تركيا تسقط طائرة روسية على الحدود السورية

تركيا تسقط طائرة روسية على الحدود السورية
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:50

في حادث هو الأول من نوعه منذ التدخل الروسي في الأزمة السورية، سقطت طائرة حربية روسية صباح اليوم، على الحدود السورية التركية.

وجاءت هذه العملية، بحسب السلطات التركية، بعد انتهاك الطائرة للمجال الجوي التركي، إذ شددت على أنه “بموجب قواعد الاشتباك جرى إسقاط طائرة روسية، طراز سوخوي24، عقب تجاهلها للتحذيرات وانتهاكها مجال تركيا”.

وكشفت وكالة “الأناضول” للأنباء أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يراقب عن كثب حادثة إسقاط الطائرة الحربية على الحدود السورية بعد انتهاكها مجال تركيا، ويطلع على معلومات حول الحادثة مع رئيس هيأة الأركان؛ فيما التقطت كاميرا الأناضول لحظة سقوط الطائرة وقفز قائديها بالمظلات في جبل التركمان.

وفي مقابل ذلك، ورد في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة كانت على ارتفاع 6 آلاف متر، وتسعى حاليا إلى معرفة مصير الطيارين اللذين تمكنا، حسب معلومات أولية، من القفز منها، مضيفا أن “روسيا تعمل على توضيح ملابسات تحطم الطائرة التي كانت طوال تحليقها فوق أراضي سوريا فقط، وهذا ما سجلته وسائل المراقبة الإلكترونية”، يضيف البيان.

وكانت وسائل إعلام تركية قد نقلت، عن مصادر عسكرية، قولها إن طائرة “إف-16” تركية أسقطت طائرة عسكرية مجهولة اخترقت الأجواء التركية، موضحة أن طائرة عسكرية تحطمت الثلاثاء 24 نونبر في الأراضي السورية قرب الحدود مع تركيا، وأن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها.

ويأتي هذا التطور بعد المحادثات التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الإيراني حسن روحاني، والتي أكد خلالها بوتين على أنه لا بديل عن حل سياسي للأزمة السورية، وأن “العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا تعطي ثمارها، وأن إيران تقيم نتائجها إيجابا”، مشددا على أنه “لا توجد أي إمكانية لحل مشكلات سوريا حلا طويل الأمد، سوى بمفاوضات سياسية”.

وأعلن بوتين في طهران أن العملية العسكرية التي تقودها موسكو في سوريا من أجل محاربة تنظيمات إرهابية لن تستمر إلى الأبد، في الوقت الذي نقلت الوكالة الروسية للأنباء “سبوتنسيك” عن بوتين تأكيده على الطابع المؤقت لأعمال العسكريين الروس في ذلك البلد، خلال مشاركته في قمة البلدان المصدرة للغاز، التي تنعقد في طهران.

‫تعليقات الزوار

12
  • shief
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:54

    ? la Troisième guerre mondiale vient de commencer
    Si ces comparaisons historiques peuvent parfois nous
    éclairer, leur accumulation donne le vertige. A quoi cela sert-il de jouer à se faire peur ? Le monde ne connaît-il pas suffisamment de drames aujourd'hui pour qu'on ajoute ainsi à notre présent l'ombre des errances passées ?

  • عزيز
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:33

    مشكلة روسيا أنها تعتقد أنها تخترق اراضي دولة ضعيفة.. والان وبعد هذا الدرس القاسي ستعرف مع من ستلعب.. إنها الاراشي التركية يا بوتين

  • DM87
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:38

    تحية خاصة للقوات التركية لدفاعها عن اراضيها

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:05

    تحية إجلال وتقدير للأتراك، النقطة كاملة 10/10

  • youssef
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:07

    اللهم احفظم بلاد المسلميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن .

  • حمزة دوتشلاند
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:27

    الدول التي تحترم نفسها لا تسمح للطير الطائر ان ينتهك حدودها الجوية ( تركيا كمثال ) ، بينما بشار الأسد فتح كل حدود سوريا للقاصي و الداني كي يقول للعالم أنه يحارب الإرهاب -_- … من يتاجر بحدود الوطن ==> يتاجر حتى بشرفه 

  • فرج فودة
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:21

    حمزة دوتشلاند

    الدول التي تحترم نفسها لا تمرر الإرهابيين إلى دول الجوار. أما تركيا فالكل يعرف علاقتها باسرائيل و داعش. وهذه العملية هي رد على قصف روسيا لأسراب شاحنات البترول العراقي الذي تبيعه داعش لتركيا وخصوصا شركة التي يملكها بلال اردوغان.

    أما الحدود لقد تم فتحها عنوة عن طريق دعم الغرب لمعاراضات خائنة مستعدة لفعل أي شيء لتصل للحكم. ولنا ان نتساءل ماذا ستفعل لو طلب منها التخلي عن الحكم.

  • rachidbeljika
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:37

    ا لخردة الروسية .!!!!!اخر جيل سخوي الدي يتباها بها الروس.
    ضربة قوية للصناعة الحربية الروسية. …..المتفرج والاعب الكبير ساكت.!!!!امريكا لن تتخلى عن تركيا و الناتو ايضا. روسيا اذا دخلت سوريا برا…وهذا ما يتمناه الغرب . والخاسر ايضا هي فرنسا . القيصرية الروسية ستموت قبل ان تولد.

  • مجتهد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:53

    تركيا. الاب غير الشرعي لداعش و اخواته في سوريا ابانت هذه الدولة اليوم عن حجم دعمها و مساندتها للارهاب و عن دفاعها عن ابنها و اعن امتعاضها من فرملة روسبا لتقدم الارهابيين تجاه اللادقية

  • lym
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:13

    tous ces drames,ce terrorisme perpetre en France et dans le monde sont comis par ces deux inemis heriditaire de la guerre froide a savoir les Américains et leurs allies et les russes et leurs allies.Ils foutent le bordel partout dans le Monde et apres .on pointe les arabes, l islam etc

  • Maher
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 18:23

    سوخوي24 لاتساوي ما تساويه ال إف 16 سوى أنها تصدر صوتا رهيبا ولاترقى إلى سرعة ال إف 16 التي تصل كلفتها 30 مليون دولارنظرا لتجهيزاتها المتطورة ،أما عن محاولة روسيا لتضليل الرأي الدولي بأن طائرتها كانت فوق المجال السوري بعيدة عن الحدود التركية ب 6 كلم وهذا معطى خاطئ ومغلوط خاصة في مجال الطيران الحربي ،لأن إندفاع الطائرة المصابة قد يمتد بها إلى مادون الثماني كلم والفاهم يفهم

  • اسماعيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:20

    الا تلاحضون شيئا هناك سباق نحو التسلح بافضل الاسلحة فكل الدول اصبح تقتيني اغلى و افضل الاسلحة اضن ان الحرب قريبة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس