علماء الجزائر يرفضون تقديم امتحانات الطلبة قبل رمضان

علماء الجزائر يرفضون تقديم امتحانات الطلبة قبل رمضان
السبت 6 فبراير 2016 - 01:10

لم يستسغ علماء ودعاة جزائريون قرار وزيرة التعليم، نورية بن غبريط، تقديم موعد امتحانات نهاية السنة الدراسية قبل حلول شهر رمضان المبارك، الذي سيحل في بداية شهر يونيو المقبل، واعتبروا ذلك تكريسا لفكرة خاطئة عن الصيام لدى التلاميذ، مفادها أن طلب العلم لا يناسب رمضان.

وأورد في رئيس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، عبد الرزاق قسوم، هذا الصدد، ضمن تصريحات نقلتها الصحافة المحلية، أن “وزارة التربية الوطنية في قرارها الأخير تزعم أن شهر رمضان سيؤثر على التحصيل العلمي للتلاميذ، ويعرقل سيرورة الامتحانات الدراسية النهائية”.

ووصف قسوم هذا القرار الذي بصمت عليه بن غبريط بكونه يجسد “أفكارا خاطئة وهدامة، من شأنها أن تزعزع قدسية هذا الشهر وسط المتمدرسين، الذين سيعتبرونه منافيا لطلب العلم والاجتهاد، وهو عكس ما جاء به الإسلام وعرفه التاريخ”، على حد تعبير العالم الجزائري.

وأشار المتحدث إلى أن شهر رمضان الكريم شهد العديد من الانتصارات والفتوحات الإسلامية، وكان فرصة للتنافس على حفظ القرآن وطلب العلم، متسائلا عن الفرق ما بين رمضان وغيره من الشهور في تنظيم الامتحانات؛ قائلا: “هل ستقدم الوزارة على تقديم الامتحانات كلما حل رمضان”.

وفي السياق ذاته، أكد مفتي المجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ محمد الشريف قاهر، وفق ما نشرته صحف جزائرية، أن رمضان هو شهر عبادة وعلم ودراسة، وأنه “لا فرق بينه وبين الشهور الأخرى في طلب العلم، والتحصيل الدراسي، واجتياز الامتحانات”.

وانتقد مفتي المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر “الأطراف التي تتخذ من رمضان ذريعة لترسيخ أفكار خاطئة، لا تتماشى مع حقيقة هذا الشهر الكريم، الذي يجب أن يكون فرصة للاجتهاد أكثر، وهذا ما يجب ترسيخه لدى جيل اليوم وليس العكس”، على حد قوله.

وسار رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة بالجزائر، جلول حجيمي، في نفس مسار الآراء السابقة الرافضة لقرار وزارة التربية الوطنية بتسبيق موعد الاختبارات المدرسية، مؤكدا أنه “يعود إلى مفاهيم شعبية خاطئة لدى الجزائريين، مفادها أن رمضان شهر النوم والكسل والهروب من العمل..”.

وشدد حجيمي على أنه يتعين أن يواجه المسؤولون الحقائق بشجاعة، ونعود التلاميذ على الاجتهاد والفضيلة وطلب العلم في جميع الظروف، وليس تعويدهم على أن الصوم مناف للدراسة”، مردفا أن “هذا سيرسخ لديهم أن الدراسة في رمضان أمر صعب ومتعب، ما من شأنه أن يؤثر على سيرورة الامتحانات في السنوات القادمة أيضا”.

‫تعليقات الزوار

18
  • فاطمة
    السبت 6 فبراير 2016 - 01:55

    المهم نحن لا اذكر يوما اننا قررنا تأخير فعل شيء بسبب الشهر الفضيل وهذا يرجع بالاساس الى الملك الراحل الذي كان واضحا في هذا الخصوص..تصوم وتمتحن ..يصوم الفريق الكروي ويتبارى ..وهكذا

  • محمود
    السبت 6 فبراير 2016 - 01:57

    موفق يشكرون عليه جزاهم الله خيرا..
    تحية لكل جزائري حر

  • الهروشي التطواني
    السبت 6 فبراير 2016 - 02:31

    تحياتي للشعب الجزائري في مواجهة حزب الاستعمار الفرنسي الحاكم في الجزائر

  • الورزازي
    السبت 6 فبراير 2016 - 02:39

    تقديم الامتحانات قبل رمضان حتى يمكن لعلية القوم" صيام " الشهر الفضيل بفرنسا !!!
    تحية خالصة لاحرار و حرائر الجزائر

  • ولد حميدو
    السبت 6 فبراير 2016 - 02:42

    اجتياز الامتحان في رمضان في صالح الكسلاء حتى يرجعون سبب الرسوب للصيام

  • musulman
    السبت 6 فبراير 2016 - 03:31

    En verite, la plupart des musulmans vivent mal le Ramadan. Ils deviennent paresseux et irritables, ils se disputent toute la journee jusqu'a la rupture du jeune.

  • noir en algérie
    السبت 6 فبراير 2016 - 06:15

    c'est simple,faire un concours de jeûne ,pour les étudiants algériens ,et leur donner des diplômes suivant le nombre de jours jeûnés,
    plus d'études, il suffit de jeûner pour avoir un diplôme,
    les obscurantistes imposent leurs lois aux études en algérie,
    les libertés sont devenues les ennemies des fanatiques islamistes,
    ces fanatiques sont au service de daesh, bande de criminels qui sèment la haine ,la mort et le viol

  • salah
    السبت 6 فبراير 2016 - 09:06

    وزيرة تعليم الجزائر لا تتحدث العربية و وزير التعليم المعربي هو كذلك يعاني من عقد في لسانه كلما حاول التحدث بلغة القرآن. كما ترون الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب. طبعا شيء واضح ان تسمع مثل هكذا تصريحان و أمور مقززة. لكن ان تشغل الرأي العام هو الهدف من كل هذه القرارات الغريبة. و مثل ذلك يقع في المغرب و في جل بلدان العالم لأن من يقود العالم و يصنعون قراراته ليسوا اﻻ puppets ل اياد خفية تلعب بمصير الامة و نحن نجهل هذا.
    انشررر

  • رضوان
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:13

    كل مسلم له رد فعل مغاير عن الاخر في التعامل مع الدين وشرائعه. المسلمون الحقيقيون يأتي عليهم رمضان و هم في ظل شعائر الإيمان فيزيدون رمضان ايمانا اما المسلمون الموسميون يدخل عليهم رمضان وهم في غفلة عن الدين. فيعذبهم و يأخذ منهم اكثر من المسلمين المعتادين على الصلاة والصوم والنوم الباكر الخ.
    الحقيقة هو ان رمضان يتطلب من المسلم بذل جهود في سبيل الله لكن المسلم التائه طوال السنة لا يتطابق جسمه مع هذه الجهود.
    والله المعين

  • محمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:32

    هل عرفنا رأي الطلبة المعنيين مباشرة بالامتحان ؟ كي نفتي او نقرر بهذا او ذاك.

  • ghilas
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:56

    لنكن واقعيين لا يمكن اجتياز الامتحان لاسبوع صباحا مساءا.الارهاق الجوع و الخوف ناهيك ان الصيام هو للدعاء و قراءة القران بالتالي سينقص اجر الممتحن لاشتغاله بغير دلك

  • فواز
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:42

    رمضان يجب أن يكون اختياري و يمارس بقناعة و ليس بالإكراه كما يريده المتأسلمون و التقاليد المجتمعية البالية..

  • مسلم شمال افريقيا
    السبت 6 فبراير 2016 - 12:55

    هكذا جدال غير مطروح عندنا اهل شمال افريقيا لان الاصل هو التيسبر وليس التعسير اتذكر انه كلما تصادف موسم الحصاد والدرس معدد رمضان كان العمال ياكلونه ليكفروا في بضعة ايام اخر و الكل متسامح و الدنيا تعمر فماذا يضر هذه الكلاب المسعورة التي تنصب نفسها حراس الدين المتشدد

  • الحسن حسن
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:10

    هذا حالنا نحن المسلمين. نخلط الامور. اباح الله لنا الافطار في السفر دفعا للمشقة و الحرج و نابى ان نتقبل الامر بالنسبة للامتحانات مع ان الجميع يعلم ان الصيام يؤثر حتما على التحصيل و بالاحرى في حال الامتحانات

  • احمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:41

    ما نعرفه ان الامتحان يتطلب التركيز وهدا الا خير يتطاب السكر الوقود الاول للمخ منبع التركيز واثناء الصيام تنقص نسبة السكر في الدم ولكم العبرة في المشاحنات و الاشتباكات التي تقع اثناء الشهر الفضيل لكم التعليق

  • ياسين ياسين
    السبت 6 فبراير 2016 - 15:00

    صراحة لم أفهم سبب اعتراض هؤلاء الجهلة المسمون علماء ..
    لن يعلم قيمة هذا الأمر إلا من اجتاز الامتحانات في شهر رمضان .. ( واش كتعرفو شنوهوا دوز لمتيحانات الجامعية او الباكالوريا ف 45 درجة دلحرارة وصايم اونهار طويل ..) قرار صائب %100
    حبذا لو نحذو حذوهم في هذا القرار ..حتى يجتاز الطلبة الامتحانات براحة اكثر والتفرغ للشهر الفضيل بالعبادة فقط
    فالي عمرو دوز شي امتحان غي يسكت حسن ..

  • استاذ
    السبت 6 فبراير 2016 - 15:29

    اجراء غير موفق في السنة الماضية اجري امتحان الدورة الاستدراكية في المغرب خلال الشهر الفضيل ومرت الامور عادية جدا .وقد كلفت حينها بالتصحيح وقد كنت ابدا عملية التصحيح في التاسعة وانتهي في الرابعة في تركيز تام واحسن بكثير من ايام الافطار التي اشعر فيها بالتعب مع حلول 11 .فراحة الجهاز الهظمي تريح الجهاز العصبي وتجعل الشخص يشعر بالراحة الذهنية و الفكرية

  • HOSSAIN
    السبت 6 فبراير 2016 - 18:10

    اعود بالله من الشيطان الرجيم ، يَسْأَلونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ، ولكن هذا عصر اخر ولكي يحقق الطالب في هذا العصر عبادة تامة واحياء ليالي رمضان الكريم وصيام انهره والنجاح في الامتحانات فهو شبه مستحيل لذا فان عدد كبير من الطلبة لن يصومون رمضان والسلام والسبب هو التشدد والتزمت علماء افسدوا الدين وادخلوا الشكوك في الشباب والنتيجة التردي والكفر "ياك المريض يفطر؟"

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش