte sur l ingorance l islam modéré sur l'intégrisme le droit international sur le veto américain .c est un tournant de l histoire qui se manifeste maintenant et la Russie l un des piliers de ce tournant

  • marochino
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 21:38

    والله اصبحت احترم هذا الاسد بوتن رغم قوة امريكا وعنفوانها على الدول اجبرها عن الرظوخ اي حقا الروس يساندون السفيه بشار لكن على الاقل هم يقولونها صراحة ماشي بحال امريكا تظحك على العرب وخصوصا الخليجيين اما بالنسبة لداعش فسلاح الجو الروسي سيقبره في القريب العاجل

  • العربي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 22:07

    اعتقد ان داعش صنيعة الغرب لضرب عدة عصافر بحجر واحد
    اولا ليتقاتل المسلمون فيما بينهم وتشويه صورة دينهم
    الانشغال عن اسراءيل
    عن طريق القصف الجوي يتم التحكم في الحرب وترجيح كفة الجهة التي تخدم مصلحة الغرب فمرة يسمحون لداعش بالتقدم وتخويف الاطراف الاخرى ومرة يردعون داعش لتتراجع او تتوقف
    العرب في هده المنطقة °°°° لتجربة الاسلحة الحديثة الغربية والروسية والتركية
    فكل دولة تقصف °°°° متى ارادت ودون ادن من مجلس الامن او غيره

  • barbari 3arabi
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 23:40

    القيصر vladimir putin رجل مؤمن (أورثودوكسي) فهو مواضب على صلواته، كما أنه مثقف، وهو جد متأثر بالمفكر العظيم Aleksandr Dugin الذي يدعم نظرية Eurasianism من خلال تأسيسه لحركة Eurasia Movement كما يدعم فكرة تعدد الأقطاب من خلال كتابه Pour une théorie du monde multipolaire، وهو أورثودوكسي أيضا و محافظ، لذى مثلا، نرى أن روسيا لم تصادق على القانون الذي سنته الأمم المتحدة مؤخرا لحماية حقوق اللواطيين و الشواذ و المتحولين جنسيا (LGBT)، كما أن القيصر دائما ما يُعبّر من خلال خُطَبِه عن معارضته للحداثة -أتعجب كيف أن السياسيين في بلادنا يفتخرون بكونهم حداثيين-. نعم إن القيصر العظيم هو عدو الحداثة، لِذى نرى الإعلام الغربي لا يتردد في تشويه سمعته، وصناع القرار(الصهاينة) في العالم يتمنون التخلص منه بأي شكل، لأنه يهدد مخططهم للسيطرة على العالم و استعباده. فيما يخص تدخل روسيا، فقد قال الصحفي الرائع Thierry Meyssan، إن روسيا قد خططت أن تقضي على الإرهابيين في سوريا قبل حلول السنة الجديدة. كل التوفيق للقيصر و للدكتور بشار الأسد في نضالهما للقضاء على الإرهابيين المتوحشين الهمجيين.

  • rachid
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 00:07

    الحمد لله إن كان موت الداعشيين و بعض المدنيين فلا بأس كفى من تشرد إخواننا السوريين و العالم يتفرج و يندد شكرا لك يا بوتين و أرجوا أن تقف هذه الحرب في سوريا الحرة ويعود السوريون إلى أرضهم و بيوتهم بدلا أن يشفق عليهم الأوروبيين ببعض المعونات فما بال دول الخليج لا تستقبل هؤلاء اللاجئين فكل من يندد على هذه الغارات الروسية فهو لا يحب الخير لسوريا و آخر الكلام اللهم أمن سوريا و العراق.

  • Othman indépendant
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 00:32

    Concernant °°°° écoutez bien: Premièrement, j'ai constaté que tu comprends pas la guerre civile syrienne. Tout simplement, votre "président" Bachar Al-Assad ne contrôle que 23% du territoire syrien. Je suis sûr que vous avez saisi le message.

  • marroqui
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 02:12

    les russes frappent fort
    et tout le monde a peur pour les terroristes car ils savent que les russes ne rigolent pas
    les russes frappent daech et les terroristes al nosra et compagnie et ils sont la parce que l'état souverain de la Syrie qui est encore membre des nations unies en a fait appel
    donc l'intervention est légitime et tout ceux qui prennent les armes contre leur pays sont des terroristes et cela et partout au monde

  • عمر
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 06:51

    من ضرب أرض الشام فلينتظر غضب الله من الصواعق و الفيصانات و أعداد المتى ، إنها أرض الأنبياء عليهم السلام 

  • ADNANI
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 10:27

    ومن قال لكم ان امريكا لا تريد بقاء بشار؟ لو ارادت ازاحته لتم في غضون اسبوع ما دام يحمي حدود اسرائيل مثله مثل الطواغيت العملاء اما روسيا فانها اتفاقية مع امريكا سرا لعدم احراج ال سلول الا تتدكرون عدم ارسال الاسلحة للثوار هذه الاعيب الكفار للحفاظ على امن اسرائيل اما اذناب الغرب من الطغاة العرب فهم لا يقدمون ولا يؤخرون شيئا فشعوبهم تباد ولا يهمهم الا كرسي الحكم

  • مغربي من أستراليا
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 10:48

    La Russie aide le régime de Assad pour des raisons géostratégiques et pour garder son influence et base militaire à Tartus au sud de la Syrie . L'emplacement de la base Russe en Méditerranée a une grande importance stratégique. La base est non loin d'israël avec Israël une puissance militaire dans la région et qui est en coopération très étroite au niveau militaire , renseignements et autres avec les USA. La deuxième raison , la Russie qui a perdu son influence de contrôle de sa base Sevastkobl, en Ukraine qui jusqu'à récemment a reçu une opposition et une condamnation par l'Occident sur la légitimité de de la continuation de sa présence navale à Sevastopol en Ukraine . L'Occident a aussi encouragé militairement l'opposition de ce pays à créer des problèmes aux russes Ukrainiens. La Russie essaie maintenant et par vengeance de leur créer aussi des problèmes , comme l'afflux de réfugiés syriens qui est devenu un grand problème pour les européens

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين