الجزائريون يستقبلون 2016 بارتفاع الأسعار وثقوبٍ بالجيوب

الجزائريون يستقبلون 2016 بارتفاع الأسعار وثقوبٍ بالجيوب
السبت 9 يناير 2016 - 03:00

بزيادات تقارب الثلث على أسعار الوقود، وارتفاع مرتقب للسلع والخدمات، وتخوفات من انهيار القدرة الشرائية، استقبل الجزائريون العام الجديد 2016، في بلاد يعتمد دخلها من العملة الأجنبية بنسبة 97٪ على عائدات النفط الذي انهارت أسعاره في السوق الدولية، بشكل دفع السلطات إلى إعلان إجراءات “تقشف” لمواجهة الأزمة.

وشهدت الجزائر خلال الأيام الأولى من العام الجديد، جدلا بشأن زيادات في أسعار الوقود والكهرباء المدعمة من قبل الحكومة، وتأثيرها المباشر على سلع وخدمات أخرى، وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن، وهو ما تناولته وسائل إعلام محلية على نطاق واسع.

وارتفع سعر اللتر الواحد من البنزين العادي في الجزائر من 21.20 دينارًا، أي حوالي 20 سنتًا أمريكيًا، إلى 28.45 دينارًا، أي 27 سنتًا أمريكيًا، أي بزيادة نحو 7.25 دنانير للتر الواحد، أي7 سنتات أمريكية.

وتم رفع سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز من 23 دينارًا إلى 31.42 دينارًا، أما الديزل (المازوت) فعرف زيادة في سعر اللتر الواحد بلغت 5.01 دنانير، وبلغ سعره 18.76 دينارا، فيما بلغت الزيادة في سعر البنزين بدون رصاص 8.42 دنانير للتر الواحد.

وجاء ذلك مع بداية تطبيق تدابير قانون الموازنة العامة للعام الجديد 2016 مطلع الشهر الجاري، والذي تضمن إجراءات للحد من تأثير أزمة انهيار أسعار النفط في السوق الدولية على اقتصاد البلاد الذي يعتمد بنسبة 97٪ على عائدات المحروقات من العملة الأجنبية، كما تمثل هذه العائدات 60٪ من الموازنة العامة للبلاد.

ورفضت المعارضة القانون، وقالت إنه “يمثل خطرًا على القدرة الشرائية للطبقات الاجتماعية الهشة”، فيما تقول الحكومة إن الدولة “ستواصل دعمها لذوي الدخل الضعيف وأن الزيادات الجديدة ليست كبيرة، وأملتها ظروف اقتصادية للتكيف مع انهيار أسعار النفط”.

وقال وزير النقل الجزائري، بوجمعة طلعي، في تصريحات للصحافة مؤخراً إن “أسعار النقل البري العمومي ستبقى دون تغيير رغم زيادة سعر الوقود، أما أثر هذا الارتفاع على النقل الخاص فسيكون طفيفًا بفضل الإجراءات التخفيفية للأعباء، والتي ستتخذها الحكومة مثل تخفيف الضرائب على الناقلين”.

وبدوره قال الطاهر بولنوار رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، ضمن تصريحات نقلتها الأناضول للإنباء، “نتوقع زيادات خلال عام 2016 على مختلف السلع والخدمات، إلا إنها لن تكون كبيرة وتتراوح بين 5 إلى 10٪ بسبب زيادة تكاليف الإنتاج”.

وأضاف بولنوار “من المنطقي أن تزيد الأسعار، فزيادة أسعار الوقود تزيد حتمًا في تكلفة النقل، وخاصة المسافات الطويلة، وتنعكس مباشرة على سعر السلع، ونفس الشيء بالنسبة للمصانع، فزيادة سعر الكهرباء يعني زيادة التكلفة ورفع الأسعار هذا هو قانون الإنتاج”.

ويرى عبد الوهاب بوكروح، الإعلامي الجزائري المتخصص في الشأن الاقتصادي، إن “الزيادات في سعر الوقود وخاصة الديزل ستكون لها انعكاسات على القطاع الزراعي والنقل بالدرجة الأولى لاستعماله الواسع في هذين القطاعين”.

وتابع بوكروح لوكالة الأناضول بالقول “على الدولة أن تؤسس صندوق المقاصة كما في دول أخرى، حيث إنه عندما ترتفع الأسعار يقوم الصندوق بتعويض المتضررين، وهم المهنيون في الشعب الفلاحية والنقل والخبازين، أو أصحاب الاستخدام الصناعي للديزل”.

وأوضح أن “المشكلة القائمة التي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، هي تواصل انهيار قيمة العملة المحلية أمام الدولار بسبب تراجع أسعار النفط، وهو ما يعني ارتفاع تلقائي للسلع المستوردة مع العلم أن البلاد تستورد قرابة 60٪ من المواد واسعة الاستهلاك من الخارج”.

‫تعليقات الزوار

51
  • jam
    السبت 9 يناير 2016 - 03:37

    27 سنتًا أمريكيًا هي 3 دراهم مغربية فين هي 8 دراهم تمن البنزين في المحطات المغربية.
    شوفو في الجزائر او المغرب في كل دول العالم المتخلفة كييييف كيييييف,
    حيت لا ديموقراطية لا حياة,

  • ولد حميدو
    السبت 9 يناير 2016 - 03:45

    هده هي المنافسة و الا فلا
    جميعا من اجل اثقاب الجيوب
    و سنعرف من سيصمد
    هل نحن ام هم
    و سنرى من عنده تقشف زوين غاية كما يقول الوجديون و الجزائريون
    من هده الناحية فلا شماتة حنا بحال بحال اما المراكشي اعطيه علاش تيدور و العسكر ما عندو ما يصور
    كان معكم ولد حميدو

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 9 يناير 2016 - 04:18

    مقارنة مع المغرب فالأسعار صاروخية لاتراعي القدرة الشرائية للمواطن المغربي وتراعي فقط اصحاب الشركات وسلطة المال اذن اتركوا الجزائر وحالها وتكلموافقط على مصيبة المغرب ومستضعفيه الذين لم يجدوا حتى قوت يومهم ….

  • محمد الأمين بن ديمراد
    السبت 9 يناير 2016 - 04:29

    المذبوح يضحك على المسلوخ والمغرب ليس مختلف على الجزائر بل العكس تماما العالم كله في ازمة والجزائريين بحكم انهم من سكان المعمورة اصابتنا الأزمة لكن والحمدالله الخزائئن ملئ ومدخرات البلاد من الملايير المكدسة في البنوك واطنان الذهب تجعلنا نواجه هذه الأزمة العالمية بأقل الأضرار وهذه طبعا منة من عند رب العزة لي يمد الرزق على حساب القلوب فهناك دول تقتات من الكريدي والإعانات وان تأخرت تلك الصدقات تجدهم كالذي به مس من الشيطان الجزائر تسير بثبات مما جعلها القوة الوحيدة في المنطقة لا تتسول ومبادئها ليست للبيع وجيشها جاهز للدفاع عن الأرض والعرض داخل الجزائر وفقط وتلك نعمة محروم منها الكثير الكثير من خلق الله

  • slimani
    السبت 9 يناير 2016 - 05:15

    Cette majorization des prix cest pour combattre le transfer illeguax des prduits algeriens an maroc- maintenant le maroqi va creuver de faim- parceque les algeriesn peuvent soffrir cela

  • ع.م.
    السبت 9 يناير 2016 - 05:15

    العملة الجزائرية فقدت 40 في المائة من قيمتها خلال سنة. يعني أجرة غالبية الموظفون في الجزائر التي كانت لا تتعدى 300 دولار في الشهر أصبحت 180 دولار في الشهر. أما المواد الإستهلاكية فارتفع ثمنها للضعف أو إختفت. المواطن أصبح يرى اللحم و الحليب فقط التلفزة. أما التوظيف فتم تجميده. رغم توفر الجزائر على الغاز و النفط يعاني الجزائري من الحصول على قنينة الغاز و ينتظر طويلا أمام محطات الوقود للتزود بالوقود. و أثمنة البنزين و الغاز أغلى بالجزائر بكثير من مصر التي لا تصدر الغاز و النفط.
    الجزائري سيبقى أفقر مواطن بشمال إفريقيا و يقاسي الجوع و الفقر و البطالة.
    الحكومة تكنز الأموال عبر تجويع الشعب.

  • فيق
    السبت 9 يناير 2016 - 05:33

    لهذا الغرض اراد بوتفليقة ان يرفع من ثمن البنزن وهو يمهد الطريق عندنا غجز في الميزانية وسنغير الدستور وووووو……… الحل وجدثوه بسرعة كيف نعملوا باش انضخموا الصندوق انتاع الميزانية نعم ها هو الصندوق اعمر غدي يرجع يخوا بفضل اللصوض الموجودون مغك لماذا لم ثبدا بثغيير السادة الوزرا، المكلفين بهذا المنصب كوزير البثرول والاقتضاد شوف الجار انتاعك المغرب الله ايزيدهم خير على خير هاهو الى قدر الله وكان هناك جفاف فالدولة غادى الدعم الفلاح فانها لم تقم بالمثل ها هو الجفاف اننا سنزيد في اسعار الدقيق اهل فهمتم يامدبروا هذه الافكار انها افكار استفزازية شوفو حل اخر اما هذا…..

  • DZMohammed
    السبت 9 يناير 2016 - 05:37

    بالرغم من ارتفاع سعر البنزين في الجزائر فإنه من بين أرخص الأسعار في العالم بعد كلا من فنزويلا وليبا.
    سعر البنزين 4 يناير 2016 بالدولار الأمريكي

    Venezuela 0,02
    Libye 0,13
    0,20 Algérie
    Koweït 0,21
    Arabie saoudite 0,23
    Qatar 0,26
    Bahreïn 0,26
    Turkménistan0,27
    Oman 0,30
    Iran 0,32
    Brunéi 0,37
    Nigéria 0,41
    Malaisie 0,43
    Émirats arabes 0,43
    تحيا الجزائر.

  • khalil
    السبت 9 يناير 2016 - 05:57

    اما المغاربة والحمد لله استقبلوه بهبوط حاد للاسعار خود ماترضى

  • وجدي كاره
    السبت 9 يناير 2016 - 06:18

    زعما حنا رانا مطفرينو. لا نتحدث عن ارتفاع الاسعار عند الآخرين و لا عن القمع و لا عن الفساد و لا عن الحريات و لا و لا و لا… حتى نكون نحن على أحسن حال هناك يمكن لنا التحدث. لست لا طالب أستاذ و لا ممرض و لا طبيب و يحز في نفسي ماذا أشاهد و اقرأ. أذكر بنكيران و الرميد و البيجيدي كاملين أن يعيدوا مشاهدة فيديو قمعهم قبل أن يتولوا أمر شؤوننا و الجملة التي كان يرددها الرميد. أطلق مني طلق مني.

  • خارج عن النص
    السبت 9 يناير 2016 - 06:51

    الجزائر بصدد تعديل الكتاب الاخضر الدي يسمونه بالدستور حيت قالت لويزة حنون امس ان الجزائر اصبحت بلاد ميكي

  • صناع التاريخ
    السبت 9 يناير 2016 - 07:05

    هاذو عندهم لليصونص وصل غير 3 درهم و تخلعو .
    كون كان عندهم بحال بنزيدان الي عندنا كون راه نتحرو الله يعطينا صبر
    المرجو من هيسبريس ان التكلم بتفصيل عن موضوع الضرائب بنسبة التجار الصغار راه ما فهمين والو وعيونا و حلو عينينا
    وشكرا

  • l'union,maghreb
    السبت 9 يناير 2016 - 07:30

    un dirham marocain vaut dix dinars algériens,
    au maroc litre essence sans pb vaut 9,5 dh, c'est à dire 95 dinars,c'est dire que l'algérien paie 3 fois moins cher le litre d'essence que le marocain, alors si l'algérien n'est pas content ,ça veut tout simplement il est trop gâté! le frère algérien
    il faut changer d'économie et apprendre l'agriculture richesse permanente,le pétrole ne durera pas,
    le soleil, l'agriculture, l'union du maghreb sauveront les peuples du maghreb,

  • ع العلوي
    السبت 9 يناير 2016 - 07:32

    اجتهد علماء هده الحكومة هده السنة على كيفية اداء الضريبة على السيارات فوجدوا الحل. ماهو ? ساهلة .
    ضرب المواطن بصفة مباشرة الى جيبه باداء 23 درهم زيادة تؤدى في الابناك المعروفة وفي الاخير اقتسامها مع العلماء ديال اخر الزمان.
    لمادا في // السويد.. لا سجون — سويسرا.. لا فقر— اليبان.. لا جهل— المانيا.. لا بطالة و في الغرب لا حول و لا قوة الا بالله.
    اقهرتونا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • قبائلي قح
    السبت 9 يناير 2016 - 08:38

    الضرر الناتج عن الزيادات مؤلم لكن يمكن للشعب ان يألف ذلك ثم يتعود ، ويتكيف مع الواقع ، ويبتعد عن حياة التبذير .

  • سارة
    السبت 9 يناير 2016 - 08:54

    و المغرب يستقبل 2016 بقمع أساتذة الغد غريب أمركم تلتفتون لمشاكل الغير و تنسون أنفسكم

  • الوهراني
    السبت 9 يناير 2016 - 09:06

    الله يكون في عون اﻻخوة للمستضعفين في الجزائر.
    سياسة العسكر مهما طالت تؤدي إلى الكوارث
    أموال الشعب تصرف على البوليزاريو في سفاراته ورحﻻتة وو
    وتتحول إلى حسابات بنكية في الخارج
    والباقي تشترى به الخردة العسكرية الروسية مقابل القهيوة تحت الطاولة. وذالك لمحاربة اﻻوهام المهلوسلة في اذمغة العسكر الذي لم يتخلص بعد من الفكر اﻻوحادي منذ الحرب الباردة
    حان الوقت للشعب أن يتخلص من راسة الميت حي وعسكر القذافي الفكر

  • TOUFIK MAZIGH
    السبت 9 يناير 2016 - 09:22

    و كم سعر المحروقات في المغرب؟؟؟؟

    و أسعار المواد الاستهلاكية؟؟؟

    ألم تكفكم مشاكلكم حتى تتحدثوا عن مشاكل الآخرين

    تحية من أمازيغي من الأوراس إلى أمازيغ المغرب

  • aymen29
    السبت 9 يناير 2016 - 09:24

    لن تنفع نقل الاخبار السلبية فقط عن الجزائر لتغطية الاسوء والسيء بكثير يحدث في المغرب فالحقيقة افضل من التوقعات والكل سيعيش مصيره عاجلا ام اجلا ولا يمكن حجب الشمس بالغربال

  • benhmida
    السبت 9 يناير 2016 - 09:33

    je suis pour ces augmentations car nous en algerie on gaspille trop .les lampes ne sont jamais eteintes ..l eau coule sans fin et on circules en voiture a longueure de journee en creant des embouteillage…ces augmentations dans les prix on va pas les sentirs …il nous faut des augmentations de 100 pour cent et la suppression de l importation de la nouriture des chats et chiens…et j averis les familles de 5 personnes qui achettent 15 pains que l augmentation du pain sera de 300 pour cent

  • TAGADA
    السبت 9 يناير 2016 - 09:34

    Je crois que ci le mement pour le pp sahraoui de touaregue, limzabe et gherdaia qui n ont jamais profiter de lr rechesses Souterrains,donc ces pp sahraouis qui sont laisser par la France entre ces enfants elegaux doivent reagire de ce leberer entre les mains de ces voleure collons harkis et le pp marocains serra bien sur avec vous et aussi ils fait qe le pp sahraoui du sahara oriontal marocaine ne doit plus bequ attendre de ce leberer lui aussi sous l accupation de ces crimeniles harkis

  • ahnif
    السبت 9 يناير 2016 - 09:35

    أغلب الشعب الجزائري يوافق على رفع أسعار المحروقات من الزيوت و البنزين و المزوط ومع رفعها ب 200/100 أما المواد الغذائية المدعمة الأخرة سف تقوم الدولة بحيلة الشيطان لإقاع بالمهربين وتجنيب البلاد من الخسائر التهريب ، والله أني أحمد الله على إنخفاظ الأسعار النفط لأن مصيبته أتية أجلا أم عاجلا

  • Rabi
    السبت 9 يناير 2016 - 09:38

    سيتهمون المغرب بعرقلة الإقتصاد الجزائري و بإنخفاظ الأسعار و قلة الأمطار

  • Mohammed
    السبت 9 يناير 2016 - 09:49

    السلام عليكم، هدا عار يجب على الجنيراﻻت الجزائرية أن تغير رأيها من اتجاه المغرب وتغير الحكومة بي ناس كفاءة عالية لكي تتقدم الحكومة الجزائرية وان تعيش اشعوب المغاربية بخيراتها ، ترواث الجزائر والمغرب يستغلونها إلى الغرب وأمريكا ،وشعوب مقهورة وتعاني لكي نرضي ؤروبا نحن نعمل إلى في صلح الخارج

  • rachid
    السبت 9 يناير 2016 - 09:52

    أتوقع انفجار للشعب الشقيق البئيس على جنرالات الشر

  • Maghreb united
    السبت 9 يناير 2016 - 10:46

    الله عليك يا جزائر تبعوك الخينيرالات حتا سيزاوك. او زايدها الشيباني ب : نؤكد دعمنا للبوسيزايو.ايوا ها فين وسلوكوم الخداع او نيفاق.ايوا بيعو دابا السلاح اوشريو للبوسيزاريوا فردي تعيشور.
    اما الشعب مسكين مغلوب على امره.والمغرب بقية على جوده.لو كان المغرب يمر بنفس الظروف لما ترددت الجزائر في توجيه الضربة القاضية. كم انت كبير يا مغرب

  • التلمساني
    السبت 9 يناير 2016 - 10:48

    إلى السيد 4 بن ديمراد.
    إنه الفكر الجامد المتسلط على بعض الجزائرين مع اﻻسف.
    هاذا هو الجهل المركب:أن الجاهل يجهل انه جاهل.
    الغريق يضن انه ﻻ زال يسبح
    اسبح اخويا اسبح ودرك الشمس بغربال العسكر
    الله يرحم آيت أحمد وديدوش وبالمهيدي.
    والله يعافي الشعب الجزائري من كهنة بوخروبة

  • ع.م.
    السبت 9 يناير 2016 - 11:00

    واحد الجزائري يقارن نفسه بدول الخليج و بروناي و ماليزيا و ليبيا التي يرمون الأكل مع الأزبال و يصل فيها الدخل الفردي عشر مرات دخل الجزائري الجوعان.
    الجزائر هي صومال شمال إفريقيا.
    على ليبيا محاربة تهريب البنزين و المازوت للجزائر لأنها ستفقد ملايير دولارات.

  • ابو انس
    السبت 9 يناير 2016 - 11:11

    السلام عليكم بلغت مداخل الجزاءر في عهدة بوتفليقة 800 مليار دولار وهو مبلغ كاف لبناء دولة من الالف الى الياء لكن سياسة الجنرالات والحكام التي عمدت الى تهريب وسرقة الاموال ليترك واليوم عاد الحمام للاجهاز على جيوب المواطنين لكن لي فرط يكرط يستاهلون على سكوتهم قبولهم بالعصابة التي تشحنهم ضد المملكة الشريفة وتملأ رؤوسهم بالشعارات الفضفاضة وان تو ثري القوة الاقليمية وحش المتوسط يابان افريقيا ……
    الله يصلح حالنا واحوالهم

  • عباس
    السبت 9 يناير 2016 - 11:18

    معاناتنا نحن في المغرب اكبربكتير.. فهم يستفيدو من خدمات الدولة مجانا .. التعليم التطبيب احسن من عندنا فلا مدارس او مصحاة خاصة بهدا العدد الدي عندنا… بالاضافة الى دعم جميع المواد الاساسية .. فعدد من سكان المناطق الشرقية المغربية يعملون في الجزائر في قطاع البناء و غيره و يروون لنا الاوضاع هناك .. وهم لم يقطع عندهم الواتساب و السكايب كما تفعل دولتنا و كوريا الشمالية فقط …

  • driss brussel
    السبت 9 يناير 2016 - 11:19

    عار على دولة بثرولية تعيش الفقر والقهر هل رأيت هدا في دولة خليجية او بثرؤلية لايحدث الا في الجزاءر

  • tizi
    السبت 9 يناير 2016 - 11:38

    تنبؤات تقول في حال رفع جميع العقوابت على ايران , وتواصل الازمات في اليمن والعراق وسوريا وتأزم العلاقه بين السعودية وايران فإن ثمن البرميل من البترول لن يتعدى 30 دولار خلال سنة 2016.

  • مفيد الغيور
    السبت 9 يناير 2016 - 11:40

    مثلة عجبتني عند الشعب المصري كانتمنا ليهم الخير والإزدهار وحناوياهم ديما خاوا،كيقولوا مصر أم الدنيا والمغاربة كايقلوالمغرب هو أبوها ؤمن حق المغرب إزيد زوجة ثانية لي هية الجزائر ،حيت علا ماأظن مبقاوش فيها الرجال أصحاب النيف ،النيف دايلهم كايشم غير الغلاء في كل شي وساكتين ،ؤحاضين سيادهم ورجالتهم المغاربة ولجينرلات دولهم وحكامهم كينهبوا ترواث بلادهم والشعبهم ناعس طبقوعليهم ناموا ولا تستيقضوا أما السياسة فتركو أبدا إلا وستندموا شعب ل الدل والخوف لكيعشوا فيه ولا حطين نيفكم غير علا المغرب

  • المواطن الكريم مع الحكومة
    السبت 9 يناير 2016 - 11:47

    لا الجزائر و لا المغرب دولتان يعانون القهر و الحكرة ،الحكومات يستفزون الشعوب ٠٠٠ و يرهبهم بعبع الامن …. فلا امن بدون كرامة …. اتوقع حراك شعبي و ثورة ملحقة لثوراث الشعوب العربية

  • driss
    السبت 9 يناير 2016 - 11:51

    سئمت تكاليف الحيات ومن يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم
    وإني أعلم علم اليوم والا مس قبله ولكني عن علم ما في غد عم
    الى آخر المعلقة هذا حالنا٠

  • Insulter le peuple .
    السبت 9 يناير 2016 - 12:19

    Je m adresse au commentateurs algeriens qui ont reagit envers ce sujet,comment acceptez vous en 2016 des membres de votre gouvernement vous insulte en plein presse a reagit un homme libre de l etrenger dans la chaine ALMAGHARIBIA qui n arrete pas a s exprimer envers ces chefs d un pays avec des ressourses naturel ,les vrais algeriens sont dmillions a l etreger ils ont reagit ces derniers jours.

  • kamel
    السبت 9 يناير 2016 - 12:28

    أن جزائري و أقول حسبيا الله و نعم الوكيل في حكام الجزائر .

  • الزرواطي
    السبت 9 يناير 2016 - 12:36

    يضهر لي أن هذا الموضوع دخله فيروس جبهة التحرير.
    إن من عطل بناء المغرب العربي سوف يرويه التاريخ محن ومحن.
    وسعر البترول سوف يبقى على ما هو عليه أو ربما إلى ما….
    والبطاطا توعشها المسكين في الجزائر
    وليس معناه أن حنا مطفرينو

  • كلها يديها فراسو
    السبت 9 يناير 2016 - 13:22

    الجزائر .. الجزائر .. الجزائر .. الجزائر ..
    مالنا و الجزائر .و هم دولة و المغرب دولة …أرى يا هسبريس أنه من الأفضل أن تنشري الارتفاعات في محروقات و مواد و ضرائب وضرب و هراوة المغرب تم انتقلي شرقا للجزائة و جنوبا لموريتانيا .أما تسليط الضوء على نقاط ضعف الجزائر فلا أراه إلا اعترافا بقوتها على المغرب على جميع الاصعدة ..أولا يجب أن نطهر المغرب من تعنيف الاساتذة من ضعف البنية التحتية ثم نقارن …أما …..الجزائر دارت الجزائر فعلت هذا أمر ينم عن حسد والله المستعان

  • ABDELKADER
    السبت 9 يناير 2016 - 13:47

    Occupez-vous de vos problèmes,vous risquez d’être engloutie en 2016 et laissé l'Algérie tranquille,on peut s’en sortir avec l'aide de Dieu,sans tendre la main à quiconque,le peuple prendra conscience et va retroussé ces manches pour travailler,on n'a tout ce qu'il faut pour être parmi les pays les plus développé,il suffit d’arrêter la corruption et se mettre au travail.

  • بكلي
    السبت 9 يناير 2016 - 14:25

    المغرب هو المسؤول الأول في انهيار أسعار البترول وتراجع مداخيل الجزائر وعدم سقوط الأمطار حيت تم التشويش على سحب الأمطار الأخيرة ما جعلها تغير اتجاهها حيت كانت في اتجاه الجزائر ولهذا ستقدم الجزائر بطلب لمجلس الأمن بطلب أن تنعقد جلسة للنضر في هدا التدخل السافر للمغرب في الشؤون الداخلية للجزائر

  • issameddine
    السبت 9 يناير 2016 - 15:02

    اضن انه نفس الشيء بالنسبة للمغرب فكلا البلدين استقبلا 2016 بزيادات في عدة مواد استهلاكية ..اضن ان سياسة الدعم هي التي انهكت الدول فحتى السعوديةالتي يعتبر اقتصادها متزن نوعا ما بدءت تتخلى عن الدعم و هذه سياسة راشدة..لك الله يا فقير.

  • في السياسة مصالح
    السبت 9 يناير 2016 - 15:51

    ا لسلام عيكم جميعا و رحمة الله و بركته, اما بعد يجب ان الجميع يعلم لماذا الوفد السعودي زار الجزائر لانظمامها معها و كم نعلم ان الجزائر لن تتخلى على مبادئها و الموقف الجزائري بقي ثابت.
    اخيرا امريكا حولت اتجها نحو ايران بعدما خلعت الحصار عليها و اتفقا على مشاريع كبيرة بينهما و سعر البيترول سيتغير الى 100 دولار و ن حن نعلم بان العلاقات بين ايران و الجزائر جدا حسن و هذا الذي يدفع امريكا ان تميل الى ايران و تتخلى على كثير من الاشياء مع دول الايمارات و السعودية لان في السياسة مصالح و هذا الذي لا يفهمونه البعض.
    هذا كله يخدم مصالح الجزائر و سياستها.

  • morocco
    السبت 9 يناير 2016 - 16:48

    J'ai entendu ouyahya leur chef du cabinet de leur président dire à propos du Sahara marocain que tant que l'Algérie existe jamais le Maroc n'aura ce territoire. vous voyez donc que ce n'est lié ni à l'ONU lié ni à rien du tout .Mais à leur volonté d'encercler le maroc .alors nous on ne peut leur souhaiter que plus problèmes internes comme ça ils trouveront à quoi s'occuper et nous laissent tranquiles

  • أزمة الدول النفطية
    السبت 9 يناير 2016 - 17:30

    انخفاض سعر البترول أدى الى أزمى لدى جل الدول المنتجة والمصدرة لأنها جلها يعتمد على عائدات المحروقات.
    السعودية كاكبر دولة غنية بالمنطقة العربية تضررت كثيرا وبدأت في اجراءات تقشفية ربما ستدوم لسنوات، وها هي في هذه السنة تعرف عجزا في الموازنة يفدر ب 98 ملياردولار وبدأ الاحتياطي النقدي في التناقص، لذلك فان تضرر الجائر من الوضع الاقتصادي أمر حتمي وستضطر الى الصرف من الاحتياطي النقدي والى الزيادة في السعار والضرائب والتقشف في الخدمات الاجتماعية وايقاف التوظيف وغيرها من الاجراءات الضرورية لموازنة الميزانية.
    سيبقى الغاز مصدرا مهما للعملة لأن سعره لم يتأثر وستبقى الجزائر وروسيا وقطر من أهم الدول المصدرة للغاز مستقبلا وهو ما سيؤمن لها عملة صعبة مهمة يمكن أن تخرجها من عنق الزجاجة شريطة التفكير من الآن في ايجاد بدائل لمصادر العملة الصعبة بخلق مصادر أخرى للثروم صناعية وفلاحية…
    شكرا

  • الاوضاع
    السبت 9 يناير 2016 - 20:24

    2016, سنة يححصل فيها من التغييرات:
    1- حرب سياسية بين السعودية و ايران
    2- امريكا تخرج من الباب الوساع فمخص اسعار النفط
    3- بداية انهار دول الخليج
    4- ظهور سياسة سوفيتية قوية
    5- ارتفاع سعر البيترول الى 100 دولار لا اكثر و المجيئ احسن
    6- تنتهي الحرب في سوريا و تعود المياه الى مجارها
    7- حزب داعش يمحى نهائيا من الوجود
    8- تنتهي حرب الاحزاب في ليبيا و تتعقد الامور السياسية
    9- تسيطر امريكا على الوضع في العراق
    10- وقوف ايران و الجزائر لدعم سوريا ماديا
    11- تتغير السياسة في المغرب العربي ايجابيا
    13- تنخفظ الهجرة السرية
    14- كثرة المضارات في مصر
    15- فلسطين لها الله, لا احد يستطيع ان يحدد الوضع الا القادر الجبار…

  • L A N S E J
    السبت 9 يناير 2016 - 23:56

    رد على 28انا اقول لك انت لا تعرف الجزائر و الا انك حاقد و حاسد لان كلامك يدل على هاذا اقول لك تعال الى الجزائر و شوف المستوى المعيشي و ثم قارن و الله لو تاتي للجزائر و ترى الناس كيفاش عايشة راسك يحبس احنا الاخير فينا عندو سيارة اخر طيراز الي انت و الله في المنام لا تاتيك اذا لا تعرف والله LES RANG ROVER EVOC راهم كي الجوارب عندنا طفل تع 17و18سنة تشوفو بسيارة انت كما قلت لك لا تاتيك حتى في المنام L A N S E J داير حالة و انت مزالك راقد الا تعلم ان في الجزائر غير تلحق 18سنة جيب شهادة ميلاد و 2 تصاور و روح تدي مليار تعال لترى بام عينيك لا تتكلم فقط لكي تتكلم تعال ثم تعال و تشوف شكون الشعب الفقير الحقيقي تحيا الجزائر و تحيا l a n s e j

  • ع.م.
    الأحد 10 يناير 2016 - 01:25

    الجزائر
    اندلعت أول مظاهرات رفض موجة الغلاء التي تشهدها الجزائر منذ أيام، السبت، بسبب البدء في العمل بقانون الموازنة المتضمن رسوم وضرائب إضافية لتحصيل موارد مالية جديدةوأخرجت الزيادات الصاروخية في أسعار الوقود والنقل والمواد الأكثر استهلاكا، حقوقيين ومثقفين ونشطاء في المجتمع المدني بمدينة عنابة
    وفرضت هذه المظاهرة على السلطات الأمنية، الدفع بتعزيزات أمنية إضافية لمحاولة صد تنظيم مسيرة شعبية مناهضة لتجوب شوارع ولاية عنابة
    وتؤشر احتجاجات “نشطاء عنابة” على وجود حراك اجتماعي مناهض للوضع الجديد حيث استغلت محطات بيع الوقود وأصحاب سيارات الأجرة والحافلات فرض رسوم جديدة لرفع الأسعار بشكل صارخ، وعلى نحوهم سار تجار وحرفيون ضاعفوا من أثمان المواد الاستهلاكية الأساسية
    وأطلق نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي، حملة لتنظيم احتجاجات ومظاهرات بمختلف أنحاء البلاد لإسقاط قانون الموازنة “الجائر والمطالبة بتدخل لإنقاذ القدرة الشرائية لمواطنين قبل انزلاق الوضع إلى ما لا يحمد عقباه
    وقال الدكتور مسامح إن “التظاهر حق دستوري للتعبير عن الرفض المطلق لرفع أسعار البنزين والمازوت و الكهرباء و مواد الغذاء
    2016-01-09

  • الصحراوي
    الأحد 10 يناير 2016 - 01:53

    زعما المغرب مطفروو.
    حتى حنا حكومة بن زيدان زادت كولش
    القطار
    السكر
    الما
    الضو
    الضريبة د سيارات
    والتقاعد
    ولكن نقصو ف ضريبة للبرلمانيين أحسن وضعيتهم

  • abouzaid
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:27

    حسبنا الله و نعم الوكيل في من اوصلنا الى هذه الحالة

  • محمد من ابطالبا
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:37

    فعيولنا اكتر من أخوتنا فى الجزائر فالنساء تلد فى الشوارع والناس تموت الجوع وأكثر من ربع المغاربة فى بيوت الصفيح والناس تموت بسبب ليس فى استطاعته شراء الدواء فلما ما نتبع عيوب الآخرين وننسى عيوبنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين