فرنسا توقف عشرات المتظاهرين ضد قانون العمل

فرنسا توقف عشرات المتظاهرين ضد قانون العمل
الجمعة 29 أبريل 2016 - 16:50

أوقفت السلطات الفرنسية، اليوم الجمعة، 214 شخصا على خلفية مشاركتهم في مظاهرات خرجت، يوم أمس، في 200 نقطة بالبلاد، للاحتجاج على قانون العمل الجديد، بحسب وزير الداخلية، بيرنار كازنوف.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية، أدلى بها اليوم، أن مظاهرات الأمس أسفرت كذلك عن إصابة 78 شرطيا، واصفا إصابات بعضهم بالخطيرة.

وتوعد كازنوف، في تصريحاته بـ”عدم التسامح أو التساهل” مع أعمال العنف، مشيرا إلى توقيف ما مجموعه 961 شخصا في المظاهرات التي بدأت في شهر مارس الماضي.

وذكر أن “المجموعات التي لجأت للعنف خلال التظاهر، تكنُّ الكراهية للدولة ولقيم الجمهورية”، مشددًا على ضرورة تقديم المتورطين منهم للعدالة.

هذا وقد فقد متظاهر في العشرين من عمره، بمدينة رين غربي البلاد، إحدى عينيه جرّاء رصاصة مطاطية أطلقتها عناصر الشرطة، أثناء تصديها للمحتجين.

وفي سياق متصل أكد اتحاد العمال، أحد الجهات المنظمة للاحتجاجات، أنَّ عدد المتظاهرين، أمس، وصل 500 ألف شخص في عموم البلاد، بينما تقول الشرطة إن عددهم في حدود 170 ألفا فقط.

وبدأت الشرطة الفرنسية يوم أمس، استخدام طائرات بدون طيران، من أجل تنسيق عمليات تدخلها ضد المتظاهرين، ويشكل طلاب الثانوية والعمال غالبية المتظاهرين ضد قانون العمل الجديد الذي تعتزم الحكومة الفرنسية اعتماده، ويدعم هؤلاء تجمع “نمضي الليل ساهرين” الذي يتظاهر في ميدان الجمهورية في العاصمة باريس منذ 31 مارس الماضي.

وتعد هذا المظاهرات الرافضة لقانون العمل، الرابعة خلال آخر شهرين، ومن المنتظر أن تصل ذروتها في 1 ماي (عيد العمال العالمي).

وبحسب قانون العمل الجديد تعتزم الحكومة رفع الحد الأقصى لساعات العمل من 10 إلى 12 ساعة، مع إمكانية فصل العمال الذين يرغبون في تجديد عقود عملهم.

وتدافع حكومة الرئيس فرانسوا أولاند الاشتراكية، عن تعديل القانون، وتعتبر أنه سيحد من البطالة التي تصل ما يقارب 10 بالمئة.

‫تعليقات الزوار

8
  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:08

    **هذا وقد فقد متظاهر في العشرين من عمره، بمدينة رين غربي البلاد، إحدى عينيه جرّاء رصاصة مطاطية أطلقتها عناصر الشرطة، أثناء تصديها للمحتجين** اسمعوا يا من تقفون ضد السلطات لتفريق المتظاهرين ، فرنسا التي تضربون بها الامثال بالديمقراطية تستعمل الرصاص المطاطي الذي لو استعمل في المغرب لقامت الدنيا مع جمعيات عقوق الانسان و حملوا الدولة مسؤولية عدم تطبيق القانون ..

  • mohajer
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:25

    أصبح الفرنسيون يكنون حقد وعنصرية لكل ماهو عربي مسلم ،البلد تتخبط في أزمة إقتصادية خانقة بفعل منافسة الصين والهند لفرنسا في أفريقيا وآسيا فقط في بيع الأسلحة والطائرات من ينقد فرنسا من الإفلاس فشركات السيارات الفرنسية تقصد المغرب من أجل البقاء وإستغلال اليد العاملة الرخيصة وإعفاأت الضريبية و ليونة قانون الشغل المغربي. لكن من كل هذا فعوض إيجاد الحل أحزاب اليمين واليمين المتطرف وحتى اليسار يحولون أنظار الشعب إلى الإسلام والإرهاب والحجاب والمهاجريين بتواطئ مع الإعلام الفرنسي الذي يسيره اللوبي الصهيوني لكن الشباب الفرنسي واعي بكل ذلك وهم خرجو للتظاهر لأن القانون يمسهم هم بالأساس فحلم العمل مدى الحياة مع نفس المشغل سيصبح من الماضي وسيؤثر على حياتهم حتى مثلا عند شراء سيارة منزل فالبنوك لا تعطي الأموال إلا بضمانات وأعداد العاطلين تعدى 5مليون عاطل أكثر من نصفهم شباب

  • MAROCAIN
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 18:05

    les européen donnent des leçons a tous le monde; alors ils nous cassent la tète avec la liberté de gréve et de ne pas toucher aux grévistes ;; pourquoi ils alors ils matraquent et arrentent les grévistes ;ou sont les ONG des droit de l homme ou est le pays de la liberte et droit; ou seulement les pays pauvres

  • القناص
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 18:54

    هذي هي الديموقراطية في بلد ديموقراطي ينادي بالحرية هدي غير احتجاجات احت زادو ساعتين فقانون العمل اما كون كانت احتجاجات على غلاء المعيشة بحال عندنا كون دارو لهم مدافن جماعية

  • inconu
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:00

    Ce jeune homme s il a perdu son oeil, apres la justice mene son enquête et le policier sera jugé équitablement mais dans notre pays meme si t ils tuent personne ne va au prison c est ça la difference.

  • فوزي الصحراوي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:22

    جميع الدول الغربية وامريكا ؟لايعرفون حقوق الانسان الا حين يرريدون عقوبة دولة عربية او اسلامية ،انذاك ينادون بحقوق الانسان،ونحن في المغرب نجد اناس جندوا انفسهم لتنفيذ خطط الغرب لزعزة المغرب باسم حقوق الانسان،واذا تمعنا جيدا فيما يقوم به الذين يسمون انفسهم حقوقيون تجد جرائمهم اخطر على المواطن المغربي ،من اختلاس وظلم للناس،اما على الصعيد العلمي،فجرائم اسرائيل ضد الفلسطينيين فاقت كل النوقعات،ولا احد يستطيع ان يقول ان اسرائيل تنتهك حقوق الانسان،وان تكلم عليها احد ما ؟حوصر من طرف اعلام الغرب بدعوى اسرائيل تدافع عن نفسها،كان الفلسطينيين ليسوا من بني الانسان وليس لهم الدفاع على النفس،والغريب في الامر ان دول عربية كان من المفروض التنديد وبشدة ضد انتهاكات الاسرائليين ضد الفليسطينيين،تجدهم اما من يساندهم ومن يسكت كان شيئا لم بقع،فعلى المغاربة ان يتضامنوا مع ملكهم وجكومتهم وبقفون ضد كل من يعرقل المسير في الشارع العام بمسيرة لامببر لها سوى خلق الفتنة في الوطن واحراج السلطو في البلاد؛

  • Ayyour
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:23

    هداك سر من يموت من اجل الدهاب الى فرنسا من اجل العيش في ابههة…هاك اباباك….الله اعز المغرب بمزيريتو افضل من فرنسا …..

  • عاين باين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:48

    يجب على المنظمات الدولية واللتي تدافع عن حقوق الإنسان وتجرم العنف بما فيها أمنيستي أن تقف بجانب المتظاهرين وتتذخل وتشهر سيفها المسلط على رقاب الدول الأفريقية والعرب إذا كان الهدف واحد والوقفات مطلبية فما يمنع هاته المنظمات من التحرك وتقف في وجه فرنسا اللتي تدعي بأنها دولة الحق والقانون عما صدر منها وتكبدوه المتظاهرون من عنف وسلوك مشين وغير حضاري بسبب رفضهم لقانون الشغل وتتهمون السلطات والمسؤولين عن الواقعة كما أسلفتم مع المغرب والعرب بشكل خاص

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز