"أوبر" .. ثورة تكنولوجيّة تثير غضبا بكينيا

"أوبر" .. ثورة تكنولوجيّة تثير غضبا بكينيا
الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 04:30

في كينيا، تندد شركات سيارات الأجرة بالمنافسة غير المشروعة للشركة الأمريكية العاملة في مجال تأجير السيارات عبر تطبيقات “أوبير”، والتي تعمل على تطوير قطاع سيارات الأجرة بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأثارت “أوبر”، التي تعمل بالعاصمة نيروبي منذ يناير 2015، موجة من الانتقادات من طرف سائقي سيارات الأجرة، في وقت أصبحت فيه أكثر شعبية لدى طبقة واسعة من سكان العاصمة الكينية.

ويدعي سائقو سيارات الأجرة أن “أوبير”، التي سرعان ما استقطبت زبناءها سواء من المغتربين أو الطبقة المتوسطة الكينية، وضعت نحو 15 ألف سائق سيارة أجرة تقليدي “خارج اللعبة”، لأن سائقي الشركة يقومون برحلات متعددة في ظل وفرة العرض والأسعار التنافسية.

وهدد السائقون، الذين خاضوا إضرابا إنذاريا لمدة سبعة أيام لمطالبة الحكومة بإنهاء خدمة “أوبر”، بشل حركة قطاع النقل بالعاصمة الكينية، وهو المتعثر أصلا في ظل الأوضاع الحالية.

بالنسبة للزبائن، تشكل خدمة “أوبر” ثورة تكنولوجية .. حيث تمكّن نقرة واحدة على الهاتف الذكي من البحث عن السائق الأقرب، كما يمكن أن تتم متابعة مسار سيارة الأجرة حتى لحظة قدومها، دون أن يكلف ذلك عناء الخروج إلى الشارع والانتظار تحت الأمطار، أو في ظل مضايقات بعض السائقين الذين يطلبون أثمانا مرتفعة للسياح مقارنة مع الزبناء المحليين.

من جهتهم، يتلقى سائقو “أوبر” اتصالات متزايدة، ويحققون مكاسب مالية مهمة، وهذا دفع ممثلي الجمعية الرئيسية لسائقي سيارات الأجرة بكينيا، وهي اتحاد منظمة سيارات الأجرة الكينية، إلى التهديد بتنظيم مظاهرة حاشدة إذا لم تستجب الحكومة لمطلبهم المتمثل في وقف خدمة أوبر”، منددين بما وصفوه بـ”المنافسة غير المشروعة”، الشيء الذي أثار قلق أرباب شركات سيارات الأجرة، الذين يخشون من تهاوي قطاع النقل.

ويتبادل الطرفان اتهامات بعدم احترام القوانين المعمول بها، حيث ترى الشركة الأمريكية أن الخطوة التي أقدم عليها سائقو سيارات الأجرة بنيروبي تشكل “رفضا للتكيف مع العصرنة”.

وفي ظل الضغوطات الحالية، يرفض أغلب سائقي “أوبير” الإدلاء بآرائهم حول الموضوع بوجه مكشوف، مخافة التعرض لمضايقات وتهديدات من طرف سائقي سيارات الأجرة.

وأوردت وسائل إعلام محلية، في هذا الإطار، أن سائقي الشركة تقدموا بشكاوى لدى الشرطة التي تحقق في الموضوع. ومن ناحية أخرى، فند ممثلو اتحاد منظمة سيارات الأجرة الكينية هذه المزاعم، مشيرين إلى أن السائقين لا يمكنهم الانخراط في مثل هذه الممارسات.

لم تحدد الحكومة الكينية، بعد، إطارا للعمل وتوعية السائقين، ولكن في محاولة لتهدئة الأوضاع أمر وزير الداخلية الكيني أمين عام مجلس الوزراء بعقد اجتماع بين سائقي الأجرة وممثلي “أوبير”، لحل الأزمة بين الطرفين قبل تصاعد الخلاف.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

5
  • سعدون
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:03

    الطاكسي بسلامة عليه إن لم يتغير سوف ينقرض مثل القطار البخاري أوبر غزت العالم نحن هنا في أمريكا نواجه نفس المصير

  • خالد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:13

    سيارات الاجرة التقليدية انتهى زمنها مهما حاول البعض تأخير هذه النهاية… لا ادري هل سنرى هذه الخدمة قريبا في المغرب ام سيعمل لوبي لكريمات على تأخيرها.. لانه في حالة قدومها لذلدي فلن استقل سيارة اجرة ابدا بعد ذلك نظرا لتعجرف و تكبر بعض سائقي سيارات الاجرة

  • idrissi
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:47

    ما احوجنا الى مثل هاته التطبيقات في المغرب لأن بعض سائقي سيارات الاجرة طغوا على جيوب المواطنين!

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:56

    Uber هي '' الكريمة" ديال النظام العالمي الجديد…الخطافة كانوا من زمان لكن دبا تحت مظلة و حماية أمريكية….العالم الجديد يكتسح العالم القديم.

    حبذا لو دخلوا أسواق أخرى تحتكرها الطبقات الاقطاعية الكلونيالية العجوزة كالمحامات و الطب و البنوك و باقي قطاعات اقتصاد الريع.

  • ubercheting
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 08:39

    بالفعل حتى هنا في امريكا اصبحنا نعاني من المنافسة الغير عادلة من شركة uber شخصيا اعمل ساءق سيارة اجرة في مدينة نيويورك مند دخول هده الشركة تراجع الدخل بحوالي 25% تقريبا لان هده الشركة لا تفكر الا في الربح ولا يهمها ان تشردت عاءالات تعيش من سياقة سيارات الاجرة اصبحنا في عصر القوي ياكل الضعيف بموجب قانون المنافسة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة