إسلاميون يقاطعون التصويت على دستور الجزائر

إسلاميون يقاطعون التصويت على دستور الجزائر
الخميس 4 فبراير 2016 - 22:36

أعلنت كتلة “تحالف الجزائر الخضراء” النيابية – أكبر تحالف إسلامي في البرلمان الجزائري -، مقاطعتها جلسة التصويت على التعديل الدستوري، المقررة الأحد القادم، لأنه “غير توافقي”، حسب بيان صادر عنها، يوم الخميس.

و”تحالف الجزائر الخضراء”، أكبر تحالف إسلامي في البرلمان الجزائري، يضم ثلاثة أحزاب إسلامية هي حركات، مجتمع السلم، والنهضة، والإصلاح، ويملك 49 نائبا في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان).

وجاء في البيان، أن سبب القرار هو “كون التعديل الدستوري غير توافقي، ومساره كان بعيدا عن النقاش المعمق، والمشاركة الشعبية، وحرمان البرلمان من المناقشة والتعديل الحر”، ونفس القرار أعلن حزب جبهة العدالة والتنمية (إسلامي له 8 مقاعد في البرلمان)، حسب بيان أصدره.

وجاء في البيان، أن “تعمد تغييب الشعب في التعديل الدستوري، وتمريره عبر برلمان فاقد للشرعية، ومحكوم بأغلبية مفبركة، لا يحقق أمل الأمة في دستور يكرس أحقيتها الكاملة في السلطة، ويجعل منها مصدر الشرعية”.

وكان حزب جبهة القوى الاشتراكية (يسار)، أقدم حزب معارض في البلاد (يملك 26 مقعدا في المجلس الشعبي الوطني ومقعدين في مجلس الأمة)، قد أعلن في بيان له، أنه سيقاطع جلسة التصويت على الدستور، لأنه “لا يخدم الشعب الجزائري، ويهدد الاستقرار والانسجام الوطنيين”.

ويعرض التعديل الدستوري الذي أعلنت عنه الرئاسة الجزائرية مطلع الشهر الماضي يناير، للتصويت الأحد المقبل، وسط توقعات بحصده أغلبية ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان التي تقدر بـ455 صوتاً من أصل 606 أعضاء يشكلون البرلمان بغرفيته (المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة).

ومست التعديلات التي جاء بها المشروع، 73 مادة من بين 182 تعتبر قوام الدستور الحالي، إلى جانب إضافة 37 مادة أخرى جديدة.

ومن أهم التعديلات التي جاءت بها الوثيقة “ترسيم (الأمازيغية) كلغة ثانية في البلاد إلى جانب العربية، والسماح بترشح الرئيس لولايتين رئاسيتين فقط، تمتد كل منها 5 أعوام، بعد أن كانت مفتوحة، إضافة إلى تأسيس هيئة مستقلة لمراقبة العملية الانتخابية”.

كما نص التعديل، على أن رئيس الجمهورية يعين رئيس الوزراء، عقب استشارة الأغلبية البرلمانية، بعد أن كان يعينه دون الرجوع إليها، كما جاء فيه لأول مرة حق البرلمان في مناقشة الاتفاقيات الدولية قبل المصادقة عليها من قبل الرئيس.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

16
  • محمد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:45

    اومالو دستور الجزائر ياك ناقلينو على المغرب !!!!!

  • all for one & one for all
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:51

    أول دولة تدخل التاريخ من بابه الواسع…دستور بدون استفتاء للشعب… و كأن الحكومة في الجزاير و الشعب في زحل…غريبة و عجيبة كما يقول رؤوف خليف..ودابا باغيين يصادقو عليه صحا…العسكر ما حسبهاش مزيان…يسحابلو غادي يتصادق على الدستور بسهولة ﻷن اﻷغلبية في البرلمان الجزائري هي للحزب الحاكم…لكن الله تعالى يجعل اﻷسباب..

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:56

    الجزائر راها غادية اكتغني فيييييين غدي بيا خويا فين غدي بيا……..
    هادو قاليك تغيير الدستور لواه الكلمات المقاطعة. حكام الجزائر كيضحكو على شعبهم اكيضحكو على رأسهم. ولكن قداش تضحك يالبيت بلا عشى. الله اسلك أمور ختنا الجزائريين بالخير. حالهم ماكيعجبش. ..

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:57

    أبو الهول .. يستحق التقبيل كل التقبيل.
    لم لا و هو حامي الملة و الدين، جعله العسكر في الواجهة، خربوا البلاد و أبادوا العباد. حملوا البلاد إلى أعلى عليين .. جعلوها في مصاف آخر الأمم، خربوها عن بكرة أبيها.

  • casawi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 23:45

    انه الفيديو الشهير في شوارع العاصمة الجزائرية لهذا المواطن الجزائري عشية اعلان بوتفليقة رئيسا لهردة رابعة فو ق كرسي متحرك, اذ انه بعد تقديم فروض التقبيل و التمرميد, سارع للسجود له..استغفر الله..!لا حول و لا قوةالا بالله..

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:04

    سيصوت عليه ممثلي الفقاقير سلال وهم في الكفاية

  • youcef al afriqui
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:28

    Pour simplifier les chose il suffit le vote du parlement, à quoi ça serre de gaspiller 100000 tonnes de papiers avec un prix de 10000000 de dollars , alors que le résultats est connus d'avance, en tout cas si on a écarter le vote du peuple, ça montre que ce dernier votera contre! et on ne peux pas faire contre la volonté du peuple donc le vote du parlement suffit pour passer la constitution… on tout cas mchaches fransa tb9a mchach bhal lmaghrib bhal ljazayer bhal tounse mali congo cameron

  • chamali
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:58

    صراحة اتضامن مع الاخوة الجزائريين
    في هده المحنة
    سميتها محنة لانهم يريدونهم ان يصوتو لدستور لم يطرح عليهم في استفتاء شعبي
    فالجنرالات ﻻ يهمهم الشعب و انما يهمهم الدستور الدي يخدم مصالحهم

  • مول العقول
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 03:02

    يا عباد الله لعنوا الشيطان و سمعو لصوت العقل و التجربة، ،
    يا إخوة لنفرض دارت شي دولة دستور ملاءكي، كلو ورود و رياحين و متوافقين عليه كل الشعب، ،، و يصوتو فانتخابات حرةنزيهة ملاءكية حتى هي، ،، لنفرض كولشي هذا حدث، ،، السؤال هو واش نت مستقل فعلا و عندك اأدوات باش تدافع على المشروع المضاد لقوى الشر الاستعماري ولا ما تقدرش تصون سيادتك على قرار من هذا القبيل، ،،،
    راه لو كان تكون الدولة حرة مستقلة فعلا و وطنية فهي تعرف الناس خير من الشعب لأنها عندها ملفاتهم كاملين ، حتى إلى كانت ماشي منتخبة و لكن وطنية فتقدر تنصب الأطر اللي تقضي مصالح الناس و بالتالي الدولة حتى تقام هذه الإنتخابات، ،،، المشكل هو الناطو ما يخلي حد يدير رايو، ،، يخلق لو أعداء داخليين و إلى ما لقاهمش أي الشعب واعي و موحد يسلط عليك جيرانك كما هو حال المغرب، ،
    الجزائر تعيش مشكل الشرعية و الشرعية الثورية المزعومة ما بقاتش واكلة و موضة الشرعية الشعبية راهم يلهيو الناس و يربحو الوقت و السلام، ،،

  • حماد ن دادس
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 03:15

    الديمقراطية الجزائرية فريدة من نوعها لا تعير للشعب أهمية . فعلى الأقل يجب أن يستشار الشعب الجزائري الشقيق وأن يحس أنه يشارك بنفسه بالإدلاء برأيه الشخصي…البرلمان الحالي قد اشتراه بوتفليقة برفع رواتب النواب ليتساوى برواتب نواب المغرب عندما طالب منه تغيير الدستور للسماح له بالعهدة الرابعة. هذه حقيقة وليس مزايدة. الشعب في واد والمؤسسات الفوقية تفعل ما تشاء. لاحول ولا قوة إلا بالله على الدستور الممنوح

  • mostaki100
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 05:12

    Ils ont fait la même chose que nous,,mais au lieu de dilapider les fonds public ,ils ont fait des économies,nous on nous a venu une constitutions faite sur mesure pour calmer des esprits,mais depuis le Maroc ne cesse de glisser dans les classement en ce qui concerne les droit et liberté

  • saad
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 09:02

    كان الله في عون الجزائر بل الشعب الجزائري المغلوب على أمره شعب يحكمه جنرالات لايهمهم سوى المال والبورجوازية

  • سعد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 09:07

    الجزائر ارادت ان تحلق وحدها وان تتسيد القارة الأفريقية وعدائها لبعض الشعوب ادا بها الى الهاوية والتمن يدفعه الشعب الجزائري.

  • amine
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 10:37

    شعب ارادوه جاهلا فبقي على حاله، مغلوب على امره، رضي الاستعباد و الف العنف، صووفاااج، و اقول هذا عن علم ايييه خوت و كلشي، و لكن هذا حالهم.

  • حكيم
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 12:14

    اضن ان من الارجح ان تهتمو بمشاكلكم واحتجاجات جميع القطاعات وكما يقول المثل مكة ادري بشعابها

  • AZIZ DE MARRAKECH
    السبت 6 فبراير 2016 - 03:40

    اربد أن أعلق على الصورة فقط: الشخص انحنا أرضا ليقبل صورة الرئيس، وداس علم بلاده الذي يمتثل ساكنة الجزائر. سبحان الله…..
    يا ربي تخلي راية المغرب ترفرف دائما في الأعالي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز