سويسرا تقترب من استفتاء شعبي حول النقاب

سويسرا تقترب من استفتاء شعبي حول النقاب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:17

تقدم أبرز أحزاب اليمين الشعبوي في سويسرا، بمشروع تعديل دستوري يقضي بمنع ارتداء النقاب في الفضاءات العمومية، في حال التصويت عليه في استفتاء شعبي.

ويدعو النص، الذي تم تقديمه أمام المستشارية الفدرالية، وفق النظام الديمقراطي المباشر الجاري به العمل في البلاد، إلى حظر إخفاء الوجه في الفضاءات والمصالح العمومية، عدا أماكن العبادة.

ويرتكز المشروع، الذي بادر إليه حزب الوسط الديمقراطي (الأغلبية في البرلمان)، على تصويت شعبي ضد ارتداء “البرقع ” جرى منذ سنتين في كانتون تيسان (جنوب شرق سويسرا)، حيث استطاع أن يتخطى الغرفة السفلى للبرلمان، وأقرته لجنة المؤسسات السياسية بأغلبية قليلة.

ويرى أعضاء هذه اللجنة في مبادرتهم ضرورة حظر إخفاء الوجه لأي هدف كان، سواء تعلق بغرض إجرامي أو كان مبررا بأسباب دينية، وذلك من أجل الحفاظ على الأمن العمومي.

وقالوا خلال اجتماعهم في لجنة إيغيركانغ ، التي دعت عام 2009 إلى تنظيم استفتاء شعبي لحظر المآذن بسويسرا “، في الوقت الذي تمتد فيه رقعة إرهاب الدولة الاسلامية في أوروبا ليس من المقبول ملاقاة أشخاص يخفون أنفسهم”.

وعكست العديد من الاستطلاعات رغبة أغلبية السويسريين في سن حظر قانوني، على المستوى الوطني، على ارتداء النقاب أو أي شكل من أشكال إخفاء الوجه.

وحسب المجلس الفدرالي فإن حظر “البرقع” يبقى “غبر مناسب” على اعتبار وجود عدد قليل من النساء اللواتي يخفين أوجههن، وفي ظل غياب مشاكل مترتبة عن هذه الممارسة.

‫تعليقات الزوار

14
  • عبد الرحمن س.
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:12

    أتمنى من المشرع المغربي المبادرة بسن مثل هذا القانون. حرمة الأماكن العمومية تقتضي عدم إخفاء الوجه كما هو معمول في بيت الله الحرام.

  • عمر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:20

    حتى نحن كمسلمين في بلد الاسلام علينا ان نقوم باستفتاء شعبي لمنع عري و التبرج ولا يخرج احدمن دعاة الانحلال و يقول اللباس حرية شخصية فانظروا ماذا يفعلون سادتكم في اوروبا

  • midelti
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:43

    مساكن سويسريين نية علا ش لستفتاء صافي ممنوع ممنوع .خربنا بلدتنا اكنحولو نخربو بلدات الناس . اصلاح السلوك اولا عاد نشفو المسائل الاخرى

  • momo
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:59

    nous les marocains on a nos traditions du nord du maroc jusqu a la frontiere mauritaniene chaque region du maroc a son style vestimentaire arretez cette amalgame ceux qui prefere le hijabe n ont qu a desertees le maroc et trouvees refuges chez les is
    et nous laisser tranquil

  • مهندس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:17

    لقد أعلنوا الحرب ضد الاسلام علانية منذ 11 septembre و بتأسيسهم داعش ومعهم المنافقون من بنو جلدتنا (شياطين الانس..)، أرمجدون كما يسمونها قادمة لاشك في هذا. ونحن مستعدون للملحمة العظيمة. الاسلام سينتصر.

  • mohamed zakraoui
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:56

    ا لكلمة للشعب صراحة لو كنت حاكم سويسرا سامنع النقاب اليوم قبل الغذ لانه رمز التخلف والانعزالية

  • C TROP!
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:07

    أتعلمون أن سويسرا وغالبية شعبها الذي ينعته العالم أنه كالخروف السهل جدا سياقه ولو إلى الهاوية حثى، تعتبر المختبر الأول لكل تجارب الفاشيين والنازيين القتلة الأشد كرها لكل ماهو مسلم أو عربي وبعد نجاح كل قوانين الكراهية والإذلال والطرد والتطهير العرقي في سويسرا، تعمم هذه التجارب على باقي بلدان أوربا ، علما أن سويسرا ليست عضوا في الإتحاد الأوربي علما أنها توجد جغرافيا في قلب أوربا ! والنازيين يستغلون هذا الوضع الغريب جدا لتمرير كل نزواتهم الفاشية السفاحة بعيدا عن كل مراقبة حقوقية ولوجد محتشمة ! علما أن سويسرا وجنيف تحصل على ملايير من الدولارات سنويا في ميدان حقوق الإنسان أوربيا وعالميا خاصة، طبعا حقوق الإنسان الأبيض المستعمر المغتصب لحقوق الأخرين !
    فبعد البشر والحجر، أربعة أشباه صومعات في كل البلد! هاهو قانون تجريم اللباس !
    بطبيعة الحال الألاف من المنقبات والملتحيين الذين يقضون الصيف في جنيف وسويسرا والذين يرمون سنويا بل يوميا بالملاييرمن الفرنكات السويسرية في جيوب سويسرا والصهاينة وشعبهم ومحلاتهم وماخوراتهم وصناعتهم بنوكهم..هؤلاء الأشخاص سيكونون معفيين من هذا القانون الفاشي، فقط ما تبقى

  • شخصيا أوافق على فكرة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:16

    شخصيا أوافق على فكرة الحجاب وليس النقاب كأعلى درجة التحجب عند المرأة…و أرفض فكرة دوبياس و إنحلال كبير …فقط لبس محترم ولو لم يكن حجابا…المهم لا يتير جنسيا…و شخصيا لم يصبق لي أن إشتهيت فتات لوجهها أو شعرها ….فهناق مناطق يجب على المرأة سترها كما يفعل الرجال …

  • محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:41

    من اراد ان يعرف حقيقة لبس النقاب لاول مرة في التاريخ الانساني فليسمع الي موضوع النقاب شريعة يهودية في يوتوب قال تعالي ولاينباءك متل خبير

  • لقمان
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:32

    لي تعرى في بلادنا يقولو هده حرية ولي تستر في بلادهم يمنعونه بدافع الإرهاب ؟؟؟؟؟!!!!! لن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم

  • ازمة سلوك
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:07

    الحجاب ممتاز 10 على 10…..السلوك و المعاملة ضعيف جدا….اوا خليو عليكم سويسريين طرنكل

  • مسلم سني
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:28

    يقول الله تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) ).
    …………………………………….
    الجهل عاهتنا والتبعية الحمقاء مشكلتنا. اذا نظرت الى التعاليق سنجد أن أغلبها صادرة عن هوى كل شخص اي مايريده اصحاب التعليق وليس مايريده الخالق عز وجل. انهضوا من سباتكم فالغرب يعتبركم دون الانسانية حتى وان تبرجتم نساءا ورجالا. كنت أظن اننا تحررنا من تبعية الغرب ولكن تاكدت اننا مازلنا مستعمرين فكريا واخلاقيا.

    سينتصر المنهج السليم للاسلام رغم أنف الحاقدين والمنافقين.

  • بودواهي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:56

    سويسرا بلد عريق في الحداثة والتطور والتقدم لا يشرفه ابدا ان يرى في بلاده مظاهر مخجلة وعداءية تضرب في الصميم إنسانية الإنسان كما هو حال تلك المرأة المكفنة التي يلفها الثوب من كل الجوانب ….انها دولة حضارية تشمءز لهكدا حال ولا تريد ان تراه فوق ارضها … ومن حقها

  • الفيلسوف
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:57

    النقاب غلو و تشدد و هو بدعة
    النقاب رخص للنساء في حالة عاهة في الوجه و تلبسه النساء العجائز لإخفاء التجاعيد الظاهرة في الفم لهادا دعونا من خطاب الستر لأن هدا نفاق
    كان يرخص لصاحبة عاهة أو لجمال فاتن جدا و هو ليس فرض وليس شأن ديني
    هناك من يقول حرية اللباس حرية اللباس نعم لكن النقاب هو إخفاء للهوية و ليس لباس .
    النقاب أو البرقع الدي يخفي كامل الوجه ( و هو موجود قبل الإسلام لدى البشتون في أفغانستان لعليتهم الدكورية المتشددة)
    و قريبا ستأتي داعش و أنصارها لتقييمي سلبيا لأن النقاب لا مبرر له فالوجه ليس عورة ليس هدا فقط بل يغطون حتى اليدين لكن ما يهمنا هو الوجه.
    و لا نعلم هل الإنسان وراء النقاب رجل أم مرأة و لطالم خطف الأطفل لتجارة الأعضاء من قبل منقبات و بالتالي فخطر إخفاء الوجه قائم كإخفاء لوحة السيارة و نتمنى تعميم هدا القانون ليس منع النقاب بل قانون منع إخفاء الوجه في العالم بأسره إد أن الجمال لم يعدد مررا لأن المستوى الحالي تخطى بكثير مستوى القرون الكلاسيكية و العاهات تعالج بعمليات التجميل أو أطباء الجلد أما التستر فالحجاب الكامل أكثر من كافي.
    من تريد النقاب فلتلزم منزلها قالك التدين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة